أمريكا تُريد الزَّج بِقُوّاتٍ سُعوديّة في شَمال شَرق سورية وأردنيّة في جَنوب غَربِها.. والخُطَّة إقامة ثلاثة كَيانات جَديدة مُستقِلّة.. تَحالفٌ رُباعيٌّ أمنيٌّ عَسكريّ عِراقيّ سوريّ إيرانيّ بِرعايةٍ روسيّة يتبَلور لمُواجَهة هذا المُخطَّط وتُغيَّب عنه تُركيا.. ونُقطَة الصِّفر انسحاب ترامب من البَرنامج النَّووي الإيراني بعد ثَلاثَة أسابيع.. والنَّتائِج كارِثيّة

عبد الباري عطوان

لا نَعتقِد أن الاجتماع الذي استضافته طِهران اليوم الخميس وَضَم مَسؤولين عسكريين وأمنيين على مُستَوى عالّ من كل من روسيا وسورية والعِراق، علاوةً على الدَّولة المُضيفة إيران، كان هَدفُه الحقيقيّ تَنسيق جُهود مُكافَحة الإرهاب، مِثلما أعلن العميد أمير حاتمي، وزير الدِّفاع الإيراني، وإنّما الاستعداد لمُواجَهة خُطط الانسحاب الأمريكي من سورية، ومِلئ الفَراغ الذي سيَنجُم عن ذلك بقُوّاتٍ عربيّة “سنيّة” من السعوديّة والإمارات وقطر والأردن ومِصر أيضًا، إذا سارَت الأُمور مِثلما تشتهي سُفُن دونالد ترامب.

جميع مُخطَّطات التدخُّل العَسكري في سورية والعِراق وليبيا واليمن جاءت تحت ذريعة مُحارَبة الإرهاب، و”الدولة الإسلاميّة” أو “داعش” على وَجه الخُصوص، وانتهى هذا التَّنظيم تقريبًا، وخَسِر عاصِمَته الأولى (الرقّة)، والثانية (المُوصل) ومُعظَم الأراضي التي كان يُسيطِر عليها، بينما تتعاظَم هذهِ المُخطَّطات وتتناسل بدَعمٍ أمريكيٍّ وغربيّ وإقليميّ أيضًا، والهَدف استنزاف العَرب والمُسلمين، وتَمزيق دُوَلِهم وشُعوبهِم.

***

هُناك أحاديثٌ تتردَّد بقُوّة في أروِقَة مراكَز البحث الغربيّة والروسيّة معًا عن وُجود خُطط أمريكيّة لإقامَة ثلاثة كيانات جَديدة في سورية:

ـ الأوّل: كَيانٌ كُرديٌّ في شمال سورية يشمل الحسكة والقامشلي، ويمتد حتى منبج وعفرين، وتُريد أمريكا إنشاء قُوّة من 30 ألف جندي من الأكراد لحِماية هذا “الكوريدور”، وتَوظيف قواعِدها العَشرين في المِنطَقة في خِدمة تَدريب هذهِ القُوّات وتَسليحِها.

ـ الثّاني: إقامة كيان أو جيب عربي سُنّي يَكون نُواة لدَولة قبائل “شمّر” تمتد من جَنوب الحسكة وحتى دير الزور على طُول شَرق الفرات، تُسيطر على حُقول النفط والغاز في المِنطقة التي يُوجَد في جَوفِها نِصف احتياطات الطَّاقة السُّوريّة، وهذا ما يُفسِّر الاهتمام الأمريكي المُبالَغ فيه بالسيد أحمد الجربا، أحد شُيوخ قبائِل شمّر البارِزين.

ـ الثَّالث: تأكيد مصدر عسكري روسي نقلت عنه وكالة “سبوتنيك” الرسميّة، أنّ المُسلَّحين في جنوب غرب سورية، والجيش السوري الحُر، ومُقاتِلي “جبهة النصرة”، يُخطِّطون لشَن هُجومٍ واسِع بِدَعمٍ أمريكيّ لإقامة كيان جديد يَضُم مُحافظات السويداء والقنيطرة ودرعا، وتكون الأخيرة عاصِمَته، وأنّه جرى تشكيل قُوّة عسكريّة قَوامُها 12 ألف مُقاتِل، وقالت السيدة ماريا زاخاروفا، المُتحدِّثة باسم الخارجيّة الروسيّة اليوم الخميس أنّ “بِلادَها تَملُك معلومات حول مُحاولات المُعارضة السوريّة وتنظيم جبهة النصرة إقامة مِنطَقة حُكم ذاتي جنوب سورية بِدَعمِ أمريكا”.

الاجتماع الرُّباعي الذي انعقد في طهران اليوم، تَزامَن مع قِيام الطَّائِرات الحَربيّة العِراقيّة في ضَرب أهداف وقواعِد لمُقاتِلي تنظيم “داعش” داخِل سورية، ممّا يعني أنّ الحِلف العَسكري والأمني الجَديد الذي يتبلور حاليًّا، وتُغَيّب عنه تُركيا، ربّما يَتحوَّل إلى حِلفٍ عَسكريّ للتَّصدِّي للقُوّات الأمريكيّة إذا بَقيت في سورية بطَريقةٍ مُباشِرة أو غَير مُباشِرة، أو لأي قُوّات عربيّة “سُنِّية” يُمكِن أن تَحِل مَحلّها.

التَّطوُّر اللَّافِت، هو التَّقارُب السُّوري العِراقي بِرِعايةٍ إيرانيّة ومُبارَكة روسيّة، ممّا يُؤَشِّر إلى احتمال خُروج العِراق من تَحت المِظلَّة الأمريكيّة بِشَكلٍ نِهائيّ، وهُناك تقارير إخباريّة من داخِل العِراق تقول أن السيّد حيدر العبادي، رئيس الوزراء، الذي يُعتَبر حليف أمريكا في العِراق بَدأ يُخَطِّط لنَقل البُندقيّة إلى الكَتِف الإيراني، وأنّ إدانة السيد مُقتدى الصدر للعُدوان الثُّلاثي على سورية يأتي تَناغُمًا مع التَّوجُّه الجَديد رغم تَشكيك البَعض، والقَول بأنّه تَكتيكٌ انتخابِيٌّ مَحْضْ.

إدارة الرئيس ترامب التي تَقترِب من مَوعِد الانسحاب من الاتّفاق النَّووي الإيراني، تُريد مُحارَبة إيران بِقُوّات العَرب وأموالهم، وهذا ما يُفسِّر مُطالَبتها لدُوَل مِحور “الاعتدال” بإرسال قُوّات إلى شمال شرق سورية للتَّصدِّي للميليشيات العَسكريّة السُّوريّة والعِراقيّة المَدعومة إيرانيًّا، ودَعم الكَيانين المُفتَرضين العَربيّ والكُرديّ “السُّنِّيين” شَرق الفُرات.

***

الخِشية كُل الخِشية أن تتورَّط السعوديّة في الشَّمال الشَّرقي السُّوري، والأُردن في الجَنوب الغَربي رُضوخًا للإملاءات والإغراءات الأمريكيّة مَعًا، وآخر الإغراءات، عَرض من الرئيس ترامب تُصبِح من خِلاله السعوديّة “حليف استراتيجي” لأمريكا من خارِج حِلف النِّاتو، وفي الخانَةِ نَفسِها التي تَضُم إسرائيل والأُردن وكوريا الجَنوبيّة.

ربّما تكون إسرائيل حصلت على أربعة مِليارات دولار سَنويًّا كمُساعَدات أمريكيّة، وأحدَث ما في التَّرسانة الأمريكيّة من طائِرات حَربيّة وصَواريخ وتِكنولوجيا عَسكريّة، ولكن ما الذي حَصل عليه الأُردن غير الجُحود، وطائِرات “إف 16” قَديمة مُتهالِكة، وبعض الدَّبّابات التي خَرجت من الخِدمة لانتهاء عُمرِها الافتراضيّ، يُسَدِّد قيمَتها من مُساعَدة سَنويّة في حُدود مِليار دولار؟ والسُّؤال الآخر هو عمّا ستَحصُل عليه السعوديّة التي تُبادِر بتَقديم مِئات المِليارات لامريكا لشِراء الأسلحة لخَوض حُروب أمريكا الحاليّة والقادِمة ضِد إيران، سَواء غير مُباشِرة في سورية واليمن، وربّما مُباشِرة في إيران.

لا نَعتقِد أنّ تحذيرنا، وغَيرنا، سيَجِد آذانًا صاغِية، وعَلينا أن نتذكَّر دائِمًا أنّ أمريكا خَسِرت حُروبها في سورية والعِراق، وقد لا تَكسَب حَربَها في إيران بالتَّالي، وستُوَرِّث هذهِ الهَزائِم، وفَواتيرِها، وتَبعاتِها، لحُلفائِها العَرب.

