أمريكا تعترف بإسقاط الطالبان طائرة تجسّس عسكريّة ومقتل جميع ركّابها.. هل جاء الصّاروخ المُتطوّر الذي أسقطها من إيران أم الصين؟ وكيف ستنعَكِس هذه الصّفعة القويّة لترامب وقادته على مُستقبل الصّراع في أفغانستان؟ وهل سيكون الرّبيع الأفغانيّ ساخنًا؟

حركة طالبان لا تَكذِب، والمتحدّث الرسميّ باسمِها السيّد ذبيح الله مجاهد قال الحقيقة مُنذ اللّحظةِ الأُولى عندما أكّد أنّ حركته أسقطت طائرة تجسّس أمريكيّة في إقليم غزنة وسط أفغانستان، كانت تحمل على مَتنِها ضُبّاطًا كِبارًا قُتِلوا جميعًا في أكبرِ صفعةٍ للرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب وقادَته العسكريين.

المسؤولون العسكريّون الأمريكيٍون، وبعد تلكّؤٍ طويل، اضطرّوا لتأكيد صحّة البيان الذي أصدرته حركة طالبان عن إسقاط الطّائرة، مثلَما أكّدوا أنّها تتبع لسِلاح الجو الأمريكيّ، ولكنّهم اكتفوا بالقول إنّها طائرة صغيرة، ولم يكشفوا عن عدد العسكريين القتلى ورُتبِهم حتّى الآن.

الصّور الأوليّة التي جرى تداولها على وسائط التواصل الاجتماعي، وخاصّةً “توتير” لحُطام الطّائرة، أكّدت وبعد فحصها من قبل الخُبراء أنّها من نوع بومبارديه A11A  التي يستخدمها الجيش الأمريكيّ لأغراضِ التجسّس في أفغانستان، إنّها مُتوسّطة الحجم، وأنّ إسقاطها تم على الأرجح بصاروخٍ مُتطوِّرٍ.

إنّ هذا التطوّر العسكريّ الفريد من نوعِه أيّ إسقاط طائرة مُتطوّرة تكنولوجيًّا من هذا الطّراز يُشَكِّلُ ضربةً قويّةً للرئيس دونالد ترامب وقيادته العسكريّة، وخُططه الأفغانيّة مثلَما سيُؤدِّي إلى تعزيز موقف حركة طالبان التّفاوضي، الذي يشترط سحب جميع القوّات الأمريكيّة (14 ألف جندي) دون تلكّؤ، ودون أيّ تنازلات من قبلهم، غير تقديم ضمانات عدم مُهاجمتها أثناء عمليّة الانسِحاب في حال بَدئِها.

المُفاوضات التي جرت في الدوحة بين مُمثّلين عن حركة طالبان والأمريكيين برئاسة زلماي خليل زاد، السفير الأمريكي السّابق ومسؤول مِلف أفغانستان في الإدارة الأمريكيّة انهارت بسبب هُجوم شنّته حركة طالبان على قاعدة باغرام العسكريّة في كانون أوّل (ديسمبر) الماضي، في رفضٍ واضحٍ لطلبٍ أمريكيّ بتخفيض الهجَمات كشرطٍ لاستئناف المُفاوضات، والإصرار على مُواصلة الهجَمات العسكريّة في توازِ مع هذه المُفاوضات، استنساخًا لتجربة المُقاتلين الفيتناميين في السّبعينات من القرن الماضي.

