أنور عشقي لـ«يديعوت أحرونوت»: الملك سلمان سيكون عراب التطبيع مع اسرائيل والرياض وتل ابيب لديهما مصالح مشتركة وتستطيعان بسهولة تحديد أعداء مشتركين واذا تبنت إسرائيل مبادرة السلام العربية سندعوها لتكون شريكة في السوق الحرة في مضيق تيران

anwar-ashqi777

الناصرة ـ “راي اليوم”:

قال الجنرال السعودي المتقاعد ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية والمقرب من الحكومة السعودية في جدة أنور عشقي إن «كلا من السعودية وإسرائيل لديهما مصالح مشتركة، واضاف أن المبادرة العربية للسلام لم تملك في السابق فرصة حقيقية لتحقيقها بخلاف اليوم، مشيرا لوجود فرصة تاريخية لإنجاز السلام.

وأكد العشقي خلال مقابلة مع الصحيفة الإسرائيلية «يديعوت أحرنوت» أن السعودية واسرائيل «تستطيعان بسهولة تحديد أعداء مشتركين».

وأضاف عشقي أن «السعودية في حال وفي نتنياهو بوعده ستبادر لعملية تشجع دولا عربية للبدء بالتطبيع مع إسرائيل، مما سينعكس إيجابا على علاقاتها مع مصر والأردن ودول أخرى».

وأشار إلى أن السعودية قريبا ستبدأ ببناء جسر يصل بين آسيا وإفريقيا، وفي منطقة مضيق تيران ستبني منطقة تجارية حرة.

وتابع «في حال تبنت إسرائيل مبادرة السلام العربية، فإن السعودية ستدعوها لتكون شريكة في السوق الحرة وهذه فرصة لها لتحقيق أرباح بالغة».

ونوه إلى أن «العالم سيرى مسؤولين سعوديين وإسرائيليين في لقاءات علنية، وسيفاجأ كم ستكون الرياض فعالة».

من جانبها وصفت الصحيفة الإسرائيلية عشقي بأنه سيواصل التجول في العالم ملائما أجندته حسب مشاركة إسرائيليين في مؤتمرات دولية.

وفي شباط (فبراير) الماضي، نقلت انتقد الأمير السعودي «تركي الفيصل» السياسيات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، قائلا لوزير دفاع الاحتلال الصهيوني «موشيه يعلون»، عقب انتهاء الأخير من كلمة له في مؤتمر الأمن الدولي في ميونخ: «مصافحتكم لن تساعد الفلسطينيين».

ونقلت صحيفة «هآرتس» العبرية في تقرير لها، تلميح الفيصل، إلى «غضب الدول العربية من (إسرائيل) بسبب الاحتلال وبسبب تعاملها مع الفلسطينيين»، وقال الأمير السعودي: «لماذا على العرب أن يشعروا بالصداقة تجاهكم بينما تتصرفون بهذا الشكل؟».

وكان الأمير السعودي تركي الفيصل، جدد في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عرض «مبادرة السلام العربية» التي طرحتها المملكة العربية السعودية على (إسرائيل)، مقابل التطبيع الكامل.

جاء ذلك في مقابلة مع صحيفة «هآرتس» الإسرائلية، بعد عام من كتابة «الفيصل» مقالا لنفس الصحيفة في 2014، طالب فيه بإقامة السلام بين الدول العربية و(إسرائيل).

وقال الفيصل إن المقابلة «نابعة من ضميره الخاص»، مضيفا أنه لا يمثل البلاط الملكي أو الحكومة السعودية، غير أنه أوضح في الوقت نفسه، أنه «لم يسمع أي شكوى من جانب الحكومة في المملكة» حول آرائه المعلنة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأمير «موقن كما الصحفي الذي أجرى معه الحوار، أنه لولا موافقة السلطات السعودية، الصريحة أو الضمنية، لما جرت المقابلة»، بحسب ما قال مراقبون الى صحيفة «رأي اليوم».

وحديث عشقي حول (إسرئيل) والمصالح المشتركة مع إسرائيل ليس جديدا، ففي أبريل/نيسان الماضي، قال عشقي، إن الرياض ستقدم على إنشاء سفارة لها في (إسرائيل) إذا قبلت تل أبيب مبادرة السلام العربية المطروحة عام 2002.

وأوضحت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية أن عشقي سئل خلال مقابلة مع فضائية الجزيرة «متى ستفتح السعودية سفارة لها في إسرائيل؟ فأجاب: «عليك أن تسأل نتنياهو(رئيس الوزراء الإسرائيلي)».

وأضاف أنه «إذا أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية أنه يقبل المبادرة العربية، فالمملكة سوف تبدأ على الفور في إنشاء سفارة لها في تل أبيب».

و«عشقي» البالغ من العمر 73 عاما، يعمل رئيسا لمركز الشرق الأوسط في جدة للدراسات الاستراتيجية والقانونية والمستشار السابق للأمير السعودي والسفير في الولايات المتحدة، «بندر بن سلطان».

ويعتبر مراقبون «عشقي» بمثابة القناة السعودية الرسمية مع الإسرائيليين، والمكلف بملف العلاقات بين البلدين، مشيرين إلى أنه ليس من المعقول أن يلتقي الجنرال عشقي مسؤولين وخبراء إسرائيليين ويدلي بتصريحات يشيد فيها ببنيامين نتنياهو وقوته وواقعيته، دون أن يأخذ الضوء الأخضر، بل التوجيه، من قبل الحكومة السعودية وقيادتها.

وفي وقت سابق، أكد مصدر في الخارجية السعودية أن أنور عشقي، ليس له علاقة بأي جهة حكومية في المملكة ولا يعكس كلامه وجهة نظر الحكومة وأن آراءه تعبر عن وجهة نظره الشخصية.

وسبق أن ظهر عشقي على شاشة قناة تلفزيونية إسرائيلية متغزلا بـ«نتنياهو».

كما التقى عشقي دوري غولد مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية والمستشار الأبرز لنتنياهو أكثر من مرة، وجرى نشر صور للاثنين وهما يتصافحان ويتبادلان الابتسامات.

يذكر أن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قال الجمعة، إن «مبادرة السلام العربية» ما زالت «أفضل عرض» لتسوية القضية الفلسطينية، مؤكدا أنه «غير قابلة» للتعديل أو التخفيف.

الجبير أضاف، خلال مؤتمر دولي في باريس يهدف لإنهاء الجمود الحالي في محادثات السلام الفلسطينية «الإسرائيلية»، إن مبادرة السلام العربية هي «أفضل عرض لتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وبها كافة العناصر المطلوبة لتسوية نهائية».

وأضاف أن «المبادرة مطروحة على مائدة المفاوضات وتمثل أساسا قويا لحل النزاع الطويل»، معبرا عن أمله في أن تسود الحكمة في إسرائيل، وأن تقبل بهذه المبادرة.

وأكد أن المبادرة «لا يمكن تخفيفها أو تعديلها».

وتدعو مبادرة السلام العربية 2002 إلى حل الدولتين على أساس انسحاب (إسرائيل) إلى خطوط الهدنة قبل عام 1967، وجعل القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية في مقابل إقامة علاقات طبيعية في إطار سلام شامل مع (إسرائيل).

كما تدعو المبادرة للتوصل إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين يتم الاتفاق عليه وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194.

