أوامر في الأردن بالتحقيق  بحثا عن “مسربي الوثائق” والملك يغرد تعليقا على “ظلم التعيينات”  وظاهرة الكتب الرسمية التي ينشرها التواصل الاجتماعي تقلق “الدولة العميقة”

 عمان- رأي اليوم- خاص

بدأت فعاليات التغريدات الملكية الاردنية توضح موقف المرجعية الملكية من عدة قضايا وملفات تطرحها قنوات التواصل الاجتماعي وبطريقة تثبت مجددا بان الطاقم الحكومي وغير الحكومي العامل مع الملك لا يزال يتردد في الرد والاشتباك مع التفاصيل.

 تغريدتان من حجم كبير برزتا بعد ظهر الثلاثاء للملك عبدالله الثاني تعليقا وردا ومشاركة في النقاش حول مسألتين حظيتنا بنقاش موسع وعاصف وسط الشارع الاردني مؤخرا.

 في التغريدة الابعد اشار الملك بالإسم لثلاثة منسقين تم تعيينهم مؤخرا بعقود عمل في وزارة العدل ثم قرر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز إلغاء التعيينات بعد ضجة شعبية وإعتراض واسع في توقيت يحتج فيه العاطلون عن العمل..

 الملك تحدث في تغريدته عن ضرورة مراعاة الكفاءة والنزاهة والعدالة في التعيينات وامر بان تكون فرص العمل للجميع بنفس العدالة.

 لكن الملك اضاف بأن شبابنا الذين يتم تعيينهم مثل زيد ولانا وفيصل وغيرهم للتجريح والاساءة.

 وتلك تلميحة ملكية تنتقد الهجوم عبر وسائط التواصل على ثلاثة شبان تم تعيينهم على حساب احد المشاريع مؤخرا.

لكن في التغريدة الثانية ناقش الملك ووضع الاسس عندما توعد مسربي الوثائق بأن القانون سيأخذ مجراه معترضا على  ظهور تسريب الوثائق الرسمية.

 واعتبر الملك ان تسريب الاوراق الرسمية ليس أخلاقيا وتعهد بان “لا يسمح به”.

 ويعني ذلك ان الاجهزة الامنية كلفت بالتحقيق بظاهرة تسريب الوثائق بعد موجات من الضجيج نتجت عن تسريب وثائق تخص تعيينات في الجهاز الحكومي مرة وتخص قرارات إدارية لها علاقة بالقوات المسلحة في بعض الاحيان، الأمر المحرج لجميع الأطراف.

وكانت وسائط التواصل قد نشرت سلسلة غريبة من الوثائق وبصورة اقلقت الدولة العميقة ومقر رئاسة الوزراء حسب معلومات رأي اليوم.

وطالب الوزير الاسبق ابراهيم سيف بالحد من الظاهرة ومواجهتها.

 ويبدو ان موظفين رسميين في مختلف المؤسسات يستطيعون الحصول على وثائق ومذكرات رسمية يفترض ان لا تنشر ويقومون بتعميمها عبر وسائط التواصل.

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. راتب واحد من مجلس ادارة بنك عربي قد رواتب نص دائرة حكومية!!!! هل يجوز …..وبتقولوا الناس بيدور على العدل …

  2. .
    اتقوا الله ،،، اتقوا الله ،، اتقوا الله في الاردن اخوتي المعلقين
    .
    — إلقاء اللوم من مكون على الاخر لا يليق بِنَا جميعا ، المترهل والانتهازي و الفاسد واللص موجود عند جميع مكونات الشعب وجميعنا يعرف ذلك .
    .
    — صحيح ان المكون الفلسطيني هو من يدفع اكثر الضريبه من جيبه طبيبا وتاجرا لكن المكون الاردني يدفع اكثر الضريبه من دمه جنديا وشرطيا وكل الإدوار تكمل بعضها لحمايه وطن واحد يعيش به الجميع .
    .
    — هنالك من يسعى لفرقتنا ليدمرنا فكيف ننصره ، بارك الله بوحدتنا التي صمدت عبر الأجيال وعلى جيلنا الا يكون اقل حرصا عليها لأجل اولادنا وأحفادنا .
    .
    — استحلفكم بأعز ما لديكم ، توقفوا .
    ،
    .
    .

