أردوغان يشن هجوما حادا على السيسي ويوضح سبب رفض المصالحة معه ويقول لنتنياهو: لو بحثنا عن ظالم في هذا العالم سيكون أنت أليس من دخل أماكننا المقدسة بالأحذية هم عسكرك وشرطتك؟.. ويتسائل: هل رفع الأوروبيون أصواتهم ضد قاتل خاشقجي

 

 

شن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هجوما حادا على نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، واصفا إياه بمرتكب المجازر ومؤكدا رفضه المصالحة معه.

وانتقد أردوغان، في خطاب ألقاه مساء اليوم الأربعاء بالعاصمة التركية أنقرة، حسبما نقلته وكالة “الأناضول” الرسمية، مشاركة الزعماء الأوروبيين في قمة شرم الشيخ، مشيرا إلى إعدام مجموعة من الأشخاص في مصر خلال الآونة الأخيرة بقرار من القضاء، وقال: “إن مقتل هؤلاء الشباب لم يؤثر على قلوبهم”.

وأضاف أردوغان: “وتم مؤخرا إعدام 9 شباب، وأنا أصرخ الآن من هنا، أيها الغرب، يا أوروبا، أين حظركم لتطبيق عقوبة الإعدام؟”.

وتابع الرئيس التركي: “كيف تستجيبون لدعوة السيسي رغم أن الإعدام محظور في الاتحاد الأوروبي؟ وذلك علما بأنه أيضا مرتكب مجزرة”.

واتهم أردوغان الزعماء الأوروبيين بأنهم ليسوا نزيهين وليسوا ديمقراطيين حقيقيين، معتبرا أنهم لو كانوا كذلك لما استجابوا لدعوة السيسي.

وأردف أردوغان بالقول: “هناك كثيرون ممن يريدون مصالحتي مع السيسي، لكنني أرفض ذلك دائما وسأرفض. لماذا؟ لأنني لن أجلس إلى طاولة واحدة مع الشخص المناهض للديمقراطية والذي سجن (الرئيس المصري الأسبق محمد) مرسي، الحاصل على دعم 52 بالمئة من شعبه، وكذلك يسجن زملاءه”.

وختم الرئيس التركي بالقول: “إن الله سيحاسبنا في حال أنكرنا هذه الحقائق”.

ومن جهة اخرى قال الرئيس أردوغان، موجها حديثه لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: “لو بحثنا عن ظالم في هذا العالم فإن هذا الظالم سيكون أنت”.

وفي خطاب بالعاصمة التركية أنقرة، مساء الأربعاء، أضاف: “لو كنت تحاول استفزازنا فإن هذا لن ينجح معنا لأننا ننتمي لدين عالمي يقينا من الوقوع في هكذا ألاعيب”.

وتابع أردوغان: “أليس من دخل أماكننا المقدسة بالأحذية (في المسجد الأقصى) هم عسكرك وشرطتك؟ كيف ستبرر هذا الأمر؟”.

وبخصوص قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، قال أردوغان: “نتابع قضية خاشقجي ولو تطلب الأمر سنوصلها إلى المحكمة الدولية”.

وأضاف: “هل رفع الأوروبيون أصواتهم ضد قاتل الصحفي المسلم (خاشقجي) بشكل وحشي في إسطنبول؟”.

وقال الرئيس التركي، مخاطبا الاتحاد الأوروبي، “رغم أن الإعدام محظور في الاتحاد الأوروبي فكيف تستجيبون لدعوة السيسي (لحضور مؤتمر شرم الشيخ)؟ فهو مرتكب مجزرة”.

وفيما يتعلق بالوضع في سوريا قال: “إذا كان قتلة (ي ب ك) الذين حصلوا على آلاف الشاحنات من الأسلحة متعلقون برغبة إنشاء ممر إرهابي شمالي سوريا فإن مسببي ذلك هم من يقيمّون التنظيمات الإرهابية بشكل خاطئ”.

من جهة أخرى، أشار أردوغان إلى أن الأحداث التي شهدتها المنطقة خلال السنوات الـ7 – 8 الأخيرة أزالت الحجب عن أعين الشعب التركي وملايين المسلمين في العالم.

وأضاف أن الأحداث في سوريا والعراق واليمن وليبيا وفلسطين أظهرت للمسلمين بوضوح تام من الظالم ومن المظلوم، من الصديق ومن العدو، كما أسقطت الأقنعة وأظهرت الوجوه على حقيقتها.