السّؤال الذي يطرح نفسه في أوساط الخُبراء العسكريين الأمريكيين حاليًّا هو كيفيّة حُصول حركة طالبان على هذا الصّاروخ المُتطوّر الذي استُخدِم لإسقاط هذه الطّائرة؟ وما هي مخاطره المُتوقّعة على الطّائرات والمروحيّات العسكريّة الأمريكيّة في أفغانستان؟

هُناك نظريّتان ربّما تُجيبان على هذا التّساؤل:

  • الأولى: أن تكون إيران التي تُقيم عُلاقات تحالفيّة قويّة مع حركة طالبان هذه الأيّام هي التي زوّدت الحركة بهذا النّوع من الصّواريخ المُتطوّرة الذي يُضاهي صاروخها الذي استُخدِم في إسقاط طائرة التجسّس الأمريكيّة “غلوبال هوك” فوق مضيق هرمز أواخِر العام الماضي في إطار خُططها للثّأر من الأمريكيين لاغتِيال الحاج قاسم سليماني.

  • الثاني: أن يكون مصدر هذا الصّاروخ هو الصين وعبر باكستان، الحليف القويّ لطالبان، حيث أنّ التّعاون العسكريّ بين الجانبين لم يَعُد سِرًّا، حتى أنّ الولايات المتحدة جمّدت مُساعدات بقيمة مِلياريّ دولار سنويًّا لباكستان بسبب هذا التّعاون، وتلكّؤ حُكومة عمران في الإيفاء بتعهّداتها في مُكافحة الإرهاب في الجارة الأفغانيّة.

وزارة الدفاع الأمريكيّة (البنتاغون) تعيشُ حالةً من الارتباك، وترفض التّعليق على هذه الضّربة القويّة التي مُنِيَت بها قوّاتها في أفغانستان، وتقديم أيّ معلومات حول عدد الضّحايا ورُتبهم العسكريّة حتّى كتابة هذه السّطور، ولكنّ المُصاب جلَل.

هل نقول إنّ إسقاط هذه الطّائرة يعني مرحلةً جديدةً من التّصعيد في الحرب الأفغانيّة “المنسيّة”؟ الجواب نعم كبيرة، خاصّةً أنّ موسم الرّبيع الذي تتزايد فيه العمليّات العسكريّة للمُجاهدين الطالبان، وبعد ذوَبان الثّلوج، بات على الأبواب.

جَميلٌ أن يتزامن إسقاط هذه الطّائرة مع إعلان الرئيس ترامب الوشيك عن تفاصيل صفقة قرنه التي تعني تصفية القضيّة الفِلسطينيّة وبأرخصِ الأثمان، في وقتٍ تُطالب فيه فصائل فِلسطينيّة بالعودة إلى المُربّع الأوّل، أيّ المُقاومة بأشكالها كافّةً بعد انهِيار عمليّة السّلام.

لا نستغرب أن يخرج علينا من أبناء الشّعب الفِلسطيني من يقول: أطلبوا الشّجاعة والرّجولة والصّمود ولو في أفغانستان وعلى يَدِ الطالبان.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

46 تعليقات

  1. .
    الفاضل محمود الطحان،
    .
    — سيدي ، أصبت والله ، والحقيقه ان الانسان يحتار كيف يتعامل مع هذا الصنف من البشر ، هل يهملهم ام يرد عليهم , هل يغضب منهم او يشفق عليهم .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .

  2. الإيرانيون اذكيا ويعرفون أين ومني ينتقمون من القناه وإذ صح مصرع مايك دي أندريه المخطط لمقتل الشهيد سليماني وقبله مغنيه فان هذا عملا جبار وعلى المجرم تركي ان يستعد للهزيمة المدوية في الانتخابات القادمة كما سقط كارتر وبسبب ايران

  3. هل تصدقون فعلا ان ايران لها علاقة باسقاط الطاءرة، ام انكم لم تهضموا بعد فضيحة الرد الإيراني على قتل ترمب لسليماني..
    اذكركم أن طالبان تحارب امريكا منذ سنين ولم تصنعها ايران كباقي المليشيات. كما انه ليست هذه أول مرة تقتل فيها طالبان أمريكيين وتعلن مسؤوليتها دون خوف.بعكس إيران التي لم تحارب قط ولم تتبنى أية عملية ضد مصالح امريكية او قتل لجنود أمريكيين.. فحتى ألكاتيوشا التي تطلق على السفارة تتحاشى قتل الأمريكيين مثل الرد المزلزل على مقتل سليماني..

