أمريكا تفرض عقوبات على مسؤولين كبار في “حزب الله”.. والاخير يعتبرها “إهانة” لجميع اللبنانيين

واشنطن ـ (أ ف ب) – وسّعت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء دائرة سياسة “الضغط الأقصى” على إيران وحلفائها عبر فرض عقوبات غير مسبوقة ضدّ نائبين من حزب الله اللبناني.

واتّهمت وزارة الخزانة الأميركية النائب أمين شري ورئيس كتلة حزب الله في البرلمان النائب محمد رعد بـ”استغلال النظام السياسي والمالي” اللبناني لصالح حزبهما وإيران الداعمة له.

وشملت العقوبات أيضاً مسؤولاً كبيراً في حزب الله، هو مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق وفيق صفا.

وأعلنت قناة المنار التابعة لحزب الله، عقب إعلان العقوبات، أنّ الأمين العام للحزب حسن نصرالله سيطلّ على شاشتها في مقابلة مساء الجمعة يتحدّث فيها عن مختلف الملفات اللبنانية والاقليمية. ويرجّح أن يتطرق بشكل رئيسي إلى العقوبات الأخيرة.

وندّد حزب الله بالعقوبات، ووصفها النائب في كتلته البرلمانية علي فياض بأنّها “إهانة” للشعب اللبناني.

وتركّز سياسات الرئيس الأميركي في الشرق الأوسط على إيران وتتّهمها بزعزعة الاستقرار الإقليمي. كما راكمت واشنطن في المدة الأخيرة العقوبات الاقتصادية ضدّ طهران عقب انسحابها من الاتفاق النووي الموقّع عام 2015، بهدف خفض واردات إيران المالية وواردات حلفائها الإقليميين مثل حزب الله الذي تصنّفه واشنطن منظمة “إرهابية”.

وقالت وكيلة وزارة الخزانة الأميركية سيغال ماندلكير إنّ حزب الله “يهدّد استقرار لبنان السياسي والاقتصادي واستقرار المنطقة، وكلّ ذلك على حساب الشعب اللبناني”.

وانتُخب أمين شري (62 عاماً) نائباً عن بيروت عام 2005، وأعيد انتخابه عام 2018. وهو مقرّب من الجهاز الامني لحزب الله الذي تعتبره واشنطن منظمة ارهابية.

كما أنّه متهم بتهديد مسؤولين في أحد المصارف وعائلاتهم بعد أن جمّد المصرف حسابات عناصر من حزب الله كانوا وضعوا على اللائحة الاميركية السوداء.

وفي بيانها، نشرت وزارة الخزانة أيضاً صورة لشرّي الى جانب قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني.

واعتبرت وزارة الخزانة أنّ هذه الصورة “تؤكّد عدم وجود أي فارق بين النشاطات السياسية والعسكرية لحزب الله”.

-ظريف لا يزال مستهدفاً-

واعتبرت وزارة الخزانة الأميركية أنّ النائب محمد رعد “يواصل إعطاء الأولوية لأنشطة حزب الله وارتهان ازدهار لبنان”. وانتخب رعد في الندوة البرلمانية عام 1992 للمرة الأولى، ولا يزال عضواً فيها حتى الآن.

وقال مسؤول رفيع في وزارة الخزانة الأميركية للصحافيين إنّه “على كل شخص عضو في حزب الله يفكّر بالترشّح إلى انتخابات أن يدرك بأنّه لن يستطيع الاحتماء تحت عباءة ولاية انتخابية”.

بدوره، يُتهم وفيق صفا القريب من زعيم حزب الله حسن نصرالله، باستغلال موقعه لإدخال سلع مهرّبة إلى لبنان “بينها مخدّرات غير شرعية وأسلحة”، إضافة إلى تسهيل تحركات كوادر في الحزب.

وقاد حزب الله الذي تأسّس في ثمانينات القرن الماضي بدعم من طهران، عدّة حروب ضدّ إسرائيل في جنوب لبنان وهو يجسّد “المقاومة” ضدّها.

ووجّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء تحذيراً جديداً إلى إيران ودعاها لأن تكون “حذرة جداً”، في معرض ردّه على سؤال حول وقف إيران التقيّد ببعض التزاماتها المدرجة في الاتفاق الدولي حول برنامجها النووي.

وكان ترامب أحد أشدّ المعارضي للاتفاق النووي، وفرض نظاماً مشدداً من العقوبات الاقتصادية على طهران.

وكان وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين أعلن في حزيران/يونيو عن عقوبات قريبة ضدّ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وقال مسؤول رفيع في وزارة الخزانة للصحافيين الثلاثاء “من البديهي أننا نبحث في مسارات مختلفة لعقوبات إضافي.

وفي المجمل، بات 50 عضواً أو كياناً مرتبطين بحزب الله موضوعين منذ عام 2017 على لائحة العقوبات الأميركية للإرهاب.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. بات واضح ومعروف ان ترامب يحقق للصهاينة ما ارادوا وما يريدون ,, وكلما ترامب ينفذ للصهاينة حلم فنجد ان هناك ما يمنعه من تطبيقه ,, فالتوقيعات نظرية ولكن استحال تطبيقها ,, ان كان بشان ما يتعلق بفلسطين وصفقة القرن او بما يتعلق بسوريا او ايران او العراق او لبنان ,,
    بالنسبة للبنان مخاوفنا كثيرة ,, فهناك مشروع توطين الفلسطينيين وتجنيس السوريين ,, وتترسيم الحدود وسرقة الصهاينة للغاز والنفط بتداخل الآبار ,, كما ان لبنان كان فعالا بمواقفه الثابتة باجتماعات العرب او على صعيد اللقاءات للمسؤولين الاجانب للبنان وما كان موقف الاستاذ نبيه بري من كل مسألة ثابتة وصلبة الى ابعد الحدود مثل صفقة القرن الفاشلة مؤخرا وموقف نبيه بري بشأن فلسطين المشرف ..,, وهو شخصية تجمع اللبنانيين وتوحدهم على التفاهم ,, فتلافى لبنان مشاكل عديدة والاستاذ بري بات يشهد له اللبنانيين بانه الرقم الصعب ومصلح الامور والشجاع بالثوابت ,,,,
    نخاف من الصهاينة عليه وعلى الشرفاء وعلى غيره ,,
    تخوفنا نابع من انه سد منيع بوجههم ,, وموقعه اللبناني والعربي والاقليمي والدولي ,, وهم يبدو بظل ترامب مستعجلون فترامب كان لهم فرصة العمر بتوقيعاته ومواقفه وتسلطه على من يريدون لكنه بنفس الوقت اصيب بالاحباط هو واياهم لاستحالة تطبيق تلك التوقيعات ,,
    تخوفنا لانه عندما يتحركوا على لبنان فعادة يكون هناك ما يخفوه ,,
    التحرك يتعلق بالنائب رعد وهو ربما بلبنان بعد طول عمر الاستاذ بري قد يكون مؤهل لرئاسة المجلس ان حصل اتفاق ,, فالجمع والكتل التي انتخبت عون هي نفسها من تقرر ايضا رئيس المجلس بعد طول العمر للاستاذ بري ونتمنى ان يسامحنا اننا نكتب بتلك الصيغة لاننا نخاف عليه من غدر الصهاينة ولان مثل تلك التكهنات والمخاوف حصلن بلبنان …
    لكنهم الصهاينة مستعجلون وقديما قبل اغتيال الحريري كان نفس المشهد محاولة اغتيال فاشلة لوزير من الجبل ,, قديما كان الوزير حمادة ونجا ومنذ فترة محاولة اغتيال لوزير كما هناك من اتهم وفشلت ,,
    فهل الصهاينة بصدد توتير جديد للبنان .. ومن هو الرقم الصعب بوجه الصهاينة ,,
    فاغلاق ابواب رعد لرئاسة مجلس مستقبلا جاءت برسالة العقوبات وهذا عادة ما يتم فهمه ,, لان اي رئيس مجلس يجب ان يكون مقبولا عالميا وستاتي شخصيات تجتمع معه ,,
    فهم لا يريدون رعد مستقبلا كرئيس مجلس لانهم بظل بري لم ولن يحققوا ايا من غاياتهم فكيف اذا كان رعد ,, مما نخشى انهم يحضرون اي شخصية تقبل معهم بتصفية القضية والتوطين والتجنيس والتنازل عن النفط وترسيم حدود كما اراده الصهاينة عبر موفدهم الاميركي ,,
    علينا ان نخشى ونتمنى جميع الساسة بلبنان اخذ الحيطة والحذر من الكيد والخبث الصهيوني ,, فالعقوبات على اكثر من شخص حتى لا يحددوا شخصا لوحده لابعاد الانتباه ,,

