أمريكا تتوقع موجة ثانية من الربيع العربي وتحذر المغرب من سيناريو سوريا على حدوده .. وترشح موريتانيا كأول دولة ستعاني عدم الاستقرار.. ثم الجزائر بعد أن تحول جنوبها إلى ملاذ آمن لتنظيم القاعدة

 

 boutaflika-very-new66

 الرباط – “راي اليوم”:

رسم تقرير أمريكي حديث صورة قاتمة عن أوضاع المغرب الحالية وحذره من سيناريو سوريا على حدوده، الجزائر وموريتانيا، مشيرا إلى أن هاتين الدولتين تعانيان من عدم الاستقرار، وأن موجة الربيع العربي الثانية ستشملهما. وأضاف أن موريتانيا ستصبح أول دولة غير مستقرة في القريب العاجل تتبعها في عدم الاستقرار الجمهورية الجزائرية.

وقال التقرير الذي اعده مركز “أنتربرايز” نقلا عن ضابط في الجيش الامريكي، والمسؤول عن الجنود الذي سيتم ارسالهم الى الشرق الاوسط وشمال افريقيا، أن الجزائر هي ثاني الدول العربية التي تعاني تذبذبات اقتصادية وسياسية وأمنية بعد موريتانيا، حيث أشار إلى أن منطقة الجنوب الجزائري تحولت إلى «ملاذ آمن لتنظيم القاعدة في المغرب العربي».

وذكر المصدر أن الجزائر «مرشحة للموجة الثانية من الربيع العربي»، وأنها ستكون دولة غير مستقرة في القريب العاجل، كما اليمن، سوريا، العراق، وليبيا، وأنها «قد تتعرض للتقسيم». وأضاف أن الجزائر ستكون ضمن الدول التي ستجتاحها الموجة الثانية للربيع العربي، مشيرا إلى أن هناك أكثر من خطر واحد يحيط بها ويهدد استقرارها ويجعلها على حافة الانهيار.

مصادر إعلامية أشارت إلى أن التقرير الذي أعده مركز “أنتربرايز” للأبحاث كشف عن قائمة بأكثر 10 دول تعاني من عدم الاستقرار لعوامل سياسية واقتصادية متعددة، بينها أربع دول عربية.

التقرير الذي أعده المسؤول ألامريكي السابق في وزارة الدفاع الأمريكية، قال إن الغموض يحيط بهوية خليفة الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة، وتوقع أن تحدث مواجهة مع من وصفهم بالمتشددين الذين لا يرغبون في بقاء بوتفليقة رئيسا للبلاد.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

58 تعليقات

  1. اولا. اخواني لا تصدقون هذا المقال لأنني ببساطة ادرس الدكتوراه في اللغة الإنجليزية و اطلعت على كل الأخبار من المراجع الأمريكية و الأوروبية و دققت في المرجع و الأبحاث. وجددت أن هذا كذبا منافي للمصداقية. هذا النوع من التقارير هو مثل تقارير الجريدة الإلكترونية الصهيومغربية “هسبرس” لإثارة الحرب النفسية و تريد أن تستجد ب الجزائر عن طريق سياسة العاطفة و الترهيب في المواقع. هههههه كيف للمغرب وان ديونه أصبحت 92 مليار دولار و تدعي أن الجزائر منهارة و بعد موريطانيا ههههههههه… هذا تخريف و ب الاظافة إلى ذلك لوكان الخبر جدي… لكانت المغرب الرقم 1 في تحليل هذا الكلام أو بعض القنوات الأخرى مثل كلام معتز مطر…. الخ. ولكن الشيئ الجميل في هذا التقرير هو أنه دفعني لجعل الشباب ينهض و ينظره إلى وطنه ب الإيجابية و لا تقلقو يا ابناء وطني…. زيتنا في دقيقنا و لحكاية كي يحب يدخل فيها براني احنا نقولو….. راك غالط في الباب و الطريق لي جابتك اتردك…… وراح نوعي الشباب للأحسن و للتعقل و الصبر……. و ستحيا الجزائر. فاشهدوا فاشهدووووا ?? ☝️

  2. من يثور في الجزائر
    الذي سلمت له شقة في منتهى الروعة
    الذي يعالج مجانا بالمستشفيات الجزائرية
    الذي استفاد من الدعم الفلاحي بالإضافة الى سكن ريفي
    المواطن الذي استفادة من وظيفة او قطعة ارض لبناء سكن
    الجامعي البطال الذي يتقاضة اجر قاعدي مضمون
    الطالب الذي له منحة و سكن و مطعم و نقل بالمجان تقريبا
    المتقاعدين الذين ترفع منحهم سنويا بنسب مئوية مختلفة
    الأباء الذين لهم ابناء يدرسون مجانا بالمدارس العمومية
    الطلاب اليتامى الذين تمنح لهم منحة مالية و كل كتبهم مجانا كل سنة
    اصحاب الأمراض المزمنة و الذين لهم تغطية صحية مجانا و يتقاضون شهريا منحة المريض المزمن
    افراد الجيش الوطني الشعبيى حامي الحمى و سليل جيش التحرير الوطني
    افراد الشرطة و الدرك و الحماية المدنية و الجمارك و اسلاك الأمن التى تسهر على راحة و حماية و اسعاف المواطنين
    التجار و الحرفيين و الفلاحين الذين لهم تغطية صحية و منحة التقاعد بعد انهاء النشاظ
    يا امريكا لقد اخفقتي في تحليلك للجزائر و الجزائري … نتخاصم و نتعارك و لكن لا نرضى لأحد منا ان يمسه مكروه لا في الجزائر و لا موريتانيا و لا في المغرب و لا في الصحراء الغربية…. اعتبري يا امريكا… من شباب الصومال الذي تكبدتي معه اسوء الهزائم… فالجزائري و ما ادراك ما الجزائري ….اسألي عنه فرنساخلال حرب التحرير…

