أنقرة تدعو بغداد الى التعاون في التصدي لحزب العمال الكردستاني

انقرة – (أ ف ب) – دعت تركيا السلطات العراقية السبت الى دعم قتالها ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني، مشيرة الى حقها في الدفاع المشروع عن النفس للتدخل في العراق.

وقال هامي أكسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية في بيان، إن “تركيا تتحمل كل مسؤولياتها في محاربة الارهاب. وبذلك تقدم دعمها للعراق… ونتوقع من العراق التفهم نفسه وتعاونا ملموسا”.

واضاف “اذا لم تقم المؤسسات العراقية بالخطوات اللازمة من اجل التصدي للارهاب، ستستند قواتنا المسلحة الى حقنا المشروع في الدفاع عن النفس… للرد على الهجومات التي يشنها على بلادنا حزب العمال الكردستاني من العراق”.

واعلنت وزارة الدفاع التركية الخميس أن غارات جوية قد شنت على اهداف لحزب العمال الكردستاني في منطقتي سنجار وجبل كراجاك، في شمال العراق، وأصابت أنفاقا وملاجئ.

وحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون “ارهابيا”، يشن منذ 1984 تمردا داميا على الأراضي التركية، لكن قيادته موجودة في شمال العراق، قرب الحدود.

وشدد أكسوي على القول ان “الانشطة التي تقوم بها في العراق منظمة حزب العمال الكردستاني الارهابية، اصبحت مسألة أمن قومي بالنسبة الى تركيا”، واعدا بأن تستمر العمليات في العراق طالما بقي فيه حزب العمال الكردستاني.

ودائما ما يدعو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الحكومة العراقية الى مهاجمة القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق، مهددا بالتدخل اذا لم يحصل ذلك.

وأتت التصريحات وغارات الخميس، بعدما هدد أردوغان الاربعاء بشن هجوم جديد في سوريا “في الايام المقبلة”، على وحدات حماية الشعب التي تعتبرها أنقرة امتدادا في سوريا لحزب العمال الكردستاني، لكنها متحالفة مع واشنطن في التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here