Print Friendly, PDF & Email

73 تعليقات

  1. هذه السلوكيات غذا للتطرف غذا للتطرف غذا للتطرف؟؟؟ فمتى نصحوا ونفكر بالمنطق يا امة العرب

  2. لا حول ولا قوة الا بالله.
    (وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)

  3. هل كلام أنور عشقي يمثل الشعب في بلاد الحرمين. .؟
    .
    إذا كان هذا هو توجهه الشعب فهذا يعني كارثة
    وخاصة في جوانبها الدينية .
    الشعب في بلاد الحرمين يدرك من هي إسرائيل وكيف قتلت وشردت شعب مسلم عربي اسمة الفلسطينين

  4. لماذا الاستغراب فهم اخوة و كلهم صهاينة ا ليس هم من دمرو العراق و سوريا و اليمن و قسمو السودان و شتتو ليبيا و اشترو مصر وكونو تجمع للمملكات اعتقادا منهم ان ذلك يحميهم ولكن في الواقع هم الى مزبلة التاريخ و بتحالفهم هذا مع الكيان الصهيوني بمعنى لا يهمهم الشعب الفلسطيني المرابط سوف يوقعون نهايتهم بايديهم سواء من طرف شعوبهم و شعوب المنطقة و الايام بيننا

  5. غريب امر ال سعود ..يدعون الى الفتن واشعال الحروب في سوريه والعراق واليمن وفي الجهه المقابله دعون اسرائيل الى السلام ونبذ الحروب وادخالهم في السوق الخليجيه !!!

  6. اهبل تخصص البعارين وليس المتابعين – بالنسبه لما تفضله يا سيد متابع جديد – السعوديه
    فأنت هبيله وليس اهبل – السعوديه عاوزه تورط اسرائيل ..!!! وقالوا هبيله يحكي وواحد
    اهبل يسمع – يبدوا انك شارب شاي تقيل شويه واثر على مداركك – يا هبيله ( هو الجدي
    بيلعب على التيس والا التيس اللي بيلعب الجدي ) والمثل بيقول (الجدي ما بيلعب على تيس)
    الا اذا كان قصدك تقول من مصلحة اسرائيل ضرب السعوديه بإيران – وفخار يكسر بعضه
    او حسب المثل اللي بيقول ( اضرب عرص بعرص لغاية ما يظل ولا عرص -) – وكل
    هالمشاكل والتدمير والقتل والتهجير وحالة منطقتنا العربيه وحظرتك فاكر اسرائيل غايب
    فيله عما يحدث – ولك اسرائيل هي المؤلف والمخرج والممثل والملحن ومعد السيناريو
    بل المشرف على المكياج والأزياء وحتى اسرائيل الطبال والزمار والراقصه فوق البيعه
    وانتم في الخليج المتفرجين اللي بيدفعوا ثمن تذاكر حضور الفلم والتصفيق للبطل …!!!

  7. قال الله تعالى : (لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ) (المجادلة : ٢٢) .
    في هذه الآية الكريمة معيار مهم لتمييز المؤمن عن غيره . فالمؤمن لا يمكن أن يضمر حبا وودا لأعداء الله ورسوله .
    أما توليهم فأجابت عنه الآية الكريمة :
     (وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) (المائدة : ٥١) .

  8. هل هم تحت تأثير السحر اليهودي؟هل يعقل انا المقاومه ضد عدو الأنسانيه تصبح ارهابيه؟هل يعقل حماس حزب الله الجبهه الشعبيه و الدمقراطيه وحراكات المقاطعه تصبح عندهم ارهابيه؟ممكن في سحر الصهيونيه؟هل ممكن امة جمال عبد الناصر تصبح في يد الصهيونيه؟لم اعد افهم شئ الا امة مسحوره.عفوآ تذكرت مقولتان انا وخوي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب و صديق عدوي عدوي و عدو عدو صديقي

  9. ______.. عندما تختلط التحليلات بالبسمات عند هذا الجنرال .. لا تعرف هل الرجل يقول نكت ؟ أم فوازير ؟ من صنف فزر .. هزر .. تربح .. تخسر .. شيش .. بيش !!

  10. وكمان يا عشقي يا عسكري دع اسرائيل عضو في جامعه الدول العربيه /العبريه ودعها عضوا ايضا في منظمه العالم الاسلامي لحرصها على الاسلام والمسلمين. ولا تنسى ان تعطوا اسرائيل اجزاء من شبه ألجزيره العربيه /العبريه وبذللك تكتمل الطبخه وبهذا تضمنون لعروشهم البقاء لبعض سنوات قادمه.

  11. سأكتفي بتعليقي بالرد على بعض الاخوة وليس على ما جاء بالمقال..سؤالي الى الذي يتسأل اين الطائفه السنيه الاخ الليل وعبد الله اقارب اسألك بالله وبكتابه الشريف ما هو ما كان عليه محمد صل الله عليه وسلم واصحابه ابو بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم جميعا هل كانوا شيعه ام سنه واي مذهب كانوا يتبعون من المذاهب؟؟؟؟ لا يوجد بالاسلام شيء اسمه سنه وشيعه واتحداك واتحدى اخوتي من يدعون انهم سنه ايضا ان تأتي او ياتوا بأثبات واحد من كتاب الله او من احاديث سيد الخلق يتعلق بالطواثف والمذاهب..اقرأ كتاب الله سبحانه وتعالى وتدبر كلماته لقد اسمانا سبحانه وتعالى بالمسلمين و المسلمون وليس بسني وشيعي وسلفي ونصيري ونواصبي وما انزل الله بسلطان من الكلمات؟؟؟ ..كل عام وانت بخير ورمضان مبارك عليك وعلى جميع المسلمين والمسلمات..والسلام

  12. يا متابع حديد – السعوديه
    لعلك صغير في السن ، ولم تشهد او تسمع جعجعة اسرائيل على ايران لاكثر من عشر سنوات ولم تجرؤ على فعل شيء الا التهديد الفارغ !
    كان ذلك وايران محاصرة ، وانتاجها العسكري متواضع ، فما بالك الان ، وقد رفع الحصار والقدرات الايرانيه أصبحت لا حدود لها .
    ثانيا : هل تعتقد ان اسرائيل من السذاجه لكي تستجيب للسعوديه بشن حرب على ايران ؟! خاصة وتعرف ان السعوديه بلد ضعيف مهما أمتلك من المال والاسلحه الحديثه التي لم تستطع هزيمة مجموعه من الحفاة باسلحه بدائيه او حتى تحقيق اي هدف من اهداف حربها المعلنه ؟؟!

  13. يقول هذا العشقي الذي بعشق إسرائيل حد الهيام : (( إن لكلا الطرفين السعودية وإسرائيل مصالح مشتركة))
    المصالح العليا لإسرائيل والتي ليس لها مصالح أخرى تعلو عليها هي إغتصاب أرض فلسطين العربية من النهر الى البحر وقتل شعبها وتشريده فى المنافي والشتات وتهويد القدس والمسجد الأقصى والإستمرار فى إحتلال الجولان ومزارع شبعا وهي من أجل تحقيق هذه المصالح وديمومتها تعادي إيران الداعمة للمقاومة الفلسطنية واللبنانية وتعمل وتنسق مع المعارضة الإسلامية “الجهادية ” من أجل إسقاط سورية كدولة بعد تدمير جيشها حتى يتم لها تصفية القضية الفلسطنية نهائيا .. فهل مصالح السعودية المشتركة مع إسرائيل هي الرضا ووالقبول بإحتلال إسرائيل لفلسطين والتعاون معها من أجل إستمرارهذا الإحتلال وقتل الشعب الفلسطيني والوقوف ضد كل من يقاوم إسرائيل ويعمل على إسترجاع الوطن السليب.. وأنا كمواطن عربي مسلم وسني أربأ بإخواني وأهلي من أصحاب القرارفى السعودية أن ينزلوا الى هذا المدرك السياسي الذي لايرضاه لهم أي مسلم مجابهة إيران
    لايمكن أن ينطبق عليها المثل القائل عدو العدو صديق لأن عداء إسرائيل لإيران مرده الى دعم الأخيرة للقضية الفلسطينية وإسرائيل هي العدو الأول والأبدي لكل العرب والمسلمين فلماذا تحاولون التعاون والتطبيع مع أعداء الأمة ؟ أقول هذا لأني أريد للمملكة وشعبها كل خير وأن لاتتلوث سمعتها وتنزل مكانتها لدى العرب والمسلمين بالتقرب من إسرائيل.