  3. هذا جميل يا محمد من الجزائر و لكن الشعارات و الأعلام ذات الألوان الفاقعة لا تفيد في حماية الوطن من أعداء يتغلغلون في بيتك بمساعدة جيرانك و ينسرون بذور الإنهيار. فلتحذر الجزائر و تراجع كل حساباتها و تعلم الصديق من العدو ممن يجاورها. و لمواجهة عدوان الإنهيارات المفتعلة يجب تنمية الشباب و القومية و التخلص من أي حركات إخونجية و سلفية. هذا هو القرار الذي اتخذناه في مصر و لا أحب أتي في المستقبل لأقول بأنني بلغتكم قبل أن تتفاقم الأمور.
    الفراغ الرئيسي نتيجة الحالة الصحية لرئيس الجزائر السيد بوتفليقة يكون فتحة كبيرة لاختراق الجزائر. و عليكم أن تملأوا هذا الفراغ و تشاركوا السلطة بين الأحزاب الوطنية . فاحتكار السلطة لا يؤدي إلا إلى الفناء السياسي في وسط عالم مصاب بالفتنة و الفساد.

  4. السلام عليكم
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    اول مرة نحس ان امريكا لا تحسن التخطيط او تتعمد ان تظهر الغباء كدول العالم الثالث فينطبق عليها المثل تنكر كمجنون فتشبع الماكولات من الصدقات …..سؤالي لامريكا من سيثور بالجزائر ويقوم بالربيع العربي ….انا زهير ربما انا المقصود…هههههههههههه فلتعلم امريكا ان تعداد النظام الجزائري وجنوده يقدر ب40مليون فيا ترى من سيثور بالجزائر اجابة سنعرفعها الايام المقبلة

  5. تحية الشموخ والأباء للشعوب الجزائري و الموريتاني والصحراوي والمغربي والتونسي والليبي ومرحبا بأمريكا في أرضنا فهي لم تجربنا بعد المغرب العربي لا توجد فيه قواعد أمريكية عدا المغرب وربما لم تعد فيه لكن لنرجع للتقرير المقال صدر من الرباط ومرجعه تقرير أمريكي أولا هو لبث التفرقة والقول بأن هذا البلد أو ذاك يهدد الآخر هذه نقطة يجب أن لا تنطلي على أحد ثانية فيما يخص مستوى البلدان الثلاثة أو الخمسة أو الستة لايهم والتفاخر بينهم لا يجوز لأنهم كلهم عرب وأمازيغ يوحدهم الأسلام الذي نسيه التقرير المخابراتي التخريبي الذي يريد بث الشحنات العرقية والطائفية والحدودية وغيرها نعم نحن لم نتحد وحافطنا على حدود كان يجب أن تتحطم بين جميع شعوب المغرب الكبير بسبب مشاكلنا الخاصة التي سنحلها بالتي هي أحسن فيما بيننا مغرب الشعوب هو الحل ونقول للمحتل الأمريكي الصهيوني الفرنسي الروسي أيا كان نوعه إن لم تجدوا جيوشا ستجدون لجانا شعبية في كل حي في كل قرية في كل سهل في كل جبل نحن شعب واحد فرقتنا الحدود والأنظمة ونحن لا ندعم الأنظمة بقدر ما ندعم الشعوب أما الجزائر الشامخة كما يقول المغاربيون بزاف عليكم ياسر عليكم كبيرة عليكم التي وقفت مع فلسطين منذ أن إستقلت وأدخلت قضيتها للأمم المتحدة وصالحت بين صدام والشاه ولم تشارك في الحرب على اليمن ولم تدخل في غزو ليبيا مع حلف الناتو ولم تدخل الحرب على سوريا عن أي دولة نتحدث وعن أي شعب الذي نصار القضايا العادلة في كل بقاع العالم تماشيا مع ثورته التحريرية ضد فرنسا الأستعمارية صاحبة حقوق الأنسان والتنوير التي تعرض جماجم المجاهدين الجزائريين في متاحفها في باريس عاصمة الظلمات نحن من سنعلمكم كيف تكون الأخلاق وتعايش الشعوب والعيش الكريم بما قسم الله رغم الجوع والعطش لن نخربها لكي تستحلوها

  6. الامريكان و من وراىهم /الوبي الصهيوني/قد طبخ الربيعالعربي في عام ٢٠١٠و اساسه ان الدول العربية يجب ان تتقسم حتى تصبح اسراىيل متنعمة بلسللام بين دولة صغيرة ضعيفة متناحرة فاشلة و سياتي الدور على الجميع كمى في رواية كليلة و دمنة الاسد و الثيران

  7. لعن الله ،إمريكا ،وتوقعاتها ً،وحمى الله الجزائر ،وكل الجمهوريات ، العربية ،المستهدفة ، كونها لم تذهب لتل أبيب تقدم ،طقوس ًالولاء ،والخيانة ،.
    وهاذا لايعني ،أن تجاهل ،هاذه التوقعات الشريرة ًفهي لاتأتي من فراغ ،وإنما تؤكد إن هناك طابور خامس ًلإمريكا ومحورها ،المتصهين ، يجري ألآن ،إعداده ،لتفجير ألأوضاع ،،وعلى المعنيين ،الحذر وإطلاق أقصي درجات ،ألإنتباه ،حمى الله العرب ،من شر إمريكا ،وعملا ءها

  8. الجزائر آمنة وهي محصنة بحقنة ضد العنف جراء ما حدث في التسعينات . ليس هناك حواضن شعبية للإرهاب . عكس ذلك أتوقع إنهيار أمريكا اللتي تعاني إنقساما حادا بين البيض والسود اللذين بدأوا ينتفضون وفصول الإنتفاضة لم تنته بعد . المخابرات الروسية تنتظر أي حماقة من أمريكا لتأجيج الصراع الإجتماعي الأمريكي . في أمريكا أكثر من مؤشر على بداية نهاية الحلم الأمريكي . وأنا أنصح أنتربرايز أن تتعلم أن اللله غالب على أمره وليست توقعاتها الشيطانية هي الغالبة !