  3. الى الزيودي نعم ابناء العشائر يتحكمون بكل مفاصل الدولة الا اذا كنت حضرتك خارج الاردن فالاشخاص من اصل فلسطيني الذين سميتهم اقول ان النواب من اصل فلسطيني لا يتجاوزا عشرين نائبا رغم ان نسبة الفلسطينيين من عدد سكان الاردن تتجاوز 65% وحين يمثلهم 20 نائبا فهذا يسمى إقصاء رغم تحفظي على مجلس النواب وانه يتم تعيينهم وليس انتخابهم واما ابناء العشائر الذين اوصلوا البلد الى مديونية وصلت الى 40 مليار بسبب النهب والفساد فهم من يتعينون بالجيش وباقي الاجهزة الامنية وليس سواهم وهم من يعتلي مناصب جميع المؤسسات المستقلة وعددها 75 مؤسسة وهم مدراء جميع الدوائر الحكومية وامناء عامي الوزارات ورؤساء الجمارك والضريبة والتلفزيون والاذاعة والضمان الاجتماعي والسفارات وقل لنا بربك هل من العدل ان يدفع الفلسطيني الضرائب وكامل حقوق المواطنة ويستثنى من المكرمات والبعثات الخارجية بكالوريوس ودراسات عليا المخصصة لابناء البدو فقط ولا تحدثني عن فلسطينية لبنان فهؤلاء ليسوا مواطنين ولا يدفعون اي نوع ضريبة ولا يحملون هوية لبنان واما دول الخليج فليس الحال مقتصرا عالفلسطيني وانما كل العرب ولو بقيت تعمل عندهم 60 سنة فلن تحصل على جنسية. لذلك فانت تعلم ان اخيك الفلسطيني ساهم بشكل فعال بتعمير الاردن وبنائها ونهضتها ورفع لواءها في مختلف المحافل ولكن اقصاءهم جر الويلات على البلد واصبحت البلد يديرها جنس واحد فقط ويا عظام الرقبة ويا قرابة الى ان وصلت الى حد الافلاس.
    الحل يكمن بتوزيع الادوار بين جميع مكونات الشعب دون اقصاء وبتوزيع المناصب والبعثات والتعيينات حسب الكفاءة ولمن يستحقها وليس لقرابتي وابن عمي حتى لو كان طبل فارغ

  4. ربما ان الحكومة هي من سربت وثائق تعيينات وزارة العدل بهدف ازعاج واسطات المعينين الثلاث ،

  5. لا يجوز منح مناصب وشواغر برواتب ما أنزل الله بها من سلطان!! يجب النظر بعين الاعتبار لوضع الشريحة في القطاع العام بشكل عادل. …..ليس من المعقول أن لا تتم زيادة موظفي القطاع العام لأكثر من 15 سنة بينما تتم مفاجاتنا من حين لآخر بتعينات برواتب فلكية تحت حجة الكفاءة والخبرة! فيما تستطيع الدولة إنجاز المطلوب من مهام نظير مكافأة تمنح لموظف الدولة. ..كيف ستبرر الدولة صرف هكذا رواتب والمتعطلين عن العمل يبحثون عن رواتب لا تتعدى سقوف 350 دينار

