أزمة “المعلم الاردني”: الرزاز يواصل “الاختفاء” عن المشهد وفشل جولة ثانية من “مفاوضات العلاوة”..الاضراب دخل يومه الثالث و”الجميع على الشجرة”والنقابة تعلن للمعلمين بانها مصدر المعلومة الوحيد

عمان- راي اليوم- خاص

أخفقت جولة المفاوضات الثانية بمبادرة من لجنة برلمانية اردنية بين المعلمين والحكومة في مشهد التأزيم ودخل اضراب المعلمين في يومه الثالث حيث خلت الغرف الصفية من التلاميذ وبقي المعلمون في المكاتب والساحات.

واعلن الطرفان عدم حصول إتفاق.

وقال وزير التربية والتعليم  الدكتور وليد المعاني بان اللقاء المنعقد مساء الاثنين بمبادرة من سليمان بدور رئيس لجنة التربية في مجلس النواب رفضت فيه كل الاقتراحات التي تقدمت بها الحكومة.

 كما اعلن نقيب المعلمين بالوكاله ناصر نواصره في فترة متأخرة منتصف الليل بان الاضراب مستمر وان الحكومة تقدمت بمقترحات لزيادات سنوية على رواتب المعلمين مربوطة بالفئات الادارية ورفضت جميعها.

 وشدد نواصره في خطاب مصور له لجميع المعلمين في المملكة على ان ما تقترحه الحكومة بعيد تماما عن المطلب الاساسي ملاحظا بان احدا في السلطة لم يتقدم بعد بإعتذار عن الاساءة الامنية للمعلمين يوم الخميس الماضي.

وطلب النواصره من  المعلمين الحصول على موقف النقابة الرسمي منها فقط .

وكانت عدة مدارس في المحافظات قد اعلنت انتهاء الاضراب فيها لكن حجم الإلتزام  بالإضراب فاجأ جميع الاوساط .

وبموجب دخول الاضراب ليومه الثالث والاستعصاء في المفاوضات بين الحكومة ونقابة المعلمين لا تزال الازمة والتي تتخذ بعدا وطنيا متواصلة في الاردن.

ولا تزال جميع الاطراف على الشجرة فيما يسأل الجميع عن اسرار غياب رئيس الوزراء ووزيرالتربية والتعليم الاسبق الدكتور عمر الرزاز عن المشهد من الخميس الماضي حيث لم يصدر عنه اي تصريح او موقف.

وقالت مصادر حكومية لراي اليوم بان الرزاز قرر الابتعاد عن المشهد ليدير الملف عن بعد وسيظهر للتحدث بالتفاصيل تعزيزا للحوار وفي حال التوصل لأي اتفاق في الوقت الذي لا يبدو فيه أن البوصلة تؤشر على اي حلول او معالجات محتملة.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. حلول الترقيع وادارة الازمات لن تجدي نفعا ،اليوم اضراب المعلمين ،وغدا الأطباء، وبعدها لا نعرف من يقف على القائمة .
    الحل سلم رواتب موحد ونظام وظيفي لجميع الموظفين حسب معايير وأسس واضحة تنطبق على الجميع وبدون أي استثناءات لاي دوائر ومؤسسات خاصة ، تأخذ بالاعتبار درجة التحصيل العلمي ونوعية وندرة التخصص والاقدمية الوظيفية بالإضافة لنظام علاوات موحد لمن يمارس أعمال تتطلب جهدا نوعيا واستثنائيا يتميز نسبيا عن غيره بشكل واضح في نفس المجال وغير قابل للاختراق من الأنفس المريضة الفاسدة .
    في حال توفر العدالة النسبية بمساطر موحدة تنطبق على الجميع سيعم الرضى الوظيفي ولن تعلو الأصوات بدون إنجاز على الأرض لكل من يطالب بحقوق ليست له في ظل توفر الردع الأدبي للحكومات القدوة ، والمجتمع المتصالح مع نفسه .

  2. بالعقل والمنطق

    دولة مديونة ولديها ديون كثيرة للبنك الدولي ولغيره من البنوك, لاجل إقامة مشاريع يُسرق نصف تكاليفها ( وبعلم البنوك)
    + فوائد مُرهقة
    من يسدد كل تلك الديون ؟؟؟
    الشعب
    إذن لا زيادات على الرواتب بل المرحلة هي مرحلة – ضرائب وضرائب –
    هنيئا وبالعافية
    ——————–
    لعبة قديمة قذرة تُلعب مع كل

  3. الحكومه التي ترفض زيادة رواتب المعلمين بحجة عدم وجود مخصصات ضمن الميزانيه هي نفس الحكومه التي وافقت وحاولت تمرير غير تعديل دستوري يتيح اشراك النواب في الضمان الاجتماعي على حساب نفس الميزانيه المثقله حسب تعبيرهم!!!
    ممكن شخص يتكرم ويشرح هذه الازدواجيه والتناقض!!!

