أمريكا “ترضخ” مُكرَهةً للشّروط الإيرانيّة وتلجأ للأوروبيين لإنقاذ ماء وجهها.. لماذا “رمشت” إدارة بايدن أوّلًا؟ وهل يتجاوب “المُحافظون” مع تنازلاتها؟ وما هي اللّغة الأنجع التي استَخدموها وغيّرت المُعادلات جذريًّا؟ وما هي “كلمة السّر” وراء مُهاتَفة نِتنياهو؟

عبد الباري عطوان

أدركت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أنّ إيران لن ترمش أوّلًا، وأنّها جادّةٌ في تهديدها بالانسِحاب كُلِّيًّا من الاتّفاق النووي والتخلّي عن جميع التِزاماتها تُجاهه، ولهذا أوحت لحُلفائها الأوروبيين بالدّعوة إلى عقد اجتِماعٍ “غير رسميّ” في بروكسل مع الجانِب الإيراني، واعتبار هذا الاجتِماع بمثابة السُّلَّم لإنزالها عن شجرة العُقوبات، وإنقاذ ماء وجهها.

أنتوني بلينكن، وزير الخارجيّة الجديد، أبلغ الدّول  الأوروبيّة الثّلاث المُوقّعة على الاتّفاق (بريطانيا فرنسا وألمانيا) بأنّ حُكومته مُستَعِدّةٌ للجُلوس مع إيران “بشأن عودة التِزام البلدين للاتّفاق النووي”، وذهبت إدارته إلى ما هو أبعد من ذلك عندما أبلغت مجلس الأمن الدولي بأنّها لن تُعارض “عدم تمديد” المُنظّمة الدوليّة لعُقوباتها على إيران، وخفّفت قُيود السّفر على الدّبلوماسيين الإيرانيين.

يُمكن القول، وباختصارٍ شديد، أنّ الإدارة الأمريكيّة الجديدة أعربت عن استِعدادها للرّضوخ الكامل للشّروط الإيرانيّة بِما في ذلك رفع العُقوبات، لأنّها توصلت إلى قناعةٍ راسخةٍ بأنّ التّلكّؤ لا يعني تنفيذ إيران لتهديداتها برفع نسب تخصيب اليورانيوم والمُضِي قُدُمًا في سياستها النوويّة الجديدة، أيّ السّير على نهج حُكومة كوريا الشماليّة وإنتاج رؤوس نوويّة.

***

المعلومات المُتوفّرة لدينا تُؤكِّد أنّ إيران كانت بصدد وقف التّعامل بالكامل مع المُفتّشين الدّوليين فور انتِهاء “المُهلة الإنذار” ليلة بعد غد الأحد، وفجر الاثنين، إذا لم تُوافِق الولايات المتحدة على شُروطها بوقف “إرهابها الاقتصادي”، أيّ العُقوبات الاقتصاديّة فورًا ودُونَ أيّ مُماطلة.

المُكالمة الهاتفيّة التي أجراها الرئيس بايدن مع بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، وبعد شهرٍ من تولّيه منصبه، ومُهاتفة إكثر من 15 زعيمًا دوليًّا، لم تَأتِ لإثبات عُلاقات الصّداقة القويّة بين البلدين، وإنّما لإبلاغ الأخير، أيّ نِتنياهو، بالقرار الأمريكي بالعودة إلى الاتّفاق النووي، وتجديد التّواصل مع الحُكومة الإيرانيّة، وكُل التّصريحات التي صدرت عن نِتنياهو، أو مكتبه، ووصفت المُكالمة التي استمرّت ساعة، بأنّها كانت “وديّة” كذبة جديدة تُضاف إلى جبلٍ هائلٍ من أكاذيبِ نِتنياهو.

وإذا كان الإيرانيّون، مُحافظين كانوا أم مُعتدلين، مُوحّدين حول مسألة الرّفع الفوري للعُقوبات فإنّ هُناك انقسام في الإدارة الأمريكيّة حول كيفيّة إدارة الأزمة النوويّة هذه، فبينما يُطالب الجناح الذي يقوده بلينكن وزير الخارجيّة بالعودة إلى الاتّفاق القديم بصُورةٍ أو بأُخرى، يرى الجناح الآخَر المُتشدّد بضرورة التّوصّل إلى اتّفاقٍ جديد موسع يشمل برامج إيران الصّاروخيّة، وإعادة صياغة دورها الإقليمي، أيّ التّخلّي عن أذرعها العسكريّة في لبنان والعِراق واليمن وغزّة.

إيران لن تقبل إلا “برَفعٍ كاملٍ” للعُقوبات الأمريكيّة مُقابل وقف تخصيب اليورانيوم، والسّماح للمُفتّشين الدوليين بمُواصلة مهامهم، كما أنّها لن تتخلّى عن برامجها الصاروخيّة المُتطوّرة، وإن كانت ربّما مُستعدّةً للتّفاوض حول مدى هذه الصّواريخ، أيّ عدم إنتاج صواريخ عابرة للقارات يُمكِن أن تَصِل إلى العُمق الأمريكيّ على غِرار صواريخ كوريا الشماليّة (6000 كم).

أمريكا لا تفهم إلا لغة القوّة، ويبدو أنّ الجناح الإيراني “المُحافظ” الذي يتزعّمه المُرشد الاعلى السيّد علي خامنئي، طفَح كيله، واتّخذ قرارًا حازمًا بالعودة إلى النّهج الإيراني الذي كان مُتّبعًا قبل توقيع الاتّفاق عام 2015 الذي لا يَثِق بالوعود والاتّفاقات الأمريكيّة، ولهذا أزاح بالجناح المُعتدل إلى المقاعد الخلفيّة وجلس أمام عجلة القِيادة وبات صاحب القرار الأوحَد في المِلف النووي، ومُعظم المِلفّات الأُخرى.

ترامب قدّم خدمةً تاريخيّةً لهذا الجناح المُتشدّد، عندما قدّم له المُكافأة الأضخم التي كان ينتظرها بانسِحابه من الاتّفاق النووي، بضَغطٍ من نِتنياهو وعبر “الولد” الطّائش جاريد كوشنر، وأضعف بالتّالي الجناح الإيراني المُعتدل الذي بذل جُهودًا ضخمةً لإنجاز هذا الاتّفاق، وبات من المُرجّح أنّه يخسر الانتِخابات الرئاسيّة في حزيران (يونيو) المُقبل لصالح مُرشّح مُحافظ بدَعمٍ من السيّد خامنئي.

***

الإرهاب الاقتصادي الأمريكي لإيران يَلفُظ أنفاسه الأخيرة، سواءً عادت إيران للاتّفاق النووي أو لم تَعُد، لأنّه فَشِلَ فشلًا ذريعًا في تركيعها، وتغيير النّظام بالتّالي، وجعلها تعتمد على نفسها، وتُحَقِّق الاكتِفاء الذّاتي في مُعظم المجالات، والصّناعات العسكريّة المُتطوّرة خاصّةً، وتقليص اعتِمادها على العوائد النفطيّة إلى أقل من 20 بالمِئة من إنتاجها القومي.

إيران انتصرت بصُمودها، اختلفنا معها أو اتّفقنا، لأنّها اعتمدت على نفسها، وقُواها الذاتيّة، ووجدت مُعظم شعبها يَقِف خلفها، ويُقَدِّم التّضحيات، ولا عزاء لخُصومها، والعرب منهم خاصّةً، الذين نقلوا بُندقيّتهم من الكتف الأمريكي إلى الكتف الإسرائيلي، ووجدوا أنفسهم عبيدًا عُراةً مُجرّدين من أيّ حماية، بعد أن بدّدوا سِلاحهم المالي في التّرف وتمويل حُروب الدّمار لدول عربيّة، وإنقاذ الاقتِصاد الأمريكي بشقّيه العسكريّ والمدنيّ، وباتوا يترحّمون على “العُروبة” ولكن بعد خراب مالطا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

103 تعليقات

  1. مقالك يا ابا خالد اخرج الافاعي من جحورها لتبث سموم الحقد والكراهية والطائفية..
    تزعجهم ندية ايران لامريكا ( لا يعرفون من العلاقات الا علاقة السيد والعبد ) وامتلاكها لقرارها وتمسكها بكرامتها وتعاملها مع الجميع وعلي الساحة الدولية بذكاء ودهاء وعلمية من اجل تحقيق اهداف وبرامج شعبها
    اشياء – وحتي لو تغني المغيب والتائه في التاريخ الماضي البعيد ( الذي حتي لا يعرفه ولا يفقهه ) وضائع بين الكلمات المصفوفة بلا معني ولا يفهمها الا العباقرة والفلاسفة في الكون حسب زعمه ( هي في الواقع لا تسوي حتي الجهد المبذول في قراءتها..) وباقي شلة حسب الله للعزف الجماعي النحاسي –
    هذه الاشياء للاسف تغيب عن قاموسنا العربي الحالي والا ما ندر من رجال قابضين علي الجمر يعملون بلا كلل ولا ملل في انتظار أمر الله بساعة الصفر…
    يا ريتنا كان عندنا دولة واحدة ومهما كان اسمها تعمل وتفعل وتصرح وتنفذ وتخطط وتناور مثل ايران
    نقف في صف وندعم مواقف ايران لانها ليس فقط تدعم وتساند من يقف في وجه الهجمة الامبرالية علي امتنا العربية ( التي يتغني هنا البعض فيها بالنهار بكلمات رخيصة ويطعنها بالظهر ليلا وهو يتراقص مع جواري السلطان.. والمصيبة بانه يوزع علينا شهادات من هو مسلم ومن هو عربي ..هزلت ) ولكنها ايضا تعطينا الامل والطريق مثل القلة القليلة من الدول الكاسرة للهيمنة الامريكية الامبرالية كفنزويلا وكوريا الشمالية بالاضافة للصين وروسيا في امكانية حدوث التغيير والنصر علي العدو حين نسترد ونمتلك قرارنا الحر..
    فشكرا لايران ومن شابهها من الدول الصامدة الحرة..

    وشكرا لكل الاخوة المبدعين الذين همهم الاول والاخير امتنا العربية والاسلامية فعلا وليس بتجار قضايا ومواقف وبياعين الحكي والكلام الفاضي:
    مصطفی صالح ( اشتقنا لك ولكتاباتك ) وأمين الدهيني وابن الجليل وEzzine وجمال الدين الجزائر وابن الشهباء “شهبا وشو عملوا فيكي” ( اعذره حتي ولو حاول الايحاء بانه مثقف” فهو لا يفهم حتي معني ما اتخذته من اسم وصفة..) ولUseless Eater وللاخ صاحب الاسماء المتعددة والجميلة ذات المعني ولكبيرنا المبدع خواجه فلسطين ( يا فارسهم..) وللكثير غيرهم
    وخص نص الشكر والتحايا لمن نورتنا وزادتنا جمالا باسمها وتعليقاتها الاستاذة مايا ( ونصيحة أخوية صبوحية لا تركزي كثيرا مع هؤلاء فهم مضيعة للوقت.. ) ..
    من هلع احدهم كتب لنا اكثر من عشرة تعليقات وباسماء مختلفة
    اتمني الا يكون يحلم بايران “الغول” في المنام مع السردين الطائر..

  2. الى
    حكمت مختار
    Today at 8:25 am (10 hours ago)
    السلام عليكم جميعا
    السيد الذي كتب انني قلت ان ايران تخرب الدول العربية ! انا كتبت ان على ايران اا التوقف عن دعم الأحزاب والمجموعات التي تسعى لتخريب البلدان العربية ! فيا اخي أرجو عدم تحريف ماكتبته ، لانه سيعطي معنى عكس المقصود مع احترامي وتحياتي لك .
    السيد خواجة فلسطين المحترم . الجزرة التي اتحدث عنها ليست الجزرة التي تعرفها انت أيام طفولتك وشباك في شوارع الزرقاء وعمان والتي تسببت في عقدة نفسية لك لغاية الآن ، لان هذا واضح من تعليقاتك . تحياتي لك.

    أقر و أعرف شوارع عمان و اني لا اعرف شوراع الزرقاء
    ناس محترمه و طيبه و تبحت على رزقها الحلال و لم يكون في جز و لا جزره التي اتيت بها في تعليقي الجزري و انا بعرف الأرانب تحب الجزر .

  3. بلحرمة محمد
    اي صمود يا رجل و الايراني بدون غذاء و دواء و بدون امن و استقرار!

