أمريكا تنشر تسجيلا مصورا تقول إنه للحرس الثوري الإيراني وهو يزيل لغما لم ينفجر من ناقلة يابانية في خليج عمان وتسعى لـ “إجماع دولي” حوله (فيديو)

 

نيقوسيا ـ (أ ف ب) – اتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف خلف الهجومين على ناقلتي نفط في بحر عمان الخميس، بعد أن نشرت مقاطع فيديو مشوشة قالت إنها تؤكد تورط عناصر الحرس الثوري في أحدى العمليتين.

ويظهر الفيديو على الموقع الالكتروني للقيادة الوسطى في الجيش الأميركي طاقم زورق دورية إيرانية يزيل شيئا من سفينة تتطابق علاماتها مع صور الارشيف والفيديو الخاصة بناقلة النفط المملوكة لشركة “كوكوكا كوراجوس” اليابانية للملاحة.

وكانت الناقلة تنقل مادة الميثانول من الامارات حين تعرضت لاعتداء صباح الخميس، وكذلك ناقلة “فرونت ألتير” المملوكة لمجموعة “فرونتلاين” النروجية بعد عبورهما مضيق هرمز.

وفي الصورة التي وزعتها القيادة الوسطى الاميركية، يظهر قارب سريع يحمل بين 8 و10 افراد يرتدون سترات نجاة على الأرجح مستقرين في المياه الهادئة قرب الناقلة التي تبدو كأنها “كوكوكا كوراجوس”.

وفي اللقطات الأولى للفيديو يبدو شخصا على مقدمة القارب السريع وهو يزيل شيئا فاتح اللون أكبر حجما من طبق عشاء كبير من جسم الناقلة.

وكتبت القيادة المركزية في تعليقها على الفيديو أنّ “قارب دورية للحرس الثوري الإيراني اقترب من كوكوكا كوراجوس وشوهد وتم تسجيله وهو يزيل لغم لاصق غير منفجر”.

وأظهرت لقطة اخرى، من بعيد إلى حد ما، القارب السريع البالغ طوله 10-15 مترا يعود أدراجه مبتعدا عن الناقلة الضخمة.

وتتطابق العلامات والأسوار والأنابيب الموجودة على الناقلة بشكل كبير مع أرشيف وكالة فرانس برس لناقلة كوكوكا كوراجوس.

ويمكن رؤية بقعة سوداء في جسم الناقلة تماما فوق خط المياه، وذلك مع ابتعاد الكاميرا التي ظلت تتابع زورق الدورية اثناء ابتعاده عن السفينة.

وتماثل هذه اللقطات الدمار الذي يظهر في صور وزعها الجيش الاميركي في شكل منفصل.

ويظهر تصوير أقرب للزورق اما يبدو انه مدفع رشاش في مقدمته.

– “إيران فعلت ذلك” –

ولم تشر القيادة الوسطى في الجيش الأميركي إلى كيفية تصوير مقاطع الفيديو، لكن يبدو انها التقطت من الجو على الأرجح.

والجمعة، أوضح يوتاكا كاتادا رئيس “شركة كوكوكا كوراجوس” للملاحة، للصحافيين أن “أفراد الطاقم قالوا إن السفينة أصيبت بجسم طائر. قالوا أنهم رأوه بأعينهم”.

وتابع “تلقينا تقريرا يفيد أن شيئا ما حلق باتجاه السفينة ثم وقع انفجار وثقبت” ناقلة النفط.

وأعلنت البحرية الأميركية أن 21 شخصا من اعضاء الطاقم غادروا السفينة “بعد اكتشاف لغم لاصق آخر غير منفجر في جسم السفينة بعد الانفجار الأول”.

وأكدت انتشالهم بواسطة قاطرة سفن هولندية نقلتهم إلى سفينة “يو إس إس بينبريدج”.