  4. اعتبار المعلمين المشاركين بالاضراب تأييدا لخطة نتنياهو لتهويد القدس فاقدين لوظائفهم شقق

  5. الغاء النقابه فصل المضربين اين براءات الاختراع يامعلمينا اين بحوثكم العلميه لقد تدنا التعليم.ايامكم رحم الله ابام الستين والسبعين سبب هذا ضعف الحكومهثلاث شهور عطل امومه مبرمجه مع بداية السنه التعليميه انتم حقا تحبون فقط مصالحكم الشخصيه

  6. والله العظيم ان أكثر المعلمين لا يستحق الراتب اللي يستلمه. يدخلوا على الحصة متاخرين ويقضوا نص الحصة على التلفون و الحصة بتمشي لحالها على نظرية سارحة و الرب راعيها

  7. جوهر المشكلة أن المعلم لديه أزمة اخلاق و يبقى الأمر متروك للطلاب لتقويمه بالطريقة المناسبة

  8. 1-نعم يجوز .. لان المعلم المبتدئ لا يزال يشق حياته و يريد التعلم و الزواج و شراء بيت و سيارة .. بينما المعلم القديم تجاوز ذلك و يفكر في اولاده

    2- نعم يجوز لان تدريس الاساسي اصعب من تدريس الثانوي .. و مدرسو الثانوي يستفيدون من الدروس الخصوصية

    ،3-نعم يجوز لان الشهادات العلمية المذكورة لها علاوتها الخاصة … و لان اصحابها بامكانهم التدريس في الكليات و الجامعات … و لان حصولهم عليها امر شخصي راجع اليهم .

  9. سطام السطام . مالكم كيف تحكمون ؟؟!! مطلب المعلمين واضح وضوح الشمس وهو علاوه 50 بالمية على رواتبهم ( كل حسب راتبه . راتب من يحمل الدبلوم ليس كراتب الماجستير ) وهكذا . وهي زيادة وعدت بها الحكومة قبل خمس سنوات ولم تفي بوعدها . الحق حق .

  10. من حق المعلم الغبي أيضا أن يحصل على علاوة ولتسمى مثلا علاوة غباء مؤقت وذلك لان الأسعار في الأسواق لا تميز بين معلم غبي و معلم نشيط .

  11. يجب إقرار زيادة المعلمين بحيث تستند على أساس التفريق بين زيادة المعلم الغبي و المعلم النشيط . أما نظرية ، أن الحولي بسعر امه، كما تطالب النقابة فهذا ليس عدلا .

  12. سطام السطام
    في تفصيلات الراتب ستلاحظ ان لكل فئة و شهادة و تخصص علاوته المميزة له عن غيره
    هذه المطالبة لرفع الراتب الأساسي و سيبقى كل معلم له امتيازه الخاص حسب شهادته و خبرته
    المنطق و الواقع يقول ذلك ايضا
    #مع_المعلم

  13. تعنت الحكومة بالرفض لمطالب المعلمين عمل غير مسئول ومن المفروض الموافقة على مطالب المعلمين وان كانت ميزانية الحكومة لا تسمح بتوفير هذه المبالغ فعليها إعادة الأموال المنهوبة التي نهبت جهارا نهارا لتوفيرها للمعلمين بدلا من أن يتمتع بها أشخاص طوق العدالة لم يصلهم .

  14. بالعقل والمنطق :-

    ١ ) هل يجوز ان يحصل معلم مدة خدمته اقل من خمس سنوات على نفس زيادة المعلم التي تزيد خدمته عن عشرون عاماً.؟؟

    ٢ ) هل يجوز ان يحصل معلم يدرس الصفوف الابتدائية على نفس زيادة المعلم الذي يدرس الصفوف الثانوية.؟؟

    ٣ ) هل يجوز ان يحصل معلم يحمل شهادة الماجستير او الدكتوراه على نفس زيادة المعلم الذي يحمل شهادة البكالوريوس او اقل.؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here