أغلى لوحة في العالم موجودة على يخت محمد بن سلمان

نيويورك (أ ف ب) – أبدى خبير بالفن اعتقاده بأنّ اللوحة الأغلى في العالم “سلفاتور موندي” (مخلّص العالم) لليوناردو دافنتشي، موجودة على يخت ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وذلك بعدما جرى الحديث عن فقدانها منذ شرائها بمبلغ هائل قبل عام ونصف العام.

وبيعت اللوحة المنسوبة إلى رائد عصر النهضة ب 450 مليون دولار في مزاد نظّمته دار كريستيز في تشرين الثاني/نوفمبر 2017، بسعر حطّم الأرقام القياسية لسوق الفن.

ومنذ ذلك الوقت، لم تعرض علنا اللوحة التي يبلغ طولها 65 سنتم وعرضها 45 سنتم وتُظهر المسيح خارجاً من الظلام، مباركاً بيد العالم وحاملاً بالأخرى كرة شفافة على شكل كوكب، ما طرح تساؤلات عن هوية مشتريها كما حول مكانها وأصالتها.

وكان متخصصون أشاروا إلى إمكانية أن يكون تلاميذ لدافنتشي رسموا اللوحة، وليس معلّمهم نفسه.

وتظهر الأوراق الرسمية أنّ معرض اللوفر في أبوظبي اقتناها لعرضها، فيما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أنّ الشاري الحقيقي هو الأمير السعودي بدر بن عبد الله لحساب ولي العهد بن سلمان، الذي لم يؤكد ولم ينفِ.

وعزز هاوي جمع التحف الفنية والتاجر كيني سكيتشر هذه الفرضية الإثنين، على موقع Artnet.com المتخصص بالفنون.

وكتب “يبدو أنّ اللوحة وضعت على متن طائرة محمد بن سلمان واستقرت في يخته، سيرين”. وذكر عدّة مصادر، بينهما اثنان شاركا في الصفقة.

وقال في مقالته بنبرة تهكمية “عثر على اللوحة مهترئة — مقطعة إلى خمسة أجزاء أعيد تجميعها أثناء الترميم (…) ماذا يمكن أن تفعل بها بقع مياه مالحة؟”.

ويعتقد الخبير أنّ اللوحة ستبقى على متن اليخت ريثما تتمكن السعودية من تحويل منطقة العلا إلى موقع سياحي يجذب السياح الدوليين.

وفي بداية العام، استضافت هذه المنطقة الصحراوية الواقعة شمال غرب السعودية موسيقيين عالميين، أقاموا حفلاتهم على مسرح زجاجي وسط الآثار ما قبل الإسلامية.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. بهذا المبلغ تقوم ايران بانتاج آلاف الصواريخ الباليستية.

    خلي هذه اللوحة تنفع السعودية في حربها القادمة مع ايران.

  2. اليخت ثمنه 500 الف دولار … واللوحة ثمنها 500 الف دولار = فقط اللوحة واليخت مليار دولار … ما عدى أشياء ثمينة اخرى على اليخت … بن سلمان فجر وافترى!

  3. يقول الله تعالى ..
    (ولاتؤتوا السفهاء اموالكم …..الخ)
    عندما تكون اموال الامة وثرواتها بيد السفهاء سنرى العجب ونرى التبذير واستخدام تلك الاموال في مافيه مضرة على الامة وهذا ماوصلنا اليه عندما نشاهد ابو منشار يتحكم في اموال الامة الاسلامية ..

  4. .
    — تعد اللوحات النادره استثمارا ناجحا ( لمن يفهم بالمصلحه) وكارثه الأثرياء الجدد ، ولوحه المسيح المخلص هي اكبر مثال .
    .
    — اولا هي لوحه غير موقعه من ليوناردو دافنشي بل تم تاكيد رسمها لها بواسطه خبراء .!! ثانيا اخر من اشتراها قبل الامير محمد بن سلمان كان رجل اعمال روسي ودفع مايه وعشرون مليون دولار ثمنا لها ادرك انه سعر مرتفع لذلك عرضها للمزاد بواسطه شركه كريستي وأبلغها بانه على استعداد لبيعها بثمانون مليون دولار اي بخساره اربعون مليون .
    .
    — رفع سعرها لرقم خرافي لم يكن سببه منافسه بعض المستثمرين الحقيقيين مع الامير بل فخ وقع فيه بتمرير خبر زائف له بان قطر هي الجهه التي ترغب بشراء اللوحه ولعل القطرين هم من تظاهروا بالمنافسة معه لتوريطه بسعر خيالي بلغ اربعمايه خمسون مليون دولار يضاف لها خمسه وسبعون مليون رسوم وأتعاب وضرائب ليصبح الرقم الإجمالي خمسمائة وخمسه وعشرون مليون دولار .!!
    .
    — سوال بسيط ، هل يصلح شخص يفكر وياخذ قرارات بهذه الطريقه لحكم اي بلد .
    .
    .
    .

  5. هذا من اموال الشعب وعوائد حج المسلمين
    خليه الدب الداشر يعيش كام يوم فرعون زمانه كلها كام شهر بيروح ترامب وكوشنر وبعدها نشوف مين راح يدعمه او يغطي على جرايمه ابتداءا من عدوانه الارهابي على اليمن مرورا باعتقال رئيس وزراء لبنان وانتهاء بقتل خاشقجي وتقطيع جثته بالمنشار
    هذا غير جرائمه بحق الشعب المتسعود الحزين من قمع وإعدامات ونهب ثرواتهم ودفعها لترامب ولايفانكا بالاضافة الى جريمته الأكبر دعم المحتل الصهيوني والتأمر على الاسلام

  6. NO POWER OR WEALTH CAN CANCLE ANY MONARCHE CRIME AGAINST HUMANITY…… YES FOR INTERNATINAL JUSTIFICATION TO ACHIEVE HARMONY TRUTH …. JAMAL KHAJAKGEY STILL WAITING … HIS JUSTIFICATION

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here