أمرأة تصرخ وامعتصماه فتأتي لنصرتها جيوش جراراة.. والقدس تصرخ واقدساه وا أقصاه ولا مستجيب.. 3 قمم في اطهر مكان لاخس قضية لمحاربة المسلم لاخيه المسلم.. والتبعية تجر اصحابها الى تدمير الذات

د. عبد الحي زلوم

اثنان من المغضوب عليهم (كوشنر وبولتون ) يزوران بلادنا في العشر الاواخر من رمضان ليروجا لحرب يقتل فيها المسلم اخيه المسلم أحدهما يروج لتصفية القضية الفلسطينية وتسليم ما تبقى من فلسطين لاهله من الصهاينة اليهود والاخر يروج لاشعال حرب تعتمد على الاكاذيب . كتبنا كثيراً عن كوشنر ودعنا نكتب قليلاً عن بولتون.  لكن المفارقة أن 3 قمم قد انعقدت واجندتها اكاذيب بولتون وكوشنر في حين أن قمة واحدة لم تعقد حين منح ترامب مدينة القدس التي لا يملكها الى الكيان الذي لا يستحقها .

مع أني اتقيئ عند سماعي اسم بولتون باعتبار أنه من كبار الكذابين والعنصريين في اي مكان في العالم الا أني لا اتجنى على الحقيقة حينما اصفه بالكاذب والعنصري . دعني اترجم حرفياً ما جاء في سيرته الذاتية بأنه بالاضافة الى مساهمته في الكذب بموضوع اسلحة الدمار الشامل في العراق فإنه منذ 2013 وحتى استلامه منصبه كمستشار للامن القومي الامريكي للرئيس ترامب عمل جون بولتون رئيساً لمجلس ادارة مؤسسة غيت ستون Gatestone Institute وهي مؤسسة التي اسستها الصهيونية اليهودية المعروفة بشدة عنصريتها والوريثة للعائلة اليهودية المالكة لسلسة متاجر سيرز أند روبك نينا ريسنولد Nina Rosenwald.  الانسكلوبيديا ويكيبيديا تعرف مؤسسة غيت ستون كالاتي :” الغيت ستون هي مؤسسة بحث فكرية يمينية مناهضة للمسلمين وبتركيز على الاسلام والشرق الاوسط، ولقد استرعت الانتباه نتيجة نشرها مقالات كاذبة وبكونها مصدراً للأكاذيب الصارخة. “

اذن رأس جون بولتون لاكثر من 5 سنوات مؤسسة تصفها الويكيبيديا بأنها مناهضة للاسلام والمسلمين وتبث الاكاذيب الصارخة ! هذا هو جون بولتون الذي قضى الاواخر العشرة من رمضان يحث المسلم على محاربة المسلم وبعض المسلمين يسيرون كتنابل السلطان الى حتفهم. أجندته وأكاذيبه هي اجندات قممٍ تذكرنا بقصائد مظفر النواب. كيف يمكن لاجندة معتوه ومعوق حاقد على الاسلام والمسلمين أن تكون اجندة مؤتمر 57 دولة اسلامية استهدفه بمؤامراته جميعاً و في مهد و أقدس مكان للمسلمين في مكة ! ما يسعى اليه هذا المعتوه أن يقاتل المسلم لاخيه المسلم متحالفين مع امثاله من المغضوب عليهم. خوفي على اخوتنا في الخليج من مغامرات طائشة وغير محسوبة من نفر قليل من بينهم لا ينظرون الى ابعد من انوفهم فأي حرب ستقوم ستكون شعوبهم أول الضحايا ولن يكون أحد عاصم لهم آنذاك. إن أي حرب ستقوم في الخليج سيكون لها عواقب كارثية على دول الخليج اساساً والعالم بأسره معهم .

بعد ان لاحظ عشرات الجنرالات المتقاعدين وخبراء الاستخبارات اندفاع بولتون لشن الحرب على ايران بناء على اكاذيب صنعها،  كتب هؤلاء العسكريون والسياسيون والاستراتيجيون رسالة الى الرئيس ترامب جعلته يتفادى التصعيد مع إيران بسبب الكلفة المرعبة جيوسياسيا وبشريا واقتصاديا للحرب. جاء في تلك الرسالة التي وقع عليها جنيرالات من القوات البحرية والجوية والبرية والمخابرات والدبلوماسية فيها : “بصفتنا مسؤولين سابقين في الأمن القومي وبتجارب ومسيرات طويلة في القوات المسلحة والدبلوماسية الأمريكية، لقد كنا شاهدين كيف تنفلت النزاعات من السيطرة… إن غياب التواصل المباشر بين زعماء سياسيين وعسكريين أمريكيين وإيران   خلال المواجهات الكلامية يزيد من إمكانية خطإ في التقدير قد يؤدي الى نزاع عسكري غير مقصود”. واضافت الرسالة  “أن حربا مع إيران سواء عن قصد أو غير قصد سيترتب عنها انعكاسات خطيرة في الشرق الأوسط الذي يعيش حالة من اللاستقرار مسبقة، وسيجر الولايات المتحدة على نزاع مسلح بتكلفة مالية وبشرية وجيوسياسية هائلة”. واضافت الرسالة

 “ينبغي  وضع تدابير لتهدئة الأزمات مع القيادة الإيرانية على أعلى المستويات كمقدمة لدبلوماسية استكشافية في القضايا ذات الاهتمام المشترك فحماية المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط وأمن أصدقاءنا وحلفائنا يتطلب حنكة ودبلوماسية هجومية بدل نزاع مسلح غير مجدي”.

ليس هناك مصلحة في شن حرب لا تبقي ولا تذر الا للنتنياهو وعصابته ومنهم بولتون.  ومع ان الرسالة قد بينت الكلفة الهائلة التي ستدفعها الولايات المتحدة فدعني أبين المخاطر المباشرة على دول الخليج العربي بل حتى على الولايات المتحدة والعالم بأن نتائجها سيكون مرعباً حقاً لما سينتج عنه من انهيار الاقتصاد الامريكي والعالمي ولا أقول ذلك مبالغة .

من المسلم به أن الولايات المتحدة هي أقوى وأعتى قوة في التاريخ البشري ولكن من المعلوم أيضاً أن لهذه القوة حدود ومحدودية يجب لا نذهب بعيداً الى فيتنام، فحرب وجبروت و قوة الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو لن تمكنهم من التغلب على طالبان لمدة 18 سنة بحيث أصبحت أطول الحروب في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية . كل غرف العمليات والسيطرة الالكترونية و الاقمار الصناعية وحاملات الطائرات والاسطول الاول والعاشر لم تستطع أن تهزم مقاومةً مسلحة ومؤمنة بقضيتها كان يقودها رجل مؤمن بقضيته وبالله اسمه الملا عمر من على ظهر دراجته النارية . فلنصل الى نتيجة ان اي حرب مع ايران في الخليج لن تكون نزهة وسيكون لها عواقب محلية خليجية واقليمية وعالمية . .

بالنسبة الى النتائج الخليجية والتي لا نتمناها لاخوتنا في الخليج فستكون مدمرة بكل المقاييس . هذا لا يعني ان ايران لن تتحمل خسائر مدمرة ايضاً، لكن هذا لا يخفف من اثار الدمار الذي سيصيب دول الخليج العربي . لو تم ضرب محطات تحلية المياه وتوليد الكهرباء فكلها في مجال الصواريخ الايرانية بل حتى مدفعيتها ، فكيف سيكون الامر بدون مياه شرب ؟ ثم اذا نشبت الحرب فكافة البنية التحتية والاقتصادية والنفطية للطرفين ستكون هدفاً مبدئياً من الطرف الاخر . واذا كان عود كبريت يمكن أن يشغل ويعطل مصافي النفط ومحطات انتاج النفط وتجميعه وخزاناته فما بالكم بعشرات او مئات الصواريخ والاف القذائف المدفعية . الاسطول الامريكي داخل الخليج وحسب عسكريين محايديين سيكون فرصة وهدفاً سهلاً أكثر من كونه تهديداً . فلنتصور دول الخليج على طرفيه بدون ماء ولا كهرباء ولا انتاج نفط. حتى لو كان الدمار جزئياً فستبقى نتائجه كارثيةً.