    مصطفي صالح
    مبروك ل اهل العمائم و تجار الحروب.. و المعاناة للايراننين و والشعوب العربية باستمرار الحروب و الارهاب للاسف

  4. إلى القمر المربع…لو قرات تعليقي منذ البدايةفقدقلت لك عن أشكال القمر التي نعرفها ونسيت أيضاً أن هناك قمر تخفيه السحب الداكنة اويختبيء وراءها وقد اعتذر ت بأنني حقيقة لم اسمع عن القمر المربع وقلت سنضيفه إلى معلوماتنا والحقيقة نحن في حلب الشهباء بعد كل ماحصل لمدينتنا لازلنا نتغنى للقمر ونسمع الاغاني عنه فهناك فيرؤز تغنت ايضا بأغنية جارة القمر وام كلثوم غنت للقمر الليل وسماه ونجومه وقمره ووو أما عن الشعبيات والهريسة الحلبية اتمنى ان تستذوق المأمونية الحلبيه بلفستق الحلبي والقيمق … وعن السيده غادة السمان اعذرنا فلم نقراء لها كثيراً وهذا ليس بعيب أو غريب عدم قراءة لكتاب يجوز أنك لم تقرأ …نحن قراءنا… لمصطفى صادق الرافعي ونجيب محفوظ ووو وكتابتها عن القمر المربع وتخيلاتها وتحليلها النفسي لايهمنا لأنه ليست دكتورة في علم النفس لتحليل الشخصيات التي رسمتها وحياتهم وعدم تفكيرهم للمنطق وووو الذي هو علم له تخصصه الطبي يدرس فيه دكاترة مختصين ليحصلوا على استنتاجات علميه عن اختلافات الشخصيات وأسبابه وأخرى عن معرفة الشخصية البشرية وسكيولوجيتها وكيفية التعامل معها ودراسة السلوك الإنساني والتخصص في معالجته للوصول إلى قوانين ثابته للمساعدة على أفضل طريقة عيش وعلم النفس التطبيقي ..أما السيده غاده فلها قصص مختلفة تدور في حرب لبنان ومعالجة المرأة الشرقية وووو وهذه المادة بعلم النفس لم تستجلب اهتمامي في دراستي الجامعية وكانت اختصاصات غيرها تهمني في نفس الكلية …أما ماذا عملنا بأنفسنا نحن نعرف مانعمل ولكن المشكلة فيكم لأنكم لاتفهمونا جيدا أو لم تعرف القصد في تعليقي الذي للاسف لم تفهمه حتى بعد اسبوعين ..مو مشكلة …أما مصيبتك مع الجهل فالجهل له أنواع كثيرة نتمنى أن تتصل بغادة السمان لتحلل لك مشكلتك وتعطيك نصيحتها… وأما عن الكلاب التي لاتبح فهي تعرف كيف تصطاد الجرزان التي لامنفعة منها إلا مرض الطاعون والسموم القاتلة في البشر الذين لاينتبهون لها …أما وصفك لي بالسوري نعم افتخر بذالك وبما أنه لاعرف من اي بلد انت اتمنى أن لاتكون انت من البلدان المطبعة مع العدو الصهيوني أو من مؤيدي التطبيع …رحم الله عبدا عرف حده فوقف عنده …سبحان الله …ارجو النشر لحق الرد وشكراً

  5. الى المطبلين

    من شب على شئ شاب عليه ..
    اوقفو تدخلاتكم، في بلدان العرب اوقف اجرامكم ،اوقفو هدر الثروة الايرانية، انتم لا تملكون ثروة ايران ( مو ورث ابوكم)، حتي تهدرون مليارات الدولارات من ثروت ايران على الحروب و الارهاب، و لا انتم مخوليين من قبل الايرانيين ل اشتعال الحروب في خمسة دول عربية، كافي حروب كافي جرائم بحق النّاس العزل
    با اسم أكاذيب و خداع

  6. الأخ العزيز مصطفی صالح
    شكراً لك وتحية صادقة من القلب لك وللجمهورية الإسلامية الصامدة الأبية مفخرة كل مسلم وحر وابي ومقاوم. راجياً ومتمنياً بقائك علی هذا المنبر الحر ولا يلومنك في الله لومة لائم.
    انا اعلم تماماً انني لن استطيع اقناع اصحاب المراوغة بشيء لأنهم لا يريدون الحوار والنقاش بل المراوغة والتضليل.

    وأجد واجباً عليَّ تفنيد تضليلاتهم والاعيبهم وهرطقاتهم، كهرطقاتهم عن الفرس والعجم. اين كان خطر الفرس والعجم عندما كان اولياء امرهم ينحنون لشاه ايران الفارسي ويقبلون اياديه؟
    لقد كان الشاه فارسيا ايضاً، لكن المفارقة انه كان عميلا لأمريكا خادما للكيان الصهيوني وهم لا ينحنون الا لهؤلاء ولا يحاربون الا المقاومين الشرفاء.

    تحية لك ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  7. ________ لما لا تكون بين إيران و أمريكا و أوروبا علاقات … سمن على عسل على تخصيب ؟؟؟ .. كل تطبيعه !!!

  8. هؤلاء الجبناء لا تنفع معهم غير لغة القوة …الحق لا يؤخذ الا بالقوة …ايران كل العالم يدرك الآن قوتها ..ايران مصدر رعب وقلق للصهاينة ..بالسلاح النووي او بغيره …ايران ومحور المقاومة قلق دائم للصهاينة …هؤلاء الصهاينة سوف يشعلوا حربا ضد ايران ..هؤلاء الصهاينة لن يسكتوا على تعاظم قوة المقاومة …على كل من يحمل السلاح ان يبقى على حذر …هؤلاء الجبناء الغدر يسري في عروقهم …الحذر الحذر يا اهل المقاومة

  9. ليس غريبا ان من تابع مؤتمر ميونخ للامن يلاحظ ان كل التركيز في خطابات السبعة الكبار من قادة العالم عن مواجهة الصين بالدرجة الاولى ثم روسيا ولم يات ذكر الجمهورية الاسلامية العظمى وبرنامجها النووي..الا في جملة الحد من الانتشار النووي . وربما جاء ذكرها ايضا في جلسة المساء
    (جلسة الشاي بالحليب) .

  10. من خلال معرفتي المتواضعة بالسياسات الامريكية الخارجية فهي لا تعترف بالضعفاء ولا تعيرهم ادنى اهتمام وما يتابعه المرء في المعاملات الامريكية للانظمة العربية يثبت دلك بوضوح شديد فامريكا تتعامل مع الاقوياء حتى ولو كانوا من خصومها ولنا امثلة حية على دلك ككوريا الشمالية فايران التي اختارت الطريق الصحيح والسليم في تعاملاتها مع امريكا ستجني ثمار دلك ولو بعد حين لان صبرها وبناء قوتها اعطاياها زخما هائلا من القوة والثقة بالنفس فهي لم تتنازل قيد انملة عن شروطها ولم ترتعد من تهديدات امريكا وكيانها الصهيوني الاجرامي بشن حرب ضروس عليها لتدمير مفاعلاتها النووية فهم يعلمون ان دلك من شبه المستحيلات لان ايران ليست بهده البلادة والسداجة اللتان هما صفتان عربيتان بامتياز فهي اتخدت كل الاحتياطات والاجراءات التي تحول دون الوصول الى منشاتها الموجودة تحت الارض فالصمود الايراني سينتصر حتما لانه مقرون بالعزيمة القوية والارادة الصلبة والتاييد الشعبي فلا عزاء لحصوم واعداء الجمهورية الاسلامية وفي مقدمتهم الاعراب الدين ما فتئوا يسخرون كل شيء لاجل الهجوم على ايران وعلى راسهم النظام السعودي الدي بدل مجهودات جبارة كان الفشل دائما من نصيبها للتحريض على ايران كما هي عادته السيئة دائما في استهداف بلاد العرب والمسلمين فمادا سيكون حال هؤلاء العبيد والخدم والمهزومين عند استئناف المفاوضات بين ايران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا؟ كيف ستكون نفسيتهم المريضة عندما ترفع العقوبات عن ايران التي تستحق كل الشكر والثناء على صبرها ومقاومتها الشديدة لاستفزازات خصومها؟ الا يعلم هؤلاء الاعراب ان امريكا تبحث عن مصالحها فقط ولا اصدقاء ولا حلفاء لها كما يظن الاعراب؟ هل كانوا يظنون ان امريكا ستحارب نيابة عنهم لسواد عيونهم؟ الا يعلمون ان امريكا تتعامل مع الاقوياء وتهين الضعفاء وتنظر اليهم بدونية وازدراء؟ الا يعلمون ان التاريخ لا يسجل في مدكراته الا الزعماء والقادة الاقوياء الدين خدموا بلدانهم وشعوبهم ومقدساتهم وقضاياهم المصيرية؟ الا يعرفون ان الخونة والعبيد والخدم كانوا دائما منبودين وخارج التاريخ؟ اقولها مرة ثانية لا عزاء للمنبطحين والمستسلمين والمهرولين وهنيئا لايران بانجازاتها وسيرها في الطريق الصحيح والسليم والقويم.

  11. السلام عليكم جميعا
    السيد الذي كتب انني قلت ان ايران تخرب الدول العربية ! انا كتبت ان على ايران اا التوقف عن دعم الأحزاب والمجموعات التي تسعى لتخريب البلدان العربية ! فيا اخي أرجو عدم تحريف ماكتبته ، لانه سيعطي معنى عكس المقصود مع احترامي وتحياتي لك .
    السيد خواجة فلسطين المحترم . الجزرة التي اتحدث عنها ليست الجزرة التي تعرفها انت أيام طفولتك وشباك في شوارع الزرقاء وعمان والتي تسببت في عقدة نفسية لك لغاية الآن ، لان هذا واضح من تعليقاتك . تحياتي لك
    السيد الفاضل أمين الدهيني . احترم رايك بالرغم من انني اخالف ما جاء به من سرد للأحداث .
    الواقع ان ايران تدعم جماعات وأحزاب وحشود وميليشيات مسلحة في لبنان وسوريا واليمن والعراق بحجة دعم المقاومة . هذه الأحزاب ان كانت لمقاومة العدو الصهيوني يجب ان تكون تحت إمرة الحكومة والجيش الوطني ، ولا يجب ان تكون احزاب مستقلة تأتمر بأمر قائدها او سيدها . الحكومة اللبنانية والحكومة العراقية والحكومة اليمنية والشعب ألسوري لم يطلب مساعدات من ايران .
    الدول العربية يجب ان تحل مشاكلها بنفسها ، بدون وجود مجموعات إيرانية على الأرض العربية وبدون تدخل ايران في شؤونها . ايران غارقة في المشاكل الداخلية والخارجية ، ركز عليها بدل ايجاد وخلق الأعذار للتدخلات الإيرانية .
    المشكلة اليمنية بدأت بعد انقلاب الحوثي ومجموعات يمنية على الشرعية والحكومة اليمنية المنتخبة من الشعب ، وادى هذا الانقلاب الى الحروب بين المجموعات المختلفة داخل اليمن ، ثم تدخل دول التحالف في الحرب ، والخاسر الأكبر هو الشعب اليمني . مان يجب على الحوثي ان يدها الانتخابات الرئاسية القادمة وهو بشعبيته الكبيرة محتمل ان يفوز بالرئاسة عن طريق الانتخاب وليس الانقلاب .
    نتمنى ان تنتهي الحروب والقلاقل في سوريا وأيمن والمشاكل في لبنان والعراق .
    مرة اخرى لا نتمنى غير الخير لايران وجميع البلدان الإسلامية ، وكما تطالبون تركيا بعدم التدخل في شؤون الدول العربية ، نطالب ايران بعدم التدخل في شؤون الدول العربية . تحياتي لكم اخي الكريم

  12. ومين قال إنه أمريكا رضخت ، هذا كلام بعيد عن الحقيقة ، وإيران دولة تعاني من أزمات اقتصادية وغيرها في الداخل ، ما اتوقع ان قضية النووي الإيراني تحتل أولوية في التفكير الاستراتيجي الامريكي

  13. عنوان غريب !!! أمريكا ترضخ لشروط إيران !!!!!
    أمريكا تلعب بالجميع … تنفخ إيران تارة لترعب العرب ويقبلوا على شراء السلاح وتشغيل مصانعها والاحتماء بها !! بعد ذلك تعمل على إضعافها من جديد … وهكذا ، وهم جميعاً ضد العرب الذين ابتلاهم الله بحكام لا يعرفون مصالح دولهم ، ولا يشغلهم سوى الكراسي حتى لو سحقت الشعوب !!!

  14. الديمقراطيون هم من ابرم الاتفاق النووي مع ايران وهو انجاز هام وكبير لهم على مستوى دولي وعالمي ولن يسمحوا بطمس انجازهم هذا من اجل الصهاينة او من اجل غرور ترامب وزمرته
    احد الاسباب لخروج ترامب من الاتفاق عدى عن استرضاء الصهاينة ووفائه بما تعّهد لهم به هو رغبته الجامحة في طمس انجازات اوباما والاتفاقات الدولية التي وقعها اوباما، لديه غيره وحقد دفين على اوباما لذلك كان يسعى دوماً الى القاء اللوم على اوباما والديمقراطيين في كل اخفاقاته وفشله
    الايرانيون لم يرضخوا لترامب وعنترياته الزائفة وقد اسقطوا طائرة التجسس الامريكية ودكوا القاعدة الامريكية في العراق بالصواريخ التي قُتل فيها اكثر من 60 جندي امريكي عدى عن الجرحى ممن يعانون اصابات في الدماع وكانوا مستعدين دوماً للمواجهة والتحدي (انها الكرامة الوطنية ايها السادة) فلن يتمكن بايدن من اخضاعهم او املاء شروط جديدة عليهم.
    ايران لا تعتدي على احد ولن تسمح لاحد بالاعتداء عليها، الايرانيون طلاّب حق وعدالة ويعملون على رفع الظلم عن الشعوب الضعيفة والمستضعفة اكراماً لله ورسوله والانسانية دون مقابل او اجر حماية
    من تمسّك برداء ايران كانت له العزة والكرامة وشرف الصمود والمقاومة والاحترام بين الامم
    سيعود الامريكان صاغرين ويرضخوا لشروط ايران
    الرحمة والخلود للشهداء

  15. الى( شهبا وشو عملوا فيكي)

    الى المحترم الذي يسمي نفسه (شهبا وشو عملوا فيكي) .

    قبل ان يسأل الاخ الذي يسمي نفسه (شهبا وشو عملوا فيكي) ..هذا السؤال ..كان عليه ان يسأل نفسه ((شو عمل فينا)) ؟! و((شو عمل في نفسه))؟!!
    عندما يقول :
    (( حبيبي على الدنيا اذا غبت وحشة
    فيا قمرا قل لي متى انت طالع ..احيانا يكون القمر
    هلالا واحيانا بدرا واحيانا مخسوفا .اما قمرا مربعا او مستطيلا او مثلث قائم الزوايا او مثلث متساوي الاضلاع فلم نسمع به معذرة ..ولكن سمعنا به حديثا .سنضيفه الى معلوماتنا )) 11:13am.2021.02.11

    من المؤلم ان ابن حلب الشهباء لا يعرف القمر المربع ..وربما يجهل تماما ان القمر المربع سوري ..وأن اول من حدثنا عن القمر المربع هم السوريون .. وانه كان هلالا في سوريا ثم صار بدرا في سماء لبنان …فقد كان لا يزال جنينا في عقل سيدة الحرف العربي السورية (غادة احمد السمان )

    كتب أحد المبدعين نصا في غاية الابداع ثم وضع
    له العنوان : (الكتب التي التهمت أبي)…فالتهم العنوان النص ولم يبق منه الا ما اقوله انا هنا .

