أعيادُ ميلادٍ “صَفراء” تُخَيِّم على لبنان.. الاحتِقان وصَل إلى مُعدَّلاتٍ غَير مَسبوقَةٍ.. والتَّشكيل الوزاريّ يعود إلى المُربَّع الأوّل.. والحريري يَصْمُت في الوَقتِ الخَطأ وهو جُزءٌ مِن المُشكِلة.. والعامُ المُقبِل قد يَكون حافِلًا بالاضْطِرابات

أعيادُ المِيلاد التي تَعُم لبنان هَذهِ الأيّام تَبْدو “صفراء” على غَير العادة، بالنَّظرِ إلى تَجَمُّع مِئات اللُّبنانيين في ساحَة الشُّهَداء وسط بيروت احتِجاجًا على أوضاعِ البِلاد الاقتصاديّة المُتردِّية، وتعَطُّل الجُهود المَبذولة لتَشكيلِ حُكومة، بعد أن باتَ هذا التَّشكيل وَشيكًا، ويُمكِن أن يَكون الهديّة الأثمَن بمُناسَبة إطلالَة العام الجديد.

خِلافات حول توزيع الحقائِب.. انقِسامات حول توزير النوّاب السنّة المُستقلِّين.. تَهرُّب بعض الكُتَل مِن وزارة الإعلام التي هِي بِلا إعلام أو دور.. الأمر الذي طوَّر قناعةً لدَى الكَثير مِن اللبنانيين تُؤكِّد أنّ هُناك جِهات خارجيّة تستخدم أدواتها الداخليّة لعَرقَلة تشكيل أيّ حكومة لبنانيّة سواء قبل الأعياد أو بعدها.

الخِلاف العلنيّ بشأن تَمثيل كُتلَة نوّاب سُنّة مُتحالِفين مع “حزب الله” ظَهر عندما رفَض السيد سعد الحريري، رئيس الوزراء المُكلَّف، توزير أيّ مِن هؤلاء الوزراء الستّة، وعندما جَرى التوافق على حَل وسط يَقضِي بتَقديم كُل نائب مِن الستّة اسم شخصيّة، ويخْتار الرئيس ميشيل عون أحد الأسماء، تَعثَّر هذا الحَل مُجدَّدًا، بين كتلة هؤلاء وداعِميمهم عندما اختار الرئيس اللبناني أحدهم وهو جواد عدرا، حيثُ اعتبر بعض هؤلاء النوّاب الستّة أنّ عدرا لا يُمثّلهم، وأن التيّار الوطني الحر الذي يتزعّمه الرئيس عون فِعليًّا يُريده ضِمن كُتلته الوزاريّة ممّا يمنحه 11 حقيبة مِن مجموع 30 حقيبة وسُلطة نقْض فِعليّة، وهكَذا عادَت الأُمور إلى المُربَّع الأوّل.

نُزول المُتظاهرين إلى الميادين العامّة في بيروت للمُطالبة بخَفضِ الضرائب وأسعار الغذاء، وتقديم رعاية طبيّة مجّانيّة، وتحسين الخَدمات العامّة، يُذكّرنا بالمَطالب نفسها التي طالَب بِها أصحاب السترات الصفراء في فرنسا باستِثناء الرِّعاية الطبيّة المَجّانيّة.

الدَّيْن اللبنانيّ العام وصل إلى ما يَقرُب المِئة مِليار دولار، وإحصاءات البنك الدوليّ تقول بأنّ ثُلث اللبنانيين يَعيشون تحت خط الفقر، ومِن المُؤكَّد أن رموز النُّخبَة السياسيّة الذين يتَقاتلون على المَقاعِد الوِزاريّة والمناصب المُهِمَّة في الدولة ليْسَ من بين هَؤلاء المَحرومين.

السيد الحريري، الوَزير المُكلَّف يقول “إنّه يصمت حتّى يسمع الآخرون”، ولا نَعتقِد أنّه سيَجِد مَن يستمع إليه، واختياره لتشكيل الحُكومة، وفي هَذهِ المَرحلة الصَّعبة من تاريخ لبنان والمِنطَقة، هو مِن أكثر العَقبات التي تَقِف في طَريق تعافِي لبنان، وخُروجِه مِن حُزمَة المَشاكِل المُتَضَخِّمَة التي يعيش في ظِلِّهَا.

لبنان على حافَّة الانْفِجار بعد تضَخُّم الاحتِقان الشعبيّ لمُستَويات غير مسبوقة، وهو انْفِجارٌ إذا حَدَث، سيَكون مِن الصَّعبِ السَّيطرةُ عَليْه.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

27 تعليقات

  1. شكرا للاخ احمدالياسيني والاخت ندى. لقد قالوا الحقيقة كما هي, بلا مواربة.