بالنسبة الى المنطقة فحلفاء ايران سوف لن يبقوا مكتوفي الايدي فهم مستهدفون ايضاً.  والكل يعلم أن المحرض والمحرك الاساسي لكل هذا الدمار هو الصهيونية العالمية والصهيوأمريكية والصهيونية في الكيان المحتل، ولن يسلم هذا الكيان من مئات بل الاف الصواريخ التي ستحطم بنيته التحتية وستعطل الحياة بشكل لا يمكن لهذا الكيان التافه أن يتحمله لتتبين اكذوبة القوة التي لا تقهر .

اما عالمياً فإذا تم اقفال مضيق هرمز أو تعطيل محطات تحميل النفط او انتاجه فعندئذ سيصبح سعر برميل النفط (بلاحدود) وعندها سينهار الاقتصاد الامريكي الذي ما زال بحاجة لاستيراد 6 الى  7 مليون  برميل في اليوم . إن مجرد التفكير في هذا السيناريو يرعب من يعلم بألف باء الاقتصاد والنفط.  النظام الرأسمالي المتعولم هو نظام هش يعتمد في الاساس على اوهام وأكاذيب تدعمها قوة عسكرية أصبحت عاجزة عن صيانة هذه الاوهام والاكاذيب . ففي عالم العولمة تعتمد الولايات المتحدة على طباعة اوراق تجعل منها دولارات تشتري بها بضائع ثم تسترد تلك الدولارات بالتي هي احسن او اسوأ عبر سندات الخزينة وهي عبارة عن دين لحامله على الولايات المتحدة . ستنكسر حلقة هذه الاكاذيب عند تقلص  انتاج النفط وتواجده . كاد الاقتصاد الامريكي ونظامه المالي العالمي ينهار مرتين في آخر ربع قرن . واحدة في نهاية القرن العشرين اثناء ازمة جنوب شرق آسيا حيث وصل تأثير الدومِينو للانهيارات المالية بحيث توقفت روسيا عن دفع التزاماتها آنذاك . كان الصندوق الاستثماري LTCM  قد تعامل بتريلونات الدولارات من المشتقات ( Derivatives وهي اوراق وهمية ) واضطر البنك المركزي الامريكي الى التدخل لانقاذه. والمرة الثانية كانت في 2008 حيث انهار السوق المالي الامريكي نتيجة التعامل بتلك الاوراق الوهمية التي كانت قيمتها اكثر من 50 مرة من حجم الاقتصاد امريكي السنوي بكامله . اذن النظام الذي يعتمد على الاوهام في الاقتصاد وفي السياسة وعلى القوة العسكرية لحماية هذه الاوهام وعلى مستشارين بأمنهم القومي صناعتهم الكذب وتجارة الحروب كما في استاذنا بولتون فهذا كالكيان الصهيوني أوهى من بيوت العنكبوت وستكون اي حرب هي ساعة الحقيقة لانكشاف هذا النظام . صحيح ان للنظام اسنان نووية وصواريخ عابرة للقارات ولكن ايضاً صحيح ان الاتحاد السوفياتي عند انهياره كان لديه مثل هذه الصواريخ والاسلحة النووية .هذه الحقائق يعرفها الجنرالات والاستراتيجيون والسياسيون الامريكيون الذين كتبوا رسالتهم الى طرطور نتنياهو الرئيس ترامب وان لم يكتبوها بمثل هذه التفاصيل .

مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email

62 تعليقات

  1. الى المدعو غازي الردادي
    البضاعه تبعتك فاسدة روح القيلك واحد غيري يشترها

  2. الى الاخ محمود الطحان
    السيد غازي الردادي و غير معروف إسمه الحقيقه و هو يبع و من أصحاب الفتن و الفتنه هيا أشد من القتل هذه قول الله تعالى و انا اقصد في إنقاذه انت تسهل له و هو من أصحاب الفتنه أخ محمود لا تذكر ماذا قال الى الاخ المحروم إبن فلسطين الاسم المستعار البعير الاهبل و ماذا كان يقول الى الأخ المصري احمد عزت انتم جواع الخ

  3. الى
    ردي عليك هو
    نعم
    جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا.
    و انا صاحب الحق و أن الله يهدي من يشاء

  4. أفضل رد عليك اخي الكريم هو ان لا حول ولا قوة الا بالله فهو الهادي

  5. الى
    المدعي
    لو كانت كل الاراء يجب ان تكون متطابقة كما تبغي انت لكان الخالق لم يخلق الليل والنهار ةالصح والخطأ
    الرد
    ان الله سلخ النهار من الليل و حسب كل شيء في ميزان
    و كل شيء في حساب و الله تعالى نعم خلق الصح و الخطأ علشان الصح يصحح الخطأ و هو موجود في جميع
    خلق الله في الارض و هو موجود في جسم الانسان و في الدين هو التسبيح و التسبيح يعني الصح
    كل شيء يسبح لله و هذه افضل الحضاره
    ارجو النشر و شكرا الى راي اليوم

  6. الى من يستعمل اسمي
    و هل من الحضاره لا تحضر في نفسك و لا تقول من انت
    و تتكلم عن الحضاره و هذه سلوك دفضع البئر الذي لا يعرف المحيط . ارجو النشر

  7. الى خواجة فلسطين
    نرجو التنيه ان هذا المنبر المفتوح لاراء القراء ليس المكان الاصح والانسب لتعبير ان انزعاجك وامتعاضك من تعليقات غيرك
    ان جميع التعليقات هي فرصة للنظر الى الامور من زوايا مختلفة وكلما تعددت الزوايا كلما اصبحت الامور افضل واوضح
    لو كانت كل الاراء يجب ان تكون متطابقة كما تبغي انت لكان الخالق لم يخلق الليل والنهار ةالصح والخطأ
    نتمنى ان يكون هناك ردود ومتابعة ردود على التعليقات ولكن بطريقة حضارية بعيدة عن التجريح الشخصي
    وشكرا

  8. شكرا للدكتور زلوم والاستاذ المغترب على وضع الامور في نصابها وتوجيه النقاش في الاتجاه الصحيح
    تحياتي

  9. الأخ خواجه فلسطين المحترم..تحياتي
    اولا أنا لم أتطرق لقتل مسلم أو محبة إيران أو كرهها هذا لم يكن موضوع تعليقي على الأخ غازي الردادي..كنت أشكره علي موقفه الذي أبداه للشعب الفلسطيني وهو الموضوع الذي يهمني ولم يكن أبدا التطرق إلي إيران ولا قتل مسلم وإلا كنت سارد عليه.. لأن قتل نفس بشريه هو جريمه يدينها الله في كتابه العزيز الايه الكريمه التي تقول من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض كأنما قتل الناس جميعا ..ولم يذكر القرآن مسلم لأن النفس البشريه لها مكانتها عند الله..سواء كانت النفس لمسلم أو لغير مسلم..
    أما قولك أنني أنقذت غازي الردادي للمره الثانيه لا أعرف ماذا تقصد هل كان محكوم عليه بالسجن أو الاعدام وانقذته؟؟؟سبق أن قلت دعونا ألا نخوض في معارك جانبيه لا يستفيد منها إلا أعداء أمتنا العربية

    أما قولك أنه يكره إيران فهذا الأمر يرجع إلي كل شخص يحب إيران أو يكرهها لا يوجد أي سبب لكي تطلب من أحد محبة إيران أو كرهها..بالنسبه لي أنا لا أكره أي إنسان مهما كانت ديانته أو جنسيته وكلمة كره كلمه بغيضه اتمني أن نبتعد عن الكراهية فيما بيننا لكي نظل أخوه في العروبه والإسلام

    مع تحياتي ومحبتي لشخصك الكريم

  10. الى الدكتور عبدالحي زلوم المحترم
    بعد التحيه و المحبه
    كل ما يزعجني هو لا يريد ان يطعم احد و لا يريد من احد ان يطعم احد و لا يريد يرحم احد و لا يريد من الله يرحم احد هل هذه حضاره . مع محبتي وتقديري لك
    و انت من اصحاب العقول و من الاشراف و في الفلسطيني امرك على راسي و عيني و انت مثل اخي الكبير و الى الاخ الحكيم المغترب انت نعمه
    و كل عام وانتم بخير و على جميع العرب و المسلمين
    . مع احترامي

  11. ____ و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .. شكرا ليك أخي العزية خواجه فلسطين . كل عام وانت بألف خير .