أمريكا ابتزّت مُعظَم دُول الخًليج ماليًّا وأمنيًّا وعَسكريًّا على مَدى سبع سنوات في سورية، وسَبع أُخرى في ليبيا، وثلاث سَنوات في اليمن، ويبدو أنّها لم تَشبَع من المال والدَّم العَربيّين، وما زالَت تَطمَع بالمَزيد، ومن المُؤلِم أنّها تَجِد من يَتجاوَب مع ابتزازِها.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

80 تعليقات

  1. حلول واقعية بعيدا عن العواطف تقسيم سوريا الخيار الامثل لانهاء حالة الصراع دولة علوية ودولة سنية ودولة كردية لا يمكن ان يقبل جميع الاطراف بغير دلك فالدماء والدمار الدي حدث لن يجعل هده القوميات تتعايش مرة اخرى

  2. شعب جَيْش بلاده ، يقاوم داخل جغرافيته ، يصون تاريخه و حضارته ، يدافع عن شرف و ثوابت أمته ….و الذي جيّش – بتشديد الياء – صعاليك الدنيا و أرادلها للعدوان خارج “نجد” جغرافيته ، لا حضارة له و تاريخه مزور، منعدم الشرف منتهاه :يَسَار و مال لم يعرق فيه جبينه ، يبدده في التَآمُر على الامة التي يدعي أنه ينتمي لها…و هي منه براء …و في الصغائر يبدل النفيس الغالي ….هل يستويان في ميزان العقل ؟؟؟

  3. مخطط التقسيم سوريا كان مطروحا منذ البداية الأزمة السورية في حالة رفض بشار الأسد التنحي عن السلطة قلنا منذ بداية أن بشار الأسد سوف يكتفي بالسيطرة على دويلة العلوية في الساحل ودمشق وطريق حمص الاستراتيجي بحماية الروسية الإيرانية اذا عجز وفشل عن استعادة مناطق السورية الأخرى هو الآن يتأكد تحللينا لي الأحداث في سوريا أننا لم نكن نضرب الطالع ونعلم الغيب عندما تنبنا المستقبل سوريا كان بعض المعلقين لي آسف المؤيدين النظام الاسد وشعاراته الحنجورية و يبلعون عسل الطعم الروسي الغادر الذي خيروباع بكثير من الحلفاء االأقوياء أقوى من النظام الاسد ما بيعه صدام حسين في الحرب الخليج الصفقة الشهيرة مع الدول الخليج باعته مقابل 10 مليار دولار في ذلك وقت تمرير القرار في المجلس الأمن ما سمي تحرير الكويت والقصف العراق ليس جديد السماح الناتو بقصف يوغسلافيا وتقسيمها إلى دويلات ليس جديد أيضا والسماح بغزو ليبيا غاب فيتوا روسيا أخذت ماتريده في سوريا اعترف الغرب بوجودها في المياه الدافئة البحر المتوسط والاحتفاظ قاعدتها البحرية في طرطوس الجوية في الحميمم حتى إيران تخلت عليها وعلى ميلشياتها لماذا تحارب روسيا من أجل تنفيذ مشروع إيران في شرق سوريا بناء طريق طهران بيروت روسيا ليس لها فائدة الإستراتجية من المشروع الإيراني التقسيم في سوريا لم يعود حاجة خطط تنفيذه لي أنه موجود على أرض الواقع من يسير اليوم على شمال سوريا من إدلب إلى جراب عفرين أليس هذا الإقليممستقل تحت السيطرة المعارضة الرعاية التركية الايسطير الاكراد برعاية االأميركية البريطانية الفرنسية 30 في مئة مساحة سوريا السيطرة حقول الغاز والنفط إلا يوجد الإقليم مستقل في جنوب سوريا واحد الذي بي إمكان منع التقسيم سوريا هو بشار الأسد لو قرر التنحي الضحية بنفسه مقابل بقاء سوريا موحدة التي نعرفها لكن تشبثه بالسلطة وليس محتملة رحيله الدليل ما سببه من خراب وما وقتل في بلده هذا يعني أن التقسيم باقي ويتمدد قادم لامحالة

  4. الكل له حق الحلم و التحليل و التعليق .
    في الاخير يبقى العرب هم العرب …

  5. يوجد عقل أخر، قديم وجديد في نفس الوقت ، وهو عقول الأذناب البشريه ، وهذه لا تفكر بتاتا ،
    فهذه الأذناب تتبع الرؤوس أمامها ، تميل حيث مالت ، ولا فائده منها ، فحتى لو تم قطعها ،
    فلن تلتفت لها تلك الرؤوس التي تسيرها ،،

  6. /____ عبارة ’’ الزّج ’’ تعني ’’ الغياهب ’’ كمان تعني / إن شمش العرب تسطع من الغرب !!

  7. حسبنا الله ونعم الوكيل. ولا قوة إلا بالله العلي العظيم لقد تكالبة علينا ألأمم صدق رسول الله ..

  8. تستقيم الحياة ويعيش البشر بسلام عندما يترك البشر القتل والحرب والتهجير والتعذيب والثأر والانتقام وتلفيق التهم والتهميش

  9. أمريكا وروسيا وإيران وتركيا جائوا لمحاربة مايسمى الارهاب وتنظيم الدولة والان سيحل محل أمريكا وروسيا وإيران الدول العربية وتركيا .
    الاسباب :
    1- أمريكا تريد التفرغ للصين .
    2- روسيا تريد أن تستريح وتخرج من سوريا بعد الاتفاق مع أمريكا .
    3- إيران إنتهى دورها في سوريا خوفا من المواجهة مع إسرائيل .
    4- وفي حال تغير الوضع في سوريا لصالح الثوار ستجعل أمريكا الدول العربية في رأس المواجهة معهم .

  10. الى الرادودي
    تقول ان السعودية هي نبض الاسلام ولها رجالاتها كي تدافع عنها،اذا كان الامر كذلك كما تدعي،اذا اخبرنا ياسيدي لماذا السعودية تستورد المرتزقة من السودان والباكستان ،من العديد من الدول الافريقية الاخرى!!!؟؟؟الكل يعرف بان السعودية لاينقصها سوى الرجال التى يجب ان تدافع عن حدودها بدلا من المرتزقة،ولكن يا سيد رادودي مهما فعلت لن تقدر ان تبيض صفحة السعودية السوداء.

  11. كنت أحسب أن هناك 03 عقول فقط : كبيرة و متوسطة و صغيرة …و لكن اكتشفت أخيرا بأن هناك صنف جديد مجهري : عقول الذباب البشري….( و الاخوة حتما يعرفون من أعني….سيماهم على تعليقاتهم و ردودهم)

  12. هذه الجيوش الورقية العميلة لصهيونية لا قبل لها ببأس الجيشان العراقي والسوري ، ستحترق بزفير هذين الجيشين قبل نيرانهما.

  13. مشروع التقسيم ….أو اسقاط سوريا المقاومة – الممانعة، و سحبها الى طابور محور الخيانة و العمالة المسمى زيفا : اعتدال…هدا هو عنوان العدوان على سوريا مند البداية …و غاية المؤامرة الكونية التي تعرضت لها سوريا الحبيبة …فلا ثوار و لا ربيع …بل وكلاء حروب و مرتزقة ….و جحيم فتح على اخر قلعة لمقاومة الامبريالية الاطلسية و المشروع الصهيوني : من البحر الى النهر…..و بالتالي فلا مفاجأة هنالك و لا جديد في الامر….و بعد 07 سنوات من ملاحم الجيش و الشعب العربي السوري العظيم المتوجة بالنصر ، فحرِيٌّ بالعلا مَنْ يصطَفيها … ويقتحمُ الخُطوبَ السّودَ فيها، حقيق بنا أن نذكر بأن المشروع المعادي انهزم و سقط …و ما تحرير حلب و بعدها دير الزور و البوكمال الا آيات بينات على ذلك ، و ما اندحار الاعداء و وكلائهم في الغوطة عنا ببعيد…
    فلا تجزع أستاذي العزيز و لا تأسى …..فأسود الله لازالت في الشام تحمي الثغور و زئيرها يهز أفئدة الضباع و الذئاب و حتى الحمر….
    ما في الامر ….سوى أن المنهزمين حرقت كل أوراقهم …و ما بقي في جعبتهم الا أن يكشفوا عن رهان لعبهم .

  14. تحليلك ردادي ممتاز، بس لاتوجد إلا قاعده أمريكيه بالعراق وليس العشرات للتصحيح، أما قصف الطائرات العراقيه لبقايا الدواعش في سوريا صحيح ومصور وموثق لا تستطيع إنكاره حتى قناة العربيه و الإخباريه السعوديه وسكاي الإماراتيه بثته،لان العراق يملك عدد قليل من طايرات إف 16، أما البقيه فأنا معك والسعوديه لها القدره على إرسال قوات لسوريا وكذا مصر وستكون هذه القوات بعيده عن قوات النظام السوري لأن مقر لم تقبل إرسال قوات إلا بعد ضمانات أمنيه لقواتها، بالنسبه للطيران الحربي لم يحسم اي معركه إذا كانت القوات البريه غير مدربه أو خائفه ودونك قوات إسرائيل خسرت 35 من دبابات ميركافا الأفضل والأكثر تطورا بالعالم رغم الغطاء الجوي في عدوانها 2006، الجيش السعودي لا يزال هو الأقوى بالمنطقه والأكثر تسليحا، ويستطيع المشاركه في أي مكان بالعالم.

