ألمانيا: المغرب يرفض تقديم خدمات لمواطنينا دون إبداء أسباب

 

الرباط/ الأناضول – قالت السفارة الألمانية في الرباط، الخميس، إن “السلطات المغربية المختصة رفضت تقديم الخدمات لمواطنين ألمان، بدون إبداء الأسباب”.
وأضافت السفارة، في بيان عبر موقعها الإلكتروني: “قام المغرب منذ 1 مارس/ آذار الماضي، بتعليق تعاونه مع السفارة والمؤسسات الألمانية من جانب واحد، حيث أُوقف جميع سُبُل الاتصال مع السفارة، بما في ذلك مصلحة الشؤون القنصلية”.
وفي ذلك التاريخ، قالت الخارجية المغربية، في رسالة إلى أعضاء حكومة بلادها، إن المغرب قرر “قطع علاقاته مع السفارة الألمانية بالرباط؛ بسبب خلافات عميقة تهم قضايا مصيرية”، من دون توضيح.
وأضافت السفارة أن الدعم القنصلي من طرفها “لا يمكن تقديمه حاليا، إلا بشكل محدود جدا”.
ونصحت المواطنين الألمان بـ”عدم تجاوز فترة الإقامة المسموح بها بدون تأشيرة، وهي 90 يوما، بل يجب مغادرة البلاد في الوقت المناسب، وذلك باستخدام الرحلات الخاصة”.
وتابعت: “إذا ظهرت مشاكل تتعلق بالإقامة القانونية، فإن المساعدة من السفارة غير ممكنة للأسف، حتى لو قامت السلطات المغربية بتوجيه الأشخاص المعنيين بالأمر إلى السفارة في الرباط”.
وفي 6 مايو/أيار الجاري، استدعى المغرب سفيرته لدى برلين، زهور العلوي، للتشاور بسبب موقف ألمانيا “السلبي” بشأن قضية إقليم الصحراء و”محاولة استبعاد الرباط من المشاورات حول ليبيا”، بحسب بيان للخارجية.
وتتنازع جبهة “البوليساريو” مع الرباط بشأن السيادة على إقليم الصحراء منذ أنهت إسبانيا وجودها فيه، عام 1975.
والعام الماضي، أعرب المغرب عن استغرابه لإقصائه من مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا، في 19 يناير/ كانون الأول 2020.
بينما تسلم المغرب دعوة ألمانية للمشاركة في مؤتمر “برلين 2” حول ليبيا، في 23 يونيو/ حزيران الجاري، لكنه لم يحسم قراره بعد، بحسب إعلام محلي قبل أيام.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

23 تعليقات

  1. نحن كشعب مغربي يجب ان نقف اليوم جنبا إلى جنب وراء ملكنا محمد السادس وان نحرر كل اراضينا المحتلة سبتة ومليلية والصحراء الشرقية التي يجهلها اغلب المغاربة للاسف بالاضافة الى الجزر الجعفرية وجزر الكناري

  2. الى المرسولي.كلامك هدا دليل على انك متطفل ولا علم لك في هده القضية. انصحك ان تقراء وتتابع الاحدات كي تعرف الحقيقة

  3. قاطعوا كل ما هو اسباني والماني، تاجروا مع تركيا وماليزيا وامريكا وبريطانيا وغيرهم لان العالم اليوم عوالم واقطاب ثم اتكلوا على انفسكم فعملوا وعمموا التعليم والتربية والصحة والاكتفاء الذاتي في الدواء والمأكل والمشرب، هي مجرد منهجية وتخطيط صارم في ألدولة والمجتمع .

  4. الاسباب معروفة وهي تعليق اي تعاون مع السفارة الالمانية نيجة لتصرفات صدر في شانها بلاغ طويل عريض من وزارة الخارجية المغربية يتوجب معالجتها لتعود المياه تلى مجاريها والا ستبقى الاؤمور معلقة

  5. إن المملكة المغربية الشريفة لها تاريخ عظيم ومن يتجاهل تاريخ هذا البلد العظيم عليه أن يراجع التاريخ وان يكف عن الكذب والدعاء المزيف.
    إن المملكة المغربية قوية بتاريخها العظيم و بملكها الحكيم وبشعبها البطل الذي يدافع عن وحدة ترابه من طنجة إلى الكويرة وأن المغاربة جنود مجندين وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
    ومن يدعي بالحرية والديمقراطية فعليه ينظر إلى ما يجري في الجزائر الشقيقة واسبانيا.