  12. اليس من الجنون أن نحتفل بالعيد وهناك دم إنسان يسفك من ابنا الأمه العربيه عامه والإسلامية خاصه…وبهذا الوقت المأساوي…؟؟؟
    اليس من الجنون أن نحتفل بالعيد وما زال. الوطن العربي تحت الاحتلال عامه. والفلسطيني خاصه
    …لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك….فليكن قدوه لنا. في إرشاد الآخرين بالكلمة الطيبه حتي تنجح في إصلاح من يخالفني الرأي….
    لن نحقق شي ما دام الجهل والحقد والكراهية. هم دستورنا..
    الوحده. العلميه بالبندقيه هي الطريق والوحيد لنيل الحريه والكرامة والعزة للوطن ولابناه….

  13. ______________ إلى الأخ إبن الكنانه ؛ سامحك الله ؛ اليست الديكتاتوريه والتفرد في إتخاذ القرار وعدم الاستفادة من أخطاء الآخرين والوقوع في مصائد المغفلين ألتي نصبها الغرب هي عنوايين فرعية تندرج تحت العنوان الرئيسي “غباء الشرق” ؛ بينما الديمقراطية والعمل المؤسسي في إتخاذ القرار ومراعاة المصلحة الوطنية العليا وأخذ المخاطر بعين الاعتبار هي عنوايين فرعية تندرج تحت العنوان الرئيسي “ذكاء الغرب” .

  14. الى taboukar
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه والمحبة و كل عام وانتم بخير
    صدقت يا اخي العزيز

  15. الى محمود الطحان
    تعقيب على قولك آلى غازي الردادي و هل قتل المسلمين
    و كرها الى ايران و غير ايران من المسلمين تعتبرها وجهة نظر هذه المره الثانيه انك تحاول انقاذه

  16. كل عام وانتم بخير للاخوة والاخوات قراء رأي اليوم . لاسباب ذكرتها سابقاً اعتذر عن الرد على تعليقات الأخوة والاخوات . لكني انتهز الفرصة لاتفق تماماً مع تعليق الاستاذ محمود الطحان بشأن ما كتبه الاخ الاستاذ غازي الردادي واتفق مع رد السيد الطحان جملة وتفصيلاً وخصوصاً بأن اختلاف الراي يجب أن لا يفسد في الود قضية وان غازي الردادي يفصح عن وجهة نظره باسلوب حضاري . وبهذه المناسبة ايضاً احيي الاخ الاستاذ Al-mugtareb واتفق معه تماماً أن اختلاف الرأي ما دام هادفاً لمصلحة الامة هو اساسيٌ للوصول الى الحقيقة مع تحياتي وتمنياتي للاخوة والاخوات جميعاً فرداً.

  17. استاذ عبد الحي حفظه الله
    الف تحية
    انت باحث ودارس متميز للتاريخ… وتعرف مقومات النصر وأسباب الهزيمة..
    بالنسبة للقدس سيدي الكريم تنتصر وتحرر بثلاثة عوامل هي
    ٠١ ان تعاد صياغة هذا الجيل وطنيا وبروح مقاومة حتى يكون مستعدا التضحية

    ٠٢ انعاش الروح الدينية في كل أفراد الشعب من القمة إلى القاعدة
    ٠٣ إقامة جسور الوحدة والتعاون بين الدول الإسلامية والعربية واندماجها في قوة واحدة والغاء الذهبية والطائفية والعشائرية… الخ
    وبذلك تصبح القدس هدفنا وغايتنا وما سوى سنبكي كثيرا على ضاعت والتي قد تضيع…
    الف تحية

  18. فقط ملاحظه للسيد الكاتب قصه صراخ المرأه وا معتصماه و انها سبب فتح عموريه فهذا كلام غير صحيح بل قصه ملفقه اما سبب فتح عموريه فقد ذكرها ابن كثير في كتابه و هي ان ملك الروم قام باحتلال و قتل الكثير من المسلمين و التمثيل بهم رحالا و نساء فاقترح عليه رجال الجيش و المستشارين مهاجمه عموريه لانها اعز مدينه عندهم لكسرهم و عقابهم و هكذا حدث و لا يوجد اي اصل لقصه وا معتصماه و هذا الكلام يعلمه المختصون بالتاريخ و ليس بسر

  19. ____ بضاعة تروج لنفسها .. و للولهان .. و لمن لا يعرف كوعه من بوعه !!!

  20. الأخ الفاضل غازي الردادي المحترم…كل عام وأنت بألف خير بقرب حلول عيد الفطر السعيد
    أشكرك من كل قلبي على رقي أخلاقك وأنا أشهد بهذا منذ زمن بعيد..رغم إختلاف وجهات نظرنا في أمور كثيره فأنا لا أنكر عليك ابدأ بحسن خلقك وتربيتك أما عن دفاعك المستميت عن دولتك فهذا أمر أحييك عليه لأن من لا خير فيه لوطنه لا خير فيه لأحد ابدأ
    أشكرك علي كلماتك الطيبه عن شعبنا الفلسطيني وهو رأي الغالبيه العظمي من الشعب السعودي بلا شك..أما بعض الموتورين المتصهينين فلا مكان لهم بيننا ولينبحوا كما شاؤو
    أتمني علي الأخوه الرقي بردودهم علي وجهات النظر المعاكسه حتي يثمر النقاش وليس الاتهامات مع إحترامي للجميع

  21. الى الاخ الزيودي
    لك تحية محبه واحترام
    احترم تماما ما تفضلت به ولكن انت تحدثت بالنتاءج وغيبت الاسباب سوءال
    من الذي بداء في الحرب العراقيه الايرانيه ؟
    من الذي دعم صدام حسين في حربه مع ايران ؟
    هل تعتقد بان صدام حسين كان على حق بحربه مع ايران ولماذا
    اعلم بان صدام حسين رحمه الله كان قاءدا وطنيا وقوميا بامتياز وخدم العراق وبنى قاعدة علميه وصناعيه وخدمات اجتماعيه محترمه ولكن صدام حسين وقع واوقع العراق العظيم بحضارته العميعقه وشعبه العظيم بكوارث نتيجة الدكتاتوريه وثقافته ثقافة الانا حتى مع اقرب مساعديه حاله كحال النظام الرسمي العربي كله الدكتاتوريه المطلقه اجتماعيا وسياسيا ونيولبراليه مطلقه بالقتصاد لافقار الامه وتكريس مقدرات الامه لاشباع فضولهم
    يا سيدي ما قام به صدام حسين كان كارثيا على العراق وعلى الامه يوازي ما قام به الرءيس المصري الموءمن انور السادات بصلحه مع الكيان الصهيوني ونسليم مصر العروبه الى حيتان مراكز القوى واستولوا على الاقتصاد المصري وفصل مصر عن جسد امته العربيه فاضعف الجميع
    واكتمل المشهد بعد دعم عرب الخليج بتوجيه من الغرب والكيان الصهيوني واخطاء حصلت في سوريا دعموا ارهاب العالم لتدمير سوريا واضعافها وتهجير اكثر من ستة ملاين سوري كنازحين
    يا اخ زيودي كل الكوارث التي حصلت لهذه الامه سببها الدكتاتوريه وغياب الديمقراطيه السياسيه والاجتماعيه وحكم الفرد المطلق بحيث اصبحت كل نخب الامه اما ماجوره ومنافقه ومنتفعه ودمرت كل القيم المجتمعيه وهذا ما يحصل للامه بنتاءجه الكارثيه