  14. بعد ان عجزت السعودية في علاقات طبيعية مع العرب ومع نفسها ومع العالم، وصارت في مرمى قوى كثيرة، قررت اللجوء الى اسرائيل لانقاذها من المآزق المهلكة، وهو خيار من يلقي نفسه في بحر متلاطم الامواج عندما توشك السفينة على الغرق….. ما الذي يمنع المملكة من خيارات عقلانية تحفظ لها سلطتها وأمنها ومالها؟

  15. {بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (138) الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۚ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا (139)} [النساء : 138-139]

  16. رأس المحور السني، والسنة لم تتبرّء منه، يتهافت للتطبيع مع الصهاينة.
    رأس المحور الشيعي، والشيعة لم تتبرّء منه، يتهافت لدعم كل من يقاوم الصهاينة.
    هذا هو الظاهر و المعلن.
    والله اعلم بما في الصدور.
    قد يقول البعض ان المحور الشيعي ينافق.
    فماذا يجب ان نقول عن المحور السني؟
    نأمل من الشيعة ان يفضحوا النفاق.
    ومن السنة ان تصوّب البوصلة.
    اخوكم المسلم.
    والسلام.

  17. هذه العلاقات كانت موجودة في السر والخفاء وبعد رحيل صدام وجيله من الحكام العرب خرج هولاء من جحورهم يريدون ان يديروا القضايا العربية بما يمليه عليهم اسيادهم أل صهيون فجعلوا من ايران عدوهم الاول واسرائيل صديق حميم رغم ان صدام حارب ايران 8 سنوات بتحريض من السعودية لكن لم نسمعه يوما يقول انها اخطر من اسرائيل واسرائيل اقرب منا وهذا ما يكرره اليوم الاعراب في مواقع التواصل الاجتماعي وعلى قنواتهم .

  18. ان اسم أنور عشقي يناسب اسرائيل وليس بني يعرب لقد أنرت أيامهم وعشقتهم وهم لا يهتمون بك وبأمثالك ، ونعتقد ان بلاد الحرمين وشعبها لايوافقكم الي ماذا تذهب اليه ، ولو كان عندكم ديمقراطية وتنافس علي المناصب والحكم القدره والخبرة والتميز لما سمعنا بك وبأمثالك وكان الامر لما فيه خير بلاد الحرمين والمسلمون كافه ومهما طال أليل فلا بد من فجر يضيء الطريق للامه العربيه والاسلاميه . ولكن تحكمون الناس بالسيف وكل اويل لمن يبدي ملاحظه من شعبكم الذي به من الخيرين الكثير نسال الله ان يهلك المفسدين بالأرض انت وأمثالك يا اصحاب عاصفة الحزم علي اليمن واصحاب العشق والتملق لدوله عدوه تحتل ثاني المقدسات الاسلامية . اتقو الله يا من تصفون انفسكم قاده الامه والي آيه مصايب جديده تخططون ؟!؟! ولماذا لم تضعوا جدول زمني لانسحاب اسرائيل حتي هذه أللحظه دمر العراق تحت مسمي مفاوضات سلام مع اسرائيل ولم يتحقق شي من السلام بل العكس ودمر العراق وإذا كان من تحالفكم مع اسرائيل العدوان علي ايران الموضوع ليس بسيط أبدا وقد يكون الثمن النظام المعتدي ايه كان .
    نعود للسنه اليست حماس وشعب فلسطين سنه ماذا قدمتم لهم كم من المال والسلاح تم إرساله لهم ؟!؟! لتحرير بلدهم وَذَا كان لديكم تفائل ان مبادرتكم التي اهملت منذ ٢٠٠٢ سوف تتحرك الان وعلمتم ذالك من السماء والوحي معكم ٦٠ يوما لاقناع اسرائيل بالانسحاب وبعد هذا التاريخ سوف يكون الامر مزيد من التنازل والتامر علي المسلمين ونحن علي ثقته ان اسرائيل لن تنسحب وتريد كل شي ولن تعطيكم شي .

  19. السلام عليك يامولاي يا ابى عبدالله وانت تقول (الموت اولى من ركوب العار والعار اولى من دخول النار) سبحان الله لقد اختار ال سعود العار في الدنيا والنار في الاخره حين ترموا في احضان امريكا سابقا وحين يهرولون اليوم الى اللقيطه اسرائيل واينهم من كتاب الله الذي وعد المسلمين في سورة الاسراء بفتح مبين ووعد بني اسرائيل بهزيمة نكراء وان علوا في الارض ولكنهم لا يعوا من الاسلام الا اسمه ومن كتاب الله الا رسمه وحسبنا الله ونعم الوكيل

  20. من تكونو حتى تتاجرو بفلسطين . فلسطين لها رجالها
    انتم ساقطون لامحاله إلى مزبلة التاريخ

  21. الى ( هشام سيف ) : هاهي حكوماتكم وأولياء أموركم قد أعطوا الطاعة لبني صهيون فماذا أنتم فاعلون ؟! القضية الفلسطينية طوال أكثر من ( 67 ) عاماً كانت ضحية مهاترات الحكام العرب وخطاباتهم الرنانة فماذا ربحنا غير قتل الشعب الفلسطيني وزيادة الصلف الصهيوني …ياهذا دعني أقول لك إن الدين الإسلامي لايحق لطائفة أو مذهب إسلامي أن يحتكره ويتحدث عنه بإسم الله …أكثر المذاهب القائمة هي عبارة عن إجتهادات ولاحاجة لتحميل فهمك للإسلام على الجميع ..لقد قرأنا عن الإسلام الحقيقي في زمن البعثة النبوية وقد إنطلق من شخص واحد وهو نبينا الكريم ثم دخل فيه النّاس وحداناً وفي ظرف ( 23 ) سنة دخل معظم النّاس في دين الله أفواجاً أما الآن فإننا نرى كثير من الحكام لايستطيعون تقديم شيء لفلسطين فضلاً عن العرب والمسلمين مع أنّهم يمتلكون أسباب القوة من الإمكانات المادية والبشرية ؛ بل نشاهد أن هؤلاء الحكام أصبحوا يداً واحدة على المسلمين وتمزيقهم …قل لي بربك هل يصبح ولي الأمر مطاعاً إذا خرج عن طاعة الله وأخذ يلقي المودة لأعداء الأمة ، وقل لي بربك أين نضع هذه الآية الكريمة التي تقول ( لتجدن أشد النّاس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ) أين نضع هذه الآية ونشاهد أولياء أموركم يؤدون فروض الطاعة والتملق لقتلة المسلمين ؟! قل لي بربك أين تكون أنت هل تطيع ربك أم تطيع ولي أمرك الذي خلقته نصوص الوعاظ عندما تقرأ الآية الشريفة ( براءة من الله ورسوله الى الذين عاهدتم من المشركين ..) و..و..

