ألمانيا تحقق تقدما في الحوار مع الولايات المتحدة حول “السيل الشمالي-2”.. و تُطلع روسيا على مناقشتها

موسكو- وكالات: أعلن الكرملين أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أطلعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على نتائج مناقشاتها للوضع حول مشروع “السيل الشمالي 2” للغاز مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وجاء في بيان الكرملين في أعقاب الاتصال الهاتفي بين الزعيمين، اليوم الأربعاء، أنهما “عبرا عن ارتياحهما لقرب إتمام بناء خط أنابيب الغاز “السيل الشمالي 2″، وأن الرئيس الروسي رحب بتمسك الجانب الألماني بتنفيذ هذا المشروع الذي يتسم بطابع تجاري بحت، والذي يهدف إلى تعزيز أمن الطاقة في ألمانيا والاتحاد الأوروبي”.

وأضاف البيان أن ميركل أطلعت الرئيس الروسي على نتائج مناقشاتها للمشروع مع بايدن، وأن الرئيس بوتين أدلى بتعليقاته بهذا الخصوص.

وتطرق بوتين وميركل كذلك إلى إمكانية تمديد الاتفاق بين “غازبروم” الروسية و”نفطوغاز أوكرانيا” الأوكرانية حول نقل الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية بعد 2024، أي بعد انتهاء سريان الاتفاق الحالي.

وأثناء تبادل الآراء حول تسوية الأزمة الأوكرانية، “لفت الرئيس الروسي الانتباه إلى القانون التمييزي الذي تبناه البرلمان الأوكراني “حول الشعوب الأصلية لأوكرانيا”.

وجرى التأكيد أيضا على ضرورة تنفيذ سلطات كييف لاتفاقيات مينسك حول التسوية، التي تم التوصل إليها في 2015.

وكانت قد أفادت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية بأن الولايات المتحدة وألمانيا توصلتا إلى اتفاق بشأن خط أنابيب الغاز الروسي “السيل الشمالي 2”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “ألمانيا وافقت بموجب الاتفاق مع الولايات المتحدة على الاستثمار في “البنية التحتية للتكنولوجيا الخضراء” في أوكرانيا، وفي المقابل ستنهي الولايات المتحدة جهودها لعرقلة خط الأنابيب”.

ومشروع “السيل الشمالي – 2” عبارة عن خطين من أنابيب الغاز بطاقة ضخ إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here