  9. الأمريكان ليسوا منجمين، لكن من السهل استقراء الواقع. طبيعي أن يتواصل انهيار جمهوريات الموز الملكية في العالم العربي الإسلامي. وبعد القذافي وصالح ونظام سوريا ومصر وتونس قبلهم، سوف يأتي دور الجزائر و موريطانيا والسودان. فهذه الأنظمة لم تستطع بناء دول ناجحة ونامية فعلا, أنتجت التناقضات والفوارق وطبقات الريع والاستبداد، وفوق هذا دخلت في أزمات مع محيطها. وبالنسبة للنظام الجزائر المتهالك، فهو فاقد للشرعية مساره عبارة عن توالي الانقلابات وقد يعرف حدوث انقلاب آخر، مساره أيضا يتميز بالانقلاب على صناديق الاقتراع التي فازت بها الجبهة الإسلامية، مساره هو التضليل بواسطة أسطوانة المليون شهيد للاستحواذ في عقود سابقة على البلد، من تناقضاته الكبرى في العصر أنه حاول لباس ثوب الاشتراكية والاشتراكية منه براء، وأنه حارب الفكر التحرري وحرية التفكير والتعبير والتنظيم، وأنه أدى إلى تفقير الشعب …. إلخ. فما عسى يكون مصير حكم كهذا برأيكم؟ هطا الفشل والوهن والتناقضات التي رغرق فيها نظام الجزائر الشائخ قد يستغلها كذلك الغرب الإمبريالي، خاصة وأن النظام فشل في توحيد الشعب وتوحيد الجزائر، خاصة وأن الجزائر تحتوي دائما على بؤر إسلاموية عنيفة بمحاذاة مجالات واسعة لعدم الاستقرار و للمد الإسلاموي في ليبيا ومالي وموريتانيا والنيجر ومصر…

  10. حان وقت العمل ونترك الدين جانبا لأنه لا ينفعنا في بناء مجتمع متحضر العمل هو أساس النجاح وهو أمر من ربنا في قوله واعملوا فسير الله عملكم اوروبا تقدمت وتحضرت إلا بالعمل وترك الدين جانبا

  11. هذا التقرير بداية الهجوم على الجزائر إعلاميا واقتصاديا،
    هذه المرحلة الأولى بترحيل القاعدة وداعش من سوريا والعراق
    على حدود الجزائر، لتحضير هجوم بالوكالة من طرف الإرهابيين،
    هكذا فعل الصهاينة لتحضير الحرب في العراق وسوريا وليبيا من تطبيل
    ونداء للعملاء الخوارج الإرهابيين لتحديد الهدف المقبل، ونعرف حق المعرفة
    ان المجرمين سيكثفون تواجدهم على الحدود الجزائرية مع مالي والنيجر، والدليل
    واضح، لماذا امريكا تقوم ببناء اكبر قاعدة جوية في النيجر قريبة من الحدود الجزائرية
    واكبر سفارة في نواكشوط وأكثر تحصين من كل السفارات امريكا في كل العالم،

  12. يجب الاهتمام بكلام هذ الجندي الامريكي لانها خطة لتدمير بلدان المغرب العربي
    اخوتي الجزائيرين اعرف فيكم النخوة العربية وحب والوطن بدرجة لايمكن ان يتصورها احد والتي تبلغ حد الجنون اوصيكم بالتكاتف لضحض المؤامرات المبيتة ضدكم، لقد عانيتم ودمر بلدكم فانتم من يعرف نتيجة الفوضى وانتم من ادى ثمنها فكونوا حزاما واقيا لبلدكم وكونوا كذلك على استعداد لضرب البلدان التي تسعى لنشر الفوضى في بلدكم وتدميره.
    اياكم ان تتحالفوا مع اعداءكم فانتم من ضحى من اجل اسقلال بلدكم.
    حذاري ان يغرر بكم الخونة فالبلد اغلى من الحكام وسيجعل الله بعد عسر يسرا. فقفوا حصننا منيعا في وجه هذالمخطط الصهيو بيترولي .
    وفقكم الله لما فيه الخير لهذا البلد الاذي ما زالت به النخوة العربية ونطلب من الله ان يحفظه من الغزات والخونة الموتامرين مع الاعداء الذين دمروا سوريا والعراق واليمن وليبيا ويطمحون في تدمير كم .
    تجندوا كونوا كلكم متفجرات في وجه الاعداء لحفظ كرامتكم وكرامة بلدكم احبركم اخوتي على ان الاعداء يهابونكم
    وحدوا صفوفكم هددوهم رعبوهم ولكن ان هموا كفوا عنكم فكفوا عنهم.
    لا تعتدوا على من لم يعتدي عليكم.
    واخيرا حفظكم الله ووفقكم

