أزمة معلمي الاردن: مبادرة تتحرك في الأروقة بإسم “النواب” لأول مرة والقطب البرلماني خميس عطية قال بحماس..”ليس مهما من المتسبب بالأزمة الان..إتهموني أنا ويجب طي الصفحة والعودة لمصلحة الوطن” ..جولة مفاوضات “أخفقت” والوفد الحكومي يلتقي النقابة مجددا السبت

عمان- راي اليوم- خاص

تحدث القطب البرلماني خميس عطية بحرقة وجرعة رغبة في تجاوز المأزق عندما قال في إجتماع رسمي خصص لمبادرة برلمانية تنهي أزمة المعلمين الاردنيين بأن “الجميع يمكن ان يحمله شخصيا المسئولية ” مصرا على ان”من المسئول عن ماذا الان؟” ليس هو السؤال الصحيح .

 واعتبر  النائب خميس عطية الاهم “إنهاء حالة التازيم وذهاب أولادنا لمدارسهم وطي الصفحة”.

وخلال نقاش حيوي بعد مبادرة تقدم بها عطية برفقة مجموعة من زملاءه تحولت لسقف محتمل للتفاوض والوصول إلى حلول اعتبر صاحب المبادرة والتحرك بأن”مصلحة الوطن تتطلب ان يلتزم التلاميذ بالدوام” مقترحا التوقف عن التلاوم او الانشغال بما هو غير مهم مثل اي اسئلة حول “من الذي تسبب بماذا؟”.

وهنا اقترح النائب عطية “المضي قدما” في توفير استراتجية مغادرة الازمة التي يعبر عنها  اطول إضراب للمعلمين يشغل الدولة ومجلس النواب والمجتمع وكل الاطراف.

وعمليا تضمنت المقترحات البرلمانية التي تمأسست بعد إجتماع عقد برعاية النائب عطية نائب رئيس مجلس النواب سابقا آلية لتحسين شروط حياة المعلم الاردني وبصيغة منطقية ومهنية ومعالجات تستعيد صورة المعلم الاجتماعية وتدقق اوتحقق في اساءات يقول المعلمون انهم تعرضوا لها.

 وعلمت راي اليوم بان تلك التوصيات اصبحت خلال يومين “سقفا” يمكن تمريره من الحكومة ولا تعارضه نقابة المعلمين لا بل يتبناه بعض المسئولين الكبار.

 وهو وضع لم تصله سابقا أزمة الاضراب، الامر الذي يساهم وفقا لمبادرة عطية ورفاقه بإعادة هيبة ودور مؤسسة مجلس النواب.

وكان الناطق باسم نقابة المعلمين نور الدين نديم  قد علنا عن اسفه بان اضراب المعلمين ما زال مستمرا، فيما قالت الحكومة انها سعت جاهدة لإيجاد قواسم مشتركة.

وقال نديم ان هناك توافقات مبدئية، معربا عن امله في التوصل الى شيء ما السبت وهو تعليق يوحي بان مجموعة النواب المقترحون لحلول وسطية نجحت في انتاج الامل بمشهد جديد.

واشار نديم الى ان الحكومة لم تأت بجديد، وان المقترحات المعروضة هي نفسها.

من جانبه قال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي وليد المعاني إن الحكومة قدمت أرقام لتحسين الوضع المعيشي للمعلم لكن النقابة رفضت.

وقال  المعاني في تصريح صحافي بعد انتهاء الاجتماع الحكومي مع النقابة “ان الحكومة سعت لإيجاد قواسم مشتركة للحل مع النقابة وقدمت أرقاما تستهدف تحسين الوضع المالي للمعلم لكن النقابة رفضتها”.

واضاف الوزير المعاني “الحكومة طلبت من النقابة بعد رفضها المقترح الحكومي، تقديم عرض جديد يتم التحاور حوله إلا أن النقابة لم تقدم شيئاً جديدا” منوها  الى ان الحكومة دعت لاجتماع مع نقابة المعلمين للعمل على عودة الطلبة إلى المدارس الأحد المقبل

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. كلام فاضي ومحاولات إظهار النفس أمام الناخبين لمرحله قادمه….

