أسامة خياط إمام الحرم يدعو إلى السمع والطاعة و توقير أولياء الأمر ويحرّم الخروج عليهم ويستشهد بنصوص من القرآن والسنّة ويقول إن ذلك سبيل إطفاء نار الفتنة ودحر الأعداء

osams-elkhayat.jpg88

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

قال الشيخ أسامة خياط إمام وخطيب المسجد الحرام إن  طاعة ولي الأمر  وتوقيرهم واجبة بنص الكتاب والسنّة، معتبرا الخروج على أولياء الأمر  حراما شرعا بحسب الكتاب والسنّة.

وأضاف خياط  في خطبة الجمعة اليوم من المسجد الحرام أن الآيات المحكمات والسنن الصريحات وإجماعات أئمة الهدى الثابتات الموثقات توجب السمع والطاعة لولاة المسلمين  وعدم الخروج عليهم.

وتلا خياط  قوله تعالى “يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم  فإن تنازعتم في شيء فردّوه الى الله والرسول  إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير  وأحسن تأويلا”.

وقال خياط إن أولى الأمر في الآية – بحسب تفسير ابن جرير الطبري –  هم  الأمراء والولاة، مشيرا إلىأن طاعة ولاة الأمور جاءنا أيضا في صحيح السنة بيّنا مثل فلق الصبح في  قول الرسول الكريم: “على المرء المسلم السمع والطاعة  فيما أحب وكره  إلا أن يؤمر بمعصية، فإن أمر بمعصية، فلا سمع ولا طاعة” أخرجه البخاري ومسلم.

وأورد إمام وخطيب المسجد الحرام  عددا من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم  التي تحث على السمع والطاعة لأولياء الأمور منها حديث: “عليك السمع والطاعة  في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك..”

و حديث: “من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع أميري فقد أطاعني ومن عصى أميري فقد عصاني”.

وحديث “اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل  عليكم عبد حبشي”.

إطفاء نار الفتنة

ودعا خياط الى توقير ولي الأمر المسلم وإجلاله والحذر التام من كل ما يفضي الى الانتقاص من قدره، والحطّ من شأنه، والتأليب عليه.

ودعا خياط المصلين الى الاستمساك بهذا الأصل  العظيم الثابت من أصول أهل السنة والجماعة  والاقتداء بالسلف الصالح والصحابة  والتابعين في الالتزام بهذا النهج السديد، معتبرا أن الاستمساك بطاعة أولياء الأمور يسدّ به  باب المنازع والشقاق،  وتتحد الكلمة، وتتطفأ نار الفتنة، وتدرأ الشرور، وترتد سهام الأعداء الى نحورهم، ويستمر الرخاء، وتعمّر الديار، ويكثر الخير، ويعم الأمن، وينتشر السلام.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

35 تعليقات

  1. قد بكون كلام الشيخ صحيحا ويجب إتباع ماجاء به من آيات في ربوع دولة إسلامية قائمة على نظم الشريعة الإسلامية في كل جوانبها الإجتماعية والسياسية والإقتصادية , وطالما أن هذه الدولة غير موجودة في الفترة الحالية فلا ضرورة لإتباع هذه الفتوى. الرسول الكريم قال من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ومن لم يستطع فبلسانه ومن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان وبما أننا نعيش في عصر المنكر في كل الدول العربية والإسلامية ,أجد أنه من الضروري والواجب أن نتنور بحديث الرسول عليه السلام الذي يحث على تغيير الواقع.

  2. إستخدام الدين في السياسة يسئ الي الدين والي السياسة . الدين هو الجنة أو النار والحياة بعد الموت , أما السياسة فهي الحياة الأفضل , هنا والآن , والأخلاق الإنسانية قبل الموت .