  4. الفاضل المكرم المغترب تحياتي لك
    في تعليق سابق لك علي سؤال برئ وعن مقولة الامام الشافعي فان الأخ المعلق قد غلبك بناء علي تكملة وقولة الامام الشافعي واظن أيضا ان الأخ بلا مزح قد غلبك أيضا الاجدر ان لا تدخل معارك خاسره معهم

  5. تحيه لرجال المقاومه
    اينما كانوا وحيث كانوا
    عندما تتوحد الصفوف والهدف واحد لابد ان يتم الوصول لذلك الهدف …واذلال امريكا واخراجها من المنطقه هدف كل المقاومين الاول وتحرير فلسطين بالنتيجه ودحر الصهاينه هي الغايه الرئيسيه لكل الاحرار

    وتحية الى قائد فيلق القدس الجديد اللواء اسماعيل قاآني
    الذي قال …سأجعلهم يندمون لانهم فتحوا الطريق لي بقيادة هذا الفيلق المبارك وذلك بفعلهم البعيد عن كل معاني الرجوله والشجاعه بأغتيال اللواء الفذ الشهيد الحاج قاسم سليماني ….
    وماشهدناه اليوم فعل ونعم افعال الرجال من اين ومهما كان الفاعل والداعم
    فهي صفعة استاذ (او كما يقول اخواننا المصريون ضربة معلم )

    ولايهمنا تكذيب البنتاغون او تأييده فهم قد تمرسوا الكذب ومن يتابع اعلامهم بشكل دقيق يرى ذلك جليا” واضحا”
    ولكن الذي يهمنا …الى متى تبقى الدول العربيه مطايا لتحقيق مئارب الاستعمار الامريكي الصهيوني …

    اللعنة على هذه العروش… الى هذه الدرجه مهمه
    حتى انكم توصفون بأركك الالقاب من قبل اوضع الاشخاص مثل ترامب وغيره
    ولاتحركون ساكنين ……

  6. عدم وضوح الردودالامريكيةعلى إسقاط الطائرة مقصود لعدم التشويش على اعلان صفقة القرن وأما وقد تم الإعلان عنها استخرج كل المعلومات التي حجبت وسوف
    تظهر الحقائق كاملة وسيعلن عن مهمة الطائرة ومن كان يستقلها ويتكون ضربة مدوية على رأس ترامب وإدارته في ظل محاكمة العزل والتي ستكون مدوية وستقضي على آمال الجمهوريين لعقود قادمة فلا تظنوا انكم وحدكم في الصراع مع أمريكا
    امريكا تحارب تسعين بالمئة من سكان الأرض اليوم وحدكم في الميدان ولتكونوا على ثقةانكم منتصرين

  7. .
    الفاضل ( بلا مزح )
    .
    — سيدي ، انا عاتب عليك لانك نسيت علوم الفلك والبيطره ارجوك ان تضيفهما وخاصه البيطره في تعليقك القادم فهذا علم مفيد جدا في بعض الحالات .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .

  8. نتمنى أن يتحالف طالبان مع إيران علنا ضد مصالح الولايات المتحدة، و أن يتفرغ تنظيم الدولة لإيذاء العدو الصهويني و يكف عن المسلمين، لعل هذا يوحد المسلمين ضد عدوهم و يطفئ نيران الصراعات الطائفية البغيضة

  9. و اخيرا انكشف المستور ( مقتل مدير المخابرات الامريكية ال سي اي ايه = C I A في حادث اسقاط الطائرة الامريكية في افغانستان

    CIA boss ‘behind Soleimani death’ is ‘killed in downing of jet’, Iran claims
    A top CIA chief who orchestrated the assassination of an Iranian general was killed when a US military plane crashed in Taliban territory in Afghanistan, Tehran has claimed.

