أمريكا على أبواب ثورة ضِدّ العُنصريّة المُتصاعِدة ومقتل المُواطن الأسود جورج فلويد خنقًا قد يكون المُفجِّر.. لماذا نتّهم ترامب وسِياساته بالمسؤوليّة وتوفير الحاضِنة لها؟ وهل تَفكُّك أمريكا بات وشيكًا؟

عبد الباري عطوان

ما زالت الاضّطرابات، وأعمال الشّغب، مُتصاعدةً في مدينة منيابوليس الأمريكيّة بعد إقدام أحد رجال الشرطة البِيض على قتلِ مُواطنٍ من أصولٍ إفريقيّةٍ خنقًا بالضّغط على عُنقه بركبته بعد طرحه أرضًا ورفضه التّجاوب مع توسّلاته بالتوقّف لإنقاذِ حياته.

هذه الجريمة البَشِعَة التي وثّقها أحد المارّة بكاميرا هاتفه المحمول أعادت فتح مِلف الاضّطهاد الذي يتعرّض له المُواطنون السّود على أيدي الشرطة، وبعض مؤسّسات الدولة، رغم مُرور عامًا أو أكثر على إلغاء قوانين التّمييز العُنصري، فالفوارِق ما زالت موجودةً، رغم أنّ السّود أصبح منهم رئيسًا (باراك أوباما)، ووزيريّ خارجيّة (كونداليزا رايس وكولن بأول)، ومُستشار أمن وطني (سوزان رايس).

***

الإحصاءات الرسميّة تُفيد أنّ عُمر الأمريكيّ الأسود أقل من نظيره الأبيض بسِت سنوات، وأنّ نسبة السّود في السّجون الأمريكيّة أكثر بـ 43 بالمِئة رغم أنّهم يُشكِّلون 13 بالمِئة من مجموع السكّان، ولا يُوجَد منهم إلا سيناتورين من مجموعِ مئةٍ من مجلس الشّيوخ و44 نائبًا في مجلس النوّاب الذي يزيد تِعداده عن 435 نائبًا.

وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض عبر أصوات العُنصريين البِيض، وبسبب تبنّيه لأجنداتهم، وتهجّمه على الرئيس باراك أوباما ومُطالبته بالعودة إلى كينيا، مسقط رأس والده، والتّشكيك في شهادة مِيلاده، وحملاته ضدّ المُهاجرين والمُسلمين منهم خاصّةً، كلّها أسباب أدّت إلى تفاقم مُمارسات التّمييز العنصريّ في دولةٍ تدّعي أنّها زعيمة المُساواة والحريّة في العالم.

شخصيًّا أُصبت بحالةٍ من الغضب وأنا أُشاهِد الشّريط الذي انتشر مِثل النّار في الهشيم على وسائل التواصل الاجتماعي ويُوثِّق جريمة القتل البَشِعَة هذه بالصّوت والصّورة، خاصّةً الجُزء الذي يتَوسّل فيه الضحيّة جورج فلويد جلّاده الأبيض قائِلًا بصوتٍ خافتٍ مُتألِّمٍ “رُكبَتك فوق عُنقي.. لا يُمكِنني التنفّس.. إنّني أختنق.. أمّي.. أمّي” ثم يختفي الصّوت ويتوقّف صاحبه عن الحِراك مُفارِقًا الحياة.

ترامب بدا مُؤيِّدًا لهذه الجريمة من خِلال أحدث تغريداته التي قال فيها “عندما تبدأ عمليّات السّطو يبدأ إطلاق النّار”، وكأنّه يُحرِّض الشّرطة على قتل المُشاركين بالاحتِجاجات وأعمال العُنف في منيابوليس لليوم الثّالث على التّوالي.

لم نُجافِ الحقيقة عندما وصفنا ترامب بأنّه غورباتشوف أمريكا الذي سيَبذُر بُذور تفكيكها بسِياساته العُنصريّة الحمقاء البغيضة، وانحِيازه للعُنصريين البِيض الذين أوصلوه إلى قمّة الحُكم، فهذه هي المَرّة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي يتولّى فيها السّلطة زعيم يحتَرِف الكذب، ويُطالب أنصاره في الولايات التي يحكمها ديمقراطيّون بكسر القانون والنّزول إلى الشّوارع للتّظاهر ضِدّ إجراءات الحجر الصحّي المُتّخذة لمُكافحة انتِشار فيروس الكورونا القاتل.

***

قبل خمسين عامًا رفضت السيّدة الأمريكيّة السّوداء روزا باركس مُغادرة مِقعَدها المُخصّص للبِيض في مُقدّمة الحافلة، والعودة إلى المقاعد الخلفيّة استجابةً لأمر السّائق، وتعرّضت للاعتِقال من قِبَل الشّرطة لاحقًا، وفجّرت قضيّتها ثورةً عارمةً للمُواطنين السّود في الجنوب الأمريكيّ، أدّت إلى إلغاء هذا القانون العُنصريّ، ولا نَستبعِد أنْ تُؤدِّي جريمة خنق جورج فلويد البَشِعَة إلى ثورةٍ مُماثلةٍ ضِدّ عودة العُنصريّة في أبشع صُورها على يد دونالد ترامب والمجموعة المُحيطة به، وإسقاطه في الانتِخابات الرئاسيّة المُقبِلَة، وتغيير الكثير من القوانين العُنصريّة غير المُباشرة، وتجسيد المُساواة الحقيقيّة بين المُواطنين الأمريكيين.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

91 تعليقات

  1. الاخ ملامة ..
    اذا كنت تعتبر مايجري من ظلم على الشعب الفلسطيني من الكيان الصهيوني بعيدا عن النظام الامريكي فأنت مخطئ …
    فالكل يعرف انه لولا امريكا وبريطانيا واموال البترول العربي لما كان هناك حتى الان وجود لهذا الكيان المحتل للاراضي الفلسطينية ..ولولا النظام الامريكي الصهيوني لما وصل الحال بالشعوب الاسلامية والعربية الى ما وصل اليه الان من قتل وفقر وبؤس وووو…
    لولا امريكا لما قتل الشاب الفلسطيني المعاق وقبله الالاف من الفلسطينيين الذين يقتلون بشكل يومي وبكل غطرسة وجبروت من اجبن البشر اعني الصهاينة الذين يختبؤون تحت الحماية والحصانة الامريكية …
    وعدم معرفة العدو الاول والاخطر علينا كمسلمين كما اخبرنا القرآن الكريم وهم اليهود والذين اشركوا ،يخدم المشروع الصهيوني.لان توجيه السخط عليهم من كافة ابناء الامة الاسلامية يخيفهم ويعلمون خطورة ذلك لأنه سيمهد لاعمال تزلزل عروشهم …

  2. احفاد هذا الشرطي المجرم هم من ألقى القنبلتين الذريتين ” النووية ” على رؤوس مئات الآلاف من اليابانيين ، وهم قتال تسبب في مقتل ملايين المسلمين في العراق وافغانستان وليبيا وغيرها .. إنه الإجرام الأمريكي حين يكسر عن أنيابه ويكشف مخالبه الفتاكة .. ما شهده العالم ، وما جسدته جريمة مقتل المواطن الأمريكي – جورج فلويد – من بشاعة وحيوانية . هو قليل من ذلك الكم الهائل من الحقد والضغينة التي تحويهما قلوب ونفوس ملايين الأمريكيين العنصريبن الذين يقتاتون على سفك دماء الابرياء .. المثير للاشمئزاز أنه ما زال في الاعراب من يدافع عن امريكا ويستميت في ذلك ، ويعتبر تلك الجريمة حدثا عرضيا ، رغم أنها حلقة صغيرة في سلسلة طويلة تجسد أعتى الوان وأصناف العنصرية الاستعلائية التي تحكم دواليب الحكم في امريكا .. وهي شجرة خبيثة تمتمد جذورها إلى عقود عتيقة وستستمر الى ال غير مسمى ، خاصة مع ظهور التيارات العنصرية المتطرفة التي تستحوذ على الحكم في امريكا وأوروبا وغيرهما من دول العالم . .