  22. الاستقواء بغير الله ذل و هزائم و عقاب حتمي من رب الاكوان . ثانيا لا احد يعترف بالمبادرة العربية فقد سقطت و لا قيمة لها .

  23. لا حول ولا قوة الا بالله.
    اخيرا رأينا اليوم الذي تظهر فيه حقيقة ال سعود.
    اسرة وبالها طال كل العرب وقضاياهم.
    اخزاهم الله

  24. لطالما تحدث ال سعود واتباعهم وموءيديهم والسذج من المتعصبين ضد الشيعة عن موءامرات اسرائيل وايران ضد العرب والسعودية . هل تبين الان من هم الكاذبون والمتامرون؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل تبين من يحارب اسرائيل ومن يحابيها ؟؟؟؟؟ هل زالت الغشاوة عن عيون السذج والمزاودون؟؟؟؟؟؟؟ هل ظهر الحق وزهق الباطل ؟؟؟ ان الباطل كان زهوقا!!!!

  25. ها هم “العرب السنة” يغدرون بك يا فلسطين الحبيبة…كما غدروا بغيرك من بلدان العرب.

  26. صراحة كبراغماتي أقدم المصلحة الوطنية على كل شيء أختلف مع اللواء أنور عشقي (الضعيف في اللغة الإنجليزية – و التي من الأفضل أن لا يتكلم بها في المؤتمرات الدولية و يكتفي بالعربية أو ما يتقنه من لغات أخرى) … اسرائيل لا يمكن أن تقدم أي شيء للسعودية، فليس لديها جيش تستفيد منه السعودية، و لا أسلحة تشتريها منها و لا أي شيء … بعد الإتفاق النووي مع إيران صار واضحا أن اللوبي الصهيوني في واشنطن ليس بالقوة التي كان يتم تصويره بها … الآن من مصلحة السعودية ضرب إيران بإسرائيل في حرب مباشرة … إذا كانت محاولات اللواء عشقي هي محاولات و مناولات تصب في توريط إيران و إسرائيل في حرب مباشرة، فأنا معه قلبا و قالبا، و يجب أن على السعودية أن تلتزم الحياد في السر و العلن في هذه الحرب، فليس من مصلحتها أن يخرج أحد من هذه الحرب منتصرا.

  27. اخ هشام سيف لم اقصد طائفتي وطاىفتك انا اقصد على الاغلبيه الصامته على الذل والخذلان ولا ادخل معك في نقاش جدل انا وجهت كلامي الى من يتفاخر بحمايه السعوديه بمليار مسلم وليس لك او لحد من طائفه معينه والمذاهب هي فقه والفقه ما اتفق عليه قوم لتسير امورهم شرعيا وكلها خير وبركه والحمد الله واسف واعتذر اذا انت فهمت عني غلط بسبب عدم تركيز كلامي من شده الغضب من الموضوع

  28. سنوات طويلة ماضية وكثير من المضللين كانوا يتحفونا باتهاماتهم لايران بالتعامل والتواطؤ مع الصهاينة ضد العرب. أتمنى أن تكون الرؤيا قد وضحت ,وأتمنى أنه لم ولن يكون هناك حجج واهية وأكاذيب تدعي مدى حرص العرب وبالذات دول الخليج على المسجد الأقصى وعلى فلسطين.

  29. ** سبحان الله فيما تفعله السياسه بنا نحن العرب واعلق على ما قاله ( الجنرال ) المستشار السعودي والمقرب
    من النظام انور عشقي – هذا النظام الذي جعل الإسلام رايه والشهادتين شعارا -وخدمة حجاج بيت الله واجب
    اسلامي ويطبق الشريعه جلدا وحبسا ورجما حتى الموت او قطع الأعناق عن الأجساد – وبعلن هذا النظام تحديا
    لكل مشاعر العرب والمسلمين وكل حجاج بيت الله (يقول جنرال) الحرب العالميه الأولى والثانيه وربما الثالثه
    الى ماشاء الله لها ان تكون ( انور عشقي ) – فيا يلي :-
    1- فيقول { كل من السعوديه واسرائيل لهما مصالح مشتركه }- لا ادري ما هي المصالح المشتركه لهما ،في اعلان
    نظاميهما وكلاهماعلى طرفي نقيض كنظامين اتو قراطي ديني قامت عليه الا اذا صدقت نبوءة القائل اقصى تطرف
    المختلفان يلتقيان في نقطة واحده – وايش جاب الفكر الديني الإسلامي المتطرف والتطرف الديني اليهودي كلاهما يلتقيان في نقطه تكفير المؤمنين بالدين الإسلامي واليهودي وكأنهما يدفعان الناس مسلمهم ومسيحييهم ويهودهم الى الكفر -والعياذ بالله وكأنهما يدعوان الناس الى العوده للوثنيه القديمه او الإلحاد بعدم الإعتراف بالله الواحد الأحد الفرد الصمد الرحمن الرحيم –
    2- ويقول { المبادره السعوديه التي اصبحت ( عربيه ) في مؤتمر القمه العربيه في لبنان لم تجد الفرصه في السابق لتطبيقها بخلاف اليوم – واشار الي فرصه تاريخيه لتحقيق السلام – وتحقيق اسرائيل انفتاحا وتطبيعا عربيا مع اسرائيل } – ناسيا هذا العشقي ومن خلفه يدفعه للواجهه ويختبئ خلفه – بأن اسرائيل والنتن ياهو رفضوا هذه المبادره جملة وتفصيلا فورصدورها عام 2002 – بل قال النتن ياهو – ان لا مجال امامها حتى لقرائتها ناهيك عن بحثها اولا …!!!
    ** هل كان هذا الرفض من النتن ياهو مجرد تأجيل لتوفر الظرف المناسب وتهيئة المنطقه لقبولها وفرضها بعد
    تدمير العراق وسوريا وتشويه المنطقه فتكون ارادة اسرائيل تحققت بأيدي منسوبه للعرب والمسلمين لا فرض لإرادة اسرائيل – وهذه الإتفاقيه المسماه عربيا زور ا فهي سعوديه جرى تمريرها في مؤتمر القمه بعد تحكم البترودولار في قرارها القومي وهي تمنح اسرائيل وجودا ابديا في المنطقه وهي لا تقل سوءاعن وعد بلفور واتفاقية سايكس بيكو وخطوره على الأمه العربيه في حاضرها ومستقبلها بل تنهي اي اماني بعوة فلسطين كحق طبيعي للشعب الفلسطيني في حقه التاريخي بوطنه فلسطين وتمنح اسرائيل شرعيه لم تكن يوما في احلامها ( ولا في الخيال سوءك يا عشقي)
    ** وهذا يجعل مملكة السعوديين من اهم باعوا فلسطين وشعبها منذ التقاء روزفلت والملك المؤسس عام 1945 في بحيرة التمساح على قناة السويس …!!!
    3- ويقول الجنرال عشقي { تستطيع السعوديه واسرائيل تحديد اعداء مشتركين لهما }- وحسب نظرية ( صديق صديقي هو صديقي – وعدو صديقي هو عدوي ) اذن من هم اعداء هذا الثنائي الإسرائيلي السعودي – هم العرب
    والمسلمين – وكل الأحرار في العالم الذين يتطلعون للإنعتاق من الهيمنه الإمبرياليه – ومن هم اصدقائهما هم الصهيونيه ممثله بالحركه الماسونيه العالميه العالميه والإمبرياليه العالميه والرجعيه العربيه او اي رجعيه في العالم ممن هي على نفس المنهج – لذا يكن لقاء روزفلت فيبحيرة التمساح بعيدا عن اهداف الصهيونيه العالميه – قد يقول البعض ان قصد عشقي ان العدو المشترك هي ايران وانا لا اختلف معهم في هذه التلميحات ابدا وانها محاوله لضرب الإتفاق النووي الإيراني مع الدول الخمس – الذي احرج دول الخليج وجعلها تشعر بخطر ولم يكن في حساباتهم ان هذا الإتفاق سيتم وسنجد السعوديه واسرائيل هم الأكثر كرها لهذا الإتفاق ومعارضة له …!!! فهل هذا صدفه – وهل لعبة الربيع العربي بعيده عن اهداف الصهيونيه ثم من ينظر الى الدور السعودي والخليجي عموما على مدار تاريخ المنطقه لم يكن يوما في خندق اماني شعوب المنطقه في التحرر والبناء الذاتي لهذه الأمه – وما دخل مال البترودولار ارضا الا اشاع فيها الفساد والترهل وبات حالها لا يسر صديق او عدو خذوها من مصر السادات و الصومال والسودان وافغانستان والعراق وتركيا اليوم كلها بدأت بإنتعاش مؤقت ثم الإنهيار بعدها …!!! الم يجعل الشيطان وسيلته المال في افساد النفوس اوليس هذا نفس الدور الذي تلعبه الصهيونيه العالميه وتحالف رأس المال الإمبريالي …!!!!
    4- وقوله { في حالة اوفى نتن ياهو ( بوعده ) فمتى كان هذا الوعد ( والصب تفضحه عيونه ) اذن حكايه العلاقات
    من تحت الطاوله والتي كان يشكك بها البعض كانت حقيقه ومن زمان – سينعكس ايجابيا على اسرائيل وعلاقتها
    بالتطبيع مع مصر (درة سنام العرب المستهدفه) والأردن ( الحاجز الطبيعي بين الفرات والنيل )- اي بعدها تصبح
    اسرائيل سيدة المنطقه العربيه بلا منازع } …!!!!
    5- وقوله قريبا سنبني جسرا بين اسيا وافريقيا في منطقة مضيق تيران وفي حالة نفذت اسرائيل معاهدة السلام العربيه ( السعوديه ) وهذه فرصه لتحقق اسرائيل ارباحا بالغه ( هائله ) ولن تكون هذه الأرباح الا من خلال امتداد نفوذ اسرائيل الى الجناح الإفريقي العربي ليصبح شعار اسرائيل من المحيط للخليج وليس فقط من الفرات للنيل
    لا حول ولا قوة الا بالله … لا يسعنا قول الآ هذا القول ( لا حول ولا قوة الا بالله …!!! )