  2. لا يمكن ان ينهض لبنان بوجود دولة داخل الدولة وهي ميليشيا كبرى تابعة لايران وتأتمر بأوامر ايران
    لو اراد حزب الله تشكيل الخكومة لشكلها بنصف ساعة
    فهو الحاكم والامر الناهي ، ويستطيع الضغط على الجميع سواء حلفائه او خصومه بالترغيب والترهيب !
    السؤال الاكبر هل تريد ايران – التي تتعرض لضغوط امريكية وغربية – ثمنا مقابل تمرير الحكومة ؟! وما هو هذا الثمن ؟؟!

  3. انا جزاءري واقول لكم انه لولا المقاومة المتمثلة في حزب الله لكان لبنان في فعل ماض اي انه جزء من هدا الكيان الصهيوني.
    يا لبنانيون احمدوا الله ليلا ونهارا ان حزب الله جزء منكم وبني جلدتكم.

  4. اللبنانيون شعب لبيب ، ترعرعوا في بقعة جغرافية تعتبر منبع و ملتقى الحضارات . احتككت في بلاد المهجر مع لبنانين كثر ، مسيحييهم و مسلميهم ، احببت نمط عيشهم ، لا يحبذون الاشتغال عند الآخر بل يفضلوا أن يكونوا اسياد أنفسم ، ينجحون في جميع مشارعهم التجارية و أغلبيتهم تنطلق من لاشيء .أنصح أي مغترب إذا التقى بلبناني أن يقتدي به شرط أن لا يكون من بعض النصابين .
    لكن في داخل لبنان ، مهما كانت شطارة اللبناي ، فإن الطائفية تشل ذكاءه و تعمي بصيرته .
    ماذا تقول في لبناني يصطف وراء من تمنى أن يكون زبالا في نيويورك ، أو وراء شخص عيي ، ذو شخصية ممسوحة ، و الذي ابتلع الاهانة و التنكيل الذي تعرض لهما في الرياض ، بدل أن يتحند وراء سيد المقاومة الذي تحسب له أمريكا مليون بل مليار حساب و لا أبالغ إذا قلت ذلك ؟؟؟؟؟؟
    أليست الطائفية العمياء ؟؟؟

  5. الف تحية ومليون تحية الى المخلص للبنان
    والامة العربية الاستاذ اللذي لا يمحو في الذاكرة
    سليم الحص فهو مثال المدافع عن العلم والمعرفة وحب لبنان والحق والعدل والحقوق العربية
    لم يغضب منه احد لا بكلمة ولا بمنشار
    الله يعطيك الصحه المثال سليم الحص
    انت في الذاكرة دائماً

  6. بعد قراءة التعليقات كلها بودي ان اسأل سؤال، هل هدفكم رفعة لبنان وخلاصه من حالة الشلل السياسي ام ان هدفكم رفعة حزب الله؟ هناك فرق لو تعلمون.
    حزب الله ليس برئ، وتيار المستقبل والتيار الوطني يملكان وجهة نظر اقرب للدستور واتفاق الطائف.
    الجلوس خلف شاشة وكيبورد وتوجيه التهم لن يفيد، لو كنتم مهتمين فعلا لقرأتم اكثر وفهمتم ولكنكم مجرد ببغاء يكرر ما لا يفهم

  7. كانت رئاسة الوزراء في لبنان تضم شخصيات من عائلات سياسيه عروبيه اصيله لها وزنها واحترامها عند الجميع لبنانيين وعرب وغيرهم !!! أمثال رياض الصلح والاخوين رشيد واظن الاخر عبد الحميد كرامي اما عن العروبي والانسان الشريف نظيف اليد الدكتور سليم الحص فحدث عن الاخلاق والشرف الأصيل “”” نسيت ذكر صائب سلام وسيجاره وشخصيته تحول كل هذا الي من يملك المال فهو رئيس وزراء !!!

  8. الاخوه لبنانين اذكياء ارجو عدم الانجرار على تدمير لبنان و الحضر من سعد الحريري

  9. حسن نصر الله بياكل من عرق جبينه اما سعد الحريرى فياكل من عرق جبين ابوه .

  10. سعد الحريرى عايش على حس ابوه وسمعته ولكنه لا يفيد لبنان باى شيء.