  3. بلد يقوم على الماء لن يدوم
    الهنود الحمر
    الافارقه
    القنابل النوويه على اليابان
    فيتنام
    افغنستان
    العراق
    سوريا
    ليبيا
    اليمن
    وغيرها

  4. الى الملامة
    الى غ ر
    الى غاري الردادي
    تقوا في مداخلتك انك الاتقرأ مداخلاتي لانه تحمل كلمات انتقادية غير مترابطة !
    فكيف عرفت ان انتقاداتي غير مترابطة اذا لم تقرأ مداخلاتي ؟
    الم ترد على مداخلة تدافع بها عن السعودية التي تنتمي لمواطنتها واعترفت فيها بانها البقرة الحلوب التي يحلبها ويشرب منحليبها ترامب ويذبحا فيطعم اسرائيل لحمها ثم يلقي بذيلها الى عباس في رام الله ؟
    لاتنكر كعادتك فجميع الزوار الآعزاء لراي اليوم العراء قد قزآوا مداخلتك هذه ؟
    ثم بعد دلك تنكر قرائتك مداخلاتي الت وصفتها بانتقادات غير مترابظة ؟
    ياابن الردادي
    يقولون ان حبل الكذب قصير والكاذب اقصر ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    =====================
    الاخوة الكرام في رأي اليوم جاء النشر لحق الرد الملتزم وشكراً

  5. الاخ الفاضل ابو انس
    تحية اخوية صادقة
    هذه المداخلة الموجزة فقط للتذكير والدكرى تنفع النمؤمنين !
    القول المآثور هو (هذا غيض من فيض ) وليس فيض من غيض ) !
    والمعنى هو هذا القليل من الكثير وليس العكس
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  6. إني وأنا قد كتبت في الماضي ولربما في القدس العربي
    او في رأي اليوم إني سأحل اتحادهم وسانتقم وأعلم أن الكثيرين قد قرأوا ذلك وسخروا مما كتبت ونعتوني بالجنون وفي نفس الآونة يراقبوني عن بعد وعن قرابة
    وإني ساءدمر هذا العالم إن لم آخذ حقي وحقوق شعبي الفلسطيني وارضي وأرض أجدادي وساؤوفي بعهدي لأني دائما وأبدا أوفي بعهودي ساءميتكم بالأمراض وساءجعل حياتكم جحيم علي الأرض قبل موتكم وبعد أن تموتوا لن احاسب أحد وفقط ساءفتح ابواب النار لكم ولن يدخل الجنة أحد لا ظالم ولا مظلوم ساءبتليكم بأمراض لم يسمع أو يقراء عنها أحد انكم لا تعلمون ما هو غضب آلله إن غضب وأنا غاضب جدا والأيام بيننا ساءجعلكم تستجدون
    السماح وساءزلكم كما ازللت الشياطين حتي تعترفوا بأن آلله حق وأن هناك من ينتقم من الظالمين ، وأن القوي مازالت بيدة اعناقكم يفعل بها ما يشاء ، وإن فكرتم بقتلي كالصهاينة الذين يراقبوني في كل الطوابق في المنزل الذي أعيش فية واشتروا معظم البيوت في المنطقة التي احيا فيها ، فستكونوا قد أسرعتم قدركم وساءكون اول من سياءمر الملائكة بفتح أبواب النار لكم اجمعين وساءوصي زبانيتها بأن يكون عذابكم أشد من عذاب الشيطان ومن اتبعة واقسم بالله علي ذلك ( العقل ) .

  7. الفاس الفلسطيني
    لم استغرب ردك ودفاعك عن الياسيني ، فالأخلاق الحميدة لا تأتي تلقائيا وعراك الزمن وخبرة الحياة لا يمكن ان تصلح التربية الخاطئة . أول من كتب لك تمنيات بالشفاء كان الدكتور طبيب نفس ، وأول من كتب لك حمدا على سلامتك هو نفس طبيب نفس . بالرغم من انك كتبت له انتقادات لاذعة في أوقات سابقة ، ومع ان الامر لا يعنيني فأنت لم تكتب ولا كلمة ترحاب له او شكر على كلماته وأمنياته الطيبة . فسّر مثل ما بدّك يا سيد الفاس الفلسطيني . مع التحية للشرفاء (مع الاعتذار الى طبيب النفس الذي حشرته في الموضوع )

  8. رغم كبرك في السن احمد الياسيني ، لكن لسانك يصغر مع الزمن حتى يصبح الذي يخرج منه عبارة عن كلمات غير مترابطة .
    انا لا اعرفك ولا اريد . لا ادري لماذا كل هذا الانتقاد منك ؟ في الواقع انا لا اكتب تعليقات ولكني من المتابعين والقراء لهذه الصحيفة الحرة وأتجنب دائما قراءة تعليقاتك التي تهاجم فيها الآخرين ، ليس لسبب ما سوى انهم يبدون آرائهم . نحن هنا في فلسطين الذين نعاني من القمع والتنكيل من قبل الاحتلال الصهيوني ومن قبل سلطة عباس ، وأنا أردت بتعليقي ان الفت نظر المعلقين الى آخر حادثة ولن تكون الأخيرة التي تم فيها قتل شاب فلسطيني من ذوي الاحياجات الخاصة . اكثر من سبعين تعليقا على العنصرية الاميركية ضد السود في هذا المقال ومنهم عدة تعليقات من المقدسي الأصيل ، ولا تعليق واحد منك على حادثة مقتل الشاب الفلسطيني . سيد ياسيني : لا يهمني تعليقاتك التي أتجنب قراءتها بسبب ما فيها من جمل وكلمات تبعث على الكآبة ، ما يهمني هو لفت نظر المعلقين الشرفاء الى ما نعانيه نحن من عنصرية اضطهاد وقتل وتشريد من قبل اسرائيل و سلطة عباس . مرة اخرى تحياتي الى الشرفاء

  9. الى المدعوا “ملامة ” يغيب عن بالك فهم حقيقية أن عنصرية الكيان الصهيوني وطغيانه في فلسطين .يستقوى بعنصرية الإنجيليين في إمريكا ؟ومن ثم فالقضاء على العنصرية المتوحشة في إمريكا هو قضاء على عنصرية الكيان الصهيوني وطغيانه.
    من هاذا المنطلق انت مدين للإعتذار للوالد “احمد الياسيني المقدسي الأصيل ” ودعك من العنطزة الفارغة والتذاكي الغبي …
    تحياتي لك ولكل الشرفاء الذين الحقيقة

  10. من كان يظن ان امريكا تخلت عن عنصريتها او ان العنصرية غادرتها فهو يعيش الوهم
    وان مصطلح Under Manوعنصرية امريكا الامحدودة
    قصة الجذورقصة واقعية تروي الرق والعبودية اللا إنسانية التي كان الغرب يحترفها بكل صورها المجردة من كل ذرة إنسانية بشرية ..
    – إنها حضارة لم تقم إلا على جماجم البشر
    وقصة كوخ العم توم!!!
    كل رؤساء امريكا وفي بدايات التاسيس كان لديهم عبيدهم
    وهذا قسم الولاء للعنصريين في امريكا
    رابطة الدم فوق كل شئ,واي اعتبار, والسيادة للجنس الابيض,ويجب الحفاظ على نقائه ,والاسود يبقى اقل وبدرجات عن الرجل الابيض وامريكا للجنس الابيض ولا مساواة جتماعية او سياسية
    مع الاخر وعلى الاسود ان يتعلم علما يساعده في خدمة سيده

    هذا فيض من غيظ

  11. الى الاخ امين الدهيني
    تحية الاباء والاخوة الصادقة
    كلا يا اخي !
    الشعب الايراني صبور ورابط الجأش لن يقولها للظالم الباغي الاميركي ” لا استطيع التنقس “!
    فالشعب الايراني الفا رسي الاسلامي العريق شعب صبور ولا يعرف المذلة ؟
    شعاره ( هيهات منا الذلة) ؟
    الشعب الايراني تحمل العف والعنف والقتل وقطع الاطراف غلى يد سافاكالشاهنشاه – ^لاميركي ولم يركع على رحليه بل ردها ثورة عملية اطاحت بكل ظلم وظالمين فكانت الثورة الايرانية الخوميينية الاسلامية التي اثلرت اعجاب العالم ان رجلا كان يغيش في المنفى طريدا وحيدا يطيح بامبراطورة الطاووس الشاهنشاه الذي كان يعمل شرطي اميركا في الشزق الوسط مختالا كنطاووس حيت يفرش ريشه بل وكان يردد ( يا ارض اشتدي ما عليكي احد قدي)؟ وإذا به في يوم وليلةشريدا طريدا لامأوى له ؟
    ومن يدري ان المستقبل القريب سيعيد التاريخهدل المشهد الشاهنشاهي ولكن هذه المرة شيكون هذا المعتوه المتعجرف المغرور بخصلته الذهبية المتدلية على جبينه هو شاهنشاه الثاني ؟
    تحياتي
    احمز الياسيني المقدسي الاصيل
    رجاء النشر لحرية الرأي

  12. السلام عليكم .. تعليقي على الملامة الذي يخلط الحابل بالنابل أهل فلسطين أعلم بشعابها وكلامك
    الفتنوي هذا يذكرنا بالردادي اذا لم تكن انت هو بالفعل
    لولا الملامه يا هوى لولا الملامه

    لافرد جناحي عالهوا زي اليمامه

    واطير وارفرف بالفضا

    واهرب من الدنيا الفضا

    وكفايه عمري .. كفايه عمري اللي انقضى

    وانا بخاف الملامه .. وانا بخاف الملامه

    وآه من الملامه … تحياتي لشيخنا المقدسي الأصيل احمد الياسيني

  13. سلسة متاجر “تارجت” TARGET الأمريكية تغلق 175 نقطة بيع بسبب الاحتجاجات
    أغلقت شركة “تارجت” ثامن أكبر سلسلة متاجر تجزئة في الولايات المتحدة، 175 نقطة بيع بسبب موجة الاحتجاجات، التي تشهدها مدن أمريكية بعد مقتل مواطن من ذوي البشرة السمراء على يد الشرطة.