    اذكر ان القمر المربع التهمني خلال يومين وعلى قطعتين فقد كنت أشهى من الشعبيات ومن الهريسة الحلبية ..وعدت الى رواية القمر المربع اكثر من مرة .

    في الواقع لقد ترجمت رواية القمر المربع الى اكثر من 17 لغة..لقد التهم القمر المربع 17 شعبا .
    وربما لذلك السبب لم يسمع بها الاخ السوري
    ( شهبا وشو عملوا فيكي)

    كان على الاخ السوري ان يسأل نفسه شو عمل في نفسه وهو لا يعرف القمر المربع السوري ..وربما كان يجهل تماما (القش السوري) اقصد رواية (القش)

    مصيبتنا مع الجهل..انه كلب حراسة لا ينبح
    وربما لذلك السبب لا ندري.. ولا يدري كثيرون منا انهم جاهلون …فجهلنا لا ينبح.

    تحية الى كل اخواني في راي اليوم .

    القمر المربع .

  16. الأخ الکریم الدهیني.. من یتابع تعلیقات هؤلاء یستشعر مدی شعورهم بالدونیه و لیس کل هذا الإعتزاز الفارغ و سرد التقفیه عن أمجاد البائدة الا ردّ فعل سیکلوجیک و من حیث اللاشعور عن هذه الحالة النفسیه المزعجه لمن یعتبرون الإخوة في الدین عدوا و یحملون بین أضلاعهم حقد الجمل علی من قال الحبیب عنهم لا فضل لعربی علیهم الا بالتقوی و التقوی کبریت أحمر او بیض الأنوق في عهد یسوده النفاق و یسود الهرج الثقافي و المرج السياسي و المقاوم یعادونه والمطبّع لا یشعر بالعار او الفضیحه بینهم کذوات الرایات بل یجد تفهما و تبریرا او حتی تقدیرا إذا وجدوه متحمسا ضد الفرس المجوس و لا یهم الیهود فهم بنو أعمام و لا فلسطین فإن أمّتهم العربية المجیده سوف یخرجون مع یأجوج و مأجوج لتحریرها و المهم الیوم تحریر العواصم الاربع او هکذا لقّنوهم..
    تحیاتي إلیک و العزیز خواجه و جمیع الأحرار الذین لولاهم ما عدت إلی هذه الصحیفة التی طالما أنست بها لکثرة التعلیقات والمداخلات التی تشمئز منها القلوب و تنفر منها الطباع..

  17. لا أعتقد بوجود جناح في ا لإدارة الحالية يريد فرض اتفاق جديد. هذا الموقف المتشدد تنفرد به فرنسا ماكرون و هولاند. لكنها لا تستطيع الإصرار على تبنيه لكي لا تجد نفسها في عزلة كما حدث سنة 2015.
    فريق السياسة الخارجية الحالي بمن فيهم ماكرون هم الذين كانوا مع هولاند وهم قريبون من مواقف إسرائيل.
    بلينكين قال في مقابلته على سي أن أن “إن أمريكا ستعود إلى الإتفاق فور عودة إيران إلى الإلتزام به”.

  18. إلى زيد الزيودي …الحقيقة أن ادعاء بعضهم للمعرفة أصبحت مشكلة تتكاثر في مجتمعاتنا العربية وهي ظاهرة خطيرة لأنها تشوه الحقائق وتضر إذا لم تكن مستندة على اثباتات وبراهين ولكن على فرضيات… هناك عوامل تؤثر على سلوك هؤلاءالأشخاص وتصرفاتهم …أما أن خيالهم واسع فيذهب شمالاً ويمينا فيضيعون في متاهات الحقائق ويبدؤا خلط الحابل بلنابل …وأما مأجورين وينفذون تعاليم مشغليهم ومايملونه عليهم فيبعون ضميرهم ويصبحوا من المضللين للبسطاء من الناس الذين لايتمعنون في المفردات داخل السطور …الحقيقة لما قرأت تعليقك لو لم أقرأ الاسم لظننت أن كيسنجر ثعلب السياسة الأمريكية هو من يحلل ويكتب معتمدا على تقارير من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ومثبته استطاعوا الوصول إليها في كل قضايا بلداننا العربية تقول لنا أن نقطة الخلاف بين إيران وامريكا أن إيران تريد أن تكون شريك لأمريكا في المنطقة العربية نحن نقول إن نقطة الخلاف بين أمريكا وإيران هو إسرائيل والحفاظ عليها وعلى أمنها من قبل أمريكا ولاداعي للشرح .. منطقتنا العربية تتكون من 22 دولة حتى الآن ولانعرف في المستقبل إذا أصبح العدد ثلاث اضعاف ذالك لأن دول الملوك والأمراء والحكام المطبعين يسعون إلى تنفيذ مخطط الشرق الأوسط الكبير بحذافيره من اجل كراسيهم وخدمة لمشغليهم… إيران تحاول محاصرة اسرائيل وليس لها طمع في أي دولة عربية في سورية ولبنان والعراق واليمن وعزة أما بقية الدول فهل سمعنا عن إيران ارسال اسلحه أو مليشيات اوشيء مثل هذا هل تدخلت في ليبيا أو المغرب أو السودان اوتونس ووو الدول التي تتدخل في الشؤون العربية معروفة وكل الشرفاء العرب يقرون بأن دور إيران كان محوريا للحفاظ على أمن الدول التي تساعدها إيران فلولاها لكانت إسرائيل تسرح وتمرح في كل الدول العربية بدون إستثناء ولكن مشكلتك انك مع من حولوا الصراع العربي الإسرائيلي إلى صراع عربي ايراني وتناسوا أيضاً الدور التركي وما تلعبه في تخريب ونهب الثروات والأراضي العربية بوقاحة لاتوصف واعتداءات سافرة معروفة لكل عربي شريف ولسنا بداعي شرحها الآن ودور الاختطبوط الصهيوني معروف لمن ينظر بعين مجردة …ام عن سوريه وعلاقتها مع إيران فلو أنك كتبت صفحات من بنات افكارك عن علاقتها مع إيران وأن سورية تلعب دوراً قذرا مع روسيا لطردها فقد سمعنا هذه الأسطورة السخيفة منذ سنين ولاداعي للإجابة لان هاذه العلاقة استراتيجية ولاينكرها إلا مضللي الحقائق والحاقدين …وأما التطبيع مع إسرائيل عن طريق الامارات استنادا لقول غوار الطوشه فلاداعي للرد ولكن غوار …طوش خلق كثر في مسرحياته فانتبه …لو قلت لنا أن معلوماتك كانت عن طريق مخبرين يعملون لديك ويزودك بما يجري من داخل القيادة السورية ووزارة الخارجية …وباثباتات لصدقناك… ولكن غير ذالك لقلنا لك أن هناك جهل مضلل ورخيص يحاول بث مواضيع مخالفة للحقيقة خدمة لصانعي أكاذيب يسيؤن بها لقلب العروبة النابض والقلعة التي تحطمت على أسوارها احلام بني صهيون والخلجان والمطبعين وهناك مثل اوربي يقول …الكل يعلم إلا زوجها …وفي النهاية نقول لك ماقاله الشاعر العربي وصدق …فقل لمن يدعي في العلم فلسفة …حفظت شيئا وغابت عنك أشياء …وتحية لكل الشرفاء العرب ..سبحان الله

  19. السيد /عابر سبيل/
    من الملاحظ تلازم خاصة الافتخار والاعتزاز مع ظاهرة التخلف والدونية.
    كلما ازدادت رداءة حال أمة كلما تعاظم ضجيج تفاخرها واعتزازها.

    اننا نفخر كثيرا ونفرط في التفاخر حتى بشأن عصور الظلام وعصور الجاهلية الرديئة.
    ومقارنة مع الدول الاسلامية الغير عربية والناشئة، كباكستان وماليزيا وايران واندونيسيا، نجد انه لافرق كمي بين تواضعهم العلمي والانساني والحضاري والاخلاقي وبين تقدمنا بالتفاخر الفارغ. بقدر ماهم متواضعون، نحن العرب منتفخون ومغرورون ووضعنا لايسمح لنا بأكثر من الثرثرة.. ليس لدينا ما نفخر به.. حتى أن ماضينا ليس مفخرة ..وانما مذلة.
    الأمر الوحيد الذي هو مفخرة وعز وضمانة لنا، هو ديننا الاسلامي وحامل رسالته العظيمة الی البشرية، رسول الانسانية محمد صل الله عليه وآله وسلم الذي علمنا انه لا فرق لعربي علی عجمي إلا بالتقوی. وكتاب الله الكريم الذي علمنا : يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ..
    لتعارفوا ايها العابر.. وليس لتفاخروا وتنتفخوا وتثرثروا !!!

  20. صديقي عابر سبيل ،،
    انه الحقد على امتنا العربية ،، حتى لو تكلموا بلغتنا ،،
    نطقت بالحق ، وسلم لسانك وقلمك ،
    حفظك الله يا صديقي واطال الله بعمرك ،، ايا المبدع الرائع ،،
    وكل التحايا للاخ الاستاذ الكبير ،، زيد الزيودي المبدع الرائع ،،

  21. الى
    عابر سبيل..Today at 4:44 pm (3 hours ago)
    الى السيد امين الدهيني …العربي جدا …
    العرب …كرمهم الله عز وجل… واختارهم…ليكون الإسلام من عندهم.. ليس من فراغ …

    كلامك فارغ غير موجود في القران الكريم
    .
    و قال تعالى .
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13

    اتقي الله يا عابر سبيل يازلمه و انا في الغربه كل نفس اتنفسه أذكر الله سبحانه وتعالى و هو اغناني و له الحمد .

  22. بإذن الله عز وجل … نعرف في اعماقنا …ان الله عز وجل لن ينصر كل من تآمر على امتنا العربيه …وانه يستحيل ان ينتصر الظالمين…
    وكإبن لبلاد الشام المباركه.. نعرف ان الله عز وجل ..لن يخذلنا … وتكفل بحفظ هذه البلاد…
    بلاد الشام المباركه.. بما تحمل الكلمه من معنى..
    هي ومن يقطنها… حيث بيت المقدس والأرض المبارك حولها….
    اما هذه المرحلة الصعبه… وكل هذا الضجيج العالمي… كأن هؤلاء الظباع… تخوض جدالاتها الصاخبه.. ولا نعرف بأي حق هي قادمه…
    واما بالنسبه الى اننا كنا خير امة اخرجت للناس… فيكفينا انه كان.. واننا موعودين بالإنتصار… وسنعود الى ديارنا …حيث كنا… وسنتسلق جبالنا العاليه… وسنستعيد حقوقنا المسلوبه..نحن اصحاب الحق …وهذه ارضنا…
    ستشرق الشمس… وستكون هذه الليلة المظلمة وراء ظهورنا.. وسنقول للبعض إذهبو فأنتم الطلقاء..
    من كانت تسول نفسه… ان سيستحوذ على ارضنا …عليه ان يعيد قرائة التاريخ …
    وليعرف اننا اكثر مؤهلة للإنتصار…
    وان ارضنا ارض المعركه … على مدار التاريخ…
    وان ارضنا كانت مهبط الرسالات السماويه..
    واننا عائدون… بإذن الله عز وجل …
    ومن يريد…ان يكرس الهزيمه… او يقنعنا بها كما جرت العاده…ويعتاش على انتاجها ..ويقنعنا بأن نبيع ارضنا… ويقنعنا انها جرداء.. ويريد وأدنا ونحن على قيد الحياه…نقول له ….
    لا زلنا احياء… وعلى ارضنا .. التي ستكون مقبرة الغزاة ..وإسأل التاريخ عنا.. سيخبرك… كيف كنا نخرج لهم من العدم…
    في لحظات …نقلب الدنيا رأسا على عقب

  23. الأخ جمال الدين الجزائر
    لا تغضب يا عزيزي وهدأ من روعك ، لتكون انك مصدق ان امريكا فعلا رضخت تحت اقدام الملالي وهي التي سلمتهم العراق وسوريا ، يا راجل سيبوكم من العواطف ، واستعملوا عقولكم ولو مرة واحدة ، هل تعتقد أن ظهور رغد ابنة شهيد أمتنا العربية من باب الصدفة ؟ لا يا عزيزي انها العصا التي اراد بايدن ان يهزها ويقول لملاليكم لا تخرجوا عن الطريق المرسوم لكم ولا تنغروا كثيرا فالبديل موجود ، هذه حقيقة يا اخ جزائري والا ما ذا تفسر جنون عملاء المنطقة الخضراء والملالي لظهورها؟
    اصحى انت وغيرك من المعلقين ،

  24. صدق صديق لي …عندما وصف لي الصراعات العالميه..بأنها متناسقه.. ومتزامنه…ومتجانسه.. وانها بمثابة لعبة بازل سياسي.. هنالك من يجمعها … ويسوق العالم بتناغم.. الى الهاويه…ليرى تلك الصورة الرائعة ..
    ويستمتع بالإنجازات.. ويلعبان لعبة الشطرنج…
    فهما متقابلين… متوافقين.. تجمعهما المصالح المشتركه..ولكنهما في النهاية شيئين مستقلين عن بعضهما.. .. وكلاهما له احلامه الخاصه.. هذا له رجاله وهذا له رجاله..
    عصابات من عالم آخر..
    تنثر الصراعات …وتسقيها المياه المعدنيه… وتضع لها افخر انواع السماد…
    من اجل افضل حصاد ممكن… وكوارث برائحة القرنفل .. ومجاعات.. وإضعاف الجنس البشري بشكل عام.. من اجل اللهو والمتعه ..
    واثبات وجهة نظر تقول …
    ان هؤلاء البشر لا يستحقون الحياه… وينظرون بتلك العنصريه إليهم….
    لعبة بازل.. بما تحمل الكلمه من معنى…
    نووي ايران… مجرد تفصيل صغير..
    امام ما يحف هذا العالم من مخاطر…واثمان باهضة يدفعها العالم…
    من اجل ان هنالك من منذ قرون… وهو يعوث فسادا.. وكان يأخذ بحسبانه ادق التفاصيل…
    خصوصا التفاصيل الصغيره.. التي منها يعبرون..

