أردوغان: سنسعى لضمان اعتراف دولي واسع بقبرص التركية

أنقرة/ الأناضول: أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستسعى لضمان اعتراف دولي واسع النطاق بجمهورية قبرص التركية.

جاء ذلك في كلمة له الأربعاء خلال تبادله تهاني عيد الأضحى مع أعضاء حزبه “العدالة والتنمية” عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وقال أردوغان: “سنبذل قصارى جهدنا لجعل دولة قبرص التركية تحظى باعتراف واسع النطاق بأسرع ما يمكن”.

وأضاف: “أصبح المطلب الوحيد للقبارصة الأتراك على طاولة المفاوضات الدولية هو الاعتراف بوضعهم كدولة ذات سيادة”.

واستدرك: “أما جميع المقترحات الأخرى فقد فقدت صلاحيتها”.

وأكد أردوغان على أهمية الزيارة التي أجراها الإثنين إلى قبرص التركية، مشيرا أن المطلب الوحيد للقبارصة الأتراك في المفاوضات الدولية هو الاعتراف بوضعهم كدولة ذات سيادة.

وذكر أن القبارصة الروم ارتكبوا جميع أنواع الظلم والقسوة ضد القبارصة الأتراك منذ عام 1963، وأنهم رفضوا جميع المبادرات لحل المشكلة في الجزيرة بما فيها خطة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان عام 2004.

وزاد أن القبارصة الروم هم الذين رفضوا أيضا مفاوضات منتجع “كرانس مونتانا” السويسري، في يوليو/تموز 2017، وأرادوا ثروات الجزيرة لأنفسهم فقط وأصروا على رؤية القبارصة الأتراك كأقلية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

7 تعليقات

  1. للعلم قائمة الدول المستقلة أو الدول ذات الاعتراف المحدود وعددها 206 دولة تحتوي هذه القائمة على:
    193 دولة من أعضاء الأمم المتحدة.
    دولتان لهما عضويتان خاصتان (مراقب) لدى الأمم المتحدة وهما الفاتيكان و‌دولة فلسطين معترف بهما دوليًا ولكنهما ليستا من أعضاء الأمم المتحدة.
    دولة واحدة معترف بها من قبل 108 دولة عضو لكنها ليست من أعضاء الأمم المتحدة وهي كوسوفو.
    دولة واحدة من أعضاء الاتحاد الأفريقي وهي الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لكنها ليست من أعضاء الأمم المتحدة وتعترف بها 36 دولة فقط من أصل 193 دولة عضو.
    دولة واحدة لم تعد من أعضاء الأمم المتحدة وهي تايوان بعد أن أخذت الصين منذ سنة 1971 مقعدها الدائم في الأمم المتحدة بما في ذلك حق النقض الدولي المعروف بالفيتو.
    دولتين مستقلتان بحكم الأمر الواقع ولكن غير معترف بهما من طرف أية دولة ماعدا روسيا وهما أبخازيا و‌أوستيا الجنوبية.
    دولة واحدة مستقلة بحكم الأمر الواقع ولكن غير معترف بها من طرف أية دولة ماعدا تركيا وهي شمال قبرص التركية.
    دولة واحدة معترف بها من قبل أبخازيا و‌أوستيا الجنوبية وهي ترانسنيستريا.
    دولة مستقلة بحكم الأمر الواقع ولكن غير معترف بها من طرف أية دولة وهي قرة باغ.
    دولة واحدة مستقلة واقعياً ومعترف بها من قبل كينيا، اثيوبيا، المملكة المتحدة و‌ماليزيا وهي جمهورية صومالي لاند الفدرالية.