  14. الى منيطلق على نفسه ملامة
    اعتذر عن ردي المهدب اليك الذي لم يحمل كلمة واحدة غيرلائقة بتاتاً واترك للاخوة المعلقين مقارنة مداخلتي الجميلة والقويمة في كلماتها ومداخلتك العقيمة والسقيمة رداً عليها ؟
    ولكن هدا لايمنعني من الرد عليك بالقول ىكل اناء بما فيه ينصح ؟
    كما لايمنعني من ان اذكرك بقول امامنا الشافعي رضي الله عنه وارضاه في قوله لمن يجادله بسفاهة وصفاقة وفظاظة ” ما جادلني عالم اوحكيم إلا وغلبثه ! وما جادلني جاهل او سفيه إلا وغلبني !”
    واختتم بقول احكم الحاكمين رب العرش المكين ( سلاماً لانبتغي الجاهلين ) صدق الله العظيم
    احمد الياسيني المقدسي الآصيل
    ====================
    الرجاء النشر عملا بحقي في الرد وحرية الرآي وشكراً

  15. الى الذي يطلق على نفسه المقدسي الأصيل
    اللوم ليس موجها لك يا سيد احمد الياسيني ، انت تدافع عن حريات السود في اميركا فمبروك عليك ، اللوم موجه للمعلقين الغيورين على القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني الذي يتم التنكيل به يوميا من قبل سلطات الاحتلال والسلطة الفلسطينية . تحياتي للشرفاء

  16. حقيقة لا ينتبه لها الكثيرون،،
    لم تظهر العنصرية فجأه في الولايات المتحدة الأمريكية
    لقد كانت هناك دائما و بأبشع الصور،،
    ما حدث هو أنه أصبحت تصور و تظهر للعلن ليراها العالم كله،،

  17. اصحاب البشره السوداء فى الولايات المتحده يمثلون حوالى 30% من سكانها وكل اصواتهم اصبحت مضمونه لصالح بايدن .

  18. تعجبني ، شكراً أسمر في أمريكا من قلب الحدث ، نعم هي مسأله وإتعدي ، وما حصل كان خطأ وعظيماً ولا إنسانياً ، وامريكا للعالم موحده وقويه حتى بمواقفها التحيزيه تبقى أفضل ، خاصة ونحن لا نعلم المجهول….

  19. نعم يا سيدي العنصرية البيضاء الامريكية لم تتغير ولم تغادر مكانها فالامريكيون السود والملونين هم وقودها ويخطئ جدا من ينبهر في الديمقراطية الامريكية المفقودة والشعارات البراقة التي باتت خالية من اي مضمون فقد سقط اقناع واضحت امريكا مفضوحة وعارية امام العالم وظهر وجهها القبيح الدي طالما حاولت اخفائه رغم علم الجميع بعنصريتها المقيتة وجبروتها وطغيانها وميولها الاجرامية التي تسببت للكثير من الاسى والادى والالم لنسبة كبية من البشرية على طول الارض وعرضها وخاصة في عالمينا العربي والاسلامي المبتلى بتسلطها البشع وكرهها ومقتها الشديد لكل عربي ومسلم كما هو حال السود في داخلها فترامب التاجر الماكر والمخادع والعنصري الدي ارتوى من كؤوس الحقد والكراهية حتى الثمالة يجب ان يرحل فاخطائه القاتلة متعددة ومتنوعة مند مجيئه الى البيت الابيض باصوات العنصريين البيض ويسير بالبلاد الى منحدر خطير فقراراته الداخلية والخارجية غير السؤولة وغير المحسوبة قد ساهمت بشكل كبير في تدهور صورة امريكا التي كانت متهورة اصلا ولكنها زادت بنسبة مفرطة جدا عند مجيء العنصري ترامب الى البيت الابيض فنحن لا نعتبر الادارات الامريكية السابقة ديمقراطية كانت ام جمهورية ادارات عادلة ومنصفة وحترمة فهي لا تخلتف عن بعضها البعض في الخطوط العريضة للسياسات الامريكية المارقة ولكن الفرق بينها وبين التاجر ترامب ان هدا الاخير صريح في قراراته ومواقفه بعكس الاخرين الدين يدسون السم في الدسم فلمادا ادن تتعب امريكا نفسها في ديباجة التقارير حول حقوق الانسان في العالم وتنتقد منتهكيها وتتوعد وتهدد وهي من ينتهكها بشكل صارخ في الداخل الامريكي ولعل قتل المواطن جورج فلويد مثال واضح على ديكتاتورية امريكا وجرائمها التي لا تعد ولا تحصى.

  20. هذه العنصريه التي شاهدها العالم من خلال الفيديو المصور وعلى الهواء مباشره تؤكد بما لا يدع مجالا للشك ان العنصريه في امريكا موجوده منذ مئات السنين ولن تتوقف مهما سنو من قوانين مكانها الحقيقي ادراج مكاتب البيت الاسود ووزاره الداخليه الامريكيه والذي يقول غير ذلك فهو واهم لا يعرف هذه الاداره ورئيسها
    فالعنصريه موجوده في حقدهم ضد قضيه فلسطين واهلها واعطاء الكيان الصهيوني ما لا يستحق وتفضيل الابيض على الاسود في الولايات المتحده وتفضيل اصحاب الاموال على غيرهم وتقديم مصالحهم على مصالح الجميع كل هذا وذاك سيعجل في انهاء هذه الامبراطوريه الهشه ان شاء الله

  21. هل أصبح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب صادقا بخصوص الإعلام عندما شن، هجوما حادا في “تويتر” على شبكة “CNN” الإخبارية لنشرها أخبارا اعتبرها موجهة ضد روسيا. لماذا الآن يعتبر هذه القنوات كاذبة ولكن عندما كانت تنقل اخبار المعارضة السوريه وتلفيقات واكاذيب الكيماوي في إدلب
    وخان شيخون كانت نزيهة وصادقة لقد
    ذكر ترامب في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “الأمر يتكرر من جديدة، وCNN الكاذبة تلقي اللوم على روسيا وروسيا وروسيا، وهم خاسرون مريضون بمستويات شعبية سيئة جدا!”.

    وخاطب الرئيس الشبكة الإخبارية متسائلا: “ليس بوسعكم إلقاء اللوم على الصين، لأنكم في حاجة إلى النقد؟”.
    و اتهم ترامب “CNN” وقناة MSDNC وصحيفتي “نيويورك تايمز” و”واشنطن بوست” بنشر معلومات مضللة على نطاق أوسع من “أي دولة أجنبية وحتى إجمالا”، مضيفا: “الأخبار الكاذبة هي عدو الشعب”.

    ولم يقدم ترامب تفاصيل بشأن الأخبار التي استدعت غضبه هذه المرة.

  22. الى من يطلق على نفسه (ملامة) ؟
    قبل ان ابو المعلقين بانهم يهتموابمايجري على الساحةالاميركية حول مقتل المًواطن الاميركي الاسودجورج فلويد خنقاًعلى يد شرطي عنصري ابيض اكثر بينما يهملون مايجري على الساحةالفلسطينية حيث الجنود الاسرائيليين قتلوامواظناًفق القدس الشرقية اياد الحلاق من ذوي الاحتياجات الخاصة بدم
    كلا باملاكه فالحقية هي عكس ماتزعم!
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  23. قامت الشرطة الاسرائيلية بقتل الشاب الفلسطيني من ذوي الاحتياجات الخاصة بإطلاق وابل من الرصاص عليه ، بحجة انه يحمل مسدسا ، ولم يكن الشاب يحمل مسدسا ، بل معاق . المعلقين الكرام خصوصا اصحاب الانتقادات اللاذعة للآخرين ، لماذا لم تعلقوا على الخبر الذي يخص العرب بشكل مباشر اكثر مما يحدث في امريكا . الذي يحدث في امريكا سيتم احتواءه ونسيانه . الذي يحدث في فلسطين يتم نسيانه بسرعة و أولاً بأول . تحياتي

  24. اضحوكه اسمها امريكا

    هذ تعليقي المختصر جدا
    لكن لن يجرؤ اي حاكم عربي على قولها
    لذالك هي جمله عظيمه رغم صغرها

  25. الخلاصة
    ======
    الاخ الكبير عبد الباري عطوان – رئيس التحرير
    تحية عطرة من روابي قدسنا النضرة
    انا من انصار الثورة ضد العنصرية وطبق ماجء في تحليلم المميز عن هذا الخدث الاجرامي لمقتل هدا المواطن الاسود البشرة على يز شرطي ابيض البشرة والذي لايمكن وسمه الابلعنصرية بالعنصزية او التفوق العنصر الابيض غل الاسود كما كان يحث في جنوب افزيقيا والمعرو بسياسة الآبارتهيد قبا انهء جكم العنصر الابيض؟
    ولكن للاسف ان مايجري على الساحة الاميركية لايمكن وصفه الا تغبيرا عن غضب ليس إلل وهدا ماهو المظهر الذي يمكن وصفه للنصر الافرو- اميركي مند اغتيال زعيمهم مارتن لوثر كينغ في الستينات من القرن الماضي الذي كان يقودهم بشعاره المشهود Ihavs a dream ً؟
    فقد خدثت على الساحة الاميركية منذ ذلك الحين عدة حوادث مماثلة لمقتل جورج فلويد ولكنه ماتليث خلال اسبوع او اقل من ذلك حت يصبح الحدب نسيا منسياً وكانه لم يحدث ؟
    والسبب واضح جدا وهو ان العنصر الافرو اميركي يعتبر اقلية لاشان له اذ لايشكل سوى 10=15في المئة من اجمالي عدد السكان في الولايات المتحدة بالنسبة للعنصر الابيض ،اصف الى ذلك ان العنصر الافرو اميرمي منقسم على نفسه بين الحربين الزيموقراظي المناهض لسياسة التمييز والحزب الجمهوري الموالي لهذه السياسة العنصرية والذ يتزعمه الرئيس ترامب نفسه مفجر هذه السياسة علنا عى الساحة الاميركية !
    اخي عطوان
    مايجري الان في حادث مصرع جورج فلويد الاقرو – اميركي هو “فورة غضب دموية ” وليس بادرة “ثورة ضد العنصرية ”
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  26. Mahathir Mohammad is best prime minister in Malaysia so the plot to kick Mahathir is American / Saudi regime using its local agent Yassin . whole Malaysia people will protest strongly to return back Mahathir now .

