أزمة “تعيينات اشقاء النواب” : وزراء من الماضي الأردني يتحدثون…اربيحات يناقش أغنية “كبار البلد” والغرباء السماسرة الذين قاموا بـ”تسعير الوطن” والمساعدة يعود  لإخفاق خطة لتطوير القطاع العام منذ 15 عاما

 رأي اليوم- عمان- خاص

تواصل الجدل في الاردن حول قضية تعيينات اشقاء نواب الاسبوع الماضي  دون بروز إشارات على ان الحكومة قادرة على الإحتواء بالرغم من التوضيحات التي ادلى بها وزير الشئون القانونية مبارك ابو يامين بعدما اعلن بأن ثلاثة من الوظائف الاربعة المعلنة على الاقل لا تتطلب اصلا قرارا من مجلس الوزراء.

وفي واقعة نادرة بدأ وزراء  من الماضي بالإدلاء بأرائهم وإستذكار بعض المحطات والمشاركة في النقاش.

 ولفت الأنظار وزير التنمية السياسية سابقا الدكتور صبري اربيحات بمقال تحدث فيه عن هوية وحقيقية أغنية”كراسي البلد وقراميها”.

وتحدث أربيحات عن إنضمام شبان للإدارة الاردنية أمضوا حياتهم في مجتمعات اخرى فغاب عنھم ما تعنیه الاماكن لسكانھا وقیمة التاریخ للاجیال، فتعاملوا مع كل ما فیھ كموجودات واصول یمكن تسعیرھا والتصرف بھا حسب القیمة السوقیة.

 وقال اربيحات : الیوم وبعد مرور عقدین او اكثر على تبني الخصخصة لم یلمس المواطن شیئا من الوعود، فقد بیعت ممتلكات البلاد دون ان تتناقص الدیون، وتدھور مستوى الخدمات ونوعیة الحیاة، وتغیرت قیم العمل والخدمة العامة، وتأثرت الادارة العامة بمفاھیم الاكرامیة والحوافز التي شجعت البعض على الرشوة واستغلال الوظیفة واساءة الائتمان.

وإعتبر الوزير الاسبق ان الاغنية الخاصة ب”كبار البلد”  اصبحت بشعة فمن یزعمون انھم كبار البلد من تجار ومقاولین وانصاف موھوبین یأتون من كل حدب وصوب ینقضون على مواردھا ویتباكون على تأخر نھضتھا، فیقدمون وصفة ردیئة یجري الترویج لھا والمصادقة علیھا من قبل المتنفعین والسماسرة، ویقضون بعض الوقت في التجریب وممارسة السلطة وتنفیع الشلل ثم یرحلون بلا محاسبة.

ودخل على الخط ايضا الوزير الاسبق أحمد مساعدة عندما قال بان الاردنيين حلموا بخطة نهضوية شاملة للقطاع العام في مجالات عدة ومنها آلية تعيين جميع الموظفين كبارهم وصغارهم، ولكن للأسف فإن الواقع بعد خمس عشرة عاما يعبر عن ذاته بالشواهد التي تضربنا كل يوم من كل حدب وصوب.

وثار مثل هذا النقاش  بقسوة في اوساط الصالونات الاردنية والنخب بعد نشر لائحة الاتهام في قضية السجائر والدخان والتي اظهرت وقائع الرشوة  والتدخل من مسئولين كبار لصالح مهرب السجائر البارز عوني مطيع.

 وتحدثت النيابة عن دور مدير عام الجمارك الاسبق وضاح الحمود ووزير المياه الاسبق منير عويس في تمرير تسهيلات تخص مطيع وعملياته غير الشرعية

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. وضع طبيعي جدا واقل من طبيعي و هو نتيجه تحويل الوطن الى حصص تقسم حسب العشيره والأصل والمنطقة و أصبحت المناصب تورث وتوزع ل ابناء عشيره ما ، عندما تصبح العشيره قبل الوطن و عندما يطبق القانون على فئه معينه فقط دون غيرها ف هذا وضع طبيعي جدا لينتشر الفساد و يتردئ الوضع الاقتصادي ، مبدأ العشيره ادى الى اغراق موسسات الدوله والأجهزة الامنيه ب إعداد ضخمه من الموظفين من ابناء العشائر بالاعتماد على الواسطه مما نتج عنه تدهور اغلب الخدمات المقدمة من موسسات الدوله و اثقال الدوله ب ديون هذا المؤسسات الفاشلة بموظفيها و بطاله مقنعه ، ارتفع الدين العام وازدادت السرقات والفساد و الهم الأكبر للمسؤول ابن العشيره كيف يوظف المزيد من ابناء العشيره و كيف يسرق المال العام و هو متيقن ان عشيرته ستدافع عنه ، الدوله ومؤسساتها أصبحت حصص لا موسوليات و خدمات وموارد لرفد الخزينه ، و الوضع المالي في السنتين القادمتين يبشر بمزيد من الفشل الاقتصادي وارتفاع الدين خاصه مع هروب معظم الاستثمارات الى الخارج . أهلين عشيره