  2. أصبحت أمريكا “دولة ترامب”. يفعل ما شاء ومتى شاء و كيف شاء.
    انها الديكتاتورية بعينها التى يتحدثون عنها تجاه دول العالم الثالث.
    إن الإرهاب الذي يقوم به هذا الديكتاتور الأمريكي خطر على البشرية جمعاء و على الجميع الوقوف ضده.
    على المقاوة وأحرار العالم ان يتنسقوا للقضاء على هذا الإرهاب.

  3. لا تكتمل عقوبات دولية لوقف تمويل حرس ثوري إيران لاعتداءاته إلا بوقف ضريبة الخمس تجاوز مليارات نقداً سنوياً يجبيها بشبكة هرمية عالمية من ملايين أفراد عبر العالم مؤمنين به ومن مؤسساتهم أينما كانوا فيتم جباية خمس دخلهم ليحجز مكان لهم بالجنة، ولا يهم شرعية الدخل بل يحللون دخل مخدرات وغصب أملاك وأموال تنقل بحقائب جواً وبحراً وبراً ويعاد توزيعها لمليشبات العدوان، إذن يجب تجريم كل الضالعين وتتبع شبكة جباية هرمية عالمية وتفكيكها لوقف إمداد حرس ثوري إيران بمليارات الدولارات نقداً سنوياً لتمويل اعتداءاته.

  4. والله جالك يوم ياحسن نصر الله واتوقع ان سبب البلاء الذي عّم عليك هوا ضربك للشعب السوري الذي فتح لكم بيوته وتقاسم الخبز معكم ولكن كعادتكم الغدر ولنا في التاريخ عبرة اليوم ستنهارون وستلاحقكم لعنة سوريا وان غدا لناظرة قريب

  5. كل هذه الإجراءات هي بطلب مباشر من اسرائيل
    هناك هاجس كبير لدى الاسرائليين اسمه المقاومة
    لكل العربان الذين يستخفون بالمقاومة، انظروا الى اسرائيل و راقبوا تصرفاتها، هي تعلم وزن واهمية المقاومة؟ن

  6. عقوبات شكلية لا اثر لها مجرد اعلام لان أعضاء حزب الله ليست لديهم اي حسابات او استثمارات او مصالح لكي تتأثر بهذه العقوبات

  7. من غير المستبعد ان العقوبات التي تفرضها امريكا على مسؤولي حزب الله او غيره سيطبقها ويلتزم بها حلفاء امريكا وفي مقدمتهم الدول الأوربية .

  8. امبراطورية حزب الله جاوزت مدى الاحتواء والتقزيم والخنق والهزيمه . حقيقه موضوعيه جليه شاء من شاء وابى من ابى . والدخول في صراع معه مكلف جدا جدا .

  9. والله اضحك على هذا العقوبات لشخصيات حزب الله يخرب بيتك يا امريكا و الله غبائك سيقضي عليكم

  10. على أساس انه محمد رعد مستثمر وارصدته في البنوك بالملايين !!!
    اكيد الدب الدار مبسوط الان هههههه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here