أسامة خياط إمام الحرم يهاجم ممارسات “الدولة الإسلامية” ويذكّر بحديث الرسول عن طاعة الإمام واعتزال الفرق الضالة ويقول إن “البخاري” و”مسلم” أصح الكتب بعد القرآن

 imam-alharm66

 

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

صبّ د. أسامة خياط إمام وخطيب المسجد الحرام جام غضبه على ممارسات بعض الفرق والأحزاب والجماعات  والتنظيمات التي تدعو للعصبية والمذهبية و  التي تنفّر الناس من دين الإسلام، في إشارة منه إلى ممارسات ما يسمّى بالدولة الإسلامية.

وأضاف خياط أن أهم ما يجمع بين ممارسات هذه الفرق هو المحاداة لله ولرسوله، والكيد لدينه والصد عن سبيله وتنفيرهم منه بما تقترفه من سوء، وما ترتكبه من جرائم لا ينسبها للإسلام إلا جاهل به، أو عدو له.

وذكّر خياط في خطبة الجمعة اليوم من الكعبة المشرفة  بحديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم “من خرج من الطاعة وفارق الجماعة، فمات، مات ميتة جاهلية” و”من قاتل تحت راية عمية  يغضب لعصبية أو يدعو لعصبية، أو ينصر عصبة، فقتل، فقتلته جاهلية ” و ” من خرج على أمتى يضرب برها وفاجرها، ولا يتحاشى من مؤمنها ، ولا يفي لذي عهد عهده ، فليس منى ولست منه “أخرجه مسلم في صحيحه .

وأشار خياط إلى حديث الرسول عن أناس على أبواب حهنم ، فقال ” نعم قوم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا” فقال حذيفة فيما معناه: “يا رسول الله، فماذا أفعل إن أدركني ذلك؟ قال  الرسول صلى الله عليه وسلم: “تلزم جماعة المسلمين وإمامهم”، قال حذيفة: “فإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام؟” قال: “فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك”.

وتعقيبا على ذلك الحديث قالت خياط: “أخرجه أبو عبد الله البخاري، ومسلم بن الحجاج القشيري في صحيحيهما، وهما أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

10 تعليقات

  1. طب يا شيخ ما رايك في من يتحالف مع الناتو ل قتل المسلمين ومارايك في من خالف وصية الرسول صلى الله عليه وسلم عندما اوصى باخراج المشركين من جزيرة العرب.وماذا يفعل اﻻمريكان في ارض الحجاز ونجد.و ولي امركم طالب الغرب ويحرض الغرب على قتال المسلمين.

  2. بل طاعة من فيه عزت للمسلمين..وهولا لا داعش ولا الانظمة فيها عز للمسلمين..داعش تترك اسرائيل القريبة المحتلة المحتلة الغاصبة للقدس المسجد الاقصى التي تقتل العرب طيلة 66 عام تتركها وتقتل اطفال ونسا وشيوخ المسلمين في الاسواق وفي كل مكان..هذا ليس جهاد ولا يشرف..وكذلك لم تعمل ولا عملية ضد الانظمة العميلة المتصهينة المتحالفة مع الغرب واسرائيل..
    اما ماسماهم الشيخ ولاة الامر؟؟ هولا الذين ذقنا على يدهم الذل والهوان والقهر لعشرات السنين والجهل والتخلف واهدارالمال العام ووووو الى اخره..
    هولا اولاً استبداديون وقمعيون ومغتصبون للسلطة لم يأتو بختيار احد وبالتالي ليسو ولآة امر ولم يجري استفتى شعبي على حكمهم وتطبيق الشورى الاسلامية الصحيحة وتتم مبايعتهم..فا باي حق يكونون ولآة امر؟؟؟!!!

  3. Where were you ya Chaikh when your king was given the millions of dollars to the USA, Israel and Egypt to kill the innocent mulims and those asking for real democracy. It’s chame for someone like to talk about this while you couldn’t rise your voise when the army of your country was killing the the people of al Qtif city. According to Islam your are not a muslim if you can’t criticise the leader. Since you are talking about moslim there a hadith: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .

  4. لا یوجد صحیح غیر القران (لو كان من غير عندالله لوجدو فيه اختلافا كثيرا)

  5. لقد ولّى زمان العلماء الربانيين الذين يصدحون بالحق ولا يخشون فى الله لومة لائم أما حال أغلب علمائنا اليوم فهو مملاْة الحكام ومداهنتهم والتماهي مع مواقفهم السياسية التي لا يقرها الشرع وتضر بالإسلام والسلمين وبعضهم يعصر النصوص أو بلويها ليشرعن بها قرارات ولي نعمته والذي يسميه زيفا ولي الأمر لأن ولي أمر المسلمين لايكون أبدا مواليا لليهود والنصاري وعونا لهم بالمال والمواقف السياسية على قتل المسلمين كما حدث فى العراق وليبيا عنطريق العدوان المباشر على هذين البلدين من طرف أمريكا والغرب الإستعماري وقتل الشعب السوري وتدمير دولته بواسطة أدواتهم التي صنعوها مع حكام الخليج والمتمثلة فى داعش والنصرة المدعومةتين بالفتاوي الحمراء من بعض علماء السوء والفتنة الذين أحرستهم المناصب وأموال البترو دولار عن قول الحق والإستقلال بآرلئهم وفتاويهم عن أهداف و رغبا ت الحكام المخالفة للدين والتي تصب فى صالح أعداء الأمة ..
    وأخيرا لدي شؤال برسم علماء المملكة العربية السعودية أو ليس موالاة الكفار من نقائض الإسلام ؟ وحكامكم يوالونهم فلما السكوت ؟

  6. ما إن قرأت في العنوان ذكر البخاري، حتى حزرت ان معد “الخبر” هو السيد القيعي!
    سبحان الله، حدسي كان في مكانه، فهل من “اصلاح” لما يطرح هنا من “هوس”؟!!

  7. يا دكتور اسامة نريد شيوخ ودعاة كا امثال ابن حجر ان يقولو للظالم انت ظالم،اين كنت من قبل لم نسمع لك خرجة او دفاع عن غزة اللتي دكت دكا با الصواريخ، ولا عن سحق الشعب المصري في ساحة رابعة،اما الطاعة لا الامام فكم من امام سيطيع الناس، كثر على المسلمين أئمة الطوائف.
    يجوز الخروج على الامام اذا كان ظالما وينفق اموالا على قتل المسلمين،لا تجوز طاعته قطعا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here