أكاديمي سعودي: آدم ليس أوَل البشر.. واكتشفنا أوّل إصبع وسطى لإنسان قبله في السعوديّة

عمان- “رأي اليوم”:

قال الأكاديمي السعودي عبد الله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم، في تصريحات لبرنامج الليوان على شاسة قناة “روتانا خليجيّة”، أنّ آدم ليس هو أوّل البشر، وأنّ هناك من سبقه للعيش على الأرض، وأوّل وجوده لا يتعدّى 12 ألف سنة، ويوجد ألف آدم قبله بأكثر من 12 مليون و 250 ألف سنة”.

وأضاف الأكاديمي السعودي بأن هناك كائنات بشريّة سبقت وجود سيدنا آدم، وأشار إلى اكتشاف “إصبع وسطى” في السعوديّة، تعود لإنسان قبل 90 ألف سنة.

التصريحات جاءت صادمةً، ومُثيرةً للجدل، وهي سلسلة مُتواصلة من تصريحات وصفها روّاد تواصل بالصاروخيّة، حيث شهد ذات البرنامج لمُقدّمه، اعتذر الشيخ عائض القرني عن تياره الصحوي، وتبرؤ باحثين من الفتوحات الإسلاميّة، وختاماً بالتشكيك بأوّل البشر، وسط اتّهامات للبرنامج بأنه يتم إعداده من قبل المباحث السعوديّة، ويكون ضيوفه ليسوا إلا مُلقّنين، وهي اتّهامات ينفيها أصحابها عن نفسهم.

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. حضرة الكاتب المحترم
    بعد التحية…
    إن التعبير الادق ان تقول ( اكتشفنا ان ادم ليس اول البشر) وإنما القول الصحيح هو (ان ادم عليه السلام ليس اول الخلق في الأرض) فهو عليه السلام اول السلالة الإنسانية.. وليس البشر او الخلق.. فهناك كائنات حية قد استو طنت الأرض بدليل ما ورد على لسان الملائكة اتجعل فيها من يفسد فيها.. الخ الآية.
    لذا اقتضى التنويه.. والف شكر.. تحياتي

  2. “ما أشهدتهم خلق السماوات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلّين عضدا”
    صدق الله العظيم.

  3. ركزوا في كلامه ، هو يركز على اكتشاف الاصبع الاوسط لواحد من الناس ، طيب ليش بالذات الاصبع الاوسط اكتشفوه في السعوديه حيث جاء هذا الاكتشاف بعد صعود ابن سلمان صاحب عاصفه الحزم الى سده الحكم؟ لنحلل هذا الاكتشاف وبكل موضوعيه ، وقبل هذا كله دعونا نطرح بعض الاسئله . هل هو إصبع حوثي ام إصبع قطري ام انه إصبع الشهيد نمر النمر ، لكن سمعنا ان احد خبراء الانثروبولجيا اكد انه إصبع الخاشقجي الاوسط .

  4. الأخوة الكرام،
    ان نظرية النشوء والتطور لا تتعارض مع قصة خلق آدم الواردة في القرآن الكريم والكتب السماوية بشرط قراءتها بشكل صحيح.

    اثبت العلم بما لا يقبل التشكيك ان مخلوقات شبيهة بالبشر قد عاشت منذ مئات الآلاف من السنين وهي مدة تسبق آدم عليه السلام بالكثير من الوقت وذلك حسب التأريخ الديني كذلك.

    ان أسلاف (اشباه) البشر هم ليسوا حقا بشرا مثلنا بل هم نتيجة التطور الطبيعي. اما آدم عليه السلام فهو نسخة معدلة ومقومة من رب العالمين ونحن من ذريته.

    انصحكم بقراءة: نشوء وارتقاء آدم وحواء لجمال حسين نصار
    وشكرا

  5. أبناء وبنات آدم عليه السلام يحلون اللغز ..
    فزواجهم لم يكن بينهم و إلا فإننا كلنا أبناء ” سفاح ” ..
    زواجهم كان من خارج أسرتهم الصغيرة ..
    زواجهم كان من بشر آخر كان يسكن الأرض قبلهم ..