  25. بعض التعاليق هدفها تبرير الذل لامريكا لان مواقف إيران تعريهم من ملابسهم !

  26. يبدو ان الأعراب الذين باعوا فلسطين وطبعوا خسروا كل شيئ ، ضاعت أموالهم في صفقات السلاح الضخمة التي اثبتت فشلها بجدارة في العدوان على اليمن وكل ايجابياتها تتمثل في مقتل اكثر من 3500 من الاطفال الأبرياء ، وتدمير كافة المقومات المادية للشعب اليمني ، من بُنى تحتية ومدارس ومستشفيات ومصادر المياه .. شخصيا كنت وسأبقى على قناعة راسخة أن ” بايدن ” ليس في جعبته من حيلة سوى الرضوخ مرغما للموقف الرجولي للقيادة الإيرانية ، ورفع العقوبات وعدم حشر انفه في قضايا عدا الملف النووي .. على الرئيس الامريكي الجديد وفريقه ان يمسحوا من رؤوسهم فكرة تنازل الدولة الإيرانية عن مصادر قوتها ويدها الضاربة كالصواريخ الدقيقة ودعم اصدقاء الجمهورية الإسلامية في لبنان وسويا والعراق واليمن لأنها تشكل احد مقومات قوة وحيوية ايران .. الغريب ان امريكا تأتي بجيوشها من اقصى غرب الكرة الارضية لتفرض هيمنتها وسطوتها على بعض الكيانات العربية في المشرق العربي ، وتطلب من إيران – التي تشكل أحد اهم عناصر المنطقة – أن تنزوي على نفسها ولا تتدخل في كل ما يدور على حدودها او حدود الدول الصديقة لها !!. الملفت في كل الاحداث ان الخاسر الأكبر هم اعراب جوار إيران الذين التهم ” ترمب ” ومن سبقه ومن سياتي بعده ثرواتهم في صفقات سلاح اثبت فشله في التصدي للصواريخ ( بلغة اعلام السعودية مقذوفات عبثية ) اليمنية ، ومسيراتهم ( العاب اطفال ) .. الغريب مع تكرار اخفاقات امريكا والكيان الصهيوني ما زال الكثير من العرب يعلقون امالهم ويربطون مصير حماية كياناتهم بهما ، وبالأخص بالبيت الابيض الذي حولها إلى زرائب عسكرية ) قواعد عسكرية ) يجتمع فيها شذاذ الافاق من شتى اصقاع الاطلشي ..

  27. الى غازي الردادي
    هذه مشكلتك انت و غيرك كثر، بانسبة لكم كلام البيت الابيض و كلام بايدن او رترامب او من والاهم من رئساء امريكا كلامهم كأنه قران منزل و حاشا لله ان يكون هكذا بانسبة لكم عندما يتكلم الامركيين كلكم السمع و الطاعة و القبول الى درجة ها انت تخرج علينا بتعليق قالت امريكا و قال البيت الابيض قال بايدن و اضاف بايدن و هذا هو حالكم و لعنة الله على امريكا هذه التي تستشهد بما يقولون الشرفاء في الامة يا سيدي الكريم لو كانوا يبالون بامريكا ما كنت ترى كل هذه المقاومة بل الكل الامر و الطاعة
    تحياتي

  28. الى السيد امين الدهيني …العربي جدا …
    العرب …كرمهم الله عز وجل… واختارهم…ليكون الإسلام من عندهم.. ليس من فراغ .. ولكن لإن هذا الإنسان هو الأكثر تأهيلا لحمل هذه الرساله… والخروج بها الى كل اصقاع الدنيا… ونشر الرساله السماويه… بعد تحطيم ممالك الظلم والطغيان…وليخلصو العالم والأمم من الظلمات والجهل .. والشرك بالله عز وجل … ونحن احد الامم كنا.. وعلى العكس …من كان قبلنا …كان يرتكب اعظم الجرائم.. ولا داعي لوصف حال الشعوب في ذالك الزمن.. وعصور الظلمات…
    كأني بك …لم تفهم الايه الكريمه…
    الله عز وجل انزل هذا القرآن عربيا …للعالمين لعلهم يعقلون… بسبب عظمة اللغة العربيه .. وشموليتها…ولإنها ام اللغات .. واللغة التي تتسع الى كل هذا العلم العظيم….الذي جاء به الأسلام…
    واللغة الوحيدة القادرة ..على ترجمة المعاني …
    لغة اختارها الله عز وجل …ليخاطب بها هذا العالم.. هي لغة الملائكه… والنجوم…والجبال .. اللغة العربيه الله عز وجل خاطب بها البشرية لعلها تعقل..فكل لغات العالم فانية الا هي…
    واضح جدا …حبك للعرب والعروبه…
    الان نفهم …لماذا كنتم على تلك التلال ….
    تهتفون لطائرات العدوان … وتزيلون مدنا عن الوجود..ولا تأخذكم بالابرياء إلا ولا رحمه….وهانت عليكم دماء ملايين الشعوب …
    لانكم معنا على مستوى الجسد… لكن قلوبكم تحلق بعيدا…وبعيدا جدا …ومن اجل امنياتكم… واحلامكم الورديه…
    ستبيعوت امتنا العربيه …بأثمان زهيده… وتظنون الغزاة والمحتلين .. سيحترمون تضحياتكم… وبطولاتكم… وذالك المنظر وان تلوحون لطائرات الطغيان العالمي.. وترشدونها …اين يتكتل الابرياء..والان تنظرون علينا بالشرف والاخلاق ..والانتماء للاوطان…ولا تريدوننا ان نفتخر بما تبقى لنا …
    لقد اختارها الله عز وجل … لاننا الأجدر بحمل هذه الرساله… ولان لغتنا جميلة جدا… ولانها لغة البشريه… وام اللغات وجدتها… ولان الإنسان العربي …بطل وشجاع… كان ولا زال ….
    احلى تحيه لامتنا العربيه…وشعوبنا الإستثنائيه…
    ويحق لنا ان نفتخر…بهذا الامتياز الرباني العظيم… والمهمه التي اوكلت لنا ….وعلى عاتقنا…لاننا جديدرون بها…
    كنا ولا زلنا … وحتى يرث الله عز وجل الارض ومن عليها…
    وكان الله بعونكم…

  29. شكرا اخي امين الدهيني
    هذه الحقيقة التي لا يريد ان يراها كثير من قوم تبع و قوم كوشنر و ترامب و ايفنكا للاسف
    تحياتي لك يا صاحب كلمة حق جزاك الله خير

  30. على اولائك…الذين يسردون لنا افضال ايران.. من اولائك المنتجبين من بني امتنا وباعة الاوطان المتجولين…في شوارع السياسه العالميه…. شكر طائرات السوخوي والبجعات الروسيه.. والبارجات… والشبح الامريكيه..والإف ستة عشر.. وشكر انظمة الحكم الخليجيه..التي مولت حملات مكافحة الأرهاب…وأعطت شيكات على بياض لدفع التكاليف كاملة مكمله… للتحالفات العالميه….الشرقيه والغربيه….التي دمرت وحرقت مدننا العربيه…بحجة مكافحة الإرهاب المصنع…والذي اصبحنا نعرف اين يصنع…ومن يؤوي هؤلاء الإرهابيين…على اراضيه… ويطلق لهم العنان….ويفصل لحاهم..
    لولا الغرب والشرق الامريكي..ولولا إلتقاء المصالح العالميه..على ضرورة الابقاء على شعوبنا العربيه تحت السيطره….وارتكاب المجازر العظمى..
    الانجازات العالميه… والجيوش الرابضه على ارضنا….
    ويسرقون وينهبون خيراتنا….ويدعون ان العالم يحاصرهم… وهم يذهبون لحصار مظايا…والزبداني…وتهجير شعوبنا… من اجل ان تتحول مدنهم الى قواعد عسكريه متقدمه…
    هؤلاء المنتصرون على الابرياء والضعفاء… يحتفلون بإنتصارات عظمى… لا نعرف ما هي مقاييس نصرهم…وما هو مداها ….
    ومن يجني ثمارها…
    منتصرين في عوالم إفتراضيه…
    إنتصارات وهميه…مكتوبه على الواح الثلج…
    انفاقيات لحظيه… وعصابات سياسيه.. ورغبات يستثمر بها العالم..
    الذي وجد ظالته… وعرف من اين تؤكل الكتف …ومن سيختصر عليهم كل تلك المسافات…وفواتير الدم .. ويقدم لهم اجمل صوره يحلمون برؤيتها…امه عربيه مدمره…وشعوبها اصبحت وجبات طعام لاسماك البحار .. هاربه من الشعارات .. والاخلاقيات الدمويه

  31. الى
    حكمت مختار
    Today at 7:34 am (7 hours ago)
    السلام عليكم جميعا
    أعتقد أن حال أمريكا تقول لايران . بعدما أشبعناهم جلدا نقدم لهم جزرة !!
    امريكا لن تسمح لايران بامتلاك سلاح نووي ، بالرغم من ان الكيان الصهيوني يمتلك ترسانة نووية دون رقيب ولا حسيب عليه سواء من امريكا او اوروبا او روسيا او الصين .

    يا استاذ حكمت ايران دخلت عتبة النووي
    و الان في النووي و الاتفاق هو تأجيل إعلان امتلاكها fat bomb و ليس منعها من النووي لذى تركت لكم الجزره 🥕 و هي كمان
    🥕 يظهر انكم بتفهمو في سلوك الجزر.
    و هذه رد على تعليقك
    مع احترامي للجميع

  32. 😂😂(وباتوا يترحّمون على “العُروبة” ولكن بعد خراب مالطا.)😂😂

  33. الى
    غازي الردادي
    Yesterday at 6:46 pm
    واشنطن ـ (رويترز) – دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن في مؤتمر ميونيخ للأمن اليوم الجمعة إلى ضرورة التصدي لتصرفات إيران المزعزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

    استاذ غازي الردادي
    يعني جو بايدن اصبح يقف على الدور معاكم يقدم طالبات الشكاوي و هل فهمت يا استاذ غازي الردادي

  34. ايه يا سيد عبد الباري عطوان بعد خراب مالطة للاسف يجدون الاعراب انفسهم وحيدين مخذولين منهمكين ساقطين على كل الجهات من غبائهم و حقدهم لبعضهم و لشرفاء الامة لا نعطيهم اي قيمة و لا اعتبار ببساطة ليسوا مسؤولين بل ليسوا راشيدين همهم من يتسرع كي يبوس احذية امريكا و الصهاينة
    ها هي ايران اعزها الله و اعزت نفسها كل العالم تآمر عليها و لاكن برجولتها و صبرها و دهائها السباسي و تعمدهم على انفسهم هاهم ينتصرون اعزاء اقوياء جبارين و نحن نفرح لاخواننا في ايران اما كلاب ترامب خليهم ينبحوا الى حين
    تحياتي

  35. للمضللين: الشعوب في ايران ترفض التدخل في شؤون الدول الأخرى ويرفض
    الحروب والإرهاب التي تسببت في تدمير بلادهم من تدهور العملة وتدهور الاقتصاد وانعدام الأمن … وانتشار المخدرات والفوضى ، فمثلاً في قريتي دخلوا المخدرات بأنواعها بدلاً من الخدمات أو فرص عمل للشباب. كل هذا بسبب نقص الحكمة وقلة الخبرة المطلوبة. كافي كافية نريد سلام نريد حياة كريمة و لا نريد عنتريات راينا عواقبها وخيمة على المفاعل النووي في ايران و قصف المعامل و المواقع الاقتصادية و قصف المواقع التابعة للنظام في سورية.

  36. حرفوش الراكب دارYesterday
    اي مبدأ و اي كرامة و الايراني لا عمل ولا امن و امان و لا دواء و لا غذاء.
    تفضلوا تعالوا ل ايران للعيش اذا صحيح تريدون حياة ممثليه في المعانات و المشاكل

  37. لا أعتقد أن الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة بايدن تختلف من حيث المبدأ عن الإدارة الأمريكية الجمهورية السابقة .. بقيادة ترامب.. و القاضية بمنع و تجريد ايران من اى إمكانيات مادية أو عسكرية لامتلاك سلاح نووى أو صاروخى بالستى أو يساعد على تمدد نفوذها الاقليمى في المنطقة.. و هو بالمناسبة مطلب الكيان الصهيونى و داعميه من دول البترودولار .. هذا يعنى أن الإدارة الأمريكية الجديدة تحاول بطرق و أساليب ناعمة و دبلوماسية تحقيق تلك الأهداف و التى عجز عن تحقيقها إدارة ترامب من خلال الانسحاب من الاتفاق النووى و فرض عقوبات قصوى على إيران لاخضاعها لشروطه و منع أى دولة من مساعدة او تقديم خدمات أو علاقات اقتصادية أو مالية أو عسكرية مع إيران من خلال تهديده لها بفرض عقوبات اقتصادية صارمة عليها و على شركاتها .. لذا .. لم تستطع الدول الأوروبية و خاصة الموقعة عل على هذا الإتفاق النووى.. المانيا و بريطانيا و فرنسا إضافة إلى روسيا و الصين .. من خلق آلية مالية للتعاون مع إيران.. خارج الآلية المالية الأمريكية إضافة إلى عدم قدرتهم على توفير أى حماية لشركاتهم للعمل فى إيران.. مما أدى إلى انسحاب تلك الشركات من إيران خوفا من فرض عقوبات عليهم ..
    اما بالنسبة للدور الاوروبى الجديد فى العلاقة بين أمريكا و إيران.. فهو مدعاة للسخرية و الاستهزاء .. حيث تحاول تلك الدول لعب دور الشرطى الطيب .. و لكنه دور قذر و خبيث .. خاصة أن هذه الدول لا تملك من أمرها شيئا .. حيث لا قرار و لا سيادة لها .. و هى تابع لقرارات البيت الأبيض الأمريكى.. و غير ذلك ما هو إلا سراب و وهم.. و ضحك على الذقون..
    و بالتالى لا أعتقد أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية و حلفائها من أوروبيين برفع العقوبات و الحجوزات على الأموال الايرانية المجمدة فى بنوكها و بناء علاقات ودية و سلمية مع إيران ، إلا بعد انصياع إيران كليا و بلا تحفظات على الشروط الصهيونية و التى تتبناها تلك الدول .. او أن إيران تقلب الطاولة على رؤوسهم جميعا من خلال تصنيع و امتلاك السلاح النووي. و هو أضعف الإيمان.. و إلا فإن مصير العراق و ليبيا ينتظر إيران مستقبلا ..

