أكثر من ألفي قائمة لخوض الانتخابات البلدية في تونس مع غلق باب الترشح

تونس 23 شباط/فبراير (د ب ا) – أعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، اليوم الجمعة، عن ترشح 2173 قائمة انتخابية للانتخابات البلدية المقررة في أيار/مايو المقبل، وهي الأولى منذ بدء الانتقال السياسي في البلاد عام .2011

وأفادت الهيئة اليوم، في مؤتمر صحفي ،بأن حزبي حركة نداء تونس وحزب حركة النهضة الإسلامية ،هما الحزبان الوحيدان الذين دفعا بقوائم انتخابية في كامل الدوائر البلدية في البلدية في البلاد وعددها .350

وضمت القوائم الانتخابية وعددها 2173 أكثر من 57 ألف مرشح يمثلون أحزاب سياسية وجبهات ائتلافية ومنظمات من المجتمع المدني ومستقلين.

وتصدرت ولاية المنستير قائمة الولايات من حيث عدد القوائم المترشحة بـ190 قائمة وخلفها سيدي بوزيد بـ.130

وتشترط لوائح الانتخابات احترام مبدأ التناصف الأفقي بين الجنسين في القوائم المترشحة بيد أن الهيئة لاحظت أن 60 قائمة لم تحترم هذا المبدأ مشيرة إلى أنها ستتلقى إشعارا في ذلك.

وتجري تونس أول انتخابات بلدية منذ بدء الانتقال السياسي في البلاد عام 2011 في أيار/مايو المقبل، والتي ستشهد مشاركة الأمنيين والعسكريين لأول مرة في الاقتراع.

وتضغط احزاب من المعارضة من أجل الاسراع بإصدار قانون جديد ينظم الانتخابات، ويحدد صلاحيات المجالس البلدية، بما يعزز استقلاليتها عن السلطة المركزية ويدعم اللامركزية في الجهات.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here