أردوغان: لن أقول إن تركيا ستأخذ منظومة “إس-400” بل أخذتها وانتهى الأمر ونأمل بإقناع واشنطن بعدم استبعادها من الاتفاق بشأن مقاتلات “إف-35”

أنقرة/ الأناضول: قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “لن أقول إن تركيا ستأخذ منظومة الدفاع (الصاروخية) “إس-400″، هي أخذتها، وأنهينا هذا الأمر”.

وأضاف أردوغان في كلمة، الأربعاء، خلال اجتماع في المقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية الذي يرأسه في العاصمة أنقرة: “وقعنا صفقة شراء منظومة “إس-400″ بعد أخذ تعهد بالإنتاج المشترك إلى جانب سعرها المناسب”.

وقررت أنقرة في 2017، شراء منظومة “إس-400” الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة لشراء أنظمة الدفاع الجوية “باتريوت” من الولايات المتحدة، وتزعم واشنطن أن المنظومة الروسية، ستشكّل خطرًا على أنظمة “الناتو”، وهو ما تنفيه أنقرة.

وحول مشروع مقاتلات “F-35” قال أردوغان: “سألتقي ترامب في اليابان نهاية الشهر، وسنبحث بشكل متبادل مثل هذه المواضيع”.

وأشار إلى أن “تركيا ليست زبونا فقط لـ”F-35″، ولكنها شريك بإنتاجها بنفس الوقت”، معربا عن أمله باقناع الولايات المتحدة بعدم استبعاد تركيا من المشاركة في مشروع مقاتلات “F-35”.

وتركيا إحدى الدول الشريكة في مشروع تصنيع مقاتلات “F-35″، ودفعت أنقرة نحو 900 مليون دولار في إطار المشروع. وفي 5 أبريل/ نيسان الماضي، قال الرئيس أردوغان، إن أنقرة تسلمت من الولايات المتحدة 3 مقاتلات من طراز “إف-35″، وإنها بانتظار تسلم الرابعة قريبا.

والثلاثاء أعلن قائد قاعدة “لوك” الجوية في ولاية أريزونا الأمريكية، تود كانتربوري، تعليق طلعات الطيارين الأتراك بمقاتلات “F 35” الذين يتلقون التدريب في القاعدة المذكورة بحجة “دواعٍ أمنية”.

وفي موضوع آخر قال أردوغان “سنحطم الممر الإرهابي على طول حدودنا مع سوريا شرق الفرات كما حطمناه على حدودنا مع شمال العراق وعلى الخط الواصل بين جرابلس وعفرين (شمال غربي سوريا)”.

وأضاف: “أليست “ي ب ك” و”ب ي د” امتدادات لـ”بي كا كا؟”.. ولو تساءلنا من يقدم الدعم الأكبر لها نجد أنه شريكنا الاستراتيجي!” (في إشارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية).

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. والسؤال المشروع “لماذا يتأرجحون بك “سياسة تلولحي ياداليه” وهل من المعقول ان تتم الشراكه مع لوبي السلاح الصهيوني في امريكا وندّها الوهمي روسيا بعد ان تزاوجت الراسماليه المتوحشه والإشتراكية المحبطه وانتقل بها صنّاع القرار (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني )الى العلمانية ومخرجاتها من سياسة وإقتصاد وإجتماع وعلاقات دوليه دون شروط تتناغم وسياستهم ؟؟ وماذا عن لقاء الناطق الرسمي لصنّّاع القرار “(لوبي المال والسلاح والنفط الصهيوني )”ترامب بعد ان ضرب جهارة بكل مخرجات العولمه مطلقا رصاصة الصدمه التي تسبق المعركه متلفعا بثوب سياسة “من ليس معنا فهو ضدنا ” بعد ان تم تطريزه بثوب الإبتزاز (لاعشاء مجاني في البيت الأبيض لامع عدو واو حليف واوتابع وأمريكا اولا ) بعد ان تشابكت اقتصادات الدول تمهيدا لنهجهم الجديد ( بعد ان شعروا بململة دول العالم نحو منظومه عادلة ) والإنتقال بإقتصادات الدول من مربع التبعيه الى خيمة تحت الوصايه والأشد خطورة حلولهم الإقتصاديه لقضايا حقوق وحرية الشعوب وحق تقرير مصيرها بعد ان تكشف دفين أهدافهم وتضليلهم وأكاذيبهم (أنظر آخر إحصائية لعدد كذبات مستر ترامب خلال العامين الأولين 8 آلآف و158 كذبه بعد ان تم برمجته على الذكاء الإصطناعي خشية زلة لسان واوتجاوز النص ) في ظل تقدم و تسارع تقنية التواصل (الصحفي المتقصي)؟؟؟؟؟؟؟ “ومن يتولهم منكم فهو منهم ” صدق الله العظيم