  27. لا استطيع التنفس !!!
    جملة انتظر ترامب طويلاً كي يسمعها من الشعب الايراني وهو يستغيث تحت نير عقوبات ظالمة وجائرة استمرت لسنوات..

    لكنها جائته من مواطن مسكين يأن ويلفظ انفاسه تحت رجل احد شبيحته وبلطجيته من رجال شرطته العنصريين المتوحشين..

    فغضب الناس عليه وثاروا…

    أما الشعب الايراني فلا زال يتنفس حرية وكرامة وشموخ واباء..

  28. السلام عليكم … ينبغي على مجلس الامن تشكيل قوة لحماية المدنيين من الدولة الارهابية الفاشية وعصابة البيت الاسود. لابأس ان تم تدمير البيت الاسود والبنتاغون والاف بي اي والشرطة الاتحادية والوول ستريت والقاء القبض على ترامب واحالته الى محاكم دولية… تحياتي إلى العم والشيخ الفاضل احمد الياسيني لك كل الاحترام

  29. ____ في الستينيات الرئيس جونسون أعلن الحرب على الفقر و الجوع .. الحرب فشلت و الفقر ما زال هو _هو ! . أما العنصرية فمن أيام مارتن لوثركنغ ما زالت هي _ هي !
    .

  30. للاغبياء الذين لا يفهموا ولا ينظروا ولا ينفعلوا الا للصور :وان صدقت الصورة وهي صادقة – وفاعليتها ثلاثة أيام بالاكثر – فان ورائها :
    ================================================================================
    1- شركات بيع السلاح الفردي وقد ارتفع 70 % حسب شركة حياة للأسلحة
    2-وكالات الاعلام لاهداف انتخابية ….. سي ن ن….اولها التي احرق مكتبها -بالصدفة -…….وطبعا يتربح ضد شركات التامين
    3- المسالة كلها انتخابية بحتة رغم الوفاة…….تعبر عن الخوف من إعادة انتخاب ترامب رعم الجائحة
    4- غيرو

  31. الاخ الفاصل عابر سبيل بدون قنديل
    تحية
    لقد استعصى عل دهني فقرة من مداخلتك هي المقدمة مما حال بيني وبين إكمالهه لان الرسالة تُعرف من مقدمتها مثل المكتوب يُعرف من عنوانه ؟
    فهل تتفضل مشكورا ان تفسر لي هذه الفقرة ؟
    اقتباس حرفيا، [ ورغم ماتفعله الدوله العميقة وعرف الاستخبارات المطلمة والاساليب الاحترافية في ثورات شعوبنا العربية وما يفعله المندسون من شيطنة الشعوب الثائرة وفعل المستحيلمن اجل قتل السلفية } انتهى الاقتباس
    انت ر تفسيرك حتى يدخل الكلام غير المترن وغير المترابط في احشائي قبل ذهني
    عندها لا يكون لنطرية دي كارت الفرنسي اي مفعول بانك تكتب فانت إذن موجود ؟
    وعندها ستجد صديقك العزيز ابو انس يسارع في الثناء عليك مع ان كتاباته وردوده ومداخلاته فيها استفاذة وافاذ ة للجميع وتلتزم بالموضوع المطروح على بساط البحث اذا قورنبمداخلتك هذه بالذات ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصييل

  32. سمیر الحیفاوي..
    این تسکن بالضبط و من أي عشیره أهواز یه یا شاطر؟!

  33. الى الاخ مصطفى من دولة اباد – جنوب طهران
    جواباً على سؤالك الذي تقول بأنه يطرح نفسه فإن الامم المتحدة ومنظمة حقوق الانسان الدولية وجمعيات حقوق الانسان وامثالها تصب جميعها في بوتقة الدولار الاميركي !
    وحين يكون الدولار هو المعيار فلايكون بعده خيار ولا يشعر من اختاره بخزي ًولا عار ؟
    فان وجد هناك من يعلو على الدولار تعود الامم المتحدة ومنظماتها لحقوق الانسان والجمعيات الدفاع عن حقوق الإنسانوينشط عملها
    بكل قوة واعتزاز وفخار ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  34. لا ينقص تغريدات ترامب سوى
    __ من انتم ؟؟؟

  35. إلى عابر سبيل،الدولة العميقة وغرف الاستخبارات لم تشوه حراككم ،كانت تقودكم إلى هي حيث تريد،وكنتم وراءها تقرعون الاواني المستطرقه،وتنشدون أهازيج الدم،وتعيثون في بلادكم خرابا ودمار ،وصدقتم انكم تشعلون ثورة،هل تعتقدون أن الأمريكي أو الأوروبي سيشعل من اجل عيونكم الزرقاوات ثورة؟؟؟
    الثورة أيها العابر تحتاج إلى شعب يؤمن أن هذا الأبيض الجزار يقتل أبناء الثوره في فلسطين في سوريا في العراق في اليمن وقبلهم في فيتنام و الان في أمريكا اللاتينية….عذرا من الثورة الفرنسيه والبولشفيه والايرانية…. ما كل مايلمع ذهبا،ولا كل من باع وطنه بحفنة من الدولارات يسمى ثوره………

  36. طرامبو يهدد المتظاهرين بتسليط عليهم ” الكلاب الأكثر شراسة ” في حال ” اقتحامهم البيت الأبيض ” !

  37. النداء للجميع بعد التحيه يا ناس عليكم مقاطعه البضائع الأمريكيه خصوصا منتجات الشركات الكبيرة مثل Apple وأخواته والله بيجيب النتائج كثير مؤلمه فعاليته احسن من اي سلاح على الأرض. انظروا إلى التجربة المغاربة في هذا المجال سنة ٢٠١٩ قاطعوا المغاربة بعض الشركات الفرنسية واستمروا في المقاطعة حتى حققت المطلوب.

  38. امين خياط،الذي تريد قوله أن السود افعالهم عدوانيه ولا يحترمون القانون أو اكثريتهم ،على مبدأ الذي يحترم القانون فهو محترم،اذا لماذا العرق الأبيض الامريكي،لا يحترم القوانين الدولية،وتراه في جميع البلدان التي يحتلها، عبارة عن انسان منحط اخلاقيا تافه قذر ما فعله في ابو غريب في العراق (اقذر من الخنازير)اريد ان تشرح لي انت والاخ الأسمر الذي هو متواجد الآن في قلب الحدث ويطمئن القراء بأن أمريكا في خير،اشرحوا لي كيف هي الشخصية الامريكيه طيبه في أمريكا وعدوانية في الخارج،اي يجب على كافة سكان الكرة الأرضية أن تحذر عندما تقابل اي امريكي في اي زمان وأي مكان بمعنى عربي مشرمح( لا يفهم الديمقراطيه الامريكيه)أن الانسان الأمريكي رغم التقدم الاقتصادي والتكنولوجي والعلمي الذي وصلوا إليه يبقى ،أو تبقى الأكثرية الأمريكية شخصية عدوانية عنصرية،يجب الحذر منها،لأنها أشبه بالطاعون،وبمعنى آخر، اذا داست هذه الحثالات ارضنا يجب عرشها بالمبيدات الحشرية…..لنا تعليق آخر على هذه الامريكا.

  39. Netanyahu tried many times to make Gap between Syria & its Ally but failed so as to weaken Syria to be alone then its enemies ally to be more stronger to let other terrorists enter Easter borders and weaken all other Ally states not only Syria .. this is the real intentions of US . but Syria Ally is very aware

  40. على الاكراد الشرفاء الاوفياء للخبز السوري ان يقيلوا القلة من خونة قصد عملاء العدو الامريكي الاسرائيلي منذ سنوات .. 25 مليون سوري يدعمون القيادة السورية و الدولة ضد الخونة وهم الى مزابل التاريخ حتما.
    الى متى يتوهم الارهابيون المتأسلمون و عصاباتهم بالجنة و رضى الله وهم من تعاونوا مع العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام واخذوا منه المال والسلاح ضد الشعب السوري المدني وقيادته الوطنية فشر ارهابيو فيلق الشيطان وجبهة الخذلان و امثالهم منذ سنوات .

  41. على المدى المتوسط والبعيد .. البيض يعرفون ويملكون مفاتيح القوة .. ويعرفون ضرورات كل مرحلة وما تستوجب من فعل وإجراءات مهما كانت قاسية.
    وحل المسألة العرقية في أميركا.. إما تقسيم الولايات المتحدة إلى ثلاث دول للبيض واللاتين والسود.. أو حرب أهلية مدمرة أو عملية ترانسفير.. ورحلة إعادة لأفريقيا..

  42. المنظمات الدولية ” احتست الويسكي الحلال والشامبانيا الحلال ” فبدا لها أن خنق جورج فلويد * مجرد خنق حلال*
    كون العملية لا تعدو أن تكون ” صعوبة في التنفس ” طبيعي أن تنهي إلى موتة حلال !