  6. اخي وابن العم الزيودي/الأردن

    انا اقف معك ضد اي حقد وكراهية لمكونات المجتمع الاردني والفلسطيني فنحن شعب واحد لا شعبين وعزوة بعضنا .
    فنحن عشيرة الزيود في الضفة الغربية وعموم ابناء الضفة الغربية نقف دائما مع اخواننا في الاردن فيسعدنا ما يسعدكم ويحزننا ما يحزنكم .
    وعندما استشهد البطل الرائد راشد الزيود في اذار 2016 قمنا نحن عشيرة الزيود في الضفة الغربية بفلسطين بفتح بيت عزاء للشهيد عمته سائر الفعاليات الرسمية والشعبية في الضفة الغربية . وقمنا باطلاق اسم الشهيد البطل على احدى شوارع البلدة تضامنا مع ابناء العم في الاردن وسائر عشائر بني حسن الابية .
    نعم الفساد موجود في السطة الفلسطينية ومصر وسوريا ولبنان وغيرها من الدول فالفساد ليس له جنسية ولا دين .

    اخوك وابن عمك وعزوتك
    ياسر الزيودي / السيلة الحارثية – جنين
    الضفة الغربية / فلسطين

  7. لا اعتقد ان هذه التعيينات هي لكادر وزارة العدل و اجزم ان هذه التعيينات هي لمنظمات دوليه تعمل مع وزاره العدل في برنامج دولي ما لانه لا يمكن لوزير او غيره و لا من صلاحياته إن يعطي هيك رواتب على كادر الوزاره …. لا أصدق.
    من سرب الخبر هو أما حاقد او متامر مع جهات اجنبيه بل إقليمية معرفه او عشان ما عينوا قرايبه .
    أما موضوع التسريب فحدث و لا حرج دوله قالته و سايبه و ما و في كافة المؤسسات .
    اليكم هذه القصه بعرف واحد معرفه بسيطه كل ما اسافر و ارجع اذا صدف أن سافرت يأتي لعندي و يقول لي الحمد لله على السلامه فاساله كيف عرفت اني مسافر يجيبني انه يعرف ضابطا في المعابر و الحدود يعطيه هذه المعلومه و هو يستخدمها للحشريه لا اكثر و بتقولي يا جلالة الملك من يسرب اقول لجلالتك دولتك بدها شغل كثير و من الصفر لان هناك يهدم فيها ليلا نهارا …. الله يحمي الاردن و اهل الاردن .

  8. إلى الهامل الواوي
    لماذا هذا الحقد والكراهية.
    الفساد في السلطة الفلسطينية ، مصر ،الجزائر،سوريا ،لبنان وتونس.
    هل أبناء العشائر الأردنية سبب هذا الفساد.
    بعض الجنسيات في لبنان ممنوعين من العمل في ٧٠ مهنة
    ،كم عدد الأشخاص الذين عاشوا في الكويت منذ أكثر من ٧٠ عام وهم بدون جنسية.
    الأردن الملك حجازي والملكة فلسطينية ورئيس الوزراء سوري ومدير المخابرات سوري ورئيس الوزراء الأسبق سوري ورئيس الديوان الملكي فلسطيني من مخيم الحسين .
    الوفد البرلماني الأردني الذي شارك في اجتماع مجلس البرلمانيين العرب رئيسة نصار القيسي وعضوية خالد رمضان وعضو ثالث إخوان مسلمين جميعهم فلسطنيوين.
    أكثر من ٩٠ % من رؤساء الوزراء السابقين فلسطنيين.
    أرجو النشر كما عودتنا رأي اليوم (الرأي والرأي الآخر).
    ودمتم منبر عربي حر.

  9. التسريب ليس المشكلة فلو كان التعبين منسجم مع قانون تكافؤ الفرص لكان التسريب اشبه باستهبال

    ان واقع التوظيف في الاردن وخاصة بالقطاع الحكومي تم تشكيله منذ القدم على اسس متعارف عليها من حيث الشكل والمضمون فهناك وظائف متاحة بعدالة للجميع وهناك وظائف تتم فيها الترقيات على ضوابط وشروط اشبه بالمحاصصة بين الشرق والغرب والشمال والجنوب والمركز
    وعلى اسس النسبية وبحد اعلى

