“أزمة حكم وليس حكومة”.. تداعيات بالجملة لبيانات صدرت بإسم “قبائل أردنية” كبيرة: بيان منسوب لبني حميدة ينضم لبني حسن وعباد وشخصيات إعلامية “تتبرأ” من التمثيل العشائري و”لغط” بسبب “عدم وجود اسماء وتواقيع” وتكرار إستعمال عبارة”مجنسون يديرون البلاد”

عمان – خاص ـ بـ”رأي اليوم”:

اعلن ناشطان إعلاميان اردنيا ان بيانات سياسية صدرت مؤخرا واثارت الجدل عن قبيلتهما لا تمثلان القبيلة.

 وكانت مجموعة تسمي نفسها بـ”أحرار قبيلة  بني حسن” قد اصدرت بيانا بسقف مرتفع أمس الاول اثار الكثير من الضجة.

واعلن الكاتب الاعلامي والصحفي حسين العموش ان البيان لا يمكنه ان يمثل قبيلته بني حسن مشيرا لإنه شخصيا والمئات من ابناء قبيلة بني حسن لا يوافقون على ما جاء في البيان.

 وانتقد العموش مضمون ومنطوق البيان الصادر بدون توقيع أسماء وقال ان الاحرار الحقيقيون من ابناء بني حسن يوقعون ما ينقل على لسان البيان بأسمائهم الصريحة.

وكانت قبيلة بني عباد قد اعلنت في بيان شديد اللهجة عن الدعوة لمسيرة مليونية للمطالبة بتعديلات دستورية وتجديد العقد الاجتماعي وأكدت على تبنيها الكامل لبيان قبيلة بني حسن.

وصدر ايضا عن النشاط الاعلامي البارز سهم العبادي ما يفيد مباشرة بان البيان لا يمثل قبيلة بني عباد التي ينتمي اليها ولا بأي شكل من الأشكال.

وأثار مضمون تلك البيانات جدلا واسع النطاق في الاوساط السياسية والحراكية الاردنية خصوصا من حيث منطوق الافكار وبسقف جريء جدا وغير مسبوق.

 وتسبب البيانان بتداعيات متعددة فقد تناقل النشطاء على واتس اب صيغة بيان صادر عن نشطاء أحرار بني حميده وهي قبيلة أردنية ثالثة مهمة وكبيرة .

 وتؤيد الصيغة ما ورد في بيان أحرار قبيلة بني حسن.

ولاحظ مراقبون ان صيغة البيانات التي بدأت تصدر بإسم القبائل وتطالب الشعب بالاحتشاد في الشارع تماثل في بعض أفكارها ونصوصها تلك التي صدرت عن لجنة بإسم الجبهة الوطنية في صيغة وقع عليها الوزير الاسبق أمجد المجالي.

وتحدثت تلك البيانات عن أزمة حكم وليس حكومة.

واثارت النصوص حفيظة الاعتراض العام بسبب خلو الصياغة من توقيع اي إسم من اي نوع لمن يتحدثون بإسم القبائل الاردنية.

ولم يصدر عن اي من اسماء الحراكيين المعروفين ما يفيد بتبني مضمون تلك الصياغات او إعلان التضامن معها حتى على صعيد القبائل الثلاثة ، الأمر الذي اثار لغطا بعنوان نسبة المصداقية في تمثيل البيانات خصوصا مع عدم وجود”أي شرعي وعلني” لهذه الصياغات.

 وثار اللغظ ايضا لإن بيان صدر بإسم قبيلة بني عباد تضمن إستعمال مفردة “المجنسين” عند الاشارة لمن يديرون الامور في البلاد الان وهي مفردة اثارت قلقا سابقا لدى العديد من الاوساط والمكونات الاجتماعية عندما إستعملها البيان الذي وقع عليه المجالي سابقا.

