أردوغان يجدد دعوته لإنشاء مدينة في الشمال السوري تستوعب النازحين الفارّين من قصف النظام السوري والمقاتلات الروسية

11ipj

إسطنبول- الأناضول: جدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، دعوته لإنشاء مدينة في الشمال السوري، لإيواء النازحين الفارّين من قصف النظام السوري، والمقاتلات الروسية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، أردوغان، مساء الجمعة، بمناسبة “أسبوع الهلال الأخضر التركي” (منظمة معنية بمكافحة التدخين والكحول)، في مدينة إسطنبول، أكد خلالها استمرار بلاده في فتح أبوابها أمام اللاجئين، “خلافًا لما تقوم به بعض الدول الأوروبية (لم يسمها) من غلقٍ للحدود أمام طالبي اللجوء”.

وأوضح أنه قال لرئيس المجلس الأوروبي، دونالد تاسك، خلال استقباله له، في وقت سابق الجمعة، على هامش زيارته لتركيا، أن “على أوروبا مشاركتنا في تحمل أعباء اللاجئين”، مضيفًا “وأكدت له أيضاً، أنهم مخطؤون في اعتقادهم أننا نفتح أبوابنا لإرسال اللاجئين إلى أوروبا”.

واستطر قائلا “جددت لدونالد، رغبتنا في إنشاء مدينة شمالي سوريا، مساحتها 4 آلاف و500 كيلو متر، لاستيعاب النازحين السوريين، على أن تكون مجهزة ببنية تحتية كاملة، كما أنه بإمكان دول أخرى مشاركتنا في بناءها”.

وأردف أردوغان “بحثت هذا الأمر، من قبل، مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، حتى أننا حددنا إحداثيات وموقع إنشاء المدينة، وعندما وصل الأمر لمرحلة التنفيذ، لم نجد خطوات إيجابية منهم”.

وأكد أردوغان، أن “بلاده تحتل المرتبة الثالثة عالمياً، من حيث تقديم المساعدات الإنسانية، لكن عند مقارنة حجم المساعدات بالدخل القومي، فستكون الأولى، ولقد أنفقنا 10 مليارات دولار على اللاجئين، خلال السنوات الخمس الماضية”.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. هناك سؤال لامفر من الاجابة عليه لماذا هذا الاسرار علي اقامة شي ما علي الحدود التركية السورية من منطقة امنه الي عازله الي مدينة و اخرا قرية يجب ان يعي العرب و السوىون الهدف الحقيقي من منه . و اهل الشام يدركون جيدا الاحتلال العصملي كما يطليقون عليه سابقا ان استلاء تركية علي ذرة تراب سورية سيكون من المستحيل خروجها منها فيما بعد . و اذا حدث ذلك سوف يخسر العرب الاغبيتء سوريا كما خسروا العراق ان بشار زايل لامحال و الباقي هو سورؤا و الاجيال القادمه و تركية لاتريد خيرا بالعرب و لا حتي اهل الينه فهي تعمل لصاحل شعبها اولا و اخيرا و التركمان سوى كانوا سوريين او غير سورين هم حيلتها للوصول الي اهدافها

  2. يااردوغان كفاك صراخا عن اقامة منطقة تارة عازلة وتارة امنة وتارة منظقة حظر جوي ًواليوم تريد أقامة مدينة في الشمال السوري لإيواء النازحين السوريين الذين تزعم انهم يفرون من القصف الجوي السوري والقصف الحوي الروسيي ؟
    أليس انت اول من اقام بناء الألوف من الخيام داخل حدود دولتك التركيه قبل ان يبدأ فرار المواطنين اللسوريين من الحرب التي كانت لك اليد الطولى في أشعالها ضد نظام الرئيس بشار الاسد ؟ فكان التصدي الذي ابداه الأسد ممثابة غٌصًةعميقة في قلبك وفي قلوب حليفيك من اعراب الخليج وهم جكام ال. سعود وحكام مشيخة قطر وحيث ردّ الأسد كيدكم الى نحوركمفانقلب السحر على الساحر وكان. ذلك رمية من الله تعالى قصاصا للمعتدين الظالمين المتغطرسين امعتدين فصدق قوله تعالى فيك وفي حليفيك السعودي والقطري ( وما رميت إذ رميت. ولكن الله رمى ) صدق الله العظيم .
    ياسيادة الباب العالي في الاستانة ! إنك تنفخ في قربة مخروقة وتغرد بوادي لا اصداء ولا تجاوب ولاتردد لصوتك ففتش عن. مخرج اخر فلربما تعين حليفك السعودي في الخروج من رزطته التي اغرق نفسه فيها وسقط في مستنقعها نتيجة حربه العدوانية على اليمن ٠فهاهو المندوب السعودي لدى الامم المتحدة يطالب بصوت مرتفع جدا لايجاد حل. سياسي لحرب بلاده على اليمن من اجل انيجد منفذا للخروج بماء الوجه قبل ان لايخرج منها الى الابد ،، وهكذا على الباغي. دارت رحى الدوائر !!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here