ألغاز خطاب مثير لرئيس أركان الأردن لوّح فيه بـ”خيار عسكري”: الجيش العربي.. جاهزيّة تامّة للدفاع عن الحدود والمصالح العُليا ولأوّل مرّة في  الأدبيّات العسكريّة “الدفاع عن تُراث المملكة التاريخي” إلى جانب “السيادة”

لندن- خاص بـ”رأي اليوم”:

استمر رئيس الأركان الأردني محمود فريحات بالتلويح مجددا بالخيار العسكري للدفاع عن ما أسماه ب”السيادة الاردنية”.

لكن العبارة الجديدة التي لفتت الانظار أمس الاول على لسان فريحات الجمع في عبارة واحدة بين “السيادة الوطنية والتراث التاريخي” الأردني عندما قال بأن الجيش العربي على أتم الجاهزية للدفاع عنهما.

 حصل ذلك على هامش مأدبة إفطار اقامها الفريحات للمتقاعدين العسكريين في جنوب البلاد.

 أمام نخبة عريضة من الضباط العاملين والمتقاعدين شدد الفريحات على أن ظروف المنطقة صعبة واكد على موقف الملك عبدالله الثاني الرافض لما يسمى بخطة سلام  يمكن ان تؤثر سلبا على المصالح العليا الاردنية.

ألمح الفريحات بوضوح وبعبارة مسيسة نادرة إلى جاهزية الجيش العربي للدفاع عن سيادة وحدود  المملكة لكنه تحدث ايضا عن الجاهزية نفسها في السياق الدفاع عن التراث التاريخي في عبارة يفهم منها الاشارة لما كرره الملك عبدالله الثاني أمام الرئيس محمود عباس أمس الأول إلى أن الأردن مستمر في واجبه الديني والتاريخي ووصايته الهاشمية على القدس.

عمليا لأول مرة يتحدث رئيس أركان الجيش الأردني رابطا بين السيادة على الارض الوطنية والتراث التاريخي  المقصود به الدور الهاشمي في القدس، الأمر الذي يعني بان الاردن ليس بصدد تقديم أي تنازلات من أي نوع في موقفه بخصوص ملف القدس.

 وقدّر مراقبون بأن حديث الفريحات عن الدفاع عسكريا عن السيادة الوطنية الأردنية له علاقة بالتأكيد برفض خيارات العبث بالحدود الأردنية الفلسطينية وبمحاذاة دولة الاحتلال بمعنى رفض الأفكار اليمينية عن تحريك سكان أو انتفاضة ثالثة يمكن أن تنتهي بتحريك أهالي الضفة الغربية باتجاه الأردن.

وسبق للملك عبدالله الثاني أن أعلن بأن الأردن لديه موقف ورأي ولديه أيضا الجيش العربي، ولم يدل عاهل الأردن وقتها بأي توضيحات.

لكن خطاب الفريحات يتكفل عمليا بهذه التوضيحات عشية تدشين تحضيرات الإعلان عن ما يسمى بصفقة القرن حيث تؤشر غالبية الأوساط الرسمية الأردنية على أن الأردن يشكك بنجاح الصفقة الأمريكية ويعمل في الاتجاه المعاكس لها أو على الأقل لتحسين شروطها.

وحتى اللحظة لا تعلن الأوساط الرسمية الأردنية أي موقف علني من صفقة القرن الأمريكية ويصر وزير الخارجية أيمن الصفدي على عدم وجود معلومات رسمية حتى يتسنّى التعليق عليها كما صرّح لرأي اليوم في وقتٍ سابق.

Print Friendly, PDF & Email

23 تعليقات

  1. الفساد والانهزام ولد من رحم الشعوب،الشعوب التي باعت دينها واعراضها وقيمها لن تحارب ، نحن الشعوب العربية غوغائيين لانقدم ولا نؤخر ، ولن تقوم لنا قائمة الا اذا اتممنا شرطنا مع الله تعال ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم وحاشى لله الواحد الاحد ان يخلف وعده ، لكن نحن حروبنا عاطفية اقليمية ،عنصرية لايربطها بالجهاد الرباني اي رابط والدليل ان كل دوله عربية تدافع عن نفيها فقط ، والفرض ان يدافع المسلم عن كل شبر من ارض المسلمين وليس ارض الاردنيين او الفلسطينيين او الليبيين لنعود اولا. نجددا اسلامنا وعهدنا مع الله بعدها نتحدث عن الجهاد في سبيل الله ولبس الجهاد في سبيل الاوطان والحدود والمدخرات

  2. كلام للاستهلاك المحلي الاردن لا قدره له على مجابهه امريكا المشكله تحتاج تعاضد عربي شعبي كبير و لن تستطيع اسرائيل و امريكا صد و قتل الملايين من البشر و شراره التصدي لن تأتي الا من الداخل الفلسطيني بثوره كبيره حتى لو ادت في البدايه الى استشهاد المئات او الالاف الا انها سوف تحرك كل الشعوب العربيه.