  38. السفير الإماراتي في الكيان الصهيوني من أصول ايرانيه. هذه ليست مفاجئة بل اعتقد انها مخطط لها ليقدم معلومات للكيان الصهيوني عن الثقافة الايرانيه ليقوموا بعمل أبحاث ضد الجمهورية الايرانيه

  39. اعتقد ان الكثير من المعلقين والمتعلقين بالعربة الأمريكية، اما انهم بحاجة إلى تشخيص نظر لمعرفة الواقع كما هو، واما يلزمهم عدسات زرقاء لاصقة،
    ليصبحوا في الشكل كما في المضمون رعاة ابقار من الدرجة الثانية،إذا لم يف الأمريكي بميثاق مكتوب ومدون وموقع من مليارات البشر عبر الاعلام،فكيف سيرتبط بأخلاق الدفاع عن حقوق الإنسان وحرية الكلمة والتعبير،أليس في هذا نوع من الشنزوفرينية،التي يتمتع بها اؤلاك المتسولين وراء العربة الأمريكية، لو نزعوا النظارات الشمسية تبقى الدنيا احلى والواقع اجمل بدون رعاة أبقار، كالنمل يملؤن الاصقاع.

  40. اتحفنا احدهم بإبداعاته انه : “”يجب على ايران ان تدع المشاكل العربية لاصحابها لكي يجدوا الحلول المناسبة لها ، فهي ليست شرطي المنطقة العربية وليست مسؤولة عن الأمن العربي .””
    كفاكم لعب علی وتر الطائفية والمذهبية تارة، والقومية والعرقية تارة أخری.

    ايران ليست بحاجة لإذن منك ولا من اولياء امرك كي تتدخل في الدول العربية.
    ايران مشكورة علی دعمها للمظلومين والمستضعفين في فلسطين ولبنان والعراق واليمن. ولا يوجد اي رادع ديني ولا نص قرآني ولا وازع ضميري واخلاقي يمنع ايران من مساعدة الشعوب علی تحرير ارضهم فقط لانهن هم عرب وهي ليست عربية.
    كل الشكر لإيران التي ساعدت لبنان العربي علی تحرير ارضه وفلسطين العربية علی الوقوف بوجه الاحتلال واليمن العربي الأبي علی صد العدوان والعراق العربي الشامخ علی سحق داعش وسوريا قلعة العروبة علی هزيمة الارهاب.. بينما اعراب الردة والمشيخات العربية استقدموا الناتو وامريكا لتدمير الدول العربية وقتل ئات الآلاف من الابرياء وتهجير الملايين.
    شكراً ايران علی مساعدتها للشعوب المظلومه وحركات المقاومة، بينما العرب يستثمرون اموالهم في شراء الاندية واسماء صواريخ الی المريخ ولوحات فنية مزورة وهدايا الی ترامب وكوشنير وايفنكا.
    شكراً ايران.

  41. بعد التحية

    انت تقول ((إن إيران تخرب الدول العربية ))
    وحتى الآن هي خربت اربع دول ، تحت مسمى الممانعة وهي تطمح في تخريب دول الخليج وشمال أفريقيا .
    اذا كانت تريد ممانعة اسرائيل فإسرائيل امامها منذ ٤٠ عام .
    برأيك لفائدة من تفعل هذا ؟!
    الاكيد أنه ليس لصالح الدول العربية !
    لأنها لوكانت تريد ممانعة إسرائيل فقد كان عليها أن تتحالف مع العرب كل العرب حتى يذهبوا جميعا إلى الممانعة .. هنا يبدو الهدف ليس الممانعة ولكن الهدف ..هو حلم الممانعة ..الحلم الامبراطوري الممانع.

  42. الي المعلق عاشق زمن العروبة
    يبدو انك تكتب من عندياتك ولا ترتهن الي مصدر يدلك علي حقيقة ما حدث. هل قرآت القرآن والسيرة النبوية قبل كتابتك لتعليقك؟

  43. _____________ أمريكا “ترضخ” مُكرَهةً للشّروط الإيرانيّة وتلجأ للأوروبيين لإنقاذ ماء وجهها.. لماذا “رمشت” إدارة بايدن أوّلًا؟ ، سابقاً كتبنا أن ترامب لن يضرب إيران ولا مصلحة لأمريكا و الغرب بإسقاط نظام الحكم الكهانوني الطائفي في طهران ، لأسباب كثيرة معروفة ولا داعي لذكرها ، والآن نكتب أن تحريك الأذرع من قِبل الملالي في اليمن عبر مليشيات الحوثي أصحاب نظرية السلالة (الحق الإلهي في الحكم) و المليشيات الشيعية في العراق ، ما هو إلا استجداء لفتح البازار مع أمريكا ، الأمريكيون لن يقبلوا أن تكون ملفات اليمن و العراق و سوريا أوراق تفاوض بيد الملالي ، هذة هي نقطة الخلاف بالإضافة إلى سعي الملالي أن يكونوا شركاء لأمريكا في المنطقة العربية وهذا ما سعى إليه أردوغان ، لكنه لم ينجح ، التطورات الأخيرة من تبادل الأسرى ما بين نظام بشار و الكيان الصهيونى و لقاءات سورية إسرائيلية برعاية إماراتية و تصريحات غوار الطوشة عن التطبيع مع إسرائيل و الغارات الجوية الإسرائيلية على المليشيات الشيعية في سوريا لا تدل على أن وضع الملالي التفاوضي في أفضل حالاته ، بشار و روسيا متفقون على إخراج إيران من سوريا و صمت إس ٣٠٠ اكبر دليل .
    وهل يتجاوب “المُحافظون” مع تنازلاتها؟ لا محافظون ولا معتدلون ، الولي الفقيه نائب الحجة صاحب الزمان فرج الله كربه ، هو صاحب القرار ولا أحد غيره ، سيتم تقليم الأظافر اولاً وما مغازلة بايدن للحوثيين إلا بداية المشوار بعد أن تخلى بشار و روسيا عن إيران ، إيران ستحصل على القنبلة النووية لكن ماذا إستفادة باكستان من القنبلة النووية؟!… ، الغرب يخشى أن تملك الشعوب العربية و الإسلامية إرادتها عبر حريتها في الإعتقاد و التعبير و اختيار الحاكم ، اما من يدعي انه الممثل الشرعي لله على الأرض لا تخشاه أمريكا ولا الغرب ، حتى وإن كان يُمثل المُسَردب الذي أختفى منذ ١٤٠٠ عام و زال القوم بانتظاره !!!…

  44. ________ شرط إيران بسيط و هو العودة إلى الإتفاق 5+1 بدون قيد جديد أو شرط إضافي . وإن كان لا بد من شروط فلا بد للطرف الإيراني أن يطالب بإلزامية الإتفاق وبحيث لا يمكن القفز عليه كلما تغيرت الأحوال و المصالح .

  45. وعود الأمريكان والغرب بشكل عام لا يجب أن تناقش أساسا
    إيران يجب أن تسعى وبسرعه لإمتلاك القنبله النوويه وبسرعه ولإستنساخ تجربة “كوريا الشماليه” دعوكم من تخاريف الغرب الماسوني هؤلاء يريدون الشر لكل بلد مسلم السلاح النووي هو الضمان أمريكا لم تعد القطب الدولي الأوحد وللأمانه أضحك جدا من “دعوات القلق” البايدنيه التي تصدر من وقت لأخر الصين موجوده وهي قطب صاعد ويجب على إيران المضي بشراكه معها إستراتيجيا يجب على القوى الإقليميه (إيران + تركيا) إمتلاك السلاح النووي ولمن يعترض “ورجينا إعتراضك يامعلم على نووي اليهود” إيران بمساعدة الصين وروسيا أما تركيا بمساعدة باكستان يجب أن يكسران الإحتكار النووي من الكيان اليهودي لأن هذا سيغير الخريطه الجيوسياسيه في إقليم غرب أسيا أما التفاوض على طريقة عباس وفتح التنسيق الأمني سيجلب الذل الرجاء النشر

  46. لا ادري لما البعض يصور ان ايران منتصره وهي في الحقيقة عملية مقايضة بين التخلي عن القنبلة النووية وبين العقوبات واذا التزمت ايران سوف يتم ازالة العقوبات من المنتصر ؟؟؟؟

  47. السلام عليكم جميعا
    أعتقد أن حال أمريكا تقول لايران . بعدما أشبعناهم جلدا نقدم لهم جزرة !!
    امريكا لن تسمح لايران بامتلاك سلاح نووي ، بالرغم من ان الكيان الصهيوني يمتلك ترسانة نووية دون رقيب ولا حسيب عليه سواء من امريكا او اوروبا او روسيا او الصين .
    توجيه البوصلة الإيرانية الى الاتجاه الصحيح يكون بوقف التدخل في شؤون الدول العربية وسحب ميليشياتها من اليمن والعراق وسوريا ولبنان والتوقف عن دعم الأحزاب والمجموعات التي تسعى لتخريب البلدان العربية ولا تقاوم المحتل الصهيوني ، هذه المجموعات والأحزاب لا تضرب العدو الصهيوني ولا ترد على غاراته المتكررة على الاراضي السورية واللبنانية ! كل ما تفعله هو قتل المدنيين في سوريا والعراق واليمن واحداث البلبلة والفوضى في لبنان وفي هذه الدول .
    يجب على ايران ان تدع المشاكل العربية لاصحابها لكي يجدوا الحلول المناسبة لها ، فهي ليست شرطي المنطقة العربية وليست مسؤولة عن الأمن العربي .
    البقية تأتي تلقائيا من تقارب الدول العربية لايران ودعمها في الحصول على حقوقها ، حتى في امتلاكها المفاعلات النووية والسلاح النووي .
    نتمنى الاستقرار في المنطقة ونتمنى طرد العدو الصهيوني من فلسطين ونتمنى التعاون والاحترام المتبادل في العلاقات بين دول منطقة الشرق الأوسط على أساس التكافؤ وليس التسَلُّطْ من قبل طرف على الآخر . تحياتي للجميع

  48. كعادتك أستاذ عبد الباري تقفز سريعاً للإستتنتاج ، إنتظر قليلاً فأمريكا رقبتها طويلة كالزرافة

  49. علينا أن نكون موضوعيين ولو بعض الشيء فإيران هي المخنوقة وليست أمريكا.

  50. اصلا السفينة مزدحمه… ولا يوجد لدينا مزيد من القوت.. على ظهر السفينه…
    والذي يريد المغادره….فله مطلق الحريه…
    فنحن فتحنا ابوابنا دهرا من الزمان… واتانا البشر من كل حدب وصوب.. .وكنا طيبين جدا… ومتسامحون… ونتعامل بأخلاقنا وتعاليم ديننا …وعاداتنا وتقاليدنا..
    ان الابواب تتسع … ها هنالك سفن تبحر نحو ارض احلامكم…ستأخذكم الى عالم الف ليله وليلى… الى جنات ارضيه ..
    لا داعي لتحملو عبء عروبتكم.. وان أردتم بإمكانكم ترك اسمائكم المستعاره.. ..وذكرياتكم..
    سنرى الى اين سيأخذونكم…
    وكيف سيتوجون عطائكم… ويقدرون إستبسالكم….لإن بحر التاريخ … حدث البحاره…عما يفعله الغزاة ..في الليله الثانيه…بعد العصر… نعم بعد العصر…
    ها هنالك صالة المغادرين… بإمكانكم الخروج بلا عوده….
    لإن هنالك حقا… خاصرات رخوه…
    ومن يثقب سفننا … ويشوه وجداننا ..
    كانو على وشك الغرق في بحار الظلم… واويناهم….واذا بهم اولاد اوى…

  51. الله تعالى شرف اللغة العربية بأن نزل بها القرءان الكريم
    وقد كانت قبل النزول لغة يتداول بها العامة في جزيرة العرب . والاسلام بما له وما عليه تاج وحسن خلق عند بني البشر أما العروبة التي نتحدث عنها فبالطبع ليست عروبة الاهة الربيع الروماني ولا عروبة ال سعود ومنهم على مقاس النفاق والجحود بل هي لغة الدكر الحكيم وما تمثله مع احترامي الخاص للأخ الدهيني صاحب كلمة ملتزمة أما الهواة وكلاب السياسة والدباب على مختلف أنواعه فالفكر ليس بضاعة لمن هب ودب…والله المستعان على ما تصفون

  52. العروبه التي يتحدث عنها …يا سيدة مايا…
    يتكلم عنها التاريخ العظيم والمشرف لهذه الأمة العربيه…التي اصطفاها الله عز وجل من بين كل الأمم ..شئتم ام ابيتم…امنتم ام لا … لا يهم…
    يثبت هذا وجودهم في هذا العالم…. وابداعهم…وتاريخهم… وثقافتهم…وارثهم… وشعرهم.. واندلسهم… والحروب الكبرى التي يخوضونها.. دفاعا عن اوطانهم… وان كل هذه الحضارة التي تعيشين بها … مبنيه على علمهم…واكتشافاتهم…وهذا ما يتحدث به شرفاء العالم والمنصفين… عندما نفتخر بعروبتنا… ونعشق زمانها .. لإن لدينا اشياء لها قيمه .. ولدينا اوطان رائعه.. وشعوب حره وكريمه وشريفه… تعيش رغم انف التتطفل العالمي..ورغم الحروب الغاشمه….ورغم انف الدول الكبرى .. المتضورة جوعا… نعم لدينا اخطاء … ولدينا سيئات ..
    الا اذا نسينا اننا ملائكة..
    انت المسيئه بادئ ذي بدأ.. لهذا العاشق لزمن العروبه.. تسألينه …ما هذا الهذيان..لم تحترمي رأيه … ولم يكن لديك وجهة نظر ..
    فقط هنالك من فيك من لم يستصغ كلماته..ولم يحتمل ذالك الجانب المشرق ..