    عمليا اسس التوظيف تلك كانت متفق عليها سابقا ومقدور على تحقيقها باقل سلبيات ممكنة
    حيث كان الواقع السياسي والدعم الاقتصادي والمساعدات الخارجية ملائمة
    اما الان وبعد تآكل الواقع السياسي السابق وهزيمة مشروع تدمير سوريا بعد التدخل الروسي عسكريا لصالح الدولة السورية وخروج اردوغان من الحرب المباشرة على سوريا
    وبعد تورط السعودية بحرب اليمن والازمة القطرية وفضايح الرئيس ترامب في البيت الابيض وقرب افول امريكا نهائيا من ساحة التأثير المباشر في الهلال الخصيب وبلاد الشام وبسبب انخفاض اسعار النفط واستحواذ ترامب على مداخيل السعودية النفطية بصفقات اول زيارة له للرياض واستغلاله لحاجة السعودية للسلاح بسبب حرب اليمن وكذلك ابتزاز اردوغان لقطر ثمنا لحمايتها
    كل ذلك ادى الى انكماش كبير بالمساعدات الخارجية للاردن

    الذي نريد ان نقول ان صانعي القرار في الاردن الذين قادوا كل سياسات الاردن المحلية والاقليمية السابقةهم اولياء امور المحتجين الآن على الواقع الحالي التي ادت اليه سياساتهم السابقة وليس الملك وحده وهم كانوا غالبا رؤساء الوزارات والوزراء الذين وضعوا السياسات وخططوا ونفذوا
    وعليهم المسؤولية في ايجاد الحلول والنهج السياسي المناسب

    ان جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس وزرائه الرزاز غيروا خط سيرهم ونهجهم السياسي وكانوا اول المنفتحين على سوريا واول من عقدت على ارضهم اجتماعا عربيا قوميا جامعا حضرته سوريا بعد غياب دام حوالي ٨ سنوات (اجتماع اتخاد برلمانات العرب) واعاد الحياة الى المعبر البري جابر مع سوريا وفعل اتفاقيات التبادل التجاري مع العراق

    ولاحظنا امس وقاحة الملحق التجاري الامريكي في عمان وهو يتدخل ويوجه امرا للتجار الاردنيين ان لا يتعاملوا مع التجار السوريين وان لا يشاركوا بمشاريع اعمار سورية
    حتى يطيل امد الجرح السوري ومن جهة اخرى يبقي الاردني عاطلا عن العمل ليسهل على امريكا ابتزاز سوريا والاردن معا

    ان واحب الشعب الاردني بكل عشائره وقبائله ونقاباته ان يقود مظاهرات تأييد ودعم لجلالة الملك وحكومة الرزاز وتشجيعه على سياسة الابواب المفتوحة مع كل الاشقاء العرب وخاصة سوريا والعراق رغما عن امريكا واسرائيل
    ان فرص العمل للاردنيين بسوريا والعراق هي اضعاف فرص العمل للعاطلين الاردنيين عنها بالخليج
    عدا انها تحصن دولة الاردن والعراق وسوريا من الاستفراد بهم واحد تلو الاخر من قبل امريكا واسرائيل

    ونأمل من القيادة الاردنية زيادة بالتحصين الاقتصادي والسياسي مد الجسور مع تركيا وايران وروسيا

    مصلحة الاردن شعبا ودولة هي فوق كل مصلحة خارجية او مصالح فئوية داخلية

    نعم على الشعب الاردني الاصطفاف الى جانب الملك والحكومة حتى يكون نهجه السياسي الذي اختاره متسارع التنفيذ ومتسارع المردود اقتصاديا وسياسيا

  10. قد يكون الأمر صحيحا وأنا اشك بذلك لأسباب يطول شرحها لكنها بإختصار هناك من تفصل له الوظيفة تفصيل على مستوى شهاداته التي يختارها بعناية .
    يا صاحب الجلالة التوقيت لم يكن موفقا أبدا ماذا لو تم تأخير التعينات كم شهر شو بصير الشغلة مستعجلة ؟! ما ظنيت .
    أما الحال والشباب يقفو على باب ديوانك بعد أن فقدو الأمل من الكل ! أليس هؤلاء أبنائك أيضا ولهم الحق في التوظيف .
    صاحب الجلالة هي حرب بين الحكومات الثالثة التي للأسف تحكم البلاد الحكومة التقليدية وحكومة القصر وحكومة المخابرات .
    قبل أن تقول من الذي سرب التعينات والتي لم تخرج من أحد الثلاث لإحراج البقية .
    ما هكذا تورد الإبل يا سيدي.