  3. كلامك عنصري وضد مبدأ حقوق الانسان—عيب التلفظ بهذه الكلمات –
    بالنسبه من يتولهم وان تشتم على الاقل 15 مليون عربي مسيحي–وهم سكان البلد الاصلاء اما انتم غزاة

  4. بحمد الله تعالى
    لا يوجد أي تعليق يؤيد كلام الشيخ الذي يتبوأ هذا المنصب الرفيع في أقدس بقاع الأرض …
    من محاسن هذه الأحداث المؤلمة خلال السنوات الأربع الماضية كشفت حقيقة هذا الفكر الديني الذي طالما ملأ الدنيا ضجيجا بملايين الأشرطة والكتيبات والخطب العصماء كونه الدين الحق الذي أتى من عند الله تعالى
    دين الله أعز وأكرم من التناقضات التي لا تنتهي …
    اليوم فتوى وفي المساء فتوى تناقضها في ذات الموضوع ومن نفس العالم !!!
    دين الله ما كان يوما من الأيام بهذه الصورة القبيحة التي نفر منها الناس ..
    هنا يباح قطع الرؤوس وهناك يحرم حتى المطالبة باللسان …
    محبتي للأحرار الذين يحبون البلاد والعباد …
    إنا لله وإنا إليه راجعون ….

  5. يقول الله تعالى : (ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين ) كيف نتبع و نطيع هولاء الحكام الذين يتولون و يتحدون مع اليهود و النصارى ضد اخوانهم المسلمين،و يستبيحون قتلهم بابشع الصور في فلسطين و العراق و سوريا و ليبيا و اليمن و مصر……
    لقد اطفح الكيل يا شيخ فلا مفر من الله الا اليه ،فكل هذه الدول و المماليك قد بنيت على باطل فمآلها الزوال
    اللهم اهدي هولاء العلماء و الشيوخ او خذهم اخذ عزيز،فد ضلواو اضلوا

  6. الدعاية والبروباكندا للرئيس البلاد لا تكون إلا في الأنظمة الدكتاتورية و الشمولية.
    *** ” إحترم ، تحترم ” ، تقول الحكمة.
    إن أراد الرئيس العربي أن لا يحتج عليها الشعب، فاليحترم الرئيس الشعب.
    والإحتجاج ليس بفتنة ، بل حق مشروع للمطالبة بحقوق لم تحقق بالطلبات المتكررة من قبل . شأن الإحتجاج شأن الإضراب والمظاهرات . وإنشاء صحف . وأحزاب .ونقابات .وجمعيات غير حكومية ..
    وفي الحقيقة ، الحقوق لا يجب أن يطالب بها الشعب ، بل يجب أن توفر تلقايا وطواعية وحسب دستور وقوانين البلاد.
    خلاصة ، الشيخ يسير في مخطط إستعباد الشعوب .
    الرئيس ، أيّ رئيس ، عندما يصاب بتخمة السلطة ، وبتخمة الموال ، وبنخمة المأكولات ، فإنه ينام ، ويتناسى كل شيء. عاملا يمقولة ، ” من بعدي الطوفان “..

  7. تحريضون الشعوب على الخروج ضد حكامهم في سوريا وليبيا والعراق ومصر وتحرمون ذلك على الممالك وتاتون ب احاديث في محلها وتزورون الحقائق يا علماء السلاطين .

  8. الخروج علی مبارك لا يجوز و الخروج علی مرسي حلال.
    كفی توظيفا للدين من اجل الاهواء.
    اووووووووووووف سإمنا منكم

  9. (حديث موقوف) حدثنا حدثنا أَبُو بِشْرٍ عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ ، حدثنا أَبِي ، عَنِ السَّرِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : ” أَلا إِنَّ الصَّبْرَ مِنَ الإِيمَانِ بِمَنْزِلَةِ الرَّأْسِ مِنَ الْجَسَدِ ، فَإِذَا قُطِعَ الرَّأْسُ بَادَ الْجَسَدُ ” ، ثُمَّ رَفَعَ صَوْتَهُ ، فَقَالَ : ” أَلا إِنَّهُ لا إِيمَانَ لِمَنْ لا صَبْرَ لَهُ ” .