  6. شكرا أخ كمال، حيث لم أقرا ما كتبت سابقا عندما كتبت تعليقي الذي آمل أن ينشر لزيادة التوضيح. ذلك أن البعض يظن أن هناك عدم توافق بين قصة خلق آدم عليه السلام والإكتشافات لمخلوقات قبله. وإلا كيف تتعجب الملائكة وما أدراها ماذا عملت تلك المخلوقات قبل خلق آدم لو لم تكن رأت ذلك الإفساد والسفك عندما أنبأها الله تعالى بخلق خليفة في الأرض؟

  7. هذا الكلام يعبر عن عدم فهم لنصوص كلام الله تعالى. أدم هو أول البشر الذين نحن منهم، لكن القرآن الكريم يبين لنا أن هناك مخلوقات سبقت خلق آدم عليه السلام وهي أقل شأنا وخلقا وتصويرا من البشر الآدميين والدليل على ذلك من كتاب الله تعالى هو تعجب من قوله تعالى ” إني جاعل في الأرض خليفة ” حيث أجابت الملائكة متعجبة وقالت ” أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون ”
    ألملائكة لا تعصي الله تعالى ولا تعترض عليه سبحانه، لكنها أرادت بتعجبها معرفة الحكمة من خلق هؤلاء الآدميين، حيث كان هناك مخلوقات من غير جنس البشر الآدميين أفسدت وسفكت الدماء، فكانت إجابته تعالى ” إني أعلم ما لا تعلمون ”
    هناك اكتشافات بينت هياكل وجماجم وخلقها قبل آدم وتشبه البشر، فقالوا بالتطور ، ولذلك إختلط عليهم الأمر ولا أريد هنا البحث في نظرية دارون لما يتطلب ذلك من شرح.
    أما آدم وبنيه، فقد صورهم الله تعالى في أحسن صورة. أي أحسن وأعلى شأنا مما خلق قبلهم.

    لكن السؤال الذي يطرح نفسه. ها نحن البشر الآدمين نفسد ونسفك الدماء، فمثلنا لا يختلف عن سابقينا أليس كذلك؟
    والجواب أولا أنه تعالى لا يسأل عما يفعل.
    ثانيا يبدو أن تلك المخلوقات أفسدت وسفكت الدماء بمجموعها على غير مثال الآدميين، حيث يوجد فيهم الصالح والمفسد.
    ثالثا أن الآدمي المدرك مبتلى ” لنبلوكم أيكم أحسن عملا وهذا مراده تعالى وسبب الخلق هو العباده ” وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ”
    رابعا غاية خلق الآدمي المدرك هو معرفة الله تعالى، ولم لم يكن هناك مخلوقات مدركة لما عرف الله تعالى.
    خامسا هناك رسل وأئمة وأولياء وصالحين ومؤمنين لهم من عظيم المنزلة عنده تعالى بسبب أعمالهم وعميق إيمانهم، ذلك أن بعض الرسل والأنبياء والأئمة أفضل من الملائكة لأن لهم الخيار بين الطاعة والمعصية وعلى غير خلق الملائكة الذين جبلوا على الطاعة “لا يعصون الله ما أمرهم ”
    وعليه فلا وجود لأي تضارب أبدا بين الإكتشافات لتلك المخلوقات وبين كون آدم عليه السلام أول البشر.

  8. صح السانك اخي المغترب هههههههههه
    المشكلة ان يكون كلامه عن اصبع قرد ثم تعود نظرية داروين. من يريد أن يكون جده قرد هو حر ولكن لا تلزموا الناس بقرابة مع أهل السبت ????

  9. التجديدالمبني على العلم والمعرفة لا غبار عليه لانه مبني على الحقائق .

  10. قبل سيدنا آدم كانت الجن تسكن الارض وعاثوا فيها فسادا وقتلا وفجورا . فحل بهم غضب الله ..

  11. هؤلاء لا نأخد منهم لا علم الدين ولا علم الدنيا .
    لان كليهما يحتاج الى الصدق والمصداقيه والشجاعه والموضوعيه . واين هدا من قوم كل يوم هم في شأن .