  11. اليوم الوظائف في موسسات الدوله والاجهزه الامنيه و الوزارات وغيرها من الوظائف الحكوميه هي عباره عن حصص توزع بين ابناء العشائر والمناطق وابن فلان و حفيد فلان و غيرها من أمور الواسطه والمحسوبيه دون اي اعتبار الخبره والمؤهلات ،لذلك التسريب حدث نتيجه الاختلاف على اقتسام الكعكعه سواء لقوه واسطه عن اخرى او ابن عشيره عن اخر فحدث التسريب عمدا لتخريب وأعاده العمليه وأعاده استخدام الواسطات ، الاردن اليوم اصبح عباره عن حصص تقسم حسب ابن العشيره وابن المنطقه و الوظائف الحكوميه أصبحت حكرا على العشائر لا على اصحاب المؤهلات ، فكانت النتيجه ان أغرقت هذه المؤسسات بإعداد كبيره من الموظفين و زادت مديونيتها و كانت النتيجه التوجهه الى خصصه العديد منها لتخلص من عبء الموظفين ، فقدان الاردن ل اغلب المؤسسات و مديونه العديد منها و فرض مزيد من الضرائب والرسوم على القطاع الخاص لتعويض الفقد في المحافظات و توفير مزيد من المكرمات و المكونات الجامعية وغيرها من المنح ادى الى تدهور الاقتصاد نتيجه عدم توازن ميزان الاقتصاد ف كانت العاصمه مصدر رفد الخزينه من الضرائب والرسوم اما المحافظات فلا، انخفاض الاستثمارات وهروب رؤوس المال الي الخارج تبعه تدهور اقتصادي و ثم القرار السياسي ، الاردن اصبح يستجدي المساعدات مقابل مواقف معينه من عده قضايا ، و رغم ذلك توقفت المساعدات خاصه من الخليج . الحل الأمثل هو العودة الى سياده القانون على الجميع و الوطن قبل العشيره عندما يلتزم ابناء العشائربدفع فواتير الكهرباء والمياه و اداء الضرائب و يتوقف المسؤول الفاسد بنهب المال العام بمقابل تعين ابناء عشيرته بوظائف حكومية تغرق الدوله بالديون عندها فقط يمكن الحديث عن إصلاح اقتصادي يقوي الاردن اقتصاديا وسياسيا ، التجربه التركيه أفضل مثال ب اختلاف طوائفهم و خلفياتهم الثقافية لا احد فوق القانون و الدوله تنفق على مشاريع لا على مكرمات وكوتات عشائريه.

  12. كل التعيينات التي تمت حصلت بما يوافق القانون فالتعيينات مثلا في الصناعة العسكرية يكون مطلوب فيها خبرة محددة اما التعيينات في العدل فلقد تمت حسب ضوابط محددة اولا ومن سرب قرارات التعيين لم ينشر مثلا مؤهلات هؤلاء الشباب وانا اعلم علم اليقين ان بعض ممن يوازي هؤلاء في المؤهلات على اقل تقدير يستلم رواتب فلكية في دول خارج الاردن .
    طبعا واضح في حال لم يتم النشر ان الاراء احادية فقط وعلى الاهواء

  13. جميل جدا ولكن يا ليت هذه الهبه التحقيقية التي سوف تجند كل اجهزة الدوله للتحقيق فيها ان تشمل المعاول المنهمكه في هدم اسس الدوله والاطاحه لها
    او التحقيق في بنية الدوله التحتيه المردومه واين ذهبت ميزانيتها

