أوباما يدعو الأمريكيين إلى التهدئة بعد رفض ادانة شرطي قتل شابا اسود في ولاية ميسوري والتظاهرات تعم الولايات المتحدة

Police detain a demonstrator during clashes following the grand jury decision in the death of 18-year-old Michael Brown in Ferguson, Missouri, on November 24, 2014. US President Barack Obama urged calm as violent protests broke out on the streets of Ferguson after the grand jury decided a white policeman will not face charges for killing a black teen. AFP PHOTO/Jewel Samad

واشنطن – الاناضول – دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مساء الاثنين، الشعب الأمريكي إلى الهدوء والتظاهر السلمي بعد أن قررت هيئة من المحلفين بولاية ميسوري بعدم إدانة الشرطي دانييل ويلسون لإطلاقه النار على شاب أفريقي أمريكي أعزل ما أدى لمقتله.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي عاجل ليلة الاثنين بتوقيت واشنطن “نحن أمة تأسست على حكم القانون، ولا بد أن نتقبل أن صدور هذا القرار كان عائداً لهيئة المحلفين”، مشيراً إلى أن القرار كان “سيتحول إلى موضوع للخلاف المتشنج في كلتا الحالتين (مذنب أو غير مذنب) ليس في فيرغسون فحسب ولكن في كافة أنحاء أمريكا”.
وكان شاب أفريقي أمريكي يدعى مايكل براون، 18 عاماً، قتل بعدما قام ضابط شرطة أبيض بإطلاق ست رصاصات عليه ما أرداه قتيلاً، الأمر الذي تسبب في خروج تظاهرات كبيرة منددة بالعنف الذي تمارسه الشرطة وبالأخص ضد الأقليات غير البيضاء.
الرئيس الأمريكي أكد في كلمته المتلفزة على أن “والدي مايكل براون خسرا أكثر من أي أحد، ويجب علينا أن نحترم رغبتهما”.
وكانت عائلة القتيل قد أعربت في بيان لها عقب إعلان قرار هيئة المحلفين، قائلة “لقد خاب ظننا بشكل فظيع لأن قاتل ابننا لن يواجه عواقب أفعاله”، داعين في الوقت نفسه المتظاهرين إلى التهدئة بالقول “نحن نطلب منهم (المتظاهرين) التنفيس عن إحباطهم بطرق تؤدي إلى التغيير الإيجابي، نحن بحاجة للعمل سويا على إصلاح النظام الذي سمح لهذا (القتل) بأن يحصل”.
ودعا أوباما الشرطة المحلية في فيرغسون والمناطق المجاورة إلى “الالتزام والحرص وضبط النفس في التعامل مع التظاهرات السلمية”.
وشدد على أهمية الاعتراف بأن “هذه ليست مشكلة فيرغسون لوحدها ولكن هذه قضية أمريكا كلها”.

 

ونزل الاف الاميركيين الى الشوارع في جميع انحاء الولايات المتحدة من سياتل الى نيويورك مرورا بشيكاغو ولوس انجليس مساء الاثنين اثر قرار القضاء عدم ملاحقة شرطي ابيض قتل شابا اسود في فرغسون في اب  الماضي.

وبعد اعلان قرار هيئة المحلفين توجه مئات المتظاهرين الى ساحة تايمز سكوير في نيوروك حاملين لافتات سوداء كتب عليها “العنصرية تقتل” و”لن نبقى صامتين” وتندد ب”عنصرية الشرطة” وردد المحتجون الذين تزايدت اعدادهم مع الوقت “لا عدالة لا سلام” فيما شبه البعض الشرطة بمنظمة كو كلاكس كلان ووجهوا اليها شتائم، على ما افادت صحافية في وكالة فرانس برس.

وكانت مروحية تابعة للشرطة تحلق فوق اشهر ساحة في العالم وقد حضر قائد شرطة نيويورك بيل براتون الى تايمز سكوير حيث القى احد المحجين على وجهه طلاء احمر.

وتجمع المتظاهرون ايضا في ساحة يونيون سكوير الى جنوب مانهاتن فيما قررت مجموعة ثالثة من المحتجين التوجه الى هارلم سيرا على الاقدام فتقدمت في الجادة السابعة خلف لافتة تطالب ب”العدالة من اجل مايكل براون” الشاب البالغ من العمر 18 عاما  .

وفي واشنطن تجمع بضع مئات المحتجين امام البيت الابيض هاتفين “ارفعوا ايديكم لا تطلقوا النار”، الشعار الذي اعتمده المتظاهرون منذ وقوع المأساة في مدينة فرغسون الصغيرة في ميسوري (وسط).

ورفعوا لافتات كتب عليها “اوقفوا ترهيب الشرطة العنصري” و”حياة السود لها اهمية”، على ما افاد مراسل فرانس برس في البيت الابيض الذي رأى الموكب يتوجه نحو مبنى الكابيتول.

كذلك جرت تظاهرات في بوسطن ولوس انجليس وفيلادلفيا ودنفر وسياتل واوكلاند (كاليفورنيا) حيث قطع متظاهرون طريقا سريعا، وكذلك في شيكاغو وسولت ليك سيتي ولم يذكر وقوع اي حادث بالغ خلال الساعات الاولى من التحركات بالرغم من التوتر الشديد.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

2 تعليقات

  1. في امريكا القضاء مستقل ولا سلطه عليه سوى من القضاء نفسه والقاضي يحكم بالقانون – هل هناك تجاوزات .. نعم موجوده حتى في امريكا وضد الأمريكان – ولا يوجد حتى اليوم قانون لا يمكن الإحتيال عليه وكما يتشدد القضاء في احكامه فإن هناك من يبذل الكثير من الجهد للإحتيال على النظام
    والقانون والمحامين يطوعون القانون لخدمة عملائهم وليس لخدمة العداله –
    العنصريه مجرمه قانونا ، ولكن سلبياتها ما زالت كامنه في النفوس ولن تنتهي
    الا بمزيد من الثقافه والقيم الأخلاقيه للعداله – وهذا لن يتم في ظل اللوبيات العنصريه واولها اللوبيات الصهيونيه العنصريه وقوة رأس المال المتوحشه
    والتي توظف هيمنتها على الشارع السياسي لخدمة اهدافها –
    امريكا ليست الحلم بالسعاده امريكا دوله جميله ورائعه لو خلت من نفوذ هذه اللوبيات المدمره للعداله والسلم الإجتماعي والشعب الأمريكي شعب طيب مسالم
    ويحب السلام ولكن هذه اللوبيات هي التي تشوه صورته في العالم كله ..!!

  2. مشاهد من الثورة الامريكية
    خروج مظاهرات في شيكاغو (فرغسون حنا وراك للموت )
    شبيحة النظام الامريكي يعتدون على المتظاهرين السلميين
    عدد من الضباط يرفض اوامر بإطلاق النار على المتظاهرين
    انشقاق عدد من الضباط وتشكيل الجيش الامريكي الحر
    سوريا تطالب النظام الامريكي بضبط النفس وتدعو لتسليح الجيش الامريكي الحر
    عقد جلسة طارئة لمجلس الامن ومشروع قرار عراقي لادانة النظام الامريكي لاستخدامه القوة ضد المتظاهرين
    فيتو بحريني ضذ القرار العراقي
    انباء عن مشاركة حزب الله المكسيكي و الحرس الثوري الكندي في قمع المتظاهرين الامريكيين
    قرار ايراني بفرض عقوبات على عدد من اركان النظام الامريكي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here