ولم يحدد البيان الخالي من اي توقيع تعريفا للمجنسين المقصودين.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. “ثقافة الغزو معشعشة في عقولكم”
    في هذه الجملة تسكن احدى اكبر مشكلات الاردن الحديث.
    اولا الشعب منذ تكونه بعيد الحرب العالمية الأولى لم يغزو يوما، من كان يغزو هم العشائر وكانوا يغزو بعضهم بعضا، وكلمة غزو هنا تعني هجوم قبيلة على أخرى لسرقة ماشيتهم.
    لا زال هذا الفكر يسيطر على هذه العشائر حتى اليوم وحتى مع علاقتهم مع الدولة اللتي صنعت منهم شعبا، فالمتتبع للأحداث في الاردن خلال الثلاث عقود الأخيرة سيحصي 4 حوادث (جاعت) بها هذه العشائر فلجأت (لغزو) الطريق الصحراوي الرابط بين عمان والعقبة وقطعته وسيطرت على شاحنات محملة بالمواد الغذائية، وعادة ما كانت تنتهي هذه (الغزوات) بهبات واعطيات من الديوان الملكي.
    اكتب تعليقي هذا بعد قراءة بيان يقال انه صادر عن بني حسن (والله اعلم من هو كاتبه) مؤيدا ببيان من العبابيد، وفي البيانين تهديد بحرب أهلية ضد المجنسين وكأن المجنسين (الفلسطينيين والشركس والشيشان والشوام) هم اصل مشاكل البلاد، مع ان مناصب الدولة الحساسة والغير حساسة والمهمة والغير مهمة منذ السبعينات هي حصة للعشائر لا شريك لهم بها، وليس المناصب وحسب بل مقاعد الجامعات وإدارتها لهم، والبعثات الخارجية وتعيينات الجيش والاجهزة الامنية والمناصب السيادية وأمناء عامي الوزارات ورؤساء البلديات والمؤسسات العامة والمستقلة وغيرها… هذه الدولة بنتها العشائر بوصاية ملكية، وتتحمل هي المسؤولية الاولى عن وصولنا هنا ومديونية وصلت الى 40 مليار دولار.
    الحديث عن قبيلة تعدادها مليون هو ضرب من الخيال وكما ذكر الاستاذ طارق العزام الذي احترمه واقدره ان اكبر عشيرة لا يزيد عددها عن 50 الف.
    عندما كانت الكعكة تكفي الجميع وكانت فلسطين محتلة، لم نسمع احد يطالب بالوقوف في وجه الصهيونية ، ولكن اليوم الحديث عن محاربة صفقة القرن ما هو الا قناع تختبئ خلفه مطالب جهوية وعشائرية واحتجاج على شح العطايا.
    حقيقة مرة … ولكنها حقيقة.

  2. من يتحكم بالدولة و قراراتها هم أبناء العشائر وهم من اوصل البلد إلى ما هي عليه من فساد و مديونية فعلا البقرة الحلوب جف ضرعها .

  3. البيان غير موقع من اي شخص، ليش ندور بعيد ، مين مستفيد من لغة البيان غير اسرائيل ، دور على الموساد ،
    احذروا من اسرائيل ، احذروا من اسرائيل ، احذروا من اسرائيل ، احذروا من اسرائيل .
    يجب الحذر من اسرائيل لانها معنيه في ضربنا في وحداتنا الوطنية . الاْردن يتسع للجميع و هذا ليس في صالح العدو الاسرائيلي .
    قوتنا في وحدتنا و من يغرد خارج السرب فهو قادم من الموساد و عملاءه.