  43. مصطفى من دولة اباد – جنوب طهران

    سؤال منطقي. نحن في الأحواز نسأل نفس السؤال. أين منظمات حقوق الإنسان عن اجرام واضطهاد نظام الخميني ضدنا؟

  44. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية واحتراما وبعد
    الرسالة التي يمكن أن تقرأ للحدث اعلاه أن أمريكا باتت تنعكس كل يوم في حمأة احداث قد تطفو أحيانا على السطح واحيانا أخرى تظل خفية الا على مستبصر بالأمور ولعلي لا أبالغ أن قلت أن عوامل الفناء لدى أمريكا أكثر من عوامل الحيوية والبقاء والاستمرارية…انا من المؤمنين بأن أمريكا التي زاد عمرها الزمني عن المائتين خمسين عاما قد أقامت قوة عظيمة عسكريا ولكنها في المقابل تتأكل اقتصاديا ولهذا فهي تضغط على الدول البترولية لشراء المزيد من الأسلحة لتوفر السيولة اللازمة للبقاء..
    كيف انحدرت أمريكا إلى هذا المنحنى الخطير
    الجواب يكمن في أن أمريكا توسعت في حروبها في العالم وكان لهذا التوسع كل الاثر في استنزاف قدراتها ولولا أموال البترول العربي والارصدة العربية لانهارت منذ عشرات السنين
    ثانيا أمريكا تعاني من تمزق داخلي يتعمق كل يوم بسبب اتساع رقعة الفقراء و المعوزين
    ثالثا أن الدعم اللامحدود للكيان الصهيوني يشكل نزفا حادا للقدرات الأمريكية
    والنقطة الاهم ان أمريكا دولة ظالمة وهذا الظلم لابد أن يرتد عليها فلاهي تنصف الغالبية العظمى من الطبقة السوداء ولا هي توفر الاحتياجات الأساسية لهذه الأغلبية من الشعب الأمريكي وبالتالي هناك ممارسات عنصرية تعمق الانهيارات في المجتمع الأمريكي الذي قام أساسا على سفك الدماء وإبادة الملايين من الهنود الحمر
    لهذا لا تستغربوا يوما أن الانشقاقات في الولايات الأمريكية وبداية النهاية الإمبراطورية الأمريكية…
    الف تحية

  45. ____ نقتبس من الأسلوب التحريري للأستاذ عبد الباري عطوان لنقول متساءلين / أين هم _ أي أمريكا _ من النموذج الجنوب إفريقي فيما يتعلق بالتمييز العنصري ؟؟ .. و ماذا عن الأجيال القادمة ؟؟؟!!!
    .

  46. سيد عطوان السلام عليكم
    سيد عطوان : سؤال يطرح نفسه و بقوة , اين تلك المنظمات الدوالية المدافعة عن البشرية , حسب زعمهم , ( مجلس الامن الدولي حقوق الانسان الامم المتحدة هيومن رايت واتش و حقوق المثاليين و غيرها من المنظمات الدولية المدافعة عن البشرية حسب زعمه ؟؟؟
    التي صوتها يعصد الى السماء ولم ينزل اذا قتل مواطن في مظاهرات او حادث من هذا القبيل الذي يحدث قتل و متعمد و باستمرار في امريكا
    اذا حدث من هذا القبيل قتل العمد لا سامح الله لنقول مثلا في ايران و العراقي او سورية او الصين و هونغ كونغ او كوريا الشمالية !
    و اما عن القتل العمد و الاغتيالات و اشعال النيران في المحاصيل الزراعية الفلسطينية و دس السم في المياه و غيرها و بدما بارد في فلسطين المحتل فحدث ولا حرج والله فوالله حتى الحيوانات المفترسة تخجل
    من ذكر هذه جرائم الكيان اللقيط الصهيوني بحق الفلسطينين في فلسطين المحتلة و منذ 1948 و المنظمات الدولية (مجلس الامن الدولي حقوق الانسان الامم المتحدة هيومن رايت واتش و غيرها ) متخذين موقف متفرج !

  47. ايها السادة الكرام، انبئكم بما سيحدث
    ١ـ بعد اسبوع سيتم توقيف كل من قام بأعمال شغب و محاسبته
    ٢ـ ترامب هو الرئيس القديم و الجديد
    اقول قولي هذا ليس من باب الاعجاب او مناصرة ترامب او سواه من لصوص البيت الابيض و انما لأن الواقع غير الأحلام. ترامب و اسلافه ابادوا سكان اميركا الاصليين و تربعوا على عروش من جماجم. لن يهمهم فلويد اسود ام مليون فلويد… و السلام

  48. ورغم ما تفعله الدوله العميقه..وغرف الاستخبارات المظلمه.. والاساليب الاحترافية في تشويه ثورات شعوبنا العربيه ..وما يفعله المندسون من أجل شيطنه الشعوب الثائرة .. وفعل المستحيل.. من أجل قتل السلميه..
    كل التحيه والاحترام لشعوبنا الرائعه… التي عندما ثارت قدمت لهذا العالم اجمل وارقى ثورات ومظاهرات.. وكيف كانت شعوبنا تلتحم وتضع كل خلافاتها جانبا.. وتنشد الأناشيد .. وتقدم السهرات الثوريه.. وكيف كنا نذهب إلى ساحات الحريه.. ونرفع أحلى الشعارات..
    سقا الله على أيام الثورة المصريه.. وساحات التحرير.. وكيف كانت اللوحه أسطورية.. سقا الله على أيام الثورة التونسية وما احلا الشعب اليمني ومظاهراته الخالده.. وما أحلى بدايات الثوره السوريه.. والاهازيج والرقصات الشعبيه… وما أحلى الشعب العراقي.. وتمسكه بالسلميه ..ما احلى ذي قار والناصريه..
    فعندما نقول ان أمتنا من أروع الأمم ..لا نبالغ.

  49. ____ أوقات سيئة على ترامب مع قرب الإنتخابات _ إذا لم تخنقها الكورونا _ و إن تمت في موعدها بشكل أو بآخر . فإن النتائج ستكون إنتقامية .

  50. أخي الكريم
    إن ما حدث في سوريا من إستيلاء على الساحل السوري وضم اراض للقاعدة الروسيه من قبل روسيا هو أهم ألف مره مما حدث في أمريكا على بشاعته وندينه بأشد العبارات ، ويجب أن تبقى البوصلة متجهه الى المكان الصحيح

  51. هذه دوله يسبطر عليها الصهاينه الحاقدين اللذين بخربون ويقتلون البشريه اينما حلوا واينما ارتحلوا هؤلاء سبب كل الكوارث والكارثه الامريكيه على البشريه واحده من صناعتهم والدليل واضح وجلي وكل امريكا عبيد لهؤلاء الصهاينه وهم اداه بيدهم يذهبون حيث يريدون للقتل وترامب واحد من هؤلاء اذا لم يكن احد هؤلاء الصهاينه

  52. أخوي أبو خالد بعد التحية،،
    اللي بيصير هو مشابهة للي يصير كل مرة في مثل هذي الحالات من ناحية الاحنجاجات ،، و مختلف تماما عن كل مره من ناحية الحادثه،،
    بالنسبه للاحتجاجات فراح يتم امتصاصها بفرض قوانين الطوارئ و إنزال الجيش في الشوارع،، وهذا شيء دائما يصير لانه المظاهرات تبتدي تطالب بالعداله و تنتهي بالنهب المتاجر و تخريب و حرق،،، وهذا المرحله اللي تنتظرها السلطات عشان تنهي المظاهرات.
    أما الحادثه مختلفه فلانة ترامب له أعداء ينفخون في نارها و يبون يروون الشعب أنه غير كفء لإدارة أية نوع من الازمات في البلاد،، يعني لعبة انتخابيه بامتياز. هذا الأمر اللي دفع منافسه بايدن بالاتصال بعائله المغدور و اظهاره في الإعلام و مسارعه ترامب للاتصال بنفسه بعد مرور 48 ساعه على اتصال بايدن.
    نعم يا بو خالد،، أمريكا ممزقه فعليا من الداخل ،، ومن بداية قيامها كدولة و هي ممزقه. ولكن ما بتنتهي بسبب قتل واحد من فقراء الشعب. أمريكا بتتمزق صح لمن الكبار المسيطرين يقررون أنه مصالحهم بالاتحاد انتهت. وهذا الشيء هو الحاصل الآن،،
    و تفضلو بقبول فائق الاحترام والتقدير،،

  53. نحن بطبعنا نضخم كل الاحداث فقط… كل ما يحصل في امريكا سيتم حله ديمقراطيا كعادتهم وليس من خلال ثورات وانقلابات..
    يبدو اننا نتكلم بما الفنا من الاحداث عندنا فامريكا ليست الوطن العربي!!!!!!!!

  54. امريكا تحترق بسبب قتل الشرطه الامريكيه لمواطن امريكي اسود وقامت الدنيا ولم تقعد فيها بسبب هذا الحادث فيها بينما الجنود الاسرائيليون قتلوا بالامس فلسطينيا في الضفه الغربيه بزعم انه حاول دهسهم بسيارته ولم يخرج متظاهر واحد في الضفه الغربيه او كلمة احتجاج من السلطه الفلسطينيه لقتل الفلسطيني . اي انحطاط وانكسار هذا الذي نحن فيه .