    The US has not yet commented on reports that Michael D’Andrea, who was involved in the hunt for Osama bin Laden and is nicknamed the “Dark Prince”, was on board the jet and among those killed.

    The Iran-backed Taliban claims it shot down a CIA plane, which had US Air Force and Air Combat Command logos, but hasn’t provided any evidence. The US has denied the claims.

    There were conflicting claims over the number of dead and people on board, with the Taliban claiming it recovered six bodies, an Afghan police chief saying four were dead and two were missing, and a US official stating the jet was carrying fewer than five people.

  10. غالباً ما تؤخذ النصائح الإسرائيليه على محمل الجد ، عندما يكون الأمريكيون في مأزقٍ ما !.
    وعندما يكون الأمر شرق اوسطياً ، يكون الخبراء والمستشارين الصهاينه اول من يهب للنجده ، بصفتهم أصحاب باع طويل في مقارعة العرب !.
    والأمريكيون يعرفون ذلك ويقدرونه عالياً !.
    والطريف بالامر ان الإسرائيليين ؛ مختصون ايضاً بالهرب !، وبطرق الهرب ، وأفضل ساعات الهرب !.
    خاصةً وانه يجب عدم إعلام العملاء إلا قبل عشر دقائق !.
    اعتقد ان هذه النصائح التي سيتلقاها الأمريكي من نظيره الإسرائيلي حين يطرق بابه في القريب العاجل !!.

  11. إذا كانت هذه ضربة ايرانية فلماذا لا تفتخر ايران بهذه الضربة وتعلن مسؤوليتها عن اسقاط الطائرة الاميركية ؟؟ هل هو خوف من الرد الاميركي أم هي استراتيجية بأن يكون الرد على أمريكا من خارج حدود ايران يعني من الدول البعيدة عن ايران مثل سوريا ولبنان والعراق واليمن وافغانستان ؟؟؟؟

  12. انها ضربه ایرانیه یقینا ، علما بان الجنرال آقاای الذی خلف الشهید سلیمانی کانت منطقه نشاطاته افغانستان و باکستان قبل اغتیال الشهید سلیمانی و تربطه علاقات وثیقه جدا بزعماء طالبان .

  13. هل فعلا القواعد العسكرية الامريكية بالمنطقة والعالم اجمع هى لحماية شعوب المنطقة والعالم ؟؟؟ تشير العناصر الرئيسية لاستراتيجية الغزو والهيمنة العالمية من قبل الولايات المتحدة والصهيونية العالمية إلى:
    1) السيطرة على الاقتصاد العالمي وأسواقه المالية .
    2) الاستيلاء على جميع الموارد الطبيعية (الموارد الأولية ومصادر الطاقة غير المتجددة) وهذا الأخير يشكل حجر الزاوية في قوة الولايات المتحدة من خلال أنشطة الشركات المتعددة الجنسيات.
    التواصل الجيوسياسي: شبكة من القواعد العسكرية لقد فرضت الولايات المتحدة سيطرتها على 191 حكومة أعضاء في الأمم المتحدة. يتم دعم الغزو والاحتلال و / أو الإشراف على هذه المناطق المختلفة من العالم من خلال شبكة متكاملة من القواعد والمنشآت العسكرية التي تغطي كامل الكوكب (القارات والمحيطات والفضاء الخارجي). كل هذا يتعلق بأعمال إمبراطورية واسعة النطاق أبعادها الدقيقة ليست دائما سهلة التحقق.
    تكشف المصادر الرئيسية للمعلومات حول هذه المنشآت العسكرية (مثل لجنة مراقبة الناتو والشبكة الدولية لإلغاء القواعد العسكرية الأجنبية) عن أن الولايات المتحدة تدير و / أو تسيطر على ما بين 700 و 800 قاعدة عسكرية في جميع أنحاء العالم. منها 140 قاعدة فى الشرق الاوسط فقط ما بين صغيرة الى متوسطة او كبيرة الحجم العديد وباجرام .
    أذا السؤال هنا هل من مصلحة شعوب المنطقة الابقاء على تلك القواعد وداعميها من الحكام أم طردهم من منطقة الشرق الاوسط تماما الرد يترك لشعوب منطقة الشرق الاوسط للاجابة ؟

