أُسبوعٌ تاريخيٌّ تَحطَّمت فيه غَطرَسة ترامب ونِتنياهو.. نَتائِج الانتخابات النِّصفيّة أربَكَت الأوّل وأفقَدته أعصابه.. ورَفْض بوتين أذَلَّ الثَّاني وأهانه.. لماذا عادَت إسرائيل إلى التَّهديدِ بقَصفِ صواريخ “إس 300” السُّوريّة مُجدَّدًا؟ وهَل تَجرُؤ على تَحَمُّل نَتائِج هذا التَّحدِّي.. فلتُجَرِّب؟

عبد الباري عطوان

يُمكِن القَول، ودُونَ أيِّ تَردُّدٍ، أنّ الأُسبوعَ الحاليّ رُبّما يُشكِّل بدايةَ نِهايَة الغَطرستين الأمريكيّة والإسرائيليّة مَعًا، فقد جاءَت خسارة الحِزب الجمهوريّ للانتخابات النصفيّة الأمريكيّة ضَربةً مُوجِعةً للرئيس دونالد ترامب أفقدته صوابه وأعصابه مَعًا، بينما شَكَّل رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للِقاء استجداه نتنياهو لانعقادِه على هامِش احتفالات الذكرى المئويّة لنهاية الحرب العالميّة الأُولى في باريس يوم الأحد المُقبِل، إهانةً لرئيس الوزراء الإسرائيليّ الذي كانَ يسعى إليه في مُحاولةٍ يائِسةٍ لتصفِية الخِلافات الروسيّة الإسرائيليّة، وإعادَة التَّنسيق بين الجانِبَين في سورية.

الارتباك كانَ بادِيًا على ترامب أثناء مؤتمره الصحافيّ الذي عقده بعد إعلان نتائج الانتخابات النصفيّة، عندما تطاول على صِحافيّ في محطّة ” سي إن إن” واتّهمه بـ “الوقاحة”، وأصدر تعليماتِه بسَحب اعتماد الصِّحافي الذي يُتيح له تَغطِية اجتماعات البيت الأبيض، الأمر الذي أظهره، أي ترامب، بمَظهر الرئيس “السُّوقي” الذي يُعادي الإعلام وحُريّة التَّعبير، ويَخرُج عن آدابِ مَنصِبِه وبُروتوكولاته لأوّل مرّة في تاريخِ أمريكا.

أمّا المُتغطرِس الآخِر نِتنياهو الذي ما زالَ يَترنَّح مِن وقع الإهانة والتَّجاهُل اللذين انعَكسا في مَوقِف بوتين الصَّارِم تُجاه الاستفزاز الإسرائيليّ، ونَكثِ الوعود، بالتَّسبُّب بإسقاط الطائرة الروسيّة “إيل 20″، ومَقتَل 15 خبيرًا استخباريًّا روسيًّا كانوا على مَتنِها فوق الأجواء السوريّة في 17 تشرين أوّل (أكتوبر) الماضي، عِندما رفض اللقاء، وأنكر المُتحدِّثون باسمِه أي اتّفاق حول وجوده أصلًا، بكِبرياء وتَرفُّع.

***

نِتنياهو أوحى كذبًا بأنّه هو الذي ألغَى هذا اللِّقاء، ثم قال وزير البيئة الإسرائيليّ زئيف الكين، الذي شارَك رئيس وزرائه جميع اللِّقاءات مع بوتين لأنّه يُجيد اللغة الروسيّة بحكمه مُهاجِرًا روسيًّا، فادّعى أنّ الإلغاء جاءَ لأنّ تنسيق الفعاليّات في احتفالات باريس لا يَسمَح بعقد لقاء ثُنائي بين نِتنياهو وبوتين، وهو كَذِبٌ مَفضوحٌ لإنقاذِ ماء وجه نِتنياهو، فكيف تسمح هَذهِ الفعاليّات للقاء بين الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان على هامِشها، ولقاء قمّة آخَر مُحتَمل بين ترامب وبوتين، ولا تَسمَح بلِقاء نِتنياهو وبوتين؟

نِتنياهو لا يَعرِف الحِكمة التي تقول “اتّقوا غضب الحليم بوتين” فهذا الرجل، مِثلما يقول الخُبراء بشَخصيّته، يَملُك نفسًا طويلًا قويًّا، وقُدرةً غير مسبوقةً على كَظْمِ الغَيْظ، ولكنّه إذا غَضِب لا يتردَّد لحظةً بالانتقام والثّأر، وهذا ما حدث بعد إسقاط طائرة التجسس الروسيّة، فقد بادَر فَورًا، وفي أقل مِن أُسبوعين، بتسليم الجيش العربي السوري مِنصّات صواريخ “إس 300” التي قَطَعَت دابِر الغارات الجويّة الإسرائيليّة على سورية، وربّما إلى الأبد، بعد أن كانت الطائرات الإسرائيليّة تَسرح وتَمرح وتَقصِف مِثلما تَشاء، وبلغ عَددُ غاراتِها حواليّ 210 غارةً في أقل مِن عامين.