  30. الي الاخ هشام سيف
    السلام عليكم
    لقد شكر الاخ هنيه المقيم في غزه البطله و الشجاعه مرات و مرات عديده ايران علي تقديم الاسلحه للابطال الفلسطنيين المحاصرين من قبل النظام السني الازهري المصري.
    صحيح اللي قال اللي اختشوا ماتوا.
    عمربوبكر.

  31. ما هي الفرصة المتاحة بين العرب و الاسرائيلين يا سيدي عشقي حسب تعبيرك ؟؟؟ تدمير البلدان العربية !!! شكرًا يا خدمت الحرمين !! شكرًا يا مفتين !! …!!!

  32. عندما نقول انور عشقي،فإننا نقول نظام الحكم السعودي،بل سنكون اكثر دقة بالقول آل سعود كونهم يمثلون كل شيء في البلاد،حيث ان هذا المطبعاتي،الذي قبل على نفسه آداء أقذر الأدوار يشغل المنصب الأعلى في مؤسسة اقامها حكام السعودية، مؤسسة دراسات استراتيجية لم نر من استراجيتها غير الدعوة المباشرة للاعتراف بالكيان الصهيوني والتعاون معه في كل المجالات!!
    كفلسطينيين،نحن في حل من عروض عشقي وسادته في الرياض وواشنطن وتل ابيب،وطلبنا الوحيد ان لا يحاول التحدث باسمنا وان لا يعرض علينا مشاريعه الممهورة بالنجمة السداسية لأننا لا نستبعد ان نراه على شاشات التلفزيون الإسرائيلية متحدثا من تل ابيب مباشرة !!

  33. السعوديه تعرض خدماتها كبديل لبعض الدول العربيه المرتبطه باتفاقيات سﻻم مع اسرائيل وسحب البساط من تحت تلك الدول كمرحله اولى والهيمنه على هذا الدول على النمط اللبناني وتهديد انظمتها علما ان التهديد قائم بالفعل ممثﻻ بالشق اﻻقتصادي.

  34. هو دين الاسلام و ليس مذهب السنة لسنا سنة نحن المسلمون، و طاعة ولي الامر واجبة لكن لا أحد يوجب عليك أن تتوقف عن الجهاد لتحرير المسلمين و بلاد المسلمين من الغازين ، و لهذا أقول لك من غير تهريج و لا مزايدة و أين أنتم من الجهاد لتحرير فلسطين،؟ الآن أجب أنت و كل طائفتك

  35. سبحان االله، في الوقت الذي تقوم فيه الحكومة الصهيوينة بتعيين العنصري ليبرمان وزيراً للدفاع في خطوة تظهر مدى رغبتها في توتير الأجواء مع الحكومة الفلسطينية و تشديد الخناق على غزة بل و من المؤكد شن حرب عليها خلال ترؤسه وزارة الدفاع ، تقوم السعودية (و أؤكد أن الحكومة السعودية هي التي تدفع عشقي لهذه التصريحات) بتسول السلام مع إسرائيل لعل هذا يحافظ على حكم آل سعود!أرأيتم واقع أسوأ مما نعيش فيه حينما تتسابق الدول الإسلامية لنيل رضا الصهاينة بينما تقوم في ذات الوقت بتدمير اليمن المسلم و المشاركة في تدمير سوريا و من ثم يتكلمون عن السنة و الدفاع عن مصالحهم! ما ابتلي السنة إلا بتسليم زمام امورهم للسعودية فكان ما نراه امامنا، أفيقوا من سباتكم أيها السنة يرحمكم الله قبل ان لا تقوم لكم قائمة و تكونواعوناً للصهاينة على إخوانكم في فلسطين إرضاء لشهوات الحكم لدى آل سعود!!!

  36. إسرائيل حليفة امريكا. إسرائيل ما بتتحالف مع انظمه عربيه في جيبة امريكا….شو بدها فيهم ما دامهم عبيد ….اسرائيل بدها قبول واعتراف من الشعوب العربيه….وهذا طبعا غير ممكن…اما موضوع ايران….لا انت ولا ولا إسرائيل ولا امريكا بطلع بيدكم شي عل ايران…

  37. اسراىيل لاتريد السلام لان مايوحد كل اليهود الذين اتوا من دول مختلفة وثقافات مختلفة هو الاحساس بالخوف وبانهم مستهدفون.هذا الاحساس تعطيهم اياه ايران وحزب الله.في مقابل بطولات وهمية و تهديدات بازالة اسراىيل.
    اسراىيل تستثمر كل تهديد لابتزاز الغرب .