  15. حاول التحالف الاهوج بطريقة رعاة البقر بشتى الطرق و الوسائل الإمبريالية اللا أخلاقية و لا إنسانية ان ينفذ مخطط عصر الويلات من الدويلات و انتهت بسقوط مشروع الطائفية البغيضة و تعاضد المقاومة و إستيقاظ عنقاء غرة من الرماد بعد كشف العورات العربية الى حد التعري و المخطط القادم فاشل مثل جميع الخطط الفاشلة منذ حرب العراق الابية.
    الباقي على الشعوب العربية ان تبعث نفسها مثل عنقاء غزة و تكف يد العابثين

    ان هذا المخطط الجديد جداً جداً انما يدل على انعدام الأفق و جاء وقت الانتحار السيادي و السياسي و الاقتصادي و الدور القيادي حيث ستمسي الدول العربية التابعة الى مرتزق يبغض من شعبه و مالك أمره.

    الشكر كل الشكر لراعي البقر الاشقر الذي يسير في بقره الحلوب و المطيع مع توره الصهيوني الارعن نحو دمار و لعنة ذاتية فقد انقلب السحر على الساحر و بدل ان تسخر امريكا جيشها الفاشل تريد استبدالها بجيش صهيوني متهالك و جبوش خليجية، مسرحية هزلية مسخرجية بإخراج راعي البقر و تنفيذ ثور و بقر.

  16. أمريكا تريد زج
    نعم و لا لربما أمريكا تريد التفلت و
    الملموس أن هناك سعي سعودي و ليس إنجرار سعودي نحو المغناطيس السوري
    المملكة ربما تهدف أو تستهدف عصفورين بحجر واحد : قيادة تحالف و شراكة مع النيتو و لكل شيء فاتورة و ليس بالضرورة مالاً فقط
    نفضل عدم تماس القوات التركية و الخليجية و طبعاً المصرية
    لكن لا نعلم كيف ستجمع المملكة جيشها مع القطري (الذي نتسائل عما جلبه إلى هناك )جنباً إلى جنب بعد ما شحنت شعبها
    ولا نعلم كيف ستتحكم في أرض الشام العصية و إن كانت أقل وعورة تضاريس مع اليمن
    و لا نعلم رد فعل الثلاثي السوري الإيراني الروسي فإن أمنت السماء من روسيا فمن يضمن الأرض ؟ من حيث أن السعودية تسعى نحو مناطق الطاقة الضرورية للسوريين
    المعادلة صعبة بكثرة المتدخلين و إن كنا نتكهن بضوء أخضر تنسيقي و داعم إسرائيلي للتحرش المضاد بإيران على الملعب السوري
    ماذا لو غرقت السعودية في وحل سوريا: هل ستستند بالنيتو ؟ لأن إنزال النيتو في شمال سورية نبوئة قديمة غير سارة للجميع

  17. حين راحت قلاع الارهاب تتهاوى في سوريه هرع السعوديون نحو سيدهم وامامهم الاكبر !
    دفوا ثمن الصواريخ الذكيه والجميلة لقاء وعد ترامبي بعدوان ساحق على سوريه !
    نفخ السيد الامريكي اوداجه وهدد وازبد وارعد واصدر جعجعة ملئت اصدائها شاشات الاعلام العربي عفوا العبري الفاجر !
    فرحوا … رقصوا طربا رفعوا رايات النصر …وصار نقيقا يفسد هدوء الليل ويؤذي الاسماع لأن اللحن صهيوني محضا .
    وجاء الانذار الروسي بليغا لايحتمل التأويل …صعقهم ..اربكهم !!
    خفض الرعديد الصوت ثم تلعثم ثم رفعه قليلا ثم تراجع ثم تلعثم !!
    تراجع تلخبط …. ثم ارتبك !نقصف بالذكية ام بالغبية ؟ّ!ام لانقصف اطلاقا !!
    ويبدو الامر جد خطير ورهيب فكيف نخرج بماء الوجه قليلا ؟!
    وانجب الجبل الترامبي فأرا قزما افسد حفلات الافراح على الشاشات وانقلبت احزانا وانقلبت اتراحا وكؤوس مرة من السم الزعاف !
    فالقصف تمخض عن تهديم بنايتين فارغتين وشظايا صاروخ كان يتساقط مدحورا تسببت بجرح بريئين من المدنيين كانا يرقبان المشهد مبتهجين !
    ومايزال شلومو ومردخاي يتسائلان اين الرد الروسي ؟!ّ
    جبان سيدكم وخسيس ايضا وقد شرب السم حتى الثمالة !
    راحت المليارات هدرا بلا مردود ولا نفع واياكم ان تتجرؤ وا على اسوار دمشق مرة اخرى !
    فحولها رجال عقدوا العزم والحق الى جانبهم والله الى جانبهم !!
    واقسموا انيلقواا كل مرتزق تسول له نفسه العدوان علينا في نار جهنم !!

  18. أغرب صراع فى التاريخ
    صراع أمريكا وحلفائها مع روسيا وحلفائها
    ميدان الصراع:أرض العرب
    ضحية الصراع:شعب العرب
    سبب الصراع:حماقة العرب
    تمويل الصراع :أموال العرب
    وقود الصراع:نفط العرب
    هدف الصراع :ثروات العرب
    المستفيد من الصراع:أعداء العرب
    الإعلام المطبل للصراع:إعلام العرب
    حطب الصراع :خلافات العرب

  19. السعودیة بحاجة الی قواتها فی الیمن حیث المرتزقة و بلک ووتر والباترویت فشلت فشلا ذریعا …نری تستعین بالبعوض الالکتروني لیری الجمیع مراجلهم فی المیدان ام کل هذه الطقطقة فقط خلف الجهاز..

  20. من أجمل و أخلص و أبلغ ما قرأت لك استاذ عبد الباري، وهناك مقال رائع جدا ايضا بعنوان الجاهلية في عصر المعلوماتية للاستاذ صبحي غندور. اشار فيه الى دور الاسلام في العرب و مكانهم من الاعراب.
    واذا سمحت لي ان استنتج من مقالك البليغ تأكيدا لقناعتي الخاصة ان امريكا لم ترد يوما اسقاط نظام سوريا، منذ البداية حتى الآن على الاقل. بل كانت عبارة عن مرحلة شبيهة بمرحلة استنزاف العراق ما بين عامي 90 و 98 وتفخيخه بكل اسباب الضعف والدمار والتقسيم ، وصولا الى غزوه. الذي حاولت امريكا اظهار نفسها فيه كقوة تحرير وانقاذ للمستضعفين. يتعين عليهم استقبالها بالورود.
    الكل كان ادوات للاسف في تدمير هذا البلد العربي الاسلامي الاصيل، والشام عقر دار الاسلام، و تفتيت شعبه، بما فيهم النظام، مع اختلاف المواقع والنوايا والولاءات والتبعيات. فسبحان العدل الذي جعل جهنم دركات والجنة درجات. وبينهما حجاب وأعراف.

  21. How many billions of dollars Saudi, Emirate, Qatar, and Kuwait spent to destroy Syria. If this billions of dollars were spent on education to get Arab countries up to the modern time, the result will pay of. It is the gene deficiency of Arabs.

  22. استاذ عبدالباري ،، هذا الاجتماع الرباعي الذي شمل روسيا وبناتها الثلاث ، ليس هدفه تنسيق الجهود لمحاربة الاٍرهاب
    ولا للاستعداد لمواجهة خطط الانسحاب الامريكي من سوريا ولا لاي شى أخر ،
    انه مثل اجتماع العزاء لا يدور فيه غير النحيب وذرف الدموع فلا قيمة له ، وهو مثل الاجتماع الثلاثي الاخير في تركيا
    ثم لو كان لديهم الشجاعه يناقشوا الاستعداد لمواجهة عدم انسحاب القوات الامريكيه ، وليس انسحابها ،
    اما الكلام عن قيام الطائرات العراقيه عن ضرب اهداف لداعش في سوريا ، فهذه نكته ، اين داعش الان ،
    واين الطائرات العراقيه من قبل عندما كانت داعش تسيطر على ثلاثة ارباع العراق ، لماذا احتموا وقتها بالطائرات الامريكيه ،
    اما السعوديه ، فلا نخشى على السعوديه ، السعوديه قلب الاسلام النابض ، والسعوديه لديها رجالاتها ،
    الخشية على شبه الدول ، الفاقدة للسياده ، التي اصبحت مسرحا لعشرات الجيوش والمليشيات ،
    امريكا انتصرت في العراق ، ولم تهزم ، ولديها عشرات القواعد ولديها نفوذ كبير في العراق ،،
    امريكا لم تخسر في سوريا ، ولم تتورط في سوريا ،
    مجرد الفين جندي ، لم يقتل جندي واحد ، ولم تسقط لها طائره واحده ،
    وهي التي توجه الضربات والاهانات لمن ينفخ ريشه مثل بوتين الجبان وحلفائه في سوريا ،
    وانسحابها وعدم انسحابها من سوريا يكون بأرادتها ،،

  23. /____ كل الشروط جاهزة لعزل ترامب مبكرا و الدعوة إلى إنتخابات مبكرة .
    /____ كل التوابل جاهزة لتطبيخ العرب و على نار هادئة .