بدوره، حذّر علي أنصاري وهو محلل إيراني في جامعة سانت اندروز في اسكتلندا وباحث في المعهد الملكي للخدمات المتحدة من القفز إلى الاستنتاجات.

وقال إنّ “الوضع محموم والعواقب ستكون مهمة. لذا، لا يجب أن نهرع إلى اصدار احكام”

أما جان بيير مولناي من معهد العلاقات الدولية ومقره باريس فقد وصف الفيديو بانه “عديم الفائدة”.

وأوضح ان الأشخاص على متن زورق الدورية بدوا وهم يزيلون شيئا من جسم السفينة “لكنّنا لا نعرف ما هو ومن المستحيل أن نؤكد”.

وأكدت إيران الجمعة أن الاتهامات الأميركية التي تحمل الجمهورية الإسلامية “مسؤولية” الهجومين في بحر عمان “لا أساس لها”.

وكتب وزير الخارجية محمد جواد ظريف في تغريدة على تويتر أن “انتهاز الولايات المتحدة فورا الفرصة لتوجه مزاعم ضد إيران (بدون) دليل مادي أو ظرفي يكشف بوضوح أنهم (واشنطن وحلفاءها العرب) انتقلوا إلى الخطة باء: التخريب الدبلوماسي (…) وتمويه #الارهاب_ الاقتصادي_ ضد_ إيران”.

لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب شدد على أنّ “إيران فعلت ذلك”.

وقال ترامب لشبكة فوكس نيوز “ايران قامت بهذا الامر” مضيفا “نرى السفينة، مع لغم لم ينفجر، وهذا يحمل بصمات ايران”.

وأفادت القيادة الوسطى الأميركية أن الفيديو تم التقاطه في الساعة 4:10 بعد الظهر بالتوقيت المحلي في الخليج.

Print Friendly, PDF & Email

35 تعليقات

  1. يعني اللي بيعمل أفلام هوليود مابيقدر يعمل فيلم يشبهه ! اكذب بشر وحكومات على الارض هي أمريكا وحلفاؤها في المنطقة . من السهل ابعاد الشبهة عن اسرائيل وحلفاؤها الجدد بفيلم هوليودي أو بوليودي

  2. السلام عليكم الي فجر السفن هني الامريكان حلنا نفهم

  3. أمريكا واسراءيل لم تستوعبا بعد ان زمن 1967 قد مضى ونحن اليوم في ما بعد 2006. لا اقصد بالضرورة إيران وحزب الله بل الوعي العربي ككل. ستبوء مجهودات الاستغفال للعقل العربي بالفشل. الحكام العرب مكرهون على التماهي مع أمريكا لكن أمريكا تعرف انهم لا يمثلون الا أنفسهم وبعض العبيد.

  4. صناعتهم هي الكذب …موقف إيران قوي جدا ..لانها بنت مصداقيتها خلال ٤٠ عاما بينما هم يكذبون منذ عهد الدولة البيزنطية…متى صدقوا في اي خبر؟ متى احترموا عهد أو ميثاق؟
    اصلا طرمب فسخ معاهدة التزمت بها دولته مع إيران بل حتى أنه فسخ عقد معاهدة الحفاظ على البيئة الدولية مع حلفائه …فهل لمثل هذه الدولة مصداقية؟!!!

    انت كاذب يا ترمب …إيران بريئة وصادقة..

  5. الان بالفوتو شوب يمكن العمل لكل شئ بما يناسب الوضع الذي يختار والسينما قادرة على اختراع كل شئ
    ما تقوم به امريكا هو لإيجاد ذريعة لمهاجمة ايران. بأية طريقة

