أمير سعودي يسخر من حجم صفقات قطر مع واشنطن بوصفها “أكبر من ناتجها المحلي”

الرياض ـ (د ب أ)- سخر الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد اليوم السبت من حجم الصفقات الموقعة بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية خلال زيارة الشيخ تميم بن حمد إلى واشنطن والصفقات الموقعة بين الجانبين والطريقة التي قامت بها وسائل الإعلام القطرية بتغطية هذا الحدث.

وقال بن مساعد وهو ابن شقيق الملك سلمان ، في سلسلة تغريدات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”اليوم ” إبان زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ) ترامب للسعودية وقِعت صفقات بين البلدين بـ 400 مليار دولار (جلها على مدى 10 سنوات) أسلحة واستثمارات وتوطين صناعات ومشاريع مشتركة يعود نفعها على البلدين، ومن حينها لم يتوقف صراخ الجزيرة والإعلام المدعوم من قطر مكررين عبارة (حلب السعودية) وكأن ترامب أخذ ال400 فورًا بدون أي مقابل” .

وأضاف بن مساعد ، رئيس نادي الهلال السعودي السابق ، في تغريدة أخرى “لو قسمنا الـ 400 مليار على 10 سنوات (40 مليار في السنة) وتحسبًا لاجتزاء هذه التغريدة من سياقها، أكرر أن هذه المبالغ لصفقات مفيدة للبلدين تتضمن أسلحة واستثمارات وتوطين صناعات ومشاريع مشتركة ، و لمن لا يعلم ، بلغ الناتج المحلي الإجمالي في السعودية لعام 2018 ثلاثة تريليونات ) ريال”.

وتابع بن مساعد ” في زيارة أمير دولة قطر الشيخ ) تميم لأمريكا، ذُكر أن الصفقات بين البلدين ب185 مليار دولار وهللت الجزيرة وأخواتها وأشادت بأهمية هذا اقتصاديًا وسياسيًا لقطر..وطبعًا ( مصطلح الحلب اختفى)”.

وقال بن مساعد” لمن لا يعلم : الناتج المحلي لقطر عام 2018 بلغ 186مليار دولار.. أي أن الصفقات أكثر من ناتجها المحلي!”.

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. الحلبْ شغال
    والشاطر اللي يعطي حليب اكثر
    شي يرفع الراس

  2. ياسمو الامير كم هي حصة البترول في قيمة الناتج المحلي البالغ 3 ترليون ريال؟ اكيد لا تقل عن 90%. السعوديه تنتج 10 – 11 مليون برميل بترول باليوم. ايران في اوج انتاجها لم تصل الى 3 مليون برميل باليوم مع ان نفوس ايران اكثر من 3 اضعاف نفوس السعوديه. كذلك العراق حصته في الاوبك 3.4 مليون برميل مع ان نفوسه مقارب لنفوس السعوديه وهاذين البلدين يعتبران في عداد المنتجين الكبار . السؤال هنا هل السعوديه بحاجه الى هذا الانتاج اليومي الخرافي مقارنة مع انتاج المنتجين الاخرين؟ اليس من الحكمه للسعوديه خفض الانتاج الى معدلات معقوله وترك الباقي في باطن الارض للاجيال القادمه ؟ هل من الحكمه ايداع العوائد الماليه الهائله المتحققه والتي تفيض عن حاجة السعوديه في البنوك الامريكيه وهل تضمن السعوديه استعادة هذه الاموال من البنوك الامريكيه عند نضوب البترول او انتهاء عصره ؟ انتم تعلمون احسن منا بان هذه الاموال لن تعاد الى السعوديه في المستقبل .

  3. كلكم تتفاخرون بالخضوع لأمريكا وتسليمها ثروات شعوبكم وتتنافسون على ذلك.
    وكأنك تريد أن تقول لقطر (نحن من يجب أن ندفع أكثر وأن السعودية هي أكثر الدول طاعة لأمريكا فلا تستطيعوا أن تصل قطر إلى ماوصلنا إليه فحق الامتياز بالتقرب والخضوع لأمريكا حصريا لنا نحن السعودية).
    ألا تخجلوا جميعكم من تبديد هذه الأموال لعدو الأمة بينما المجاعة تفتك بالمسلمين يمينا وشمالا وبسببكم انتم لأنكم من جر دول الإسلام إلى مستنقع الحروب.
    اتقوا الله

  4. فيه واحد راعي عندو بقرة و معزة يحلبهنا صباح و مساء. في يوم البقرة قالت للمعزة (يا عيني عليك يا مسكينة كيف يحلبون منك خمسين لتر في الشهر و انت كلك على بعضك ما تساوين اربعين كيلو. شوفي مثلا أنا وزني ألف رطل و ما يحلبون مني إلا مائة غالون). المعزة ردت عليها ( شوفي يا عمتي كلنا في الحلب أنعام بس أنا عندي الحلب ريجيم و رشاقة و أحس نفسي خفيفة و طايرة في السما مو زيك ثقيلة و يالا تتحركين) ردت البقرة بحدة(تظلي معزة و لو طرت و لو ما الحيطة اللي بناها الراعي بينا كنت بركت عليك)