  24. لا أعتقد أن الأردن سيرسل قواته لحماية حدود أسرائيل الشماليه .

  25. صرح وزير خارجية روسيا بان بلاده اتفقت مع امريكا حول الاماكن التي يجب تجنب قصفها,يعني انعما اتفقتا على الاماكن المسموح بقصفها.
    الا زلتم تصدقون بان بوتين سيرد وبانه سيحارب امريكا من اجل عيون محور “انتظار الرد”.
    محور الانتظار هذا يتميز بسداجة منقطعة النظير.ولايتعلم من اخطاءه.كم مرة صرح اصحابه بان بوتين سيرد على امريكا وبان ايران سترد وسليماني سينتقم وحزب الله سيدمر اسراءيل ,وبان امريكا خاءفة من المليشيات الشيعية وبان بشار والملالي سيقومون بحرب العصابات.
    لم نرى ردا من بوتين بل تصريحات بوجود تفاهمات مع امريكا.ولم نرى ردا من الملالي ولا من سليماني ولامن حزب الله ,ولاحرب عصابات .كل ما وعدتم به لم يتحقق منه شيء .
    مارءيناه هو تدمير مدن والاتفاق مع داعش والجماعات الارهابية على الخروج من المدينة المدمرة الى مدينة اخرى يتم قصفها وتهجير سكانها بدعوى محاربة الارهاب.

  26. رفع ماتبقى من الجيوش السعوديه والامريكيه الرايات البيض في جوار دمشق واعلنوا استسلامهم !
    والسحق متواصل في كل الجيوب والعمل يسبق القول وقلاع الارهاب تتهاوى !
    وما يزال سانجو ومردخاي وزمرتهم ينتظرون الرد وترجمة الاقوال ؟
    اليس هذا هو الرد الاقسى والاوجع والابلغ ؟!

    ولماذا كل هذا الصراخ وهذا النباح وهذا البكاء يملاء المواقع والصفحات وقنوات العهر العبرية اياها ؟!!
    اليس هذا كله من جراء الرد الساحق الذي اصاب اهدافكم الشيطانية في مقتل !
    ارسلوا المزيد من المرتزقه فرجال الله باتظارهم على احر من الجمر !
    سيعلموهم معنى الرجولة وكيف يكون الدفاع عن الاوطان !
    لن تنفعهم امريكا ولن يدفع عنهم نتنياهو نيران جهنم !
    هل عرفتم من يثير الشفقه ياهذا ؟!!

  27. اتمنى من كل قلبي ان تأتي السعودية الى سوريا في مكان امريكا هكذا تقبر امام القاصي و الداني و شرفاء الأمة يصفون حسابهم مع الخونة

  28. ترامب يريد اختبار مراحل حكام المتطقه…
    السيسي يهدد تركيا
    ال سعود يهددون ايران
    ايران تهدد ال سعود
    وفلان يهدد فلان…
    وترامب يريد تقريبهم لبعضهم البعض
    وكل هذا يصرح به دون دستور او حاضور…
    بعيدا عن المسخره والفكاهه….

    أمريكا تريد التنصل من التزاماتها بسوريا…
    الاكراد
    ازاحه الأسد
    منطقه عازله لحبيب روحهم اوردوغان.
    توريط تركيا اكثر واكثر. وطبعا سعوديه وغيرها

    يا عالم يا ناس كل هذا يجري ويحصل وعروس عروبتكم تغتصب كل يوم. وإسرائيل تقيم المستوطنات وتوسعها.
    وتهجير المقدسيين. وغزه محاصره حتى إشعار آخر. والسلطة الفلسطينية في غيبوبة. والشعب العربي يجري وراء رغيف العيش.
    يعني بصراحه عالم عربي بحاجه بان تمطر السماء عليه ما يكفي من البنزين و٣٠ الف طن كبريت.
    كفانا انبطاحا وجريا وراء هذا وذاك ولننظر إلى المرآه لنعرف السبب الحقيقي لفشلنا…
    الذين بحاجه للشرح….عندما تنظر المرآه ترى نفسك

  29. استطيع ان اؤكد ان الاردن لن يشارك بهذه المهزلة تحت اي ظرف كان وهو ما شدد عليه جلالة الملك عبدالله الثاني اكثر من مناسبة لكن السؤال الذي يطرح نفسه متى تتوقف السعودية عن مثل هذه المغامرات الخاسرة والتي لن تجلب الا الموت والخراب للمنطقة برمتها

  30. لابد من أقامه حِلفٍ عَسكريّ للتَّصدِّي للقُوّات الأمريكيّة إذا بَقيت في سورية بطَريقةٍ مُباشِرة أو غَير مُباشِرة أو لأي قُوّات عربيّة “سُنِّية” يُمكِن أن تَحِل مَحلّها بدون أذن من الحكومة الشرعية السورية او من مجلس الامن الدولي تلك سوف تكون قوات احتلال لسوريا وتقسيم لسوريا ممنهج من قبل السعودية ومصر و الامارات وقطر ولابد من الاستعداد الان لقتال تلك القوات حال تواجدها على الأراضي السورية فورا سوريا لديها المقاتلين الشجعان مما يكفى لمواجهة أي قوات من لسعودية ومصر و الامارات وقطر أنها حرب وجودية وحياة أو موت. يجب أنشاء مليشيات عسكرية ينضم لها الالاف من السوريين لحرب الغزاة الفاسدين.

  31. إدارة ترامب تخطط لفتنةكبرى أدواتها دول الاقليم من خلال دفع قوات عربية إلى الأراضي السورية بدون موافقة الحكومة السورية!!

  32. آن الأوان لإعادة الوضع في سوريا إلى ما كانت عليه قبل عام 2000 حين كانت تحظى برعاية عربية ودولية حيث بلغت الثقة بها إلغاء كل ديونها وإغداق مساعدات عربية لها وتدفق استثمارات بالمليارات بتوازي مع تسليمها ملف إدارة لبنان 25 عاماً وصولاً لاتفاق الطائف وانسحاب إسرائيل من جنوب لبنان. إذن آن الأوان لوضع حد لفوضى سوريا بإخراج كل مقاتل غير سوري وإبعاد ميليشيات تتبع دول إقليمية طامعة بها تمهيداً لعودة رعاية عربية ودولية وإغداق مساعدات عربية لإعادة الإعمار وإعادة تسليمها ملف إدارة لبنان لحصر سلاح بيد الدولة

  33. الى تاوناتي. في تل أبيب
    لهذا نسمي هذا المحور :”محور الانتظار”.
    من انتم في الأراضي المحتلة

  34. نصر الله الشعب اليمني ، والشعب السوري ، واللشعب العراقي ، وجميع الشعوب
    المقهورة والمغلوبة على أمرها .
    وحفظ الله دول الممانعة والمقاومة من شر الأعداء وكيد الكائدين.

  35. حلف امتصاص الضربة والتهديد
    الاخوة المعلقين الم تملوا من التهديد دون تنفيذ؟؟ ولكن لماذا نلومكم وقادتكم اصبحوا محترفين امتصاص وتهديد.
    = إذا انسحبت امريكا من الاتفاق النووي سيكون رد طهران مزعجا
    = إذا قصفت امريكا سيكون ردنا فوري
    = إذا قصفت اسرائيل سيكون ردنا ساحق وغير مسبوق
    = اذا دخلت الى سوريا قوات فصل عربية سنفرمهم
    ——
    اصبحتم تثيرون الشفقة
    هل تعرفون الاسم الاخر لمن يمتص الصدمة وهو يهدد؟؟ ملطشة

  36. كل ما تريده امريكا مزيدا من الاموال دول الخليج لدعم تقسيم سوريا و زرع الفتنه بمدارسها المتعدده (اي السعوديه ) و اضعاف الجميع كيف تقبل اسرائيل قوات عربيه على حدودها هذا مستحيل اسرائيل لا تتق في اي دوله اسلاميه حتى جزر القمر