  55. في عهد اوباما حصلت نفس الاحداث العنصريه ضد السود من قبل الشرطه و اذكر واحدة منها عندما اطلق شرطي الرصاص على موقوف اعزل في الطريق السريع و ارداه قتيلا. صرح اوباما من بعدها وندد الحدث على اثرها ولكن اللوم داءما كان يوضع على الشرطه. نفس الاحداث تحصل الان و لكن التركيز في الاعلام الامريكي على شخصية الرئيس. انا لست محبا او مناصرا لترمب ولكن الحق يقال. انا لم الاحظ اية تغيير بالمعامله في السياسه الداخليه او المحليه.

  56. أمریکا إلی الزوال و معها منظومتها و ذیولها… فعلی من عقدوا نواصیهم بذیلها إعادة حساباتهم و إلا إن الله جامعهم أجمعین في جهنم جمیعا و لا کرامة..

  57. كتبت على صفحتي معلقا على الأحداث في أمريكا وثورة السود أن أمريكا كيان ممزقا إجتماعيا وأنه مجتمع تحكمه آليات الرأسمالية المتوحشة لاقيم ولااخلاق والعنصرية المحتجزة في هذا الكيان هي الأساس الذي قام عليه مجتمع الرأسمالية المتوحشة. ترامب ولأنه متهورا اكثر تعبيرا ووضوحا عن هذه القيم. عموما أمريكا إمبراطورية تتآكل

  58. السلام عليكم…الحادثه الوحشيه والعنصريه بحق رجل اسود سيؤدي بالطبع الى مواجهات غاضبه من قبل جمهوره والاخطر سوق السلاح المتفلت الذي ينذر بالكثير وخصوصا مع حاله الاحتقان لدى المواطنين وتذمرهم من الاغلاق والكساد والتسريح الوظيفي وتزايد البطاله وفشل التعامل مع ازمه كورونا وتزايد عدد الاصابات والوفيات،،
    عنف الشرطة الأمريکية ليس بجديد ، هذه أول مرة أرى إنها لم تقتل بالرصاص على غير العادة فهى دائما تقتل الأشخاص بالرصاص حتى إن لم يکونوا مسلحين ، المهم من شابه أباه فما ظلم ، الجيش الأمريکى وجرائمه فى العراق وسوريا وأفغانستان وفيتنام أكبر مثال ومعروفة للعالم،،
    لو حدث هذا في اي من بلدان الشرق الاوسط لقامت القيامة وربما عقوبات لكن لانها امريكا فلا احد يستطيع ان يتبنى قضية هذا الشخص المسكين الذي مات ميتة بشعة و شنيعة ومهينة تحت قدم هذا الشرطي العنصري هذه هي ( الحريه والديمقراطيه) على الطريقه الترامبيه بالله عليكم هؤلاء الوحوش يدعون ليل ونهار الى حقوق الانسان والمساواة وهم بعيدين عليها مئه وثمانيين درجه هؤلاء ناس قتله ومجرميين لايستحقون الاحترام ابدا،،طالما الضحية من ذوي البشرة السمراء فلا مشكلة ابدا في بلد الحرية الزائفة.. تحياتي للعم المحترم خواجة فلسطين

  59. إن العنصرية في معظم بلدان العالم وتختلف بأنواعها وعادة لا يقراء عنها أحد لأن في معظم بلدان العالم الإعلام يراقب من قبل الإدارات الحكومية وإن كانت لا تملكها تلك الإدارات الحاكمة ، الإختلاف بين امريكا والدول الأخري هو أن القوانين المعمول بها تسري علي كل من يقطنها وإن كان رئيس البلاد ، وفي بلاد كثيرة من بلدان العالم القوانين تسري وفقط علي العامة من الشعب واعني بذلك من ذو غير منصب حساس في الادارة الحاكمة أو الفقراء من الشعب ، من يدعي أن اي بلد اخري من بلدان العالم لا تواجد للعنصرية والمحسوبية فيها فهو
    خادع لنفسة أو مخدوع قد غسلت دماغه ،
    هناك في بلدان كثيرة من بلدان العالم ادارتها الحاكمة تضخ الأموال لأحزاب قد منع تواجدها دستور تلك البلدان
    ولكنها تتواجد لأن الإدارة الحاكمة فيها تستنفع من وجودها وتساعد تلك الأحزاب السياسية العنصرية لبث
    العنصرية الدينية أو العرقية وتؤجج نار الكراهية بين طبقات الشعب وحتي بين طبقة الشعب التي تحكم البلاد
    بطريقة غير مباشرة وهي وعلي سبيل المثال بين حاملي الشهادات العليا والأقل تعليما منهم ، إنه شيء يقزز الأبدان عندما تسمع إحصائية علي شيء ما وتكون الاحصاءية
    بين نسبة المتعلمين في البلاد ونسبة الأقل علما إنهم يغذون العنصرية بين فءات الشعب من كل اطراف ذلك المصطلح ، وإن كانت لا توجد كراهية فإدارات تلك البلدان تخلقها ، وإن كان المواطنين في يوم ما في الماضي يحيون في سلآم فقد زرعت تلك الإدارات الحقد والكراهية والغيرة بين أبناء شعوبها وجعلت من كان متسامح في الماضي مع كل الناس ، يكره كل الناس ويجعل الناس تكرهه لأنه يصب كراهيته عليهم ويجعلهم يشعرون بها عقابا علي جعلهم بالشعور بكراهيتهم له ،
    لقد قال آلله تعالي اهبطوا بعضكم لبعض ولا يعني بذلك
    إلا أن الناس وإن كان آلله قد قالها لآدم وحواء فإن فكرت فما قالها إلا للناس اجمعين في هذا وذاك الزمن أن الناس لبعضها البعض بدون مساعدة الناس لبعضها البعض فلن تستمر الحياة ، فسياءفل نور آلله عليهم ويعم ظلام الجهل
    والكراهية والحروب والشيطان سيصبح سيد الموقف وهذا ما يحدث الأن لقد عم ظلام الجهل وساد المال واصبح من يعبد المادة لشحاحتها أسياد الموقف ويفعلون أي شيء للحصول عليها وإن كان التحالف مع الشيطان ،
    وأصبحت الناس تعتقد أن الحياة علي الأرض لمن يملك المال يملك الجنة ومن لا يملكة يحيا في النار .
    الشيء الذي قد نسيه من في السماء ومن كان علي الأرض
    وإن كان نبيا للاكثرية من سكان هذا الكوكب هو أن آلله
    كان يخاطب الناس عند مولد نبيهم عيسي وليس عيسي نفسة الذي كان يتكلم ، وإن تذكروا ما قال الله بلسان نبيهم سيعم السلام علي الأرض .

  60. ذات يوم سيطلب الانسان من الله عز وجل …ان يريه الذين أظلاه من الجن والإنس .. ليجعلهما تحت اقدامه.. وينتقم له الله عز وجل له من هؤلاء.. الذين كانو يتحالفون بالخفاء.. وتجمعهم الرغبه بالإنتقام من اعظم خلق الله عز وجل.. وإثبات وجهه نظر.. تقول اننا لا نستحق الامتثال لأمر الله عز وجل.. والسجود لروح الله عز وجل التي نفخت في أبينا آدم عليه السلام…. وما اعطاه الله عز وجل له من اسمائه وصفاته.. وكرمه على العالمين.. وجعله خليفه له على هذه الارض هو واحفاده…. ليأتي ابليس اللعين .. ومعه عبيده من شياطين انسيه وجنيه.. ويؤسس لتحالفات جهنميه.. ويمضي الدرب مع الإنسان في سبيله في هذا الحياه الدنيا ويتقلب معه في التاريخ ..ويكتسب الخبرات .. ويتعمق أكثر وأكثر ويغوص في أعماق النفس البشريه .. ويعرف نقاط قوتها وضعفها.. وليصل إلى هذه المرحله المتقدمة.. بعد التمهيد …منذ أمد بعيد.. للوصول إلى أقصى ما يستطيع .. ويؤهل العالم.. للدخول في صراعات ضاريه.. ولكي يستمتع بالحصاد.. في محاولات ان لا يحنث بقسمه ..ويبرر جحوده .. وتحديه بأن يظل الناس أجمعين .. الا عباد الله عز وجل الذين اصطفاهم.. فما اجمل الحروب الاهليه .. بالنسبه لهم.. ولا موسيقى ارق واعذب بالنسبن لهؤلاء من الأنين البشري .. ورؤيه الاشلاء المتتطايره.. والحرائق… ولا اثاره اجمل .. من تدمير المدن.. ولا افضل من رؤيه اباء يبحثون عن اطفالهم تحت الانقاض.. ولا لوحه تعجبهم غير البشر التي جعلتها المجاعات هياكل عظميه تتننفس.. لذالك قام سيد الشر وشريكه الأعور.. بتأسيس نظام عالمي .. تمكن من إحكام السيطره به على العالم.. والتوغل .. وفرض القوانين الجائره.. وتخريب العقول .. وبذر البذور .. وغسل الادمغه…واستعباد البشريه .. من خلال السيطره المحكمه .. والتحكم بالإعلام.. والمال .. وشراء الولاء .. والإحتلال..
    فالمعاناه العالميه من النظام العالمي بلغت ذروتها ..
    ولقد أنهكت الإنسانيه.. بأسرها من عبء هذا النظام العالمي المستبد.. الأناني.. والعالم يتم إجتراره إلى هاويه سحيقه.. والمستقبل محفوف بالمخاطر.. وصراعات الوحوش في زنازن النظام العالمي الخبيث.. حيث يريد.. رؤوس هذه المنظومة ومشغليها .. الاستمتاع والشعور بالنشوه.. ورؤية الإنسان .. في أسوأ صوره..حيث قام هؤلاء بإعداد الكوارث .. وطبخ الحروب .. والتجهيز للانهيارات الإقتصادية العالميه..وفرض المجاعات.. لقد تم صناعه كل تفاصيل هذه المرحله.. وحفر الحفر.. وزرع القنابل الموقوته..وإجبار البشريه على المرور بحقل الغام..