    بدأت تزيد عندي الشكوك النقطتين
    ١… تعطيل حكومي للحل بانتظار بدء مشكلة مدارس الأونروا نتيجة ظهور مشكلة نقص التمويل… ومحاولة الحصول على دعم دولي للجهتين التعليم الحكومي و تعليم الأونروا….
    ٢… زيادة الضغط والسخط الشعبي نتيجة ما يظهر مع الوقت من تقارير متلفزه عن واقع المدارس الحكوميه المؤلم مما يؤدي إلى بدء الهجرة للقطاع الخاص المتنفذة بالاضافه لترويج فكرة الخصخصة للتعليم على مراحل

  2. “”””””””””
    يجب على الحكومة أن تتعلم من هذا الإضراب عدة دروس ، أولها أن لا تعلق رقاب مليوني طالب وطالبة وأهاليهم في أيدي مجموعة من المتعطشين للشهره على حساب المواطن والوطن .

    لقد اتضح وبما لا يدع مجالاً للشك ان قيادة النقابة إنقلبت على نفسها وتحولت من نقابة للمعلمين الى نقابة للمتعالين والمتغطرسين والمغرورين .

    القائمين على النقابة وعلى ما يبدو لم يتعلموا من دروس الربيع العربي في مصر مثلاً ، وفي ساحة النخيل ودوار الداخلية.

    يجب أن تعي النقابة ان الاهم هو من يضحك آخراً وسوف تتأكد من ذلك عندما ينقلب السحر على الساحر، وكسب معركة لا يعني الانتصار في الحرب .

    وإنا غداً لناظره قريب.

    “”””””””””

  3. نقابة معلمين ماتزال ماضية في في فيها مقامرة بمستقبل الطلاب خدمة لأجندات مشبوهة . و الأمر المضحك أن بعض رجال الدين المنغمسين بالتجارة من أخمص قدمهم إلى رأسهم يدلون بفتاوي الإثم و الافك مباركين اضراب معلمين و يحاولون إعادة تسويق أنفسهم مثل العجوز المتصابية .

  4. الناطق باسم النقابة و مع جل الاحترام لشخصه الكريم لا يدير أي نقاش بطريقة مثلى بل و يلجا إلى الاختباء خلف المطلب و كأنه قران منزل
    نعم الحياة الكريمة مطلب شرعي و حق مكتسب للمواطن كان معلم أو مهندس أو رجل وطن وليس عامل وطن كما يسمى
    نعم الفساد و السياسات المالية العقيمة أوصلت الاقتصاد إلى وضع مئزوم وطرق العلاج بدائية و لا يزال الفساد مستشر
    ننصف المعلم و تسعى ككل على رفع شانه و قدره
    المطالبة باعتذار من من الرزاز أو وزير الخارجية تبا لهما و سحقا
    الطلاب يتغيبون منذ أربعة شهور عن الدراسة و أنا أطالب باعتذار
    رمز على مطلبك و اعط فرصة اخيرة و ليست أخرى لنهاية هذا الفصل و من بعدها إضراب مفتوح و لا حاجة لوساطات على الإطلاق إلى ان تحقق المطالب المشروعة
    و لتكن لنا في سلف رسول الله و صحابته أسوة حسنة
    حمى الله الأردن من شر من هم متعقلون و ليسو عقلاء و فتح الله على المعلمين و نقابتهم و ذهبوا لصفوفهم و عاد الطلبة سعداء بعامهم الجديد الذي لا بد و انه هلق شرخ في نفس كل واخد من الطلبة سواء من معلمه الذي يستغله لمطالبه أو الحكومة العاجزة و العقيمة في احتواء مشهد جل جوهره المال ولا تحاسب فاسد و لا تمنع فساد بل اعتقد ان في كل حكومة هناك وزير خفي يستلم وزارة الفساد للحفاظ على إنجازات الفساد و الفاسدين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here