  37. ألأخ المكرم عبد الياري عطوان
    بين الارادة الاميركية وبين تنفيذهها يكمن بيت القصيد !
    فهل يستطيع ال سلمان السعويون ان يقوموا بتنفيذ هذ العمل حقا ؟
    وهنا يكمن السؤال الذي يطرح نفسه بنفسه : طالما ان ترامب لايستطيع ولايرغب في ابقاء قواته في هذه المناطق السورية فهل تستطيع السعودية ان تسد الفراغ وهي الدولة الغارقة في المستنقع اليمني ومعها 10 دول عربيه مرتزقة واعرابية خليحية تطالب بالحماية لنفسها ، وفي حين أن السعودية نفسها تستغيث بحليفها ترامب لينتشلها من غرقها في المستنقع اليمني ويدفع عنها غائلة هدير صواريخ الحوثي التي تنهمر عليها مثل زخات المطر وتستنجد باسرائيل العنكبوتية تارة وبالمشير السيسي تارة اخرى وبتاجر البيت الابيض تارة اخيرة لحمايتها من الفزاعة الإيرانية وتمددها الثوري الذي اصبح قاب
    قوسين او ادنى ؟
    اخي عطوان
    لعبة ترامب مكشوفة وهي انه يخطط للهرب قبل ان يقع في فخ مجمع جذيد كالذي وقعت فيه القوات الاميركية في لبنان عام 1983وسقط فيه 241 جنديا اميوكيا في عهد الرئييس الاميركي الاسبق رونالد ريغان الذي حمل طاسته على كتفه وفر هاربا
    هو وقواته الباقية طلبا للنجاة وكما حدث في الصومال عام 1997 حين اسقط الثوار طايرة اباتشي اميركي سحلوا قائدها
    و18 جنديا اميركيا في شوارع العاصمة مقديشو عهدالرئييس كلينتون الذي حمل عصاه على راسه وفر هاربا كالارانب من عموم الصومال ؟
    اخي عطوان
    ماجاء من تحليل في كلمتك كرئيس التحرير هو لايجافي الحقيقة وهي انها لعبةة ترامب الذي لابد وانه قد شعر بالخطر بعد
    ان تسلم البنتاغون رسالة روسية رسمية يخبرون المسؤولين العسكريين الاميركيين بان روسيا لاتستطيع تقديم تغطية جوية
    للقوات الاميركية المتواجدة في مناطق محدودة في الاراضي السورية بسبب انه لا توجد لروسيا سيطرة على الميليشيات الإيرانية او قوات التعبئة الشعبية التابعة للنظام السوري ،اوقوات حزب الله او المتطوعين من ااشعب السوري ٠
    وقد لايستبعد ان يكون هذا الانذار الروسي الدافع الرئيسي لترامب في أرادته ان تحل قوات سعودية في المناطق التي ستنسحب منها القوات الاميركية لتنفد بجلدها قبل ان تكون الارض السورية مقبرة للغزاة الاميركيين !
    ولكن أنّى لجيش من ورق ان يستطيع ان يخطو خطوة واحدة في ارض ابطال حماة الديار ؟
    اخي عطوان
    حين يجرو عادل الجبير واولياء امره ال سلمان ان يدخلو ليشموا رائحة ياسمين فيحاء الشام فلن يجدوا سوى الموت الزؤام !
    وألى ان تحدث مثل هذه التطورات المستحيل على السعودية ان تحرك في اتجاهها خطوة واخدة عنده سيكون لكل حادث حديث !
    مع اطيب التحية واحر الامنيات
    اخوك احمد الياسيني

  38. استاذ عبدالباري عطوان المحترم
    استاذ عبدالباري
    انت اديب و محلل سياسي ممتاز في السياسة الصحيحة و الوضع الآن لا يوجد سياسية صحيحة الان خسارة صحيحة لدول الاعتدال الاعواج مثل ما قال القائل اذا الإنسان كسب الدنيا و خسر نفسه هذه هو حصل مع دول الاعتدال الاعواج هذه الدول انتهت المسائلة وقت فقط

  39. سوريا ٢٠١٨ ليست فلسطين ١٩٤٧ ليتم تقسيمها ، والسعوديه ومن معها ليسوا اكثر ذكاء وقوه من الانتداب الفرنسي ، ومصالح روسيا اليوم غير مصالح السوفييت ، والسيسي لن يستطع لجم المصريين عن الدفاع عن سوريا كما لن تستطع اسرائيل من منع الفلسطيني عن الوقوف مع سوريا والدفاع عنها .. والاهم من كل ذلك .. فان السورييين مهما اختلفوا لن يسمحوا لمخططات التقسيم ان تنفذ وسيلتفون حول الاسد وسوف يفشلوا هكذا مخططات وينهضوا من جديد ويبنون أفضل اقتصاد في الشرق الأوسط ، ومن يعش سوف يشهد !

  40. الحكومات في واد والشعوب في واد
    لا أعلم ما الذي يحصل و ما سيحصل
    لكن الشعب الأردني لن يقبل مثل هكذا سيناريو ولن يسكت
    والجيش الاردني كذلك لن يقبل ولن يشارك.
    أمريكا تبذل ما بوسعها ﻷبقاء القتال والتناحر والفتن بجميع اشكالها وللأسف تنجح في كثير من الأحيان وما يؤلم و يؤجج القلب انها بمساعدة الأعراب المتأسلمين الذين يعبدون الكراسي ويتمتعون في المعاصي.
    أمريكا لن تبقى في سوريا او العراق و هي تعلم ذلك وهي تحاول وتسعى لحلب ما تبقى من البقرة الحلوب ثم تركها للذبح وتكون أمريكا كسبت مليارات الدولارات دون اي خسارة.
    لكن الخاسر الأكبر هم العرب خسارة مكعبة من خيرات واراضي و دماء.!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فهل سيصحوا العرب قبل فوات الأوان؟ ؟؟؟؟؟؟؟

  41. في اعتقادي ان السعودية لو كانت تفكر بإرسال جنود فسترسلهم لحماية حدها الجنوبي المحاذي لصعدة بدلاً من استئجار أفارقة ومرتزقة يحمون حدودها هناك، أما القول بإرسال جنود إلى سوريا فهو طرح هزلي لا طاقة لها به لأن الراجح أن مخزونها البشري من العسكر ستحتفظ بهم من أجل الحرب “المفترضة” مع إيران.

  42. طريف …
    يحكى أن فأسا لقطع الأشجار ، و حتى لا يراها أحدا ، نهضت ذات يوم في الصباح الباكر ، لتتسلل في ظلام الفجر نحو الغابة المجاورة ؛ و لقد قررت ، و حتى لا تثير انتباه السكان ، أن تسلك طريقا خاصا و وعِراً عبر الجبال ، بعيدا عن الطريق المعلوم … أثناء مشيها ، و نظرا لصعوبة الطريق و الظلام ، صارت تصطدم بالأحجار التي بدأت تهوي و تتدحرج عبر السفوح و المنحدرات لتوقظ بخشخشتها انتباه حارس الغابة الذي أشهر سلاحه نحو الهدف ليسأل في غرابة و بصوت مرتفع :
    – “مَنِ المتسلسل في هذا الوقت”؟؟…
    – “أنا الفأس يا سيدي الحارس”…
    – “إلى أين أنت ذاهبة في هذا الوقت المبكر؟.. تكلمي و إلا أطلقت عليك النار؟!..
    – “أمهلني أمهلني يا سيدي… لا تطلق علي النار… سأقول لك الحقيقة”…
    – ” تكلمي إذا “…
    – ” في الحقيقة يا سيدي ، لا أنكر منك… إني ذاهبة الى الغابة لأقتلع بعض الأعمدة أراها فطرية و ضارة بالنسبة للغابة”..
    ضحك الحارس ، ثم سألها :
    – “ما الذي رخص لكِ بهذا التعدي”؟…
    – “يا سيدي… إنه ليس تعدي… و إنما هو عمل وقائي و صحي و مسؤول ، بادرت به من تلقاء نفسي لأقتلع هذه الأعمدة الضارة التي تشوه الغابة”!..
    رد عليها الحارس و قال لها في تهكم :
    – ” إذا كنتِ بالفعل تضني أن عملك هذا صحي و وقائي ، و أن هذه الأعمدة ضارة تشوه الغابة ، فبادري إذا باقتلاع العمود الذي هو محشو فيك ، ثم فكري بعدُ في اقتلاع أعمدة الغابة… اغربي عن وجهي و إلا محقتُكِ من فوق الأرض “!!…
    – ” حاضر يا سيدي… سامحني هذه المرة… سوف لن أعود بعد اليوم”… ثم هرولت الفأس عارية و مشلولة ، و عادت إلى من حيث أتت !!…
    هكذا و الحديث اقياس : فهؤلاء الذين يتبجحون بأنهم قادرون على ملئِ فراغ القواة الأمريكية و اقتلاع الأعمدة في الرقة ، عليهم أولا أن يبحثوا في كيفية اقتلاع عمود اليمن المحشي معهم هذه ما يزيد عن ثلاث سنوات ؛ ثم بعد ، يفكرون في كيف عليهم أن يقتلعوا الأعمدة الشائكة في هذه الرقة أو في درعا إن استطاعوا و لم و لن يستطيعوا إن شاء الله العلي العظيم !!..
    أقول للمستر اترامب : ما يزيد عن السبع سنين و أنت تقاتل ب “الغير المباشر” في سوريا ، و لما يئست من “الغير المباشر” ، مضيت إلى القتال ب “المباشر” و لم تحقق سوى الفشل و الهزيمة ، و نراك اليوم تبحث لتعود إلى المربع الأول لتستأنف عدوانك من جديد بنفس الأسلوب البائد و بنفس الإرهاب و بنفس الأدوات الفاشلة ، و ما يئست و لا استوعبت الدرس ؛ و نحن ، و إذ ندين مخططاتك الإرهابية التي تريد من خلالها أن تُثَبِّتَ على الأراضي السورية طوق حراسة و طوق نجاة لربائبك بنو صهيون ، نقول لك واصل مخططاتك هذه و احذر أن عنها تتأخر أو عنها تتوقف و تحيد !!…