  11. الإنفجار هو هدف تيار الحريري وكتلته والمحور السعودي من خلفهم….
    فحزب الله ومحوره الممانع يشكل العقبه الكأداء لإسرائيل في المنطقه وخططها الراميه للسيطره النهائيه على المنطقه وهي غير مستعده لدفع ثمن الحرب مع حزب الله…
    لذالك لا بد من إلهاء الحزب وأستنزافه بحرب داخليه أهليه تضعف شعبيته وأمتداده الجماهيري في الوطن العربي والإسلامي لتقوم إسرائيل بمحاولة الإستفراد بالمقاومة الفلسطينيه وتصفية القضيه نهائيا من خلال صفقة القرن…..

  12. فان دل على شي فانما يدل على ان حزب الله يجمع كل الأطراف اللبنانية من شيعي وسني ومسيحي ودرزي وغير انه ليس حزب طائفي
    اما تيار المستقبل فيختلف مع اغلب الاطياف اللبنانية وحتى السنة منهم فانه حزب طائفي بامتياز
    الوهابية مصدر قراره يشتري ضمائر العالم لخراب هذا البلد الجميل
    الشعب اللبناني لم ولن يستحمل ان يعيش بدون حرية فهي مصدر قوته
    لبنان قوة العرب جميعا ارحل سعد

  13. الشعب اللبناني قبائلي وطائفي ومعظم اللبنانيين يدافعون عن رموزهم الطائفية وهم يعلمون انها فاسدة وتنهب أموالهم. ما يجري في وسط بيروت للأسف حالة لا شعبية لها بسبب إخلاص اللبناني للزعماء الطائفيين

  14. والاثنان اللذان يدعمان هما في التخريب وتدمير الأوطان هما نفس الذين دمروا العراق

  15. الاخت ندى والاخ احمد ياسيني يسلم لسانكم كلمه حق تقال انكم اوفيتم وكلامكم صحيح بارك الله فيكم

  16. المؤامرة القادمة التي تخطط لها الدول الاستعمارية الغربية و وكلائها في الخليج منتجي داعش. قصة المسيحيين. لانه الان يوجد صعود اسلامي و المقاومة يطغى عليها الطابع الاسلامي. فيريد يضرب الصف الاسلامي بالصف المسيحي بعد ان فشل و انهار المخطط السني الشيعي, ثم انهار العربي الكردي بهروب امريكا من سوريا. الان يريد يقول مسيحي مسلم. و يلعب على هذا الوتر لتفتيت المنطقة الى طوائف.

  17. دولة تتحكم فيها مليشيا مسلحة تنتمي الى طاءفة معينة،هي دولة مريضة.
    لن يستقيم حال لبنان الا بجعل السلاح في ايدي الجيش ،وبنبذ كل من ولاؤه لدولة اخرى لاسباب طائفية وعقادية .
    حزب الله هو الداء وسيستمر في نخر جسد لبنان ،مادام ولاؤه لطهران ،ومادام يغامر بلبنان لتنفيد مخططات الملالي.

  18. معادلة صعبة ومازاد الغموض غموضا مايجري من نسج لخيوط خريطة جديده باتت قاب قوسين اوادنى بلوجها بعد حرف بوصلة طفرة الشعوب وإخمادها ويظهرذلك جليا من خلال الإنتشار الأمريكي وحرب الوكالة لتركيا وروسيا لايعقل استثناء إيران الحليفه ؟؟؟ناهيك عن الزيارات والتحولات التي طالت الأنظمة الأعداء (سوريا والحكومات العربيه) ؟؟؟وهذا يتطلب حذر المجموعات التابعه لهذا وذاك والإستفادة من إجترار الوقت لتضليل مكوناتها حتى تنجلي خيوط الخريطه لتشكيل الحكومه وبعد اعوذ بالله مما أخاف واحذر)كل المؤشرات لصالح ما سميّ طالمثلث الشيعي” مقابل تحقيق دفين الكيان الصهيوني احلامه “من النيل للفرات ” ودون ذلك حرب داعس والغبراء بعد ان غرقت الأمة في جاهليتها الثانيه بعد الإسلام ؟؟؟؟ولاراد لقضاء الله بل اللطف فيه”