  10. عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ويصلون عليكم وتصلون عليهم وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم قيل يا رسول الله أفلا ننابذهم بالسيف فقال لا ما أقاموا فيكم الصلاة وإذا رأيتم من ولاتكم شيئا تكرهونه فاكرهوا عمله ولا تنزعوا يدا من طاعة

  11. طبعاً هذا جزء من السلطة وهو طريق الدين الى الحقل السياسي…لكن الغلط على من يسمع او يصدق ما يقولون هولا المنافقون

  12. الشعب يختار أولياء الأمور لمدة أربعة سنوات فقط , وعن طريق صناديق الإقتراع في إنتخابات نزيهة , بعدهم يأتي من هو أفضل للسنوات الأربعة التالية .. وهالم جرا .

  13. إن سلطة ولي الأمر في الشريعة الإسلامية كما ذكرنا سابقاً لا تتعدى الحدود التي أمر بها الشارع الحكيم من قيام الدين وحفظه، والقيام على حقوق الناس وشؤونهم ومصالحهم، فولي الأمر هو الذي يقوم بتطبيق شرع الله تعالى، وإقامة فرائض الله، والعدل بين الرعية، وإقامة الحدود، والجهاد، والجمع والجماعات، والقضاء بين الناس فيما يستطيعه أو يقوم به من ينوب عنه في ذلك، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وغير ذلك من الأمور التي أمر بها الشرع الحنيف، والإمام هو المسؤول عن الأمة كلها لقول النبي صلى الله علبه وسلم: (فَالإِمَامُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ)([72]) لذلك فسلطته هي تنفيذ أوامر الله ونواهيه، وهو الذي يقوم بتعيين من ينوب عنه في الولايات العامة والخاصة.
    يجب على ولي الامر أن يكون مستقيم وهدا الشرط لا يتوفر في الحكام العرب

  14. لماذا خرجتم على مرسي اذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  15. باسمه تعالی

    الی الاخ مواطن سعودی
    السلام علیکم و رحمه الله و الله و برکاته

    احسنتم لقولکم الحقیقه، وفقک الله فی الدنیا و ادخلک جناته فی الاخره.

    عمربوبکر

  16. يقول فضيلة الشيخ اسامة خياط امام وخطيب المسجد الحرام ان طاعة ولي الامر واجبة والخروج عليه محرم شرعا ولكن مادا يا فضيلة الشيخ لو كان هدا الحاكم تابعا تبعية عمياء لاعداء الاسلام والمسلمين وينفد خططهم ويمول حروبهم العدوانية في بلاد المسلمين ويحرض الولايات المتحدة على بلاد اسلامية ويفتح ابواب البلاد على مصراعيها امام الامريكان والصهاينة والغرب الاستعماري ويهرب الاموال لانعاش الاقتصادات الامريكية والغربية ويصطف جملة وتفصيلا في الجانب المعادي وغيرها من الافعال التي لا يقبل بها الاسلام فهل يجوز في هده الحالة الخروج عليه؟ مادا يعني الحديث الشريف الدي يقول فيه الرسول الكريم عليه الصلاة والتسليم – لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق – ادا كنتم تحرمون الخروج على الحاكم يا فضيلة الشيخ فلمادا وقفتم موقف المساند لخروج السوريين والليبيين على نظاميهما؟ الا تدرون يا فضيلة الشيخ ان الطاعة تتم وفق شروط معينة منها العدل والمساواة والحقوق وغيرها مما تجعل الانسان يحس بمواطنته في بلده؟ فكيف بانسان عربي مقهور ومنبود ومهمش ومقموع ومحروم ان يطيع ولي الامر؟ لنفرض ان الطاعة واجبة فلمادا لا تكون متبادلة؟ ادا كان – المواطن – تجب عليه الطاعة فلمادا لا تجب ايضا على الحاكم تجاه الشعب؟ هل تظنون يا فضيلة الشيخ ان بهده السياسات الحالية التي تعتمدها الانظمة العربية ستسد ابواب النزاعات والشقاق والتفرقة وتتوحد الكلمة وغيرها؟ اسئلة كثيرة يمكن للانسان العربي طرحها لتصحيح هدا الخلل والغوض عميقا في موضوع طاعة ولي الامر فالمطالبة بالحقوق واجبة والحكم بالعدل اوجب على كل حاكم يخاف الله ويطيع رسوله الكريم قال الله تعالى – وادا حكمتم ان تحكموا بالعدل – صدق الله العظيم. فالعدل هو اساس الملك وانعدامه لا يؤدي الا للدمار والخراب والماسي والكوارث.