  3. الى محب الرسول

    ليش تسليح الفلسطينيين فقط، احنا الاردنيين رجال خرجنا من قلب الصحاري وقمم الجبال، والله اذا فتحوا لينا المجال ما يسبقنا حد إلى القتال في سبيل الله وعزة الأمة. فلسطين أمانة في عنق كل مسلم وعربي الحياة بالنسبة لنا وقفة حق وعز ونحن لها أن شاء الله.

  4. putting the destiny of jordan territory and its indigenous people a condition to solve Palestine issue is a an impossible mission that leads to the destruction of jordan territory and its indigenous people.this is the biggest challenge that the indigenous Jordanians should face to keep their homeland and themselves safe.trading in jordan territory to solving the complicated Palestinian cause is a losing a task.who are involved in this matter should reconsider their plans before it’s too late.Too late here means chaos and self destruction.

  5. تسليح الفلسطينيين في الاردن
    وفتح الحدود
    والباقي على رب العالمين

  6. الفلسطينية ياللي بالاردن جاهزين
    يريدون السلاح وفتح الحدود
    واللي بدو ييجي اهلا وسهلا من اخوانا العرب والمسلمين
    صفقة القرن تنتهي بثلاث كلمات
    السلاح و فتح الحدود

  7. كما قال الاخ اردني
    لو صنعنا الف صاروخ غبي سيصل قلب تل ابيب لان الاردن تحدها
    ولو تم تسليح الفلسطينيين والاردنيين في الاردن وسحبوا الجيش من الحدود والله لن يبقى اسرائيلي
    ولو فتحت الاردن الباب لاخوانا العرب والمسلمين
    بشرفي المصريين لو دخلوا باحذيتهم لن تجد صهيوني
    ولا الجزائر والله ليحرقوهم حرق
    بس هي الخطوة الاولى وبعدها سلامتكم

  8. نتمنى على الفريحات ان يخبرنا من يهدد حدود الاردن؟ وما المقصود بالجاهزية التي يتحدث عنها لحماية التراث !!! اي تراث والامة بمعظمها رويبضة لا تسمن ولا تغني من جوع ….

  9. الضفة الغربيه اراضي اردنيه محتله بالقانون الاردني والدستور الاردني وقرار ملكي سامي بفك الارتباط غير دستوري وغير قانوني

    فياريت فريحات يتذكر انو عندو اراضي اردنيه محتله تخلا عنها للمحتل لازم يتكلم عن تحريرها قبل ما يحكيلنا عن البطولات

    منطق غريب بيهدد وارضو محتله هظا شو مالو

  10. المعلق -الجزائري – ضرب المسمار على الرأس – الثبات الفكري في الصراع هو الكابوس المزمن لمن يلعب لعبة الموت ويرقص على حافة الهاوية. الان كل زعامات الشؤم في المنطقة بلا استثناء تم جرها الى حفلة الرقص بالدم. فلا بأس ان تبيع حكومة البحرين ما ليس لها – من يقبل بيع فلسطين والقدس لابد ان يقبل بيع البحرين والمنامة والرياض ودبي والقاهرة وعمان. يقول رئيس وزراء الاسرائيلي ان المشكلة في الشعوب العربية التي تلفظ بيع فلسطين وترفض التطويع والتطبيع مع الغاصب المجرم. اذا المسألة والسؤال الأساس هو في تجاوز هذه الحكومات الناقصة شعوبها وتاريخنا بدون حدود ولا قعر.

    الكثير منهم ينفي ويؤكد في العلن مايقبله ويذعن له في السر والغرف السوداء. الاْردن يقف على رأس القائمة – فله اطول حدود وجبهة على فلسطين. مشى الاْردن منذ تكوينه في مسار المهادنة والتوقيع والانحناء الكامل للأمريكي والاسرائيلي وحديثا السعودي والإماراتي. تتحدث الأنباء عن “ضغوط هائلة” من الامريكي والخليجي على جوقة الحكم الأردني. الذي لن يأبه للضغط الشعبي ويأخذه المزبلة. للجنرال ان يقول ما يريد وينفي ما يشاء. الماء يكذب الغطاس. بحساب الرياضيات، الأردن سيذهب لمؤتمر الشؤم في المنامة ذاعنا لان حسبة الدولار تطغوا على حسبة الشعب كما هو الحال في ال ١٠٠ سنة الفائتة – طز في الشعب!

    حتى لا نختم بالشؤم والإحباط – تقول قوانين الفيزياء ان لكل فعل ردة فعل مساوية ومعاكسة في المنحى. الشعوب الانسانية على مدى التاريخ تحلت بالقانون الكوني وأنجزت وتحررت. يكفي ان نقول ان احتلال لبنان انجب حزب الله وأوسلو انجبت مقاومة في غزة – كلاهما فرض نفسه وردع الغاصب ردعا مبينا، والدرس واحد – تخطى الناس والمقابل ستتخطاك الشعوب وتفرض مقاومة أقوى على اعدائها واشد على المتواطئين وارحم على ناسها.

    من بطن النار تنهض العنقاء!