  13. الجزائر وموريطانيا جزء لا يتجزء من أمن المغرب _المصير واحد والشعب واحد_وأي مساس بالجزائر وموريطانيا أو المغرب و تونس هو ضرب للأمة العربية والإسلامية و خلق بؤر الإجرام والإرهاب الأمريكي والصهيوني لتجزيء المجزأ في الوطن العربي ، وأي مساس بأمن البلاد العربية والإسلامية هو ضرب للشعب العربي والإسلامي الواحد ، أمريكا بتقاريرها الزائفة التي تنشرها كل فترة تريد بها فقط_ لا غير_ شيء واحد ألا وهو تفريق الشعب العربي بمسميات الأوطان الحالية وانحصار كل شعب في الجزء الذي هو فيه ؛ بمبدأ فرق تسود وبالتالي قسم أكثر ، وهذا ما لن يحصل ولوا في أحلام أمريكا ،لأن بلدان المغرب العربي خاصة تعلمت الدروس من إرهاب أمريكا الصهيونية واحتلالها في المشرق العربي وكل عنجهيتها في العالم وما درس تدخلها في ليبيا بقريب عبر حلفها التخريبي الناتو …اللهم إن كانت القيادات السياسية في البلاد العربية غبية فبالتالي سيحققون أمال أمريكا الصيونية …
    أمريكا وابنتها اللقيطة لم ترد يوم خيرا للبلاد العربية والمسلمة وسعت جاهدة لاستغلال كل ثروات البلاد واغتصاب الأرض العربية ،مانعة نهضة وتقدم هذه الأمة بشتى الوسائل وعلى كافة الأصعدة وبكل المسميات المعروفة ، وسعت في الأرض العربية والإسلامية وكل بقاع العالم فسادا وخرابا …في سبيل ازدهار عصابات فيها ، ومن يراهن عليها فاسد ومن يخلق لها جو التدخل فاسد ومن يساعدها فاسد ومن يتولى غير الله فهو ظالم لنفسه ولأمته …ولتذهب أمريكا وتقاريرها الإرهابية عن الدول العربية إلى الجحيم .

  14. ببساطة لأن هؤلاء الناس لا يتوقعون ولكن يخططون، و حثالاتنا ينفدون. المهمة لتجنيب البلاد الكوارث هي توعية الأغلبية المغيبة أو المتفرجة حتى لا تنساق إلى ما يراد لها.

  15. إن كان التقرير صحيح، فأمريكا قد قررت تمزيق هذه البلدان. فلا ربيع ولا بطيخ. الهدف إعادة التركيبة الجيوسياسية للمنطقة. ونحن ننتظر هل تستطيع جيوش هذه البلدان الصمود والحفاظ على وجدة التراب؟ وغدا لناظره قريب.

  16. مثل هذه التقارير ليست منزلة من السماء ونعتبرها قضاء وقدر، ان معدو هذه التقارير مراكز أبحاث تنشر المغالطات و الحروب النفسية قصد نشر الخوف والارتباك حتى يصبح واقعا، الجزائر محصنة بشعبها الوطني والمتشبث ببلاده والقادر لمحاربة العالم بأسره من أجل حبة رمل من ترابه، نحن قاصينا من ويلات الارهاب الأعمى في القرن الماضي وأعطينا المثال في التضحية والصمود، وقافلتنا تسير مهما كثر نباح الكلاب، ونتمنى الاستقرار لجميع شعوب مغربنا العربي والشعوب الاسلامية

  17. السلام عليكم
    قبل أن أعلق على الموضوع دخلت موقع المعهد المذكور على الأنترنيت وكانت المفاجأة فوجدته يدافع عن الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب في الصحراء الغربية ويتهم الجزائر والبوليساريو بعرقلة ذلك فأتضح لي أن الموضوع لا يتسم بالجدية والموضوعية وإنما الهدف منه هو إظهار أن الجزائر دولة مضطربة والمغرب دولة مستقرة . ضف إلى ذلك أن الظروف السياسية والإقتصادية أسوا بكثير في المغرب منه في الجزائر إذا كان هذا هو أحد مقاييس الأستقرار .

  18. تعقيب للاخوة المعلقين :
    هكذا كان يقول القذافي عند بداية الربيع العربي ، كان يقول ليبيا ليست تونس أو مصر ، و في الأخير حصل ما حصل في ليبيا.
    نحن نعيش في زمن كثر فيه الفساد و الظلم و الحكمة تقول العدل أساس الملك ،
    حان الوقت لإعادة ترتيب اوضاعنا و العودة الى تعاليم ديننا الحنيف لنستطيع تجنب هذه الأزمة
    لان ما نراه في واقعنا المعاش يجرنا و بسرعة للانفجار من انحصار الدولة في زمرة من المفسدين ، غلاء المعيشة ، الحقرة ، غياب العدالة ….كل هذه العوامل في صالح اندلاع الانفجار
    الوقت يمر و بسرعة و عدم البداية في الإصلاح ليس في صالحنا

  19. انا مواطن جزائري مقيم في الجزائر ، أرجوا من هذا التقرير أن يراجع أو يعاد صياغته كيف لدولة مثل الجزائر أو كشعب مثل الشعب الجزائري أن ينهار و يتقسم بالله عليكم ألا تعلمون بان أول دولة مسها العنف و ليس الربيع هي الجزائر ، كيف لبلد عنى من ويلات العف و اتقتيل أن يرضى بإعادة هذا العنف لا أضن لأن الشعب الجزائري شعب واعي وليس مثقف في نفس الوقت و عندنا مثال جزائري (إعطيني راجل يفهم و لا 1000 راجل يقرى و ما يفهمش) لأن شعبنا الحالي شعب مميز و واعي