  17. مادا تقولون لله عزوجل في حق الشعب التونسي و الليبي و المصري و السوري و الله ياعلماء البلاط لتقفون أمام الله عز وجل و تحاتسبون لأن جميع الدماء التي سالت هي في أعناقكم

  18. يمكن الشيخ يقصد أن صفة ولي الأمر لا تنطبق إلا على ولي الأمر في المملكة وذلك لأن البيعة له تمت وفقا للشرع الحنيف وليس كما تتم عن الآخرين ..
    لذلك يمكن التوفيق والجمع بين الرأيين
    رأي السمع والطاعة لولي الأمر الشرعي في المملكة
    والخروج والنفرة على ولي الأمر غير الشرعي وهذا ينطبق على كل من لم تشمله البيعة …
    فكروا الله يهديكم بس حابين تغلطوا العلماء الفطنين …
    السؤال الآن هل يجوز الخروج على السيسي الذي لم تشمله بيعة ولي الأمر الشرعي؟
    طبعا مسألة لا تحدد موقفي منه فقط حبيت أعرف رأي دين الشيخ في هذا ؟

  19. الخروج على ولي الأمر أينما كان وايما كان اسمه …بشار كان اسمه او معمر …وموضوع الغلبه يا مولانا معروف على لسان صاحبنا ابن تيميه …فهل نقيس بعدة مكاييل ؟ ام انك سوف تقول لنا ولا تزر وازرة وزر أخرى …وندخل الى معمعمة ادخلتمونا بها من خلال كتاب الله وحديث الرسول ….

  20. وكأن هذه الاحاديث النبويه تنطبق فقط على ولاة امورهم دون سواهم لذلك عطلوا حكمها حينما تعلق الامر بولاة امور المسلمين في سوريا وفي ليبيا وغير مكان !! ياسبحان الله الهذه الدرجه وصل بهم الامر ان يطوعوا الدين على هواهم؟!ماذا سيقولون للشباب الذين ارسلوهم الى المحرقه حين يتلاقون يوم القيامة ويقضي الله بين عباده بالحق ؟!
    لك الله ياسورية الحبيبة لك الله ياشامة الدنيا … ولاشك ولا ريب ان كل من ساهم في سفك دماء الابرياء على ثراك الطاهر سيناله غضب الله وسخطه وسيصبح عبرة في الدنيا قبل االأخره والايام دول !

  21. طاعة ولي الأمر وتوقيرهم واجبة بنص الكتاب والسنّة، معتبرا الخروج على أولياء الأمر حراما شرعا بحسب الكتاب والسنّة.