  43. اولاً؛ منذ ١٥ عام ونحن نسمع عن تقسيم العراق وهذا لم يحدث بعد رغم كل محاولات الأكراد تحقيق حلم الدوله المستقله، وهذا الامر ينطبق على سوريا ببساطه الولايات المتحدة تريد اغراق المنطقه في الفوضى لأطول وقت ممكن ولن تلجأ للتقسيم لأنه سيحل جزء من هذه الصراعات.
    ثانياً: الولايات المتحدة لم ولن تكن جادة يوماً في محاربة ايران والقضاء على نفوذها في دول المشرق العربي، ومن يُؤْمِن بغير ذلك واهم بسبب عدم وجود تفسير لغض البصر عن التمدد الإيراني والاكتفاء بتصريحات وتهديدات نارية لن تجد طريقها للتنفيذ.
    ثالثاً: الحديث عن اقحام قوات خليجيه على الارض السوريه غير منطقي فليس لدى دول الخليج العنصر البشري القادر على خوض هكذا مغامرة في حين انهم يبحثون عن مرتزقه ليحاربوا بالانابة عنهم ضد الحوثيين في اليمن، وأكثر من يعلم استحالة تنفيذ هكذا مشروع هم الأمريكان.

  44. رأي شخصي:لا أعتقد أن المشروع سينجح لعدة أسباب نذكر منها :
    -تعدد أجنحة المعارضة وولاءاتها المختلفة التي تتوزع بين عدة دول إقليمية .
    -الجيش المصري لم يثبت أنه تدخل خارج الحدود ونذكر مثال اليمن إذ كانت المشاركة المصرية رمزية في أوج العلاقات المصرية السعودية حيث كانت مصر تحتاج الأموال السعودية للخروج من الأزمة ، زيادة على القرب الإديولوجي بين نظامي مصر وسوريا.
    -وجود جماعات إرهابية داخل مناطق المعارضة .
    -عدم أهلية وقدرة القوات البرية السعودية التي لم نراها تقاتل خارج حدود المملكة .
    -أما الأردن فهو يعاني أصلا من ضائقة مالية وسياسية ناهيك عن أن أي تدخل أردني سيصور الأردن كحامي لمصالح إسرائيل في الجنوب السوري.
    -عامل آخر هو تركيا فهي لم تتأخر في إرسال قوات لحماية العائلة الحاكمة فكيف ستقبل وجود قوى معادية معادية لها في المناطق الكردية التي تهدد أراضيها.
    لمن يتمعن في هذه الأخبار يدرك الدور الأمريكي في إطلاقها حيث يستطيع ترامب من خلال ذلك تهديد دول الخليج للحصول على الأموال وتهديد تركيا بالوجود المصري لثنيها على ضرب الأكراد حلفاء واشنطن وكذلك تهديد النظام السوري لحماية منطقة من المعارضةتكون حاجز بين النظام السوري وإسرائيل.

  45. ما يخبئه القدر الرحيم …الى كل الغرباء المعتدين على الشعب السوري هو ويلات وجحيم وفناء حتمي وذوبان وانقراض …ولان هؤلاء ولو وضعو اطنان من المكياج وخافيات العيوب وتصرفو كطواوييس ونفشو ريش الاخلاق والمبادئ والنضال والوقوف في وجه الاستكبار العالمي …وتمخترو على ثرى سوريا وتسلقو جبال الاشلاء
    سيبقو غرباء ذوي اطماع ووحوش وظباع وذفه جائعة متتطفله انجذبت الى رائحة الدم النازف وتحاول الاستثمار في الظروف المناسبه التي لن تتكرر أكثر من مره حالمين بإستعادة الامجاد المندثره محاولين رد الاعتبار واخذ ثارات الانكسار الاعتيادي على ثرى هذه الارض الطاهرة المباركة الاستثنائية …هؤلاء الغرباء يساقون لا شعوريا الى حتفهم الحتمي الى مقصلة العدل …يمشون ويعتلون سوئات اعمالهم واخر صرعات النفاق وما توصل اليه الظلم والطغيان من مبررات وهميه والاقنعه سيضربهم اعصار العدل الالهي وسينتقم الله عز وجل منهم …فهو لا اله إلى هو يمهل ولا يهمل ولا حكمه وحكمته وقدر كل شيئ تقديرا …سيأتيهم من حيث لا يحتسبو …ومن جنس العمل سيكون العقاب
    ما اراه واشعر به ومتيقن منه ان هذه المخلوقات الهمجية
    سيسلطها الله عز وجل على بعضها …كيف لا اعرف
    ولكن هي مخلوقات متوحشة يداها تقطر دم ابرياء
    كلهم عن بكرة ابيهم تثقل كاهلهم جبال شاهقة من الخطيئات …متناقضين كلامهم مثل العمله المزورة التي لا تمتلك في بنوك الشرف والاخلاق والصدق سندات
    يدعون انهم يعادون الظلم وضد الطغيان …وهم إنتاج حصري لمصانع الظلم والطغيان تم نحتهم في معامل السياسه الدموية …شق لهم الظلم والطغيان طرقا الى سوريا والى العراق وتم الاستفادة مما لديهم من احقاد دفينة تم الاستثمار في ما لديهم من سطحية …
    هؤلاء الغرباء يتسابقون على تقديم انفسهم كأعداء للظلم والطغيان ويقاومون الإمبريالية ويتحالفون مع العلمانية ويرتدون ثياب الدين ويوالون اعداء الله والإنسانية والذين لا يوحدون الله عز وجل ومن امره الله عز وجل بأن لا يتخذونهم اولياء من دونه ومن اتخذهم وليا فهو منهم …هؤلاء لولا طائرات الظلم والطغيان وجحافل الاستعمار ما كان لهم مكان …هؤلاء فلينتظرو يوما اسودا عبوسا قمطريرا….ومثلما استقوو على شعوبنا بالظالمين ومن لا يخاف الله عز وجل ولا يخشاه سيسلط الله عليهم من لا يخافه ولا يخشاه ..هؤلاء ادوات بيد الاستعمار …جنود مشاه …ممهدي الطريق للغزاه كل الامه تعرف ما يدور في خلدهم وماذا يحلق في وجد انهم وتشتم روائح اطماعهم ومكشوف امرهم والكلام الى أولئك الذين يدعون انهم اعداء لأعداء الله ومن ينافقون على الهواء مباشرة وليس الى اولئك الذين لا يشعرون بحياء ويوالون اعداء الله في السراء والضراء
    هيا ايها الغرباء …سيسلط الله عليكم جنود من عنده
    اما نحن الشعوب العربيه فلنا الله عز وجل وننتظر رحمته وأنتقامه من كل الطفيليات ..من وقفو في وجهنا واستعانو علينا بالطائرات المجرمة وكل مرتزقة الارض
    ومن حلقو فوق سماء مدننا العربيه الخالدة ودمروها
    من اتو على ظهر دبابات الغزاة ..واستقوو علينا بالشرعيه السياسيه العالميه الظالمة ومن كرسو حياتهم لحماية الطغاه ..ومن يتركون ورائهم شعوب تإن من الجوع ويأتون لسلب ما لدينا من خيرات
    نحن امه منتصرة لأننا اصحاب حق ..مهما كان لدينا من اخطاء…اما انتم فغرباء

  46. كل الدلائل تشير الى ان روسيا ممتعضة من الدور الإيراني في سورية وانها تعمل على إزاحة إيران من سورية من خلال بعض الأطراف الإقليمية تركيا وإسرائيل وما الضربات الموجعة التي تلقتها ايران وميليشياتها أخيرا من قبل أمريكا وإسرائيل وبدون ان تحرك روسيا أي ساكن اكبر دليل ان ايران وحزب الله الطائفي باتت ايامهم معدودة في سورية

  47. سوف يتم ارسال قوات مرتزقه من بعض جيوش انظمة الخيانة ليس من اجل ان تحل محل قوات الارهاب والعدوان الامريكي
    ابدا
    امريكا تعلم ان تواجدها في سوريا غير شرعي ومخالف لقوانين ومبادئ الامم المتحده وسوف تخرج من سوريا بالقانون واذا لم يحصل ذالك سوف تخرج بالقوة وحينئذ لن يضع احدا الوم على من سوف يشد الرحال لقتالها
    لان قوانين الامم المتحده تجزيز وتسمح بمقاتلة المحتل بكل الوسائل
    هذه الدعوة الامريكيه لدول الخدمات بارسال مرتزقات ااى سوريا لتحل محلها هى لتامين غطاء خروجها من سوريا والتضع تبعيات ما سيجري لليتامى الذين سوف تتركهم خلفها على انظمة الخدمات
    خروجها بدون بديل يحل محلها غير منطقي لا للشعب الامريكي ولا للعالم كله
    ومن سيعتني بالخونه والخارجين عن القانون ومطاياها ولو مؤقتا ليتسنى لها التنصل من جميع الوعود التي قدمتها لهم
    اعتقد انه سوف تقدم بعض الدول قوات وهذه الدول اصبحت ليس لها وزن لا داخليا ولا خارجيا ولا دور لها في المنطقه بعدما تم تسويتة كرامتهم بالارض واوصلهم مد اليد الى الحال التي هم عليها اليوم حتى وصل بهم الامر التنازل عن ارضهم حتى اصبح دورها ففط تقديم خدمات للصهاينه والهمل والسايبين وحتى للشياطين من اجل خبزة استمرؤوا في شحذتها لانهم اثروا الشحذه على العمل ولتبعيه على الاستقلال والذل على الكرامه
    فلم يعد يراهم احد ولم يعد يطرق بابهم احد الى من اجل تقديم خدمه مقابل خبزة جافه
    فعندما يبدأ تساقط القتلى بينهم سوف يبدأون بالانسحاب تحت جنح اليل كلحراميه