  2. كبار البلد من يوم قام البلد لليوم ومفاتيح البلد بايديهم؛؛؛وما من فاسد دخل البيت والا في فاسد من حملة مفاتيح البيت فتح له الباب واجلسه مكرم معزز ومحمي.
    كانت عمليات الفساد في السابق شبه تافهة ولا تتعدى عملية رشح تبخيري من حنفية الوطن والماء المتبقي الجاري كافي وساتر الحال.
    لكن ما تكشف في عملية فساد واحدة (عملية الدخان)كشف الغطاء عن مؤشر يثير الفزع بعدما رفعت السرية عن اسماء المتورطين ومراكزهم الحساسة وانهم من كبار البلد وليسوا من صعاليكها.
    سفينة البلد تواجه الغرق بسبب ثقب الفساد والمفسدين اذا لم يتم تفعيل القضاء والتحقيق وبحزم وشفافية بهذه الآفة القاتلة وان تشمل الاحكام كل طرف في اي عملية فساد(المفسد والفاسد والوسيط)ومصادرة ممتلكات اطراف العملية وتسييلها وتوريدها لخزينة الدولة.

  3. قمه الفساد عندما يعارض الفاسدون الفساد, احمد مساعده نفسه اتعين بالواسطه, حارتنا صغيره يا احمد, وكلنا بنعرف بعض فخليك ساكت وما اتفكر انه الناس مش عارفين الطابق والتسويه كمان.

  4. الي اسمه احمد مساعده عانى هو كمان عانى من الواسطه والمحسوبيه , لما عينه عبد الرووف الروابده وزير تطوير القطاع العام اول ما خلص دراسه. قل لي من واسطتك اقول لك من انت هههههههههههههه فحليك ساكت واستحي . لا تنهي عن خلق انت عامله قبل 25 سنه وتاتي بمثله عار عليك ان فعلت عظيم.

  5. المصيبه انه احمد مساعده الي بحكي عن الواسطه والمحسوبيه اتعين وزير تطوير للقطاع العام بواسطه عبد الرووف الروابده. فالاحسن يظل ساكت. مش ناقصين وجع قلب واستغفال للناس, حارتنا صغيره يا احمد فخليك برا الخط احسن.

  6. وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بها من الأشقاء والشقيقات واولاد العمومة ما يشيب له الراس دون أي محاسبة وكان الأمر أصبح أمرا عاديا ومشروعا ناهيك عن أبناء وبنات السفراء عاملين ومتقاعدين وأصحاب المعالي والعطوفة بالعشرات…فهل توقف أحد ليسأل كيف ولماذا؟

  7. هذا كله الهاء للشارع ، فلو أريد لهذا أن يتوقف لحدث ذالك بجرة قلم . يا ناس أفيقوا ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

  8. نحن اهل الصحراء العطشى على حواف الدوله الاردنية..وتلك ابناء القرى النائمة على سفوح جبال اربد وعجلون وجرش والسلط..وتلك البائسون في قرى الكرك والطفيله…ليس علينا الا تنفيذ الاوامر والسمع والطاعة ودفع المستحق..والتغني باخلاص في حب الوطن حبا حقيقيا..وتلك ساكني روابي عمان المحتظنة للكوابيس البحث عن الكراسي والاستكبار وجني الثروات. ..ونحن اطراف الدوله مهما جنت علينا الدوله سنظل الحراس والجنود..ولن يبقى الا الاصيل…

  9. لا يمكن لأي حكومه أردنيه , وخاصة في ال20 سنه الماضيه , أن تتباهى بأي أنجاز لها , وأي محاوله منهم هي كلام فاضي لا يقبله الأطفال .
    تضخم الدين العام الى 40 مليار دولار , لا تنميه ولا مشاريع هامه ونسبة بطاله 18 بالمئه . المضحك هو أنه عندما يخرج مسؤول ليقول , علينا أن نعمل كذا وكذا , ويجب أن نقوم بكذا وكذا , يتكلم كأنه صحفي وليس صاحب قرار .

  10. كل ما حصل ونتاءج ما حصل تجدون جوابه باخر مفال للاستاذ الموهوب وابن الوطن فوءاد البطاين على نفس الموقع لراي اليوم تحت عنوان كتاب واراظ

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here