    يا شيخ لماذا الخروج حرام على اولياء الامر عندكم حرام و بحسب الكتاب و السنة !!
    و حلال الخروج على اولياء الامر في سورية و العراق و ليبيا و تونس ايران و باقي العالم الاسلامي و العربي ؟؟؟
    و فلسطين و القدس الشريف محتلتان من قبل الصهاينة المجرمين و اعداء الامة الاسلامية و اعداء الامة العربية اكثر من سبعين عاما و انتم واضعين اليد على الخد ولا فتوى للجهاد في فلسطين ولا دعم مالي او دعم المقاومة بالسلاح للدفاع عن ارض المقدس الشريف كما تفعلون و تدعمون المعارضة في سورية و تدعمون الارهاب في العراق بكل الاشكال من مال و سلاح و ارسال الارهابين الى سورية عن طريق تركية !!! ولا يخفا عن احد انكم من ارسلتم الشباب الى افغانستان في مطلع 1970 لمحاربة الاتحاد السوفيتي في افغانستان !
    الم تكون فلسطين الحبيبة اوجب لتحريرها من ايدي الجلاوزة المجرمين الصهاينة في كل هذا الزمان يا شيخ ؟؟
    ام انكم ادوات و سيوف بيد الحكام و تستخدمكم الانظمة القمعية و الديكتاتورية في بلادكم لاسكات الاصوات الحرة التي تخرج من اعماق الارض لمطالبة بحقوقها و تصرخ باعلا صوتها كفاكم يا من تدعون انكم من امة محمد (ص) !!!

  22. السمع والطاعة لله ورسوله ومن يقيم حدود الله بالعدل … “قالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير” صدق الله العظيم … “ﻻ يتخذ المؤمنون الكافرين وألياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء” اﻻية … “فليس من الله في شيء” يعني الله متبريء منه! … وإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله … “ردوده لكتاب الله”! والله غالب على أمره رغم كيد أعداء الدين الصليبيين اﻻستعماريين وأتباعهم من المنافقين عرب البترول وفي مصر وسوريا والعراق وباقي الحكام الجبارة المستبدين. أﻻ لعنة الله على الخائنيين المفسدين في اﻻرض! حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير. وفوضنا أمرنا لله إن الله بصير بالعباد. ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت اقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين. آمين

  23. السمع والطاعة يعني تحريم التفكير والسياسة أو إلإنتقاد , أولي وظائف العقل لكشف الحقيقة . وخوفا من عفريت الفتنة وشيطان الفكرة , دعاة لا تسمع منهم إلا الأحاديث المنتقاة إلا التي تخدم الفكرة , وهناك الكثير . كأن الوطن والوطنية والسياسة حكرا , وأنت ضيف في بلاد اللة , ربما تعاني من قصور عقلي أو عجز فكرى ثقافي علمي مركب , أو عمرك أقل من 16 سنة . يتعامون عن أن الوطن ملك الجميع . التعددية الثقافية الفكرية. والسياسية .. الخ من سنة الحياة ومن طبيعة الأشياء , ولو شاء ربك … السمع والطاعة تعني إلغاء الوعي والتفكير والعقل لإرضاء ولي الأمر. من يحمي من , رجل الدين أم رجل السلطة ؟ .

  24. انا مواطن سعودي واعرف اكثر هؤلاء المشاخين يعملون لدي المباحث العامه الذي لا يعلمه اكثر الأخوه القرّاء تركيبت الشعب السعودي حيث اكثر من ٨٠٪ من القبائل التى تم حكمها بأسم الدين او الشريعه المحلية حيث ان من الصعب السيطره عليها من غير الدين. هم يضحكون عليهم باسم الدين ولا يعرفون عن اي شي عن بلدهم من ثروات او اتفاقيات او ماله اوعلية من واجبات ؟ لكن الجيل الناشئ اكثر تفتح ويعرف ألعابهم. انا اعتقد ان هذا الشيخ او حكامه يعملون من اجل البقاء ليس كما قبل يعتقدون انهم مخلدون.