  48. كل هذه ألجيوش التي ذكرتها سيدي عبد الباري جيوش من ورق لا تساوي شيء امام رجال المقاومة الأسودالأشاوس فكيف لهذه العملاء والادوات ان تحل محل اسيادها ومشغليها امركا واخواتها. أنا لن أصدق ان للسعودية جيشا و ان لحوكوماة العبيد رجالا بل مجرد اجسام م بلا عقول وبلا هوية لا ينتمون لاحد ولا يشبهون الا الشياطين ومن عصى الرحمان.فربنا الذي لا الاه غيره يمهل ولايهمل وان بعد العسر يسرا والفجروالفرج اراه قريب جدا.

  49. هذه الخطة تضاف الى كل ما قيل عن الفصيلين الشيعيين الذين تخاف منهما امريكا وعن دخول بوتين في حرب مع امريكا اذا قصفت سوريا,وعن رد ايران على الاهانات الاسراءيلية وعن انتقام سليماني للقتلى الايرانيين وعن استقلالية بشار وعن تهديد حزب الله بقصف اسراءيل وعن وعن….الخ.
    لهذا نسمي هذا المحور :”محور الانتظار”.

  50. الخليلي بسام October 5, 2016 at 9:09 pm
    ما يغيب عن ذهن الجميع هو العراق والموصل ومن يعتقد أن ما يجري بالعراق شيء وما يجري على الأرض السوريه شيء آخر ومنفصل فهو مخطا تماما
    ما يجري بالعراق وسوريا هما خطان متوازيان وما يحدث بالعراق له صله تأمه بنا يجري بسوريا.
    التواجد التركي على الأراضي العراقية بدعوة من محافظ الموصل ومباركه من البرزاني ليس بمحض الصدفه وتركيا الآن تحاول إرسال 5000 مقاتل من الجيش الحر لتحرير الموصل.
    فالشرق الاوسط الجديد يريد انشاء كردستان العراق المرتبط بإسرائيل كليا لقربه جغرافيا لإيران وتركيا.
    والشرق الأوسط الجديد يريد تفتيت العراق وسوريا إلى كانتونات ودويلات متناحرة.
    والخازوق الأكبر في شرق أوسط جديد معد للخليج باسره.بين تعويضات لاحداث سبتمبر والاستنزاف بسوريا واليمن والنهاية تكون الاستغناء عن نفط المنطقه لانها ستكون مناطق غير امنه وثوره الشعب بالجزيرة العربيه ات لا محاله وسوف تجد امريكا لورنس آخر يقود الثوره ضد ممالك وامارات الخليج
    هل أتت روسيا لتغيير المعادلة بل هل تستطيع قلب المعادلة واعاده التوازن بالمنطقه؟
    الأيام القادمة سوف تجيب على هذا السؤال.
    اليوم يترحم أهل الخليج على صدام فهل سيترحمون على الأسد وإيام الاسد مستقبلا فيما لو سقط الاسد والنظام السوري.
    هناك من سيخالفني الرأي وينعتني بأني كذا وكذا فلا باس. لكن اللهم فاشهد اني قد بلغت.

  51. السعودية لاتملك رجال قادرين على المواجهة في سوريا والعراق خصوصا بعد سحق رجالها الدواعش واعتقد ان السعودية غير قادرة على تحقيق المهمه اما الأردن فانه يلعب دور المرتزق ويستطيع المقايضة الدم الأردني مقابل المال السعودي لكنه ايضا ليس له قدرة على مواجهة الحشد الشعبي العراقي والجيش السوري والجماعات المواليه الى ايران وحزب الله والمدعومة من روسيا . اذا قبل الأردن في هذا الدور فانه بمثابه انتحار حقيقي .

  52. الاستاذ المحترم كاتب المقال كتب فى المقال السابق ان مصر التى لم ترسل قوات لليمن لن ترسل قوات لسوريا فارجو عدم الزج باسم مصر فى هذه المغامرات وشكرا

  53. إيه قوات تدخل بدون السماح لها من الدوله السوريه هي قوات متسلله ومحتله ونعتقد انها ستقابل بالنيران من القوات السورية وقوات المقاومه الوطنية .ولأنها دخلت بأوامر من رئيس مكروه بالعالم ومن شعبه الأمريكي.

  54. انه النواح غير المجدي يا استاذ عطوان
    يجب العمل على تغيير انظمة الخليج لانها موضوعة و مصنوعة في الغرب
    فالشعوب مغلوبة على امرها و القيادات غير وطنية الهوى
    و سنبقى ندور ضمن دوامة طواحين الهواء

  55. لكن بالامس نشرت صحيفتكم خبرا مفاده استثناء الاردن من قبل الادارة الامريكية والسعودية
    اين الصحيح بربك

  56. ان الامریکان والصهاینه الذین وصلت السکین الی رقابهم یخططون الی خلط الاوراق فی المنطقه وبه تمویل البقره الحلوب التی سوف تذبح بذات السکین قبل اسیادیها.لذاعلی الشعوب العربیه وخصوصا الخلیجیه منهاان تدفع بحکوماتهم الی التعقل واتخاذالحواروالجلوس الی الطاوله مع ایران بعیداعن امریکاقبل فوات الاوان والیتخذو العبره من زلزال بوشهرحیث اهتزت بهاالدول الخلیجیه والله یحفظ جمیع المسلمین.

  57. سورية الان ليست سورية قبل 2011
    والسيادة الوطنية اصبحت تحت ارجل الروس والايرانيين والاتراك والاميريكان
    اما الشعب السوري فليس اي دور في مستقبل بلده
    فالقوى العالمية كالضباع والوحوش الكاسرة هي التي تقرر وتسيطر وتخطط في البراري السورية
    وفي اراضيها
    كل مجموعة مفترسة لها مناطق نفوذ لا تسمح للمجموعة الاخرى بالاقتراب منها.

    من يحلم بسورية موحدة عليه ان يعيش قبل عام 2011
    الذين دمروا سورية الوطن هم الاتراك والقطريين بالدرجة الاولى .
    اما احلام الامبراطوريات العثمانية والفارسية فوقودها دماء وارواح ابناء الشعب السوري.

  58. السر في دعم السعودية لهذا التحالف هو الرغبة المجنونة لمحمد بن سلمان في القفز على العرش، لذا فهو سيفعل كل ما يطلب منه و سيرغم الأردن على الدخول في هذا الحلف برشوة مالية في هذا الوقت الذي يحتاج فيه الأردن للدعم المالي. يبقى الدور التركي في هذه الخطة غير محدد و قد يقلب الموازين في حال قررت تركيا الإنضام لمعسكر روسيا و إيران لمنع إقامة دولة كردية ( وهو المرجح).
    هذه الخطة محكومة بالفشل ما دامت السعودية طرفاً فيه، فكل سياسات السعودية فاشلة و إنقلبت ضدها مثل ما حدث في اليمن و قطر و لبنان مؤخراً ليبيا، و الأيام بيننا!

  59. أظن ان السعودية يمكن ان تدفع المال لمن يريد تعويض إرسال جنودها وقد تجد من يعوضها ذالك فهناك دول فى المنطقة فقيرة ومستعدة مقابل الدفع ولنا فى السودان مثل والأردن الذي يرسل مواطنيه لبقاع أخرى فى أفريقيا وليبيا قد تستجيب المغرب أيضاً لطلب الرياض اذا أرادت الأخيرة التدخل فى سوريا المهم فى الأمر ان لا يكون المقتول أمريكى العرب مستعدون ان يفعلوا فى بعضهم ما لم يفعله الغريب والبعيد

  60. ربما يكون خروج العراق من تحت الوصاية الامريكية امر معقد باهض الكلفة، ولكنه ممكن شعبيا في جنوب العراق فقط. ومع ذلك فان الهدف من القوات العربية والكردية هو السيطرة البرية التامة والجوية على مناطق شرق سوريا الممتدة من حدودها الشمالية مع تركيا الى الجنوب مع السعودية والاردن بغض النظر عن توجهات العراق وتحالفة الصعب مع ايران. القصد من ذلك هو قطع التواصل ( خطوط المواصلات الاستراتيجية) بين طهران والنظام السوري والمليشيات الشيعية الحليفة وحزب اللة اللبناني وتجفيف مصادر الدعم لها جميعا عسكريا وماديا، وفرض امر واقع لعزل سوريا المفيدة عن محيطها العربي يمهد لفدرالية سورية حسب الرؤيا الامريكية بدون الاسد او اي علوي مؤيد لطهران وحزب اللة. وقد يكون العراق مرشح لسيناريو مشابهه لما قد يحدث في سوريا من تقسيم بل ربما إنفصال لاقاليم العرب السنة والكرد اذا لم تتماهى حكومتة وصقور الشيعه هناك مع الاشتراطات الامريكية في مواجهه ايران.