  22. الاخوه قراء راي اليوم المحترمين —كل عام وانتم بالف خير
    هنالك من هو احقر من المدعو سعد أمثال بعض الإعلاميين المتصهينين !!!آخر شطحات هؤلاء ماخرج به عبد الحميد الغبين الذي غرد او بمعني ادق نبح وليس غرد بالقول ان القدس لا يربطها بالعرب أي روابط تاريخيه وهي حق لليهود الذين تشردوا مئات السنين وهي حق لهم !!! وشكك بالعهده العمريه !!!هل هناك احقر من هذه المخلوقات المتصهينين الساعين للشهره ولو علي حساب دينهم وشرفهم وكرامتهم !!!!
    أقول للاخ خواجه فلسطين ان غازي الردادي لا يختبئ وراء أسماء اخري لان لديه طاقه علي مواجهة الجميع بما هو مقتنع به دون الاختباء خلف أسماء وهميه صدقني اخي العزيز هذه ليست صفات غازي الردادي

    الأخ الكريم الزيودي //الأردن المحترم ماعليكم زود انتو اهل النخوه والشهامه والدفاع عن القدس بالدماء الطاهره الاردنيه علي اسوار الاقصي من الجيش الأردني لا ينكره الا حاقد في حرب 48 وحرب 67 سيظل الشعبين الأردني والفلسطيني توام هذه الامه لا يمكن فصلهم ابدا

  23. يا جماعة :
    هناك قسم في الاستخبارات العسكرية الصهيونية خاص بالبروباغاندا وبث الاكاذيب والفتن ونشر الفساد بين العرب .يقوم على هذا القسم اشخاص مدربون ينتحلون اسماء عربية ويعملون من كثير من الاقطار والمواقع ويتلقون تدريبات متواصلة وتنبيهات للتركيز على قضايا بعينها.
    لذا لا داعي للرد على اي اسم مستعار مغرض يلقي حجرا في الماء ليعكر صفوه.
    لو كان النظام السعودي نظاما منتخبا معبرا فعلا وقولا عن اراء الناخبين السعوديين ثم صدر عنه ما يوحي بما قال المدعو ادرعي ، اي سعد، لآمنا واقتنعنا بما يقول.
    ولكن الحقيقة غير ذلك .
    لايوجد وسيلة مضمونة محترمة صادقة تعبر عن توجهات الراي العام في اي قطر عربي، ومن يقول عكس ذلك واهم.لذا كل من يدعي الحديث باسم عذا الشعب وتلك القبيلة كاذب وكا ادعاء بالتمثيل مزور لا قيمة له.
    لا يعرف احد توجهات الشعب السعودي الحقيقية تجاه اي قضية،فالشعب السعودي ليس له رأي او خيار في اي امر، الا ان قلب المؤمن دليله ، وهذا اضعف الايمان.

  24. إحترام الرأي المعاكس لا يعني الاتفاق به…نعم علينا الاستماع الي تعدد وجهات. فلا داعي..للتجريح أو. الاعتدا. بغير النقد البنا…
    الإرشاد مطلوب..ولكن يعتمد علي الاسلوب فيه. حتي تجذب الشخص الي ما تريد… بدون إهانات
    بحسن أخلاقك تستملكني
    وشكرا للجميع. والي تعدد وجهات النظر

  25. الاخ / سعد ،، انا قرأت لك اكثر من تعليق يتناول ايران وبصراحه اعجبتني ،
    لكن يا اخ سعد ، اقولها لك ان الشعوب العربيه والاسلاميه لها كل الاحترام
    والتقدير ، واخص بالذات الشعب الفلسطيني الشقيق الذي تعرض لظلم
    لم يتعرض له شعب في التاريخ ، عندما تكالبت عليه الامم وارسلت حثالتها
    الى فلسطين لتقوم بتهجير اهلها وتحل الحثالة وتحتل فلسطين بمسمى
    اسرائيل ، اخي سعد يوجد بعض الفلسطينيين من يهاجم السعوديه ومن
    غير الفلسطينيين ايضا ، كذلك يوجد من السعوديين من يهاجم السعوديه
    فهل نهاجم السعوديه لان بعض السعوديين يهاجمنا ،
    الشعب الفلسطيني بغالبيته العظمى هم اخواننا وما يصيبهم يصيبنا
    واسرائيل واليهود عموما هم أعداءنا ولا اقصد الدين اليهودي بل اليهود
    وانا قلت اكثر من مره ان حسنة هتلر الوحيده هي ما فعله باليهود ،
    اقسم ان السعوديين بغالبيتهم العظمى هم مع اخواننا الفلسطينيين قلبا
    وقالبا ويتمنون زيارة القدس والصلاة في المسجد الاقصى بعد تحريرها
    ان شاء الله ،،

    الاخ / خواجه ،، نصيحه لوجه الله ان لا تتدخل فيما لا يعنيك ، واترك
    الخلق للخالق ، وان كنت اجريت بحثا بالتأكيد يوجد عدة اسماء
    بإسم غازي الردادي وهذ طبيعي ان تتكرر الاسماء ، وانا لا اكذب
    عليك ولا انتحل اسما اخر ولم اكتب يوما بإسما اخر منذ ان بدأت
    اعلق هنا قبل سنوات ،
    اتمنى لو كتب الله لك زيارة المسجد النبوي ان اتشرف باستضافتك
    في بيتي ضيفا عزيزا واخا كريما ، وأقسم لك اني لا احقد عليك
    رغم اساءاتك لي كثيرا وبعدة اسماء ،

    الاخ / محمود الطحان ،، احيييك اخي واشكرك على لطفك ، وليس
    غريبا منك فانت قدوتنا في هذا المنبر واحيي اخي المغترب ، الذي
    أكن له كل محبة وتقدير رغم نقده للسعوديه كثيرا ولكن بإسلوب
    راقي محترم دون تجاوز يجبرك على احترامه ،
    تحياتي للجميع ،،

  26. لا أبالغ إذا قلت بأنه لا يوجد لدينا حكام بل كومبارس أو دمى تحرك من العم السام ومن خلفة من الصهيونية العالمية, وقد صرح واعترف بذلك وزير خاريجية قظر السابق عندما قال في أحد مؤتمراته الصحفية المتعلقة بسوريا: “….. وقد جاءتنا الأوامر…. “. استطيع القول بأن خيانة زعماءنا قد قد ازيل عنها أخر قشة عندما قامت الثورة الاسلامية في ايران. هؤلاء الدمى المتحركة ومنذ ذلك الحين ليس لهم هم غير العداء وشن الحروب على ايران بالإضافة للمهمة الأساسية التي نصبوا من أجلها ألا وهي طحن شعوبهم وافقارهم واذلالهم.

  27. كيف ينادون لنصرة القدس وهم من يعرضون على محمبود عباس عشرة مليار دولار بان يقبل بان كون القدس يهوديه ويقبل بابو ديس ويعرضون على ملك الاردن مئة بليار دولار مقابل بان يقبل بان تكون القدس يهوديه. انهم جزء من المؤامره وهم ضد كل من يقول ان القدس اسلاميه. هل يستطيع احدا ان يقف في بلاد الحرمين ويقول ان القدس اسلاميه؟ واذا كان وضع من يقول هذا السجن او القتل او الاعتقال ما ذا يعني هذا؟ اليس من الواجب ان تكون بلاد الحرمين هي الراءد لتحرير القدس؟ ولكن الحقاءق تبين بان السعوديين يعرفون عن صفقة القرن منذ عشرات السنوات وهم منتطرين الوقت لتتطبيقها وما كان احتفالهم بترامب اللا انه كان الرئيس الموافق على تطبيقها. ولذلك رقصو له واحتفلو به واغدقو عليه عندما اتى لبلاد الحرمين.

