أوباما: الكيماوي غير مجرى الحرب في سوريا ومن المبكر الحكم على مبادرة روسيا

999.jpj

واشنطن – اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء ان مجرى الحرب الاهلية في سوريا قد تغير مع الهجوم الكيميائي “المثير للاشمئزاز” الذي نفذه نظام بشار الاسد في 21 اب/اغسطس ما يشكل خطرا على امن الولايات المتحدة.

وقال اوباما : علم ان نظام الاسد مسؤول مضيفا ان : المسألة الان هي معرفة ما اذا كانت الولايات المتحدة والاسرة الدولية على استعداد لمواجهة هذا الامر.

كما أعلن  ان الاقتراح الروسي وضع الاسلحة الكيميائية السورية تحت اشراف دولي يشكل “علامة مشجعة” ولكن “من المبكر القول” ما اذا كانت هذه الخطة ستكلل بالنجاح.

واضاف اوباما خلال خطاب رسمي من البيت الابيض حتى في حال وجهت “ضربة محدودة” رسالة قوية، فان واشنطن تنوي مواصلة هذا الطريق الدبلوماسي مع الابقاء على الضغط العسكري الاميركي لتوجيه ضربات محتملة

و حث الرئيس الامريكيين على مساندة عمل عسكري محتمل ضد سوريا وقال إن من المبكر جدا القول بما إذا كان مسعى دبلوماسي لحمل الرئيس السوري بشار الاسد على تسليم السيطرة على اسلحة بلاده الكيماوية سيكلل بالنجاح.

وقال اوباما في خطاب وجهه الي الشعب الامريكي من البيت الابيض “من المبكر جدا القول بما إذا كان هذا العرض سينجح” في اشارة الي اقتراح قدمته روسيا.

واضاف قائلا : أي اتفاق يجب ان يضمن التحقق من وفاء نظام الاسد بالتزاماته. لكن هذه المبادرة من الممكن ان تزيل خطر الاسلحة الكيماوية بدون استخدام القوة

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here