أول صلاة عيد في آيا صوفيا منذ تحويلها إلى مسجد

 

اسطنبول ـ (أ ف ب) – شارك آلاف المسلمين الأربعاء بأول صلاة لعيد الأضحى تقام في كاتدرائية آيا صوفيا السابقة منذ تحويل هذا المعلم البارز في اسطنبول إلى مسجد.

وتجمع حشد من المصلين أمام آيا صوفيا حتى قبل أن تفتح أبوابها، التقط بعضهم صوراً ذاتية قبل بدء الصلاة، كما شاهد مراس لفرانس برس.

ولم يسمح إلا لبضع مئات من الأشخاص بالمشاركة في الصلاة داخل المسجد بسبب وباء كوفيد-19 ما دفع الآلاف من المصلين إلى تأدية الصلاة في الساحة الخارجية للكنيسة السابقة.

وشارك مسؤولون أتراك كبار مثل رئيس منظمة الشؤون الدينية التركية علي أرباش ورئيس البرلمان مصطفى شنطوب بصلاة عيد الأضحى التي هي الأولى في آيا صوفيا منذ 86 عاماً.

وقال مصطفى وهو مدير مدرسة شارك في الصلاة لفرانس برس “أردت أن أصلي العيد هنا (…) في هذا الجو المذهل وأن أعيش هذه اللحظة التاريخية مع مسلمين من العالم أجمع”.

من جهته، قال مراد فيدان (50 عاماً) إن الصلاة في آيا صوفيا “حلم من الطفولة. أن نرى آيا صوفيا مقيدة وأبوابها مغلقة، كان أمراً مثيراً للإحباط”.

تشكّل آيا صوفيا، التحفة المعمارية التي شيدت في القرن السادس، موقعاً يرتدي أهمية كبرى للمسلمين والمسيحيين على السواء. فقد كانت كنيسة بيزنطية قبل تحويلها إلى مسجد عندما سيطر العثمانيون على القسطنطينية عام 1453.

وفي 1934، حولها مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال إلى متحف لجعلها رمزاً لتركيا العلمانية.

وفي 10 تموز/يوليو الماضي، قرر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تحويلها إلى موقع عبادة للمسلمين، في أعقاب قرار قضائي يلغي وضعها كمتحف.

وأثار هذا الإجراء غضب اليونان التي تراقب بشكل وثيق مصير الإرث البيزنطي. كما أعرب البابا فرنسيس أيضاً عن “حزنه الشديد” من الخطوة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

7 تعليقات

  1. اخي الكبير غازي الردادي
    بارك الله بك اخي الفاضل . اشكرك جدا على التوضيح والشرح ، والآية الكريمة . أطيب تحيات لكم

  2. الاخ الفاضل تركي .. يقول الله تعالى ( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ) اي ان اقتراح الاخ الفاضل المغترب لا يجوز . فصلاة الاخوه المسيحيين تختلف بما ان فيها وسيط بين الله والناس . و نحن نحترم ديانتهم ونحترم كنائسهم ..
    تحياتي وتقديري

  3. الاخ الفاضل ماجد .. بالعكس فعودة ايا صوفيا الى مسجد تعطينا الامل بعودة المقدسات المحتله في فلسطين ..

    الاخ الفاضل Al-mugtareb .. هيا اما مسجد او كنيسه . الاثنين مع بعض ما تجي . وبما ان تركيا اغلب سكانها مسلمين . فقرار اعادتها الى مسجد هو الصحيح .. عموما القرار قضائي ولم يتخذه اردوغان منفردا .
    تحياتي وتقديري

  4. السيد ماجد المحترم
    لا احد يستطيع ان يجعلني انا التركي ان أنسى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ولا الحج لإسطنبول ولا الى اي مكان آخر سوى مكة المكرمة ،أ . أما اذا كان الشخص ضعيف الشخصية ، او ضعيف الإيمان ، فيمكن التلاعب بعقله كما يريد الآخرون . تحيات
    السيد المغترب . سيدنا اقتراحك سليم بالنسبة لصلاة الجمعة ، وقداس الأحد ، لكن السؤال هو : هل تعتقد ان هذا جائز من ناحية إسلامية ؟ وهل تعتقد انه لو عمل اردوغان تركيا بهذا الاقتراح انه سيسلم من الانتقادات ؟ او ان تركيا ستسلم من الانتقادات ؟ تحيات لكم سيدنا

  5. .
    — في الوقت الذي يحتاج فيه المسلمون لالتقاط انفاسهم عبر التهدئه مع كافه امم الارض نرى هذه الخطوه المستفزه لملياري مسيحي من كافه الطوائف .!!
    .
    — ايا صوفيا صرح عظيم كان كنيسه هامه بقيمه الرمزيه الكبرى ثم جرى تحويلها لمسجد حمل دلالات تاريخيه ثم لمتحف يظهر عراقته ،،، الم يكن من الانفع للمسلمين ان يكون القرار تحقيق هدفين معا .
    .
    — الاول : بترك الصرح كمتحف للعموم ما عدى يومي الجمعه ليرى الزوار عظمه بنائه ،،، الثاني : تقام فيه صلاه الجمعه لاسعاد المسلمين وقداس الاحد لاظهار التسامح في ظل حكم حزب اسلامي لتركيا .
    .
    .
    .

  6. هل يهدف الاتراك ان ننسى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ونهتم بأيا صوفيا المقام على ارض تركيا العلمانية ؟
    هل سيُصبِح الحج الى إستنبول يااخوان ؟
    أفيدونا او افتونا بما انكم بارعين في إصدار فتاوى الجهاد والقتل والتدمير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here