أنباء عن اعتزام أرامكو السعودية شراء 25% من أسهم قطاع التكرير في مجموعة “ريلاينس ” الهندية

نيودلهي  (د ب أ) – ذكرت مصادر صحفية ان شركة النفط السعودية العملاقة المملوكة للدولة “أرامكو” تجري “مناقشات جادة” لشراء ما يصل إلى 25% من أسهم شركات قطاع التكرير والبتروكيماويات في مجموعة “ريلاينس إنداستريز” الهندية.

وبحسب صحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية، فإن قيمة هذه الصفقة التى تمثل حصة أقلية يمكن أن تتراوح بين 10 و15 مليار دولار وهو ما يعني أن القيمة الإجمالية لشركات التكرير والبتروكيماويات الهندية تتراوح بين 55 و60 مليار دولار، مشيرة إلى أن هذه المناقشات اكتسبت زخما قويا مع زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للهند في شباط/فبراير الماضي والتي التقى خلالها مع “موكيش أمباني” رئيس مجلس إدارة مجموعة “ريلاينس”.

من ناحيتها ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن هذه الصفقة في حال اتمامهما ستعطي الشركة السعودية وهي من أكبر الشركات المصدرة للنفط في العالم فرصة الدخول إلى السوق الهندية التي تتوقع مؤسسة “وود ماكينزي” للاستشارات أن تشهد أعلى معدل لنمو الطلب على النفط في العالم بحلول 2024 متفوقة على الصين.

وتشير توقعات المحللين إلى نمو استهلاك الهند من النفط بمقدار 5ر3 مليون برميل يوميا خلال الفترة من 2017 إلى 2035 وهو ما يمثل حوالي ثلث النمو المتوقع للاستهلاك العالمي من النفط خلال الفترة نفسها.

في الوقت نفسه فإن الصفقة ستوفر للمجموعة الهندية التمويل اللازم لتنفيذ خططها التوسعية حيث تستهدف زيادة طاقتها التكريرية بنسبة 50% بإقامة مصفاة جديدة بطاقة 600 ألف برميل يوميا في ولاية جوجارات غرب الهند.

في الوقت نفسه شهدت السنوات الأخيرة زيادة في نشاط “أرامكو” في شراء حصص من مشروعات تكرير النفط في مختلف دول آسيا، في إطار خطة تستهدف ضمان وضع تنافسى لمبيعاتها المستقبلية من النفط الخام .

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here