  6. فريق بولتون نتن ياهو فعلوه وباجبار ترامب على الموافقة ,,
    كما بولتون اوهم ترامب بفنزويلا والاستعجال لايران ,, فوجدت اميركا انها بحيرة مما اختلقه بولتون بايهام ترامب كما يريه حصانا ويبيعه حمارا , بولتون يشبه النصاب الحقود وهو عبد للصهاينة لا يملك قرارا حرا , فهو ينفذ المصالح الصهيونية منذ حرب العراق وقد يكون صبي موساد دعموه ليوصلوه ,, بولتون يحاول جاهدا للتسارع بخربطة الامور لتخرج الامور على السيطرة ,,
    ترامب له فوائد مالية خاصة بكل انواع تاجيج الحروب ,, لذا هو سهل بالنسبة للصهاينة باستخدامه واستخدام نفوذه ,,

  7. أن صح وكان ليس خدعة من هوليود مفبركة من الاوباش هذا الفيديو يدل صراحة على أن من صور هذا الفيديو هو من قام بزرع الألغام بالسفن الاوغاد الامريكان مع الموساد الإسرائيلي هم من صور الفيديو وهم من قاموا بزرع الألغام بالسفن لأحراج رئيس الوزراء الياباني أثناء زيارته لإيران ونشر الفزع بدول الخليج هل يعقل قيام الاوباش الاوغاد الامريكان بتصوير جميع ناقلات النفط والشحن بالخليج العربي يوميا على مدار 24 ساعة خلال العام !!!!

  8. صراحة منذ حرب العراق و الصور المفبركة لم يعد لاميركا اي مصداقية ان كانت لها اي مصداقية من قبل
    هذا يذكرنا بنتنياهو و صورة القنبلة المسخرة وهو يشرح خطر البرنامج النووي الايراني

    ايران وقعت اتفاقية مع ٦ دول و منذ ذلك الحين نتنياهو و حكام السعودية يحاولون ان يلغوا الاتفاقية و يجروا ايران الى الحرب
    اسرائيل تؤمن لترامب الدعم و الغطاء السياسي من الفضائح في أميركا و حكام السعودية الدعم المالي و المطلوب تدمير ايران

  9. لا معنى لهذا الفيديو.الزوق يقترب من السفينة بكل هدوء ويقوم الطاقم بالتقاط الصور السفينة ثم يغادرون بكل هدوء !!!هل استهداف السفن يكون بهذا الطريقة وبكل هدوء!!!؟هذا غباء أمريكي بزعم أن الزورق تابع للحرس الجمهوري الإيراني.زوارق الحرس الثوري تسير بسرعة البرق.

  10. وجهت نظري الفيديو مفبرك أمريكا نفسها الي بتحط الغامآ لحتى تعمل فتنه بين إيران ودول الخليج مشان تقوم حرب….. بعدين الفيديو مش واضح أهمل تلفون بصوره بجوده ممتازه هههههههه

  11. – هل تتم إزالة الألغام بهذه الطريقه و هذه السرعه ؟؟
    – نتمنى أن يخرج مسؤول إيراني و يشرح تفاصيل هذا الفيديو و طبيعة مهمة هذا الزورق .. بدلا من النفي فقط .
    – في حال إنتزاع جسم متفجر فسيكون هذا دليل إدانه لمن زرعه و ليس لإيران ..
    – قيام الزوارق الإيرانيه بمنع القوارب القطريه من سحب الناقله قد يكون لرغبة إيران بالتحقيق لما حصل للناقله .
    – الغريب أن لا أحد سأل نفسه لماذا أتت القوارب القطريه لسحب الناقله و بأمر من و أين كانت ستسحبها ؟؟ و هل كان البحاره على متن القوارب القطريه هم قطريين أم من قاعدة العيديد ؟
    – ما علاقة قطر حتى تحاول سحب الناقله ؟؟ هذا السؤال يحيرني ..