  4. لا يوجد قبيله في الاردن تعدادها مليون على الاطلاق وان اكبر عشائر الاردن لا يزيد تعداد افرادها اذا اردنا المبالغه التي تخالط الجنون قليلا عن 50 الف فرد
    كون هناك عشائر تعيش في الاردن من عهد الملك كليب وحتى الانباط ولم تصل الى اليوم تعدادها ال 50 الفا
    هذه مبالغه وليس من ورائها طائل
    هناك عشائر في شمال اربد وجدت منذ العهد الطباشيري وما زالت ولم يصل عددها غير التي هى عليه وهو بالالف وليس حتى بعشرات الالاف
    ثانيا لا يمكن للشعب الاردني على الاطلاق ان يخرج او يقوم بمسيرة ايا كان شكلها وهدفها اذا دعت اليها عشيره مهما كانت مكانتها صغيرة كانت ام كبيره
    الشعب الاردني كله عشائر ولا يمكن ان تقود مطالبه او حقوقه عشيرة معينه
    وهناك مقوله تقال في الاردن ان العشائر الاردنيه كلها رؤوس ولا في احد قناره
    الشعب الاردني يؤمن كأي شعب عربي او عالمي اخر بالقيادات الوطنيه وليس بالعشائر او العوائل او القبائل الوطنيه ولا يتبع هيئة دينيه نتطرفه كانت او معتدله ولا منظمه مذهبيه ولا حزبيه جهويه مناطقيه لقيادته للتعبير عن رأيه والمطالبه بحقوقه والدفاع عن وطنه وانما يلبي دعوة الوطني الذي لا يمثل أي جهة سوى جهة الشعب ولوطن كله وبدون مرجعيه سوى مرجعية الشعب
    وان معظم الثورات والمظاهرات والمسيارات في العالم قاطبه قادوها افراد وليس عوائل ولا عشائر والا مذاهب ومنهم لم يكن معروفا حتى بين افراد عشيرته او عائلته التي ينتمي اليها
    والدليل ان الثوره المصريه دعا اليها مصري ولبى المصرين ندائه قاطبه وهو لا يعيش حتى في مصر رغم وجود الاحزاب التي تنحاز الى فكر معين دون الوطن والى مذاهب معينه دون الوطن والى مناطق دون الوطن وفشلوا جميعا بتغير شيئ وعادوا كما خرجوا خائبين
    يستطيع وطني واحد ان يخرج بالشعب الاردني خلفه ولكن لا تستطيع عشيره مهما كانت ان تقود احدا غير من ينتمي اليها

  5. .Dear Editor just to correct your information that Bani Hamida is the second biggest tribe in Jordan, its spreads in Madaba , Tafila, Irbid, and Kerak

  6. لفظ المجنسين تستخدمه الامارات والسعودية في خلافها مع قطر . وهذا يوحي بأنهما وراء البيانات برأيي المتواضع . من يبحث عن مصلحة الاردن لا يقسم المجتمع ولا يتعالى على بقية المواطنين باسم العشيرة . ولو أردنا أن نرجع إلى الأصول لما بقي واحد على. ارض الاردن يمكن أن نعتبره اردني اصلي حسب المصطلح الذي يستخدمه أصحاب الأجندات الهدامة . الاوطان تبنى بأبنائها بدأ بيد ولا فضل لأحد على أحد إلا بمقدار ما يقدم لوطنه لا بما يحاول أن ينتفع باسم عشيرته . ارحموا الاردن فوالله إن من وراء هذه البيانات لا يريدون إلا تدمير الاردن وتمزيق النسيج الوطني فيه فاحذروهم ولا تدعوا لهم فرصة في تحقيق مآربهم . اتقوا الله في اوطانكم . حفظ الله الاردن من كل مكروه .

  7. مع حبي وتقديري لبني حسن ما زالو يستخدمون مصطلح المليون وهذا تعبير مجازي ولكن يبدوا انهم صدقو هذا التعبير. هذا التعبير استخدم لتعبير على الكثره وليس العدد الحقيقي كأن تقول معاي قرشان او يا زلمه معوا اكثر من مليون وربما كل ما يملكه 150 نيره.