  5. ومن قال ان قطر وغيرها من محميات الخليج خارجة عن دائرة الابتزاز الامريكي الصهيوني

  6. وهل نسي ابن مساعد هذا ان السعوديه تعد الاولى في كميه الاسلحه المستوردة من واشنطن واين تستعملها؟ في تدمير البلدان ألعربيه من ليبيا لسوريا لليمن. ولم يحدث ان أطلقت رصاصه على الاحتلال الجاثم على أولى القبلتين مسرى الرسول الأمين.

  7. قال الشاعر،
    لكل داء دواء يستطب بة
    إلا الحماقة اعيت من يداويها.

  8. والأهم من هذا وذاك حال الإقتصاد الأمريكي والعالمي حيث تجاوزت نسبة ديون العالم تجاوزت 375% من دخول العالم والأنكى بلغت ديون امريكا 22 ترليون على المكشوف ؟؟؟؟؟؟؟ وإذا عطس ترامب الناطق الرسمي بإسم صنّاع القرار “لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ” للمنظومه العالميه المتوحشه (15% اباطرة المال والقرار 85% متخمي الديون منزوعي دسم الإنتاج والقرار ) خرّت له جبابرة المال صاغرين ؟؟؟؟؟؟؟ والسؤال كم خسائر الصناديق السياديه لدول الخليج هذا وذاك في عملية انهيار الإقتصاد العالمي 2008 المفعتلة في بورصة نييورك (التلاعب بالرهن العقاري من أحد المجهولين وغق تبريراته) ؟؟؟؟؟؟؟ وماذا عن رهن قرار الآجيال القادمه لهذه العقود ؟؟؟؟؟؟؟ وهل يعقل ان تتم المصالحه من الديك ترامب الذي ايقض الفتنه النائمه بين حكام الخليج تحت ستار مكافحة الإرهاب طالما الدجاجات تبيض ذهبا ؟؟؟؟؟؟ الا حانت الصحوة ياسمو الأمير بقصيدة جديده تنير الطريق للحاكم وترفع االفتنه وثقلها عن شعوب الخليج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ “فإن تنازعتم في شيئ فردوه الى الله والرسول ” والأخذبالأسباب الأمنه للتنمية والتشغيل والإستثمار وعصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ “ومن يتولهم منكم فهومنهم ” صدق الله العظيم

  9. إذا لم تستح، فافعل ما شئت!

    و

    عندما يختلف اللصوص، تظهر الحقيقة !

    أمنتم العقاب، فأسأتم الأدب، تبّاً لكم لا يمنعكم من الخطأ إلا الخوف!

  10. ايها الامير لا تسخر من قطر ….بلدك ليس احسن حالا كلايكما يتم حلبكما عند حلاب واحد ….استحوا قليلا ولكن اذا لم تستحي فصنع ما شئت

  11. معه حق عبدالرحمن صفقات قطر لا تقارن بصفقات السعودية … الجزية التي دفعتها السعودية ضريبة كراسي لترمب!

  12. اهتموا بالأبل عندكم واعملوا على زيادة عددهم لأنو قريباً رح يرجعوكم عليهم..

  13. 40 مليار في السنة هي تقريبا مداخيل السعودية من موسم الحج السنوي. بمعنى اخر ايها المسلمون الذاهبون الى الحج عليكم ان تعلموا ان اموالكم تذهب الى امريكا لشراء السلاح و محاربة وقتل اخوانكم المسلمين في اليمن وسوريا و فلسطين..هل تقبلون كمسلمين ان يقتل اخوانكم و تحت اعينكم؟؟:
    هل هدا السلاح الذي تشتريه السعودية باموالكم ايها الحجاج هو التواب والمغفرة التي تترجون؟؟:
    اليس حريا بكل المسلمين مقاطعة الحج لان اموال الحجاج يقتل بها اليمنيون العرب المسلمون ؟؟
    ياللعار اموال المسلمين تذهب الى خزاءن الصهاينة امتال ترامب الكاره والحاقد على المسلمين بصفة عامة والعرب بصفة خاصة…عليكم ان تخجلوا من انفسكم

  14. السعودية دفعت ٤٠٠ مليون وجل هذا المبلغ في امريكا بينما قطر صرفت ٨ مليار على قاعدة جوية في أراضيها الشخص الذكي يحسب حساب المستقبل

  15. كلكم سواسية، أموالكم يتم كبُّها في الخزينة الأمريكية لكي تصل من هناك إلى دولة الأبارتايد إسرائيل لتقتل بواسطتها الفلسطينيين، كما تقتلون أنتم اليمنيين والسوريين والليبيين والعراقيين…

  16. ,
    — شاعر القصيده الشهيره ( احترامي للحرامي ) هو الامير عبد الرحمن بن مساعد ، هذه القصيده عظيمه لثلاثه اسباب.
    .
    — اول هذه الاسباب هو معانيها وتصويرها للواقع ،، وثانيها طريقه صياغتها السلسه ،،، اما ثالثها والاهم فهو انها كشفت قدره من قرض القصيده على رؤيه المستقبل وكانه وصف بها قبل عشر سنوات شابا من أقربائه بزغ نجمه فجاٰه موخرا .
    .
    .
    .