  14. السلام علیکم و رحمة الله،
    المرحج أن يكون الصاروخ إيراني و تكون المعلومات التي دلت طالبان علي موقع الطائرة و هويتها جائت من إيران و في النهاية قد تكون إلبصمة إيرانية بنكهة إسلامية
    هذا التعاون بين طوائف المسلمين و التي بدأت تبين ملامحه للعيان هو مؤشر خير و إن شاء الله دليل علي نصرة المسلمين
    و أكيد هذة الضربة للامريكي لن تكون الأخيرة، فليترقبوا مزيدا منها و الأيام بيننا
    صفقة القرن فرصها لنا أكثر من تهديدها

  15. ايران تمتلك عدة اجنحة من اليمن الئ العراق ولبنان وسوريا وباكستان وافغانستان وتستطيع ان تحرك الزوابع الترابية من اي نقطة تشاء هذة الضربة حسب تفسيري اشبة بضربة قاسم سليماني وابو مهدي المهندس ضربة بعشر ضربات صحيح افغانستان من تبنت الضربة كما تبنت انصار الله ضربة ارامكو ومصدر الصواريخ واحد

  16. قد يكون جرى التخلص من إحدى الطائرات الخردة وإحراقها فوق جبال أمريكا أو حتى إلقائها بعد تفخيخها على أحد جبال أفغانستان والقول بأن جنوداً قتلوا على متنها خشية الإعتراف بأنهم قتلوا في ضربة عين الأسد من قبل إيران، لأن الإعتراف بذلك سيكلف الرئيس ترامب الكثير.

  17. باتحاد الحركات الجهادية الاسلامية وإنشاء الحشود الشعبية ستتحرر بلادنا الاسلامية من القواعد العسكرية الأجنبية ، ويتعزز الامل في تحرير فلسطين ، كل فلسطين.
    وكأني بـ(الهلال الشيعي) أصبح (بدرا إسلاميا) ، ونرى الإخوة في حركة طالبان وهم يرابطون في الجولان المحتل الى جانب العراقيين والسوريين ، وفي جنوب لبنان الى جانب حزب الله.

  18. كل ما مضى كانت علامات لانهيار امبراطوريه الشر وانكماشها لكن منذ هذه اللحظه اجزم بان بدايه الانهيار الفعلي والقشه التي قسمت ظهر البعير قد بدأت بهذه الضربه ! الحمد لله قد بداء السقوط فاشكروا الله على نعمته .

