أنقرة تطلق إسم “فخر الدين باشا” على الشارع حيث مقر سفارة الامارات

7ipj

أنقرة- (أ ف ب): اعلنت بلدية انقرة الاثنين انها اطلقت اسم فخرالدين باشا على الشارع الذي يقع فيه مقر سفارة دولة الامارات في العاصمة التركية، نسبة الى قائد عثماني بات في خضم جدال بين البلدين.

وقال رئيس بلدية أنقرة مصطفى تونا في تغريدة كتبها في ختام اول اجتماع للمجلس البلدي للعاصمة هذا العام “ان الشارع رقم 613 بات يحمل اسم شارع فخرالدين باشا”.

وبدأ التداول باسم هذا القائد العثماني الشهر الماضي عندما اعاد وزير الخارجية الاماراتي عبدالله بن زايد ال نهيان بث تغريدة تهاجم فخرالدين باشا الذي كان متمركزا في المدينة المنورة خلال الحرب العالمية الاولى.

وتبين أن كاتب التغريدة هو طبيب أسنان عراقي مقيم في المانيا، اتهم الضابط العثماني بانه “ارتكب جريمة بحق شعب المدينة وسرق اموال” سكانها، كما اتهمه بطرد قسم من السكان الى سوريا واسطنبول على متن القطارات.

واثارت هذه التغريدة التي اعاد الوزير الاماراتي بثها، غضب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي وصف الوزير الاماراتي بانه “قليل الأدب”.

وتم استدعاء القائم بالاعمال الأماراتي في أنقرة إلى وزارة الخارجية التركية.

والمعروف أن العلاقة بين البلدين تشهد توترا خصوصا بسبب وقوف تركيا إلى جانب قطر في النزاع بين البلد الأخير وعدد من دول المنطقة.

واضاف رئيس بلدية أنقرة أن “الجادة التي تحمل الرقم 609” المجاورة لمقر سفارة دولة الامارات قد تغير اسمها ايضا الاثنين وبات “جادة المدافع عن المدينة” في إشارة أيضا إلى القائد العثماني نفسه.

وختم رئيس بلدية انقرة تغريدته انه “ابتداء من اليوم بات العنوان البريدي لسفارة الامارات (جادة المدافع عن المدينة، شارع فخر الدين باشا) تهانينا”.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. ياليت تركيا أيضا تسمي الشارع اللي فيه السفارة الإسرائيلية في تركيا باسم شارع القدس

  2. لیت الدول الاسلامیة تقم بتسمية الشوارع المتواجد فيها السفارات الاميكية ب “شارع القدس عاصمة فلسطين”

  3. سيعتبر ذلك اعترافا من الإمارات بأنها فعلا “أرض مجازر الأطفال والنساء والشيوخ والأسواق والمساجد” !
    لأن الناس ستقف عند حد عبارة “مجزرة” لتتذكر توا مجازر اليمن!!!

  4. تغير اسم الشارع المتواجد بة القنصلية التركية في دبي الي شارع عبد الفتاح السيسي

  5. لو كنت مسؤولا في الامارات لسميت الشارع الذي توجد به السفارة التركية: شارع مجزرة الارمن. لانها اللغة الوحيدة التي يفهمها اردوغان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here