كسينا سفيتلوفا، عُضو لجنة السياسة الخارجيّة والدفاع في الكنيست الإسرائيليّ، أكَّدت أنّ المُقاتلات الإسرائيليّة لم تَقُم بطلعاتٍ قتاليّةٍ جديدةٍ في سورية مُنذ تَسَلُّم دِمشق منظومات صواريخ “إس 300” مُكذِّبةً بذلِك كُل الادِّعاءات الإسرائيليّة التي تَقولُ عَكسَ ذَلِك.

المَسؤولون الإسرائيليّون عادوا إلى لهجة التصعيد مُجدَّدًا في مُحاولةٍ لسَترِ عوراتهم، فالوزير الكين تَوعَّد بتدمير هَذهِ المنظومات الصاروخيّة المُتطوِّرة التي تُشكِّل تهديدًا لأمنِ إسرائيل، حتى لو أدّت عمليّات قصفها إلى تهديد أرواح خُبراء روس، أمّا وزير الأمن الداخليّ غلعاد أردان فدَعا إلى “ضرورة استهداف الوجود الإيراني في سورية حتّى لو أدّى ذلك إلى نُشوبِ مُواجهةٍ على الجبهة الشماليّة، لأنّ التمركز الإيرانيّ يُشَكِّل خَطَرًا وجوديًّا مُستقبليًّا على دَولةِ إسرائيل”.

كَثيرون، داخل سورية وخارِجها، يتَمنَّون أن يتجرّأ نِتنياهو ويُعطِي الأوامر بانطلاقِ طائرات حربيّة إسرائيليّة لقَصفِ أهدافٍ سوريّةٍ أو إيرانيّةٍ في العُمق السوري، في اختبار للقِيادتين الروسيّة والسوريّة لأنّ الرَّد سَيكون مُزلزِلًا، ومُدمِّرًا في الوَقتِ نَفسِه.

إسقاط الطائرة الروسيّة “إيل 20” جاءَ هديّةً لا تُقدَّر بثَمنٍ للرئيس بوتين للتَّخلُّص مِن عِبء صداقَتِه لبنيامين نِتنياهو، ولا نُبالِغ أنّه كانَ يتمّناها ويَنتَظِرها، للتَّخَلُّصِ مِن هذا الضَّيفِ الثَّقيلِ المُزعِج وزِياراتِه المُتكرِّرة، أو هكذا يَعتقِد العَديدون، ونَحنُ على رأسِهِم.

***

اللواء في الجيش العربيّ السوريّ حسن أحمد حسن، أكَّدَ أمس “أنّ صواريخ “إس 300” خَفَّضَت إلى حَدٍّ كَبيرٍ احتمال قِيام إسرائيل بشَنِّ هُجومٍ على سورية”، وشَدَّد على أنّه “مَن حَق الدولة السوريّة أن تُدافِع عن سَمائِها”، وقال “لا أستطيع أن أجْزِم بوُقوعِ هُجومٍ، ومَع ذَلِك فإنّ نَجاح هذا الهُجوم يَنخفِض إلى الحَد الأدنَى”، كم كانَ مُهذَّبًا هذا اللِّواء، ودَقيقًا في اختيارِ كَلِماتِه.

المبعوث الأمريكيّ الخاص إلى سورية جيمس جفري قال أمس “أنّ واشنطن تَشعُر بقَلَقٍ بالِغ إزاءَ نَشرِ أنظِمَةِ الصواريخ الروسيّة هَذهِ”، وهو قَلَقٌ مُفرِحٌ لكُل مَن كان يتَمنَّى وجود هَذهِ الصَّواريخ للدِّفاعِ عَن السِّيادةِ السوريّة، والتَّصدِّي للغاراتِ الإسرائيليّة.