  28. ____ واش جاب رؤوس نووية .. لقنابل صوتية ؟؟؟ و كمان مبطلة للوضوء !!!
    .

  29. التحية و التمجيد لبطلتنا سوريا بشعبها و جيشها و قيادتها و التحية الاخوية الصادقة للحبيبة ايران و جمهوريتها الاسلامية و قيادتها الفذة من الشيخ المناضل المرحوم خميني الى الشيخ المناضل البطل خامنئي. التحية للاخوة الابطال حزب الله و حماس و الجهاد و التحية للامهات الفلسطينيات الصابرات المضحيات و شقيقاتهن اللبنانيات و اليمنيات و العراقيات. ما يؤيد كلامك استاذ زلوم: معنى (فشل) التالية هو عدم تحقق هدف امريكا
    – فشل امريكا في فيتنام معلوم صار علامة فارقة في التاريخ الامريكي
    – فشل امريكا في افغانستان بلايين الدولارات و الوف الخسائر البشرية
    – فشل امريكا في العراق ٢ ترليون دولار و ٥٠٠٠ قتيل عسكري امريكي
    – فشل امريكا في سوريا مازال مستمراً
    لم تنجح امريكا الا في حلب ال سعود و ال نهيان. بقية خدمها في الخليج العربي. و الرابح من ايذاء العرب هم الصهاينة و حسب الذين يستخدمون ترامب استخدام الخادم الغبي.

  30. ____ نظرية ’’ تزويج المال العربي بالذكاء الصهيوني ’’ صدر في شأنها دراسات و مقالات و تعليقات .. و يبدو أن الزواج قد تم حضوريا شهوديا قبوليا . و من صام على ذلك .. ليس لعدم الإستطاعة .. و إنما حياءا .

  31. رائع ان يتم فضح بولتون وجميع مستشاري الخراب في العاصمة الامريكية لكن والف لكن، ان يستهل المقال باكذوبة عربية بالعنوان عن امرأة استنجدت بالمدعو المعتصم فتلك سقطة كبيرة. ودعاية كاذبة، فتاريخ العرب القديم لا يقل انحطاطا عن تاريخهم الحديث. لم ينجد العرب احدا طوال التاريخ بل كانت المصلحة الذاتية لهم هي اساس تحركهم لغزو كل المناطق الحضارية وعلي حساب باقي الشعوب وآخرها كانت الاندلس. هذا ما ينبغي ان يقال للمعلق سعد الذي كان صريحا وواضحا ومنطلقا من برجماتية غير اخلاقية هي اساس ما انطلق منه العرب قديما من بلده السعودية.

  32. بداية التحية واجبة للدكتور زلوم بما يليق، وبعد
    كلمتان فقط لبعض المعلقين، الأولى: فلسطين هي خط الدفاع الأول عن الأمة ولم تستسلم وفِي طريقها الصحيح وستنجح لا محالة.
    الثانية: من لا يعرف ماذا يريد الصهاينة من بلد الرسالة المحمدية، فليقرأ ويفهم التاريخ النبوي أولا. وليتذكر بأن مناحيم بيجن ومن القاهرة الحبيبة أشار للأهرامات وقال للسادات بأن اليهود قد ساهموا في بناء الأهرامات وليفهم معنى هذا الكلام !!!
    عزيزي د. زلوم … هل تتوقع من العدو أن يلتزم بأخلاق الفرسان في حربه المعروفة ضد بلادنا لنهب ثرواتها؟ لكن ما أستغربه هو عدم وجود مراكز للأبحاث الفكرية والبحثية العربية الوطنية النقية المؤثرة، سواء في توعية وتوجيه الرأي العام العربي التائه والمشغول في كل أنواع الفتن الدائرة حاليا وهو يشاهد يوميا تدمير بلادنا قطعة قطعة، وأين اختفى المفكرون والعلماء والحكماء … ولا نكاد نحس بوجودهم، ومتى نراهم؟ هل نراهم يبكون على الأطلال ؟ ومتى يصبح لرأيهم الدور الرئيس في صناعة القرارات في بلادنا.
    أتكلم هنا كمواطن عادي يتمنى أن تكون بلادنا في المقدمة أو على الأقل متقدمة، فهل لديك ما يلقي الضوء على هذا الموضوع بمقالة خاصة به لما أراه من أهميته القصوى؟ أرجو أن أقرأه قريبا.
    ملاحظة: مراكز الأبحاث التي أقصدها تشمل كل شيء من الألف للياء، ونحن بحاجة لكل شيء، فقد نتمكن أن نبدأ، ولو متأخرين، حتى نتمكن من ايجاد الموقع اللائق بِنَا بين الأمم، لأن لدينا كل ما يلزم لتحقيق ذلك وبالطرق الحضارية التي اتبعتها الأمم المتقدمة.
    أما الحرب المتوقعة، فأن منطقتنا سوف تكون وقودها والعاقل من اتعظ.

  33. يا خواجه فلسطين اذا كان غازي الردادي يختيىء وراء اسم سعد
    فليس ما يمنع من الاختباء وراء اسم مسعود
    احتمال ان تتوارد افكارك مع افكار مسعود خلال ثلاث دقائق هي معجزة
    ولا اظن اننا نعيش في زمان المعجزات يا صديقي

  34. الى خواجه فلسطين
    اتابع تعليقاتك وتعليقات غازي الردادي السعودي
    اتا لا استسيغ ما يقوله السعودي غازي
    ولكن اسمح لي بالقول لك ان غازي الردادي هو اكثر احتراما وادبا كشخص منك مع احترامي لشخصك
    يا رجل تعليقاتك ليست لائقة ونتمنى منك الالتزام باداب التعليق واحترام راي غيرك حتى لو كان الد اعداءك
    هذه نصيحة خالصة لله ولا اقصد منها ذمك
    وشكرا

  35. الى الدكتور عبدالحي زلوم المحترم
    بعد التحيه
    يا دكتور انت وضعت يدك على الاتهابات و نحن سمعنا صرخه الوجع أحسنت في تشخيص المرض الحقيقي

  36. دكتور زلوم
    تغيير واقع شعوب المنطقة سهل المنال
    العائق الرئيسي لتنمية المنطقة اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا كان تاريخيا ياتي من دولة واحدة: السعودية
    عاملان كانا يساعدها: النفط وسيطرتها على الاماكن المقدسة الذي اعطاها شرعية اكبر واقوي من عائدات النفط لنشر فكرها الوهابي المهدم وسياساتها المعادية لشعوب المنطقة
    تصور للدقائق ان يحصل مقاطعة على نطاق واسع لاداء الشعائر الاسلامية ليس لعام بل ما دامت الاماكن المقدسة تحت سيطرة ال السعود
    هذا سيسحب البساط من تحت اقدامهم وسيحرمهم من شرعية التكلم باسم ملايين المسلمين والذي اختطفوه من دون موافقة او شرعية من المسلمين
    لا نخبة او رجال دين تجرؤوا الى الان على هذه الدعوى كونها للوهلة الاولى غير شرعية وحرام ان تحرم ملايين المسلمين من اداء ركن من اركان الاسلام
    الاسلام لا يجيز لاي لال السعود باستغلال ايمان ملايين البشر وايضا لا يجوز على المسلم ان يرضى بذلك
    شبعنا كلام وشعارات وانتقادات مبطنة بحق ال السعود
    ادعوك وادعو الاستاذ عطوان لاطلاق هذا نداء والتركيز عليه على نطاق واسع
    هذا سيحرك المياه الساكنة وهو الشيء الوحيد الذي سيذعر ال السعود
    والاهم هو الذي سيزيل عقبة ال السعود من تنمية المنطقة والعيش الكريم لملايين البشر
    هل ستلبوا هذا النداء؟
    تحياتي