  19. انت ياسعدو ضاعت هيبتك منذ ان أعتقلك ولي امرك طال عمره في الرياض واجبرك على الاستقالة ساعتها قلنا راح يخرج سعدو ويرمي جنسيته السعودية التي جلبت له الاهانة لكنك خرجت تدافع عن طال عمره !!! انت حتى لم تخجل عندما ارسل ولي امرك فرقة اغتيال لقتل خاشقجي وتقطيع جثته وبدل ان تلتزم الصمت قمت بالدفاع عن القاتل وتركت ابواقك الاعلامية وعلى رأسهم الطائفي محدود الذكاء نديم قطيش تركته على قناة العربية يتهم ايران وحزب الله وسورية بخطف خاشقجي وقتله !! لقد صعقت عندما سمعته يهذي بهذا الكلام وكان واضحا من البداية ان بن سلمان هو من ارسل فرقة الاغتيال لتركيا لقتل خاشقجي هذا قطيش الطائفي والداعشي محسوب عليك انه يشكل وصمة عار ان تترك هذا الشخص يسئ الى مواطننا اللبناني السيد حسن نصر الله بدون سبب الا لانه السيد حسن مثل كل عربي شريف يعتبر الكيان الصهيوني عدوا لدولة لبنان عيب ياسعدو انت تسئ للدولة اللبنانية والمصيبة انك تخرج بعد ان قتل ولي امرك خاشقجي بهذه الطريفة الداعشية المروعة ان تخرج وتقول انك بي السنة في لبنان !!!!! انت ياسعدو بي الطائفيين غير العروبيين في لبنان انت ياسعد لا تمثلني كمسلمة سنية في لبنان انا اشعر بالخجل من تصرفاتك واطلب منك ان تترك الحياة السياسية وكفى تدميرا لامتنا العربية وكفى تشويها لإسلامنا دين العدل والمساواة والرحمة لقد نزعت الرحمة من قلب بن سلمان الذي يقتل ويقطع مواطنيه ويهدد بنات السعودية بالاغتصاب وبالقتل وقبل هذا كله تنازل عن القدس الشريف للعدو الصهيوني ومن يتنازل عن القدس سيتنازل لاحقا عن مكة لأجل العرش أرجوك توقف عن ايذاء مشاعرنا كمسلمين سنة ياسعد لانك تسئ لنفسك ايضا قبل ان تسئ لنا قناة المستقبل التي تثير الفتنة الطائفية والتي تحرض على مقاومتنا اللبنانية هذه القناة ليست لبنانية انما قناة سعودية مقرها في لبنان لانها تشبه قناة العربية السعودية المتصهينة والتي تقف علنا مع العدو الصهيوني بلا رادع اخلاقي او عروبي او ديني وفِي النهاية مبروك علينا انتصار سورية ( توأم لبنان ) على الاٍرهاب الوهابي وعلى قوى الظلام الرجعية في منطقة الجزيرة العربية والتي تمول تدمير أمة العرب لصالح العدو الصهيوني

  20. اللون الأصفر هو قاهر اسرائيل واذنابها في لبنان يا حضرة المحرر.

  21. سعد الحريري هو راس البلاء واساس الداء ؟
    وحين يجري فحص جسد المريض و تشخيص الداء يوصف الدواء ؟
    والداء المستفحل في الجسد اللبناني وجود الحريري وتكليفه بتشكيا الوزارة
    منذ 7 شهور وتبين عجزه الفاضح ؟
    فالانتخابات العامة النيابية كشفت تراجع تأييد الطائفة السنية التي تؤيده او يعتمد عليها الى النصف تقريبا؟
    فقد حصل عى نسبة %57 من التأييد فقط ؟
    وهويصرّ على أنكار حق السنيين الاخرين المستقلين عنه ونسبتهم %43 دون تعيين وزير واحد يمثلهم ؟
    وحين يُعرف الداء او العلّة يوصف الدواء ؟
    ولذا فان سحب التكليف هو ااشفاء من هذه العلّة والداء ؟ ولا غير ففيه صلاح العباد وفلاح العباد ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  22. كلهم لا يمثلون لبنان ، هذا يحمل اجنده ايرانيه وهذا يحمل اجنده سعوديه وهم الاثنين متفقين على خراب لبنان ، وهم الاثنان وجهان لعمله واحده وهي خدمة اسرائيل

  23. انظروا الى بذرة الطائف التي تمت صناعتها في مجمع التامر السعودي للصنعات الفتنيه والارهاب كيف نبتت واورقت واثمرت ثمار سامه قاتله

  24. اطلب من سعد الحريري الرحيل من لبنان وتركه للبنانيين والذهاب الى بلده الام السعودية وبكفي مؤامرات

  25. الشعب اللبناني يميز بين الحق و الباطل وبين من هو في صف المقاومة و حماية الوطن و من هو تابع للعدو الاسرائيلي و الامريكي واذنابه و ينفذ اجنداتهم العدوانية وعليه التنحي او الاقالة وليتحمل المسؤولية من الشعب و التاريخ وهذا قرار حازم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here