“سورية الجديدة” تَخرُج أكثَر قُوّةً وصَلابةً مِن وسط رُكام المُؤامرة، وتتعافَى على الصُّعُد كافَّةً، وباتَت تَملُك أدوات الرَّدع لمُواجَهة أيّ عُدوان يَستهدفِها، فالزَّمن الذي كانت تسرح فيه الطائرات الإسرائيليّة وتَمْرَح في الأجواء السوريّة دُونَ رَدٍّ قد وَلّى إلى غَيرِ رَجعَةٍ، أو هكذا نأمَل، في ظِل التَّغييرِ الكَبير في مُعادَلات القُوّة على الأرضِ وفي السَّماءِ مَعًا، وسُبحان مُغَيِّر الأحوال، ومَن يَضْحَك أخيرًا يَضْحَكُ كَثيرًا.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

42 تعليقات

  1. الغريب …و تحليله الغريب
    حقائق فاتتك : مديونية أمريكا تناهز ال 20 تريليون دولار ….و أكثر من 80 مليون امريكي يعيشون بالبون الحكومي ، 90 …. في المائة من سلع اسواق امريكا مستوردة من العدوة الصين ….أمريكا فشلت في كل حروبها مند الفيتنام ….الولايات الغنية وعلى رأسها كاليفورنيا تسعى للانفصال ….
    الروسي الدي يعتني بحديقة خضره المنزلية و بمخزن مواد تغذيته …ليس كالأمريكي الدي يتبضع من الامازون و من السوبير ماركيت و يرمي نصف مشترياته في القمامة…..
    الروسي تعرض في تاريخه الطويل لعدوان الطامعين ….و كسب ثقافة المقاومة …فروسيا اليوم هي الاولى في منظومات الدفاع التقليدي …و لها ترسانة من أسلحة الردع تهيب كل من تسول له نفسه استفزاز الدب الروسي في غابته التايغا…و اختبارات : سوريا و أكرانيا و شبه جزيرة القرم ….توضح جليا مدى قوة الروسي و ضعف الاطلسي….فكفاكم انكارا للحقيقة…
    الصرار الامريكي يتقن عزف الكمان و التبجح بما لا يملك و الظهور بشخصية القوي القادر … و النملة الروسية تشتغل للاستعداد لفصل الشتاء المقبل ….فلا تغرنكم المظاهر و أفلام الكوي بوي و سحر هوليود.

  2. الى الغريب …و تحليله الغريب
    حقائق فاتتك : مديونية أمريكا تناهز ال 20 تريليون دولار ….و أكثر من 80 مليون امريكي يعيشون بالبون الحكومي (homeless)….90 في المائة من سلع اسواق امريكا مستوردة من العدوة الصين ….أمريكا فشلت في كل حروبها مند الفيتنام ….الولايات الغنية وعلى رأسها كاليفورنيا تريد الانفصال ….

    الروسي الدي يعتني بحديقة خضره المنزلية و بمخزن مواد تغذيته …ليس كالامريكي الدي يتبضع من الامازون و من السوبير ماركيت و يرمي نصف مشترياته في القمامة….
    الروسي تعرض في تاريخه الطويل لعدوان الطامعين ….و كسب ثقافة المقاومة …فروسيا اليوم هي الاولى في منظومات الدفاع التقليدي …و لها ترسانة من أسلحة الردع تهيب كل من تسول له نفسه استفزاز الدب الروسي في غابته التايغا…و اختبارات : سوريا و أكرانيا و شبه جزيرة القرم ….توضح جليا مدى قوة الروسي و ضعف الاطلسي….فكفاكم انكار للحقيقة
    الصرار الامريكي يتقن عزف الكمان و التبجح بما لا يملك و الظهور بشخصية القوي القادر … و النملة الروسية تشتغل للاستعداد لفصل الشتاء المقبل ….فلا تغرنكم المظاهر و أفلام الكوي بوي و سحر هوليود.

  3. هذه تعليقات للسخريه السياسيه، الواقع يقول، سوريا والعراق محتلتان ومدمرتان وللعراق فرصه أكبر بقليل للإعمار سوريا لا
    فرصة لها حتى لو تغير النظام، ولا فرصة للطرح القومي، بالمختصر المنطقه مشطوبه وخارج التغطيه

  4. استاذ عبد الباري،نريد منك قراءة تحليلية وموضوعية ومحايدة حول خطاب ملك المغرب الاخير والذي دعا فيه الجزائر للحوار وشكرا.

  5. Democrats will never let Trump goes with his tax fraud and tax invasion, he really is in big trouble since the Democrat house of representatives will sabina his tax income return. It is democracy Mr Arab person, it is not an Arab country.

