أردوغان يعلن ان خاشقجي خُنق حتى الموت في سبع دقائق ونصف الدقيقة ويطالب السعودية بتسليم المشتبه بهم في مقتل خاشقجي لتركيا ويؤكد بأن رئيس الوزراء الكندي كان الوحيد الذي أثار القضية خلال قمة العشرين

بوينوس ايرس ـ (أ ف ب) – طلب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان السبت من السعودية تسليم أنقرة المشتبه بهم في مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول، مستهدفا ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان في عودته السريعة إلى الساحة الدولية في قمة العشرين.

وكشف وجود ولي العهد السعودي في قمة مجموعة القوى العشرين في بوينوس آيرس أنه يمسك بزمام الأمور، بلقائه قادة غربيين وإبرامه اتفاقا حول النفط مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

لكن الرئيس التركي الذي حضر القمة أيضا كان أكثر فتورا حيال الأمير البالغ من العمر 33 عاما، وانتقده بشكل مباشر للمرة الأولى في إطار قضية قتل خاشقجي الذي كان مقربا من السلطة السعودية قبل أن يصبح منتقدا لها.

وكانت السعودية ذكرت أن 21 شخصا موقوفون وأنها تواصل التحقيق في جريمة قتل الصحافي في قنصلية المملكة في اسطنبول. وحتى الان، وجه النائب العام السعودي اتهامات الى 11 شخصا من هؤلاء طالبا عقوبة الاعدام بحق خمسة منهم.

وقال الرئيس التركي في مؤتمر صحافي في بوينوس آيرس إن “محاكمة هؤلاء الأشخاص في تركيا أمر أساسي من أجل الرد على أي تساؤلات قد تكون لدى الأسرة الدولية”.

وأضاف اردوغان “يجب الكشف عمن أمر بهذه الجريمة ومن نفذها. لن يرضى العالم الإسلامي قبل أن يتم كشف مرتكبي الجريمة”.

وأوضح اردوغان أن السعوديين رفضوا مساعدة المدعين الأتراك بتقديم معلومات عن مكان جثمان خاشقجي وكشف هويات الشركاء الذين قيل إنهم ساعدوا الفريق السعودي الذي قتل خاشقجي.

وأكد الرئيس التركي ذو الميول الاسلامية والساعي إلى تعزيز نفوذه في المنطقة أنه “لا يرغب في التسبب بأي ضرر للمملكة”.

ونقل اردوغان عن ولي العهد السعودي قوله لقادة مجموعة العشرين “لا يمكن لوم السعودية إذا لم تثبت هذه الجريمة”.

وأضاف الرئيس التركي “بالتأكيد هذا صالح من وجهة النظر القانونية (…) لكن مسؤوليه بأنفسهم اعترفوا بأنها كانت عملية مخططا لها”.

– وحدها كندا أثارت القضية –

أكد اردوغان أن واحدا فقط من قادة الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، هو رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أثار قضية قتل خاشقجي خلال انعقاد القمة.

وأضاف أنه شخصيا لم يطرح القضية بسبب ضيق الوقت.

لكن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أكدا أنهم أثارا القضية خلال لقاءين خاصين مع ولي العهد السعودي. وسمع ماكرون يقول لولي العهد في تسجيل “أنت لا تصغي الي اطلاقا”.

وأثارت كندا مسألة حقوق الإنسان في السعودية التي ردت بقطع العلاقات الدبلوماسية وهددت بوقف التجارة.

لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب شدد على أهمية السعودية كحليف استراتيجي للولايات المتحدة.

وقال البيت الأبيض إن ترامب الذي يواجه ضغوطا كبيرة في الولايات المتحدة بشأن العلاقات مع السعودية، اكتفى بتبادل “بعض المزاح” مع الأمير محمد بن سلمان.

إلا أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو التقى نظيره السعودي عادل الجبير في بوينوس آيرس ودافع مجددا عن دعم واشنطن لولي العهد. وقال بومبيو لشبكة “سي ان ان” السبت “لا دليل مباشرا يربطه بقتل جمال خاشقجي” الذي كان يعيش بالقرب من واشنطن.