  2. الامريكان يريدون تركيا متوسطة القوة …لانهم لا يثقون باسلاميتها وشعبها ….ويحاربونها ويدعموها بنفس الوقت .
    الاس400سلاح نوعي يمكن ان يهدد امن الاتحاد الاوربي وبزعج الجارة العدة اليونان وقبرص …
    انا شخصيا لا اثق بالسلاح الروسي ولو كنت محل اردوغان …لالغيت الصفقة وبقيت مع امريكا …
    لان من يصادق امريكا يشبع ويكون وضعه الاقتصادي جيد
    وعلى العكس من يصادق روسيا ويتحالف معها يجوع ويفتقر ويتحول الى جيبوتي….لان الشعب الروسي نفسه جائع ….

  3. كانت إردوغان رجل في موسكو و رجل في واشنطن … هل استقر به الأمر في روسيا ام ينط سالتو إلى عاد الثانية …

    تصالحون الروم صلحا آمنا…

    نحن في زمن الملاحم و الفتن و المهدي ليس ببعيد

  4. سوخو 57 موجودة يا أردوغان روسيا عرضت تركيا تشاركنا في صناعة طاءرة أرخص تمناك من اف 35 تمام نفس المميزات بل إنها سوف تتفوق على اف 35 في السنوات المقبلة منظومة اس 400 مع سو 57 سوف تحول تركيا إلى القوة العسكرية العظمى في المنطقة كما كانت مصر في عهد جمال عبد الناصر دعم الاتحاد السوفياتي خلق التوازن بين مصر والاسراءيل خلق الردع المصري قبل يضيع السادات كل مكتسبات بي الانبطاحه والاستسلام امريكا والاسراءيل هي مصر الآن تدفع تمن أصبحت دولة هامشية لا قيمة لا تستطيع مواجهة الاثيوبيا بعد كان مصر هي القوة إمرة محكمة في المنطقة وافريقيا

  5. يا ليت العرب كما الأتراك والايرانيين قرارهم السياسي بيدهم ولكن كل العرب وللاسف ليس باستطاعتهم اتخاذ أي قرار سياسي الا بعد أخذ الموافقة من امريكا التي مزقت العرب شر ممزق ونهبت أموالهم ودمرت شعوبهم وجعلتهم في ذيل شعوب العالم ولا يوجد شغل شاغل لامريكا الا المنطقة العربية فدمرت العراق عراق الأمة وقتلت علمائة ويتمت شعبه وفوق ذلك سلمته لإيران وانتقلت إلى مصر ودعمت رئيس انقلاب ضد رئيس شرعي منتخب من شعبه وسكتت على قتل آلاف المصريين بأحداث رابعة واحترمت قائد انقلابها ولم تهتم لأرواح الأبرياء الذين قضوا وانتقلت إلى سوريا باختراع داعش ومزقتها شر ممزق وانتقلت إلى ليبيا ودمرتها وبعدها لليمن فابادتها والان تدخل الى السودان فهي لم تخسر أي شىء من أموالها إنما باموال العرب أنفسهم وتحديدا باموال السعودية والإمارات هل الخطاء من العرب أنفسهم ام من الزعامات التي تحكمهم جميع حكومات العالم تتحدى امريكا الا العرب يرتعدون منها خوفا على عروشهم وكما قال الشاعر لا بدّ ليل أن ينجلي ولكن متى.

  6. غريب التصميم على F35مع إنها أثبتت فشلها أمام اسلحه روسيا المتطوره.
    استبدالها بسوخوي أفضل وثمنها أقل
    ودليل ذلك ترامب لم يجد غير سيف العقوبات الاقتصادية لينتقم. لعدم القدره على المنافسة المفتوحه مع روسيا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here