أستراليا سابع دولة مستضيفة تحرز لقب أمم آسيا

FBL-ASIA2015-AUS-KOR

 عبد الناصر سيد- الأناضول-

انتزعت أستراليا لقب كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخها، لتصبح بذلك سابع دولة مستضيفة تحرز اللقب القاري على ملاعبها ووسط جمهورها منذ انطلاق النسخة الأولى للبطولة عام 1956 حتى اليوم.
وفي عام 1960 استضافت كوريا الجنوبية البطولة الآسيوية، ونجحت في إحراز لقبها، ثم إسرائيل 1964 قبل خروجها من منافسات أمم آسيا لتشارك في أمم أوروبا.
وانتزعت إيران لقب أمم آسيا عام 1968 عندما استضافتها على ملاعبها، وتكرر نفس السيناريو في عام 1976 عندما احتضنت إيران البطولة وتوّجت بلقبها.
واستضافت الكويت منافسات أمم آسيا عام 1980 وفازت بها، ونجح “الساموراي” الياباني في الفوز باللقب عام 1992 على ملعبه ووسط جمهوره.
وجاءت النسخة الأخيرة في عام 2015 لينجح منتخب “الكانغرو” الأسترالي المستضيف من التتويج بلقب أمم آسيا التي أقيمت على ملاعبه.
وفشلت 9 منتخبات استضافت أمم آسيا من التتويج باللقب الآسيوي على ملعبها، ففي 1956 استضافت هونغ كونغ البطولة وفازت بها كوريا الجنوبية، وفي عام 1972، احتضنت تايلاند البطولة وفازت بها إيران.
وجاء عام 1984 لتستضيف سنغافورة أمم آسيا وتتمكن السعودية من التتويج بها، وتكرر نفس السيناريو في البطولة التالية لها التي أقيمت عام 1988 بقطر، ونجحت السعودية في انتزاع اللقب.
وفي عام 1996، فازت السعودية باللقب الآسيوي الذي احتضنته الإمارات، بينما خرج لبنان مستضيف بطولة 2000 مبكرا، ليمنح اليابان فرصة الفوز باللقب، وتكرر نفس السيناريو في النسخة التالية لها، عندما فشلت الصين المستضيفة عام 2004 من التتويج باللقب على ملعبها، لتنتزعها اليابان.
وأقيمت فعاليات بطولة 2007 في أربع دول هي أندونيسيا، وماليزيا، وتايلاند، وفيتنام، ولم تتمكن أي منها من انتزاع اللقب الآسيوي، ليفوز بها العراق.
وفي عام 2011 استضافت قطر فعاليات أمم آسيا، ولم تتمكن من الفوز بها، لتنتزعها اليابان.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here