  20. من العجب مايضحك !
    اننا نستغرب من تقرير لا قرار له ! وٍ إن كان المقال يشمل 3 دول لكن الذي يعنيني هو موضوع الجزائر على وجه الخصوص. مما يستدعي السخرية أن التقرير يزعم أن صحراء الجزائر أصبحت ملاذا لتنظيم القاعدة ! إذا كانت الصحراء ملاذا lلقاعدة و هي التي لم تسجل اي عمل إرهابي منذ سنوات فإما أن اصحابها نائمون نوم أهل الكهف و إما وجودها كقوة منظمة على الأرض ذات قوة ضاربة مجرد وهم لا حقيقة له ! و الأخير هو الواقع فإن هذا التنظيم قد طرد بالكامل من الجزائر فما تبقى منه فر إلى ليبيا و قسم أصغر منه مشتت في الصحاري الحدودية مطارد يخاف من ضله و لم يعد له أي تهديد و الباقي مرمي في غياهب السجون لعله يصحى من غيه يوما ويعود يصلح لشيء ينفع الناس ! ثم الاضحك منه حكاية الربيع العربي ! هم الأمريكان إستطاعوا أن يحلوا لغز الربيع الأول حتى يتحدثوا عن الربيع الثاني !!! كل مافي الأمر أن التقرير المذكور لا يعدوا أن يكون ذو طابع سياسي بحت هدفه تقوية الدبلوماسية الأمريكية و تعزيز النفوذ الأمريكي في المنطقة من خلال الظهور بمظهر الناصح الأمين ومن خلال تخويف المستثمرين ولا يستند إلى ايت موضوعية .

  21. أوفق العيساوي فيما قال ولكن يجب ان لا ننسي ان الغرب وأمريكا وبعض دول العربان لا يحبون وطنيه وحريه واستقلال الشعب الجزائري وحريته وو طنيته في دعم الشعوب المحتله ولا يخضع للحكام الغربيون والامريكان فكانت العشر السود ولكن امريكا والغرب لا تيأس ولهم مخططات فكان العراق اولا ثم ليبا وثم سوريا وتونس ، ولكن تاريخ نضال الشعب الجزائري أخذ بالكفاح والشهداء وسوف يدافعوا عنه الدم والارواح وليس كل ما تتمني امريكا والغرب قابل لان يصبح حقيقه خاصه اذا وجد الرجال والشعب المخلص الذي يحمي ويقاتل من اجل سياده وكرامه بلده والشعب الجزائي مدرسه وطنيه وارث نضال كبير لا تستطيع الاعراب والامريكان تحمل تبعات نتايج الشر الذي يحاك عليه

  22. عاجلا أم آجلا أمريكا و الغرب قادمون للغاز و البترول الجزائري ربنا يستر.

  23. بلا تجريح يا سيد بوعلام، انه المغرب ذو الحضارة العريقة، عيب عليك ان تنعته بهذه الطريقة، هذا ليس الا خبر وقد تحدث عنه اخونا الفلاح في الأسبوع الماضي فكفاك من النفخ في مزمار العداء، فامثالك هم المخربون الحقيقيون. .

  24. الله يحمي الجزائر وشعب الجزائر ،ويحمي ايضا موريتانيا والشعب الموريتاني ،والله ربي تعود احوال كل البقاع العربيه الى ما كانت عليه قبل الخريف العربي،الحقيقه انا زرت الجزائر عدة مرات في اشغال تتعلق بالصناعه الدوائيه،وقد ألتقيت بالعديد من الاخوه الجزائريين وقد كانوا في منتهى اللياقه وكرم الضيافه وأستطيع القول بأنني ارتحت بين اخوتي الجزائريين كثيرا ولا ازال أحن الى تلك الايام رغم انقضاء اكثر من خمسة عشر عاما تقريبا،كما ان لي ذكريات جميله ايضا مع اخوه اعزاء من السودان واليمن لقييت منهم في تعاملهم معي كل أدب جم وحسن ضيافة ومشاعر طيبه،بقي أن أتضرع الى المولى تعالى ان يحفظ بلاد العرب اوطاني ويدفعها قدما في معارج التقدم والازدهار والامن والامان.

  25. لو كان الجيش الجزائري عبارة عن مرتزقة يزج به الحاكم في اي حرب ولو كانت على بعد الاف الاميال طمعا في الاموال والتقرب وشراء المواقف لسلنا جدلا بهذا التقرير لكن جيش وطني سليل جيش جبهة التحرير محترف ومشبع بالقيم الوطنية وورائه شعب شعاره نموت وتحيا الجزائر ارى ان صاحب المقال والمعهد الدراسات اتعبا انفسهما في هذا الامر وعقدنا العزم ان تحيا الجزائر

  26. يعرض حاليا في امريكا مسلسل بعنوان designated survivor … يتحدث المسلسل عن وجود جماعات ارهابية جنوب الجزائر و ان الرئيس الامريكي ” في المسلسل” بالهجوم على الجزائر …. اعتقد بعد الانتهاء من سوريا و العراق ستتحول الوجهة الى دول المغرب العربي …

  27. اي بلد غربي يقول لنا مسؤولونا انه يحاول تفجير الاوضاع في الجزائر سنفجره نحن المهاجرين من داخله ..لا يحتاج جيش بلادنا للرد عليه ..اسالو قواة الامن الفرنسية تخبركم عن خطر المهاجرين الجزائريين ومدى حبهم للجزائر رغم ان اغلبهم يحمل جنسيتها !!

  28. يا عرب يامسلمين إحذروا من رعات البقرو لا تفتحوا لهم أبواب بلدانكم .إنهم إذا دخلوا بلدا خربوه.لهذه الأمور بجيب على بلدان المغرب العربي أن يتحدوا لمواجة هؤلاء الأنذال الذين جعلوا الإسلام والعربب صوب أعينهم. و ها هو الشرق الأوسط بما فيه اليمن و العراق وسوريا و ليبيا وتونس لايزلوا يكتوون من سم و نارالأمريكان والأروبيون والصهاينة .
    يجب أن لن نستخف بما يقولون وكما قال المثل الوقاية أفضل من العلاج.

