أوغندا قد تمنح البشير وعائلته حق اللجوء لديها

 

كامبالا / الأناضول: أعلنت أوغندا استعدادها النظر في منح الرئيس السوداني المعزول عمر البشير وعائلته، حق اللجوء لديها، إذا ما تقدم الأخير بذلك.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الأوغندي هنري أوكيلو أوري، إنه “إذا ما تقدم البشير أو أفراد عائلته بطلب اللجوء، فإن رئيس البلاد سينظر في طلباتهم”.

وأضاف في تصريح صحفي، الثلاثاء، إن البشير عمل كثيرًا من أجل السلام في المنطقة ولعب دورًا هامًا في اتفاق السلام في جنوب السودان، مشيرًا إلى ضرورة تقدير جهوده.

والتقى أوريم، الأربعاء، بلجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوغندي، لبحث جملة من القضايا، من بينها السودان.

وقال أوريم إن أوغندا تراقب الوضع في السودان وأنها تأمل في رؤية انتقال سلمي (للسلطة) هناك.

وفي 11 أبريل/نيسان الجاري، عزل الجيش السوداني “عمر البشير” من الرئاسة، بعد 3 عقود من حكمه البلاد، على وقع احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية العام الماضي.

وشكل الجيش مجلسًا عسكريًا انتقاليًا، وحدد مدة حكمه بعامين، إلا أن رئيسه “عوض بن عوف” استقال بعد يوم واحد من توليه المنصب جراء الرفض الشعبي، وخلفه “عبد الفتاح البرهان”، وسط محاولات للتوصل إلى تفاهم مع أحزاب وقوى المعارضة بشأن إدارة المرحلة المقبلة.

والإثنين، أعلن “مجلس السلم والأمن”، التابع للاتحاد الإفريقي، إمهال “الانتقالي” بالسودان 15 يوما لتسليم السلطة لحكومة مدنية، أو تعليق عضوية الخرطوم في الاتحاد.

 

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. اذهب عند قاتل اطفال اليمن الذي كنت تدعمه في هذا العدوان الهمجي على بلد عربي بدون سبب فقط لانعاش سوق الأسلحة الامريكية والاوروبية اذهب هناك لتكون بجوار هادي منصور عبد ربه انتم تتشابهون كثيرا في طاعتكم لكفيلكم السعودي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here