“أزمة” في عمق الطبقة “الصناعية الاردنية” وإستقالات ضد  محور ومجموعة “الجغبير”: تحقيقات معمقة في “مخالفات التصاريح” عشية الاعلان عن 21 إصابة جديدة وتسجيل اول حالة كورونا في “السلط” غربي العاصمة وإجراءات امنية في “الرمثا” شمالي المملكة بسبب “عدم التزام الجمهور” بالحظر الشامل وتعليمات بإعتقال “كل ما ومن يتحرك” الجمعة

عمان- راي  اليوم- خاص

عدد الموقوفين لدى قوات الامن العسكرية الاردنية على هامش التحقيق في ملف “التصاريح المزورة” مرشح للزيادة خلال اليومين الماضيين  بعدما تسببت تلك التصاريح بإرباك البرنامج التطبيقي لأمر الدفاع الخاص بحظر التجول الشامل.

اخضع للتحقيق خمسة اشخاص حتى اللحظة على الاقل .

واوقف فعلا بالسجن لاغراض التحقيق قبل التحويل للقضاء شخصان على الاقل وثلاثة اشخاص حسب بعض التسريبات .

واطاحت قضية التصاريح بوزير الزراعة  المهندس ابراهيم شحاحدة المتهم الان بالاخفاق في إدارة فريقه وتوزيع الاف التصاريح التي تتيح التنقل لأشخاص لا ينبغي لهم الحصول على التصاريح.

 لكن التحقيقات ستتواصل في قضية “تزوير تصاريح تنقل” ثم استخدامها من قبل اشخاص غير مخولين بها ضمن  سلسلة ترهل اداري  اعترت الحكومة  في عمق ازمة ومعركة مواجهة فيروس كورونا المستجد.

ويجري تعتيم على التفاصيل المتعلقة بالتحقيق حتى اللحظة لإكمالها بأمر مباشر من القصر الملكي وبعد رفض قيادات في المؤسسة العسكرية التوسط في المسألة.

وفي الاثناء ثارت تفاعلات حادة بعد اعلان عضوين في غرفة صناعة عمان هما عدنان غيث ونبيل اسماعيل استقالتها من منصبيهما بسبب ضعف اداء الغرفة وإدارتها وحصول تمييز في مسألة التصاريح الممنوحة للمنشآت الصناعية التي يدير غرفتيها في عمان والاردن فتحي الجغبير.

ووردت ملاحظات نقدية بحق رئاسة الغرفة التي يمثلها الجغبير عمليا  وعضو المجلس المقرب جدا منه تميم قصراوي  وأخرون وبحق وزارة الصناعة والتجارة التي يديرها الدكتور طارق الحموري.

وشهد خبراء بان الخلاف الابرز الذي ثار في الاسرة الصناعية له علاقة بمصانع حصلت على تصاريح تنقل وأخرى لم تحصل.

ويبدو ان المحور الصناعي الذي يمثله الجغبير يتعرض لعملية نقد قصف عنيفة من الصناعيين الذين يتحدثون عن اقصائهم في الظرف الصعب الذي تمر به البلاد.

وكانت بعض التفاصيل قد ذكرت على لسان الناطق بإسم الحكومة الوزير امجد عضايلة في مؤتمره الصحفي مساء الخميس حيث تم الاعلان بأسف عن تسجيل 21 اصابة جديدة بالفيروس ليصبح العدد الاجمالي 299 اصابة العشرات منها لأجانب وغالبيتها  نتجت عن التخالط.

وتم اكتشاف اول اصابة في مدينة السلط غربي العاصمة عمان لممرض من اهالي المدينة واجريت فحوصات لعائلته وللمخالطين له.

وفي وقت متأخر مساء الخميس نشرت فيديوهات لها علاقة بدخول عدد كبير من اليات وسيارات الدوريات الامنية والقوات المسلحة الى مدينة الرمثا شمالي البلاد حيث اعلنت عن اصابة بالفيروس قبل ان تنشر نداءات من المواطنين لغرف العمليات تفيد بان مئات الاردنيين وبعد انتهاء الحظر في الشوارع وبدون إلتزام.

 وبدأت السلطات الاردنية تكشر عن انياب القانون والخشونة في تطبيق حظر التجول فقد الغيت جميع التصاريح الممنوحة لكل الاشخاص طوال يوم الجمعة وطلب من العاملين في الحقل الاعلامي البقاء في منازلهم او مؤسساتهم.

واعلن الامن العام مساء الخميس انه سيتخذ الاجراء بحق كل من يتواجد في الشارع العام وبصرف النظر عن الظروف والهوية مشيرا لإن الاستثناء الوحيد حسب التعليمات هم الأطقم الطبية خلافا لمصادرة اي سيارة تواجد في الشارع العام.

———-

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

10 تعليقات

  1. الدولة الاردنية عملت ما عليها ولم تقصر …ولكن يوجد من هم من ضعاف النفوس //تجار الفرص//اللذين لا يشبعون ولا تتملاء كروشهم من المال الحرام …حتى تصاريح التنقل اصبح لها سوق سوداء ….اقترح ان يتم تعيين احد رجالات المخابرات العامة او من الجيش العربي او مت الامن العام وصلاحيات واسعة تعطى له من سيد البلاد جلالة الملك حفظه الله رعاه …ان يتم مسك المملكة عسكريا جميعها ولا تهاون نهائيا من مستغلي الفرص … والضرب بمقامع من حديد على رؤوسهم حتى لا ياتي يوم لا ينفع فيه الندم …حفظ الله الوطن ونشامى الوطن .