  29. على الرغم من اختلافي التام إلى حد التصادم و على الرغم من دعم و احتضان النظام الجزائري لعصابات البوليساريو و على الرغم من أنه لي أهل استشهدوا دفاعا عن الصحراء المغربية ضد من تساعدهم الجزائر و على الرغم من سعي حكام الجزائر لتقسيم المملكة المغربية وووو
    أعلنها أمام الله وأمامكم أن أضحي بنفسي في سبيل اخوتي الجزائريين ضد أمريكا و كل من تسول له نفسه الاعتداء على الجزائر أو حبة رمل مهما صغرت من تراب الحمري ولا من بلد حفظة القرآن الكريم و المليون شاعر أهل موريتان
    قد نختلف لكنه اختلاف الاخوة الأشقاء و لا يمكن بتاتا أن نقبل المس بأمن ووحدة الجزائر و موريتانيا
    حمى الله أرض الجزاءر و موريتانيا و كل الأقطار العربيه

  30. هل توقع الأمريكان الربيع العربي الأول حتي يتوقعون الثاني. انهم يخططون ويسعون لإثارة الفوضى لعلهم يستغلونها مع فرنسا وغيرها .لماذا لايكون هناك ربيع في اليونان مثلا الذي افلس واصبح جل شعبه يعيش على الإعانات والمنح والدين يأكل كل مداخيله.

  31. تحلمون منذ 2011 ألم تستيقظوا بعد؟ أستيقظوا من أحلامكم يا أصحاب الكهف

  32. الظاهر ان القاعدة وداعش صناعة امريكية بامتياز لتخريب الشعوب الاسلامية ون اجل الهل الغربي الصهيوني لاغير

  33. معدو التقرير الأمريكي مهما أوتوا من وسائل مادية و من قدرات في التحليل و مهما تباهوا علينا بما يملكون من تكنولوجيا، فهم ليسوا برسل منزلة من السماء تحمل أوامر إلاهية و تعلم الغيب. هم بشر جالسون في مكاتبهم يحررون و يؤلفون تقارير بناء على معطيات تصلهم من جهات تتوهم أنها تعلم كل شيء و تملك الحقيقة كاملة، لكنها في الواقع تعبر عن أمانيها النابعة من أحقاد دفينة تجاه الجزائر التي بقيت نظيفة و شريفة و خلوقة، لا تساير و لا تداهن. تقول لا عندما ترى أن المطلوب لا يتماشى مع مصالحها و مع عقيدتها. و هي لن تتراجع عن هذه السياسة مهما تكالب عليها الأعداء الظاهرون و المستترون.
    و العيب في التقرير هو تحذير المملكة المغربية من الجزائر و موريطانيا الذان سيتحولان إلى سوريا أخرى. و الكذب و النفاق ظاهر في التقرير. أولا، هو يضع الجزائر و موريطلنيا في نفس المرتبة، و هذا خطأ، مع كل احترامي و تقديري لموريطانيا و الشعب الموريطاني. فالوضعية في البلدين مختلفة جدا سواء كان ذلك في مستوى معيشة المواطنين أو الوسائل التي تتوفر في الجزائر و التي تجعلها تستطيع أن تعالج أي إشكال قد يقع بالطريقة التي تجعله لا يصل إلى مستوى يمكنه أن يمثل تهديدا للسلم الإجتماعي. و قبل كل هذا فالشعب الجزائري الذي مرت عليه محنة الفوضى و الإرهاب و عانى منها الأمرين لا يقبل أن يخوض مرة أخرى هذه التجربة و من ثم فإنه مستعد للتحرك و مؤازرة مصالح الأمن للقضاء على أي بؤرة للفوضى. ثم إن المشاكل و الصعوبات التي يمكن أن يستغلها الأعداء لإشعال نار الفتنة، يعرف الشعب الجزائري أنها منتشرة في كل بلدان العالم بما فيه الدول الغنية، و أعني بها دول الغرب و ممالك الخليج، و أن الذين يشعلون الفتن هنا و هناك عليهم أن يبدأوا بالكنس أمام بيوتهم.
    ثانيا هو يحذر المملكة المغربية من الجزائر و موريطانيا الذان سيتحولان إلى سوريا أخرى، و هذا نفاق آخر. فالذي لا يعرف المنطقة سيتخيل أن المغرب جنة الله في الأرض و شعبه يعيش في رغد و أن الخوف عليه من جيرانه. هذا عيب آخر في التقرير ذلك أن مستوى معيشة الجزائريين أفضل بكثير من مستوى معيشة الشعب المغربي، مع تقديري و احترامي للشعب المغربي الشقيق، و إلا فلماذا يطالب ساسة المغرب و بإلحاح بفتح الحدود البرية بين البلدين و يطلبون توسط القريب و البعيد من أجل تلبية هذا الطلب ؟ صحيح أن الشعب المغربي يخشى القيام بأي تحرك ضد المخزن لأنه يعرف من خلال ما عاناه في عهد الملك الراحل بأن القمع سيكون في انتظاره أن هو تحرك، لكن الضغط يولد الانفجار إن عاجلا أم آجلا.
    بقي أن نبحث عن أسباب أخرى جعلت معدو التقرير يطرحون هذا السيناريو الأسود للمنطقة، و الجزائر خاصة. و السبب الرئيس هو أن الجزائر لم تنل و لم تبحث عن رضا من يصنعون الفوضى و يزرعون الموت و الخراب و الدمار، و بقيت هي الدولة الوحيدة في هذا العالم العربي التي لم تنحنِ و تقول لا لأمريكا وربيبتها إسرائيل، و أنها تقف مع الحق العربي و لن تتراجع. تؤيد الشعب الفلسطيني في الحصول على حقه كاملا و غير راضية عن سياسة السلطة الفلسطينية التي تحولت إلى حارس للكيان الصهيوني ضد المناضلين الفلسطينيين. و تقف مع الشعب و النظام السوريين صراحة و أمام الملأ و لم تخفِ ذلك و لا تخشى من أحد. كل هذا يزعج الكيان اللقيط و من يقف وراءه وأدواتهم الخليجية و يجعلهم يتمنون تجريب نفس سيناريو سوريا و ليبيا في الجزائر، و ما ذكر موريطانيا إلى جانب الجزائر في التقرير إلا للتعميم، أو لعلهم يخططون لترحيل دواعش سوريا و العراق إلى شمال مالي القريب من موريطانيا.
    لن يصل صانعو الدمار و الخراب و الموت إلى مبتغاهم، فالجزائر عصية عليهم و تملك من الخيارات ما يجعل الإعداء و الخونة يضربون ألف حساب قبل أن يتجرئوا على رفع أيديهم ضدها.