  6. من الواضح ان المعتدين على الشعب اليمني اسقط في يدهم وهم يحاولون الان في الوقت الضائع السيطرة على بعض المواقع في الحديدة و النظام الامريكي اعطاهم شهر ليحققوا اي انجاز مضى منه اسبوع و بقي 3 اسابيع وبعدها سيجبر المعتدين الى الجلوس على طاولة المفاوضات مكرهين بضغط دولي و بضغط مجلس النواب الامريكي الديموقراطي . لذلك على ثوار انصار الله و الجيش الثبات بكل قوة لتفويت الفرصة على المعتدين بتحقيق اي انجاز قبل المفاوضات لكي يفاوضوا من موقف ضعف ويمكن للجيش اليمني الوطني اطلاق عشرة صواريخ باليستية مختارة بدقة لارهاق العدو و الضغط عليه لكي يهرب من الحديدة .

  7. فيما يخص محاولات التهدئة في غزة فالقضية ليست فقط مبادرة تسليم اموال الى غزة بل على سلطة حماس احراج العدو الاسرائيلي و و سطاءه بالاصرار دائما على هدف فك الحصار كليا عن غزة لكل من طرح مبادرة جزئية تهدف الى التخدير التدريجي .. دائما يجب القول بفك الحصار كليا .. فك الحصار كليا عن غزة ضمن حل شامل وليس جزئي و بضمانات خطية وذلك لكي لا يتعشم العدو بالحلول الجزئية التخديرية لحرف البوصلة . ثم ان هناك سلاح الردع الصاروخي في غزة يجب التهديد باستعماله دائما وعندها سيرضخ العدو الاسرائيلي لمطالب غزة بالكامل و يسقط في يده . هذا هو الذكاء السياسي و العملياتي .

  8. من المؤكد ان العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام ضالع و مندس في معظم المشاكل التي حصلت و تحصل في المنطقة العربية منذ عشرات السنوات و يدعون بانه حمامة سلام ولكنه دائما ينهزم و يفشل . مثلا العدو ضالع في ضرب استقرار لبنان منذ نهاية السبعينات وهو ضالع في محاولة تدجين النظام المصري منذ كامب ديفيد 77 . كذلك العدو هو ضالع في غزو العراق 1990 و 2003 وفي تجزئة السودان . و العدو ضالع في اغتيال رفيق الحريري 2005 لخلق فتن . العدو اندس في سورية منذ 2011 وحرض على المؤامرة على سورية 7 سنوات ودعم العصابات الارهابية النصرة و غيرها . الاسرائيلي ساهم في خطة قلب نظام القذافي الليبي لخلق فوضى . وحاول اضعاف استقرار تونس و ايران داعمة المقاومة العربية .. اعتدى على الشعب الفلسطيني وحاصر شعب غزة 11 عام و يرسل مرتبكا بوسطجيته من حين لاخر لاضعاف مسيرات العودة في غزة التي انهكته و ساهم في قرار ترامب لنقل سفارته الى القدس بوهم مؤامرة القرن . و مؤخرا اخرج القلة من المطبعين الى العلن لاحراجهم و كشفهم في انشطة فقاعات بالونية تطبيعية لن تجدي . هذه هي شرور العدو الاسرائيلي في الوطن العربي .. فكيف يتجاهل القلة من المطبعين كل هذا السجل الاسود لهذا العدو بغباء .

  9. ياتاوناني السعودي الفرنكو
    ياتاوناني
    ” اللي فيه العيب بحاول يحطّه في غيره ” من كثر الغيرةوالحسد والغيظ والكمد ؟
    ايران قافلتها تسير قدما في كل الاتجاهات والكلاب والثعالب تنبح وتعوي دون اي اكتراث لها من فزسان القافلة ؟
    ياتاوناني إذا اولياء امرك غير قادرين على تركيع انصار الله احوثيين وهم حركة اسلامية شيعية ! فكيف يمكنهم الوقوق امام أيات الله الخومينيين الخامنئيين الصفويين االشيعيين الاسلاميين الثوريين الفرس الاشاويس ؟
    اليس الاولى لاولياء امرك ان يعودوا عن دعوتهم المذهبية الوهابية الطائفية ويفكرون بعقولهم لابغطرستها المعهودة فتحكيم العقل فيه رجوع الى الحق فضيلة بدلا من الطائفية القبلية المبتذلة التي هي رذيلة ، والتي امرنا رسولنا عليه افضل الصلاة والسلام بقوله (اركوها فإنها نتنة ) !
    لماذايتعالى ال سعود الاعراب عن غيرهم من عرب وعجم والرسول عليه افضل الصلوات والسلام يقول ( لا فضل لعربي على اعحمي ولا لابيض على اسود إلا بالتقوى ) ؟
    ياتاوناني السعودي الفرنكو
    وفوق ذلك كله فلماذ اولياء امرك ال سعود يتخذون اليهود والاميركيين ارباباً ، لهم ويفضلونهم عن اولياء الله الشيعيين المسلمين والله تعالى يقول في كتابه العزيز ” يا أيها الذين أمنوا لاتتخذوا الكافرين اولياء من دون المؤمنين أتريدون ان تجعلوا لله عليكم سلطانا مبينا ًا ” صدق الله العظيم ،
    ولكن كيف تاتمرون بأواممر الله وانتم ابعد من الاستماع الى القول ولا تتبعون احسنه وانت نفسكك تاوناني السعودي الذي تفضل الاسم الفرننكى عل الاسم الدي سمّاك به والداك الكرام والرسول عيه الصلاة وتاسلام يقول ( ونادهم بأحب الاسماء اليهم ؟
    اهذا الاسم افرنسي احب الي نفسك مما دخاك به والد اك ؟
    هداك الله سواء السبيل ياتاونني السعودي الذي يفضّل الفرنجي على اصلك ولغتك واسمك ؟
    احمد الياسينب المقدسي الأصيل

