أسعار النفط تسجل ارتفاعا طفيفا في آسيا

سنغافورة- (أ ف ب) – تميل أسعار النفط في آسيا الجمعة إلى الارتفاع لكن المستثمرين يواصلون التعبير عن قلقهم من وفرة العرض والمخاطر التي يواجهها الطلب مع احتمال حدوث تباطؤ اقتصادي عالمي.

وحوالى الساعة 04,30 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأميركي للخام تسليم شباط/فبراير 14 سنتا ليبلغ سعره 47,23 دولارا في المبادلات الإلكترونية في آسيا.

أما برميل برنت نفط بحر الشمال، المرجع الأوروبي تسليم شباط/فبراير فقد ربح عشرة سنتات وبلغ إلى 56,05 دولارا.

وكانت أسعار النفط أغلقت على ارتفاع الخميس. لكن هذه الزيادة حدت منها الشكوك في فاعلية جهود منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وروسيا لدعم الأسعار.

وتعهدت دول أوبك وشركاؤها وعلى رأسهم روسيا مطلع كانون الأول/ديسمبر بخفض إنتاجها بمقدار 1,2 مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من كانون الثاني/يناير لامتصاص الفائض من الذهب الأسود في الأسواق ودعم الأسعار.

وقال بنجامين لو المحلل في مجموعة “فيليب فيتشرز” في سنغافورة إن “تباطؤ النمو الاقتصادي ينذر بتراجع الطلب وهذا ما سيؤثر سلبا على أسعار الذهب الأسود”.

وتصدر عن الصين مؤشرات تدل على تباطؤ نمو اقتصادها، من تراجع الصناعات التحويلية إلى انخفاض مبيعات المفرق. لكن المحللين يتوقعون أن تحقق هدفها في النمو لسنة 2018 المقدر ب6,5 بالمئة.

وقالت خدمة “موديز اينسفتور” في تقرير إن “المسألة الأساسية في 2019 هي معرفة ما إذا كانت أوبك وروسيا ستكونان منضبطتين ومعرفة ما سيحدث بعد انتهاء صلاحية الاتفاق”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here