  19. لقد كان حالة تحول من طالبان باتجاه القبول بمفاوضات وكان طالبان اعلنوا براءتهم من تنظيمات مثل القاعدة وداعش ,, وموقفهم من القاعدة انهم رفضوا احداث سبتمبر حينها ,, لذا حاول طالبان برغم انهم يحملون فكرا متشددا ولكنهم لم يخرجوا بعملياتهم خارج افغانستان ليظهروا انهم يريدون فقط محاربة المحتل الاميركي بالاخص بعد خروج السوفيات قديما ,, نحن لا نعول على ان يكون طالبان اليد العليا بافغانستان ولكن كان هناك ميول وموافقة من طالبان ان يشاركوا الحكومة الافغانية ضمن اتفاقيات وان ينضم من مقاتلي طالبان للجيش الوطني مثلما حصل بالعراق بانضمام الحشد الشعبي للقوات المسلحة ,, وكانت قطر وسيطا كما دخلت المانيا على خط المفاوضات مع طالبان وكانت المحادثات حينها ستنجح ,, وهل من اجل هجوم يحدث مثله كثير اوقف ترامب المحادثات والغى كل شيء وهدد بالتصعيد ,,
    معروف ان تنظيمات وجدت بالمنطقة ايضا مخترقة والعملية الانتحارية حينها ربما كانت مشبوهة باختراق لجماعات من طالبان ,, وانتجت ما كان فعلا قرره ترامب ان تتوقف المحادثات ,,
    لو ترامب يهمه اميركان فالواقع يشير الى تصعيد اكبر من طالبان لو فعلا كانوا من اسقطوا الطائرة ,, فربما قد يعيد طالبان اسقاط غيرها ,, ومن الافضل ان يخرج ترامب قوات اميركا التي باتت معرضة اكثر من ذي قبل ,, ونتساءل لماذا ترامب التاجر ضرب افغانستان باكبر قنبلة غير تقليدية ولماذا اوقف محادثات كانت ناجحة مع طالبان وتدخل الماني وقطري آآ اغلب الظن ان هناك فائدة خاصة تأتي ترامب من افغانستان ,,, ليس بترول كما بغير افغانستان انما هناك تجارة الافيون وتقارير تشير الى اجهزة المخابرات تستفيد من الافيون ونبتة الخشخاش الافغانية المشهورة بسعر رخيص جدا تصدر لدول مثل تركيا لتصنيعها ثم الى اوروبا تياع مضاعف مضاعف سعرها بافغانستان ,,\
    هناك اميركان يحبون افغانستان من اجل المخدرات والحصول عليها وتجارتها ,, لكن فرص المفاوضات والسلام يفوتوها من اجل الخشخاش وتجارة المخدرات ,, وترامب ينظر للامور بجشع وكم يستفيد ..

  20. غير صحيح. البنتاغون قال ان طائرة صغيرة سقطت في “حادث”، لكن نفى انها أسقطت بأيدي طالبان. و عدد من فيها اقل من خمسة. و في كل الأحوال اثنين. و لم يكن فيه احد برتبة عسكرية عالية. الخبر جدا عادي لدرجة ان هنالك القليل جدا من الذكر في وسائل الإعلام الأمريكية. طالبان ستدعي اي شيء كالعادة.

    البعض يقول ان البنتاغون يخفي معلومات؟ لكنه غير قادر على فعل هذا. في قاعدة عين الأسد قالوا لا إصابات. و كان كلام صحيح. بعد أيام اشتكى بضعة جنود من دوران في الرأس، و تم أخذهم لمستشفى من أجل الفحوصات. بينما إيران تراجعت عن ادعائها ان قتلت “80 امريكي” في عين الأسد، و قالت إنها لم تكن تنوي إصابة اي امريكي. هذا بعدما قتلت امريكا اكبر جنرال ايراني.

    الرجاء عدم التمسك بالاوهام.

  21. The Taliban has to publish photos for killed Americans and the number of Americans who ere killed to American public. Some international journalists has to visit and photo the wreckage..

  22. يا سيد مصطفی صالح، السيد المغترب ليس فقط خبيرا في جميع مناحي الحياة السياسية والعلمية والثقافية والفقهية والطبية والقانونية والاخلاقية والفنية، بل هو ايضا ابعد نظرا من زرقاء اليمامة.