  61. العالم المشغول في حادثة وقعت في حي في احدى ولايات امريكا يهرع الناس تختفي الحياة وطبعا لاننسى الحجر المنزلي وكان ايضا شاحن الى انفجار وغضب سابق مركز الشرطة يلقي القبض على رجل مطلوب امنيا يتجمع البوليس ويقومون باعتقاله ثم يأتي رجل البوليس ويضغط على انفاسه واخر كلمة قالها لااتنفس يعنى حتى الهواء منع عنه انها مأساة وانها كارثة يعيشها العالم كلة وليس في امريكا وحدها انها تكون في اي مكان دون تصوير دون رقابة امريكا معروفه لنا جميعا نهتم بها وكأنها فتاة مشاكسه بجملها وكل حادثة تقع فيها نترك كل شئ ونعيش اللحظات هذه يعنى لولا الحادثة هذه كانت الامور تمشي عادي السرعة في اتخاذ القرار اعتقال رجال الامن واحالتهم الى الجهة المختصة يعنى القانون فوق الجميع تنتهي القصة في امريكا بسرعة وتنهي تمرد المندفعين لها وتبداء الحكاية الانتخابات وهي فرصة ويستغلها السياسيون في صنادق الانتخابات انها امريكا بطلة الافلام المشوقه اهلا وسهلا في عالم الحريات عندما تموت تصبح حر وعندما تعيش تصبح عبد الفلم القادم اسمه لااتنفس ويحصل على اعلى فلم عالمي قريبا ويحقق ارباح خيالية لانه من الواقع.

  62. نتمنى ان يستمر ترامب في الحكم لدورة ثانية لأنه لايمتاز بالخبث الذي سبقه به الآخرين ودمروا به بلاد المسلمين فهو واضح في اجرامه اتجاه العرب والمسلمين ونتمنى ان تودي سياسته هذه الي تفكك كيان الشر الامريكي وإضعافها على أقل تقدير

  63. امين الخياط :

    يمكن أن اصدق كلامك ، من الممكن ان يكون الضحية خارقا للقانون .
    يا أمين هل هو مسموح للشرطي الأمريكي ان يخنق حتى الموت مخالفا للقانون بدون محاكمة ؟؟؟

  64. ماشاهدناه في الفيديو الذي ظهر فيه جندي امريكي يخنق احد المواطنين الامريكين بشكل بشع يكشف الوجه الحقيقي لامريكا فهي ليست بعيدة عن كل الجرائم التي تحدث في كل اصقاع العالم خبرني اين توجد حرب او مجازر لاتقف امريكا خلفها سواء بالعلن او بالخفاء …
    من فلسطين الى اليمن الى سوريا الى العراق الى لبنان الى ليبيا الى افغانستان الى الى الى …..
    هذه امريكا الحضارة التي خدعت الملايين من سذج البشر ..
    بأنها راعية حقوق الانسان وانها وانها ..الخ .
    امريكا عدوة الشعوب الحرة .
    امريكا مثيرة الفتن والحروب .
    امريكا الاجرام بعينه …

  65. اذا ما كان من أفول للنجم الأمريكي فهو لن يكون بسبب هذة الجزئية الكريهة من التطرف الفردي ( مع أهميتها ) وهناك على شاكلته الكثير ( وبأشكال أخرى ) على امتداد العالم ، ما سيضرب الهبمنة الأمريكية هو الظلم والغطرسة التي تمارسها الدولة في الخارج ، مع بعض من الممارسات والشبيهة للواقعة التي حدثت ، أختلف مع السيد عبدالباري بالمقارنة التي أجراها بين غورباشوف وترامب لأن الأول قد فعل ذالك من خلال دك الأساس الفكري الذي قامت علي الدولة ، في حين أن الآخر يقوم بأذكاء الكراهية ضده وضد شعبه من قبل الآخرين في الخارج ، وأحيانا يفعل ذالك مع مواطنيه في الداخل حتى ولو كانوا من نفس عرقه ، فقط لأنهم يفكرون بشكل آخر . أتمنى أن يسعفه الحظ بالبقاء لفترة أخرى في سدة الرئاسة ؛؛؛؛

  66. امریکا لا یوجد فیها انسانیه و لا رحمه .
    مقطع الفیدیو یروی ما هی حکومتهم

  67. و الحكم سيكون موت طبيعي و الشرطي بري من ذمة القتيل و continue و سلطة القتيل و هم عائلته سوف يرفعو قضيه في المحاكم المدنيه و سوف يقبضون عشرات الملايين من الدولارات و المحامين الثلث و كل هذه من جيب دافع الضريبه و أبناء القتيل من كثرة المال سوف يستعملون الأخضر و الابيض
    و يا اخوي يا ابو خالد ارجوك انشر

  68. اسمر في امريكا من قلب الحدث:
    الله يطمن بالك….تخطب وتخرط كوسا وكأنا قلقانين على ابو اللي جاب امريكا

  69. ____ العنصرية ممكن ترجع بأمريكا إلى تاريخها العتيق .. في كل حي .. آل كابوني .
    .

  70. مقيم في امريكيا منذ خمسين سنه وانا اعرف ما اقول على ان العنصريه موجوده عند العرب وانا عربي على الرغم ان الدين الاسلامي حرم العنصريه الا ان العرب عنصريون وهذا من خبرتي بالسفار لمعظم الدول العربيه،
    نعم يوجد عنصريون في امريكيا ولكنهم قلائل وال شئ عمله حاكم المدينه ان قام بطرد الشرطه وسيحاكموا ويودع الجاني السجن. السحل والقتل يفعله الصهاينه في فلسطين واكثر من هذا ابن رجولتكم يا عربان!

  71. الى “اسمر في إمريكا من قلب الحدث ” ماذكرته في مداخلتك لاننكره وهو بفضل الدستور الإمريكي. ولكن إمريكا بعد ان وصلت للقمة لم يعد امامها سوى الهبوط الى الأسفل وانتخابها لرأيس عنصري ضحل الثقافة وتافه وكذاب ومرتبك ومتردد اكبر دليل على بدئ الإنهيار والسقوط ..، هل تنكر ان إمريكا تعاني من انهيار القيم وتفشي الجريمة المنضمة والفردية .
    وانما الامم الإخلاق مابقيت
    فإن همو ذهبت إخلاقهم. ذهبوا
    ودمت بخير ايها الأسمر ؟؟

  72. الى اسمر في امريكا من قلب الحدث

    يا ابو سمره لو سمعوك السود في امريكا لمسمورك في قلب الحدث

  73. اذا تواجد عنصرية في امريكا فلن تصل الهان عمر الى مجلس النواب .

  74. العالم يقاد الى نفق اسود فالضغوط الاجتماعية الممارسة على الشعوب من طرف انظمة راسمالية فاقدة الاحساس لن تولد الا انفجارا يصعب التحكم فيه لغياب عقلاء في مراكز القرار .هاهو ترامب كالثور الهائج يضرب يمينا ويسارا بدون اهداف استراتيجية باستتناء خدمة كبريائه وعنصريته المنقطعة النظير

  75. ابتهل الى الله جل وعلى
    ان يفوز ترامب في الانتخابات القادمه
    حتى تتحقق نبوءة البلغارية والتي تقول الرئيس رقم ٤٥
    اخر رئيس للولايات المتحده الامريكيه

  76. Killing American citizen in Minneapolis is a big crime .. is this democracy & freedom so the policeman must be punished by same way so as others can not repeat what is this cool silence
    on such crimes

  77. امريكا قوية و ستبقى قوية. لكن هنالك من يريد إثارة البلبلة او ناس ترى في كل شيء كراهية و عنصرية. مقتل فلويد كانت فرصة لهم.

    أحداث مثل هذه صارت من قبل حتى في عهد أوباما, و تقريبا مرة كل عشرة سنوات. وهي لا تعني شيء، بلد فيه مليون شرطي، واحد او اثنان أخطأوا. لكن مع وسائل التواصل الاجتماعي، يكون اسهل إثارة الغضب.

    السود لديهم مناصب كثيرة سابقا و اليوم. من رئيس للولايات مهورية إلى حكام ولايات و عمدات مدن كبيرة، إلى جنرالات و رجال أعمال و رياضيين و ممثلين و مشاهير..الخ —- الانتخابات تكون مفتوحة، امريكا ليست لبنان، النواب ينتخبهم الشعب. شكل النائب لا يحدد من يخدم. هنالك نواب بيض و يهود و سود و اسيويين..الخ انتخبوا من دوائر لا يوجد فيه أغلبية عرقية لأحد. البلد مفتوح.