  38. أسرتي المصونه ابناء الوطن الانساني والعربي والاسلامي …تحرير فلسطين وغير فلسطين لا ولن يتم اللا بتحرير الشعوب من هذه الانظمه العقيمه السقيمه التي اكل عليها الزمن وما زالت تحلم بالكلام الفارغ من اي موضوعيه او وطنيه حيث غلبت عليها الوهم …،والغباء والتغابن علي هذه الشعوب الابيه ..العفيفه …التي ترضي ببساطه العيش …مع كرامه الانسان ….
    فليكن للعلم فقط بان البندقيه الموحدة هي الطريق والوحيد بتحرير هذه الشعوب من كل مغتصب إثم ….
    لن يكون للاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسيروسي حق الوجود علي ايً ذره تراب من الوطن الانساني العربي الاسلامي …..
    أم موضوع التطبيع هو خيانه وضعف وجبن ونفاق علي دماء الشهداء ..وكرامه الأحياء ….شرفنا فقط إزالة الاستعمار … كليا وليس جزيء من كل تراب الوطن …
    وبهذا علينا التخلص من الانظمه ومن كل القواعد الاستعماريه الموجودة علي تراب هذا الوطن ….فهذه القواعد هي مراكز الارهاب ..والأجرام ..ضد شعوبنا وضد حقوقنا …
    النشاشيبي
    فلسطين فقط للشرفاء الانسانيه …وتحريرها لا ولن يتم بدون الوحده العسكريه ..الانسانيه والعربيه والاسلاميه ….
    التطبيع يشكل وصمه عار وجبن في تاريخ النضال لهذه الشعوب الابيه …
    التي لا تري الباطل حق الوجود علي هذا الوطن …
    التقدم العسكري هو الطريق والوحيد بإنهاء الوجود الاستعماري …فهل من مجيب ؟
    لقد بزغت شمس الحريه و النضال ….
    وكشفت خباءث هذه الانظمه السقيمه التي أشكل السبب الأساسي …لتخلفنا …
    النازح بانتظار الشرفاء الأحرار ..في هذا الكون ….فهل من مجيب ؟…
    FROM
    GAZA
    AL NASHASHIBI

  39. قلناها سابقا ورددناها ان مصر لم تبع تيران وصنافير للسعودية وانما باعتها لاسرائيل والسعودية كانت فقط وكيلا لاسرائيل وان الغرض من تلك الصفقة هو تحقيق مصالح اسرائيل بالدرجة الاولى والآن ظهر بوضوح صحة ما قلناه ..

  40. يجب وضع المقدسات الاسلاميه (مكه والمدينه )تحت قياده اسلاميه حقيقيه كما هو الحال الفاتيكان.

  41. لا ادري ماذا تريد السعودية فإسرائيل تحتل الضفة الغربية بما فيها القدس و تُحاصر قطاع غزة منذ ما يُقارب الخمسين سنة و هم يقولون علناً ان هذه هي ارض إسرائيل و لم تتمكن الام الحنون لإسرائيل و اعني امريكا من إقناع و لا اقول إجبار إسرائيل على إبداء اي مرونة بإتجاه الحل السياسي
    الزعيم الراحل جمال عبد الناصر قال ما أُخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة٠ النظام السعودي قام بالمساعدة في تحييد مصر و تدمير الجيش العراقي و الدولة العراقية و هو يقوم منذ سنوات بنفس الفعل بالنسبة لسوريا و يريد تصفية حزب الله اللبناني اي تدمير كل القوة القوة العربية التي يُمكن ان تهدد إسرائيل مُلغي بذلك امكانية ان تُبدي الاخيرة مرونة ما بالنسبة للحل السلمي للقضية الفلسطينية
    ما يحدث هو ان السعودية تُريد التطبيع مع إسرائيل باسرع ما يُمكن و الثمن سيكون بعض الكلمات المعسولة التي سيتفوه بها نتانياهو و تُصبح فلسطين اندلساً اُخرى

  42. ياانور العشقي
    اي ارباح طأئلة قد تنالها اسرائيل من السوق الحرة في مضائق تيران اكثر من هذالربح الهائل في تنازل الدولة التي تعتبر نفسها حامية العرب والمسلمين وراعية لمصالحهم والاهتمام بشؤونهم ومناصرة قضاياهم وصيانة مقدساتهم بينما تصف الملك سلمان بن عبد العزيز نفسه عرّابا في خدمة الدولة الصهيونية اليهودية المعادية للعرب والمسلمين والانسانية جمعاء ؟ الهذا الحد من الخضوع والذل والهوان يصل بكم الهوان يااعرب السعود ؟
    انكم تعيشون على اوهام وتخيلات لأنه لن يكون هناك جسرا سيربط اسيا بأفريقيا ولن تقام سوق حرة في مضييق تيران ؟ اتري يا انور العشقي لماذا ؟ لان اسرائيل نفسها لن تقبل مبادرتكم القديمة الجديدة !ولان اسرائيل لن تستطيع ان تشترك معكم لا في مؤامرة سياسية اوعسكرية ضد ايران لانه :
    اولا : لاطاقة لها على مواجهة النار الايرانية التي ستحرق الأخضر قبل الاصفر فيى اسرائيل وتجعل الدهناء والغبراء في الجزيرة بمثابة الارض المحروقة، وثالثًا ان اسرائيل تبسط يدها على الارض ولذاسترفض مبادرتك التي اكل الدهر عليها وشرب وأنكم تنتهزون الفرصة الان ليس في مصلحة شعب فلسطين ولا في مصلحة الامة العربية جمعاء ، بل من اجل تحقيق مصالح ثخص الاعراب في السعودية والخليج بعد ان تخلت اميركا والغرب عن دول الخليج بأجمعهاوالسعودية بالذات ، واهم مافي هذا التوجّه السعودي المبطًن ان اسرائيل تعلم جيداً ان شركاءهامن أل سعود فشلوا فشلا ذريعا في تحالفاتهم وتحركاتهم سياسيًا وعسكرياوانهزموا من قبل الحوثيين وهم حركة ثورية في اليمن لم يستطع ال سعود بقوتهم وجبروتهم وغطرستهم ان يخضعوها فكيف اذاواجهوا النار
    الايرانية ؟
    وأما السؤال الذي يطرح نفسه الان هو أنه مأ إذاكانت اسرائيل تثق بوعودك يا انور العشقي بالسماح لها في الاشتراك بالسوق الحرة التي إذاقامت بعد سنة او 50سنة من الان تضمن مثل هذه المشاركة الوهمية وهي تراقب عن كثب ورعب مايجري في شمال سيناء المجاورةلها والذي تخشى أن ينتقل اليها في يوم ربما يكون قريبا جدا
    والسؤال الأهم : أمن أحل هذه الشراكة والتطبيع مع اسرائيل كان السبب الدافع ان يسارع الملك سلمان الى القاهرة ليستدرج مشيرها السيسي للتنازل عن جزيرتي صنافير وتيران وبالتالي تصفية القضية الفلسطينية من اجل تحقيق الأهداف السعودية للوقوف امام ايران الفارسية الشيعية الاسلامية ولو كان ذلك هرولة وخضوعاً وهواناً واستسلاماً سعوديابهذه المبادرة الهزيلة التي تعتبرتنازلا للدولة العبريةالصهيونية ؟
    الطريق الى فلسطين واضحة المعالم جهاد ومقاومة وممانعة وقوة ورباط الخيل ، مثلما بدأ شعب فلسطين كفاحه ومقاومته العدو الصهيوني بفصائل الجهاد المقدس عام 1948 التي اسسها القائد البطل شهيد معركة القسطل عبد اقادر الحسيني ورفاقه الاشاوس الشيخ حسن سلامه قائد معركة رأس العين . وهناك البطل عبد الرحيم محمود -شعر الثورة الفلسطينية الذي استشهد في معرمة الشجرة . والبطل ابراهيم ابو دية قائد معركة صوريف التي ابلى فيها بلاءحسنا حتى ان قياة العصابات الصهاينة في المستعمرة القريبة من قرية صوريف العربية بعث رسالة لاسلكية الى تل أبيب انذاك يطلب فيها الإستغاثة ويقول ان ( رجال عصاباته في المستعمرة يتساقطون كاوراق الخريف ) والبطل كامل عريقات قائد معركة الدهيشة ،والبطل شكري قطينة قائد معركة الشيخ جراح في القدس والشيخ البطل ياسين البكري قائد معركة الحي اليهودي في مدينة القدس انتقاما لمجزرة ديرياسن فاستولى على الحي اليهودي واسر جميع من فيه من عصابات صهيون . وهناك ايضا الكثيرمن القادة والابطال من الفلسطينيين والعرب الذين سجلوا انصع الصفحات في القتل ضد الصهاينة قبل واثناء وبعد نكبة عام1948منهم البطل الشهيد اللواء احمد عبد العزييز الذي قادفريقا من المحاهدين المصريين للقتال ضدعصابات صهيون في فلسطين ،والشيخ محمد الفايز ابو الحميدي الذي قادمجموعة من المتطوعين قاتلواعصابات الصهاينة في معارك باب الواد ودمروا قوافل التموين المرسلة من يهود تل أبيب الى يهود القدس انذاك وغنموها ،وكذلك القائد الباسل عبدالله التل الذي استولى عل القدس الغربية بعد ان دكهابنيران دباباته ومدفعيته الثقيلة من راس العامود المشرف على المدينة المقدسة واستسلم الصهاينة ورفعواالرايات ولولا امر النسحاب الذي صدرعن قيادة اركان الجيش الاردني لأصبحت القدس كلها مدينة عربية . ولاتستغربوا ايها الاخوة سبب النسحاب فقد كان الجيش العربي الاردني الباسل تحت قيادة وأوامر قائد انجليزي غلوب باشا المعروف بكنيته (ابو حنيك) الذي طرده الملك حسين عام 1956
    .وقد شاهدت تلك المعركة الخالدة التي خاضها الجيش العربي الباسل في 15ايارعام1948وهواليوم الذي تمالاعان عن قيام الدولة الصهيوني الدخيلة. حيت كنت والرفاق عل اسوار القدس الشرقة انذاك .
    نعم فان سبيل الجهاد المقدس الذي بدأه شعب الجبارين في ارض الرباط والمرابطين وحركات المقاومة عربية
    وإسلامية وبدعم من ايران الفارسية الاسلامية ومن دول الممانعة العربية ستعود فلسطين وقدسها وافصاها
    لشعبها وامتها العربية المجيدة ولكافة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربهاوليس بمبادرة سعودية متهورة
    استسلامية فكفان مصائب ونكبات من ال سعود ومن ال صهيون اليهود فالفرج قريب والنصراقرب انشاء الله
    وكماقال الزعيم الخالد عبد الناصر (ما أٌخذ بالقوة لايسترد إلا بالقوة ) ولايفل الحديد إلا الفولاذ (والأيام بيننا )
    القومية وفي طليعتها سوريا الاسد ورفاق الدرب والسلاح
    المستوطنة يتساقطون كاوراق شجر