  12. أين أنتم من الآية الكريمة:-
    إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ ۖ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ (59)
    آدم خلق جديد خلقه سبحانه وتعالى من طين تم قال له كن فيكون.
    وأي خلق قبل آدم عليه السلام لا يمت لنا بصلة وحاله حال أي مخلوق آخر سواء أكان قبل خلق آدم أم بعده حتى لو تشابه لحد ما بالشكل كالقردة على سبيل المثال،،،،
    وقول الملائكة أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء…إلى آخر الآية هم لم يحددوا جنس من كان يسفك الدماء وهذا يسقط على أي مخلوق من خلق الله طبعه الإفساد وسفك الدماء والملائكة علمها محدود ولا تعلم الغيب والله سبحانه وتعالى أخبر بذلك.
    والله أعلم وأجل

  13. شرالبلية ما يضحك .. في هذا الزمن نسمع خرافات عديده. أحدهم ذكر ان ابو البشريه علي بن أبي طالب.. يامسلم أقراء القرءان وتدبر في معانيه.

  14. معلش يا جماعه مهو الكل صار يفتي في أمها..

    شو جاب المناخ ل علم الآثار والاناتومي وتحليل المستحثات، الأولى ان يتكلم اهل الاختصاص،

    تخصصان في العلم احدهما في مجموعة كواكب الثريا والآخر في كوكب لم يتشكل بعد،

    لم يوضح استاذنا عن المكان الذي وجد فيه
    الاصبع.

  15. یا جماعه‌ سیدنا آدم هو الاول فی هذی الدوره البشریه ، و کانت قبلاً دورات بشریه آخری والله اعلم.

  16. يظهر ان الاستاذ المحترم بحوزته الات اعظم دقة مما هو موجود فى الغرب يارجل الامور واضحة تطويع الدين لملاءمة مرحلة التطبيع قل لنا من الاخر التوراة اكثر دقة مما عندنا والسلام

  17. الدين شيئ و العلم شيئ و ممكن ان يتوقفا او يختلفا. التوراة او الإنجيل او القرآن ليست كتب تاريخ و هذا امر مفروغ منه. اول انسان Homo sapiens عاش قبل اكثر من مليون سنة و حسب الآثار و البحوث نعرف ان مُخه كان بحجم مخ الانسان الحالي و كان لديه مهارات يُمكن وصفها بالحديثة الى حدٍ ما. هذا هو الواقع و هذا هو مُحصل البحوث العلمية حتى الآن.

  18. ((إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ))
    جواب الملائكة يوحي بان عندهم معرفة سابقة بطبيعة البشر ، وبالتالي قد يكون سبقتنا امم على الكوكب سيما وان عمر الكون حوالي ١٤ مليار سنه ، والله تعالى اعلم .
    السيد المغترب جاب البيان من الاخر ?

  19. وما ادراك أن آدم عاش ١٢ الف سنة. هل رأيت اصبعه هو الاخر. ام هي نزوة من نزوات التجديد و الحداثة. لسة ما شفنا شيء بعد. حي الله نيوم

  20. يبدو ان هذا الرجل الحاصل على شهادته بطريقه الله اعلم بها لا يميز بين المخلوقات الاخرى وبين البشر
    نعم كانت الارض مسكونه بمخلوقات الله وحده اعلم بها بدليل الآيه ( اني جاعل في الارض خليفه ) اي ان البشر اراد لهم رب العالمين ان يخلفو من كان قبلهم من مخلوقات
    ام البشر فكان اولهم ابونا ادم بعد خروجه من الجنه

  21. ,
    — لا بد ان هنالك حكمه في ان يجدوا اليوم الإصبع الأوسط لمن سبق من الامم .
    .
    .

  22. لم يطرح الفكرة جيدا ،و لم يأتي بجديد لانه ليس ملما كفاية بالموضوع للأسف ويظن انه يساهم في التشكيك في الدين لكنه نسي او تناسى انه كل من يتكلم في هذا الموضوع يبدأ بالاستشهاد بالاية الكريمة((إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ)) يعني القرآن أول من قالها انه كان هناك خلق قبل آدم يفسد ويسفك الدماء.. تريد أن تقول حقا تريد به باطل

  23. وهل اكتشفت الماء الساخن ؟؟؟؟ هذا منقول عن صحف غربية فقط لا غير ، وكلام فقط فارغ

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here