  10. “كيف تسمح هَذهِ الفعاليّات للقاء بين الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان على هامِشها، ولقاء قمّة آخَر مُحتَمل بين ترامب وبوتين، ولا تَسمَح بلِقاء نِتنياهو وبوتين؟”
    أعتقد أن الجواب يكمن في أن ملاعب الكبار ؛ محجوزة فقط للاعبين الكبار ؛ حتى لو اندس بينهم صغير كطرمب على الأقل لحمل أدوات ومعدات اللعب؛ دون أن يعتبر ذلك استثناءا بل لينقل الصغير بعض ما تيسر لصغار الحلبة الهواة !!!
    لأن الزعيم بوتين هدد لاتخاذ إجراءات “سيراها الجميع” والصفعتين إحدة ملامح تلك الإجراءات التي على ترمب أن ينقلها “لأترابه الصغار

  11. في الوقت الذي تتهاطل الصفعات على أمريكا و إسرائيل و الجميع يولونهما الظهر . يهرول العربان للصلح و العلاقات مع إسرائيل و يحنون على أمريكا حنو أمها المرضعة بالمليارات

  12. ترامب لم يخسر في الانتخابات ولم يفقد السيطرة على مقود السياسة الخارجية التي اصلا لا تتغير بتغير الرؤساء. أما حكومة إسرائيل ولانها ليست غوغائية كحكوماتنا واحزابنا فتمارس ضبط النفس مع روسيا. رغم امتلاك اسرائيل القوة العسكرية الا انها دائما تحسب التكاليف وهذا يحسب لها ويا ريت نتعلم منها بدل الشعارات والعنتريات التي خربت اوطاننا

  13. سوريا باتت تملك جيشا مدربا تدريب عمليا لايضاهيه اقوى جيوش العالم وباتت سماء سوريا محميه وبالتالي من حق إسرائيل ان تقلق وتخاف ويهلوس مسؤولوها ومعهم بعض حكام العرب وسوريا ستوقف الانهيار العربي والهروله تطبيع مع إسرائيل استرضاء لا امريكا وستعكس بوصلة الهروله بتجاه القدس بعد ان تبرهن انها تستطيع تلوقوف بوجه امريكا واسرائيل ان سوريا قادمه فنتظرو والايام بيننا

  14. التوأم تاوناتي الردادي
    كلما انكشفت علاقة مشايخكم بالصهاينة زاد صراخكم .
    فالتناسب طردي .

  15. بعد ان تقطعت الاذناب او باتت غير فعالة انتقلوا للوجوه ولن نتفاجأ باي وجه كنا نعلم يقينا انه تمرغ تحت احذية العدو ومرحلة الانتقال هذه تعني اننا بصبرنا وتمسكنا بكل قيمنا افقدنا العدو كل وسائله واصبحنا اقرب من اي وقت مضى من هذه الرؤوس التي بدات تطل علينا بقبحها وعهرها وقد دقت ساعتها وسترون المزبلة التي سيقبعون بها تلاحقهم لعنة الدماء البريئة الطاهرة التي سفكوها…وعدالة السماء هي التي تشفي الغليل ..والجزاء من جنس العافية ..وسلامتك يا وطني

  16. هذه الأنظمة سلمت كل فلسطين، وهي تسعى الان إلى تسليم رقابنا للسرطان الصهيوني عبيدا لهذا العدو. انهم العدو الداخلي الذي افشل التنمية والتقدم وعزيمته مطلوبة الان قبل غد. ستفشل مخططاتهم بكل السبل.

