أمينة آردوغان والرئيس عباس والامين العام للأمم المتحدة في إفتتاح النسخة الاردنية من “دافوس” وعدة مشاريع لتنويع بيئة الاعمال مع غموض في “الاجندة الاسثمارية””

عمان- رأي اليوم- خاص

يفتتح العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني السبت فعاليات منتدى دافوس الجديد في البحر الميت وسط مشاركة من نحو 1000 شخصية على مدار يومين بينها العديد من الشخصيات العالمية والدولية لكن بمشاركة اكبر من ممثلي المؤسسات المدنية والاعلامية واقل على المستوى الاستثماري كما علمت رأي اليوم.

 ويستضيف الاردن فعاليات المنتدى للمرة العاشرة على التوالي.

 وقدرت اوساط منظمة بان اللقاء هذه المرة قد لا يؤدي إلى تعزيز الفرص الاستثمارية في الاردن بصورة مباشرة .

لكنه قد يؤسس بيئة تفاعل إيجابية تخدم النشاط في المستوى التبادلي.

يشارك بالمنتدى عدد من رؤساء الدول ونحو 1000 شخصية من قادة الأعمال والسياسيين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والشبابية، وإعلاميون وأكاديميون من حوالي 50 دولة حسب وكالة الانباء الحكومية بترا.

ويعقد المنتدى الاقتصادي العالمي على مدى يومين تحت شعار (نحو نظم تعاون جديدة)، ويستضيف الأردن اجتماعاته بالشراكة والتعاون بين المنتدى الاقتصادي العالمي وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.

وتركز جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي على أربعة محاور رئيسية هي: الثورة الصناعية الرابعة في العالم العربي، وبناء نموذج اقتصادي جديد، ومستقبل الإدارة البيئية في العالم العربي، والوصول إلى أرضية مشتركة في عالم متعدد الاتجاهات.

و تعقد في اليوم الاول جلسة بعنوان (آفاق ومستقبل السياحة في الأردن) لتسليط الضوء على قطاع السياحة في الأردن كمحرك للنمو الاقتصادي، والفرص الاستثمارية التي يوفرها.

 ومن المقرر أن يشارك في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس النيجيري محمد بخاري، ورئيس أرمينيا أرمين سركيسيان، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والرئيس التنفيذي لجمهورية أفغانستان الإسلامية عبدالله عبدالله، وسيدة تركيا الأولى أمينة أردوغان، إضافة إلى وزراء ومسؤولين من عدة دول.

وسيتم خلال المنتدى، إطلاق مبادرة لتسليط الضوء على أفضل 100 شركة ناشئة في الوطن العربي، من ضمنها 27 شركة أردنية، بالتعاون بين المنتدى ومجلس البحرين للتنمية الاقتصادية. وقد تم اختيار الشركات من بين نحو 400 شركة، وتمثل 17 دولة في قطاعات حيوية كالتعليم والطاقة والبيئة والتمويل والصحة والإعلام والنقل.”.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. الصبر جميل…… دول الخليج مشاركه وكما في التقرير فإن مجلس التنميه الاقتصادي داعم رئيسي للمنتدى. ولكن مع الأسف ان بعض الاعلام العربي لا يهتم بأخبار دول الخليج إلا ما هو سلبي.

  2. ما حدا بيعيد مؤتمرات اقتصاديه مثل الاردن ومع ذلك ٧٠ ٪؜ من الناس تحت خط الفقر ، والشركة الناجحة الوحيدهزللمفارقه كانت شركه مطيع بتاع التبغ المزور!
    سمعت بالثوره ألعربيه (الشريف حسين) على العثمانيين وثوره الدواعش والنصرة على النظام في سوريا ، وهي بصراحه مفاجاة ان نكون في ثوره رابعه وما بنعرف ، لكن الحمدالله الديوان عنده الخبر اليقين.
    من يدفع مصاريف هذه القمم ؟ هل من متابعه وتقييم لهذه القمم لمعرفه جدواها ، بصراحه البلد مديونه بأربعين بليون وكل شركات الدوله مخصخصه وما في دخل غير السياحة المعتمدة على البتراء (يخلف على الانباط اللي حفروها حتى نعيش) ، كيف سيدفع الدين عدا عن المسامحة وهذا يأتي بسعر !

  3. _____________” ومن المقرر أن يشارك في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس النيجيري محمد بخاري، ورئيس أرمينيا أرمين سركيسيان، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والرئيس التنفيذي لجمهورية أفغانستان الإسلامية عبدالله عبدالله، وسيدة تركيا الأولى أمينة أردوغان، إضافة إلى وزراء ومسؤولين من عدة دول.”

    ____________ كان خطوة ذكية جدا دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس التنفيذي لجمهورية أفغانستان الإسلامية عبدالله عبدالله (حيث سيتم الاستفادة من تجربنهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ألتي جعلت بلدانهم في مصاف الدول المتقدمة) ؛ كما نتمنى أن لايغيب عن المؤتمر رئيس جمهورية الصومال ؛ رئيس جمهورية جزر القمر ؛ رئيس جمهورية بنغلادش ؛ رئيس جمهورية اليمن ؛ رئيس جمهورية إريتريا و رئيس جمهورية السودان الشمالي والجنوبي. حيث تسيطر هذة الدول على الاقتصاد العالمي.

  4. الملك عبدالله بن الحسين رأسمال وطني وقومي كقائد استثنائي على المستوى رفيع بدلالة التقدير العالمي في منحه جوائز دولية متعددة تقديرا لحضوره السياسي والانساني الفاعل ، والذي لم يتمكن غيره من قادة دول تفوق الأردن كجغرافيا وموارد واقتصاد من الحصول على هذا الحضور الرفيع والبارز .
    يمكن توظيف هذه المكانة الرفيعة على عدة مستويات وتحويلها كاستثمارات وطنية لو وجدت نخبة إدارية وطنية مؤهلة ومحبة للعمل لما فيه الصالح العام بحيث تكون قادرة على اقتناص الفرص وعلى نفس إيقاع واندفاع قاطرة الملك ورفيقة دربه جلالة الملكة رانيا العبدالله .

  5. الثوره الصناعيه الرابعه انا بحلم ولا لا يعني المفروض الان. ان العرب يصنعو الصواريخ عابره للقارات لاكن اذا افترضنا ان في اربعينيات القرن صنعو نكاشه الببور وفي ستينيات القرن صنعو اسطوانه الببور وفي ثمانينات القرن صنعو راس الببور وفي الالفيه الثانيه صنعو القواعد اه اسف انا الغلطان طلعو مزبوطين فعلا الثوره العربيه الصناعيه الرابعه. اخ بس على حاله امتنا الله يصلح الحال

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here