  6. مغرب اليوم له قضية واحدة هي الوحدة الوطنية….هدا هو الطريق الصحيح مع جميع الدول.يعني كن أولا تكن

  7. سلام الله
    اظن ان السياسية الإستعمارية لم تتغير اتجاه الدول التي كانوا ينسفون غلاتها .واليوم الكل تغير بدون استثناء. والنهج والخطاب الاستعماري قد ولى…..

  8. والمغرب ايضا لا يعلم لم المانيا لا تساعد المغاربة عندها لعشرات السنين، بل لا تسمح لهم باخذ راتب تقاعدهم الى بلادهم ليعيشوا ويكونوا فيها رغم انهم افنوا حياتهم من اجله، ولا يفهمون ايضا كيف لا يسمح لهم في قبر على أرض بلد اتقذوها بتصخياتهم منذ الحرب العالمية الثانية التي خرجوا منها لا يجدون ما يقتاتون به، فلما أصبحت المانيا بلدا قويا تنكروا لهم.

  9. انا مصدومة من السياسة المتبعة الان دائما كانت الممكلة المغربية حكيمة ، لمادا هادا التخبطوالتصادم اين الدبلوماسية ؟؟؟!! حتى لو نفترض صارت مشكلة ، بين البلدين لازم المغرب يكون عندو تصرف حكيم و قيادي انيق متل ايامالعاهل الحسن التاني رحمه الله كان حكيم جدا ومتاني ، متناسين ان فيه جالية كبييييييرة باوربا الم يفكرو بحال شعبهم هناك سوف يعاملوعم بالمتل والمانيا شعب مسالم و بلد من اروع البلدان ، اتمنى ان يتراجعو عن هاده المعاملات التي لم تكن غي يوم تمتل سياسة المغرب و تاكدو والايام بينا ادا استمرو راح يبجيلون لهم عداوة امريكا ماراح تساند المغرب ادا صار سي والذليل فعلت دلك قبل مع دول اخرى وباعتهم

  10. المغاربة جميعا يكرهون المستعمر، ويكرهون الاستعمار المباشر وغير المباشر.
    فيجب على أسبانيا والمانيا وفرنسا ان مغرب اليوم ليس مغرب الأمس.
    فإن لي الدراع باستعمال قضية الصحراء المغربية لن ينفع بعد اليوم.
    والمشاريع الكبرى يجب الا تعطى الا للشركات المغربية او شركات الدول التي تناصرنا.

  11. دعوة المانيا المغشوش لاسبيل لنا بها، فيما خص قضية الاخوان الليبيين، المغرب مؤخرا اجتمع مسؤوليه مع نظيرهم للبلد الاخر، واجتماع مهم تعيشه المغرب هده الآونة يخص تعيين المسؤولين الليبيين وتكليفهم بمهام رئيسية محددة.
    ادن لتذهب المانيا وإسبانيا وكل الاتحاد الأوروبي إلى الجحيم، المغرب بدبلوماسيته القوية كان ولازال يعلم كيف تدبر الأمور.
    الصحراء مغربية، والشعار الخالد الله الوطن الملك.

  12. لأول مرة في تاريخ الديبلوماسية المغربية نلاحظ وجود نهج واضح للمحافظة على
    المصالح الوطنية و الحيوية للمملكة وللشعب.

  13. ياسمير لا تمثل المغرب فقط ثمثل نفسك فقط المغرب عصي على اوروبا سواء قبلت بذالك ام لا مغرب اليوم باعتراف الامم يتقوى

  14. ان موقف المانيا الأرعن ضد وحدة قضيتنا المغربية هو سبب الخلاف في كل هذا، على ألمانيا أن تراجع تصرفاتها اتجاه السيادة المغربية وأن تحترم قراراته فيما يخص وحدته الترابية.