  11. الاخ من الجزائر العظيمة كلامك رائع. ولكن عملاء الأمة باعوا أنفسهم لامريكا وإسرائيل على مر التاريخ هناك انذال من الأمة العربية لا تهمهم شعوب هذه الأمة ويتراكضون ضد طموحات الأمة لأجل كراسيهم وعندما يحين الوقت سيصبحوا الى مزبلة التاريخ ولو أن 450 مليار دولار وزعت على شعوب الأمة لتغير حال الأمة ولكنهم لا يهمهم الا انفسهم ولهذا سينتقم الله منهم شر انتقام.

  12. استقلال الاْردن، استقلت المملكة بضفتين(جناحين)،
    احتلت الضفة الغربية وأصبح الاْردن مكسور الجناح.
    فهل من نطاسي مداوي ناجع؟!

  13. اكثر ما يقلق اسرائيل في إيران وحزب الله ليس القدرة العسكرية لكن الثبات الفكري في الصراع. الصراع صراع افكار. الصهيونية انتصرت على المذهب الوهابي فاصبح صهيونيا أكثر من الصهاينة. اسرائيل انهزمت شر هزيمة فكرا وعقيدة امام إيران وحزب الله لانها لم تستطع اختراق فكرهم كما نجحوا مع الوهابيين. ربما بدأ في الاردن استعادة الوعي بعد ان بلغ السيل الزبى وهذا يقلق اسرائيل لانه يعني في ما يعنيه اكتساح للفكر المقاوم الثابت في فكره.

  14. انا لا اعلم الى متى سوف يستهترون بعقولنا. فقد اقر مومبيو ببيع أسلحة لدول الخليج و منها الاْردن بحجة التهديد الإيراني ، ف السوءال هنا هل تعتقدون ان امريكا ستوافق على بيع أسلحة للأردن اذا احست انها سوف تستخدم ضدها او ضد حلفاءها مثل إسرائيل ، ففي راءي كلام قائد الجيش فقط كلام لراءي المحلي ولا يساوي الورقة التي كتب عليها و لن يقوموا باي عمل و على راءي الأستاذ عطوان ….. الأيام بيننا

  15. الوصايته الهاشمية على القدس لا تعني تحرير ولو شبر من فلسطين.

    قبل التهديدات ، يتطلب الوضع حشد في الداخل، وإعداد السلاح، وتسليح الناس حتى لا يتمكن العدو من الثبات ولو لدقيقة في أي بقعة من الاردن. لقد نزعوا السلاح من فلسطين فلما دخلها العدو ، لم يواجه بأية مقاومة.

    نحن بحاجة لتصنيع مليون صاروخ غبي قصير المدى وتوجيهها إلى تجمعات قطعان العدو بحث تنفلت مرة واحدة عليهم لا تبقي ولا تذر. عندها ساصدق فريحات.

  16. كلنا فداء للأردن وفلسطين ولن تمر صفعة القرن الا على جثثنا !!

  17. عن اي وصاية تتكلمون القدس يسرح و يمرح فيها الصهاينة و العرب تتفرج ،حتى سيادة قراركم ما عليها وصاية للأسف،أي سيادة لما يتعنتر عليكم الصهاينة في عقر داركم (حادثة السفارة) ،اي سيادة لما الخليجيين أصحاب الأصفار يساومو مواقفكم بالمال ،نتمنى أن تكون صفقة القرن هي الصفعة التي يستفيق منها كل العرب .

  18. كلام لا يقنع احد انتظروا ساعة الصفر المتربص له نفس طويل وغير متعجل .

  19. الله يقوي الجيش العربي الاردني الهاشمي
    وينصره على كل من يعاديه

  20. باسمه تعالي
    اذا كانت دوله المملكه الاردنيه (و ليس الشعب الاردني الغلبان) جاده في الدفاع عن ارض فلسطين، يجب عليها غلق السفاره الاسرائيليه في عمان كبادره انسانيه و وطنيه و اسلاميه ضد صفقه القرن الامريكيه. طبعاً انا استغرب اذا حدث هذا.

  21. هذا العدو لا يفهم هذه الا لغة القوة و المؤامرة قيد التنفيذ شاء الأردن ام لم يشاء , من المفترض اتخاذ خطوات عملية على الصعيدين السياسي والعسكري للحد او الغاء ما يسمى صفقة القرن , سياسيا لا بد من اتخاذ الإجراءات التالية بدون أي مبررات أو تردد:
    1-طرد البعثة الديبلوماسية الإسرائيلية واغلاق السفارة وسحب السفير الأردني للرجوع الى الأردن
    2-تجنيد الشعب سياسيا وعسكريا و إعادة تفعيل الخدمة العسكرية
    3-اذا كان الملك متمسكا بالقدس وهو على استعداد فليقم بوضع خطة عسكرية بالتعاون مع القوى الفلسطينية لعمل خطة اقتحام سريعه للدبابات و الار بي جي وبتغطية من المدفعية لتحرير القدس وكل فلسطين المحتلة

  22. الله يكون بعون الشعبين العضيمين الاردني والفلسطيني لتجاوز خيانات العربان لاتقلقو فانتم شعبين فيكم العزه والنخوه لاتسمحو للبعض من جنسكم باستحداث فجوه بينكم والله الموفق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here