  14. للدولة الحق في تعيين اشخاص من ذوي الخبرة والكفاءة بعقد سنوي وراتب مميز .. الا ان الموظفين العاديين البيروقراط يسوءهم ذلك.. وهم من باب الحقد والكراهية والبغضاء يشهرون بتلك الكفاءات ولا يريدون للبلد التقدم .. من هنا حسم جلالة الملك الامر وقف الى جانب الخبرة والكفاءة من الطاقات

  15. سهل جداً على الأمن تحديد هوية المسرب بتحديد هوية اول من ارسل تلك الوثائق من هاتفه او موقعه على التواصل الإجتماعي من خلال تتبع ip address او من خلال تتبع صاحب الحساب .
    لكن المشكلة ليست في تسريب الوثائق بل المشكلة في السرية التي يتم التعامل بها للتعيين والترفيع وإعطاء رواتب ضخمة وللواسطات والمتنفذين في هذه الأمور ، كذلك التعيين من خارج ديوان الخدمة المدنية الذي يجب ان يكون هو المزود الوحيد للوظائف في المؤسسات الرسمية .

  16. الاردن اصبح عباره عن حصص ومناصب تقسم بين العشائر وابناء العشائر و ابن المنطقه وابن فلان و مناصب قياديه دون الاعتماد على الكفاءه او الخبره والمسؤوليه ، ثم اغراق موسسات الدوله و الأجهزه الامنيه والعسكرية بعدد كبير منهم، عاده ما يتم تسريب الوثائق عند الاختلاف على تقسيم الكعكة فتظهر الأمر للعلن و تتم أعاده العمليه من جديد وأعاده تشغيل الواسطات والمحسوبيات ، للاسف هذه السياسه المتبعة في اغراق المؤسسات بابناء العشائر نتج عنها زيادة اعباء ومديونيه المؤسسات نتيجه الإعداد الكبيرة من الموظفين و اغلب القرارات الاقتصاديه اتخذت من مسؤولين غير مؤهلين ف كان الحل التوجه الى خصخصه هذا المؤسسات لتخلص من الإعداد والمديونية لها ، ثم الاتجاه للقروض والمساعدات والاستجداء من دول الخليج مما اثر على سياده القرار السياسي وأصبح خاضع في العديد من قرارته لمحاوله مسايره بعض الدول ،اضف الى ذلك لم يستغل المساعدات في تطوير الاقتصاد او رفد القطاع الخاص المنتج والمسدد ل كافه الرسوم والرخص والضرائب في العاصمة بعيدا عن مبدء العشيره فلم يتطور القطاع الخاص بل العكس تماما تاثر نتيجه زيادة الضرائب والرسوم لتسديد الفقد من مناطق المحافظات والعشائر ونتج عنه هروب الاستثمارات وزيادة البطاله وتراجع الإنفاق والمشاريع ، الفساد محمي من قبل العشائر و عندما يصرح الملك ان المسؤولين ليسوا من الصين فهو تاكيد ان هؤلاء من ضغطت عشائرهم لتعيينهم في هذه المناصب ، عندما تخرج بعض العشائر في مظاهرات وأعمال عنف لمطالبه بالإفراج عن مسؤول فاسد عندها ندرك ان الوطن اصبح لعشيره وان الاقتصاد دمر . عندما تختفي المنح والمكرمات والكوتات باسم العشائر عندما يصبح التعين على الكفاءه لا اسم العشيره عندما يتغير قانون الانتخاب ليضمن انتخاب للوطن لا انتخابات عشائريه و عندما تسدد مناطق العشائر لفاتورة المياه والكهرباء و تصبح سياده القانون فوق الجميع عندها يصلح الاردن والاقتصاد .

  17. تثير ضجة لكونها تتم على أسس المحاباه والمحسوبية وطبيع انه يطالب من حصل على ما حصل بموجب هذه الاسس

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here