  15. بعض الدول الأوروبية تعي جيدا ان الصحراء مغربية خاصة اسبانيا وألمانيا وفرنسا ولا تريد حلا لهذا النزاع وتفضل ان يبقى هذا النزاع قائما لتستعمله كوسيلة لابتزاز المغرب هذه الوسيلة التي تضمن لهم سياسيا موطن قدم في الساحة الاقتصادية وبالتالي استغلال المغرب خاصة في المغرب يعي جيدا هذا الأسلوب الدنيء ويلك مع هذه الدول دبلوماسية ناعمة في سليل ان توضح موقفها وتعلن صراحة اعترافها بمغربية الصحراء للأسف هذه الدول تريد الاستمرار في هذه السياسة ولي ذراع المغرب كلما أراد التخلص من تبعيته لها اقتصاديا لانه خاسر اكثر من انه رابح…فلهذا المرة المغرب اعلنها صراحة لهذه الدول وهي اما ان تكون مع المغرب وتعترف بمغربية الصحراء او ان تكون ضد وبالتالي قطع العلاقات وانها الشراكة الاقتصادية الأمنية في مكافحة الاٍرهاب لانه لايمكن ان تكون هذه الدول شريكة المغرب من جانب ومن جانب اخر نضربه من وراء ظهره فلهذا المغرب ماض في سياسة جديدة تضع حدا لازدواجية تعامل هذه الدول معه في قضية الصحراء .

  16. إعتراف ترامب كان فقط على تويثر وحتى إدارة تويثر أغلقت حساب ترامب و بالتالي دبلوماسية المغربية ضعيفة جيدا و سي برويطة راه لا يصلح حتى قنصل .يأتي بالقنصليات الإفريقية الضعيفة الفقيرة التي لا يتعداد سكنها 200 ألف نسمة ويدعموهم بمئات الملايين الدولارات ويقول إنتصار الدبلومسية المغربية ومع ذلك الاتحاد الافريقي لا يعترف بمغربية الصحراء،وحتى أروبا لا تدعم قرار ترمب وكررتها عدات مرات نحن مع الشرعية الدولية وقرارت الأمم المتحدة ومجلس الأمن،أين هو الشريك الاول للمغرب “فرنسا” التي نتحدث لغتها في المغرب وأخدات مما تريد من خيارات البلد ،لمذا لا تعترف بالصحراء المغربية وتقدم موقف واضح مثل اسبانيا العدو. ولمذا إسرائيل تستمر بالسكوت أوعدم الاكثرات لمشاكلنا السياسية رغم أننا اعترفنا بها ووقفنا معها في وقت صعب تمربه الدولة اليهودية وإعترافنا بها هو طوق نجاة في حين يحاصرها حزب الله و حماس و ايران و تركيا. والمغرب خسارا القاضية الصحراوية مندو 1975 التي سلت دمئنا وأمولون فيها ،ونتمنى أن العياقة الخاوية تحيد من حكام المغرب

  17. دبلوماسيتنا تتسم بالحنكة السياسية في التعامل مع القضايا الدولية ولا يوجد شئ اسمه التخبط. مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس والصحراء مغربية وستبقى كذلك الى ان يرث الله الأرض ومن عليها وشعارنا الدائم الله الوطن الملك.

  18. المانيا واسبانيا هما من يريدون افتعال المشاكيل مع المغرب بدوني اسباب حيت المغرب يريدو ان ينهي الاستعمار على اراظيه بكل حزم مشكيل اقالمينا الجنوبية ماهوا الدخل فيه بالنسبة لي المانيا الثي تبعد عنا بالاف الكلمترات واسبانيا تعريف بعلم اليقين بان الصحراء جزء لايتجزاء من التراب الغربية وليماد تلعب دوار القط مع الفار

  19. الى سمير الذي يظن نفسه مغربي الدبلوماسية المغربية تتجه في الطريق الصحيح والاعداء بدؤو في الخروج من جحورهم واحد تلوى الآخر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here