  53. الى
    عاشق رمن العروبة
    Yesterday at 8:44 pm

    قال تعالى: ﴿ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ [الأعراف: 31]،

    لا إسراف في العواطف والمشاعر و التسامح
    و هذه خراب بيوت .

  54. الى
    عاشق رمن العروبة
    Yesterday at 8:44 pm

    قال تعالى: ﴿ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ [الأعراف: 31]،

    لا إسراف في العواطف والمشاعر و التسامح
    و هذه خراب بيوت

  55. خير امة عندما التزمتم بالقييم المعتبرة وقبلها افشل امة ثم رجعتم افشل امة بعد ان تراجعتم ولات حين مندم.ياأمة العرب…

  56. اعتقد ان ايران سوف تتجه الى انتاج سلاح نووي للخروج من دائرة التهديدات الاميركية وفرض الامر الواقع على غرار ما حدث مع كوريا الشمالية لكنها تظهر بعض المرونه بقصد الاستفادة من الوقت اما اميركا فأنها في حيرة وهي عاجزة ان المواجهة وعاجزة عن اتخاذ قرار واضح وهي تماطل بقصد ابقاء العقوبات لأطول فترة ممكنه فهي غير قادرة على قبول البرنامج النووي والصاروخي الايراني ولا يمكنها قبول الشق السلمي منه كذلك ولا تقبل في اي نفوذ ايراني في المنطقة لهذا ليس هناك فرصة لحل سلمي ولا عسكري .سوف يستمر التهديد والحرب البارة والعقوبات اطول فترة ممكنه .

  57. الامريكان فيما يخص علاقتهم مع الايرانيين ومثلهم دول اخرى ومنظمات دوليه ،،، هم يتراجعون عن قرارات واجراءات خاطئه اتخذها ترامب ضمن سياسة جديده ممتده من فترة الترامبيه الذي عمل على نقض الكثير من قرارات اوباما داخليا وخارجيا ،،،،،،،،، الفيصل بالقصه هو الافعال وليس البروبغندا التي في جانب منها مماحكه داخليه وفي جانب اخر اعادة انقاذ ما يمكن انقاذه بانتاج مواقع متقدمه ومؤثره في عالم ما قبل الزمن الجديد ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، الان كيف يفكر ويفسر الاخرون ذلك فتلك مشكلتهم

  58. هذا ” عاشق زمن العروبة ” تعليقاته بجد غريبة و مضحكة !!
    يقول العروبة لن تكون مطية !!
    لا اعلم عن أي عرب يتحدث اللهم الا اذا في عروبة في كوكب آخر . نحن نعرف العرب ايفانكا تسوقهم سوووووق !!
    اتمنى لا ينتقد اسم مايا و مايا اسم الهة و اسم جن و اسم كفار كما فعل يوم أمس و لأن الخلاف ليس خلاف شخصي و يقول لنا عن أي عرب يتحدث !

  59. فعلا هذا الرجل زلق كالافعى . يقول انه لايضع شروطا للعوده الى المفاوضات لكن بلده في عهد الرئيس السابق هو الذي اعلن انسحابه من الاتفاق واعتبره لاغيا واعاد فرض العقوبات لا بل وشددها والان يريد الجلوس الى المفاوضات بورقه بيضاء كأن شيئا لم يكن مع العقوبات مستمره بكامل التأثير . لا اعتقد الايرانيين اغبياء الى هذه الدرجه وخصوصا هم كيفوا انفسهم مع الوضع القائم وقادرين على الاستمرار كما هو الى ما لا نهايه .

  60. بعض الآراء من المعلقين الأفاضل تقول ان إيران قد تصبح شرطي المنطقة لحساب أمريكا..إيران دولة مبادىء وقيم ولا أعتقد أن هذا سيحدث …آراء أخرى تقول ان إسرائيل أصبحت عبء على أمريكا وهذا صحيح وما حاجة أمريكا لحليف لا يستطيع أن ينجز !!..إسرائيل لم تستطع أن تتقدم في حرب غزة أبعد من حي الشجاعية وحدث ولا حرج عن حرب لبنان 2006…ترامب وحده من أعطى إسرائيل وزنا مبالغ فيه …… أنا اطرح نظرية ( هل لنمط حياة ترامب المتهور دور في جعله ضحية لأجهزة استخبارات أجنبية قامت بإستغلاله أسوأ إستغلال …….( قد تجدون الإجابة عند المرحوم جفري إبستين )
    .

  61. قلناها ألفا و نقولها الان التسويات بين أمريكا و إيران تتم بالسر بينما الصدامات تتم بالعلن

  62. هذا هو فقط يدعم النظام لإدارة الحرب في المنطقة. والدليل مواقف النظام الرافض لوقف دعم الميليشيات في خمس دول على حساب المعاناة الإيرانية. و المثل الايراني يقول ..
    همان آش و همان کاسه”

  63. السيد /عاشق زمن العروبة/
    الله جل وعلا لم يشرف الأمة العربية بالقرٱن. الله تعالی شرَّف الدين الاسلامي بالقرآن. فالقرآن هو كتاب مقدس ودستور حياة للبشرية عامة والمسلمين وليس حكراً علی العرب.
    أما لماذا انزله الله باللغة العربية؟ فلأن العرب كانوا احوج من غيرهم لهذا الكتاب المقدس لينقذهم من ظلام الجهل الذي كانوا فيه الی نور الاسلام وهدايته. ارسله لهم بلغتهم لعلهم يفقهونه ويتفقهونه ويكفون عن دفن المولودة حية يتحولون من عبادة الاصنام الی عبادة الله الواحد الأحد.

    إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ .

    إذاً، انزله قرآناً عربياً لعل العرب يعقلون… لكن للأسف، الجاهلية لا زالت تعشعش عند كثير من المجتمعات والدول والانظمة والافراد !!!

  64. حسنا اين فلسطين ….من كل هذه المعادلات … وما موقعها من الإعراب …ويوم يجلسون على تلك الطاوله المستديره… ويقررون الإتفاق … وإحلال السلام الشامل والعادل ….
    السؤال الى اولائك الذين يتحدثون بهذه الطريقه :
    [إيران هذه التي اراد لها يوما ما بن غوريون ان تكون دولة يحاصر ويحارب بها العرب. فماذا لو عاد بن غوريون اليوم ووجد عربا يهرولون نحوه ونحو أحفاده ويحاربون إيران. حتما سيكتشف أن هناك عرباً قد أضاعوا بوصلتهم ودينهم وضميرهم وعزتهم وكرامتهم…]
    من هم العرب الذين يقصدهم هنا ..
    هم لهم اشكال كثيره…ومتعدده… وولائات مختلفه…
    جعلو ارضنا ارض صراعات عالميه… ونزالات سياسيه…
    العرب لم يخسرو كرامتهم.. العرب على ارضهم ….. واقفين كالجبال الراسخه…خاضو حروبا كبرى… وتكالبت عليهم الجيوش العالميه… وهم الذين في الصفوف الاولى …
    ومن اجل اخماد صوتهم … والاستحواذ على ارضهم …
    تعرى العالم اخلاقيا … ووضع كل خلافاته جانبا…
    ولولا الطغيان العالمي …وقتل العراق … وبمساعدة انظمة الحكم العربي…ما كان لإيران ان تنتصر…ولا ان تجد موطئ قدم …

  65. معظم قادة الدول العربية اصبحت مع الأسف بإرادتها خارج الرهانات العالمية الكبرى بفضل السياسات “الرشيدة” لحكامها. المواقف الإيرانية المحترزة والمشرفة لها بالذات اولا وللأمة عامة رغم الداء والأعداء الا تذكر بمواقف الزعماء “الخالدين” خاصة منهم كالرئيس الجزائري هواري بومدين والرئيس المصري جمال عبد الناصر… أعداء الأمس هم أعداء اليوم كانوا يحترمونهم قبل اصدقائهم. الم تهلل اوروبا للقرار الأمريكي للعودة للاتفاق “النووي” قبل حتى ممن يهمهم الأمر. لا يمكن لبعض القادة العرب الحاليين بأي حال من الأحوال مساواة أسلافهم أو حتى تدارك ما فاتهم والالتحاق بالنموذج الإيراني الفتي في الجرأة الديبلوماسية العلم الفضائي والغوص في تكنولوجيا النانو المنبثقة من شعار “وأعدو لهم…” ثم الاعتماد على الذات بدايتا محصلة العزة والكرامة لهذ البلد المسلم الغيور على وطنه رغم العداء المركب المستمر والمحيط به من كل جانب.

  66. السلام عليكم
    مقال رائع و في قمة التحليل ، أ ستاذي الكريم عبد الباري عطوان وحفظكم الله من كل مكروه . . .
    هنيئا لاخوتنا الإيرانيين ، الدولة الشامخة التي تملك قرارها
    بيدها …. الدولة العظمى الاقليمية إن شاء الله
    شاء من شاء و أبى من أبى
    وكل الخزي والعار للمطبعين المنبطحين .
    شكراه

  67. ولله درك من امة عربيه … حتى في اسوأ احوالها .. ويوم كان بعضها جنديا مرتزقا يعمل بالسخرة الفكريه…. او غائبا عن الوعي.. او مفتون.. او عالق في شباك العواطف العنكبوتيه… وطيب القلب… تأخذه كلمة وتأتي بها اخرى.. وكان مخلصا…جنديا وفيا ..كان من يحدث الفرق .. اذا انتصرت ايران( جدلا..) فلتعبر هي والأكثر وفائا وإخلاصا..فليعبرو على الاقل عن الإحترام والإمتنان…لذالك المقاتل… الذي ساعدها على الصمود.. العربي اليمني مثلا… والحوثي ورجاله… ولبنان وحزب حسن نصر الله …هل هؤلاء عرب ام ماذا..المقاومين الذين خاضو الحروب .. العراقي الذي استعانت به… لكي تنتصر على امريكا.. وتجلس معها…للتفاهم… والاتفاق على وقف كل اشكال المقاومه…
    عليهم شكر اذرع المقاومه العربيه … الذين كانو يعملون لدى ايران ..وكانو اوراق ظغط..وجسور عبور….
    الا اذا كان هنالك اتفاق على استئصال مع امريكا..على انتزاع اسرائيل..
    وتم إستنفاذها… ووجدو لها بدائل… اكثر هيمنه..وتنظيما.. وعبيدا …وإتاحة الفرصه للإستثمارات العالميه..وجنة بايدن وناره.. هو ومن يعمل في معيته.. إن كان هنالك على ارض الواقع انتصارات سياسيه إيرانيه..وضربات حظ.. والخ من اشكال الإنتصار..فيجب عليها وعلى عتالة احلامها المشروعه.. احترام الأمه العربيه … وهذه فريضة على هؤلاء وتعبيرا عن الشهامه والشكر..والإمتنان.. وان لا يكونو مطففين… بدل
    صلب امتنا العربيه .. واخذها بجريرة انظمة سياسيه عربيه … بنى البعض من خطيئاتها امجادا… … عليهم شكر الشعب العربي العراقي ..الذي كان يشتري منهم بالمليارات… خضار وفاكهة.. ومن اثر على نفسه من اجلهم.. عليهم ان يشكروا اولائك العرب … الذين كانو مقاتلين اشاوس .. يذوذون عن حمى ايران.. عليهم ان يشكرو هؤلاء العرب …الذين كانو في وجه المدفع… عليهم ان يشكرو الحشد الشعبي .. والصورة الداعشية القبيحه… والانظمة المريبه..
    هنالك قائمه طويله من العرب … الذين يقفون مع ايران… ومحسوبين على العرب .. ومن عادوها على حياء…

    حتى عندما تنتصر .. يخرجون علينا .. بعروبتهم الرهيبه.. العجيبه.. يحطمون كيانها .. ويشعروها بالعجز…
    اسأل هؤلاء ما موقعكم من الإعراب ..
    يوم تكونون ساسة خيول الغزاة والمحتلين…
    وقائمين على شؤون الإسطبلات…
    واين فلسطين في تلك الإتفاقيات… وهل هو زمان مقاومة وممانعه ….ام زمان سلام ..واعادة اعمار.. وافاق … واستثمارات صينيه… وقبض ثمن الصمود والتصدي….
    ما هذا الإتفاق …الذي تسعى له دول العالم… وتستجديه اوروبا… ومن اجله تعادي امريكا اسرائيل … ما هي فصوله…وبنوده..
    وعلى ماذا سيتفقون…
    ويبدو انهن يتمنعن وهن الراغبات…..

  68. الى اخي العزيز
    مصطفی صالح
    Today at 5:07 pm (4 hours ago)
    مبروک لإیران حکومة و شعبا و للحلفاء و قل للحاسد أنت لما بک..

