“أرق”.. عرض فني في فلسطين ضد العنف

 arak

الناصرة ـ “راي اليوم” ـ وائل عواد:

فعالية شبابية مُبدعة قامت فيها مجموعة من الشباب الفلسطينيين في إسرائيل في حي الألمانية في حيفا، حيثُ تحوّل الشارع المركزي الذي تحوّل اسمه بعد النكبة “بنغريون” إلى موقع “مواقع جرائم”، حيثُ اصطنع شابات وشُبان على أجسادهم كدمات مصطنعة من دماء وجروح وانبطحوا أرضًا بلا حراك كشكل من أشكال الاحتجاج على العُنف، وذلك على أصوات الموسيقى التي عزفتها مجموعة من الفناين عزفًا حيًا.
في حديث مع الفنان وسيم خير حول الهدف من “أرق” والخطوات المستقبلية، قال:”الهدف بالنسبة لي كان بالأساس وبلا علاقة لحاجة الإبداع الفنّي بقدر ما هو الحاجة لنقل صورة حيّة وحقيقية بما تضم من دموية للشارع العربي في قرانا ومدننا من خلال هذه اللوحة الفنّية الاحتجاجية. لأن المعرفة عن جريمة حصلت، غير أن ترى الجريمة في عينك وترى الدم والقسوة، وبالتالي المشاهدة المباشرة للعين، وإنّ كانت مشاهد مسرحية، سوف تؤثر على الإنسان ويشعر بمسؤولية إزاء وقف هذا العنف. أما عن الخطة المستقبلية فنحن في صدد التحضير لنقل المشروع إلى قرى ومدن فلسطينية في الأراضي المحتلة عام 48 والضفة الغربية”.

من الجدير بالذكر أنّ فكرة “أرق” والإشراف هو للفنان وسيم خير، ضم المشروع 73 متطوعة ومتطوعاً جاءوا من عكّا ويافا وكفرياسيف وأبو غوش وعرابة وسخنين والجش وإقرث وكفربرعم وحيفا والناصرة. أما الطاقم التنظيمي فمكوّن من؛ لبنى عويدات، أمير خطيب، أسيل أبو وردة، يزيد سعدي، نورا جابر، فاتن كبها والياس غرزوزي. المشاركة الفنّية هي لكلّ من؛ صالح بكري، هيا زعاترة، رولا عازر ورمسيس قسيس، الياس غرزوزي، لمى نعامنة، سليم سكران، ساهر سم، شادي مزغيت، نمر بلان، نور زعبي، نور مغربي، ميسم مصري، مروى ياسين ورائد بربارة. طاقم التصوير: محمد عرابي، راية مناع، أحلام رزوق وأمين مخايل. الصوت: راني سمعان. إدارة الإنتاج: قاهرة عينين، تصميم جرافي: رلى حلوة والتنسيق الإعلامي: رشا حلوة. مكياج: لوما ياسين. الكهرباء: مارون سلامة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here