  34. انكم تحلمون،انهم يحلمون جزائر العزة بين ايادي آمنة،الى كاتب هذا المقال، إن لم تستحي فاصنع ما شئت؟ امريكا تعرف جيدا الشعب الجزائري ،الجزائر عصية عليكم ،في الاول استغربت التقرير و لما لاحظت من اين أعد (المخرب) فهمت.

  35. هذا لن يحصل أبدا، هذا الرجل العسكري لا اعتقد انه يفقه كثيرا ولن اسميه بخبير ولا هم يحزنون، طبعا هناك مشاكل سياسة اقتصادية اجتماعية… لكن ليس للمستوى الذي ينبيء بما أتى به هذا الرجل، الشعب الجزاءري حقا شعب عنيد في معظمه، وربما تكون من الخصال الحميدة في هذه الحالة، فهو ليس بشعب ساذج لكي تنطلي عليه تنبوءات “هرطقات” كل من هب ودب، ثم عن اي ربيع عربي ثاني يناورون به؟ فربيع الجزاءر او “فوضاه الخلاقة” انتهيا مع انتهاء العشرية السوداء.
    بالمناسبة، اخونا الفلاح الجزاءري في مقالاته الاخيرة نبه لذلك، وأرجو ان لاتكون تنبيهاته مستوحاة من أفكار هذا “الخبير العسكري”، وأرجو، كمواطن مغاربي، ان يحاورنا بطريقة اكثر تفاوءلية، هو الخبير والمثقف صاحب الإفكار النيرة، ولكل مثقفينا ان يوجهوا بوصلة افكارهم نحو العمل على توحيد مغربنا الكبير. ليكون لبنة، لما لا، لتوحيد امتنا جمعاء.
    كمواطن مغربي ومغاربي أشد على أيادي اخواننا في الجزاءر، لان مايصيبهم يصيبنا أيضا، ولا اعتقد ان هناك حلا لمشاكل عصرنا هذا سوى الوحدة ونبذ الخلاف والتجزئة. والله المستعان.

  36. من اراد الموت فمرحبا به في ارص الشهداء ، فقط عليه باحضار كفنه ليموت معززا مكرما

  37. ربما هذه إشارة قوية إلى أن أمريكا تحاول أن تعوض فشل مشروعها “الشرق الأوسط الجديد” بخلق بؤرة جديدة بشمال افريقيا من خلال محاولة زعزعة استقرار الشقيقتين موريطاني والجزائر من خلال تأليب جهة ضد جهة ؛ ونهيب بالشقيقتين أن تكونا في مستوى التحدي لإفشال أي مخطط يحاك للمنطقة ؛ وذلك من خلال رص الصفوف على مستوى الجبهة الداخلية ؛ وتجاوز أية خلافات جانبية بين مكون الاتحاد المغاربي لتفويت أية فرصة على العدو الحقيقي أمريكا الديكتاتورية على مستوى العالم التي يقتات شعبها على دماء أرواح شعوبنا العربية ودمار بلدانها من خلال السعي الحثيث لتوريج خورذة سلاحها الذي علاه الصدأ .
    نتمنى أن يكون حكماء وعقلاء موريطانيا والجزائر في مستوى التحدي

  38. من اين لهم هذه المعلومات حول الجزائر؟؟؟؟…ادعو الذين قدموا التقرير ان يزوروا الصحراء الجزائرية كاملة فلن يعترضهم احد ولا اثر للقاعدة هناك…اتحداهم.

  39. يبدو أن مخطط تدمير الجزائر قد نضج في مطابخ الغرف السوداء في واشنطن ، و أن الضوء الأخضر قد اعطئ للعملاء لتفجير الوضع الداخليفي الجزائري، فالذي يهم الولايات المتحدة و الصهيونية العالمية هي الجزائر ثالث القلاع العربية التي كانت حصينة و عصية علی اللي و الأنحاء للإرادة الغربية خدمة للمشروع الصهيوني، ولازالت تملك جيشا جرارا متماسكا يعتد به ، و المطلوب انهاكه و تمزيقه عل شاكلة جيوش العراق و سوريا وليبيا واليمن، و ما إضافة موريتانيا الی كنكهة للطبخة فقط، أن الحبل علی الجرار في مخطط التآمر، و علی الأشقاء في الجزائر إلا يقعوا في الفخ الذي وقعت فيها المعارضة السورية المزعومة، و إلا تستهويهم الاحلام الوردية و الوعود الكاذبة من الغرب، فالمستهدف لبس عبدالعزيز بوتفليقة و نظامه، إنما المستهدف الحقيقي هي الجزائر نجازا و هوية و حضارة و مستقبل، و الأمثلة المعبرة عن ذاتها في العراق و سوريا و اليمن و ليبيا خير شاهد. نناشد كم يا أبناء المليون شهيد، إلا تقبلوا الوقوع في الفخ، خذوا بالمثل القائل: انا و اخوي على ابن عمنا، و انا و اخوي و ابن عمنا علی الغريب، مهما كانت الماخذ علی النظام القائم في الجزائر فلن يكون البديل أفضل ، بل تدمير البلد و تمزيقه و تفكيكه، توحدوا في وجه المامرة ، و افشلوا مخططها، و ستدركون لاحقا أنكم علی حق.