  12. لماذا الفیدیو غیر واضح ولماذا فی اللیل ووقته لابد ان یکون فی وضح النهار…ثم من قال ان اللغم البحری ینصب بامتار عن خط الماء في السفينة .. وهل هذا لغم ام سي فور الصق بجسم السفينة وبقي على ظهرها من جبيل او قطر حتى خروجه من المضيق وبالقرب من جاسك؟؟؟

    اسئلة كثيرة توضح ان الفيديو لا يوضح شيئا .. ثم كيف تجري عملية سرية بهذه الخطورة ب عشرة او خمسة عشر شخصا .. هذا الغباء وهذه الافعال لا يفعلها عاقل الا صناديد جماعة ابومنشار والمخابرات السعودية!!!!

  13. أما وقد تعلمت أمريكا “إخراج شريط تسجيل من رباعية الحصار ؛ الذي ألصق التسجيل الصوتي بأمير قطر” ؛ فهذا مؤشر قوي على سرعة تعلمها ؛ وينبئ بالتالي أنها “ستتعلم بنفس السرعة أو بشكل أسرع “نظرية التقطيع بالمنشار وتذويب الأسيد” !

  14. زورق انقاذ واضح لمن يفهم
    لو زورق حربي او كما قالت امريكا ازالت لغم كان ركابه لايتجاوزون ٤
    على ال سعود ياترامب مش على العرب

  15. خلاص التصوير من امريكا يال سعود اضربوا ايران
    هههههه قالت امريكا غرد تراب بتويتر
    روونا يا ال سعود رجولتكم تحدي واتحدى القمم الثلاث

  16. كذب فوت شوب
    وبعدين وين النيران واشتعال السفينه
    لو قالو زرع الغام قبل الانفجار يمكن يصدقوها الاغبياءاما بعد ههههههه كذبه يصدقوها الخرفان

  17. الحرب قادمه وتوقيتها قبل الانتخابات الامريكيه بقليل. كل ما يحصل الآن هو تجسيد وإيجاد مبررات الحرب. لن تهدأ اسرائيل إلا بزوال أو تدمير ايران. الخاسر الوحيد هو دول المنطقة بغض النظر عن من يربح أو يخسر الحرب.

  18. مرة زرت موقع هوليود لتصوير افلام الإثارة في لوس انجلوس، وأحد تلك المواقع هو بمثابة تفجير طائرة وسقوطها على الأرض، وفي الأساس هو مجسم لهيكل طائرة على الأرض.
    واعتقد هذا الإخراج الباهت لهذا التسجيل هو من نوع تلك التسجيلات الخادعة باستثناء نوع الكاميرات 😂

  19. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،اخواني واخواتي الاعزاء،هناك فعلا قارب كما يقولون الامريكان ورأوا،فافيش مشكلة،اذا سالناهم سيقولون المغامرة سجلت لأنه اخي اسال،لمادا لم تمسك في الحظا الدي رايتم لكي تقدمو،كذليل،فهذا لن يكون ذليل امسك الحرامي متلبسا، انتم قلت قبل أن يبدأ حرب الخليج،نمله الدي تمشي في الارض تعرفون امسك النمله قبل أن تهرب لكي نسدقكم،ام التون فيديو وتقولون إيرانيين أو يمكن يكونو من جنسيات ثانيه وحسبو ايران،امسكو الحرامي ونحن مستعدون نسدقكم غيره لا تعمل لنا سداع ،كفان وزير خارجيتنا الى يقول وهو مسكر عيونه ،صدقت الامريكان،وشكر

  20. لم تأتوا بجديد، والمارد الفارسي اعد العدة، وهو كذلك يعرف من اين تأكل الكتف.

  21. فبركات. تشبة فبركات الناقص المنحط توني بلير والانقص كولن باول قبيل غزو العراق…

  22. ألم يزوروا فيديوهات أسلحة الدمار الشامل العراقية لتبرير غزو العراق؟ وهي الفيديوهات التي ثبت بعد ذلك أنها كانت مفبركة..
    هل يعتقدون أننا أغبياء حتى نصدقهم اليوم؟
    من الذي له مصلحة في هذه التفجيرات؟
    العدو الصهيوني، أمريكا، الإمارات والسعودية.

