أردوغان وبوتين يفتتحان اليوم خط أنابيب غاز “التيار التركي” الذي ينقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا

إسطنبول- (د ب أ) – يفتتح الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين في تركيا اليوم الأربعاء خط أنابيب الغاز الطبيعي “التيار التركي” الذي ينقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا.

يبدأ الخط من منطقة آنابا على الساحل الروسي على البحر الأسود ثم يمر بامتداد 930 كيلومترا تحت مياه البحر الأسود قبل أن يصل إلى منطقة كييكوي التركية دون المرور بأوكرانيا.

يذكر أن تركيا هي أحد أكبر مستهلكي الغاز الروسي. وكانت المحادثات بشأن مشروع خط : التيار التركي” قد توقفت في أعقاب إسقاط تركيا لطائرة مقاتلة روسية بالقرب من الحدود التركية السورية في تشرين ثان/نوفمبر .2015 واستأنف الجانبان العلاقات بعد شهور من الحادث، ثم بدأ العمل في الخط في أيار/مايو .2017 ومن المقرر تدشين الجزء الأول من الخط اليوم الأربعاء لتوفير الغاز الروسي للسوق التركية، على أن يبدأ العمل في الجزء الثاني لتوصيل الغاز إلى جنوب وجنوب شرقى أوروبا عبر تركيا.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قررت في كانون أول/ديسمبر الماضي فرض عقوبات اقتصادية على خطين لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا وهما خط التيار التركي وخط تيار الشمال 2 الذي ينقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا.

وكان بوتين قد وصل أمس إلى تركيا بعد زيارة مفاجئة للعاصمة السورية دمشق، حيث التقى مع الرئيس السوري بشار الأسد. ورغم أن موسكو وأنقرة تدعمان أطرافا متصارعة في سورية فإنهما نجحتا في التوصل إلى اتفاقيات لوقف إطلاق النار وتشكيل دوريات مشتركة على الحدود السورية التركية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here