  43. عشقي لا يمثل الغالبية الساحقة من أبناء أرض الحرمين الشريفين … و هو ليس إلا أداة مكلف من جهات رسمية .. لأغراض معروفة لنا أبناء الوطن …د هذا و أمثاله باقواله و أفعاله يعززون مواقف داعش و أخواتها … باختصار … هو منشفة لوساخات الآخرين …

  44. دعني أكون أول من يعلق على هذا الخبر بقولي… حسبنا الله و نعم الوكيل… حسبنا الله.

  45. الله اكبر…قتلة اطفال فلسطين ومدنسي المسجد الاقصى اصبحوا شركاء وحلفاء !!!

  46. كل ماقيل دون درايه ومعرفه من منكم ناطق بأسم الشعب الفلسطيني . هل أجريتم أستفتاء لدى الشعب الفلسطيني ومنحكم الحق لعلمكم الشعب الفلسطيني لايرتضي لنفسه ان يقدم او يساوم على شبرا من ارضه ولايساوم على كافة الشعب الفلسطيني في المهجر أما اذا كنتم تغتزلون القضيه الفلسطينيه بشخص محمود عباس انتم في غاية الغباء ألا تروا بأنفسكم ان الشعب الفلسطيني كيف عشق الشهاده يواجه الجيش الاسرائيلي بسكين او حجاره اذا لاأعتقد انكم سوف تصلون لمبتغاتكم . أما اذا كنتم تبغون امور اخرى من خلف مشروعكم وكما قال المثل العراقي (تشتهي وتستحي) الكل يعلم ان علاقاتكم مع اسرائيل قائمه منذ الاحتلال فما الضرر من اعلانها للعلن الشعب الفلسطيني غسل يديه منكم جميعا منذ عقود وأتكل على اللة ونفسه وهمت أبنائه وغزه المثل الاعلى لمن لايعرف هذا الشعب ورحم اللة من قال شعب الجبارين.

  47. عاشت فلسطين تحيا إلى الأبد ….. توقف عن التسول. الاستجداء لن يساعدك. رياح التغيير بالفعل داخل السعودية. والصهاينة لن يساعدك، لأنه عاجلا وليس آجلا انهم سوف سيختفون أيضا

  48. اصبحت الحقيقة تطشوا تدريجيا على سطح البحر ومنذ سنتين يجهزون الشعب ان الصهاينة والسعوديين حلفاء ولا استغرب ان سمعت بالقريب انهم يجرون تدريبات عسكرية مشتركة وان لهم غرفة عمليات منذ عشرات السنيين لم لا اذ ان النظامين اكبرحليفين لامريكا والغرب

  49. يجيك واحد طائفي وهابي يقول حزب الله وإيران وإسرائيل حبايب هذا الفكر التكفيري الإرهابي الوهابي المتعجرف هو الذي ضيع الامتين العربية والاسلامية وهو الذي شق صف العرب والمسلمين وهو الذي يشجع ويمول الاٍرهاب في سوريا والعراق وليبيا واليمن وهو الذي يتحالف علنا مع الصهاينة ضد العرب والإسلام اسأل الله ان يزلزل عليهم الارض ويخسف بهم مع شركائهم وحلفائهم الصهاينة وذيولهم في المنطقة

  50. صدق من قال أنه لا يوجد للإنحطاط نهاية … . ألسيكاوي

  51. في الحقيقة ان هذا الواقع كان موجودا مع نشأة دولة اسرائيل او حتى قبلها فقد تم التنسيق مع ألأنظمة العربية حول كيفية انشاء ودعم الكيان الصهيوني مقابل عروش وكراسي زائلة ، اما ما يحدث الان فهو وضوح الرؤية فلم تعد الأنظمة العربية تخشى شيئا من شعوبها وفي نفس الوقت حشرت هذه الأنظمة في الزاوية وبات لزاما عليها ان تنحو هذا المنحى حيث تعاظمت اخطار جديدة مثل ايران وتوابعها وظهور تيارات إسلامية فاعلة على الارض هددت دولتين عربيتين فأصبح امام هذه الأنظمة خيارين اما المواجهة مع هذه الأطراف وبالتالي نهايتها فهذه الأنظمة واهنة وقد راينا مثالا بسيطا على هذا حيث تشارف السعودية على الافلاس بسبب حرب جماعة الحوثي او ان تتحالف مع اسرائيل حيث ترى هذه الأنظمة في اسرائيل منقذا فهي دولة تتمتع بخبث ودهاء شديدين ولها نفوذ في دول عظمى بما يمكنها من تحويل السياسات الغربية تجاه هذه الأنظمة وقد راينا هذا في حالة السيسي ، كما ان هذه الدولة تتمتع بقدرات عسكرية كبيرة فكل ما تحتاجه من سلاح وتقنية تحصل عليه وبسهولة من اعتى الدول ، وهنا تقع مصيبة الأنظمة العربية حيث انها ستفقد كامل مصداقيتها وبيقين عالي أقول ان الأنظمة العربية في طريقها للانكسار والتحطم والزوال فقد بلغت منتهاها ولا أمل لها وتعلقها بإسرائيل كالغريق يتعلق بقشة فهي زائلة ايضا وفي السنوات القليلة القادمة ستحصل مفاجآت لم يتوقعها احد

  52. ” لتكون شريكة في السوق الحرة في مضيق تيران” في المشمش يا عشقي !