وشدد أن تلك الأحداث “أظهرت أيضا من هم الديمقراطيون الحقيقيون ومن هم المزيفون، ومن هم المدافعين الحقيقيين عن حقوق الإنسان ومن هم المستغلين لتلك الحقوق، وظهر مرة أخرى أن مشكلتنا الأساسية هي انعدام الضمير أكثر منه الامكانات”.

وأكد أن أكبر عائق أمام السلام والاستقرار في العالم اليوم هو ضعف الإرادة وانعدام الضمير.

وقال أردوغان إن بعض الدول الإسلامية والغربيين لم يلتفتوا إلى آلام شعب قتل ببراميل متفجرة وصواريخ بالستية وأسلحة كيميائية في سوريا، ولم يسمعوا صرخات أطفال اليمن التي وصلت عنان السماء بسبب تضورهم جوعا.

وتابع “ولم يظهروا أي تعاطف مع مآساي الشابات والمعاقين والمسنين الفلسطينين الذي قتلهم الجنود الإسرائيليون أمام عدسات الكاميرا”.

وأدرف “وهذا نتنياهو منزعج كثيرا من سجن صحفيين في بلد طيب أردوغان، (أقول له) أنت ظالم ظالم، ألست أنت من تحتجز آلاف الأطفال والنساء والمسنين في السجن لوجود انتخابات في إسرائيل؟”.

وأضاف “ألست أنت من تظلمهم؟ لو بحثنا عن ظالم في هذا العالم فإن هذا الظالم سيكون أنت، ولا يمكن مقارنتك مع أحد، وتتكلم دون حياء وخجل”.

وأردف متساءلا “أليس من دخل بأحذيته إلى مسجد أقصانا هم جنودك وشرطتك؟ أليس من اعتدى على رجال ديننا هناك هم جنودك وشرطتك؟ كيف يمكنك شرح ذلك؟ هذا لا يشبه توقيف بعض الصحفيين ولا يمكن شرح ذلك”.

وتابع “لو كنت تحاول استفزازنا فإن هذا لن ينجح معنا لأننا ننتمي لدين عالمي يقينا من الوقوع في هكذا ألاعيب”.

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. قاسم . اربد
    قلت ان التصريحات شيء والعلاقة شيء آخر، حسنا نريد من زعيمك أو أي زعيم تختاره أن يدلي بتصريح ينتقد فيه نتنياهو … تصريح فقط ، ويستمر في علاقته مه اسراىيل ، الرجال محاضر موش مناظر ..

  2. اردوغان لا يكف عن ذكر السيسى فى كل مناسبه والأخير عمره ما ذكر اردوغان قط .بماذا نفهم من ذلك؟.
    نفهم مدى تهافت اردوغان وعجزه واحساسه النفسى انه اقل شأنا من السيسى الذى لا يعيره أدنى اهتمام وهذا هو الرد المناسب لمثل هذا الشخص المصاب بالبارانويد المسمى اردوغان.

  3. كلام جميل نتمنى قرنه بالأفعال بدل أن تسرح و تمرح الشركات الاسرائيلية و السياح الاسرائيليين وسط اسطنبول

  4. عصام فرحات
    صحيح لسان السيسي مؤدب ، لكن بنادقه ودباباته ومحاكمه قليلة الأدب، لذلك تمنيناان يكون لسانه سليط، لكن بنادقه ودباباته و مشانقه مؤدبة ونائمة، الرئيس مرسى حكم أقل من عام ، وهو لم يأت بانقلاب ولا على ظهور العباد وإنما بانتخابات ، ولما كان العسكر يعرفون لا امل لهم في الانتخابات لجأوا إلى البندقية والدبابة ، ويعرفون أن بالكرباج كفيل باصطفاف الناس خلفهم