  23. الفيديو الذي تم بثه عن أول هبوط على سطح القمر أوضح بكثير من هذا الفيديو ..
    و على حد علمي أن اللغم المغناطيسي تزرعه الضفادع البشريه خلال رسو السفن و ليس أثناء إبحارها , و يتم زرع اللغم تحت خط الماء , أو في قاع السفينه , و ليس كما يزعم الفييديو بأنه زرع على علو أمتار ,..
    – من زرع اللغم اختار ناقلات تتبع لدول معينه يعلم جيدا أنها لا تملك قدرة فتح تحقيق جدي , و اختار زرع الألغام في مناطق على جسم السفن بحيث يتفادى غرقها أو تسرب النفط منها .. و هذا يعني أن الألغام زرعت في الميناء التي كانت السفن راسية به , و عملية زرع الألغام تمت حسب خطه مدروسه بعنايه ..
    بعد حادث الناقلات الأول , تم تشديد الحراسه و الرقابه بنسبه تزيد عن ٥٠ ضعفا من السابق , فكيف تم الإختراق و زرع ألغام أخرى ؟؟

  24. السلام عليكم،
    لست هنا لأدافع عن أحد، ولكن من وجهة نظر مهنية بحتة .. هذه صور طائرات مسيرة وليست صور أقمار أصطناعية ثانياً هذه شهادة كفاءة وبراءة وليست صور أدانة ! الناقلات المستهدفة أرسلت أشارات أستغاثة وعلى الجميع الأسراع بتقديم المساعدة في عمليات الأنقاذ ومن الطبيعي المساعدة في أزالة اللغم غير المنفجر طالما الذي يقدم المساعدة هو قارب عسكري. البحَّارة المشاركين في هكذا عمليات يتفاخرون بنشر هكذا أمور بأنفسهم على النت. وفي ظل الظروف العادية فأن المنظمة البحرية العالمية IMO وشركات التأمين البحري تحاسب الأمارات وعمان وكل القطع البحرية الأخرى في المنطقة لأنها لم تبادر بتقديم المساعدة ! ومن جهة فنية أخرى، لايمكن أزالة لغم بحري بهذه الطريقة أطلاقاً ! هذه المسرحية لاتنطلي حتى على جنود البحرية البسطاء وليس الخبراء البحريين! اللغم البحري ليس فراشة حطت على جانب السفينة ليتم ( نشّها ) بطريقة لعب الأطفال هذه !
    أما من وجهة نظر سياسية .. فلسنا أغبياء ألاّنعتقد ولو بنسبة ضئيلة بأن منفذ العملية هم الأمريكان وأسرائيل مع الأسف .. وأقول مع الأسف لأن الأيرانيين واهمين أستراتيجياً وتاريخياً أذ أعتقدوا بأن أمريكا لن تبدأ الحرب ! العملية واضحة، أستهداف ناقلة يابانية وفيها رسالة لرئيس الوزراء الياباني الزائر، وناقلة نرويجية للمرة الثانية خلال شهر أذا عرفنا بأن النرويج هي شريكة إيران في بناء الزوارق السريعة في المسفن البحري في جزيرة كيش الذي أنشئ أبان حكم حزب العمال النرويجي المناهض للقيود الأوربية والأمريكية على النرويج وهذا ليس سراً.
    أما أذا صحت الرواية القائلة بأن إيران هي من نفذ العملية فهذا يعتبر فعلاً غباء لايمكن تبريره من ناحية هوية الناقلات المستهدفة !.