  2. السؤال عن ظهور حالة من جماعة فنادق البحر الميت بعد اجتياز فترة الحجر…والسبب وفق عضو لجنة الاوبئة بانه حامل للفيروس لكن لم تظهر عليه اعراض الفيروس!!! اليس ذلك يتطلب اقالة وزير الصحة واعضاء اللجنة…ان دل على شيء فإنه يدل على عدم احاطة كافية بالفيروس ودورة حياته وسلوكياته….
    يعني احنا صرفنا ملايين للفنادق نظير ماؤى وماكل ومشرب لمدة ١٤ يوم وفي الاخير بتصرح لا ماهو ماظهرت الاعراض اثناء الحجر
    طيب لماذا لم تفحصوهم….٥٧٠٠ شخص قبل اخلاء سبيلهم
    المعنى قد يكون عدم توفر كفاية من الفحوصات لهذا المرض لكن ذلك لايعفي القائمين من المسؤولية
    مثال طبيب من ايطاليا واثناء محاورته قال ان الاطباء الصينيين صححوا معلومة بشان مدة الحجر الصحي وهي ٢١ يوم بدلا من ١٤ يوم!!!!! مش ١٤ يوم وبعديها ورد وتكاسي كريم واوفر غير الجيش والشرطة!!!
    في سؤال اخر..الكادر الطبي المصرح لهم بالتنقل هل يتم فحصهم بشكل دوري عند دخول المستشفى والخروج منه؟!!! سؤال برسم الإجابة
    مع الشكر

  3. دولة الرزاز لا يناسب هذه المرحلة،الرجل ديمقراطي ولين هذه المرحله تحتاج رجل مضروب مئة كرباج على قفاه ليسيطر على زعران الإدارة والمؤسسات الاردنية، اما الوزير المستقيل كان أدائه جيدا وأعتقد أن الامر

  4. فساد متأصل واحيانا وصل العظم.

    المطلوب تغيير نهج وتغيير بطانة فاسدة.

  5. الاصابات في الرمثا لطبيب عائد من اسبانيا قام بنقل العدوى لافراد عائلته بالرغم من انه كان قد رضع نفسه بالحجر المنزلي …وللعلم ويعد مرور 16يوم على اصابته لم تظهر عليه الاعراض ولم تكن تلك الاصابات نتيجه لعدم الالتزام بحظر التجول لان الاسواق بالاردن مفتوحه وبامر من الحكومه من العاشره صباحا ولغايه السادسه مساء يعني ما في شي اسمه حظر تجوال فعلي …حمى الله الاردن

  6. لي تجربة مع اعلانات وزارة الزراعة عن الاهتمام بالمزارعين ومنحهم تصاريح للوصول الى مزارعهم. اعلنت الوزارة عن 3 أرقام للاتصال بالوزارة والحصول على تصريح . كان واحد منها لكافة المحافظات والثاني للامين العام للوزارة والثالث للناطق الاعلامي. عندما تتصل تصطدم بالواقع: الاول يعطيك ” رقم الهاتف لا يمكن الاتصال به. الثاني “عذرا الهاتف مغلق” والثالث لا يجيب عليه أحد. ولمن يريد ان يتأكد ليتصل بنفسه بها.

  7. والله ما يحدث بالاردن شي محزن قامت الحكومه بالحظر ولم يلتزم الكثير بالحظر وخاصه محافظات الشمال وبعض محافظات الجنوب وكذلك الحجر الذي عملته الحكومه للعائدين من الخارج لم يتبت نجاعته وفشلت الحكومه فشل ذريع وما حصل مع طبيب الرمثا اكبر دليل وعداك عن المخالطين وكذلك التصاريح الممنوحه للتنقل وتوزيع المواد فيها من الفشل الشي الكثير واعطيت اغلبهالاصحاب الواسطه من نواب ووزراء وصناعين وتجارالخضار وغيرهم الكثير بينما من هم بحاجه لتصريح من المواطنين والمرضى يرفض خروجه ويتم اعتاقله والحجز على سيارته

  8. الأردن اثبتت انها دوله بكل مقومات الدول الكبرى بتعاملها الحرفي مع ازمه كورونا وهنا تعرف الدول العريقه من دول الكرتون التي صدعت رؤوسنا بانها الأذكى والأول والأرقى والأكبر وهي دول كرتون تنهار عند كل ازمه تواجهها من الازمه الماليه في ٢٠٠٩ والى ازمه كورونا بال ٢٠٢٠ .. لهذا نتأكد ان الدول التي تتحدث كثيرا عن نفسها وعن انجازاتها هي دول كرتون فقط بيعنا كلام فارغ !! والدول العريقه القويه من يتحدث عنها أعمالها وإنجازاتها وقت الشده .. حمى الله الاردن .

  9. بإحبذا لو تكون البادرة منكم بطرح اعفاء قسط الإسكان العسكري للمتقاعدين وشكرا لكمً

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here