  61. The Arabs will never get together, they get together under foreign occupation. Arabs are missing the leadership, they need a foreign leader to think and plan for them. Unfortunate the foreign leader thinks and plans for himself against the,.,

  62. السعودية عاجزة عن ارسال جنودها الى سوريا
    لأنهم سيقون في محرقة
    بلا هدف ولا حافز ولا خبرة في حرب مقاومة مدمرة ستشن قريباً.
    ولا الامارات ولا قطر.
    هذه سياسة الابتزاز من ترامب
    عرف كيف يسلب هؤلاء أموالهم
    من شعار:
    إدفع تسلم.

  63. لا يوجد فراغ بعد ازاله اميركا لقواعدها الجيش العربي السوري هو صاحب الارض و السياده و لا ينقصه العدد و لا العتاد ليملئ ارض الوطن و هذه السيناروهات ان وجدت فمستحيله التحقيق

  64. ويبدو أنّها لم تَشبَع من المال والدَّم العَربيّين، وما زالَت تَطمَع بالمَزيد، ومن المُؤلِم أنّها تَجِد من يَتجاوَب مع ابتزازِها.
    ============================================
    و لما لا تطمع سيدي أبا خالد إذا رضيت الأعراب لنفسها أن تكون و بدون مقابل بقر صهيون الحلوب….حتى زمن قريب كانت قاذورات صهيون من رعاة البقر تأتي الى المضارب و تأخذ ما تريد و أما الان فإنها تأمرهم بالحضور الى اليت الأسود للحلب…..لا تفاجئني البقر ذات الضروع و لكن ما يحرق كبدي هؤلاء ذوي الضروع الجافة الذين يرضخون للأوامر مع العلم أن لديهم بديل على الأقل يحفظ كرامتهم كأبناء آدم…….أخيرآ أنا آسفة على سردي لك قصة حكاها لي جدي رحمه الله :
    “أمضى موظف بسيط حياته يعمل لدى تاجر جشع بأجر لا يكاد يطعم أطفاله…ذهب الى إمام المسجد و شكى له حاله و توسل اليه أن يدعو له بعد صلواته …مرً أسبوع فاستدعاه رب عمله و قال له أن المتجر ليس بحاجة له و سوف يفقد عمله بعد أسبوع ….عندما فقد عمله ذهب الى الإمام غاضبآ و قال له توسلت اليك أن تدعي لى فخسرت حتى عملي القديم …فكر الإمام و قال له أنا الآن مشغول إرحع بعد أسبوع…بعد بضعة أيام وجد الرجل عملآ بضعف ما كان اجره سابقا…ولكنه رجع الى الإمام ليخبره بذك…فقال له الإمام…كيف سيتيسر حالك لو لم يفصلك رب عملك القديم فتسعى للحصول على عمل جديد بأجر يكفيك ؟؟؟
    سردت هذه القصة لأقول أن ما وصلنا اليه من الذل و الهوان سيكون الحافز لشعبنا لإنتفاضة لا تبقي و لا تذر…ستمتلئ مزبلة التاريخ و سيعود لنا ما أضاعه سفهاؤنا من كرامة و أوطان و عزة نفس إن شاء الله . و الله في عون عباده

  65. اذا الأردن بتقدم على هيك خطوة ما ظنيت الشعب يوافق

  66. هدف أمريكا ليس إيران بقدر ما هو تشتيت المسلمين لأن وحدتهم زلزال عظيم. أمريكا تفعل أي شيء يضمن ابقاء تشتت المسلمين على ما هو عليه لذلك ليس من مصلحتها حتى إزالة نظام طهران أو تقوية السعودية رغم أنها حليف سخي. في الجزائر مثل شعبي يقول اللهم أكثر من الحمقى ليعيش الأذكياء. واضح من هو الأحمق ومن هو الذكي.

  67. لن ندخل سوريا ألا عن طريق موافقة الحكومة الشرعية في سوريا … من يريد الذهاب فليذهب. المنطقة التي تردينا امريكا الدخول أليها هي في الشمال الشرقي لسوريا ( دير الزور والبوكمال والتنف ) هناك معبران مابين سوريا والعراق البوكمال والتنف وأمريكا متواجدة هناك بحجة منع الدواعش من المرور والتنقل بين الدولتين … الجيش السوري والجيش العراقي هم أولى بذلك لكن تواجد الامريكان هناك لمنع الحشد الشعبي العراقي ومليشيات العراق من مساعدة الجيش السوري وثانيا لمنع تدفق السلاح الايراني من ايران عبر العراق الى سوريا ومن ثم حزب الله في لبنان يعني لو أنسحب الجيش الامريكي المكان هيصبح مجزرة للمتواجد هناك من جانب ايران وحزب الله.فمبروك على العربان الانتقام منهم هيبقى للركب.انشر لو سمحت

  68. الاردن رفضت المشاركة في سوريا، كما رفضت في اليمن وغيرها، إيمانا منها بأن الحل العسكري أن يفضي إلى حل

  69. الموضوع ليس بهذه البساطة الذي نراه و نقرأه من مجريات الأحداث في العقد الاخير لا يوجد جيش عربي أو غير عربي يجرأ على دخول سوريا لان أمريكا شيء مختلف لا نستطيع أن ننكر بأنها من أعظم الدول على الكوكب أما غيرها فلا و ألف لا .

  70. اعتقد ان هذه خطط امريكيه علی الورق ولن يستطيع احد تطبيقيها علی ارض الواقع. عرب شمر ليسو خونه ولا ياتمرون بالاجنبي. الكوريدور الكردي في الشمال امره حسم من تركيا. ومن تبقی من مسلحين درعا لن يصمدو في الميدان وسيتم ترحليهم الی ادلب
    .,

  71. يا استاذ عبد الباري هذه الخطة ليست جديدة ..وهي عبارة عن استنساخ خطة كيسنجير في السنوات الاخيرة للحرب الفيتنامية…وسميت حينها بفتنمة الحرب…، وكان مؤدى هذه الخطة هو سحب القوات الامريكية بشكل متدرج وسريع…ليحل محلها جيش فيتنام الجنوبية الموالي لواشنطن… على ان يقتصر دور الضباط الامريكيين على التوجيه الاستراتيجي ورسم الخطط…وتقديم الدعم الاستشاري واللوجستيكي…، ولكن ماوقع كان هو العكس تماما رغم حصول هدنة مؤقتة بناء على الاتفاق الذي عرف باسم كيسنجير…وروديكتو..، حيث قامت قوات فيتنام الشمالية مدعومة بالتسليح والمستشارين السوفيات…بهجوم سريع وكاسح…التهم كل مابنته امريكا في شهور معدودة…وبقية القصة..معروفة…واعتقد ان محاولة اعادة هذا السيناريو يحمل في طياته رغبة واشنطن نفض ايديها من هذا الموضوع خشية تكرار ما حدث في فيتنام والتخلص من الشرك الروسي…مع تحويل الموضوع الى اقتتال عربي عربي تنعكس فواءده على شركات السلاح…، فهل يستفيق البسوسيون (نسبة الى البسوس وناقتها) ويتفطنوا لهذا المستنقع الذي يراد قذفهم فيه…؟؟؟ لا اعتقد…

  72. لقد قلناها سابقا جيوش مكتوب على ابواب معسكراتها للايجار

  73. للأسف سيد عبد الباري الأعراب لايتعلمون من شيء وذاكرتهم كذاكرة الذبابة
    من أجل تكريس الحكم دفعوا ومازالوا يدفعون لسيدهم الامريكي الذي شبههم بالبقرة متى جفّ حليبها سوف تساق للذبح

  74. سم الله الرحمن الرحيم
    طيب اذا امريكا بدها تنسحب ليه بدها تحط ناس مكانه اوما تترك البلاد لصحابها. ام انهم يريدون ان يكون اناس موالين لهم وتحت طاعتهم يعملون ما يطلب منهم. وبذلك تكون حكمت امريكا البلاد من غير ما يكون جيشها موجهود وهيك بتعطي لبعض الزعما من الجهاديين والقباءل كو واحد اكم مليون ويالله. نهبنا سوريا. وشلالات دم تنزل تحت اسم الجهاد الاسلامي لتخدم امريكا. جهاديين الطاغوت امريكا كما فعلت القاعده. حاربت عشرة سنين تحت اسم الجهاد لاخراج الروس واحلال امريكا مكانها. مجاهدين امريكان تحت اسم الدين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here