  17. ليس دفاعا عن ترامب فأنا أكره هذا المتعجرف العنصري والذي يعمل ضد العرب والمسلمسن ولا يعترف بالفلسطينيين !!!! ولكن لنتصور ما الذي يمكن أن يحدث لهذا الصحفي لو أنه صحفي عربي وواقف أمام حاكم أو رئيس عربي ( لتم اخراجه من القاعة بالقوة والقسوة ولتم توجيه اتهامات اهانة الرئيس له ووضعه في السجن ) وطبعا سيعاماونه حسب الأصول في السجن وعندا يخرج ستسحب من شهادة الصحافة ويصبح عاطلا عن الشغل !!!!
    بالنسبة لصفات الارباك وفقدان الأعصاب والذل والاهانة اللفظية وتحطم الغطرسة , فهذه كلمات لا معنى لها في قاموس حكام أمريكا وأوروبا وحتى نتنياهو اسرائيل , فهي تعتبر كلمات لا قيمة لها اذا صدرت من بلدان خارجية على سبيل المثال أن تصدر من فنزويلا موجهة الى أمريكا , أو أن تصدر من كتاب وصحفيين لا يحملون جنسية تلك البلدان المذكورة , ورد الفعل يكون اما بالانكار أو بهدلة البلد التي صدرت منها التصريحات . أما اذا صدرت هذه الكلمات من أشخاص أو صحفيي هذه البلدان الذين يحملون جنسياتها فرد الفعل يكون في أن هذا جزء من الديموقراطية وحرية الرأي . ورد فعل ترامب هو بهدلة الصحفي وهذا أكثر ما يمكن أن يحدث لهذا الصحفي في هذه البلدان , وطبعا للصحفي الحق في الدفاع عن نفسه حتى ضد الرئيس بعكس البلدان العربية .
    باختصار المهم عند أمريكا والدول الغربية هي الأفعال وليس الأقوال فالسباب والشتم والبهدلة وغيرها من الانتقادات بالألفاظ لا تؤثر فيهم بل الذي يؤثر ويأخذ مفعوله هو الفعل والقوة والاتحاد والاقتصاد وعدم الاعتماد عليهم في استيراد الأسلحة والأرز !!!!!!!!!!!!!!!! وتحية الى جميع الناس الشرفاء .

  18. يجب ان تفهموا يا عرب ان مايحدث في الشرق الاوسط هو صراع ديني وان مستقبل ال سعود واسرائيل وامريكا واحد لان نهاية ال سعود هوبداية نهاية اسرائيل وتصريح بن سلمان مع الانجليين الاخير دليل على ذلك وقال ان جمال عبدالناصر والخامئني هم سبب خراب المنطقة والعكس صحيح ان اسرائيل والسعودية هم من خرب المنطقة عن طريق المنظات الارهابية التي يمولوها فعدوا اسرائيل هوعدو ال سعود

  19. الأخوة القراء الأعزاء،
    هلا لاحظتم أن ذباباتنا الإلكترونية في غوازي رداداتها وتاونتي فرنسيتها أو المانيتها قذ تغير طنينها بعض الشئ وأصبحت تجاهر بشيء من ميولها الصهيونية المتجذرة.
    هذا التصهين الواضح دقت ساعته الآن حتى يرافق قطار الإستسلام الخليجي ويوصله إلى محطة صفقة القرن.
    نعم صديقنا تاوناتي فرنسا معه الحق فقد كان الأجدر بالأستاذ عبد الباري عطوان أن يتحدث عن أسبوع تاريخي عظيم يشهد قفزة نوعية في طنين الذباب المتجند تحت النشيد الرسمي لإسرائيل الحبيبة.

  20. لا ادري كيف يمكن لسورية ان تقوم وتنهض و تصبح اقوى من قبل بعد ان دمر النظام الأسدي الطائفي البلاد وقتل اكثر من مليون من العباد

  21. من يعوّل من العرب على الديموقراطيين في مجلس النواب سيخيب امله قريباً. اذا كانت هناك مؤامرة على المنطقة العربية، هل حاكها ترامب؟ هل كان رئيساً في 2011؟ من حاك المؤامرة؟ لا تدعوا كراهيتكم لترامب ان تعمي بصيرتكم عن الحقيقة.

  22. ما شالله شو انو بعض العرب سقفهم عالي دائما يعني اذا فرضت عقوبات على ايران لازم الاخيرة (تمطر) ًاسرائيل” بالصواريخ! او اذا الروس رحلهم طيارة لازم عالسريع يبدأوا بقصف اسرائيل وكأن الكل فاتحين جبهة وناطرين اي اشارة ليبدأوا بحرق المنطقة في حين ان اسيادهم في الخليج وغير الخليج يتسابقون لكسب ود اسرائيل “عدوتهم”!!

