أمام هجمات واشنطن.. فنزويلا قد تنتقم من الولايات المتحدة بتسليم طائرات “اف 16” لروسيا والصين للإطلاع على أسرارها

باريس ـ “رأي اليوم”:

بدأ الجيش الفنزويلي مناورات تهدف الى حماية المنشآت الاستراتيجية للبلاد بعدما تعرض نظام الكهرباء الى اعتداء خارجي يعتقد أنه من الولايات المتحدة، وتشير معلومات صحافية الى احتمال تسليم فنزويلا لروسيا طائرات “اف 16 ” الأمريكية لكي تتطلع عليها كرد فعل على هذه الاعتداءات.

وكان فنزويلا قد تعرضت منذ أيام الى اعتداء على شبكة الكهرباء الني انقطعت في معظم مناطق البلاد، وهو ما تسبب في فوضى عارمة لم تشهدها فنزويلا ومنها انقطاع الكهرباء عن مستشفيات مما أدى الى سقوط ضحايا خلال العمليات الجراحية بسبب عدم كفاية المحركات.

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولا مادورو قد أعلن اليوم عن هذه المناورات العسكرية-المدنية التي تحلم اسم “آنا كارينا روت” لحماية منشآت رئيسية واستراتيجية مثل الكهرباء والماء حتى لا يتم الاعتداء على سلامة الفنزويليين. ويعتقد أنه استعان بأنظمة روسية لحماية شبكة المعلوميات التي تعمل بها شبكات الماء والكهرباء والهاتف في فنزويلا.

وأوردت قناة “تيلي سور” أن مادورو اتهم الولايات المتحدة بالوقوف وراء هذه الاعتداءات التي استهدفت الشعب الفنزويلي، وأشار الى تنفيذ الاعتداءات من مدينتي هما شيكاغو وهيوستون. ويبدو أن الروس شاركوا في التحقيقات التي أدت الى أدلة تورط الولايات المتحدة.

ومن جهة أخرى، كتبت مجلة “ميليتاري واتش” المتخصص في الشؤون العسكرية أن فنزويلا ما زالت تنهج سيادة الدفاع عن مصالحها ولم تنتقل الى الهجوم للرد على التحرشات الأمريكية. وتابعت أن الأسطول الحربي الجوي الفنزويلي يمتلك طائرات من نوع “اف 16” الأمريكية، وقد تسملها فنزويلا لروسيا والصين. وتؤكد المجلة أنها ستكون فرصة كبيرة لمنافسي الولايات المتحدة للإطلاع على طريقة عمل الجيل الرابع من المقالات الأمريكية والتي مازالت في الخدمة العسكرية. وتمتلك الولايات المتحدة ما يفوق ألفي طائرة من نوع “اف 16”.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. إذا الأف ١٦ خردة كما يدعي بعض المعلقين لماذا إذاً سلاح الجو الأمريكي لديه أكثر من ٢٠٠٠ منها في الخدمة العسكرية!!!

  2. ارجو من الله ألقوي العزيز
    ان يتخذ رءيس فنزويلا الدوله الاسلاميه كحليف له
    والله وتالله ستركع له كل الدنيا
    قول الحق بين العرب موجع
    والاوجع أن يتنكر المرء لدينه
    انشر لا تنشر اعتد نا على التهميش
    عابر سبيل كاره الدنيا وما فيها لجور أهلها

  3. فعلا الطائرة أصبحت خردة الان الصين وروسيا ليسا بحاجة لتكنولوجيا طائرات ال F 16

  4. جلدهم بحكهم الفنزويليين ….في حدا عاقل بصرح هيك تصريح …يعني امريكا رح توقف تتفرج عليهم و هم بسلمو الطيرات لروسيا …حتى لو كانت الطائرات قديمة …هكذا قيادات هي من يجر شعوبها الى التهلكة ….امريكا بلد مجاور (نسبيا) لفنزويلا …يعني احتلالهم او ضربهم عسكريا يعتبر نزهة للجيش الامريكي …و باالاخص القوات البحرية و الجوية ….على شو هالمعاندة و المكابرة ..

  5. تمام انت اف صفر صفر
    هل سمعت ببرامج يمكن ان تبرمج لك صورة طفل في الرابعة من العمر و هو في الأربعين من العمر و اخري هو في عمر التقاعد في حين انه لا زال في الرابعة . تلك البرمجيات افادة الشرطة في التمكن من العثور علي أطفال تم خطفهم من ذويهم و القبض علي مجرمين فارين من العدالة لسنين .
    إذن حتي لو كانت ميج ١٧ يمكن مثل تلك البرمجيات يمكن ان توصلك الي ميج ٣٥ يعني أف ١٦ من السهولة بمكان من فك شفرتها للوصول الي أف ٣٥ .
    لكن لن اظلمك فيما يباع للعرب فيتم الحد من فعاليته التقنية حتي مدي الطيران و التسليح حيث لا تصاب إسرائيل فأنت محق فهو اشبه بالدجاجة التي شاخت و نضب بيضها حيث لا فايدة من اغتنايها سوي الصرف عليها وجع الرأس او ذبحها ،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here