    المخ و المخيخ و هو نعمه من عند لله تعالى للمؤمنين يقول مبروك الى كل إيران.

    و الاتفاق هو تأجيل إعلان و مسيرة إيران
    لم ولن تتوقف never ever
    و باقي أربعة سنوات للإعلان

  69. يجب على العرب أن يستيقظوا من غيبوبتهم وسباتهم وتاخرهم وتخلفهم وأنقساماتهم إن أرادوا أن لا يغادرالقطاروهم في غفلة من أمرهم. على العرب أن يغيروا رأيهم في تعاملهم مع شعوبهم ومع بعضهم البعض ويطبقوا ولو لمرة واحدة تعاليم دينهم الحنيف الخالص : الدين الذي بعث من أجله خير الأنام محمد عليه ألف سلام.

  70. سواء احببتم ايران او كرهتموها، فهي تبقى الدوله الوحيده في المنطقه التي تملك قرارها ، والبقيه تملى عليها من الخارج

  71. طالما الطرف الاخر الامريكان لست متفائل وان عادت امريكا للاتفاق
    بايدن يريد اقناع الدول عدم بيع سلاح لايران ويريد وضع حد للصواريخ الايرانية ونفوذها الاقليمي ومازال حلمهم بسقوط النظام في ايران
    لهذا اعتقد ان العودة للاتفاق ان حصل فهي خطة امريكية اطرارية الى ان تجد حل لهذا النظام ثم قد يعود ترامب بالانتخابات القادمة ويلغية
    امريكا في النهاية ستسعى للقضاء على ايران باي طريقة وماسيردعها ويحمي ايران الا اذا اصبحت قوية مثل كوريا الشمالية

  72. بعد التحية والسلام على الاخ عطوان وعلى ضيوفه الكرام اود ان اؤكد لكم سيدي لن تكون العروبة مطية لاحد خاصة بعد ان شرفها الله بالقرءان .قد كان ما كان ليس من العدل ان نعلق المشانق لاحد فكلكم على علم بقصة فتح رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لمكة المكرمة وقد لايفيدنا سردها لدرجة القسوة التي وصلت اليه القلوب والعقول .لم يعلق المشانق لاحد هنا القدوة وهنا المفازة وهنا الاخلاق الانسانية اين العفو عند المقدرة .هنا عروبة القرءان الدي نزل بافضل الدساتير والاوصول على وجه البسيطة هده العروبة ليست ملكا لاحد انما هي للحق الالهي نصير المستضعفين لاسلطة لادمي عليها .القصة وما فيها ياخي عطوان امريكا وتوابعها قد فشلوا في تمرير صفقتهم على الشعوب وبعد ان وجدت ان الاسلام له ماله في قلوب المسلمين واصبحت نتائج صفقاتهم وبالا عليهم وعلى راسماليتهم العفة وهم على علم ان فلسفة التسير لن تتغير قيد انملة وانما السياسة والمال هي في الاصل زواج مصلحة كتبه قديس كاتوليكي مع احترامي الكبير للاخوة في الانسانية المسحيين الكاتوليك وهدا الزواج غير قابل للطلاق والمال اليوم بيد الصين والزوج لابد ان يلتحق بزوجته لهدا بايدن اليوم لما احس بالضعف الدي اصاب الاقتصاد والمجتمع الامريكي مفروض عليه تغير اللعبة وهي ضرورة وجودية لامريكا كوطن موحد ولا اريد ان اطيل في هدا الصدد .امريكا اليوم رمت التقل على الحلف الاطلسي بعد ان شرد بوش الرئيس امريكا عن القطيع وحان وقت الرجوع ابطاءا لسرعة السقوط الدي هو وباء لامفر منه .امريكا لن تعطي شيئا لايران الاسلام ادا لم تاخد مقابله اضعاف ما اعطت فلا تحلموا بمخرج من السياسة .اللعبة اليوم تغيرت ياخي عطوان سواءا ابينا ام كرهنا وسائل التواصل الاجتماعي وضعف القدرة الشرائية وغلاء المعيشة وفوق كل دالك كورونا البلاء وزلازلها التي فاقت كل التقديرات .كل هده العوامل ايقطت الشعوب من السبات اما تجارة عادلة يتساوى فيها الحق والواجب ويكون الجميع تحت مظلتها سواسيا لافرق بينهم تحت علم وطن .الثالوت المقدس الدي اخترعوه لتقويم اقتصاد بنوه بالنصب والاحتيال جائهم بما لاتشتهي سفنهم فلفقر والبلاء وقلة الحيلة صناعتهم الخالصة من اجر فرملت المجتمع الانساني .امريكا اليوم تلعب في الوقت الضائع فل يتقبلها من يريد والايام بيننا كما عودنا الدكتور عطوان الدي التمس منه الصفح فالاختلاف لايفسد للود قضية والله المستعان

  73. ليست لدى الغرب اخلاق ولا نوايا حسنه ، وخاصةً تجاه من يحاول او يجرؤ ان يتحرر من هيمنتها .
    واذا اصبح الامر يتعلق بالتهديد الوجودي للكيان المصطنع ، والذي من المفروض ان يكون الجبهه العسكريه المتقدمه لهم ، وان عجز الغرب عن عمل شيء تجاه التقدم الايراني ، فان الجمهوريه الاسلاميه تكون قد قطعت شوطاً كبيراً جداً ، بالإفلات من شبكة الدسائس والمؤامرات الغربيه !.
    لم يعد امام الغرب ، إلا محاولات يائسه لإسترضاء ايران ، وثنيها عن برامجها التسليحيه ، لكي لا تصبح قوه عظمى ، بالاغرائات الماليه والاقتصاديه ، او بالتنازل امامها في بعض الملفات الاقليميه ، وما الكلام عن اليمن عنا ببعيد !!.
    الجمهوريه الاسلاميه انتصرت ، ومسلسل التراجع الغربي بدأ في منطقتنا ، ولن يتوقف إلا بتطهير منطقتنا من القاذورات !. وان غداً لناظره قريب !!.

  74. عقبال يصير عند العرب انظمة كنظام الجمهورية الاسلامية في ايران.. شعب ونظام وعلماء اشداء علی الكفار رحماء بينهم.. وليس كأنظمتنا العربية “بَأْسُهُم بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ۚ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ”
    إيران هذه التي اراد لها يوما ما بن غوريون ان تكون دولة يحاصر ويحارب بها العرب. فماذا لو عاد بن غوريون اليوم ووجد عربا يهرولون نحوه ونحو أحفاده ويحاربون إيران. حتما سيكتشف أن هناك عرباً قد أضاعوا بوصلتهم ودينهم وضميرهم وعزتهم وكرامتهم…

  75. لا مجال آخر لعودة أمريكا الى الاتفافية النووية مع إيران،
    أصلا لم تبصر الاتفاقية النور حتى تم تمزيقها،ولم تستطيع أمريكا حصاد اي شيء، من جراء عقوباتها على إيران،العقوبات قائمة منذ أربعين عاما أو اكثر،لم تزيد من إيران الا قوة وتمدده في كافة الشرق الأوسط، وهذا ان دل على شيء فإنه يدل على أن الشعوب الإسلامية والعربية قد ملت وكفرت بهذا التغول الأمريكي بحق ابسط مبادىء الحياة الكريمة التي يثرثر بها الاعلام الأمريكي والغربي لحقوق الإنسان، ونحن كعرب ومسلمين محرومين من هذه النعمة،والمجازر في دولنا تحدثنا عن ذلك.لذلك حان وقت النفير والانتفاضة للكرامة الإنسانية وعلى الأمريكان توضيب حقائبهم والعودة إلى بلادهم ف اهاليهم ينتظرونهم احياء على أحر من الجمر.

  76. كبرياء بايدن دفعه الى القاء الكرة بملعب الاوربيين وقال سنتحاور مع الاوربيين في مسألة رفع العقوبات عن ايران لكن هذا الكبرياء المذل للرئيس الأمريكي لا ينطلي على احد وبدأت نقطة أفول المتغطرس الأمريكي والانصياع الى مايطلبه الايرانيون . ايران علقت على هذا القرار الخاص بسحب تمديد العقوبات الامريكية من طرف امريكا وكذلك السماح لبعض الدبلوماسسيين الايرانيين بحرية التنقل ضمن حدود معينة داخل امريكا اعتبرته ايران بانه خطوة رمزية ليس الا وان شرط ايران الاول والاخير هو رفع العقوبات الامريكية كاملة قبل العودة الى الاتفاق النووي الموقع سنة 2015 اي قبل تراجع ايران عن بعض الخطوات التي اتخذتها .. ايران سوف لن تتراجع عن تخفيف التزامها بخطة العمل المشتركة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بل ستمضي قدما بمنع دخول المفتشيين الدوليين بصورة مفاجئة الى منشآتها النووية الا في حالة واحدة وهي ان يقدم الرئيس الامريكي بايدن باتخاذ قرار برفع بعض العقوبات الاقتصادية التي فرضها المتهور ترامب واعتقد ان بايدن سيقدم على اتخاذ مثل هذه الخطوة وقد تشمل رفع الحظر عن البنوك الايرانية او السماح لايران بتصدير 150.000 الى 200.000 برميل نفط يوميا عند ذلك ستقوم ايران باجراء مماثل لهذه الخطوة قد يشمل الغاء عدم التزامها بخطة العمل المشتركة وهي بالاصل خطة طوعية . ايران ستقابل كل خطوة امريكية بخطوة تقابلها . هل انتصرت ايران ؟ الجواب نعم لان رضوخ بايدن حتى وان كان رمزيا كما يقول الايرانيون الا انه يعتبر هزيمة لامريكا .. ليس امام امريكا الا طريقا واحدا فقط وهو البدء برفع العقوبات الاقتصادية عن ايران قبل عودة ايران الى الاتفاق النووي او بالاحرى التزام ايران بكافة بنود الاتفاق لان ايران لم تنسحب من الاتفاق النووي . اعتقد بان الاوروبيين سيضغطون على بايدن من اجل البدء برفع بعض العقوبات الاقتصادية اولا . حاولت امريكا عبر وساطات دولية كثيرة ومن ضمنها الدول الاوروبية ان تقنع ايران بعقد لقاء بين الطرفين ( امريكا وايران ) لكن ايران رفضت هذه الوساطات كلها وقالت لن نعقد اتصال ثنائي مع امريكا الا باجتماع دول (1+5 ) الموقعة على الاتفاق النووي .. العزاء كل العزاء لامراء وشيوخ التطبيع مع الكيان الصهيوني واني لأراهم مستقبلا يستجدون مفاوضات مع ايران ولكن هذه المفاوضات ( ان حصلت ) ستكون بشروط ايرانية .. كما ان بايدن وصل الى قناعة مطلقة بان موضوع الصواريخ الايرانية والتواجد الايراني في منطقة الشرق الاوسط اصبح في عداد الموتى لان ايران لم ولن تتنازل عن هاتين القضيتين لانهما خط احمر .. ان ايران هي دولة مؤسسات ففي ايران ( مجلس الشورى البرلمان , مجلس صيانة الدستور , مجلس القضاء الاعلى ,مجلس الخبراء ,مجلس الامن القومي اضافة الى الرئيس الايراني وفوق هذه المؤسسات يجلس المرشد الايراني في هرم السلطة وهو من يحدد السياسة الخارجية والستراتيجية لايران ) وكل هذه المؤسسات لها حظها في صياغة القرار السياسي وليس كما هو الحال في بلداننا العربية والتي يعتبر فيها الملك او الرئيس او الامير هو صاحب القرار الاول والاخير وان هذا الملك او ذاك الرئيس او الامير يستطيع ان يحل برلمان دولته ب ( جرة قلم ) , في ايران لا يستطيع رئيس الجمهورية ان يحل البرلمان بينما في بلداننا وبعض الدول الدكتاتورية فان حل البرلمان هو يشبه الى حد كبير ( شربة كأس من الماء) …

  77. سنشهد تكاثر حوادث ألقصف ألصاروخي للقواعد ألأمريكيه بتدبير أسرائيلي طبعا لكن بهدف ألأيحاء ورمي ألتهم على أيران في محاوله لخلق توتر عدائي بين أمريكا وأيران بهدف أحباط ألأتفاقات وألتقارب ألحادث بين ألبلدين وهذا مايخيف أسرائيل من هذا ألتقارب أي تصبح أيران هي ألشريك ألمفضل لدى أمريكا وتراجع ألدور ألأسرائيلي ألذي أصبح عبئا ثقيلا على ألدوله ألأمريكيه.