  23. هكذا يكون الرد على قتل سليماني تسليم صواريخ لأعداء أمريكا و لغزة و حزب الله في جنوب لبنان و دع التنظيمات تحارب نيابة عنك ؛ ضربة معلم و إيران أظهرت أنها تتقن لعبة الدومينو ؛ أه يا طهران لو فقط تعطون شوية منها لأخوتكم في فلسطين ؛ طائرة يهودية واحدة تسقط تشفي الغليل و تجعلنا نفرح ؛ أعطوهم فإن العرب و العربان و المستعربين نسوهم و تركوهم لوحدهم رغم أن مليار واحد يكفيهم لجرجرة أنوف اليهود في الوحل ؛ لكن الله غالب يا ربي ما باليد حيلة

  24. انا عراقي وفي حرب تحرير الكويت كنت جنديا صنف مقاومة طائرات ٥٧ ملم في منطقة اج ثري غير بعيد عن الحدود الاردنية العراقية. قاعدة الوليد العسكرية.بمدفع صيني مصنوع في السبعينات استطعت انا وزميلي حماد من اهل الموصل اسقاط طائرة حربية اميركية. تم انقاذ قائد الطائرة وقتها من قبلهم

  25. لا يهم من اين حصلت حركة طالبان الافغانية على هذا الصاروخ الذي استخدمته الحركة في اسقاط الطائرة التجسسية الامريكية اخير في اجوا افغانستان
    منطقة شرق الاوسط و قارة اسيا بكاملها شرقا غربا جنوبا شمالا كلهم يرغبون بالانتقام من امريكا ( الشعب الفلسطيني العراق ايران الاسلامية سورية حركة طالبان الافغانية لبنان اليمن الاعزال الصين كوريا الشمالية و فيتنام ) حتى السعودية اذا اتاحت الفرصة لها ستنتقم من امريكا يوما من الايام !
    كلهام يخططون و يتمنون و يحاولون و ينتهزون اقرب فرصة للانتقام من امريكا و على ما فعلتها امريكا في بلادهم و شعوبهم في منطقة شرق الاوسط و قارة اسيا !,
    ——————————————————————————————————–
    كما انتقمة اسبانيا من المسلمين الاسبان على الفتوحات الاسلامية لاسبانيا و جنوب اوربا
    و انتقمت بريطانيا من الامبراطورية العثانية على احتلال اوربا و مستعمرات بريطاني ( الدول العربية )
    و انتقمت بريطانيا من العرب الذين حاربوا الاحتلال البريطاني ( تحت راية لا اله الا الله و محمد رسول الله ) و ادركة بريطانيا خطر الاسلام لها و لمستعمراتها في المنطقة و العالم من الاسلام الاصيل المحمدى (ص) فصنعة بريطانيا قبل 400 عام الحركة الوهابية التكفيرية لتدمير و تشويه سمعة الاسلام الاصيل المحمدى (ص) ,
    ——————————————————————————————————————————————————————–
    نضرة سريعة لحركة الوهابية التكفيرية صنيعة بريطاني منذ نشاتها !
    تذكر المصادر الموثقة في كتب أمثال أيوب صبري باشا الذي كان لواءً للأسطول العثماني في عهد عبد الحميد خان الثاني (1876- 1909) م أن ابن عبد الوهاب وابن سعود أعلنا أن من لا يقبل الوهابية هم (كفار ومشركون)، ولذلك من الجائز قتلهم، ومصادرة أملاكهم، فحسب عقيدة ابن عبد الوهاب أن من ظل على شركياته، فهو يكفر رغم نطقه للشهادتين، ومن ثم جاز قتله بتهمة الردة !
    و كذلك تبيِّن المصادر الغربية ذلك عندما وصف (دومينغو باديا إي ليبليش) وكيل (نابليون)، الذي زار الجزيرة العربية سنة 1807م باسم علي باي (العباسي) كيف عامل التعامل الوهابي – السعودي أولئك الذين لم يُخلصوا الولاء للوهابية بالقول: كانت حركة الإصلاح لابن عبد الوهاب الذي سلم ابن سعود كل القبائل الخاضعة لحكمه قد عملت على اعتناق كل هذه القبائل لمعتقده، واستطاعوا أن يجعلوا هذه العقيدة ذريعة لمهاجمة القبائل المجاورة، والتي أُجبرت على خيار الاتباع للحركة، أو الهلاك بالسيف حتى أن الأسرى خُيِّروا بين القتل أو اعتناق الوهابية !