  17. واسفاه على هاتين الدولتين يتناكفون بين بعضهم ايهم يدفع لترامب أكثر أموالهم تذهب لامريكا عنوة ورغما عنهم بحجة شراء الأسلحة ولماذا هذه الأسلحة من المؤكد أنها ضد بعضهم البعض ولنقل انها ضد ايران والى متى ايران جاره السعودية وان وقعت بينهم الف حرب لن تذهب ايران بعيدا أو السعودية عنها وامريكا وإسرائيل هم الذين يحذرون دول الخليج من إيران وللمحافظة على أموالهم من المفروض أن يبداء حوار بينهم ويعرف كل حده لتلافي استغلال امريكا لدول الخليج فامريكا تصنع الأعداء لدول الخليج لتبقى على ابتزاز دائم لهم فأشارت للعراق ودمر باموال الخليج وأشاروا لليمن ودمر باموالهم أيضا والان يحذروهم من ايران فإيران ليس اليمن ولا العراق وان وقعت حرب لا سمح الله بينهم فلا يهم امريكا إلا بناء جسر جوي من الأسلحة ليس للانتصار على إيران بل لبيع السلاح لهم امريكا تحذر دول الخليج من التهدئة مع إيران ليبقى العداء قائم بين الدولتين لاستغلالها وتحاول امريكا ابعاد العرب عن الأتراك لان الأتراك لديهم الحل بين إيران والسعودية فهل من مجيب.

  18. ممتاز، و معايرة ترامب للملك سلمان بأنه يحميكم و أنكم بدونه لن تستمروا بحكم المملكة أكثر من أسبوع في اكثر من مناسبة، ما هو تبريرها لديكم؟

  19. الشاة المسلوخة تسخر من تقاطر دم الشاة المذبوحة !

  20. على السعودية ان تقارن نفسها ب تركيا…كوريا ج….ايران….رومانيا…أسبانيا….البرازيل …………لا ان تقارن نفسها بدولة صغيرة مثل قطر ….حتى مصر تصنع سلاح ان تقارن نفيها بهذه الدول…..والله عيب ومسخرة ان تصارع الاردن وقطروووووو

  21. هل تفتخر به ؟
    کل الحکومات الخلیجیه ابقار الامریکا و لافرق بینکم و قطر و الکویت و البحرین و الامارات و کل المومرات الشرق الاوسط و التمویل الارهاب فی الشرق الاوسط و الخیانة بحق الفلسطین و سوریا و الیمن و لیبیا و السودان بسببکم
    لماذا لاتدعمون من الفلسطین ؟ لماذا تدعمون من صفقة القرن ؟ کلکم دعموا عن الحرب الامریکا علی العراق ثم عن الاسقاط القذافی و الیوم عن الاسقاط الاسد .
    کلکم تدعمون عن تدمیر سوریا و لیبیا و العراق و الیمن و السودان و الفلسطین
    من تدعم عن الحصار العراق و الیمن و سوریا و لیبیا ؟
    من تدعم عن موتمر البحرین ؟

  22. للأسف الكل يدفع من دول الخليج لترامب . السعودية 500 مليار دولار و 185 مليار من قطر ولا أدري كم مليار من الامارات والبحرين . أما ورشة البحرين بقيادة كوشنر وبصم وزير خارجية البحرين فهو اشتثمار 50 مليار مقسمة على دول المنطقة المحيطة بما يسمى اسرائيل بالاضافة الى سلطة عباس . يعني شو في أكثر من هيك مهازل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  23. المواطن العربي غير معني بالردح الإعلامي والردح المضاد والمهم بالأمر أن أمريكا تحلب الخليج بشكل عام وترامب يوجه لهم الإهانات بمناسبة وبغير مناسبة لذلك لا أفضلية لدولة على أخرى فكلهم في الهم سواء وابو ايفانكا يحلب الجميع صاغرين، ترامب قالها أكثر من مرة هم يملكون النفط والمال في إشارة منه لأخذ أموالهم،
    يا حبذا لو الأمير رد على تصريحات ترامب أفضل من مناكفة قطر التي تشاركهم في الحلب ودفع الجزية

  24. كلكم تتنافسو على من يقف الاول في الطابور الخامس لأمريكا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here