  78. تنحني و لا تنكسر و تصبح أكثر استقامة بعد كل انعطاف، حتى أكثر الناس تفاؤلاً ما کانوا يعتقدوا أنّ إيران يمكنها أن تنجو من هذه العقوبات القاسیة، و لكن بالحكمة و التدبّر و الصبر و العمل الجاد، تمكنت إيران أن تجتاح الصعوبات و أن تقدم نموذج و مفهوم جديد عن المقاومة، لقد تحدت إيران أمریکا و عقوباتها و استطاعت باعتمادها على قدراتها الذاتیة أن تحوّل التهديد الأمريكي إلى فرصة لتطوّرها الاقتصادي في مختلف المجالات، و من خلال خلق مصادر دخل مختلفة، قللت إعتمادها على عوائد النفط إلى الحد الأدنى مما جعل العقوبات الأمريكية شبه غیر مؤثرة، و بعد هذا لن تكون إيران في عجلة من أمرها علي رفع العقوبات من حيث أصبح لها في العقوبات فرصة عمل كبيرة من شأنها أن تدخلها التاريخ و تكون منعطف و نقطة فارقة في ترتيب القوى الإقليمية و العالمية، علی هذا إیران غیر مستعدة لإي تنازل جديد و الدول الغربية و أمريكا تدرك هذا الأمر جيداً و ليس لديهم خياراً أفضل من العودة إلي التوافق النووي و إيران هى من تحدّد الشروط و ليس هم و هى إن قبلت بالتفاوض، سيكون هذا التفاوض لتعويضها على الأضرار التي لحقت بها بسبب إنتهاك إمريكا للإتفاق النووي و ليي تفاوض لتوسيع مضمون هذا الإتفاق و إضافة بنوده و شكراً

  79. ایران دوله مستقله فی سیاستها الدولیه و ترید الاحترام فی روابط الدولیه .یعنی سفیر و مسئول اجنبی لا یتاءمر فی شئون الداخلیه و الخارجیه. و نحنو ناءکل من ما نزرع و نلبس من ما نصنع

  80. سلاما من اعالي قمم الأسود جبال الأطلس، ومن فوقها أتأمل ماضي اضعناه في روابي الأندلس وفي ضياعه اضعنا رسالة إسلامية إنسانية نظيفة،لو لم تشرذمنا الانا والجهل ،لكنا وما زلنا خير أمة أخرجت للناس،
    لكن لنا في طائر البطريق، قدوة حسنه يحي بعد موت وفي إيران إسلام صادقوا رجالا،ورجالا صدقوا ما عاهدوا الله عليه،وفي صدقهم،اذلوا الفرعون الأمريكي، وسحبوه من ذنبه،وافهموه ليست كل الطيور تؤكل لحومها،يؤلمنا لا بل يبكينا،أن يضعوا اؤلاك المجرمين،الكتف السعودي والاماراتي والخليجي على مواءدهم ،ويجرموهم لحما ويرموه عظما، في حروب بين الاخوة ،وفي دمار بين أبناء البيت الواحد،لماذا لا تصرخوا في وجوه اؤلاءك الطغاة صرخة عمر إبن الخطاب، متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا .

  81. واشنطن ـ (رويترز) – دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن في مؤتمر ميونيخ للأمن اليوم الجمعة إلى ضرورة التصدي لتصرفات إيران المزعزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
    وقال إن الولايات المتحدة ملتزمة تماما بحلف شمال الأطلسي ومبدأ أن أي هجوم على عضو واحد في الحلف هو هجوم على الجميع.
    وأضاف بايدن “الولايات المتحدة ملتزمة تماما بتحالفنا مع حلف شمال الأطلسي، وأرحب باستثماركم في القدرات العسكرية التي تمكن دفاعاتنا المشتركة”.
    من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحفيين اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة لا تخطط لرفع العقوبات المفروضة على إيران قبل الانضمام لمحادثات مع أوروبا بشأن البرنامج النووي الإيراني.

  82. هذه إيران، تنحني و لکنها لا تنكسر و تصبح أكثر استقامة بعد كل انعطاف، حتى أكثر الناس تفاؤلاً ما کانوا يعتقدوا أنّ إيران يمكنها أن تنجو من هذه العقوبات القاسیة، و لكن بالحكمة و التدبّر و الصبر و العمل الجاد، تمكنت إيران أن تجتاح هذه الصعوبة و أن تقدم نموذج و مفهوم جديد عن المقاومة، لقد تحدت إيران أمریکا وعقوباتها و استطاعت باعتمادها على قدراتها الذاتیة أن تحوّل التهديد الأمريكي إلى فرصة لتطوّرها الاقتصادي في مختلف المجالات، و من خلال خلق مصادر دخل مختلفة، قللت إعتمادها على عوائد النفط إلى الحد الأدنى مما جعل العقوبات الأمريكية شبه غیر مؤثرة، و بعد هذا لن تكون إيران في عجلة من أمرها علي رفع العقوبات، من حيث أصبح لها في العقوبات فرصة عمل كبيرة من شأنها أن تدخلها التاريخ و تكون منعطف و نقطة فارقة في ترتيب القوى الإقليمية و العالمية، علی هذا إیران غیر مستعدة لإي تنازل جديد و الدول الأروبية و أمريكا تدرك هذا الأمر جيداً و ليس لديهم خياراً أفضل من العودة إلي التوافق النووي و إيران هى من تحدّد الشروط و ليس هم و هى إن قبلت بالتفاوض، سيكون هذا التفاوض لتعويضها على الأضرار التي لحقت بها بسبب إنتهاك إمريكا للإتفاق النووي و ليس تفاوض لتوسيع مضمون هذا الإتفاق و إضافة بنوده و شكراً

  83. لأول مرة لا أتفق معك يا دكتور عبدالباري في جملتك الأخيرة في المقال حول خصوم إيران العرب الذين باتوا يترحمون على العروبة، هؤلاء كفروا بالعروبة و بالإسلام و بكل شيء ما عدا بإسرائيل و ما تعيين سفير إماراتي في الكيان الصهيوني مؤخراً و الأخبار التي تتحدث عن محاولات الإمارات للعبث في الإنتخابات الفلسطينية و الدفع بقائمة فلسطينية مشكوك في ولاءات أصحابها إلا دليل على صدق ما أقول (يا ريت لوا تفرد مقال يا دكتور عن محاولة الإمارات العبث في الإنتخابات الفلسطينية بأذرعها المعروفة فهو أمر جد خطير و يستوجب العمل على كشفه قبل وقوع الكارثة)

  84. هذه إيران، تنحني و لکنها لا تنكسر و تصبح أكثر استقامة بعد كل انعطاف، حتى أكثر الناس تفاؤلاً ما کانوا يعتقدوا أنّ إيران يمكنها أن تنجو من هذه العقوبات القاسیة، و لكن بالحكمة و التدبّر و الصبر و العمل الجاد، تمكنت إيران أن تجتاح هذه الصعوبة و أن تقدم مفهوم جديد للمقاومة، لقد تحدت إيران أمریکا وعقوباتها و استطاعت باعتمادها على قدراتها الذاتیة أن تحوّل التهديد الأمريكي إلى فرصة لتطوّرها الاقتصادي في مختلف المجالات، و من خلال خلق مصادر دخل مختلفة، قللت إعتمادها على عوائد النفط إلى الحد الأدنى مما جعل العقوبات الأمريكية شبه غیر مؤثرة، و بهذا لن تكون إيران في عجلة من أمرها علي رفع العقوبات من حيث أصبح لها في العقوبات فرصة عمل كبيرة من شأنها أن تدخلها التاريخ و تكون منعطف و نقطة فارقة في ترتيب القوى الإقليمية و العالمية، علی هذا إیران غیر مستعدة لإي تنازل جديد و الدول الغربية و أمريكا تدرك هذا الأمر جيداً و ليس لديهم خياراً أفضل من العودة إلي التوافق النووي و إيران هى من تحدّد الشروط و ليس هم و هى إن قبلت بالتفاوض، سيكون هذا التفاوض لتعويضها على الأضرار التي لحقت بها بسبب إنتهاك إمريكا للإتفاق النووي و لن يكون تفاوض لتوسيع مضمون هذا الإتفاق و إضافة بنوده و شكراً

  85. حتما الشعب العراقي يرفض قطعيا بكل قوة وحزم زيلدة عدد قوات الناتو في العراق لانها قوات احتلال مخالفة لقرار البرلمان العراقي بانسحاب القوات الاجنبية . الشعب العراقي و مقاومته ستتصدى لهذه المؤامرة فورا .

  86. الشعب العراقي يرفض قطعيا بكل قوة وحزم زيلدة عدد قوات الناتو في العراق لانها قوات احتلال مخالفة لقرار البرلمان العراقي بانسحاب القوات الاجنبية . الشعب العراقي و مقاومته ستتصدى لهذه المؤامرة فورا .

  87. الانسان الكريم لا يستغل قضايا الناس لكسب لقمة العيش..
    الانسان المسلم لا يبث السموم للتشجيع على تقسيم بلدان الاسلامية من اجل كسب دريهمات..
    الانسان الوقح من ينتقد المقاومين الذين باعو دنياهم من اجل قضيتهم..
    الانسان الجبان من يتخلى على وطنه المستعمر ويهرب لعواصم لاوروبية ليستغل وطنه اي استغلال..
    الجبان الى مزبلة التاريخ.
    الانسان ذو مروءة يرضى بغسل ملابس المقاومين ولا يهرب خارج وطنه..

  88. الموضوع ليست بمن يرمش اولا بل هناك عمق اكبر للموضوع وثقه تتاكل بسرعه.
    الولايات المتحدة ابرمت اتفاقيه دوليه مع ايران حول برنامجها النووي وهي التي انسحبت بسبب رئيس جاهل متغطرس وهو ترامب والرئيس الجديد يريد اعاده ترمييم السياسه الخارجيه واعاده الإنضمام لجميع الموسسات الدوليه لاعاده الرياده لبلاده كموثر دولي كبير إلا بموضوع ايران فهو يستخدم الذكاء بدل الصراحه ويريد تحقيق مااخفق به ترامب بالحصار عن طريق المراوغه والحنكه والصغط في حين يقب السعب الايراني تحت الحصار الذي هم سبب فيه.
    يتعاملون مع ايران بازدراء ولأ اعتقد بان ذالك سيفيدهم كثيرا فليست بمقدورهم احتواء ايران لا حربا ولا سلما وايران لها شروط بسيطه بانه احترموا تعهداتكم ورمموا الثقه المفقوده وهي تكتم غيصها وتترافع على جراحها لكي لاتنزلق الامور الى ويلات بالمنطقه وهذا ليس ضعف بل حكمه واقتدار.
    لا انصح بان تختبروا صبر الايرانيبن فهم ليس كقاده الدول العربيه يستجدون ود امربكا وعطفها بل هم يتعاملون من مبدا كرامه ولا منه لااحد عليهم.
    اذا ارادت الولايات المتحدة الحفاظ على ماء وجهها فالطريق واضح وبدون لف ودوران.

  89. تحليل منطقي
    والمؤسف ان العرب لم ولن يحلوا اية قضية من قضاياهم بعقليتهم
    الصحراوية الجافة

  90. وبعض القول يختزن حتى في ذاكرة الأجيال :
    « ولا عزاء لخصومها، والعرب منهم خاصة، الذين نقلوا بندقيتهم من الكتف الأمريكي الى الكتف الإسرائيلي، ووجدوا انفسهم عبيدا عراة مجردين من أي حماية، بعد ان بددوا سلاحهم المالي في الترف وتمويل حروب الدمار لدول عربية، وإنقاذ الاقتصاد الامريكي بشقيه العسكري والمدني، وباتوا يترحمون على “العروبة” ولكن بعد خراب مالطة » .

  91. یااستاذالکبیر الاطوان کل مقالاتک حسن جدا فی المقیاس العالمنا الصهافی وهذا المقال احسن فجزاک الله خیرا وابعدک الله من کل شر سیما من دسائس الصهاینه واذنابها

  92. صواريخ كوريا الشمالية اصبح في امكانها ضرب اي بلد في العالم،حسب التقارير العسكرية،ماذا لو في المستقبل ،تساعد كوريا ايران على تطوير هاته الصواريخ ،و من ثم سوف تردع ليس اسراءيل فحسب 1800km بل امريكا نفسها 12000km !

  93. مقال رائع للأستاذ عبد الباري يشحذ من خلاله الهمم ونرى من خلاله المستقبل المضيء وانكفاء العدو الصهيوني ومن ورائه المخذولين العرب !

  94. سلام . الغرب الصهیونی لن یعترف بقوه اسلامیه مستقله رائده و مسئوله تجاه قضایا امه الاسلامیه خصوصا فلسطین فلذا تراجع امریکا او تعندها لن یکن فی حسابات ایران الاسلامی .

  95. يجب على الحكومة الإيرانية ان لا تقبل الا “برفع كامل” للعقوبات الامريكية مقابل وقف تخصيب اليورانيوم والسماح للمفتشين الدوليين بمواصلة مهامهم كما انها لن تتخلى عن برامجها الصاروخية المتطورة وان كانت ربما مستعدة للتفاوض حول مدى هذه الصواريخ أي عدم انتاج صواريخ عابرة للقارات يمكن ان تصل الى العمق الأمريكي على غرار صواريخ كوريا الشمالية (16000 كم). أمريكا لا تفهم الا لغة القوة.

  96. في تقديري،لن يكون هناك حل و تسوية،طالما ان الايرانيون لن يتخلوا عن الدفاعات البالستية،و ربما هاتة التي منعت و ردعت الاعداء على الهجوم عليها،و ثانيا اسراءيل لن يهدء لها بال حتى تورط الغرب الى الاستطام و عدم الرضوخ لمطالب ايران،
    رفع العقوبات ،و العودة الى الاتفاق النووي للحد من امتلاك ايران القنبلة النووية ،اذا تخلى الغرب على مبدء الحد من البالستي،ممكن ،و لكن اكبر عقبة هي اسراءيل،التي حتما حتما،لا تثق في الجمهورية الاسلامية،و التي ستحث على ردع ايران بالعمل العسكري ،اضن ان الديبلوماسية لن تجدي نفعا،بين عالمين متناقضين جدا،

  97. بسم الله الرحمن الرحيم.
    الاستاذ ابو خالد المحترم.
    احسنت وبارك الله فيك و جميع العاملين في راي اليوم الغراء ودمتم منبرا حرا و شريفا كما في العادة و حفظكم الله من كل مكروه.

  98. مبروک لإیران حکومة و شعبا و للحلفاء و قل للحاسد أنت لما بک..

  99. على بعض القلة من اللبنانيين ان يعلموا ان العدو الاسرائيلي يتربص بهم في كل دقيقة ولذا فان اداء القاضي صوان كان ضد الحق و مسيس بايعازات من الخارج حيث انه اتهم فقط الابرياء الجدد و تجاهل المجرمين و المهملين الحقيقيين في السنوات الماضية وهم المتسببين لذا فان تغيير هذا القاضي هو القرار العادل الصحيح لمصلحة الضحايا . وعليه فعلى الناس ان تكون واعية و لا تنجر للوساوس الاستعمارية و الطابور الخامس و وسائل التواصل الاجتماعي المندسة بالتظاهر بدون تفكير . هذا هو المهم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here