أطبّاء السجن الإسرائيليّ أعطوا الأسير الفلسطينيّ محمد أحمد سالم الخطيب حقنةً بالخطأ ففقد القدرة على المشي والحركة

 ASRA-25.01.18.jpg-1

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

حمّل عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين حكومة الاحتلال وسلطات السجون وأطبائها المسؤولية عن حياة وصحة السير الفلسطيني محمد احمد سالم الخطيب 47 عامًا سكان بيت لحم والمحكوم بالمؤبد و 20 عاما بسبب إعطائه حقنة بالخطأ أدت إلى فقدانه القدرة على الحركة والمشي.

وقال قراقع إنّ الأسير الذي يقبع في سجن نفحة تعرض لألم بالخاصرة اليسرى خلال لعب الرياضة وعندما راجع الطبيب تم حقنه بإبرة زيت أدت إلى فقدانه الحركة، وأنّ الأطباء لم يتعاملوا مع حالته بشكلٍ جديٍّ، ولم يعطوه بعدها سوى المسكنات، وأنّه بحاجةٍ إلى إجراء فحوصات شاملة وعلاج كامل.

وأشار قراقع إلى أنّ الأخطاء الطبية والاستهتار في علاج الأسرى المرضى متواصلة ومستمرة وذهب ضحيتها الكثير من المعتقلين، وأنّ هيئة الأسرى بدأت بإجراءات قانونية برفع شكوى على إدارة سجن نفحة وأطبائها والمطالبة بنقل الأسير إلى مستشفى مدني لإجراء الفحوصات والعلاجات له.

وقال قراقع إنّ الأخطاء الطبية بحق الأسرى أصبحت ظاهرةً وجزء من سياسة الإهمال الطبي المتفاقمة، والتي يدفع الأسرى ثمنها من صحتهم وحياتهم، بسبب انعدام المهنية لدى الأطباء العاملين بالسجون وفي ظلّ غياب أطباء مختصين وترك حياة وصحة الأسير رهينة لأطباء متدربين.

وذكر قراقع أنّ أخطاء طبية أدت إلى تفاقم الوضع الصحي جرت مع الأسير ثائر حلاحلة سكان الخليل، عندما تمّ يوم 16/4/2013 علاج أسنانه بواسطة أدوات طبية ملوثة وغير معقمة، أدّى إلى إصابته بفيروس التهاب الكبد الوبائي من الدرجة الثانية، وكذلك ما جرى مع الأسير محمد توفيق غوادره سكان جنين حيث فقد النظر عندما قامت طبيبة إسرائيلية بعلاج أسنانه في سجن هداريم أدى إلى أضرار في أعصاب العين والتأثير على نظره.

وذكر قراقع أنّ حالات مرضية في صفوف الأسرى تعيش في أوضاع خطيرة جدًا، خاصّةً القابعين في مستشفى سجن الرملة الإسرائيليّ، والذين أوضاعهم كارثية، محذّرًا من سقوط شهداء في صفوف الأسرى المرضى بسبب السياسة الإسرائيلية القائمة على ترك الأسير حتى لحظات الموت دون علاج، ودون الموافقة على الإفراج عنه لأسباب صحية كما جرى مع الشهيد الأسير حسين عطا الله الذي استشهد يوم 20/1/2018.

وذكر قراقع عدد من الحالات المرضية الصعبة في السجون منها محمد براش، منصور موقدة ، معتصم رداد، رياض العمور، يوسف نواجعة، ايمن الكرد، أشرف ابو الهوى، خالد الشاويش، ناهض الأقرع، عزت تركمان، صالح عمر صالح، محمد أبو خضر، عبد العزيز عرفة، سامي أبو دياك، أحمد المصري، عز الدين كراجات، إياد أبو معاليق، يسري المصري، إسراء جعابيص، مصطفى عرار، وغيرهم.

يُشار إلى أنّ تصريحات قراقع جاءت خلال زيارته عائلة الأسير المريض محمد الخطيب في بيت لحم بمرافقة أمين سر حركة فتح محمد المصري، وعمداء الأسرى المحررين في محافظة بيت لحم ومدير جمعية الأسرى المحررين في بيت لحم محمد حميدة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here