  37. الى الاخ محمود الطحان المحترم
    اخي محمود صحيح عائلة الردادي عائلة عريقه من المدنية المنوره و اهل المدينه المنوره ناس طيبون و التاريخ يقول و خوش على يوتيوب و و سوف ترا رجل طيب بسط إسمه غازي الردادي لكن هذه المعلق تحت اسم غازي الردادي لا اصدق أنه اسمه غازي الردادي و لا من المدينة المنورة بل من بقايا يهود خيبر .
    مع تحياتي لك

  38. ______________ الأخوه الأعزاء ؛ محمود الطحان وخواجه فلسطين ؛ الفلسطنيون في فلسطين المحتلة هم خط الدفاع الأول عن العرب ؛ منهم نستمد العزيمه والصمود ؛ والشمس ماتتغطى بغربال ؛ وتحياتي إلى الشهداء والاسراء والذين دمرت بيوتهم ويعانون على الحواجز ومن الاحتلال الصهيوني ؛ والذين اصروا على الصلاة في الأقصى رغم كل الحواجز.

  39. الارهاصات الاولى لمعركة هرمجدون المدمرة……

  40. ____ تعليق ( سعد ) محاولة لــ ’’ ضرب العرب بالعرب ’’ يبدو أنها أتت ’’ أكلها و شربها ’’ صح فطوركم .
    .

  41. اخاف ان سعد هو الردادي يا عزيزي محمد الطحان ولكن سعد تمادى

  42. الى الاخ محمود الطحان المحترم
    بعد التحيه و كل عام وانتم بخير
    كنت اتمنى من الاخوان السعوديه و خصوصا غازي الردادي التعقيب على سعد و اعتقد ان المعلق هو غازي الردادي تحت اسم سعد

  43. زد على الكارثة الاقتصادية لهذه الحرب الكارثة البيئية، اذا ما استهدفت آبار النفط ومحطات التكرير. لا ننسى حرب الخليج في بداية التسعينات ونتائج اشعال الابار، عندما هطل المطر اسودا!!
    اذا كانت تقدر الامم المتحدة ان العالم لديه 12 سنة لمعالجة الانحباس الحراري لتجنب كارثة بيئية، فستقلص حرب كهذه هذه الفترة اذا ما تم انفلات كميات هائلة من الغازات الى الاتموسفيرا. ليس مستبعدا ان يشكل هذا نفطة اللا-عودة، اي ان تتقلص الفترة الى صفر!

    استمرار جون بولتون بممارسة جنونه في قمرة القيادة، في اعتى قوة مدمّرة شهدتها البشرية، يشكل خطرا وجوديا على البشرية جمعاء وعلى ملايين الاجناس الاخرى على كوكب الارض.

    واذا لم يقلقك هذا بما فيه الكفاية، فانظر الى مقعد اخر في هذه القمرة والذي يستقله مايك بومبيو. حيث ان بومبيو هذا افنجيلي متطرف يؤمن بأن كارثة كبرى على مستوى البشرية جمعاء شرطا لرجوع المسيح، وهو يتمنى حصولها. ويؤمن الافنجيليون ان المعركة الكبرى التي ستأتي بهذه الكارثة سوف تكون ساحتها بلاد “ما-بين النهرين” و”فارس” في اصطلاح العهد القديم والجديد، اي سوريا العراق وايران. يعني، يصعب علي تصديق ان شخصا كهذا شغل منصب رئيس وكالة الاستخبارات المركزية ويشغل الان منصب وزير الخارجية، ويصعب ايضا اخذ هذه الترّهات على محمل الجد وان يكون لها اي تأثير على سياسات امريكا الخارجية. لكن يجب ان نصدق ما نرى ولا نصدق ما نؤمن به، وما رأينا:
    1. نقل السفارة الى القدس واعتراف امريكا بها عاصمة لمن لا يستحق، قد جاء هذا ارضاء للافنجيليين ووفيا لوعود انتخابية لهم بالدرجة الاولي وليس استجابة لليهود الصهاينة. بالمناسبة فان نسب الصهاينة فيما بين الافنجيليين اعلى من نسب الصهاينة في صفوف اليهود الامريكيين، وهم اكثر تعصّبا للكيان من اليهود الصهاينة.
    2. عندما احتفلوا بنقل السفارة، وكانت شباب غزة تتحدى بصدورها العارية واستشهد مئة شهيد وجرح الالاف، فقد القى قس افنجيلي خطابا في ذاك الاحتفال المشؤوم، وهو معروف بمواقفة المعادية للسامية واليهود. لكن اصر من اصر على ان يلقي خطابا لأنه الجمهور الافنجيلي يرى ويشاهد ولاسباب دعائية كان يجب ان يكون هناك واحدا منه. فيوجد دور خاص لليهود في عقيدة الافنجيليين، حيث يؤمنون أن الكارثة الكبرى (الابوكاليبس) ستحصل عندما يتجمع اليهود في الارض المقدسة، اي فلسطين، ويقيموا هيكلهم، وبهذا سينزل سخط رباني عليهم، فإما ان يعتنقوا المسيحية او يبادوا، يعني في كلتا الحالتين، سوف تمحى اليهود من على وجه البسيطة ايمانيا او جسديا. تخيل: هؤلاء حلفاؤهم، ويتهمون من يناصر فلسطين من شعوب العالم بمعاداة السامية.
    3. عندما سألوا مايك بومبيو عن المعنى اللاهوتي لنقل السفارة، قال: الرب بعث بترامب وسيّره حسب مشيئته لكي ينقل السفارة ويعترف باورشليم عاصمة لاسرائيل لكي يبني اليهود هيكلهم فيها.

    اذن علينا ان نستنتج ان الافنجيليين لهم تأثير على سياسة امريكا الخارجية تجاه الشرق الاوسط والاسلام تحديدا (فهم يكرهون الاسلام على اسس عقائدية دينية وليس فقط سياسية). وعلينا ايضا ان نستنتج ان بومبيو لا يترك ايمانه وعقيدته في البيت عندما يخرج منه، كما ينص عليه الدستور العلماني للولايات المتحدة، بل انه يؤمن بدور لاهوتي لسياساتهم. ثالثا، هؤلاء القوم لا يكترثون لكارثة كبرى قد تجهز على البشرية جمعاء، فهم يتمنوا الكارثة لأنهم متيقّنين أن ربهم سوف ينقذ الشعوب المسيحية من هذه الكارثة، ويبيد الاخرى. رابعا، هذا الجنون بعينه!!

    بولتون وبومبيو مختلان عقليا، مكانهما the madhouse وليس the white house (دارالمجانين وليس البيت الابيض)!

