أنباء عن استقالة مسؤولين إيرانيين كبار

طهران ـ وكالات: أفادت مصادر إعلامية  مساء الأحد، بوجود أنباء عن استقالة إسحاق جهانغيري نائب الرئيس الإيراني، وعلي شمخاني أمين مجلس الأمن القومي، وعلي ربيعي المتحدث باسم الحكومة.

وكان إسحاق جهانغيري النائب الأول لروحاني قد علق على سقوط الطائرة الأوكرانية، حيث قال إنه نتيجة خطأ بشري وأنه يجب متابعة أسباب حدوث الخطأ بشفافية وجدية للتوصل إلى أسباب ومسببي وقوع مثل هذه الحوادث الكارثية وتجنبها.

وأضاف جهانغیري في تغریدة على “تویتر” “أن حادث سقوط الطائرة الأوكرانية نتيجة خطأ إنساني هي مأساة كبيرة ووطنية”.

كما أعلن الرئيس الإيراني في بيان أن الخطأ البشري والإطلاق الخاطئ لدفاعات الحرس الثوري الإيراني، قد أسفر عن سقوط الطائرة الأوكرانية، مؤكدا ان إيران ستواصل التحقيق في الحادث وستحاسب المسؤولين عنه.

جدير بالذكر أن هيئة الأركان الإيرانية أكدت في بيان عسكري، أن الطائرة دخلت بطريقة خاطئة في دائرة “هدف معاد” بعد أن اقتربت من “مركز عسكري حساس” تابع للحرس الثوري، منوها بأن الجيش كان في تلك اللحظات في “أعلى مستويات التأهب” وسط التوترات المتصاعدة الأخيرة مع الولايات المتحدة.

وتحطمت طائرة الركاب من طراز “Boeing 737-800” التابعة لشركة “الخطوط الجوية الأوكرانية”، فجر يوم 8 يناير الجاري، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف عقب إقلاعها بدقائق، في كارثة أودت بحياة 176 شخصا.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. ان عدد المسؤولين الامريكان الذين استقالوا او اقيلوا من مناصبهم في فترة رئاسة ترامب لم يحصل في اي رئاسة قبله، وبل في الدول الغربية…
    وايران دولة تقوم على تبادل سلمي انتخابي للحكم، ويستقيل المسؤولين ويتغيرون باعداد تعتبر طبيعية ولا بأس في ذلك.

  2. الى؛- محاضر وأستاذ جامعي فلسطيني /// شرق أسيا
    لوكان ما تحدثت به صحيحا كان بامكانهم ارسال طائة حربية لاجبار الطائرة المدنية على العودة والهبوط, ثم تبين من هم ركاب الطائة معظمهم طلاب يدرسون في اوكرانيا وطاقم الطائرة وكنديين من اصل ايراني والمان من اصل ايراني

  3. سيبوكم من التخمين والنقل من غير المصادر الصحيحة ايران كانت ولا تزال دولة عظمي وفيها مؤسساسات متشغلوش بالكم بها اشغلو نفسكم بنفسكم
    الصراع بين الحق والباطل هيستمر ليوم القيامة الغرب الصهيوني لن يتراجع فالصراع ممتد

  4. خبر كاذب لا صحة له.
    موقع تسنيم شبه الرسمية رفضت صحة هذا الخبر.
    الرجاء حذف هذا الخبر.

  5. التسريبات تفيد بإن الطائرة الأوكرانية اسقطت عمداً بصاروخ أرض جو ؟حيث تبين أن على متن الطائرة ستة من كبار قادة الحرس الثوري الأيراني متخفين هم واسرهم بعملية دقيقة جداً وتمت بسرية تامة مع جهات إقليمية ودولية عديدة مستغلين حالة البلبلة الذي سببها إغتيال سليمان وإنشغال الأجهزة الأمنية في ترتيبات جنازة سليماني وماسببه ذالك من حالة إرباك هذه العملية لو تمت لكانت ضربة قاسية أقسى من ضربة إغتيال سليماني..؟ في أخر لحظة تم إكتشاف الأمر ..؟ هؤلاء المنشقين كان لديهم من أسرارالدولة ما يشكل ضربة قاسمة لدولة الأيرانية على الفور حالَ إنكشاف الأمرتم مخاطبة كابتن الطائرة بالعودة إلى المطار ؟؟؟ لم ينصاع قائد الطائرة لنداءات العودة هو يمشي ضمن خطة مرسومة ..فكان الخيار الوحيدومن غير تفكير في النتائج هو ضربها بصواريخ ارض جو .فالسد المجروح لازال يضمد جرحه ويلعق دمه النازف بصمت وألم ..؟ لتضيف هذه الحادثة لغز جديد في عملية الصراع في الأقليم المشتعل … النار لم تهدا ولازالت تحت الرماد .؟. الدولة الأيرانيه تتعرض لزلزال قوي بسبب إغتيال سليماني وهناك إنشققات وتسريبات داخل قمة الهرم في الحرس الثوري الأيراني ..الأيام القادمة تحمل رياحها تغيرات كثيرة في المشهد الأيراني ..؟ للنتظر الرد الحقيقي على إغتيال الرجل الأقوى في إيران رجل الدولة القوي وصانع الحدث والقرار حتى انه يتفوق على المرشد الأعلى في قيادة البلاد … إيران تدرك جيداً خطورة و معنى هروب ستة من كبار قيادات الحرس الثوري الأيراني واسرهم إلى أوكرانيا ومن ثم تل ابيب هذا كاد ان يودي بزلزال وإنهيار الدولة الأيرانية أمام مصوغات إغتيال سليماني التي فتحت الباب على مصراعيه على ثغرات أمنية داخل المؤسسة الأمنية والعسكرية في الدولة الأيرانية .. رد إيران الخجول والمرتبك مرحلي ومدروس .. ؟؟ هناك تطهير في أجهزة الدولة المختلفة الأيام القادمة سوف تشهد تغيرات دراماتيكية على المشهد والحال والوضع الداخلي إعتقالات وتصفيات صامته ؟ إيران صفعت ترامب والكيان الصهيوني ودول الرجعية العربية المرتبكة والحائرة في التعامل مع المستقبل بمصوغات برغماتية بين ولائها ووعودها لحلافائها الصهيوامريكان وبين تغيرات الأقليم وإستعادة إيران دفة الصراع … الحرب قادمة والضربات قادمة والصفعات المتبادلة قادمة ..من سوف يصمد …؟ هنا سياسة قضم الصابع على رأي المثل من كان بيته من زجاج وهش البنيان فلا يقذف بيوت الناس بالحجارة .. في النهاية الحرب خدعة وكل شيء مباح في الحب والحرب … ؟؟ فمن سوف يكتب الفصل الأخير ويسدل الستارة …هو صاحب الأرض .. فالطيران لم ولن يحسم معركة على الأطلاق … فعلى دافع الضرائب الأمريكي ان يقيم حساباته في ميزان الربح والخسارة من جديد … في رئيس دولة مقامرو معتوه رأسماله بيوت الدعارة وكازينوهات القمار …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here