ذكرت صحف أميركية عدة أن وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) توصلت إلى نتيجة مفادها أن ولي العهد أمر بالقتل على الرغم من عدم وجود “دليل قاطع” على ذلك.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال السبت عن تقرير سري لوكالة الاستخبارات تمكنت من الاطلاع عليه أن ولي العهد بعث ب11 رسالة على الأقل في الساعات التي سبقت قتل خاشقجي الى أقرب مستشاريه سعود القحطاني الذي أشرف على الفريق المؤلف من 15 شخصا أرسلوا الى تركيا لقتل خاشقجي.

وقد أقيل المستشار في الديوان الملكي واتهم رسميا في السعودية بلعب دور أساسي، وكذلك فرضت عليه الخزانة الاميركية عقوبات الى جانب 16 سعوديا آخرين.

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. السلام
    هل لو قتل “خاشقجي” ومازال كما كان مقرب من الدولة السعودية … هل ستأخذ قضيته هذا المنحى ؟؟؟؟

  2. تركيا وأردوغان يستغلون جريمه قتل الصحفي السعودي سياسيا” ألقوه التي لن تنتهي الورقة التي انقدت اردغان وإعادته في السياسين الخارجين اردوغان ماكر وابن سلمان غبي والاثنين مجريمين

  3. To all of MBS electronic flies: Watch for how Trump will drop MBS like a bad habit. Then, watch for how the US will make good with Turkey. The US interest in Saudi Arabia does not live or die because of one man, the US interest is a strategic interest and will not be threatened by the misconduct of one loose canon. Turkey has proven that they have the capabilities and the diplomatic know how to well handle such disasters murder that executed in the worst way possible ways with total ignorance and ignorance of the top command of the Saudi government. Rest assured, MBS and all of his loonies, will not get away with murder. Trump support of MBS is weakening and, Trump is looking for re-elections in 2020, Trump will through MBS under the bus in a heart beat when his re-election chances are affected. Here in Washington DC, MBS is the butt of our jokes. Goodbye MBS, hello Ahmad Bin Abdulaziz

  4. سيادة الرئيس اردوغان
    اللعبة انتهت وعليك ان تعترف بأنك خسرت الجولة مع الامير محمد ومن المحتمل ان ينقلب السحر على الساحر وتصبح انت شخصيا متهم بالتورط وبنفس الأدوات التى استخدمتها انت ومن المحتمل أيضا ان تتعرض تركيا لمخاطر التقسيم وبنفس الأدوات التى استخدمتها سيادتك مع الدول العربية كرأس حربة للمشروع الصهيونى الغربى وباسم الاسلام
    إعلم يا سيادة الرئيس ان المشروع الاخواني الصهيونى انهزم وان مصر وحلفائها قادمون لعقر دارك
    عليك ان ترفع راية الاستسلام لعمك السيسى وان التاريخ سيعيد نفسه وأحب أذكر سيادتك بحروب محمد على بالمصريين مع السلطنة العثمانية واوربا هى التى أنقذت السلطنة من براثن المصريين
    إحذر سيادة الرئيس لأن المصريين شايفينك كويس وما بيرحموش والجديد ان بن سلمان اصبح شايف حقيقتك ومعاه باقى دول الخليج

  5. أستغرب حقارة الإدارة المريكية في الإستماتة بالدفاع عن بن سلمان …… هم يُدركون جيدا بل يعلمون علم اليقين ان كل ما يدور في الدول العربية الحليفة لهم يسير وفق أوامر من نصب نفسه “الها قزما” على العباد وهذا يشمل الأحياء منهم والأموات ….. كلها دكتاتوريات تأتمر بأمر هذا الواحد الذي لا شريك له في السلطة ….. لكنهم ورغم علمهم بذلك (لأنهم هم من رتبوا الأمور بهذا الشكل) لن يتنازلوا عن عبيدهم حجتى يبلغ الأمر ما خططوا له من أدوار لهذا العبد وذا:!