  44. إلي المعلق سعد
    أنت لا تمثل الشعب السعودي ولا حتي جزء منه..الشعب السعودي شعب عربي أصيل يتمني أن يتم تحرير فلسطين والاقصي المبارك كغيره من الشعوب العربية.. هنالك بعض الموتورين الإعلاميين والصحفيين الفاقدين لضماىرهم يدعون كما تدعو أنت لكن الغالبيه العظمي من الشعب السعودي هو مع تحرير فلسطين كاملة.. أترك الرد عليك من الأخ غازي الردادي المحترم ليقول لك رأيه..وهو بشهادة المعلق المحترم المغترب قال عن غازي الردادي بأنه من العائلات العريقه في المدينه المنوره..
    أنت لا تمثل الشعب السعودي ولا يحق لك التحدث باسمهم أبدا..مع تحياتي وتقديري ومحبتي للدكتور عبد الحي زلوم المفكر والعالم العربي الفلسطيني الحر أطال الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية

  45. _______________ إنه الغرب الذكي ؛ الذي تعرفه يا دكتور بالتأكيد أكثر مني ؛ والشرق الساذج الغبي الذي تتساوى معرفتك به مع معرفتي ؛ كم تعلم يا دكتور خلال السبعينات من القرن الماضي ؛ كان الدينار العراقي أقوى عمله في الشرق الأوسط ؛ إستطاع العراق أن يتخلص من الأميه وأن يحصل مواطنية على العلاج والتعليم المجاني ؛ لا بل إن كثيرا من العرب حصل على التعليم الجامعي المجاني في العراق ؛ بالإضافة للبنيه تحتيه كبيره ؛ وقاعده علميه وصناعية ؛ قام هذا الغرب الذكي من خلال فرنسا باستضافة الخميني وحمايته وعندما ثارت الشعوب الإيرانية على الشاة وصل الخميني الى طهران على طائره فرنسية بكل أمان وسلام واستطاع الخميني سرقت الثورة الإيرانية وبناء نظام حكم كهانوتي نفس حكم الباباوات و الكنيسة في أوروبا بالقرون الوسطى ؛ من الأكيد أن النظام الكهانوتي في طهران لن يلتقي مع نظام حكم قومي اشتراكي في بغداد ؛ وكان حزب الدعوة في العراق أحد أدوات الملالي ألتي تم تحريكها لإسقاط النظام في بغداد ؛ وكانت الحرب العراقيه الإيرانية لمدة ثمن سنوات وتجرع الخميني كأس السم ؛ وخرج العراق منتصر وبجيش قوي وصناعة عسكرية متقدمه ؛ بدأ الغرب بمحاربة العراق إقتصاديا من خلال الكويت ألتي بدأت بالمطالبة بديوانها وضخ كميات كبيرة من النفط ؛ بدأ إقتصاد العراق يتأثر ؛ عندها أرسل الغرب رسالة خبيثه إلى العراق أنه لن يتدخل إذا احتل الكويت وباقي القصة معروف ؛ بالإضافة إلى جلال طالباني الذي تحالف مع إيران أثناء الحرب ضد العراق .
    ____________ نفس السيناريو إستخدمه الأمريكان مع الملالي اوهموهم بأن العراق سيكون حصتهم بعد احتلاله حيث أصدرت المرجعية العظمى في النجف الاشرف سماحة آية الله العظمى علي السيستاني دام ظله الشريف (اتمنى أن لا أكون قد نسيت شيء من القابه) فتوى تحرم مقاومة الإحتلال الأمريكي للعراق ؛ وسيطر إتباع إيران على العراق ؛ مثل هادي العامري و هو ضابط في الحرس الثوري الإيراني ونوري المالكي ؛ وبدأ تصفية العلماء والضباط والطيارين العراقيين من قبل مخابرات الملالي بالإضافة لنشر الطائفية وقتل أهل السنة ؛ وتم توريط ملالي ايران في سوريا واليمن واستنزاف الاقتصاد الإيراني .
    _____________ إنه الغرب الذكي يا دكتور بالتأكيد سيتم فرض حصار على الملالي في إيران نفس السيناريو مع العراق سيتكرر مره أخرى ؛ وأترك لك لتكمل باقي القصة.
    _____________ اما آل سعود والوهابية ومشيخات النفط ؛ يتم ابتزازاهم وتخويفهم من الملالي من قبل الأمريكان ؛ وهم يدفعون الجزية لترامب مقابل الحماية!! .

  46. نترك الرد على تعليقك للاخوه السعوديين ياسعد.

  47. الى سيد سعد
    اي امه تصبح ضعيفه والليث لما يجرح ابو حصين من امثالك يدور حول الليث المجروح ولكن زاءرة واحده تجعل امثالك تهرب مثل السنجاب

  48. دول الخليج بدون ماء و كهرباء !!! يومين فقط اي بدون مكيفات سيموت الناس فقط من الحر ومن يستطيع الهروب لاوروبا سيهرب هذا اذا كانت المطارات ماتزال تعمل
    اعتقد انه الهرب او النزوح سيكون بالبر الى دول الجوار اذا جهزوا نفسكم ياشعب الاْردن لاستقبال لاجئيين من نوع اخر
    للأسف الفقراء هم الذين يكتوون بنار الحرب لانه الأغنياء ورجال الاعمال سيهربون الى بريطانيا وفرنسا وغيرها من دول اوروبا
    على فكرة هل بإمكان بن سلمان الوصول الى قصر لويس الرابع عِشر الذي اشتراه في فرنسا بمبلغ ٣٠٠ مليون دولار بعدما اشترى لوحة مخلص العالم ب ٤٥٠ مليون دولار ؟؟ او انه سيختبأ في اليخت سيرين الذي دفع فيه ٣٥٠ مليون دولار ؟ وعلى اي شاطئ سيرسو يخت طال عمره وكل الشواطئ ستكون تحت مرمى الصواريخ الباليستية المدمرة ؟؟ الحرب ليست مزحة طال عمرك

  49. الى الردادي الذي اصبح اسمه سعد،
    تتحدث وكأنك تمثل ملك المملكة العربية السعودية، وتمثل الدولة والشعب السعودي، وهم جميعاً منك برآء،
    وأتحداك بأن تثبت ما تقوله، في مقولة واحدة من حكام المملكة او من حكومتها او من أعداد كبيرة من الشعب العربي الأصيل،
    اما الأصوات الشاذة والمشرذمة، فهي لا تعدو سوى انها تغريدات وحقد في نفوس بعض العنصريين الذين يتبعون اهواء الشياطين، ليس الا.
    فلسطين هي الارض المقدسة والقدس هي قبلة المسلمين الاولى ومسرى الأنبياء، أما الحقد الدفين من بعض الذين لا يفهمون معنى فلسطين،
    ولا معنى المقاومة الفلسطينية، وهؤلاء الذين لا يفقهون معنى الامة، ومعنى الاسلام الحقيقي، فالأمة منهم برآء، ولن يغيروا شيء من مجرى الحق والحقيقة.
    الأصوات النشاز التي تصفق لأمريكيا وإسرائيل،، لن تغير من الحق شيئاً، والاشكال التي سأمت ويتثاقل عليها سماع ضجيج أصوات الفلسطينيين والمقاومين من كل العرب، فليسوا منا ولسنا منهم وكفى.

  50. احية للاستاذ الدكتور زلوم المحترم
    القدر لا احد بستطيع ايقافه والظلم ظلمات وهذه الامبرطوريه الظالمه وريثة امبرطورية روما ستنتهي بشر نتاءج اعمالها فالتحبر قاتل صاحبه ولو طال الزمن
    عدنا لتاريخ ماقبل الاسلام قبل ثورة سيدنا محمد صلعم عندما كانت امبرطوريتين يتصارعا الفرس والروم وورثتهما الامبرطوريه الببزنطيه وانقسم العرب بين الفرس والروم المناذره والغساسنه لحين ما وحد سيدنا محمد صلعم ووحد الامه وبنى دولة العدل والمساواه وجاء بالرساله الانسانيه كحالنا اليوم فالتاريخ يعيد نفسه ولكن بدون الكيان الصهيوني بين الصراع الفارسي الروماني القديم
    الحرب والصراع قادم لا محاله ولن بستطيع كلا الطرفين ايقافه وان اوقف سيوقف موءقتا هذه الحتميه التاريخيه للامبرطوريات الظالمه تحمل بكتيريا فناوءها كما يحمل جسم الكاءن الحي هذه البكتيريا تفتك بجسده بعد ضعف وموت الكاءن الحي لان ارادة الله فوق كل الجبروت

  51. الى سعد:
    كلامك لا يقوله عربي أو مسلم وخاصة من أهلنا في الجزيرة العربية، أتوقع أنك المدعو أدرعي وهناك شخص آخر صهيوني- لا أئكر اسمه- سمعته يتحدث على بعض القنوات الفضائية بهذه الطريقة.
    بالامس والله تذكرت مظفر وقصيدته “قمم” وقرأتها مرارا فهي ليست طويلة، ثم قرأت قصيدة الحانه وقرأت عن الوطن الممتد من البحر الى البحر سجون متلاصقة سجان يمسك سجان. لقد كان شاعرا ملهما استقرأ الواقع والمستقبل العربي المتصهين واستعمل ما يليق بهما من تعابير.
    النظام العربي هو صنيعة مخرجات الحرب العالمية الاولى، ومسرحيات استقلاله لا تقنع أي صبي صغير و يجب أن تتولى الشعوب شؤون بلادها .