  25. يا جماعة الخير اتركوا الشيخ ففي سعة الفقه ما يسع
    الفقيه المتمكن هو الذي يجد لكل نازلة حلا في الشريعة
    بالنسبة للقذافي وبشار ومرسي رغم اختلاف توجهاتهم فيسعهم حكم واحد
    بالنسبة لغيرهم يفصل لكل نازلة حكما ..
    يوجد في الشريعة مصدر مهم يسمى ( المصالح المرسلة ) ففيه سعة للحصول على الحكم الشرعي من قبل الفقيه المتبحر …
    محبتي للجميع …

  26. ولله در البوصيري مادح النبي صلى الله عليه وسلم حيث يقول: والأقاويل عنهم كالتماثيل فلا يوهمنك الخطباء اشعلتم الفتنة الطائفية في كل العالم العربي والإسلامي وظننتم أنكم ناجون منها بل ذوقوا فتنتكم هذا الذي كُنتُم به تكذبون

  27. الرعب بدأ ف قلوبكم يا من تزعمون بانكم زعماء الامة الاسلامية فالاقصى تناديكم والامة تقاتلت فعلى اولياء الامر ان يحركوا جيوشهم باتجاه اليهود فهنا الامة ستقف اجلالا لكم ولن تخرج عن صفكم.
    زادت الخطب ف الحرم المكي خلال الفترة الاخيرة بنكهة دينية للركوع للزعماء حتى يتوارثوا الحكم والضلم.
    ولكن الشعوب بدأت تتجه لمنحنى اخر فاصبحت تعي وتعلم ما يدور ف الخفاء فعلمانيتكم افضل من إسلامكم والذي همكم فيه الكرسي لا غير فسجونكم امتلاءت وفي قائمة الانتضار لا زال العدد كبير وكبير فلن تستطيوا الصمود الى ابد الدهر فهناك امم سبقتكم واندثرت وانتم اصبحتوا ع الابواب ولم يبقى الا الوقت القريب لمحاسبة من اهان هذه الامة المسكينة بسبب عسكرتكم وتخاذلكم عليها.

  28. بس الخروج على النظام في سوريا وتسليح الارهابيين أوكي مو
    لك الله ياسوريا اللهم انتقم من كل من تآمر على سوريا وشعبها

  29. , اين كانت فتاويهم حين مثلوا بجثة القذافي و اثارة الفتنة بمصر لينهوا مصير اول رئيس منتخب في السجن وسياساتهم الاقصائية والتكفيرية في السيناريو السوري, اعلم ان الشيخ ذكر حديث وان استعمل عليكم عبد حبشي هل يتوجب شرعا ان يكون هذا الحبشي من الاسر البترولية؟ افتونا اجازكم الله خيرا عن فتاويكم بخصوص الدفاع عن القدس وغزة!

  30. عندما خرج الناس في تونس و ليبيا و مصر و سوريا على امرائهم افتيتم بوجوب الخروج عليهم لانهم ظلمة على حسب وصفكم و بقيت هذه الاحاديث طي الكتمان و من تحدث بها كان يتهم بموالاه السلاطين و الظلمة و بانه من مشايخ السلطان… الان وقد وصلت الفتنة الى المملكة نرى من شجع الناس على للخروج على امرائهم ينهى الناس عن الخروج في المملكة و بان ذلك حرام بنص الكتاب و السنة…. و ان على الناس الطاعة في المنشط و المكره
    لا بارك الله بعالم يجعل من الحلال حراما ومن الحرام حلالا بحسب هواه و هوا اميره….
    دماء الابرياء في سوريا و غيرها في رقبتكم يا علماء المسلمين

  31. من هم الاعداء يا شيخ؟؟؟
    هل يمكن تعريفهم او تحديدهم؟؟
    ان كانوا اليهود والنصارى وملل الكفر
    فاعلم ان ولي الامر يتحالف معهم
    بهذه الحالة، هل تجب طاعة ولي الامر عندما يعطي الارض العربية والامكانات والمال والاعلام والدعم ، يعطيها للاجنبي ليقتل فيها العربي والمسلم
    بهذه الحالة، هل تجب طاعته؟؟
    ارجوك
    حدد من هو العدو اولا، وبعدها تكون الامور والخطب اسهل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here