  2. يجب على الحكومة التركية دعم الاستثمارات في قبرص التركية من الان بتنشيط السياحة والتجارة مع الجانب القبرصي التركي وذلك بإنشاء خمسون الف ستوديو منخفض التكلفة على سواحل قبرص التركية اتذكر في العام 2015 كانت الحكومة التركية لديها مشروع تجديد الأشجار الهرمة للجوز والبندق (عمر سبعون عاما) وكانت في حدود عشرون الف شجرة سنويا تلك الأخشاب ممتازة لتشييد استوديوهات في قبرص التركية على الطريقة التركية التاريخية مع مراعاة دهان المنازل عند الانتهاء منها بمادة الايبوكسي العازلة للأمطار والرطوبة والحشرات (ضمان عشر سنوات عزل جيد) وهذا يعتبر افضل استثمار يقدم من تركيا للشعب القبرصي التركي لسنوات قادمة
    حيث يمكن بيع تلك المنازل بسعر مناسب أو إيجار سنوي بسعر مناسب للاجانب في سن التقاعد.

  3. كيف فخامة الرئيس أردوغان رئيس دولة فاشل وكيف سوف تتفكك تركيا في حرب اقليمية ؟
    حيث أعلنت منظمة التجارة العالمية في تقريرها السنوي في فبراير 2021 أنّ تركيا سجلت أرقاما قياسية في حجم الصادرات خلال العام المنصرم 2020. وكشفت المنظمة أن حجم الصادرات في العام 2020 بلغ 169.5 مليار دولار. وأشارت المنظمة إلى أن الصادرات التركية حطمت رقما قياسيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي حيث بلغت الصادرات التركية -بحسب تقرير المنظمة – 17 مليارا و844 مليون دولار مسجلة ارتفاعا بنسبة 16% مقارنة بالشهر نفسه من 2019. كما أشارت المنظمة إلى تسجيل أرقام قياسية في صادرات البلاد إلى 44 دولة من حيث الحجم في مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية وكوريا الجنوبية ودول الاتحاد الأوروبي وكل ذلك برغم جائحة كورونا في العالم!!!

    المصدر : وكالة رويترز للأنباء

  4. الضمير العربي
    مر نصف قرن على الاحتلال التركي لجزيرة قبرص وتقسيمها ولم تعترف بها ولا دولة واحدة إلا تركيا.
    هذا المعجب به (فخامة الرئيس) يحتل أراضي في سوريا والعراق.
    يبدو إعجابك بهذا الثعلب سيزداد كلما إحتل وتدخل فيما لا يعنيه في شؤون الدول الأخرى.

  5. يعني نريد القياس على نفس المنطق الاردوغاني في كاراباخ ، فيجب ان تعود قبرص لاهلها، و هم ليسوا اتراك. عموما تركيا قريبا الى التفكك، و قريبا سترون ذالك بأعينكم انشاءالله . فقط انتظروا قيام الحرب الاقليمية، ستعني نهاية تركيا كماهي اليوم، و نهاية غير سعيدة ابدا.

  6. أردوغان سياسي فاشل للأسف الشديد هاجم مصر عن طريق ليبيا ويقف مع اثيوبيا ومع قطر ويقف ضد السعودية والامارات والان يهاجم قبرص واليونان وذهب للدولة افغانستان التي هربت منها أمريكا ويحتل مدن سورية ووضع بلادة الاقتصادي ضعيف والعملةضعيفة وياتي من يقول داهية

  7. فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان هو رئيس برغماتي وسياسي من الطراز الأول والفريد في العالم لا يتكرر في العالم العربي والإسلامي الا نادرا (فخامة رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد من طراز الرئيس أردوغان كذلك المغفور له الملك فيصل آل سعود ملك عربي لن يتكرر في العالم العربي ولهذا اغتيل مع الأسف). تصريح فخامة الرئيس أردوغان: “سنبذل قصارى جهدنا لجعل دولة قبرص التركية تحظى باعتراف واسع النطاق بأسرع ما يمكن”. هو ثعلب السياسة العالمية بالفعل “اعتراف تركيا بجزيرة القرم تابعة لروسيا وكذلك أحكام سيطرة تركيا على طالبان افغانستان ومطار كابول بعد هروب الامريكان وأوروبا من افغانستان وضمان الحدود السورية التركية”
    كل ذلك في مقابل اعتراف عالمي دولي بقبرص التركية على غرار مافعلت أمريكا وأوروبا بالاعتراف بدولة كوسوفو في أوروبا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here