  23. هذا المقال نسمة طرية فى يوم صيف درجة الحرارة فيه 51 او نسمة دافئة فى يوم شتوى قارص البرودة ﻻنها من خبير اﻻيام جعلت منه طحينا معجونا بمعرفة يشبع منها جوعى الوعى هل حقا اننا نرى بوادر شروق شمس حارقة للظلم

  24. السؤال هو هل ستسمح اميركا وربيبتها الماسونية بحصول كل ذلك من دون ان تحرك ساكنا او تبقى تتفرج ، قطعا لا فلديها اكثر من مخطط وسيناريو ستمضي في تطبيقه دعم اكراد سوريا من جهة وسعيها الى بناء قواعد على الحدود العراقية السورية ما هي الا بدائل لمخططها الذي فشل والمتمثل داعش

  25. الفيصل الوحيد في الحرب القادمة الشاملة هي مكة والمدينة المنورة والشام…..الحرب هي دينية بامتياز يبلغ مداه هذه الايام…حيث المصالح تتداخل وكلا تموضع في اي حلف يكون….سوريا دائما قوية وقوتها من كلام رسول الله اخر الزمان عن ارض الشآم….لكن اين مصر اين مصر اين مصر العربية الابية والله اشتقنا لرجل من ارض الكنانة

  26. ____ لقاء باريس .. هل سيكون مناسبة لإستخلاص دروس حرب عالمية ؟؟ .. أم لقاء للترحم على هتلر و الجندي المجهول ؟؟!!!
    .

  27. مقتبس ;
    (( المبعوث الأمريكيّ الخاص إلى سورية جيمس جفري قال أمس “أنّ واشنطن تَشعُر بقَلَقٍ بالِغ إزاءَ نَشرِ أنظِمَةِ الصواريخ الروسيّة هَذهِ”،))
    سيادة المبعوث الأمريكي ; منذ أكثر من نصف قرن وأنتم ترفدون حبيبتكم إسرائيل بكافة أنواع الأسلحة النوعية , بالأضافة لما تملكه إسرائيل من أسلحة دمار شامل , معظمها موجه نحو الدول العربية , فهل يثير قلقكم أن دولة عربية واحدة تمتلك الآن ما يمكن ردع مفعول ما قد تقوم به الحبيبة إسرائيل !!…..
    للأسف هناك الكثيرين في وطننا ممن في أمكانهم زرع القلق في نفوسكم ونفس من تحمونهم ….ولكن ينقصهم الأخلاص ونكران الذات ….ولكن يوم النصر ليس ببعيد.

  28. اذا تهور العدو الاسرائيلي سيتم قصف اهداف حيوية فورا داخل كيان العدو و تكبيده خسائر فادحة في جنوده و بنيته التحتية و الافضل له الانكفاء . لا مزاح مع الاسود الروسية و السورية وحلفاءها .

  29. كَثيرون، داخل سورية وخارِجها، يتَمنَّون أن يتجرّأ نِتنياهو ويُعطِي الأوامر بانطلاقِ طائرات حربيّة إسرائيليّة لقَصفِ أهدافٍ سوريّةٍ أو إيرانيّةٍ في العُمق السوري، في اختبار للقِيادتين الروسيّة والسوريّة لأنّ الرَّد سَيكون مُزلزِلًا، ومُدمِّرًا في الوَقتِ نَفسِه.

  30. ان من يعتقد بأن الرئيس ترامب ضعيف وخسر معركه مجلس النواب فهو غير قارئ للسياسات الدولية الجديده والتي تعتمد فقط على عامل الزمن في تحديد هويتها العسكرية والسياسية والاقتصادية فالسنتين تحدث بها تغيرات قد تغير مجرى التاريخ بين ليله وضحاها
    الشعب الأمريكي يريد رجل مثل ترامب لا يهمه الا المواطن الأمريكي
    بتغليب مصلحه امريكا على سبيل المثال بالنسبة لترامب التجارة مع السعوديه قائمه وحتى ولو كان الثمن التخلي عن القيم الديمقراطية وعقليه ترامب تقول أن الديمقراطية مشروع قديم حديث وقابل للتعديل
    فلولا صداقه ترامب لما صمد محمد بن سلمان يوم وليس أسبوع
    انه زمن القوي يتحدث فقط ومن يعتقد بأن بوتين داهيه فهو لا يعلم ان بوتين ينهار يوماً بعد يوم لأن الاتحاد السوفيتي انهار وإذا انهار أي اتحاد فتكلفه ترميمه تكون عاليه
    الاقتصاد الروسي غير ثابت والروبل لا يستخدم ألا في روسيا والدول التي بحاجتها
    أما امريكا فما تخفيه من تكنولوجيا هو صوت ترامب وليس ما تخفيه أصوات الانقسامات

  31. ____ الإستفزازات الإسرائيلية لن تتعدى حدود التصريهات الإستهلاكية .. نأمل أن يحدث العكس .. فرصة سانحة لرد الصاع ذي البعدين الروسي و السوري معا .

