أنقرة تتوقع بدء تسلم نظام الدفاع الجوي الروسي “إس 400” في يوليو المقبل وترفض عرضا امريكيا لشراء أنظمة باتريوت الدفاعية بصيغته الحالية

اسطنبول ـ (د ب ا)- (الاناضول): قال مسؤول تركي اليوم الأربعاء إنه سوف يبدأ عمل أول وحدة من المنظومة الدفاعية الجوية الروسية اس 400-، التي أدى شراء تركيا لها إلى توتر العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، في تشرين أول/اكتوبر المقبل.

وقال إسماعيل دمير مدير هيئة الصناعات الدفاعية التركية لشبكة ان تي في “سوف يبدأ التسليم في تموز/يوليو المقبل، على أن يتم تركيب وتفعيل النظام بحلول شهر تشرين أول/اكتوبر المقبل”.

ويشار إلى أن تركيا سوف تكون أول دولة بحلف شمال الأطلسي (الناتو) التي تحصل على نظام صواريخ أرض- جو الروسي. ويشار إلى أن نظام اس400- غير متلائم مع أنظمة الناتو.

وقالت أنقرة أكثر من مرة إنها سوف تنفذ الاتفاق لشراء الأنظمة الروسية اس400- على الرغم من معارضة واشنطن.

ونقلت وسائل الإعلام التركية عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القول في وقت سابق إنه لا رجوع عن تنفيذ الاتفاق.

 كان مسؤولون أمريكيون قد حذروا من أن شراء تركيا أنظمة إس-400 الروسية الدفاعية سيعرض صفقة بيع طائرات إف-35 لتركيا للخطر وربما يؤدي أيضا لفرض عقوبات أمريكية.

ووضع مسؤولون أمريكيون مهلة غير رسمية لأنقرة انتهت في 15 فبراير/ شباط للرد على عرض أمريكي منافس لشراء أنظمة باتريوت.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here