  6. واين كنت انت واجهزتك الامنية طيلة هذه الدقائق السبع ونصف من التنصت الحيّ على ما يجري داخل القنصلية السعودية في اسطنبول يا حضرة خليفة المتأسلمين ؟

  7. السیاسه الترکیه من فشل الی فشل ومن فقدان المصداقیه الی التخبط٠ لا افهم کیف یحقق اردوغان انجازات ممتازه داخل ترکیا بینما یفشل ویتخبط في الملفات الخارجیه٠ لا احد یفهم ما یریده اردوغان من جریمة الخاشقجي٠٠!! لو کان یرید العداله لقدم کل ما لدیه من دلاٸل من الیوم الاول٠٠٠! لو اراد اموال لدفع له ابن سلمان٠٠٠! لو کان یرید تنازلات سعودیه معقوله فی بعض الملفات لتنازلو٠٠٠! لکن غباء السیاسین الاتراك وتخلف دبلوماسیتهم ادی الی وضعهم في هذا الموقف٠٠٠تماما کما حصل في الملف السوري حیث فقدو اصدقاٸهم وعادو جیرانهم وخلقو مشاکل جدیده لترکیا٠ یا سیادة الرٸیس المناوره والمرواغه والمخداعه لا تٶدي الا الی فقدان المصداقیه٠٠

  8. ابن سلمان عراب التطبيع وصفقة القرن لتصفية القضية الفلسطينية مع صديقه كوشنر
    وجرئمه في اليمن فحدث ولا حرج ……………
    لا شك ان قتل المرحوم خاشقجي بهذا لشكل المتوحش يعكس صورة ولي العهد الحقيقية
    اللهم كف بلائه عن أمة محمد (صلعم)

  9. ابن سلمان عراب التطبيع وعراب وصفقة القرن لتصفية القضية الفلسطينية مع صديقه كوشنر
    لا شك ان قتل المرحوم خاشقجي بهذا لشكل المتوحش يعكس صورة ولي العهد الحقيقية
    اللهم كف بلائه عن أمة محمد (صلعم)

  10. اردوکان بقی الوحید فی الساحه بس زلمه بدو فلوس کمان لیش ترامب احسن منه

  11. ياسيد اوردكان
    انت الذي قدمت خاشوجكي قربان على مذبح أهدافك
    لم يكن هدفك أبدا الدفاع عن خاشوكجي ولا انقاذه

  12. مسلسل خاشقجي اصبح خبرا مملا بمعني الكلمه الالاف يموتون في كل مكان يوميا لماذا التركيز بصوره مبالغ فيها علي قضية خاشقجي ؟؟؟ انها مؤامره تستهدف مقدرات امتنا العربيه سواء من أمريكا او تركيا او أوروبا جميعهم لهم اطماعهم ولا يصدق احد انهم حريصين علي مايسمونه حقوق انسان !!! اين هي حقوق الانسان في فلسطين ؟؟ اين هي حقوق أطفال فلسطين ؟؟؟ اين هي الشرعيه التي يتحدثون عنها ونحن نطالب فقط بتنفيذ قرارات الشرعيه الدوليه منذ عام 1948 دون تنفيذ أي قرار منها !!!! اذن القضيه ليست حقوق انسان بل هي مؤامره علي القضيه الفلسطينيه في المقام الأول عن طريق الضغط علي السعوديه وابتزازها لكي تكون امام طريق واحد وهو السير بصفقة القرن او تهديدها بالشرعيه والحقوق في جريمة خاشقجي !!! علينا ان نصحو قبل فوات الأوان انها مؤامره علي الجميع

  13. ما يزال اردوغان يتاجر بدم جمال خاشقجي ، ولن يتوقف حتى يكسب مكسباً يرتاح له !

  14. ليتكم يااتراك لم تسمحوا للقنصل السعودي بمغادرة تركيا بعد اسبوعين من ارتكاب هذه الجريمة المروعة لقد كان هذا القتصل شاهدا بل ومشاركا في الجريمة كما انه ساهم في خداع الرأي العام العالمي بل واستخف بالعالم عندما كان يفتح الادراج والخزائن لصحفي رويترز غير صحيح انه لا يمكن منع الفنصل السعودي من السفر بسبب حصانته الدبلوماسية لانه السعودية هذه خالفت كل الاعراب الدلبلوماسية وكل القوانين الدولية والانسانية بجريمتها البشعة والوقحة جدا بحق مواطن عربي مسلم في بلد اخر انه قمة الاستفزاز ان لا ينال القاتل الحقيقي جزاؤه بعد جريمته المروعة هذه والتي اساءت لكل عربي وكل مسلم على وجه الارض

  15. أردوغان يعلن ان خاشقجي خُنق حتى الموت في سبع دقائق ونصف وانا عايز سبعه مليار ونصف .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here