  40. والله والله الشمس أقرب للأمريكان من حجرة ورملة جزائر الأحرار، نحن مستعدون لننزف دمائنا انهارا ووديانا،الموت للأعداء قبحهم الله،نموت ولدانا ونساء وشيبا لتحيا بلادي الحبيبة الجزائر.

  41. اولا الصحراء الجزائرية لا يقدر عليها احد ٠ فهي تأكل كل من يجرأ على المغامرة فيها بدون دليل صحراوي٠والجزائريون الموجودين في الصحراء كلهم امن ، عسكر و مخابرات زيادة على المراقبة الالكتونية والطائرات بدون طيار والاقمار الصناعية الجزائرية و الروسية ٠٠ نعلم اطماع امريكا والغرب في ثرواتنا ونعلم نغص اسرائيل منا ولكن انت في ارض شرسة و شعبوها اشرس ٠فليجرب المجربون٠٠٠ ثم ان امريكا لن تجرأ لانها تعرف بان روسيا موجودة في الجزائر بشكل اكبر من سوريا ٠كل ما في الامر ان الذي يصدر هذه التقارير هم صهائنة في منظمات غير حكومية وفليعلم هؤلاء الصهانئة بان الجزائر لن تكتفي بالدفاع بل سنضرب المتسبب في كل هذا الدمار للدول العربية ٠

  42. ما معنى الجزاءر ومريتانيا بالذات؟وما معنى ان تنصح الولات المتحدة المغرب باتخاذ الحيطةمما ينتظر هذين الجارين”المزعجين”؟ اذا عرفنا الجواب فهمنا خبايا هذا التقرير.

  43. نتائج خروج على الطاعة الامريكية ، بالامس مسسل امريكى جديد يصور ضرب الجنوب الجزائري بسلاح النووي بدعي وجود القاعدة هناك ! واليوم يخرج علينا مركز “أنتربرايز″ ب التقرير الذي أعده المسؤول لامريكي السابق في وزارة الدفاع الأمريكية، يقول ان الجزائر مرشحة للموجة الثانية من الربيع العربي ووو ! ومعروف ان الجيش الجزائري منتشر على كل الحدود التى تمتد لأكثر من 5000 كلم , وما هو السر عثور الجيش الجزائري على مخابئ للسلاح في الجنوب الصحراء للعشرات المرات ! اضن الجواب عند صقور امريكا.. والله المستعان

  44. ستنقسم الولايات المتحدة الى كنتونات متناحرة وتنهار القوة العظمى بسرعة البرق واللذين تفرحهم الاخبار الغيرة السارة بخصوص الجزائر ستصيبهم الخيبة الابدية .
    لا ربيع عندنا غير ربيع الخير والاستقرار نحن نعرف انفسنا ونثق فيها.
    وان كان هناك دول ستعاني هي تلك الخاضعة لامريكا وحلف الاعراب
    ستزول بزوال الوثي.

  45. لا ادري من اين أتت هذه المعلومات لامريكا انا من سكان الجنوب في الصحراء الجزائرية و لا يوجد عندنا مايروج له الغرب من ارهاب لان الجزائر محصنة بجيش قوي و شعب جرب مرارة الاٍرهاب

  46. حان الوقت لكي تتخلى الجزاىر عن حلمها بتقسيم المغرب وخلق دويلة في الصحراء ستعجل بخلق الفوضى وبتقسيم الجزاىر قبل غيرها.الحل هو الاتحاد والحفاض على دول قوية عوض خلق دويلات لن تستطيع الدفاع عن نفسها امام هذه الحركات الارهاببة.

  47. الجزائر إجتازت مرحلة الخطر وهي محصنة من أية هزات أمنية بعد العشرية السوداء التي مرت بها والشعب الجزائري ليس مغفلا أو من المجانين ليسمح لتلك المأساة الوطنية أن تتكرر مهما كانت الظروف الأقتصادية والسياسية التي قد يمر بها و قد خبرما قد ينجر عن الفوضى و إنفلات الأمن وعدم الإستقرار من ولايات ومآسي .
    وماتورده التقارير الأمريكية عن مستقبل الأوضاع فى الجزائرهو عبارة عن تمنيات أو مخططات شريرة تستهدف
    ضرب أمن وإستقرار الجزائر وهي مخططات لم تتحقق ولن تتحقق لأن الشعب الجزائري بكل فئاته ومكوناته سيكون لها بالمرصاد وبفشلها وسيرد الله أعداء هذا الوطن بكيدهم لم ينالوا لأن الجزائريين هم من طينة وعجينة وتركيبة بشرية خاصة قد يختلفون أو حتى يتقاتلون فيما بينهم ولكنهم عند تعرض البلد لخطر خارجي أو تحدث ببلاد إضطرابات داخلية بدعم خارجي تجدهم صفا واحدا وعلى كلمة واحدة وأسألوا فرنسا الحيزبون تخبركم الخبر اليفين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here