  26. الثورة الايرانية تم تصديرها وانتهى الامر. هناك صحوة قوية تعم العالم الاسلامي بضرورة ان ينفض المسلمون الغبار عن انفسهم سنة وشيعة . الراكنون لما يسمى قوة امريكا اللتي لاتقهر ستقهرهم وتكذبهم عجلة التاريخ اللتي لا تدور ابدا الى الخلف.

  27. الشهيد قاسم سليماني يدير و يدبر المعركة بروح مرنة مرحة عالية الهمة لانه تخلص من متلازمة البدن و بقيت الروح تسرح و تمرح في كل الاتجاهات، فويل لاترامب و عبيده من شر مستطير قد اقترب.

  28. طركب : “كل شيء على ما يرام ؛ لم ينج ” أحد ” بعد إسقاط الطائرة” والطائرة فقط “تفحمت” ؟!

  29. عندما اغتال الامريكيون الشهيدين سليماني والمهندس ، قال الروس : إنها عملية قصيرة النظر.
    قالوا هذا لأنهم يدركون تماما ما سيحصل للامريكيين في مختلف البلاد الاسلامية.
    ……..
    وفي اعتقادي أن أهم التطورات التي اعقبت الاغتيال هو تلاحم الحركات الجهادية الاسلامية بكل طوائفها ضد العدو المشترك .
    فرأينا اسماعيل هنية في طهران لتقديم التعازي.
    والان حركة طالبان تخطو خطوة هامة في طريق وحدة حركات الجهاد الاسلامي.
    وهذا اهم حدث يخشاه الاعداء.

  30. المقتولون المحروقون فی هذه الحادثه نفس المحروقون و المقتولون فی عین الاسد
    بایدی الحرس الثوری
    امریکا قد خجلت بان تعترف بان ایران قد قتلهم بالصواریخ
    اما الان ستبرر الحادثه
    و تدعی بانهم قتلوا بایدی الطالبان
    الاحمق الاکبر مستر ترامب
    هذا بدایة الانتقام
    فسیعلم الذین ظلموا ای منقلب ینقلبون

  31. أول من قال الردّ الایراني سوف یکون من ناحیة طالبان وأفغانستان هو الاستاذ مغترب!! فلله دره

  32. بانتظار ان تتكشف معطيات جديدة ودور إيران في هذه العملية المباركة. على أمل ان تعود المقاومة بقوة إلى الضفة وكل فلسطين

  33. يبدو أن خطة الانتقام من استشهاد السيد سليماني و رفاقه قد بدأت و القادم أعظم بإذن الله تعالى

  34. اول الواصلين افقيا ترامب سقط في عش الدبابير بركة دماء اسد العراق الشهيد الحاج قاسم هو واخوانه في الجهاد ستحرر فلسطين بلا شك واول الضحايا ترامب وانتخاباته نتمنى ان يفهم الشعب الامريكي الدرس ويكبح سياسة الارتماء في الحضن الاسرائيلي المتبعة حاليا بواشنطن تحية اكبارا واجلال لكل مقاوم بطل يدافع عن عرضه ودينه و وطنه وكل ثابوت وانتم بخير يا فراعنة اخر الزمان والله المستعان

  35. الجواب على صفقة القرن اتى من افغانستان وليس من عمان او الرياض، سبحان الله، بعض العجم اكثر عروبة من العرب.

  36. السيد علي خامنيء الهاشمي القرشي، كما سائر قيادات الحرس الثوري وكذلك السياسيين الايرانيين، قالوها صراحة ومن دون اية مواربة، ان قصف قاعدة عين الاسد ما هي الا الصفعة الاولى، خط المواجهة يمتد من الباكستان الى باب المندب والى فلسطين المحتلة كلها، وليس فقط الى غزة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here