  52. الى المدعو سعد انت عار على الامة والاتبطاح الذي انت فيه لليهود وتخليك عن كرامتك واسلامك حتى يقال لك تقدمي لن يتفعك
    ستظل عبدا ليهود وتحت اقدامهم حتى لو كرست حياتك كلها لخدمتهم
    انت كالسيجارة تشتعل ثم ترمى

  53. ،
    الفاضل سعد ،
    .
    — سيدي , بدايه اشكر صراحتك فبعض السعوديين والخليجيين يفكرون مثلك ولهم الحق من ناحيه برغماتيه بحته لذلك سيكون ردي برغماتي بعيدا عن الشعارات والقيم المشتركه اي سأتبع معيار المصالح وحده .
    ،
    — الشعوب النابضه بالحضارة التي تحيط بالجزيره العربيه تمتد حضارتها ثمانيه الاف عام وبالتالي كانت عبر التاريخ تستوعب اي هجمه وترد بهجمه مضاده .
    ،
    — أليس ذلك ما حصل في فجر الاسلام عندما استوعب اهل مصر طبيعه الخلافات بين القوى العشايريه بالحجاز وتدخلوا بما ادى لتصفيه الخليفه عثمان بن عفان الذي أرهقهم بولاته الظالمين ، وكيف ألب اهل الشام بني اميه وحولوهم الى داعمين لحمله انتقام ضد مكه والمدينه بزمن اليزيد من وتلاه ، وكيف حمًس اهل العراق الحسين للقدوم اليهم وتركوه يلقى مصيره هو واهله وكان لاهل فارس دور مساند اثناء ذلك وبعده حتى اقامه الدوله العباسية التي صفت الأمويين انتقاما من حكمهم وهيمنتهم . واستمر بعد ذلك تهميش الجزيره العربيه وغزوها بقسوه عده مرات حتى في حقبه محمد علي/ ابراهيم باشا بجيش مصري .
    .
    — ومع عوده اهميه الجزيره العربيه بعد الف اربعمايه عام بما ظهر في باطن ارضها ومنحها المال الوفير الا تجد معي ان عليها انتهاز هذه الفرصه لبناء جسور دائمه مع محيطها الحضاري وعدم السعي لإخضاعه مره ثانيه وهذه المره بالمال والسلاح والدمار والتحالف مع الغزاه المحتلين كي لا يرد محيطها الحضاري عليها بما ما فعله سابقا على مدى قرون .
    .
    — ان على الحكم السعودي خصوصا والخليجي عموما ان يفكر مليا بالرد السوري على احراق بلدهم وسيكون ردا مجلجلا وذكيا تماما كما كان اول مره بقياده الحجاج ، فهل من الحكمه ان يستفز الحكم السعودي الباقين ليمتد الامر فيمتد ليصبح ردا شامياً يشمل الفلسطينيين وللبنانيين والاردنيين ، ناهيك عن العراقيين الذي تم هدم بلادهم بتحميس طاغيه على قتال جيرانه واليمنيون الذين تقصف بيوتهم وايران التي تتوثب ومصر التي ترصد ،
    ،
    استاذ سعد اقرا التاريخ فترى المستقبل .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  54. ____ هل يفهم الخليجيون بأن الهدف هو ’’ التوسع ’’ لصالح إسرائيل الكبرى و مسح ما يسمى الخليج .. عربي سابقا ؟؟؟!!!
    .

  55. الى السعودي سعد ….تكلم عن نفسك أيها العميل المندس …أما شعب الجزيرة فحاشا ان يكون مثلك …فيهم بعث خير الانام و سيد الخلق بتسكين اللام و بضمه ..وهم حفدة الصحابة و خير الناس :ابا بكر و عمر و عثمان و علي ……أما أمثالك فبقية من بني قينقاع وبنو النضير وبنو قريظة …قاتلكم الله

  56. سعد …. اياك تصدق انك تناصر القضية الفلسطينية من شأن انك عربى او مسلم او من شان المسجد الأقصى ….. والتوضيح للجميع … كل المتخاذلين يقولوا ذلك … ولكن الحقيقة انها غير ذلك لأنه بعد فلسطين كل عربى كل مسلم عاقل يحسب الدور جاء له لكى يهينه الإسرائيلى فى ماله وعرضه وارضه .. واى منا سيتعرض لأكثر مما تعرض له الفلسطينى اولاً لأن الفلسطينى كان البداية والإسرائيلى يأكل قطعة وينظر ماذا سيرد الباقين .. اما ما بعد فلسطين سيأكل الكل دفعة واحدة حيث تأكد انه لا يوجد من سيرد … وإياك ان تصدق ان اى دولار قدمته للفلسطينيين كان بجوده منك بل بتعليمات وموافقة الصهيونى تأكد من هذا وما قدمته للفلسطينيين وكل العرب لا يساوى 1% مما استولى عليه الصهاينة سواء نقداً اومقابل حماية مزعومة او فرض جزية او ثمن اسلحة ليس لديك قدرة ولا مهنية على استخدمها اوحتى مكان للتخزين او مكان للصيانة او التدريب ومن قبل فهى خردة بالنسبة للمنتج .. وبعد ذلك تأكد أن ارتفاع سعر النفط هو نتيجة للدم الفلسطينى والمصرى والسورى والأردنى واالبنانى وليس الدم تبعك. .. سعر النفط الذى انت تتغزل به وترتدى به الدفة وتقود به اللرولزرويس والمرسيدس والأى فون والثريا …. وباستيلاء اليهود على فلسطين سترجع الى عصر الجاهلية وليس العصور الوسطى حيث ستكون عبداً يباع ويشترى قطع اكسسوار للغرب من مستشقيات هرتزل …

  57. استاز عبد الحي زلوم ابدعت ياريت حكامود العرب يتوقفوا لحظه عن عنجهيتهم وذلهم وانجرارهم وراء ترامب كالاغنام وخاصة محمد بن سلمان ال سعود

  58. موت الضمير العربي والاسلامي عامه والفلسطيني خاصه
    ادي الي هذه المأساة
    حقيقه مؤلمه لكل من له عقل حكيم منير. وقلب ينبض بكرامة الإنسان….
    شعوب جاهلة وحكومات خانه. فماذا تتوقع…ترعرع الاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي المجرم بحقنا جميعا علي خصوبة الأرض. وعفن عقول الحكام
    وانعدام ضمائرهم…
    لا سلاح البترول. ولا اقتصاد قوي. بل نشكل فقط سوق استهلاكي لكل ما ينتجه الاستعمار. وهذه هي الفاجعة

  59. أستاذ عبدالحي،
    نحن في القرن الواحد والعشرين ولسنا في العصور الوسطى. الشعوب والدول تبحث عن مصالحها الاستراتيجية والاقتصادية ونحن في المملكة وصلنا للاستنتاج ان القضية الفلسطينية ليست قضيتنا وان مصلحتنا هي في التحالف والتعاون مع إسرائيل.
    بل ان الكثير من السعوديين بدأوا بالمطالبة بإخراج الفلسطينيين من المملكة بحكم تشكيلهم خطرا امنيا في ظل مواقف الشارع الفلسطيني المعادية للمملكة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here