أمم إفريقيا.. تونس ونيجيريا صراع على “البرونزية”

محمد يونس/ الأناضول – يخوض المنتخبان التونسي والنيجيري، الأربعاء، مواجهة ساخنة على الميدالية البرونزية لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة بمصر.

ويسعى لاعبو الفريقين لإنهاء مشوارهما بالنسخة الحالية للبطولة القارية بالحصول على ميدالية بعد فشلهما في التأهل إلى المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية.

ويعاني المنتخب التونسي من غياب يوسف المساكني والحارس المعز حسن، بعد تعرضهما للإصابة مما يستدعي غيابهما عن الملاعب لفترة من الوقت.

واستقر الفرنسي آلان جيريس، المدير الفني لتونس، على إجراء تغييرات طفيفة في التشكيل، ومن المتوقع أن يعتمد على فاروق بن مصطفى لحراسة المرمى، وأمامه رباعي الدفاع أسامة الحدادي وياسين مرياح وديلان برون ووجدي كشريدة.

وسيلعب في وسط الملعب الثلاثي فرجاني ساسي وإلياس السخيري وغيلان الشعلالي، على أن يقود الهجوم نعيم السليتي و طه ياسين الخنيسي ووهبي الخزري.

على الجانب الآخر، يسعى المنتخب النيجيري للعودة إلى بلاده بميدالية على الأقل بعدما ضاع حلمه في التأهل إلى النهائي وتحقيق اللقب الإفريقي للنسخة الحالية.

ونجح الجهاز الفني للفريق بقيادة الألماني جيرنوت روهر في إخراج اللاعبين من الحالة النفسية السيئة بعد الخروج من نصف النهائي.. حيث تأكد غياب جاميلو كولينز عن اللقاء للإيقاف بعد حصوله على الإنذار الثاني في لقاء الجزائر.

ومن المتوقع أن يخوض المنتخب النيجيري اللقاء بتشكيل مكون من دانيال أكبيي لحراسة المرمى، وأمامه رباعي الدفاع أولا أينا وكينيت أوميرو ووليام تروست و شيدوزي أوازيم.

وسيلعب ويلفريد نديدي و أوجينكارو إيتيبو كمحوري ارتكاز على أن يقود الهجوم أوديون إيجالو ومن تحته الثلاثي أحمد موسي وأليكس أيووبي و سامويل تشوكويز.

وستكون مواجهة الغد هي الخامسة بين المنتخبين في بطولة كأس الأمم الإفريقية حيث سبق أن لعبا مع بعضهما عام 1978 في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع والتي حسمتها نيجيريا بثنائية نظيفة.. تلاها مواجهة في مرحلة المجموعات عام 2000.. وفاز منتخب  النسور الخضراء بأربعة أهداف لهدفين.

أما ثالث المواجهات بينهما كانت عام 2004 حيث حسمها المنتخب التونسي بركلات الترجيح بنتيجة 5-3 بعد تعادلهما بهدف لكل منهما، وتكرر نفس السيناريو عام 2006 حيث تعادلا بهدف لكل منهما في ربع النهائي قبل أن تفوز نيجيريا بركلات الترجيح بنتيجة 6-5.

وسبق لكلا المنتخبين أن لعبا مع بعضهما البعض 17 مباراة، حيث حققت تونس الانتصار في ست لقاءات ومثلها حققت نيجيريا الفوز، ليخيم التعادل بينهما في خمس لقاءات.

وسجل لاعبو نيجيريا 17 هدفًا في الشباك التونسية، بينما أحرز لاعبو تونس 23 هدفًا في المرمى النيجيري.

وأحرز لاعبو تونس ميداليتين برونزيتين، بينما تمكن لاعبو نيجيريا من تحقيق 6 برونزيات.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here