  53. «كلا من السعودية وإسرائيل لديهما مصالح مشتركة،
    Oops!

  54. يعني اسرة ال سعود تريد اعلان الزواج السري بينهم وبين الصهاينه في دار فلسطين ومن هناك تعلنوا شرعيته على انه ليس زواج محرم ولا زنا ولا فاحشه
    لان علاقة بينهم قائمه من قبل ان يدخلوا الصهاينه فلسطين
    وما فلسطين الا ثمن دفع للصهاينه من اجل هذه العلاقه المحرمه من جميع جوانبها
    فتركوا فلسطين بحالها وتزوجوا بمن شئتم وكيفما شئتم
    فسلامكم وكلامكم ومبادراتكم نرمي بها عرض الحائط بحذا
    فتركوا فلسطين بحالها وحلوا عنها واقيموا عرسكم في اي مكان شئتم

  55. باسمه تعالي
    ال سعود يهدون القدس المحتله للاحتلال الاسرائيلي.
    هل القدس هو ملك لال سعود.
    الواحد خايف ان ال سعود يعطون بيت الله الحرام هديه لاسرائيل مقابل ضمان بقائهم في الحكم لمده اطول.
    عمربوبكر.

  56. أحيانا أقول مسكين الشعب الفلسطيني، الكل يتحدث بإسمه ويتاجر بقضيته وهو وحده الذي يدفع الثمن وخسائر هذه المتاجرة، ثم ما ألبث ان أسحب استغرابي هذا عندما أجد أن بعض الفلسطينيين ترك فلسطين المغتصبة ومقدساتها المدنسة وانضم للقاعدة وداعش والنصرة وأخواتهم من أجل تدمير بعض الدول العربية التي كانت، وَيَا للمفارقة، أكثر الدول دعما لقضيتهم العادلة!

  57. هؤلاء تنكروا لدينهم ولعروبتهم وضلوا واضلوا . قاتلهم الله انى يؤفكون.

  58. أفرغ بما جعبتك ياهذا منك لوه حتى تفلسون من جميع الاتجاهات ثم يكون مصيركم كمصير القذافي لايترحم عليكم وغير مأسوف عليكم أما أسرائيل فهي كما جهنم كلما رمي فيها تقول هل من مزيد !

  59. هذه التصريحات لها علاقه بما يصدر من قرارات دوليه بحق النظام السعودي ، وحروبه ومغارمراته ، ودعمه للإرهاب والتطرف العالمي ، بما ان كل ما فعلته السعوديه يَصْب في مصلحة إسرائيل ، وان السعوديه هي المتهمه الوحيده ، فإن النظام السعودي يدعو شريكه السري للعمل في العلن ، لإقتناعها بإن النفوذ اليهودي المتواجد في كل مكان ، هو الوحيد من يستطيع إنتشال النظام السعودي الغائص في مستنقع الأزمات ،مقابل إمتيازات كبيره !!، ظهور العلاقات الى العلن مسألة وقت !، وما يؤخرها ، الابتزاز الذي يمارسه بني صهيون ، فهن يتقنون ذلك جيداً !، عندما يكون الزبون بحاجه اليهم ، اكثر بكثير من جاجتهم اليه !!.

  60. انتقلت خيانة القضية الفلسطينية الى مستويات جديدة تتسم بالوقاحة السافرة. ويظهر ذلك في وقاحة عشقي والجبير. ومن الواضح جدا ان تراجع السلطة الفلسطينية في مواقفها وفرت للخونة العرب فرصة قوية وارضية مناسبة للتعبير عن مواقف كانوا يخفونها ويخشون من التعبير عنها وقت صعود الحركة الوطنية الفلسطينية والعربية.
    يبدو ان الوقت اصبح مناسبا لهولاء الان خاصة لان الأوضاع في العراق وسوريا وليبيا واليمن قد تغيرت الى مستوى من السوء بحيث لم تعد رؤوس الخيانة تخاف من التعبير عن مواقفها الكريهة.
    الجبير حول الصراع العربي- الصهيوني الى صراع “فلسطيني-إسرائيلي” كما يقول وكان العرب لم يعد لهم علاقة بهذا النزاع.
    اما عشقي فقد تحول الى الانفتاح على العدو وهو كان موقفه في الماضي وخاصة انه كان يعمل، وربما ما زال، مع كبيرهم الذي علمهم السحر تركي الفيصل.
    شعبنا الفلسطيني يرفضكم، شعبنا السعودي يرفضكم، شعبنا السوري يرفضكم، حتى وزير البيئة اللبناني يرفضكم. العرب كافة يرفضونهما لان الخيانة لا يمكن ان تتحول الى وجهة نظر يا أعداء الشعوب.

  61. ما المانع من التطبيع مع بشار الاسد و ايران
    قتلوا اهل السنة و الجماعة = كذلك اسرائيل / ام ان الفلسطينين شيعة فرس و رافضة
    احتلوا الارض في العراق و سوريا = كذلك اسرائيل / ام ان فلسطين احتلها الهنود الحمر
    دنسوا المقدسات و حاكوا المؤامرات = كذلك اليهود ها هو الاقصى
    بعد هذه المقدمة البسيطة و الواضحة وضوح الشمس ليس هناك ما يحتج به ال سعود لعدم التطبيع مع ايران و الاسد
    على الاقل ربنا لم ينهانا عن موالاة الشيعة و بشار بينما نهانا صراحة عن مولاة اليهود

  62. بين الاهل ما اسمو تطبيع
    يا ريت تطبعوا مع ايران و بشار لنخلص
    كفانا موت يا ………………………….
    لن تشفي غليلي و حقدي عليكم كل شتائم الارض

  63. مبروك ياعرب مبروك ….مبروك يامسلمين مبروك …..إنها البشرى مقدمة في شهر الطاعة والغفران…تقبل الله صيامكم وقيامكم ….وكل رمضان وأنتم بخير !

  64. نخاف ان نعطي رأينا فنظهر طائفين اين اراء مليار بطل مسلم سني طبعا لا يوجد راي لانه المذهب يوجب اطاعه ولي الامر مهما كانت الضروف ولكن حين يتكلم سفير السعوديه عن في العراق عن ولاية الفقيه في ايران ينسى هو ومليار مسلم بان اطاعه ولي لامر اخطر من ولايه الفقيه المنتخب من الشعب..والحمد للله نحن في العراق خارج اطاعه ولي لامر و ولايه الفقيه..فليجاوب شخص مسلم من المليار على عشقي ايها المؤمنون

  65. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    ( ومن يهن الله فماله من مكرم)
    صدق الله العظيم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here