  25. ما يظهره الفيديو الأميركي الذي نشرته وزارة الدفاع الاميركية، هو مجموعة كبيرة من الرجال (اول شروط ازالة الالغام غير المنفجرة هي ابعاد الجميع والى مسافة امنة من موقع ازالة اللغم) على سطح مركب متوسط الحجم يقف بملاصقة سفينة كبيرة، ويبدو من حركة احدهم انه كان يتسلق حبلا نزولا من السفينة الكبيرة الى المركب المتوسط الحجم الملاصق لها.
    الالغام البحرية تلصق على او اسفل مستوى الماء على جسم السفينة، الرجال الذين يظهرون في الفيديو الاميركي كانوا جميعا على سطح المركب.
    يبدو ان الاميركيين يحاولون اقناعنا ان انقاذ البحرية الايرانية لبحاري السفينة المنكوبة كان عملية ازالة الغام.

  26. الامر محير ……
    ان تركوه فهم متهمين بعدم انقاذ السفينة والاستهتار بارواح البحارة،
    وان أزالوا اللغم فهم متهمين باخفاء ادلة عن الهجوم لاخفاء الفاعل
    والكاميرا شغالة تصوير في جميع الاحوال.

  27. لماذا لا تقول امريكا ان الايرانيين يزرعون لغما بدل “ينزعون” لغما طالما الكذبة هي كذبة؟؟؟؟
    لأنهم جبناء ويعرفون قوة ايران ولا يريدون حربا

  28. واضح ان الامريكان شاهدوا هويات المهاجمين وتحققوا منهم انهم ايرانيين ومن الحرس الثوري بالذات. قمة الذكاء.

  29. اذا صح هذا التسجيل فإيران كما قالت هي نفسها ساهمت في انقاذ البحارة و ازالت ما اراجت اسرائيل ان تخربه.

  30. الأجدر بخبثهم ان يقولوا : …للحرس الثوري و هو يركب لغما متفجرا على الباخرة…..
    كما قال ظريف : الخبثاء يمرون الى دبلوماسية التخريب ….علهم يحققوا ما عجزوا عنه في دبلوماسية التهديد و الابتزاز …لانهم أجبن في التقدم الى المواجهة المفتوحة ….
    ترامب، المرسل الياباني الى طهران، و الدي يترجى ان يقبل الايرانيون الحوار معه لانقاذ ما يمكن انقاذه من الورطة التي و ضعه فيها حلف الصهاينة :بومبيو – بولتون ….يتعرض لعملية تخريب من طرف حلف التخريب هذا…و القادم من المحتمل استهداف بوارج امريكا في الخليج و نسبها لايران كما فعلوا من قبل : 1954 قضية لافون(الموساد) ، 1964 أحداث خليج تونكين (امريكا)، 1967 تفجير باخرة ليبيرتي الامريكية (الموساد)….و الكثير من الامثلة الاخرى المعروفة باسم : الرايات المزورة ….. False Flag

  31. .Why removing mines is a crime? The US usually accuses Iran of placing mines and not of removing them. Now, Iran has the information about the types of mines used

  32. طيب كيف عرفتوا انهم الحرس الثوري ?? واضح ان الفيديو تم تصويرة في الليل و مع ذلك اللي في القارب كلهم ملثمين و طوال القامة . الدارج عن الشعب الإيراني بصفة عامة انهم متوسطين القامة الى قصار القامة . بعدين هذا القارب له محركات تجارية خارجية عددها ثلاثة مثل نراكب الصيد السريعة. معروف ان قوارب البحرية الإيرانية ذات تصميم عسكري و محركات داخلية. في علامات استفهام كبيرة على مصداقية هذا الفيديو.

  33. اذا كانت ايران من زرع الالغام كما هو مبين بالتسجيل، هل قامت ايران بزرع الالغام بنفس الطريقة؟
    اليس لايران ضفادع بشرية تزيل الالغام بدل هذا العرض السينمائي؟
    ام ان ايران تعمدت هذا العرض لتاكد انها هي من قامت بالتفجير؟
    تحياتي

  34. كيف عرفت امريكا ان القارب يحمل عناصر من الحرس الثوري الإيراني و ينزع الغاما لولم يكون عناصر من مخابراتها او من مخابرات الصهاينة العرب او أشقائهم من الصهاينة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here