قطر تعلن ان اميرها تلقى دعوة الى القمة الخليجية في السعودية رغم استمرار الأزمة الدبلوماسية بين البلدين

 

 

الدوحة ـ (أ ف ب) – تلقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني دعوة من السعودية لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي هذا الشهر رغم استمرار الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، حسب ما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في الدوحة الثلاثاء.

والدعوة لزيارة الرياض تبدو لافتة في ظل مقاطعة قطر من قبل مجموعة من الدول تقودها السعودية منذ حزيران/يونيو 2017 .

وذكرت وكالة الأنباء القطرية في تغريدة أن الأمير تلقى “دعوة” من العاهل السعودي الى القمة التي تعقد في التاسع من كانون الاول/ديسمبر.

لكن التغريدة لم تذكر ما إذا كان الأمير سيشارك في القمة.

وكانت السعودية والامارات والبحرين ومصر، قررت قطع علاقاتها مع قطر متهمة الدوحة بدعم الإرهاب والتقرب من ايران. وتنفي قطر هذه الاتهامات.

لكن النزاع المرير مستمر منذ 18 شهرا ولم تظهر دلائل كثيرة على تسويته.

وقد أعلنت قطر الاثنين انها ستنسحب من منظمة “أوبك” في خطوة ينظر إليها البعض على أنها موجهة ضد الرياض، إحدى ابرز القوى المهيمنة داخل التكتل.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. لا اعتقد ان الامير القطري النبيه والنبيل سمو الامير تميم يقع في الفخ السعودي -سلمان وابن سلمان – مرة اخرى كما ووقع في المرة الماضية حين قبل الدعوة السلمانية لحضور اجتماع الرياض في 21 مايو/ايار2017الذي ترأسه ترامب والذي انتهى الاجتماع باعلان حكام السعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين ومعهم المشير السيسي المصري فرض حصار اقتصادي وجوي وبري على قطر يصحبه تهديد مازال قائمامنذ 18 شهرا بتغيير نظام الحكم واستبدال الامير تميم بالامير الفطري المعارض والمنفي قي السعودية ،
    اعتقد ان الامير تميم يدرك جيدا القول النبوي الحكيم “لايلدغ المؤمن من جحر مرتين ”
    فمن بأمن لسلمان وابن سلمان كمن يأمن لمن يصب الماء في غربال ؟
    اعتقد جازما ان الرد القطري سيكون قريبا جدا الانسحاب من مجلس يرأسه متأمر على قلب النظام القطري ؟
    فمن يأمن لمحمد بن سلمان فهو كمن ذأمن للتعلب الواعظ !
    ظهر الثعلب يوما / في لباس الواعظينا
    يخطئ من يظن / يوماان للثعلب ذينا
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. يمكن أن تستجيب قطر ، لكن ليس أكثر من حضور وزير خارجيتها الذي يمكن ان يقدم للحاضرين درسا في الدبلوماسية والبولتيك .

  3. ان ذهب الامير – وعنده نفس الموقف – فسوف يركن الى مكان بعيد جانب القاعة والامير يعلم ان الدعوة هى برتوكولية محضة فلو كان اراد الأميرالمصالحة مع الفرقاء فرضا لكنا شهدنا على اقلها تهدئة من خلال قناة الجزيرة والاعلام القطري.
    من ناحية ثانية حصل وكان هناك اجتماع للقمة الخليجية ولكن لم يحضر الا الصف الثاني وان حصل وحضر الصف الأول في الرياض جدلا ولم يغتنمها الامير القطري لليبادر للصلح او يبادروا جميعا فسوف تكون فرصة ذهبية راحت سدى وهباءً منثورا.
    على اي حال فان اول بادرة ستكون بحضور الصف الاول من القادة فان حضروا يبقى ان نترقب حلحلة وليونة في المواقف من قبل الطرفين وعلى راسها قطر والامارات وثانيا السعودية، غير ذلك فسوف يغشى هذه العلاقة الكثير من النسيان وسوف لا سمح الله تتعمق القطيعة وهذا والله لا يقبلها شخص في قلبه ذرة من الايمان او شذرة من العروبة.
    الرجاء النشر للاهمية

  4. الإعلام هو السلطة الرابعة كما يقال و ما فعلته قناة الجزيرة في قضية مقتل خاشقجي من خلال تعريتها و كشفها للحقائق و كذا فضحها لتفاصيل اغتياله و تركيزها على ولي العهد السعودي دون غيره بوصفه المدبر و الآمر الرئيسي لعملية الإغتيال ، هو الدافع الأساس الذي حدى بالسعودية إلى محاولة ترطيب الجو و استلانة قطر لردء الصدع الذي أصاب البيت الخليجي جراء الحصار المتهور على قطر من جهة و محاولة لكف هذا الهجوم الإعلامي و طي صفحة خاشقجي نهائيا و من جهة ثانية و هو الذي يبدو اي مهم ، هو أن يكون ولي العهد السعودي م.ب.س قد تلقى تعليمات من دوائر الظل او اللوبي الذي يشرف على مخطط تغيير موازين القوى بالشرق الأوسط لصالح إسرائيل ، بالشروع في الترتيب للحرب ضد إيران بإعداد تحالف عربي قد يُطلب من قطر أن تكون طرفا فيه و سيكون هذا الطلب بمثابة الحجة التي ستقام على قطر إن هي رفضت الرضوخ لشروط بن سلمان و العودة لبيت الطاعة ..

  5. تلك الدعوة هى من البروتوكولات الدولية للمؤتمرات وهى مجرد شكليات فقط لاغير وهم يعلمون ان أمير قطر لن يذهب وأن ذهب سوف يذهب بضمانات دولية حتى لا يتكرر نفس الموقف مع سعد الحريرى واستبعد حدوث نفس الحدث الجليل مع جمال خاشقجى .

  6. يا “تميم” .. لن يكون لك سوى ماتريد …يا فارس هذا الزمان الوحيد ..

  7. ولكن هل تلقى الامير ضمانات بعدم اعتقاله او تقطيعه لان المنشار متعود
    المنشار الف تقطيع الاوصال وتوزيعها في الاصقاع كما انه الف الزج بالناس في غياهب السجون
    انه يمارس هواية مثيله بوكاسا في افريقيا الوسطى ودراكولا
    سلام

  8. باسمه تعالي
    الحقيقه انا خايف ابو منشار يقطع جسم الشيخ تميم زي ما عمل بخاجقشي في القنصليه السعوديه في اسطنبول.

  9. انتبه يا سمو الأمير
    فكر عشره مرات قبل الذهاب
    فو الله لا اعرف هل يؤتمن جانبهم
    بعد حادثه الخاشقجي و المنشار.
    فلا اقول الا انج سعد فقد هلك سعيد…

  10. هذه “الدعوة” تشبه الدعوة التي وُجهت إلى الصحفي جمال خاشقجي لزيارة القنصلية السعودية في إسطنبول، وإلى “الدعوة” التي وُجهت إلى سعد الحريري لزيارة السعودية حيت أحتجز هناك وفُرض عليه تقديم إستقالته من هناك كرئيس وزراء لبنان! ولا أعتقد أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يريد الحجز و”الإستقالة” من الرياض!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here