  32. كنت أظن أن الاسبوع التاريخي يبدؤ بتنفيذ إيران لتهديداتها وإطلاق ألاف الصواريخ على العدو.او انتقام بوتين لمقتل لجنوده بإسقاط طائرات إسرائيلية أو قصف مواقع الجيش الإسرائيلي.او “اقل الايمان” عملية الحزب الله داخل فلسطين.
    لكنني اكتشفت ان الاسبوع التاريخي هو فوز الحزب الديموقراطي الصهيوني الامريكي في انتخابات مجلس النواب.وزعل بوتين من نتنياهو.
    اقترح ان تضيفوا الحزب الديموقراطي إلى محور” المقاومة” ،مع “زعل” ابو علي بوتين.

  33. الشيء المرعب بالنسبه لترامب الان هو التحقيق معه حول شبهات بتلقيه أموال وصهره كوشنر .
    من الدول الخليجية. وعدم دفعه الضرائب
    كذلك دور روسيا في انجاحه وصوله للبيت الأبيض
    أي شبح نيكسون يلاحقه والذي عزل بفضيحة ووتر جيت
    وترامب سيذهب بفضيحة روسيا جيت
    او جلف جيت
    Gulf Gate………..Russia Gate

  34. في لقاء لة مع قناة الجزيرة، تحدث السيد باري كاماك، أحد باحثي معهد كارنيغي وقد أصاب كبد الحقيقة فيما يخص مقتل المرحوم خاشقجي، لقد ربط كاماك الامور ببعضها البعض بطريقة جيدة بعيداً كذلك عن المنحنى الذي ارادة لة محاورة في الجزيرة. الرسالة المهمة هنا هي، بأن هناك ثمناً عظيماً تدفعة حالياً السعودية ومن ورائها دول الخليج من رضي منها ومن لم يرضى، هذا بالاضافة للدفع العيني والمنظور من مئات المليارات و ربما الثروات النفطية بالكامل، الثمن الاضافي وهو لب الموضوع هو عملية التطبيع الخليجية مع اسرائيل والتي بدت ارهاصاتها البائنة بينونات كبرى، بدت حميمة أكثر من كل التوقعات… النتن في عاصمة خليجية…هكذا، دفعة واحدة،.. بدون مقدمات… وزيرة الاشرس من مسقط يقترح مشاريع “مفيدة جداً” حسب رأية، وفودة الرياضية والاجتماعية والاقتصادية في ابوظبي ودبي والمنامة علناً جهاراً نهاراً… وربما في الدوحة سراً…التي زاروها بالعلن سابقاً وأنشؤا لينا المكاتب التجارية وربما السياسية، طبعاً لا يحق لنا الحديث ودولتنا الاردنية تقيم علاقات دبلوماسية علنية كاملة مع دولة العدو ولكن يجب أن لا ننسى بأن الاردن أتى لهذا الطابق بالكندرة وليس بغيرها عام ٩١ … نعود للثمن.. بكل أسف، ستمضي الامور كما شآت لها اسرائيل .. هكذا ونحن نسمع و نرى، غارقين بفسادنا، حالمين بحياة ذل كجمهورية موز لا أكثر… حتى أقل من ذلك.

  35. يا سيد عطوان هداك الله
    عن أي صفعة وترنح تتحدث؟؟؟
    لدينا في العالم العربي وقطر وأبو ظبي وعمان وغدا في البحرين, اشاوس العربان , الذين يحلمون باحتضان النتن ياهوو والرقص معه بالسيف العربي المزور
    إضافة للهدايا والاستقبالات والمادب
    عربان الردة جاهزين لتكريمه
    لا تقلق سيدي.

  36. سيد عطوان لقد نسيت تحطم غطرسة ثالثهم : محمد بن سلمان
    بفعل أبشع وأشنع وأشهر جريمة في القرن الواحد والعشرين
    التي سيتذكر بها التاريخ محمد بن سلمان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here