  5. قاسم – اربد
    التصريحات شيء والعلاقة شيء اخر !!! يظهر انك لا تعرف كم وصل المستوى التجاري والتنسيق في المجالات الاخرى في زمن اردوغان مع اسرائيل ؟ ؟؟ ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. اشاطر الرئيس التركي اردغان في كل كلمة قالها و انه صادق رغم اختلافي معه في بعض السياسة الخارجية التي انتهجها و خاصة سوريا و الدماء التي سالت و الفتنة التي اصابت سوريا هو عنده جزء من المسؤولية رغم انني اعترف ان الرجل قال في هذا المقال كلمة حق حب من حب و كره من كره مشكلتنا نحن العرب عندما نختلف في السياسة مع اي رجل او مسؤول نبخص اي موقف شريف و صادق و لو كان الرجل على حق مازلنا لا نعرف نمارس حقوقنا السياسية و دائما عندما نختلف مع مسؤول او رئيس دولة نعمم كل شيئ و نبخص اعماله الشريفة و لو كان على حق و هذا لا يليق من اناس يعرفون الحق و يمارسون حقهم السياسي بشرف و لا اقول المثقفين او المتعلمين او الاسلاميين لان اصبحنا لا نميز ما بين مثقف و متعلم و اسلامي الذي يخاف الله تعالى و يزن كلامه قبل ان بتهم غيره و لا نميز بين جاهل لان المنطق ذهب من عقول اغلبية الناس و اصبحت الضغائن هي التي توجه غريزتنا بالهوى..نحن تعلمنا عندما نختلف مع اي انسان او مسؤول او رئيس عندما يخطئ في مكان نقول له لقد اخطئت بصوت عالي و لا نتفق معك و لاكن عندما يصبب غي مواقف اخرى نقول له لقد اصبت و قلت كلمة حق و هذا هو المنطق مثل ما وقع لرئيس اردوغان له ما له و عليه ما عليه و اقولها لي الله تعالى رغم اختلافي معه في قضية سوريا لاكن الرجل شريف في نطري و صادق مع نفسه و نقول له احسنت في ما اصبت و التقي الله في ما اخطئت و نحن لسنا اعداء بل اخوة في الله لاننا ننتمي الى دين واحد و كلمته على السيسي كلمة حق و على الصهيوني ناتنياهو كلمة حق و على الخاشقجي رحمه الله كلمة حق رغم اختلافي مع الخاشفجي في السياسة و لاكن قتل ظلما و غدرا و عدوانا و هذا هو الحق و هذا هو اسلامنا و ديننا الحنيف نقول كلمة حق و لو على انفسنا اما اختلافنا في السياسة هذا يبقى مجرد اختلاف و الحجة بالحجة و مهما مكان اختلافنا تبقى وجهة نظر و لا يعني ان نصبح اعداء مثل ما حصل معنا اليوم عندما يأتي اليوم و نتعلم ان نكون احرار و نتبع كلمة حق الذي جاء بها القران الكريم و رسوله صلوات ربي و سلامه عليه و نعترف بأخطائنا و لا نتعالى على بعضنا و نكون رحماء بيننا و اشداء على الكفار مثل ما جاء به رب العزة في كتابه العزيز حين اذا نصبح اقوى دولة في العالم
    تحياتي لكل القارئين مهما ما اختلفنا في وجهة النظر
    سلام

  7. المشكلة ان السيسى رجل مؤدب ..وهذا يرعجك …شوف نفسك الاول واللى بيته من زجاج لا يحدف الناس بالطوب…تركيا فى اسوا حال لها وليس لها صدسق فى المنطقة و نصيحة لا تحتك بمصر والا ستقوم حرب اسلامية كبرى لن يستنفيد منها سوى نتناهو …لماذا لا تحترم نركيا ارادة الشعب المصرى بعدما ثبت فشل سياسة الاخوان …؟ اليس من حق الشعب الثورة على من يفسد .

  8. كيف لا احترم هذا الرئيس لم يستطيع زعيم عربي وخاصة السعودية أن ينتقد رئيس الكيان العنصري وجنودة من دخولهم بالأحذية النجسة إلى المسجد الأقصى وكان الأمر لا يعنيهم مستعدون لبيع دينهم كله لإرضاء اسرائيل زعماء خونة مجرمين.

  9. صدقت يا جبران وأزيد وأقول للطيب اردوغان امضي في نفس الطريق فوالله ان الامه الاسلاميه معكً والكثير من شرفاء العالم الغير مسلمين معك اما المنافقين فانهم مع الأعداء منذ زمن الرسول محمد وسيستمرون في هذا حتى وصولهم الى جهنم التي لا يؤمنون بها أصلا .

  10. لو لا إردوغان لما تدمرت سوريا. يقتل القتيل ويمشي بجنازته. دمر حلب و إدلب ودير الزور والشمال السوري بكامله من شرقه لغربه وسرق ثرواتها ومعاملها وادخل ما يقارب عن نصف مليون إرهابي بدعم أمريكي واسراءيلي واوروبي وتمويل خليجي لإضعاف النظام السوري حيث عانت سوريا من احتلال اراضيها لوقت طويل من تركيا واسراءيل فهو يشارك اسراءيل في هذه الصفة.

