أردوغان في رسالة مرئية: “كورونا” زاد من مسؤولية وأهمية “مجموعة العشرين” ونرغب بتوطيد العلاقة مع أمريكا لحل القضايا الإقليمية ونرى أنفسنا في أوروبا وليس في مكان آخر وشاطرنا أشقاءنا الأذربيجانيين سعادة الانتصار في “قره باغ”

 

إسطنبول / الأناضول: قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن وباء فيروس كورونا زاد من مسؤولية وأهمية “مجموعة العشرين” التي تجمع أكبر اقتصادات العالم تحت سقف واحد.

جاء ذلك في رسالة مرئية أرسلها إلى قمة زعماء “مجموعة العشرين” التي انطلقت افتراضيا السبت، برئاسة السعودية، وتستمر يومين.

وأضاف أردوغان أن “القرارات التي سنتخذها في قمة الرياض ستكون حاسمة، ليس فقط في الحد من الآثار السلبية للوباء، بل أيضا في تلبية التطلعات المتعلقة بمجموعة العشرين”.

وأشار أردوغان إلى أن وباء كورونا الذي يوصف بأنه أخطر أزمة صحية في القرن الأخير، يؤثر بشكل عميق في الحياة بدءا من الاقتصاد وحتى التجارة والتعليم والعلاقات بين البشر.

وأكد أردوغان أن تركيا لبّت احتياجات مواطنيها وساندت أصدقاءها وأشقاءها عبر الاستجابة بشكل إيجابي لطلبات الدعم من 156 دولة و9 منظمات دولية في إطار مكافحة كورونا.

وشدد أرودغان على أن “قمة زعماء مجموعة العشرين تعقد في وقت نفهم فيه جيدا قيمة التضامن العالمي بشكل أفضل في مواجهة مشكلة عالمية”.

وفي وقت سابق قال الرئيس التركي، السبت، إن بلاده ترغب بتوطيد علاقاتها مع الولايات المتحدة لحل القضايا الإقليمية.

جاء ذلك في كلمة وجهها عبر اتصال مرئي إلى مؤتمرات لحزب العدالة والتنمية في ولايات “كوتاهيا” و”أفيون قره حصار” و”باطمان” و”سيعرت”.

وأفاد أردوغان: ” نريد أن نكون في حالة تعاون أقوى مع أصدقائنا وحلفائنا”.

ومضى قائلا :”نرغب في استثمار تحالفنا الوثيق مع أمريكا بشكل فعال لحل كافة القضايا الإقليمية والعالمية”.

وفي موضوع العلاقة مع الاتحاد الأوروبي قال الرئيس أردوغان: “نرى أنفسنا في أوروبا وليس في مكان آخر، ونهدف لبناء مستقبلنا معها”.

وشدد على أنه ليس لتركيا مشكلة مع أي دولة أو مؤسسة لا يمكن حلها من خلال الحوار والدبلوماسية.

وتابع قائلا: “ما من دولة أو مؤسسة تحترم نفسها تقبل أن تكون دمية بيد المنظمات الإرهابية واللوبيات المعادية لتركيا”.

وفي سياق آخر، قال الرئيس التركي: “شاطرنا أشقاءنا الأذربيجانيين سعادة الانتصار في “قره باغ” الذي أنهوا به آلام 30 عاما من الاحتلال”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

5 تعليقات

  1. إلى شحشبو
    من غير الواضح كلامك! هل عندك دليل على مقتل 400 سوري في قرة باغ/أذربيجان؟ ثم هل تقصد 400 سوري أرمني كانوا يقاتلون مع أرمينيا؟ و بانسبة لعدد القتلى الأذربيجانيين فهذه حرب تحرير و استرجاع
    أرضهم المحتلة منذ قرابة 30 عاما و من أجل الوطن تهون الدماء. إنشاء الله قريبا تتحرر فلسطين و تطهر من الإسرائيليين كما تم تطهير الأجزاء المحررة من قرة باغ/أذربيجان

  2. من الجليل المحتل
    بدأت اقرأ تعليقك الى أن قلت “كما قال اسد العرب والمسلمين سيادة الرئيس الدكتور بشار حافظ الاسد”. اتق الله يا رجل و قل كلام له معنى.

  3. تركيا الان اكبر عدو للغرب وخاصة اوروبا.
    انا متابع يومي للصحافة الاوروبية ولا يوجد شك عندي بكره اوروبا لتركيا اردوغان.
    اوروبا لا تتحمل قوة غيرها في المنطقة وخاصة اذا كانت عربية او اسلامية.
    الانظمة العربية تحارب شعوبها فقط وتتحالف مع اعداءها لمحاربة الاسلام

  4. يا سيد اردوغان انت وتركيا لستم بحلفاء للغرب بل كما قال اسد العرب والمسلمين سيادة الرئيس الدكتور بشار حافظ الاسد انت خادم صغير في حلف الصهاينة حلف الناتو المعادي لشعوب العالم كلها. كفاك نفاقاً فعلاقات تركيا مع الكيان الصهيوني تضاعفت على كل الاصعدة منذ وصولك انت وحزبك الى السلطة وهذا هو المقياس.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here