  8. ذبحتم البلد باسم العشائر وهي براء من كل ما تقومون به … مصطلح المجنسون ما المقصود به ؟؟ هل قصد مصدر بيان الشؤم الفلسطينيين الذين حملوا الجنسية الاردنية ايام الوحدة بين الضفتين ؟؟ ام غيرهم ؟؟ انها دعوة للفتنة وليست للتعديل .. ما يعانيه ابناء الاردن اليوم لا يفرق بين ابن العشائر وغيره فكلهم في الهم شركاء ..

  9. نعم نريد توضيحا صريحا من كاتب البيانات عن من المجنسين حتى نفهم . لغه غير مسبوقة و لا متداوله من العشائر الاردنيه . انا متاكد ان هناك ايادي خارجيه تلعب. نظرا لمواقف الأردن السياسيه الاخيره .

  10. مشكله العشائر إنها تعتبر الدوله البقره الحلوب وعندما اقترب حبيبها من النضوب اتفقوا على ذبحها.
    لا يمكن لدوله تعتمد المحاصصة والعشائرية أن تتقدم خطوه إلى الأمام ومطلوب تحقيق العداله والمساواة بين أبناء الوطن ليس بالشعارات بل ترجمتها إلى عمل فعلي وأخلاقي.
    مافيات العشائريه والمحسوبية وانعدام الولاء للوطن
    هو من اوصل الأمور والديون لهذه الدرجه. ومن هم المجنسين هل من ادخل ملايين الدولارات على البلد
    انهم أفضل الف مره من غيرهم الذي نهب الملايين ووضعها بحسابات سريه بأمريكا وأوروبا.

  11. ابدعت الهملاوي
    العشائر فعلا خربت البلد وبالمقابل نحن نحن نحترام العشائر التي تمتلك ضوابطها العريقة وتساهم في بناء البلد الامر لا يعمم ولكن المحسوبيات العشائرية داخل الحكومة وسطوتها واستغلال العشائرية في مرافق الدولة الذي تسيطر عليه بنسبة 90% والكل يلهط بطريقته الخاصة نتمنى ان يكون هناك حراك وطني بعيدا عن العشائرية والعائلية حراك يحرر البلد من الظلم والنظام الاقطاعي الذي تعيشه في ظل حكومات جائرة

  12. بني حسن عشيرة المليون على راسي بني حسن بس عددهم مش مليون
    لو بني حسن عددهم مليون لاصبح عدد الاردنيين 10 مليون
    لان الاردنيين الاصليين لا يتجاوزو 4 مليون نسمه بجميع عشائرهم ومحافظاتهم وقراهم
    وهينا بدنا انشوف شو بدو يصير
    ولا اشي

  13. العشيره وابن العشيره وتقسيم مخصصات الوطن و الوظائف على ابن عشيره وابن منطقه وابن فلان هي من دمرت الاقتصادوالسياسه في الاردن ، العشيره وأبناءها تريد الوظائف الامنيه والمناصب القياديه وكافه وظائف المؤسسات و و المكرمات و مجلس النواب و غيرها ….. ، و على الآخرين في العاصمة تحمل زيادة الأعباء الاقتصاديه والمديونية وارتفاع الرسوم والضرائب و غيرها فكانت النتيجه مزيد من الديون وتدهور الخدمات وخصصه المؤسسات لحل مشكله إغراقها ب ابناء العشائر ، واليوم نلخص المشهد الاقتصادي بهروب اصحاب المال والاستثمارات ومن هم ليسوا ب ابناء عشاؤر الى الاستثمار في الخارج و على الخصوص في تركيا دون التفكير بمبدأ العشيره و دون تحمل مزيد من الضرائب والرسوم لخدمه جهه دون اخرى ، للاسف عندما يخرج احد قاده ا سرائيل ويصرح ان الاردن و قيادته عباره عن مملكه على شويه عشائر @@@ . عندها يجب ان نعلم ان العشيره دمرت الوطن .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here