  11. كلام هذا الرجل كله هراء وجعجعه على الفاضي يركب موجه الاحداث وكأنه يقول انا هنا للتذكير فقط . لم نرى افعال ، لا زالت حكومته تقيم علاقات مع اسرائيل ، سياسيه ودبلوماسيه واقتصاديه . ثم يقول انه يدعم. الفلسطيننين وفي نفس الوقتت بطرد العاروري من تركيا . هذا لا يؤتمن جانبه وهو سبب الخراب في سوريا كلها وأطماعه في الشمال السوري شاهد على هذا . يحارب الأكراد وينعتهم بالإرهابيين بالرغم انهم تقريبا يمثلون ثلث الشعب التركي ثم يدعم. الجماعات الارهابيه في سوريا والعراق من تركستان و الاوزبك والشيشان والطاجيك وغيرهم من القتله ليوطنهم في الشمال السوري ليقول انهم جزء من سوريا . الأفضل له السكوت فحماس وشقيقاتها في المقاومه أولى منه في الحديث ، فحديثهم مع العدو الصهيوني هو المقاومه والسلاح اي الأفعال ، لا جعجعه.

  12. سلمت فاك يا عظيم. الله يديمك و يحفظك و يقويك و ينصرك. زعماء شرفاء و طنيون هم من يخشى الصهاينة و الغرب من وصولهم السلطة في حال تحررت الشعوب العربية و انتخبت ممثليها. هم يحمون و يفضلون السيسي و الاسد و ال سعود و نهيان و شاكلتهم

  13. هذا الرئيس التركي اكبر كلمنجي اقتصاده ينهار امام عينه وهوا غير مبالي السياسة التي ينتهجها حتماً سوف تدخله في المجهول جميع دول العالم عادها لم يبقى له صديق سوى قطر وليس حباً فيها بل حباً في المليارات التي تحل له بشكل مستمر

  14. بعض المعلقين يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب ، لو فرش إردوغان البسط كما يفعل زعماؤهم لنتنياهو لولولوا وناحو ، اما ان يهاجم العدو ومن ورائه الغرب .. فذلك موقف غير حقيقي في عقلياتهم المهزومة… نريد من زعماىكم الذين تصفقون لهم أن يتجرأ واحد منهم وان يطلق تصريحا ضد إسرائيل، لا نريده يحارب و لا يطلق رصاصة واحة … نريد طلقة صوتية فقط منهم هذا هو التحدي ،إردوغان ليس من طينتكم التي جبلت على الهزيمة والخنوع والخضوع .شفاكم الله .

  15. على راي المثل المصري اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك انحويل

  16. فيما يتعلق بنتن ياهو ، هناك امور كثيره جدا مشتركه بينكما !، وكلامك تهريج وضحك على عقول البسطاء !.
    هل تستطيع الاقدام على شيء عملي تبرهن من خلاله على صدق اقوالك ؟؟.
    نشك في ذلك !!.
    اما في مسلسل الخاشوقجي ، فإنك خرجت من المولد بلا حمص !، وما زلت تندب حظك !!.
    هنيئاً لك جيوش من الجهله ، يستمعون لدجلك ، ويلتفون حولك ، ويسبحون بحمدك ، لعلهم ينتفعون من بركاتك!!.

  17. نتنياهو مجرم وعنصري بغيض . ولكن هذا لن ينسينا الحديث النبوي : إن هدم الكعبة لأهون عند الله من سفك دم مسلم ! وأنت يا أردوغان سفكت دم عشرات الآلاف من المسلمين، عندما فتحت كل الأجواء التركية للقتلة كي يدخلوا سوريا، ولا تزال ! و البطولة أفعال لا أقوال وجعجعات بلا طحين. وأول الأفعال أن تنهي العلاقة الإستراتيجية بين الجيش التركي وتساحال ! ومغادرة حلف الناتو ! ولعلمك فقط، لدينا نحن العرب تخمة من الأبطال التاريخيين أصحاب العنتريات إياها، والتي كانت وبالا علينا، فلا نريد منك أن تضاف إليهم !

  18. وهل رفع هو نفسه صوته في وجه نتنياهو او السعودية؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here