    امريكا بلد يجنس سنويا مليون مقيم مهاجر. و ايضا يهاجر لها بشكل دائم او يحصل على الإقامة الدائمة سنويا (جرين كارد) مليون مهاجر من كل دول العالم. و ستة ملايين مهاجرين عمل في شتى القطاعات الذين يحصلون على الجرين كارد بعد فترة. كل هذا و البلد يمضي إلى الأمام. 4.4% من سكان العالم، لكن الاقتصاد الامريكي ينتج أكثر من ربع الإنتاج الاقتصادي العالمي (26%).
    قارن هذا بما يحصل في دول العالم القديم [اوروبا او اسيا او افريقيا]، لو جاء عدد قليل من المهاجرين فيها، يبدأ توترات شديدة فيها. امريكا بلد متسامح جدا.

    امريكا بخير يا سادة و ستظل اكبر قوة في الأرض.

  78. امين الخياط
    لماذا تحشر الشريعة في هراؤك وتمجيدك لسيدك الأبيض؟

  79. عار على الشعب الأمريكي ان يعيد انتخاب مثل هذا الكذاب الأشرم… لقد دمر العالم بكذبه وإنشاء الله سيقضي عليهم أن اعادوه إلى سدة الرئاسة.

  80. وإسقاطه في الانتِخابات الرئاسيّة المُقبِلَة، وتغيير الكثير من القوانين العُنصريّة غير المُباشرة، وتجسيد المُساواة الحقيقيّة بين المُواطنين الأمريكيين.
    يا حبيبي و ابن بلدي ابو خالد المحترم
    بعد التحيه والتقدير
    اني خبير في DNA الأمريكي و ترامب سوف يخلع الاخضر و الاسود و الأصفر و الخمسين نجمه
    معه و ترامب عندما ينام و هو سكران مرته بتشكر الله خمسين الف مرة و المساواة لا يوجد لها أي حزب المسكينة و كلهم الله وما لوني و بطني .

  81. أمريكا تستعمر دول وتخلق لي شعبها أعداء وهميين أو أعداء حققيين ولكن تبالغ في خطورتهم علي أمريكا حتي يلتحم ويتحد ألشعب ألأمريكي ألمتعدد الاجناس ، بدون حروب أمريكا شعبها سوف يحارب بعضه بعض وينهار نظام مستعمر لي أرض ليست له .

  82. أنا أعتقد أن هذه الحادثه ستكون ضربه مضافه للضربات التي وجههت لترمب وحتما سيستغلها خصمه في الإنتخابات القادمه “جو بايدن” والإحتجاجات برأيي لن تتطور إلى إنتفاضه حتما يستم إحتواء الأزمه ومعاقبة الشرطي الأمريكي وستستغل من قبل الديموقراطيين خير إستغلال وربما نشهد وعود بسن قوانين تجرم العنصريه لكسب أصوات الأمريكيين السود والجاليات الأخرى أما ترمب فهو عنصري ضد الجميع ونسي أن أمريكا بلد بناه المهاجرين وأبدعوا به وينتمون له أكثر من إنتمائه هو له أما مسألة التفكك لاأعتقد أنها ستحصل أمريكا تختلف عن الإتحاد السوفيتي أمريكا بها حكم ديموقراطي داخليا ولاأحد يستطيع أن ينكر هذا أيضا المحافظات “الولايات” تتمع بصلاحيات جيده وشبه إستقلاليه كما أن هناك شيء مهم أمريكا ليست دوله ذات بنيه بوليسيه عكس الإتحاد السوفيتي الذي ساده القمع والتجويع ومعسكرات العمل القسري والهندسه السكانيه لذا الأمر هذا صعب حدوثه ترمب ومن راهن عليه فشلوا فشل ذريع ترمب وأتباعه بعد أن كانوا سائرين في خططهم إذ بكورونا يقلب العالم ويخلط الأوراق ويبدل الأولويات والأن حادثة مقتل جورج فلوريد التي ستكون لها أثر على ترمب الذي من الواضح أن سيخسر في الإنتخابات وأن حلفه الذي شكله سيتهاوى وسيحاولون البحث عن حامي جديد هذا رأيي الرجاء النشر

  83. من ثلاثين عام مقيم في هذا البلد أميركا..
    كل الأعوام كانت من اروع مايكون حتى انتخب هذا المعتوه ترامب.
    كل شي تغير إلغاء تأمينات معظم سكان اميركا . العنصرية بأبشع صورها.
    ماكان يحدث بين الجمهوريين
    والديمقراطيين كان مجرد تنافس.
    أما البوم فهي عداوه بكل معنى الكلمة.

  84. لا تفهمون امريكا ! انها خمسون ولاية وكل ولاية بقوانينها ومجالسها التشريعية وشرطتها وحرسها الوطني (الجيش الأمريكي الرسمي فقط هو الذي يتحكم فيه ترامب) والأمريكان السود منهم المثقفين والأغنياء والوزراء في الحكومة ولا يهمهم ما تفعل الطبقات الفقيرة من السود فهم في عالم وهؤلاء في عالم اخر! ان مصيبة الأمريكان السود ليست ان لونهم اسود انما هي تصرفاتهم العدوانية لكل من هو غير اسود وانخراطهم في الجريمة وعدم انصياعهم للقانون بشكل عام …ويوجد في امريكا الكثير من الذين هاجروا الي امريكا من غانا 🇬🇭 ونيجيريا والسنغال وغيرها من دول افريقيا ولاكنهم لا يتعرضون لاي مشاكل!! ثم يوجد امريكان من اصول عربية واسيوية ولاكن الكل يحترم القوانين ولا يتعرضون لاي مشاكل باستثناء المتطرفين والمجانين منهم وحتي بعض عناصر الامريكان البيض سيتعرضون للعقاب اذا انحرفوا عن القانون … امريكا هي دولة القانون وليست دولة الشريعة او الحكم المطلق لكل من هب ودب كما هو الحال عندنا🗽💕

  85. لن تحدث انتخابات في امريكا ، ترامب سيبقى رئيس الولايات المتحدة حتى يموت ثم سيورث زوج ابنته كرئيس وهكذا ، الولايات المتحدة كما يعرفها العالم انتهت ، وما فيروس كورونا الذي أوجدته امريكا الا بداية للعصر الدكتاتوري الجديد لأمريكا البيضاء والتي ستحكم بالحديد والنار وليس ديموقراطية وستنكب بالأقليات السود والمسلمون والمكسيكيين والآسيويين والعودة الى العنصرية الرسمية . ثلاثة ارباع الشرطة الأمريكية من البيض ، اكثر من نصف الجيش الأمريكي من البيض ، معظم الضباط والرتب العليا في الأمن والجيش من البيض ، لذلك ستعود العنصرية والعبودية والذي لا يقبل من الأقليات فعليه الرحيل . او الاحتمال الآخر نشوب حرب أهلية .

  86. ماذا لو كان الحكم الرئيسي والمكتمل لعودته لرب الخلق جميعا،ماذا عن غيره ومن أجناس وطوائف مختلفة لو تسلموا المهمة بها في البلد المذكور سيحققون المطلوب و المنهوب؟

  87. وليكن التقسيم فتقسيم الولايات المتحده وانحلالها هو من صالح كل العالم والشعوب وأولهم الدول العربيه

  88. اتفق معك انها جريمة من قبل الشرطي الذي قام بها ويحب ان يحاسب لكن تلك الاحداث حصلت قبل ترامب في عهد براك اوباما الاسود وقبله ايضا لادخل لترامب بها وكثير من السود يدعم ترامب وكثير منهم معه في ادارة البيت الابيض ، اما نسبة وجود اكثر من ٤٣% في سجون امريكا من السود مع ان نسبتهم فقط ١٣%من الشعب الامريكي فما دخل ترامب بذلك؟ هم بطبيعتهم اي السود يحبون العنف وعندهم مشاكل مع الاخرين ونسبة كبيرة منهم لاتلتزم بالقوانين وتكسرها فاكيد تكون نسبتهم عالية في السجون في امريكا وبريطانيا ولادخل للعنصرية في كلامي فقط راجع الاحصائيات بنفسك وسترى .

  89. هذا هو اوباما الأسود جاء رئيسا لامريكا ماذا فعل للملونيين وللسود والمضطهدين في امريكا ؟
    لاشئ بالعكس كان مثله مثل ترامب مع فارق انه ترامب كان صريحا وواضحا ولا يستخدم الأساليب الملتوية مثل غيره
    كذلك كوندليسا رايس ماذا فعلت للسود الذين تنتمي لهم بالشكل فقط غير تأجيج العنصرية ضد الأقليات المضطهدة في العالم وكانت اكثر عنصرية حتى من ترامب نفسه
    يذكرونني هؤلاء السود الذين يصلون للسلطة في امريكا بحكامنا العرب الذين يدعمون العنصريون البيض ضد ابناء جلدتهم العرب والمسلمين

  90. هذا هو اوباما الأسود جاء رئيسا لامريكا ماذا فعل للملونيين وللسود ؟ لاشئ بالعكس كان مثله مثل ترامب مع فارق انه ترامب كان صريحا وواضحا ولا يستخدم الأساليب الملتوية مثل غيره
    كذلك كوندليسا رايس ماذا فعلت غير تأجيج العنصرية ضد الأقليات المضطهدة في العالم وكانت اكثر عنصرية حتى من ترامب نفسه
    يذكرونني هؤلاء السود الذين يصلون للسلطة في امريكا بحكامنا العرب الذين يدعمون العنصريون البيض ضد ابناء جلدتهم العرب والمسلمين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here